المحرر موضوع: استذكار مذبحة صوريا مطلب لتعميق التعايش السلمي في كوردستان  (زيارة 762 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نوزاد حكيم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 413
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
استذكار مذبحة صوريا مطلب لتعميق التعايش السلمي في كوردستان
صوريا هذه القرية الوديعة التي تقع على الشاطيء الأيسر من نهر دجلة بين قريتي مشارا وبغلوجة  في منطقة السليفاني قرب فيشخابور وتابعة إلى قضاء زاخو وأهاليها من المسيحيين الكلدان مع بضع عوائل كردية.
في صبيحة يوم  الثلاثاء 16/9/1969 تعرضت هذه القرية المسالمة الى مذبحة قام بها الظابط في الجيش العراقي عبد الكريم الجحيشي ،حيث كانت تمر مفرزة لتفتيش قرى تلك المناطق وكانت منها قرية صوريا بعد أن أكملت المفرزة تفتيش القرية كانت في طريقها لمغادرة المدينة الا ان لغما انفجر على إحدى مدرعات المفرزة فتوجهت انظار الملازم الجحيشي نحو أهالي صوريا واتهمهم بانهم هم من وضعوا الالغام فداهم القرية واخذ سكانها ووضعهم في إحدى الحظائر فقام بقتلهم ومنهم الأب الشهيد حنا قاشا الذي جائها من زاخو وقاموا بقتل أيضا الشابة الشهيدة ليلى خمو التي حاولت حماية والديها و(39) شهيدا و( 37)جريحا (25) شهيدامنهم من المسحيين الكلدان و (14) شهيد من الأخوة الكورد وكان منهم الكثير من الأطفال والنساء دفنوا هناك ثم قامت المفرزة باحراق القريةوقتل من فيها.
أن هذه الجريمة البشعة التي يتذكرها أهالي القرية المنكوبة كل يوم لاتزال في مخيلتهم بالرغم  من بعدهم عنها حيث سافر وهاجر معظم أهالي القرية الى بلاد الشتات ، كل عام فريق منظمة سورايا يتوجه الى هذه القرية ونلتقي مختارها الأخ الكسان الذي يتذكر كل يوم هذه الأحداث وهوالوحيد من أبناء القرية الذي يرافقنا دائما ، ودفنت أجساد الشهداء ضحايا الإرهاب قبل سنوات في القرية المنكوبة في مراسيم مهيبة شاركت فيها منظمتنا (سورايا) مع الأخوة في المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري وتكفل الأخ سركيس اغا جان كل مهام البحث عن الجثث منذ الوهلة الأولى وقام بدعم الملف في وزارة الشهداء والانفال في حكومة إقليم كوردستان كما شاركت الوزارة مشكورة في دعم منظمتنا لأحياء هذه الذكرى الأليمة منذ 4 سنوات في عنكاوا ومناطق أخرى وتسعى منظمتنا بالتعاون مع الوزارة في أحياء هذه الذكرى بما يليق بها في العام القادم ، ونطالب مؤسسات شعبنا القومية وخاصة الأخ سركيس اغا جان بدعم هذا المشروع كي يرى النورفي القرية المنكوبة رمزا للتعايش والتأخي بين مكونات كوردستان وكما نطالب الأخ نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة إقليم كوردستان إيلاء الدعم الكامل والازم من قبله لأنجاح هذا المشروع في خدمة أهالي الشهداء والمنطقة المنكوبة .   

واليوم أذ نستذكر الذكرى 49 لمذبحة صوريا الشهيدة  نطالب الحكومة العراقية ووزارة الشهداء والانفال في حكومة أقليم كوردستان ان تقوم بتفعيل هذا الملف ومحاكمةومحاسبة المجرمين وتعويض أسر واهالي الشهداء والجرحى اللذين لاينسون هذه الجريمة القذرة التي قام بها الجحيشي وأزلامه بقتل الناس الأبرياء ولتكن صوريا الشهيدة رمزا لتمازج الدم المسيحي مع الاخوة الكورد والتي تعتبر هذه المجزرة أولى المجازر والمذابح التي أقترفها النظام البعثي بحق شعب كوردستان الذي لم يفرق بين من هو مسيحي ومسلم وتستحق هذه الذكرى الـأليمة الأستذكار سنويا وخصوصا العام القادم ستكون الذكرى (50 ) للمجزرة  أي اليوبيل الذهبي وحتى لاتمحوا  أثارها بسهولة يجب أن تتولى وزارة الشهداء والأنفال هذا الملف بالتعاون مع المؤسسات الرسمية لأحياء هذه الجريمة البشعة من خلال إكمال مشروع المونميت الرمزي للقرية الشهيدة هذا العام وتعويض أهالي الشهداء عن حقوقهم المشروعة .
المجد والخلود لشهداء صوريا الشهيدة والموت والعار للقتلة الجبناء الأرهابيين.
ولترفرف رايات الحرية والسلام في ربوع كوردستاننا الحبيبة .
 
                                                                           نوزاد بولص الحكيم
                                                              رئيس منظمة سورايا للثقافة والاعلام
                                                                               15/9/2018


غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
وتسعى منظمتنا بالتعاون مع الوزارة في أحياء هذه الذكرى بما يليق بها في العام القادم ، ونطالب مؤسسات شعبنا القومية وخاصة الأخ سركيس اغا جان بدعم هذا المشروع كي يرى النورفي القرية المنكوبة رمزا للتعايش والتأخي بين مكونات كوردستان وكما نطالب الأخ نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة إقليم كوردستان إيلاء الدعم الكامل والازم من قبله لأنجاح هذا المشروع في خدمة أهالي الشهداء والمنطقة المنكوبة . 

الأخ الفاضل نوزاد حكيم المحترم

بوركت جهودكم في أحياء ذكرى شهداء صوريا .. صوريا الشهيدة .. صوريا الجرح الذي لن يندمل .. صوريا التي لا زالت أرواح شهدائها تطالبنا بمقاضاة ومحاكمة الجناة بالرغم من مرور 49 عاما على ذكرى رحيلهم.

نعم أن أبسط الواجبات تجاه أرواح الشهداء هي أحياء ذكراهم كل عام ..؟ ولكن هذا غير كاف البتة؟؟ الواجب والمسؤولية تطالب الذين يدعون تمثيلنا في برلماني وحكومتي المركز والأقليم بالعمل المضني لتقديم الجناة للمحكمة المختصة ومحاكمتهم، خاصة أن معظمهم أحياءا حتى اليوم؟

والجناة ليس فقط الجيش العراقي المتمثل في الضابط عبدالكريم الجحيشي الذي نفذ حكم الأعدام بحق هؤلاء الأبرياء .. وأنما الجناة هم أيضا الذين كانوا السبب في أجبار الضابط المذكور على تنفيذ جريمته النكراء، وهم الذين زرعوا الألغام التي أنفجرت تحت عربات الجيش الذي كان يمر بقافلته من منطقة فيشخابور مارا بقرية صوريا باتجاه الموصل ، والذين زرعوا الألغام كانوا من البشمركة الكردية الذين كانوا يعرفون جيدا بموعد مرور القافلة المذكورة ويعرفون أيضا ماذا سيكون رد فعل الجيش في حالة أنفجار الألغام التي زرعوها والتي ستقتل حتما أفراد الجيش، وكيف سينتقم الجيش من أهل صوريا الأبرياء .. الأكراد أرادوا خلط الأوراق وليظهروا للعالم بان الجيش العراقي يقتل الشعب وبضمنهم المسيحيين؟؟

لا نريد من الجلاد أن يشارك في أحياء ذكرى الضحايا (الشهداء)، وأنما نريدكم وبكل شجاعة أن تطالبوا بمحاكمة الجلاد وهم كل من الجيش العراقي ممثلا بالضابط الجحيشي الذي يعيش في الموصل، والسلطات الكردية المتمثلة بالبيشمركة التي زرعت الألغام المذكورة والتي هي فعل مقصود، ومع الأسف قد أتى بنتائجه الكارثية المرجوة والمخطط لها؟؟

لا يمكن أبدا المجاملة على حساب دماء شهداء صوريا الأبرار ولا على حساب كرامة ذويهم الذين يعيشون ألم ذكراهم طيلة نصف قرن من الزمان ولا يزالوا، وقد يقول أحدهم بانه كان من ضمن الشهداء القتلى أكرادا أيضا؟ وهنا نقول نعم أن جميعهم أي ((الشهداء الكلدان والأكراد)) معا من سكنة قرية صوريا الشهيدة هم ضحايا أبرياء ويتطلب أنصافهم جميعا.

الرحمة والخلود لشهداء قرية صوريا والصبر والسلوان لذويهم .. شكرا وتقبلوا تحياتنا.