المحرر موضوع: افتتاح أول كنيسة في كوباني- عين العرب منذ 30 عاماً  (زيارة 1092 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37766
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
افتتاح أول كنيسة في عين العرب منذ 30 عاماً

عنكاوا دوت كوم – عين عرب – «القدس العربي»

احتفل المسيحيون في مدينة «عين العرب – كوباني» الخاضعة لسيطرة وحدات حماية الشعب الكردية، في ريف حلب شمال شرقي سوريا، بافتتاح أول كنيسة للطائفة المسيحية في المدينة، بعد دمار الكنائس الموجودة فيها، وغياب مثل هذا الأمر على مدار ثلاثين سنة مضت.
الإداري في الكنيسة حديثة العهد عمر فراس أشار وفق ما نقلته مواقع إعلامية كردية إلى أن هذه الكنيسة هي من نتاج «مقاومة كوباني التي ضحى فيها المئات من أبناء وبنات الشعب الكردي من كافة المكونات والطوائف مدينة كوباني هي مفتاح حرية الشرق الأوسط، والأخوة والمحبة والعيش المشترك بدأت من هذه المدينة». من جانبه، نوه القيادي في حركة المجتمع الديمقراطي «أحمد شيخو»، إلى أن «بعض الجهات التي حاولت زرع الفتن بين الطوائف في شمال سوريا وتشويه الإسلام الحقيقي، وافتتاح مثل هذه الكنيسة في مدينة كوباني دليل على فشل كل تلك السياسات التي حيكت ضد الشعب، وهذه الكنسية هي من نتاج ثورة روج آفا التي وحدت بين الأديان والطوائف وزرعت الحب والأخوة بين الشعب والتي اتخذت من مفهوم الأمة الديمقراطية أساساً لها».
وتعيش في مدينة عين العرب، في ريف حلب قرابة خمسين عائلة مسيحية، وتشهد المنطقة الخاضعة لسيطرة «الإدارة الذاتية» الكردية، ومحافظة الحسكة احتفالات للمسيحيين بعدد من أعيادهم مثل «القيامة»، رغم وقوع عدد من التفجيرات في الكنائس وهجرة نسبة كبيرة منهم خارج البلاد بسبب سوء الأوضاع الأمنية. وبالانتقال إلى مدينة «عامودا» شمال الحسكة السورية، فقد احتفل المسيحيون، وفق ما نقلته وكالات سورية محلية، للمرة الأولى منذ ثلاثين عاماً في المدينة التي تعيش فيها أربع عائلات فقط، بعيد «مار الياس». احتفال المسيحيين، الذي كان الخميس، جاء بعد ترميم الكنيسة الطينية نتيجة تعرضها لأضرار كبيرة بفعل الأمطار والرياح، وتعتبر كنيسة عامودا، من الكنائس القديمة المشيدة في سوريا، إذ يرجع بنائها إلى عام 1927، في حين تتوزع أربع طوائف ومذاهب العيش في مدينة عامودا»، وهي «الكاثوليك و السريان والأرمن البروتستانتية».
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية