المحرر موضوع: العائلات المسيحية النازحة الى بغداد تفضل الهجرة على العودة إلى نينوى  (زيارة 1936 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 37768
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

The Arab Weekly/ اميمة عمر

بغداد - تحت جنح الظلام قبل ثلاث سنوات ، غادر وعد ايشوع وعائلته بلدة الحمدانية في سهل نينوى قرب الموصل بينما كان مقاتلو الدولة الإسلامية يتقدمون ، باعثين الموت والدمار أثناء مرورهم. واليوم، بعد مرور عام على هزيمة الجماعة المتطرفة، رفضت عائلة ايشوع والعديد من العائلات المسيحية الأخرى العودة إلى ديارهم.

وقال إيشوع: "كانت رحلة مرعبة من اجل البقاء على قيد الحياة". "انتقلنا من مخيم إلى آخر في أربيل، ثم عشنا لفترة في كنيسة ، وانتهى بنا المطاف في بغداد حيث مكثنا في مدرسة مسيحية أولاً ثم هنا في مخيم مريم العذراء. على الرغم من أن الحياة هنا ليست سهلة ، إلا أنها أفضل من العودة إلى القرية ".

وقد عاد عدد قليل من السكان إلى الحمدانية، إحدى المدن المسيحية العديدة في نينوى. قال إيشوع إن تنظيم الدولة الإسلامية دمر البلدات بشكل منهجي ، حيث انتقل من منزل إلى منزل ، وأغرقها بالمواد الكيميائية وأضرم فيها النيران.

“المكان يشبه مدن الأشباح. يشعر الناس بعدم الأمان وعدم الاستقرار هناك حتى بعد خروج داعش. لهذا تفضل الأغلبية البقاء في المخيم إلى أن تتاح لهم الفرصة لمغادرة العراق.

نهلة خضر ، وهي أيضاً لاجئة في مخيم مريم العذراء ، الذي تديره الحركة الديمقراطية الآشورية، زارت مسقط رأسها قرقوش سراً قبل شهرين واكتشفت أن منزلها قد دُمر.

وقالت خضر "كل شيء ضائع ، ممتلكاتي وكل مدخراتي، لقد كانت صدمة كبيرة ووضع مؤلم جدا" ، لكن الاكثر حزناً هو أنني أعرف أنني لن أعود إلى البلدة التي ولدت فيها وعشت فيها طوال حياتي. إن مستقبل أولادي هو ألاولوية ومن المؤكد انه لايوجد مستقبلا لهم هناك ".

في الوقت الذي بدأت فيه المدن ذات الغالبية المسلمة في إعادة البناء، الان انه في المناطق المسيحية، لم يعد غير عدد قليل من السكان. الكثير منهم يخافون من المتعاطفين مع داعش والمجموعات المتطرفة الأخرى. في الأشهر الأخيرة ، هاجمت الخلايا النائمة لداعش في الموصل وكركوك وحولها ، وكذلك في بغداد.

واضافت خضر: "نخاف على أمننا". "كل جهودي تركز الان على ترك العراق وإعادة التوطين في أوروبا بمساعدة الأقارب هناك".

ومثل خضر ، يقول المسيحيون العراقيون إنهم يشعرون بعدم الأمان والتهديد بسبب التطرف الديني والخروج على القانون وعدم الاستقرار السياسي. يعتبر الكثيرون منهم الهجرة كخيار وحيد لهم.

وقد تم استهداف المسيحيين والأقليات الأخرى مثل اليزيديين مراراً وتكراراً وتعرضت أماكن العبادة لهجمات من قبل المتطرفين المسلمين منذ أن أطاحت الولايات المتحدة بصدام حسين عام 2003. وقبل الغزو الأمريكي ، كان هناك حوالي 1.5 مليون مسيحي في العراق. منذ ذلك الحين ، تضاءلت أعدادهم إلى أقل من نصف هذا الرقم.

حوالي 150،000 مسيحي يعيشون في سهل نينوى و 30،000 في الموصل ، ثاني أكبر مدينة في البلاد ، قبل اجتياح داعش للمنطقة في عام 2015 .

ويقول البرلماني المسيحي ورئيس حزب الحركة الديمقراطية الآشورية يونادم كنا. "عدم الاستقرار السياسي ، والصراع بين بغداد وأربيل على ما يسمى المناطق المتنازع عليها (في نينوى وبالقرب منها) ، بالإضافة إلى الشعور بعدم الأمان ونقص الخدمات في البلدات التي شردوا منها هي الأسباب التي تؤدي الى "عدم عودة الأغلبية على الرغم من زوال داعش".

واضاف إن 20٪ من مسيحيي نينوى غادروا العراق ، في حين أن 40٪ من منازلهم لا يمكن إصلاحها ، ودمرت 20 كنيسة ، بعضها يعود إلى القرن الخامس عشر.

واستطرد كنا: "التعصب الطائفي والديني وجه ضربة كبيرة للتعايش السلمي في الموصل وسهول نينوى ، على وجه الخصوص ، خلق التوترات والمخاوف بين المسيحيين". "ما لم تكن المنطقة بعيدة عن المشاجرات والمعارك ، فإن عودة السكان المسيحيين ستكون صعبة للغاية على الرغم من التأكيدات الكبيرة التي قدمتها الحكومة".

حنا طوبيا ، 55 عاماً ، نزح من مسقط رأسه في الأنبار في عام 2015. فتح متجرًا في المخيم ، وعلى خلاف غالبية سكان المخيم ، لم يكن حريصًا على مغادرة العراق.

"من غير المنطقي أن أغادر بلدي. إن جذوري موجودة هنا وسأعيش وأموت في العراق حتى لو أرادت عائلتي بأكملها المغادرة وتركت وحدي "قال طوبيا.

وقال تقرير صدر مؤخراً عن جمعية حقوق الإنسان العراقية إن الأقليات العراقية ، مثل المسيحيين واليزيديين والشبك ، هم ضحايا "الإبادة الجماعية البطيئة" التي تحطم تلك المجتمعات القديمة إلى حد اختفائها.

وقال التقرير إن 81٪ من مسيحيي العراق اختفوا من العراق وأن 18٪ من الأيزيديين غادروا البلاد أو قُتلوا. وقالت منظمة حقوقية أخرى ، حمورابي ، إن بغداد بها 600000 مسيحي في الماضي القريب. اليوم هناك 150،000.

أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية