المحرر موضوع: تغطية المهرجان الأدبي الفني الخامس للصالون الثقافي الكلداني في وندزر – كندا  (زيارة 2666 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل الصالون الثقافي الكلداني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 164
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
تغطية المهرجان الأدبي الفني الخامس للصالون الثقافي الكلداني في وندزر – كندا الّذي أقيم مساء الخميس 13 أيلول 2018
تألق الصالون الثقافي الكلداني من جديد في مهرجانه الخامس الذي افتتح أبوابه في الساعة الخامسة من مساء الخميس 13 أيلول ( سبتمبر ) 2018 على قاعة كنيسة العائلة المقدسة الكلدانية الكاثوليكية في مدينة وندزر كندا .  بدأ حمَلَة الفكر النيّر وعشاق الثقافة المعرفية والفن الرصين بالتوافد تباعاً . تجاوز عدد الحضور المائة من كلا الجنسين وبأعمار متفاوتة . تميّز المهرجان برعاية  خمسة من الآباء الأفاضل وهم حسب توقيت الحضور : ألمونسنيور المتقاعد لويس الديراني من الكنيسة الكلدانية , ألأب سرمد باليوس راعي كنيسة العائلة المقدسة الكلدانية الكاثوليكية , ألمونسنيور ايلي زوين راعي كنيسة القديس بطرس المارونية , ألاب طوني فرح راعي كنيسة القديس شربل المارونية , والخوري جان أيوب من الكنيسة البيزنطية الأرثذوكسية . لم يغادر الآباء الأجلاء المهرجان حتى نهايته عدا الأب سرمد باليوس الذي غادره بعد إداء الثلث الأول من المنهاج لارتباطه باجتماع كنسي . كما تميز المهرجان بحضور جنسيات مختلفة , بالإضافة إلى عدد من الإخوة من مشيكن أمريكا وبضمنهم أعزاء  من إذاعة صوت الكلدان والمنبر الديمقراطي الكلداني .
تضمن المهرجان معرضاً للفنون التشكيلية ,  شارك فيه عدد من الفنانين من وندزر وهم :  وردا اسحق , نيران يونان , ورغد الريس . وأيضاً من مشيكن وهما نائل حنا وحبيب حنونا . كما تضمن معرضاً للصور الفوتوغرافية من جمع وإبداع كمال زورا , وعرضاً للحرف اليدوية من نتاج أنوار كدو . كانت لكل من منظمة  جيش الخلاص في وندزر ممثلة بمديرة خدمات العائلة والمجتمع السيدة سوزن فالودون , ومنظمة التوطين الكندية في وندزر أيضاً ممثلة بالذوات ديانا شان , كسمة النور , جيسون فيّ , و فيليبين آيزاك  حصة إشغال حيز لتعريف الرواد الكرام بأنشطتهم الخدمية . إنفرد  الصالون الثقافي الكلداني بمعرض الكتاب حيث عرض نماذج من الكتاب المقدس والدوريات الدينية مجانا للراغبين من الزوار واهل الدار .
إفتُتِح المنهاج الفني الأدبي في الساعة السابعة مساءً . أدى دور عريف الحفل كل من مها جميل الريس وكمال زورا عضوا نواة الصالون ,  حيث رحبا بالآباء الأفاضل والحضور الكريم , وشكرا المساهمين في رفد المهرجان بالمعجنات وبالشاي والقهوة . ثم أعلنا عن وقفة حداد على أرواح شهداء المسيحية في العراق والعالم , وعلى أرواح شهداء الثقافة في كل مكان . بعدها عزفت الفرقة الشرقية لإحياء التراث بقيادة الفنان الموهوب صهيب السناطي السلام الوطني العراقي والسلام الوطني الكندي .
تطرق صباح قيّا في كلمة نواة الصالون عن تأسيس الصالون عام 2014 من قبل نخبة من شباب الفكر , وعن مهرجانه الأول في أيلول من نفس العام الذي أقيم على قاعة هذه الكنيسة , وكذا المهرجان السنوي الثاني في أيلول 2015 . أما الثالث في أيلول 2016 فجرى على قاعة كنيسة القديس بطرس المارونية . لم ينعقد , للأسف الشديد ,  المهرجان السنوي الرابع في أيلول 2017 . لم يغفل صباح تثمين دور المونسنيور ايلي زوين في دعمه ورعايته للصالون خلال الفترة التي أمضى نشاطه على قاعة الكنيسة المارونية . وأشاد ايضاً بدور الأب سرمد باليوس في السعي على عودة الصالون  إلى أحضان كنيسة أعضاء نواة الصالون . وممكن تلخيص ما جاء في الكلمة بالنقاط التالية :
! ألصالون يحمل الإسم الكلداني ولكنه يرفض التعصب رفضاً باتاً . يرحب بكافة أطياف الشعب المسيحي , فهو كلداني الإسم ولكن ثقافة من الجميع للجميع .
! راعي الكنيسة عضو فخري بالصالون
! ألإستمرارية دليل النجاح , ولن يتحقق النجاح إلا بعد التجرد من غريزة الانا وبعد التقيد بالعمل الجماعي . ألنشاط الثقافي تأجل مرة واحدة فقط  بسبب مصادفة عيد الصليب .
! ألأسبقية في المنهاج لا تعني الأهمية الشخصية , وإنما تناغم فقرات المواضيع ليس إلا
! سيقدم  إطار شعار الصالون للمساهمين في النشاطات الثقافية الشهرية من أيلول 2016 إلى أيلول 2018 مع الإعتذار إن كان هنالك سهواً غير مقصود في كتابة الأسماء بحروفها المتداولة
! رأي الصالون بمقترح دعوة ممثلي تنظيمات معينة  لإلقاء كلمة خلال المهرجان : يؤكد الصالون كونه مشروع ثقافي ويعتذر عن اعتماد هذا النهج . هنالك دقائق حرة في نهاية المنهاج للراغبين بإبداء الرأي 
! رأي الصالون بمقترح دعوة المسؤولين لحضور فعالياته : يظل الصالون رسالة ثقافية ويحبذ مرحلياً  اقتصار الدعوات للذوات من المسؤولين ممن  يشغل منهم  المراكز الثقافية
! رأي الصالون بمقترح ترويج الكتب : ألصالون يروج للكتاب بعد الإطلاع عليه وتقديم طلب من مؤلفه شريطة أن ينسجم مع هدف الصالون ذي البعد الإنساني
! يوافق ألصالون على تقديم المحاضرات التي تتعلق بكافة المجالات الحياتية عدا السياسية الصرفة أو الدينية البحتة .
إختتم الدكتور صباح قيّا كلمته بقوله عاشت الثقافة .
بعدها دُعي الأب سرمد باليوس تعاونه الأخت صبرية شابا عضوة نواة الصالون لتقديم شعار الصالون لكل من : المونسنيور لويس الديراني , ألدكتور نزار سعيد , ألدكتورة مها جميل الريس , ألفنان وسام حازم بهنو , ألإعلامي زيد ميشو ( إستلمها بالنيابة المهندس مازن رمّو ) , إستشارية الهجرة ( من أصول صينية ) آني زيّ , ألإقتصادي الشاب مروان شمعون , ألمهندس الباحث حبيب حنونا , والدكتور جان قاصد ( لم يحضر )
بعد شكر الاب سرمد والاخت صبرية ,  دُعي المونسنيور لويس الديراني والأخت بان بوداغ عضوة نواة الصالون لتوزيع الشعار لكل من : ألأب سرمد باليوس , ألمهندس مازن نعيم رمّو , ألدكتور مازن رسام  ( أستلمها بالنيابة المهندس مازن رمّو ) , ألمصور كمال زورا , ألإعلامي كمال يلدو ( لم يحضر ) , ألفنان وردا اسحق , ألإستشارية المالية ( من أصول لبنانية ) سعاد اسطيفان , ألأسير العائد شليمون إيشو ,وألفنان ضياء نعوم الذي لم يحضر آنذاك , وقد سلم له الهدية مشكوراً بعدئذٍ  ألمونسنيور ايلي زوين . 
شملت الفقرات الأدبية خاطرة للأخ صباح منصور مهداة إلى الأب سرمد باليوس  , و أشعار باللغة العربية الفصحى لكل من : نجيب جلّو من مشيكن , ثائرة حيدو , واثق بولا , حبيب حنونا من مشيكن  , و نائل حنا من مشيكن  . كانت هنالك  قصائد باللغة الآرامية لكل من صباح متي وثائرة حيدو . وقدم فرنسيس ساكو شعراً باللغة العربية الدارجة . إختتم سرمد دمان المنهج الادبي بلوحة حوارية . إعتذر طلال سعيد دِنو عن تقديم أبياته الشعرية لإضطراره مغادرة المهرجان لظرف طارىء , كما التمس صباح قيّا غض النظر عن رباعياته الشعرية لضيق الوقت .
إفتتحت الفنانة الصاعدة أليزا مايكل وفا البرنامج الموسيقي الغنائي بمقطوعات موسيقية على آلة الفايولين والأرغون . أثبت إداؤها أنها خامة فنية فتية يؤمل لها موقعاً متميزاً في عالم الموسيقى بعد المثابرة واستمرارالمران والإستفادة من خبرات الآخرين . إستمتع الحضور بنتاجها وصفق لها استحقاقاً .
بعدها أسمعنا الفنان وسام حازم بهنو على أنغام العود ترتيلة كنسية وأغنية . تمنى الجمهور  أن يسترسل لما يتميز به من عذوبة الصوت وحنان النبرة , ولكن ضيق الوقت وعزمه على السفر حال دون ذلك .
ثم جاء دور الشاب الصاعد يوسف فارس زلا ليقدم على أنغام عوده كلمات تحكي الألم الذي يكتنف واقع البلد وأهله هذه الأيام . إستأنس الحضور بصوته الشجي ولاحظ من استمع إليه في المهرجان الأول للصالون عام 2014 تطوراً ونضوجاً في طبقته الصوتية وإدائه , وحتماً سيكون له شأن في المستقبل مع التدريب المتواصل والعمل الدؤوب لتحقيق الهدف .
أبدع , كالعادة ,  الفنان ضياء نعوم في تنقلاته على أنغام العود من لحن إلى آخر ومن أغنية إلى أخرى , ولم يغفل دغدغة مشاعر رواد الصالون الاعزاء من الموصل الحدباء الذين أطربتهم أغنيته المصلاوية وأغانيه المنوعة  كما أطربت الأخرين من الحضور . هنالك من تمنّى أن لا يمشي الوقت كي يستمر باستمتاعه مع اللحن والكلمات , ولكن هيهات ... قد يقف أي شيء إلا الوقت .
وأخيراً لا آخراً حانت فقرة الفرقة الشرقية لإحياء التراث بقيادة الفنان المبدع صهيب السناطي . لقد كانت مفاجأة المهرجان بحق وحقيق , ومن لم يحضر خسر . أبدى الفنان صهيب في مستهل كلمته التعريفية عن الفرقة وأعضائها ارتياحاً لبقاء النخبة التي تستذوق هذا النوع من الطرب , ولم يخفِ امتعاضه بسبب البعض الذي غادر القاعة قبل بدء عرض فرقته . قد يكون لكل عذره , وهذا ما تأكد من خلال لقاء عدد من المغادرين مبكراً بأعضاء نواة الصالون الذي أكد أسفه لترك القاعة مضطراً . أمتعت الفرقة الجمهور لمدة ساعة واحدة بعزفها وتناسق غنائها المتنوع وتناغم الصوت الشجي مع اللحن . مرت الساعة وكأنها دقائق والحضور في تفاعل عفوي مع الإداء  حيث امتزج تصفيقه المتكرر بالهلاهل والزغاريد وحتى الصفير الإبتهاجي . قد يعجز القلم عن وصف بهجة ونشوة كافة المستمعين الذين لم يترددوا من تقديم التهاني وكلمات الإمتنان والإعجاب بهذا المولود الفني الجديد الذي تشرف مشكوراً بمشاركة الصالون احتفاله السنوي بالذكرى الرابعة لبدء نشاطه الثقافي .. لم يكن أمام الصالون خياراً إلا أن يقدم ( كيكة ) الإحتفال بمهرجانه الخامس هدية للفرقة كتعبير رمزي عن مدى سعادة الصالون وتقديره لهذه الزهرة اليانعة . وتم قص الكيكة من قبل قائد فرقة إحياء التراث وسط أعضاء فرقته ومحاطاً بالآباء الأجلاء ونخبة الحضور ....
نعم , من لم يحضر خسر . أجمع الحضور الكريم سواء من يسكن وندزر أو من تجشم عناء القدوم مشكوراً من مشيكن بأن ألمهرجان الذي فتح أبوابه الساعة الخامسة مساءً وأغلقها الساعة الثانية عشر من منتصف الليل بدى متميّزاً وكانت له نكهة نوعية لن يُنسى مذاقها بسهولة .
لا يخلو أي عمل من هفوات مهما تحقق له من نجاح , وفي معظم الأحيان تحدث الهفوات عفوياً ونادراً ما تظهر نتيجة قصور في تقدير الموقف سواء من الجهة المنظِّمة أو من الطرف المشارك .
أبدى بعض الإخوة من الحضور ملاحظات سيتم مناقشتها جميعاً بدون استثناء من قبل نواة الصالون لبيان مدى إمكانية تطبيقها من الناحية العملية خلال الفعاليات المستقبلية . ومن الجدير بالذكر أن الصالون كمشروع ثقافي سعى مرحلياً إلى مساهمة أكبر عدد ممكن من أبناء الرعية في منهاج مهرجانه الفني والأدبي , وحرص أيضاً على مشاركة العناصر الشابة والمواهب الفتية التي هي عماد المستقبل والقاعدة الأساسية لضمان التشبث للإلتصاق بالأصل والتراث بغض النظر عن تباين المستويات . قد تفرض المرحلة الحالية للصالون قبوله ما ورد  إليه من عروض المشاركة وغضه الطرف عن النوعية ومستوى العرض ... وكما يقال للضرورة أحكام ... , ولكن حتماً بعد النجاح الذي تحقق في هذا المهرجان وزخم المشاركين مقارنة بالوقت المتاح للمهرجان , سيوضع لعروض المهرجان القادم ميزاناً عادلاً وغربالاً ناعماً .
موعدكم مع الفنان وردا اسحق في محاضرته الموسومة " ألسحر والتنجيم والبعد الرابع وعالم الأرواح "  في الساعة السابعة من مساء الخميس 11 تشرين الأول 2018 على قاعة كنيسة العائلة المقدسة الكلدانية الكاثوليكية في وندزر .
أهلاً وسهلاً بعشاق الثقافة المعرفية ورواد الفكر النيّر .

 

غير متصل الصالون الثقافي الكلداني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 164
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
.

غير متصل الصالون الثقافي الكلداني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 164
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
.

غير متصل الصالون الثقافي الكلداني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 164
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
.

غير متصل الصالون الثقافي الكلداني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 164
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الإخوة القراء والمشاركين الأعزاء
تحية ثقافية
أرفق رابط النسخة الأصلية من تغطية المهرجان والتي تضم 92 صورة شاملة لوقائع المهرجان كلياً تقريباً . ألموقع الموقر نشر التغطية مع 30 صورة فقط , وقد تكون هذه أمكانياته أو سياق عمل متبع من قبله . ألصالون سيحاول جاهداً إكمال الصور المنشورة.
ألرابط الأصلي للتغطية
http://www.filedropper.com/-2018_2
تحيات واعتذار نواة الصالون