المحرر موضوع: "سائرون" يحذر من أن استخدام القوة المفرطة سيفتح الأبواب أمام "الفتن السوداء" الشيوعي العراقي: العنف والقمع في البصرة يجب أن يتوقفا في الحال  (زيارة 1036 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل الحزب الشيوعي العراقي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1291
    • مشاهدة الملف الشخصي
الحزب الشيوعي العراقي
مركز الإتصالات الإعلامية ( ماتع )


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

   



"سائرون" يحذر من أن استخدام القوة المفرطة سيفتح الأبواب أمام "الفتن السوداء"

الشيوعي العراقي: العنف والقمع في البصرة يجب أن يتوقفا في الحال


اعتبر الحزب الشيوعي العراقي، ان استخدام العنف المفرط المنفلت من جانب القوات الامنية في التعامل مع الجماهير المطالبة بحقوقها الاساسية المشروعة، مسؤول بشكل رئيسي عن وصول الحال الى ما وصلت اليه الآن، داعيا الجهات المسؤولة الى التوقف الفوري عن استعمال العنف والقمع الدمويين ازاء متظاهري البصرة.
في الاثناء، أعلن تحالف "سائرون"، تضامنه مع مطالب أهالي محافظة البصرة، وفيما دعا الحكومة الاتحادية إلى الانتقال من مرحلة إطلاق الوعود إلى مرحلة الانجاز الفعلي على الأرض، طالب بإقالة قائد عمليات البصرة ومحاكمة من أعطى أوامر إطلاق الرصاص الحي على المواطنين.
وادناه نص البيان الذي اصدره المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي يوم 4/9/2018، تحت عنوان:

لا للعنف والقمع في البصرة

تصاعدت الاحداث الدامية في البصرة خلال الساعات الاخيرة بنحو خطير، وتحدث آخر  التقارير عن سقوط مزيد من الشهداء وعشرات المصابين، وعن اقتحام مبنى المحافظة، واعلان منع تجوال شامل في المحافظة.
ان العنف المفرط المنفلت من جانب القوات الامنية في التعامل مع الجماهير المطالبة بحقوقها الاساسية المشروعة، مسؤول بشكل رئيسي عن  وصول الحال الى ما وصلت اليه الآن. وهو ما سبق ان استنكرناه وحذرنا منه، مع الكثير غيرنا من الجهات والشخصيات والمواطنين المخلصين، وطالبنا الجهات المسؤولة  بوضع حد له، مثلما شددنا ونشدد في المقابل على حفظ الطابع السلمي للتظاهرات والاحتجاجات الشعبية.
ان الغضب الشعبي الذي يتفجر اليوم عارما، ناجم ليس فقط عن تجاهل المطالب المشروعة، والتلكؤ في معالجة المشكلات الملتهبة التي تحيل حياة ملايين الناس الى معاناة يومية لا تطاق، بل كذلك على السلوك المتعسف المشار اليه من جانب الاجهزة الامنية تجاه المتظاهرين السلميين، الذين يمارسون حقهم الدستوري في المطالبة بما هو مكفول لهم من حقوق انسانية لاعيش بالحدود الدنيا من دونها.
اننا اذ نعبر عن اشد الادانة لهذا التعامل غير المسؤول واللا انساني من جانب القوات الامنية مع جماهير المواطنين المتظاهرين في البصرة، نطالب الحكومتين المحلية والاتحادية بالتحرك الفوري، لوضع حد لهذا التصرف وما يؤدي اليه من تطورات منذرة بالشرور، في هذه الساعات العصيبة بالنسبة الى البصريين ومدينتهم ومحافظتهم العزيزتين. كما نطالبهما بالعمل الحثيث والعاجل على حل المعضلات الخدمية التي تئن جماهير البصرة تحت وطأتها، واولها معضلة الماء الصالح للشرب.
ان العنف والقمع الدمويين في البصرة يجب ان يتوقفا في الحال!
وان المسؤولين عنهما وعن اطلاق الرصاص القاتل على المتظاهرين السلميين يجب ان يحاسبوا دون إبطاء، وينالوا العقاب الذي يستحقون!
المجد لشهداء الحركة الاحتجاجية والشفاء العاجل للجرحى والمصابين.

قلق شديد

في غضون ذلك، اصدر تحالف "سائرون"، بيانا، اطلعت عليه "طريق الشعب"، قال فيه انه "يتابع بقلق شديد التطورات المحزنة في البصرة العزيزة وما يتعرض له أهلنا فيها من معاناة اليمة على الاصعدة كافة".
واكد التحالف "تضامنه التام والمطلق مع المطالب المشروعة لأحبتنا في البصرة ولتظاهراتهم من أجل توفير الحد الأدنى من الخدمات اللائقة بالحياة الآدمية وهو القليل أمام دور البصرة الكريمة وأمام التضحيات الجليلة لأهلها الكرام في مواجهة داعش المجرم التي كان للبصرة وأهلها الدور الكبير في البطولات والتضحيات على طريق سحق عصابات داعش وتحرير ترابنا الطهور من رجسه وصيانة أعراض العراقيات من استهتاره وفساد أخلاق قطعانه".

الإنجاز الفعلي

وبين، أن "ما تقدم يضع للبصرة وأهلها دينا في أعناق كل العراقيين ويتطلب من أجهزة الدولة وضع إمكاناتها كافة لخدمة البصرة وأهلها على وجه السرعة لأن ما تواجهه المدينة وشعبها تهديد جدي للحياة"، مضيفاً "وفي الوقت الذي يثمن فيه تحالف سائرون الهبّة الشعبية الجبارة التي تناخت لإسعاف اهلهم في البصرة يطالب الحكومة بالانتقال من مرحلة إطلاق الوعود إلى مرحلة الانجاز الفعلي على الأرض وعدم الركون إلى سياقات الاداء الروتيني، كما نطالب الأجهزة الأمنية بمنع استخدام القوة في مواجهة مواطنين يطالبون بحقوق مشروعة ووفق ممارسة حقهم في التظاهر وهو حق كفله الدستور".

"الفتن السوداء"

وأشار البيان إلى أن "الحكومتين الاتحادية والمحلية مطالبتان بضمان حياة المتظاهرين ومنع استخدام القوة التي ستفتح الابواب مشرعة أمام الفتن السوداء، وأن التحالف يطالب باجراء تحقيق عاجل وفوري في الأحداث الأخيرة في محافظة البصرة"، متابعاً أن "تحالف سائرون يؤكد على ضرورة احترام المواد الدستورية المتعلقة بالتظاهر السلمي المطالبة بالحقوق المشروعة للمواطنين".

إقالة قائد العمليات

وتابع بيان تحالف "سائرون"، أن "التحالف يطالب بإقالة قائد عمليات البصرة ومحاكمة من أعطى أوامر إطلاق الرصاص الحي على المواطنين العزل، ويعزي عوائل الشهداء ويدعو بالشفاء العاجل للجرحى والمصابين، ويؤكد على ضرورة تعويضهم، ويطالب بحلول عقلائية تحفظ للبصرة وأهلها حياتهم وكرامتهم وتمنع من اندلاع فتنة عمياء لا تبقي ولا تذر".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جريدة "طريق الشعب" ص1
الخميس 6/ 9/ 2018