المحرر موضوع: اتهامات إيران تتسع لدول خليجية وأوروبية وإسرائيل وأميركا  (زيارة 1132 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31322
    • مشاهدة الملف الشخصي
اتهامات إيران تتسع لدول خليجية وأوروبية وإسرائيل وأميركا
إيران تعلن القبض على 'شبكة كبيرة' متورطة في هجوم الأحواز وتحذر أميركا من رد ساحق ومدمر.
العرب/ عنكاوا كوم

'ستندمون على فعلتكم'
طهران – اتسعت دائرة الاتهامات الإيرانية لتشمل إسرائيل والولايات المتحدة ودول من الخليج وأوروبا في الهجوم الذي أسفر عن مقتل نحو ثلاثين شخصا، منهم عناصر في الحرس الثوري الايراني خلال العرض العسكري في مدينة الأحواز.
واتهم نائب قائد الحرس الثوري الإيراني زعماء الولايات المتحدة وإسرائيل الاثنين بالتورط في هجوم السبت.
وقال حسين سلامي في كلمة خلال جنازة القتلى في الاحواز بثها التلفزيون الرسمي "رأيتم انتقامنا من قبل. سترون أن ردنا سيكون ساحقا ومدمرا وستندمون على فعلتكم".
لكن من غير المرجح أن يهاجم الحرس الثوري خصومه بشكل مباشر.
وكان زعماء ايران اتهموا دولا خليجية دون ذكرها بالاسم بالتورط في الهجوم، كما استدعت طهران دبلوماسيين من بريطانيا والدنمارك وهولندا للاحتجاج على "إيواء" عناصر متورطة أيضا في الهجوم.
وقد يستعرض الحرس الثوري قوته بإطلاق صواريخ على جماعات معارضة تنشط في العراق أو سوريا قد تكون مرتبطة بالمسلحين الذين نفذوا الهجوم.
ومن المرجح أيضا أن يطبق الحرس الثوري سياسة أمنية مشددة في إقليم خوزستان وأن يعتقل أي معارضين محليين معروفين بمن فيهم نشطاء الحقوق المدنية.
وقال وزير الاستخبارات الإيراني محمود علوي الاثنين إنه تم القبض على شبكة "كبيرة" من المشتبه بهم لصلتهم بالهجوم على عرض عسكري في مدينة الاحواز يوم السبت أسقط 25 قتيلا.
ونقلت وكالة ميزان للأنباء التابعة للهيئة القضائية عن علوي قوله أثناء مشاركته في جنازة لضحايا الهجوم "سنصل إلى جميع الإرهابيين الذين لهم صلة بهذا الهجوم... تم القبض بالفعل على عدد كبير من هذه الشبكة".
ووجه هجوم يوم السبت، الذي يعد أحد أسوأ الهجمات على قوات الحرس الثوري التي تعتبر الأقوى في الجمهورية الإسلامية، ضربة للمؤسسة الأمنية في إيران في وقت تعمل فيه الولايات المتحدة وحلفاؤها الخليجيون على عزل طهران.
وأعلنت إيران الاثنين يوم حداد وطني. وستغلق المكاتب العامة والبنوك والمدارس والجامعات أبوابها في إقليم خوزستان.
وتجمع آلاف الأشخاص صباح الاثنين في الأهواز لتشييع ضحايا الهجوم. ورفعت الحشود أعلاما إيرانية ولافتات كتب على إحداها "سنبقى واقفين حتى النهاية".
وأطلق أربعة مهاجمين النار على منصة بالعرض العسكري في الأحواز تجمع عليها مسؤولون لمتابعة حدث يقام سنويا في ذكرى بدء الحرب العراقية الإيرانية التي دارت من عام 1980 إلى عام 1988.
ونشرت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية تسجيلا مصورا لثلاثة رجال داخل مركبة قالت إنهم كانوا في طريقهم لتنفيذ الهجوم.
وفي التسجيل المصور يظهر رجل يرتدي قبعة عليها ما بدا أنه شعار الحرس الثوري، ويتحدث باللغة الفارسية عن الهجوم الوشيك.
ويقول الرجل "إن شاء الله سنثخن بأعداء الله ونسأل الله الجنة ولن نجتمع مع من نقتلهم في مكان واحد إن شاء الله، بإذن الله سيكون هناك عمل فيه إثخان بأعداء الله من الحرس وغيرهم".
وأعلنت أيضا حركة معارضة من أصول عربية في إيران، وتدعى منظمة المقاومة الوطنية الأحوازية، مسؤوليتها عن الهجوم. وتسعى المنظمة لتأسيس دولة مستقلة في إقليم خوزستان الغني بالنفط.

غير متصل النوهدري

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 24150
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
بعد ان احاطت الإختناقات على ايران من جميع الجهات
ايران توجه اتهامات الى الكثير من الدول للتآمر عليها
لإسقاط النظام الإيراني ، وترى تلك الدول ان الوقت قد حان
كي تكون هناك نهاية لنظام عنصري لا يحترم المواثيق الدولية ،
ماضيا في عنجهيته وإصراره على تصدير الشر الى كل مكان
يصل اليه ! .