المحرر موضوع: الشاعر الغنائي الإماراتي يونس الصايغ: الصوت الغنائي العراقي محبوب ومطلوب ومميز عند الجمهور الاماراتي  (زيارة 699 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 737
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الشاعر الغنائي الإماراتي يونس الصايغ:
الصوت الغنائي العراقي محبوب ومطلوب ومميز عند الجمهور الاماراتي


حاوره / كاظم السيد علي
يونس الصايغ شاعر غنائي اماراتي اهتم بالأدب العامي الاماراتي بكل الوانه منذ بداية انتشاره  في وسائل الاعلام العصرية كالأنترنيت والسيشل ميديا وغيرها  وهو يعد من شعراء الاغنية المتميزين في دولة الامارات العربية فكتب الكثير من الاعمال جاءت بأصوات فناني عرب وخليجيين وعراقيين امثال مهند محسن وسعاد البصري وحسام كامل .. الشاعر الصايغ ضيفنا في هذا الحوار فلنرحل معه : 
*هل لك ان تتحدث لنا كيف كانت خطواتك الاولى في عالم الشعر ؟
-بداءة الكتابة وانا بعمر ١٥ سنة تأثرت بطبيعة الحياة في ذلك الوقت وبداية انتشار الشعر الشعبي ومن ثم النبطي  مع تطور وسائل الاعلام الصوتية والمرئية في ذلك الوقت ايضا لذلك عشقت الشعر  فكتبته بكل الوانه امثال  الشعر الشعبي والنبطي والتفعيلة  والنص الغنائي.
* طيب اليوم ايهما اقرب الى نفسك كتابة القصيدة ام كتابة الاغنية ؟
-انا شاعر واكتب متى ما راق لي الجو او تعكر فليس لدي وقت معين ولا يوجد وقت لكتابة قصيدة او كتابة نص غنائي فحتى القصيدة عندي تغنى فالاثنان اقرب لي .
* متى كانت رحلتك مع النص الغنائي  ؟
-كانت بداية انطلاقتي في سنة ٢٠٠٣ واستمرت بنجاح اول تجربة واستمريت حتى الان ولكن بين فترات حسب ظروف العمل والوقت .
*هل تعاملت في كتابتك مع فنانين عرب غير مطربي الامارات ؟
- نعم لي تعاون مع الكثير من الفنانين  في الآونة الاخيرة كتبت لحسام كامل- العراق - مهند محسن -العراق- حميد الجسمي- الامارات- حاتم منصور -الاردن- نيفين نصر- لبنان- نور الهدى- تونس- سناء محمد- المغرب- سعاد البصري- العراق - عيسى احمد -قطر- احمد العلي -الامارات- عبدالقادر احمد- الامارات . ولحن لي ايضا الموسيقار الكبير  د.فتح الله احمد. وشاركت في كتابة اوبريت غنائي تضامن مع الشعب اللبناني اثناء العدوان الاسرائيلي آن ذاك بعنوان ( الى متى)    فضلا لتعاوني الكثير من  الاماراتيين والخليجيين ولدي الكثير من اللقاءات التلفزيونية  مشاركات في الكثير من مناسبات دولة الامارات وكتبت قصيدة رثاء ووصف في انجازات المغفور لة الشيخ زايد بن سلطان مؤسس دولة الامارات  الله يرحمه .
*ماذا يحز في نفسك في المشهد الغنائي ؟
-علما اني احب هذا المجال وان الكتابة هواية لدي وليست صنعة او مدخل رزق بالنسبة لي فأكثر من تعاونت معهم دون مقابل وتميزت في التعاون مع الشباب الجدد للبروز في الساحة الغنائية ومساندتهم دون مقابل وللأسف كثير من الاسماء ما كانت تستحق ولكن تعاونت معهم قبل ظهورهم ولربما كنت سبب انطلاقهم في وقت لم يكن احد يعرفهم او يستقبلهم  والان اصبحوا بارزين إضافة للملحنين وموزعين ايضا لم يكن لهم وجود وبعد ظهورهم ومنهم من وبخسوا حقي الادبي من بعظهم وتقاضى دون علمي بأجور القصيدة للأسف رغم كل هذا فانا اتمنى لهم التوفيق .
* هل تقييم الشعر الغنائي الاماراتي اليوم ؟
-في المشهد الشعري الاماراتي معدودين ومميزين من هم يكتبون الشعر الغنائي الاماراتي ولكن الساحة الاماراتية لا تفتقر الشعر ومليئة بالشعراء الكبار والمبدعين في النبط والغزل والعام وحتى النثر وبالمختصر بجميع بحور الشعر وهناك اسماء إماراتية رسخها التاريخ الفني والادبي.
* الكثير من مطربي العراق متواجدون  في الامارات العربية هل لوجودهم تأثير واضح على الاغنية هناك ؟
-نعم معظم الفنانين العراقيين في الامارات حيث  اعطت لهم  المجال واهتمام كبير للفن بجميع أنواعه والامارات دولة يحلم ان يعيش فيها اي شخص سواء ان كان فنان او زائر.  فالصوت الغنائي العراقي محبوب ومطلوب ومميز ومؤثر عند الجمهور الاماراتي وغنى الكثير من فناني الامارات باللون العراقي.
* كيف تنظر للأغنية عندك بعد انجازها ؟
-انظر لها بعين الاعتبار واهتم بأن تصل بصورة مقبولة وكرسالة تصل للمستمعين والمتابعين وان ينال اعجابهم.
* ماهي وجهة نظرك للأغنية العراقية اليوم ؟
-اغاني اليوم كالسلعة المطلوبة في الاسواق لا اكثر ( اغاني تجاريه ).
*على من تقع اللائمة ؟
-على الشاعر والجهة المنتجة والجهة الداعمة لمثل هذه الاغاني. ادعو بالاهتمام  بالأغنية العراقية الاصيلة اولا  وليس هناك مانع ان تضع اغنيه او اغنيتين بالكثير تكون تجارية وذلك للمحافظة على جمهورها الراقي حتى تيقى اغنيه راقيه ، بعيدا عن الاغنية  التجارية التي ماهي كتبت  لجمع  المردود المالي المنتهي الصلاحية مع انتهاء لذة الأغنية.
*في أي مربع تضع نفسك بين سلم الشعراء في الامارات ؟
-اعد نفسي في الوسط وما يزال هناك طريق طويل في هذا المجال للوصول للقمة علما ان هناك اسماء كبيرة في القمة بذلت مجهودا واجتهدت للوصول.
 * ما هو جديدك وماذا عن مشاريعك المقبلة ؟
-الجديد موجود بين فترة و اخرى وانا موجود على جميع مواقع التواصل الاجتماعي وقمت بمشاركة عدة اعمال جديدة خلال هذه السنة وايضا ولدي مشروع جديد في كتابة الرواية ايضا فعرضت أحد الروايات التي كتبتها لاحد المخرجين الاماراتيين البارزين لعمل سيناريو مسلسل اماراتي .
*اخر نص غنائي كتبته يا يونس وماذا يقول ؟
ليت تجمعنا الليالي لو دقايق بيننا
وليت ترجع لي ياغالي ونحيي مرة حبنا
لو تبيع الود شاري وما نفارق بعضنا
والامل خليته داري وبحر شوقي يرسمه
لو تبادلنا التداري ما تقاسمنا العنا
صنت لك فكري وخيالي وكل دقيقة بيننا