المحرر موضوع: يوميات دنماركية 100+28  (زيارة 614 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حكمة اقبال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 334
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يوميات دنماركية 100+28
« في: 11:51 16/09/2018 »
يوميات دنماركية 100+28

1- الأقل سمنة :
أظهر تقرير لمنظمة الصحية العالمية نشر يوم الخميس الماضي ان المواطنين الدنماركيين هم اقل شعوب الدول الاوربية تعرضاً للسمنة الزائدة ، ربما على خلاف ماهو متوقع . البروفسور المتخصص في الصحة من جامعة كوبنهاكن توركل سورنسن قال في لقاء مع التلفزيون : لاشك ان السمنة الزائدة تساهم بشكل جوهري في زيادة مخاطر التعرض لبعض الامراض المزمنة مثل امراض القلب والاوعية الشعرية ، جلطة الدماغ ، السرطان وبشكل رئيسي لمرض السكري ، وانه لمن الجيد اننا في الدنمارك نقف في الموقع الصحيح في هذا الاتجاه ، ومرد ذلك اضافة الى النصائح التقليدية من الاكل الصحي وممارسة الرياضة والنوم الجيد ، فأن عوامل اخرى مثل ظروف الحياة الجيدة والاطمئنان الاجتماعي تلعب دوراً في عدم تجميع الدهون في الجسم . يذكر ان معيار السمنة الزائدة هو ان يكون 30 فما فوق حسب مقياس BMI ، حسب الجدول المرفق في الخبر .
http://nyheder.tv2.dk/samfund/2018-09-12-danskerne-er-de-mindst-fede-i-eu-forsker-forklarer-hvorfor

2- أعثر على بيتك :
أطلقت وزارة الطاقة والمناخ يوم الثلاثاء الماضي 1,3 مليون صورة مائلة ملتقطة من الطائرة لكل الدنمارك ، للاستخدام الحر من قبل المؤسسات والأفراد بشكل مجاني ، ستتيح لهم مشاهدة واجهات المباني من كل الاتجاهات .  وزير الطاقة والمناخ الدنماركي لارس كريستين لليهولت قال : ستكون هذه الصور أداة عمل ذات قيمة مهمة للاستخدام من قبل ادارات الولة وكذلك مؤسسات القطاع الخاص ، ولذلك اولينا أهمية ان تكون الصور متاحة للجميع لاستخدامها دون اية حدود ، وبذلك تكون الدنمارك أول دولة في العالم تطرح صور لكل البلد بشكل عام للجميع ، وستوفر نظرة عامة مكانية عن الكيفية التي يبدو بها أي موقع معين دون أن تكون هناك حاجة للتواجد فعليا على ارض الموقع . من الجدير بالذكر ان بعض المواقع الالكترونية توفر صورا مائلة ولكنها للمدن الكبيرة والمناطق السياحية ، وما يميز الصور الحالية انها تشمل كل مناطق الدنمارك .
http://nyheder.tv2.dk/samfund/2018-09-11-find-dit-hjem-13-millioner-billeder-af-danmark-offentliggjort

3- دوري السعادة :
نجحت فكرة تشكيل نادٍ خاص لكرة اليد للأطفال المصابين بتخلف عقلي في ان تتطور لتشمل مدن اخرى ، وبالتالي اجراء دوري خاص بهم . بدأت الفكرة قبل سنتين بمبادرة من لاعبة منتخب الدنمارك لكرة اليد السابقة ريكا نيلسن كون ابنتها الصغرى ماودا ، 9 سنوات ،  المصابة بمتلازمة داوين ، وتلقت الفكرة استجابة سريعة من أولياء امور آخرين لتشكيل اول فريق ، وانتشرت الفكرة بسرعة ليصبح الآن عددهم الى 500 طفل متوزعين على 32 نادٍ على عموم الدنمارك ، وسيفتتح ناد جديد في جزيرة كرونلاند الشهر القادم ، وكذلك اتسعت الفكرة خارج الدنمارك في دول مثل النرويج والمانيا وكوريا الجنوبية . تقول ريكا نيلسن ان الرياضة هي المُحرك ، وهدفنا منحهم السعادة ومن هنا جاءت تسمية الدوري ، ولانهتم  بتشخيص حالاتهم ، بل نلعب كرة اليد حسب امكانياتهم ، والنادي يتسع لكل انواع الاعاقة ، وعندما يلبسون ملابس المباراة سيكونون متشابهين ، وتبدأ المشاركة الجماعية في التنافس .     
http://livsstil.tv2.dk/sundhed/2018-09-15-eks-landsholdsspiller-startede-klub-for-sin-datter-nu-viser-udlandet-interesse


حكمة اقبال
 16 أيلول 2018
-------------------------------------------------------------------------------------------
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .