المحرر موضوع: موقع رووداو الكردي: ثمانية عشر مرشحاً مسيحياً يتنافسون على خمسة مقاعد في برلمان كوردستان  (زيارة 1542 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37766
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني



رووداو – أربيل

حتى بداية الحملة الانتخابية لانتخابات برلمان كوردستان، كان هناك 23 مرشحاً مسيحياً مستعدين لخوض التنافس على خمسة مقاعد مخصصة للمسيحيين في البرلمان، لكن عند بدء الحملة الانتخابية، وبحجة تدخل الأحزاب الكوردستانية في مقاعد الكوتا، أعلن حزب أبناء النهرين مقاطعته للانتخابات، وبهذا بقي التنافس حصراً على 18 مرشحاً، أغلبهم في محافظة دهوك.

كان الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني، يُتهمان في السابق بترشيح أنصارهما والعمل على فوزهم بمقاعد الكوتا، وفي هذه الانتخابات انضمت إليهما حركة التغيير التي أعدت قائمة بمرشحين مسيحيين.

المرشحون المسيحيون لخوض انتخابات الدورة الخامسة لبرلمان كوردستان هم: خمسة مرشحين عن قائمة الرافدين، ثلاثة عن القائمة الديمقراطية المسيحية، خمسة عن المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري، وخمسة عن تحالف الاتحاد القومي.

لدى المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري عضوان في البرلمان الحالي، ويطمع في أن يحصل في الانتخابات القادمة على مقعدين على الأقل، وقد صرح رئيس المجلس، شمس الدين كوركيس، لشبكة رووداو الإعلامية بالقول: "مدينة دهوك هامة جداً بالنسبة إلينا، لذا فإن ثلاثة من مرشحينا الخمسة من أبناء دهوك، نحن واثقون من أنفسنا ومن حصولنا في هذه الانتخابات على نسبة جيدة من الأصوات".

وحسب كوركيس، فإن الحملة الانتخابية للقوائم المسيحية ستكون الأشد في دهوك، لأن 70% من مرشحي القوائم المسيحية من أبناء دهوك.

تشهد محافظة دهوك أقوى الحملات الانتخابية للانتخابات القادمة، وتركز القوائم المسيحية على تلك المحافظة في حملاتها الانتخابية.

وأعلن مسؤول الحركة الديمقراطية الآشورية في دهوك ورئيس قائمة الرافدين التابعة للحركة في هذه الانتخابات، فريد يعقوب، لشبكة رووداو الإعلامية بأن قائمتهم هذه المرة تضم مرشحين كفوئين ثلاثة منهم من أبناء محافظة دهوك، وقد أعدوا العدة للانتخابات على أحسن ما يكون.

الحركة الديمقراطية الآشورية، لديها الآن مقعدان في برلمان كوردستان، ويعتقد يعقوب أنه في حال عدم حصول تلاعب، فإن قائمة الرافدين التابعة للحركة ستفوز بأربعة مقاعد هذه المرة.

وينتقد يعقوب الحزب الديمقراطي الكوردستاني بالقول "الحزب الديمقراطي الكوردستاني يطمع في مقاعد الكوتا، عدد مقاعدنا خمسة فقط، دعونا نضع فيها الممثلين الحقيقيين للمسيحيين"، وأضاف "في ما مضى كان الديمقراطي الكوردستاني يدعم المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري للوصول إلى البرلمان، وقد انضمت إليه هذه المرة حركة التغيير أيضاً وشكلت قائمة مسيحية لهذه الانتخابات".

القائمة المسيحية المدعومة من حركة التغيير هي القائمة الديمقراطية المسيحية ولديها ثلاثة مرشحين، ويقول يعقوب "القائمة التي تدعمها حركة التغيير تتألف من مسيحيي أربيل والسليمانية، وتريد التغيير من مقاعد الكوتا أن تكون سنداً لها في مواقفها في البرلمان مثل الحزب الديمقراطي الكوردستاني".

قائمة أبناء النهرين كانت مؤلفة من خمسة مرشحين ولها حالياً مقعد في برلمان كوردستان، لكنها قررت في 11 أيلول الحالي مقاطعة الانتخابات، بعد عدم الاستجابة لمطالبتها بتعديل قانون الانتخابات وحصر التصويت لقوائم الكوتا في أبناء المكونات وحدهم.

يقول يعقوب "ينبغي أن تكون كوتا المسيحيين للمسيحيين وأن يذهب إلى البرلمان من يمثلهم حقاً، نحن لا نريد أن تعد قوائمنا من قبل أطراف أخرى ونعمل في البرلمان على تطبيق أجندات تلك الأطراف".

أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية