المحرر موضوع: نحو إيقاف قمع تظاهرات لقمة العيش وحلول ناجعة لأوضاع محافظة البصرة  (زيارة 1309 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل انتصار الميالي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 510
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نحو إيقاف قمع تظاهرات لقمة العيش وحلول ناجعة لأوضاع محافظة البصرة
تتواصل وتتصاعد الاحتجاجات الشعبية في مدن الجنوب والوسط مثل النجف والسماوة والديوانية، فيما تشتد الاحتجاجات في محافظة البصرة الجريحة منذ أوائل شهر تموز وحتى ألان، حيث تصاعدت الكوارث البيئية كملوحة الماء وتسممه وتردي الأوضاع الصحية أيضا نتيجة نقل المياه الصالحة في أحواض ملوثة تحتوي على المواد الكيميائية السامة والتي اعترف بها مدير صحة البصرة في تصريحاته الإعلامية ببلوغ عدد الإصابات أكثر من 17 ألف حالة تسمم زارت المستشفيات فقط من غير آلاف الحالات غير المسجلة ، بالإضافة إلى ارتفاع مخيف في عدد شهداء الحركة الاحتجاجية التي تشهدها البصرة والتي كانت حصيلتها حتى الآن أكثر من 20 شهيد، وازدياد نسب البطالة لعدم توفر فرص العمل منذ سنوات باسم التقشف المزعوم.
كل هذه التظاهرات للمطالبة بالخدمات الأولية والأساسية البسيطة من كهرباء ومياه صالحة للشرب وعمل وخدمات لم تجد أذناً صاغية ، فقط الوعود والتصريحات الرنانة أمام الأعلام بحل المشاكل المتراكمة والتي أطلقتها الحكومتين الاتحادية والمحلية دون تنفيذ فعلي لها وفق خطط جادة ومدروسة من المتخصصين.
بعد إن تضاعفت المشاكل الصحية والبيئية والخدمية وتفاقمت مشكلة البطالة، لم يجد الشباب البصري أمامهم إلا العودة لمواصلة الاحتجاجات يتضامن فيها معهم كل المحتجين في المحافظات الأخرى عبر أشكال مختلفة من الدعم والمساندة والمناصرة حتى يتم النظر في مطاليبهم المشروعة.
لكن السلطات المحلية وللأسف الشديد كانت ردة فعلها وسرعة استجابتها باستخدام العنف وما زالت تجد أن الحل الأمني لإيقاف التظاهرات يأتي عبر استخدام الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع وقطع الطرق ،كذلك الاعتقالات والتعذيب في أقبيتهم الرسمية وغير الرسمية.
أننا المنظمات الأعضاء في شبكة المستقبل الديمقراطية العراقية نستنكر وبشدة تلك الأساليب القمعية لفض التظاهرات السلمية عموما، كما ونرفض أساليب الاحتجاج العنفية التي تقوم بالتجاوز على المؤسسات الرسمية أو مقرات الأحزاب،كذلك ندعو إلى:
1- إيقاف كل الممارسات العنفية والقمع البوليسي ضد المتظاهرين في البصرة خصوصا، وفي جميع المحافظات بشكل عام، وإطلاق سراح جميع المعتقلين .
2- إيقاف مسلسل الاعتقالات من البيوت دون أوامر قضائية والتعذيب البشع وعلى الرأس خصوصا، مثل حادثة الشهيد حارث منعثر والتي أودت بحياته.
3- أيجاد الحلول العاجلة لمشاكل تصفية المياه والإسراع بتنقيتها وتخليصها من المواد السامة ، وتوفير الرعاية الصحية الكاملة للمسممين بالمياه.
4- عقد اتفاقيات إقليمية مع الجارة تركية وإيران من اجل تدفق المياه حسب أحقية العراق وفق حقوقه استنادا إلى الشرعة الدولية .
5- محاسبة ومعاقبة المتورطين باستخدام الرصاص الحي والاعتقالات والتعذيب والقنابل ضد المتظاهرين السلميين.
6- الاعتراف الرسمي بشهداء لقمة العيش الذين تسببت الإجراءات الأمنية التعسفية بمقتلهم وتعويض عوائلهم عن الأضرار التي لحقت بهم.
7- الكشف عن جميع الملابسات والجهات التي تقف وراء زج عدد من الفئات المندسة وفضح الممارسات الهادفة إلى تشويه التظاهرات والإساءة للمتظاهرات والمتظاهرين.


14 أيلول 2018
شبكة المستقبل الديمقراطية العراقية



غير متصل Qaisser Hermiz

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 473
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخت انتصار
القاصي و الداني يعرف ان العراقي مظلوم في العراق بصورة عامة و البصرة بصورة خاصة وكثر الكلام  بحرمانه من ابسط الجقوق من قبل الطغمة الحاكمة للبلد  في السابق و الان٠٠٠ ان النقاط التي ذكرتيها اعلاه هي جوهر الحلول و لكن  لا احد ينفذها لان حاميها حراميها ٠٠٠الميزانيات الخيالية التي في العراق تكفي لبناء العراق من جديد ولكن للاسف ذهبت في حسابات الفاسدين  التنفيذين في بنوك العالم و شراء العقارات في اوربا و استراليا ،، و الاحزاب التي تدعي الاسلام و المليشيات القذرة  ويبقى المواطن يعاني من الماء و الكهرباء و ابسط حقوق المواطنة ٠٠٠
ماذا تتاملين من نظام فاسد مبني على المحاصصة المذهبية و العرقية همه الوحيد الامتيازات و المناصب وازلامه في واد
 و الشعب في واد ؟؟؟؟

غير متصل النوهدري

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 24150
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

1 ـ من الواجب الأخلاقي ، ايقاف كافة مظاهر القمع
بحق المتاهرين في البصرة ، كونها تظاهرات سلمية ، ومطاردة
العناصر المندسة بينهم ، وآعتقالها لمنع تفاقم الوضع .
2 ـ الإسراع من قبل الحكومتين المركزية والمحلية بتنفيذ
مطالب المتظاهرين من توفيرالكهرباء والماء والخدمات وتوفير الوظائف
لهم ، ومن ثم المباشرة بمحاسبة الفاسدين والمفدسين ! .