عدم مصداقية النائب"خوشابا" تتناقض مع وجوده في البرلمان


المحرر موضوع: عدم مصداقية النائب"خوشابا" تتناقض مع وجوده في البرلمان  (زيارة 3878 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 764
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
                               عدم مصداقية النائب "خوشابا"
                               تتناقض مع وجوده في البرلمان
 د. عبدالله مرقس رابي
                       صرح النائب عمانوئيل خوشابا عن قائمة أئتلاف الرافدين في البرلمان العراقي بيان شخصي مُذيل بتوقيعه يبين فيه مبررات عدم حضوره لقاء غبطة البطريرك الكاردينال مار ساكو مع نواب الكوتا المسيحيين في مجلس النواب( رابط ادناه).وبالرغم من العبارات الاستفزازية التي ذكرها كما سيتبين لاحقاً.على الفور أصدرت البطريركية الكلدانية بياناُ رسمياً ( رابط 2 )أثبت عدم صحة ما جاء في بيان النائب خوشابا .وهذا عكس صورة وموقف النائب المذكور على عدم مصداقيته فيما كتبه وهو في الشهر الاول من تسلم مهامه كنائب يمثل الى جانب زملائه الكوتا المسيحية ،مما أوقع نفسه في دوامة من عدم تصديقه مستقبلا وما يفعله سيكون بموضع الشك عند المتابعين من المهتمين ومن قبل زملائه في مجلس النواب سواء من الكوتا المسيحية أو النواب الاخرين في المجلس لفقدانه النزاهة المطلوبة التي تستوجب توفرها عند برلماني يمثل شعبه ،ويكون عنصر ثقة لتشريع القوانين لخدمة الوطن والارتقاء به.
اللقاء مع غبطة البطريرك مار ساكو كان بحسب الاعلام البطريركي لقاء للتعارف والتشاور والبحث في شؤون المجتمع المسيحي في العراق والمجتمع العراقي بشكل عام ،كان لقاء شخصي غير رسمي،وحضره جميع زملائه في الكوتا، قائمة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري وقائمة بابليون وقائمة الائتلاف الكلداني، وكم كنت متمنياً أن تلبي الدعوة متجاوزاً كل الاختلافات أن وُجدت ففي مثل هذه الحالات يستوجب نبذ الخلافات وتجنب عدم الاكتراث.
 وطالما يدخل ضمن الاطار التعارفي والشخصي فأن نتائجه غير ملزمة لان غبطته يدعو ويوصي ويقترح وتبقى ارائه غير ملزمة سياسياً، ولكن لوجوده على رأس اكبر كنيسة عراقية وتميزه بقدرات شخصية ومكانة عالمية واقليمية ومحلية وحرصه الدائم على الحضور المسيحي في العراق وحرصه على الاستقرار الامني والسياسي ودعوته المستمرة لقيام حكومة مدنية وطنية تتجاوز المحاصصة الطائفية والاثنية ،كل ذلك يجعل المسؤلين  يتوافدون اليه ومنهم من يمثل شعبنا باثنياته الثلاث للاصغاء الى ارائه ومناقشتها لربما تنفع في ادارة البلد وتخليصه مما هو عليه ، فكم جنابك وزملائك في الكوتا المسيحية بحاجة اليه.
تتطلب الحالة السياسية الشاذة في العراق اليوم الاستماع الى المرجعيات الدينية طالما أن النظام هو ديني بكل تفاصيله وهناك تاثيرات واضحة من المرجعيات الدينية للمذاهب الاسلامية في ادارة البلد ،فهل تحسبها غير مهمة وليست بالمقام مشاركتك لقاء مع مرجعيتنا الدينية بغض النظر عن المذهبية .وأما تأكيدك على انك تفضل ان يكون اللقاء مع كافة رؤساء الكنائس المسيحية ،فانها حجة غير مقنعة للمتابع، وذلك لان الدعوة كما ذكرت هي شخصية، ومن شخصية دينية مهتمة جدا بالشان الوطني ،ولايمكن الاشتراط لانه ليس نظيرك أو خصمك .فهي مبادرة من غبطته ولما لم يبادر نظرائه البطاركة او رؤساء الكنائس في العراق كما فعل؟ سيادة النائب المحترم: كلنا نتشوق فرداً فردا أن يجتمع رؤساء المذاهب الدينية المسيحية سوية ويتداولون شؤون شعبنا دون املاءات أو شروط ،واذا تمتلكون تلك الامكانية في اقناعهم نتمنى ذلك ونعتبرك بطل الوحدة المذهبية ،لا بل نعتبرك بطلاً لو أجمعت الكنيستين المشرقيتين الاشوريتين الموقرتين في لقاء وتوحد بينهما وليس كل المذاهب، فكيف تطالب بالاجتماع العام هذا وتعرف شخصياً انها مسألة صعبة المنال. بمعنى ان ما أكدت عليه حجة لتغطية عدم رضاك باللقاء.
حضورك كان مهماً لتتكامل المناقشات وتتوحد الاراء ،أ لستم من المؤمنين بالديمقراطية وتحاولون ترسيخها في العراق؟ فمن ملحقات الديمقراطية هو العمل الجماعي المشترك وتبادل الاراء بحرية وعدم فرض الراي، وفي الاخير تُحسم القرارات بحسب الاكثرية. والتعصب لا يقترن مع مفاهيم الديمقرطية بل أنها حالة ترتبط بالدكتاتورية .فأين جنابكم من هذا ؟ ولماذا الاعتراض طالما اللقاء يصب في المصلحة العامة لشعبنا ومصلحة الشعب العراقي عامة؟ وثم أنها دعوة لكوتا المسيحية وليست الاثنية أو القومية بحسب تصنيفكم السياسي ،ولاعتبار أنها كوتا مسيحية فمن الضروري التشاور مع رؤساء الكنائس ، واما لو كانت كوتا اثنية لم تستوجب مثل هذه التشاورات.تلك التسمية التي لم تفلح الاحزاب السياسية من تغييرها في البرلمان العراقي .كانت لك ذريعة حقيقية لعدم الحضور الى اللقاء وهو وجودك خارج بغداد ووصولك متأخراً ،لو تشبثت بها لكان الافضل مما تأتي وتعلن عن بيان وتعقد المسألة وتعطي مبررات غير صحية وصحيحة كما جاء في بيان البطريركية ،والا هناك غاية شخصية لاصدار هكذا بيان فيه مغالطات ولها تداعيات نفسية وسياسية .
أما المؤشر الثاني في بيانك الشخصي لفقدان المصداقية والنزاهة في تعاطيك منذ تسلم مهامك في البرلمان هو تجاوزك ما أُقره الدستور العراقي عن تسمية الاثنيات الكلدان والاشوريين ،ولانك عضو في مجلس النواب العراقي وأديت القسم الوطني لاحترام الدستور والحفاظ على الاستقرار ،أستوجب أن تُسمي الاثنيات بمسمياتها الرسمية لتحقق الحفاظ على الدستور وتفاصيله ،وان كنت مقتنعاً بتسمية معينة فهذا شأنك، وأما كونك رسمياً في البرلمان العراقي وممثلا للكوتا المسيحية من الواجب أحترام الدستور والا فأنه يتناقض مع وجودك تحت قبة البرلمان.
بدلا من ترسيخ روح التعاون والتكاتف ووحدة الخطاب والموقف مع زملائك في الكوتا المسيحية ،بدأت ولم يمض شهر على وجودك معهم في خلق المشاكل بافعال استفزازية كما ظهرت من وسائل التواصل الاجتماعي ،ففي اليوم الاول وفي الجلسة الثانية ذكرت في مداخلتك بانك ممثلا عن الشعب الاشوري.وثم أثناء مناقشة أحوال البصرة ذكرت دعم الشعب الاشوري لابناء البصرة وأخيراً في بيانك الاخير عن لقاء البطريرك ذكرت شعبنا الاشوري ووضعت الكلدان والسريان بين قوسين .
سيادة النائب خوشابا :تعرف جنابك جيدا أن وصولك وتسميتك الرسمية لوجودك في البرلمان هو ممثلا للكوتا المسيحية ولست ممثلا للكوتا الاشورية ،كما ليس أحد من زملائك الاخرين ممثلا عن الكوتا الكلدانية ولا السريانية ،فلماذا هذا التجاهل والاستفزاز والتجاوز على القانون؟لاتنسى انك ممثل المسيحيين فكل مسيحي عراقي من حقه ان يعترض على تصرفاتك وتصرفات زملائك طالما انتم تمثلون الشعب المسيحي وليس الشعب الاشوري او الكلداني او السرياني.فمن حق الكوردي المسيحي أو القبطي العراقي أو من ينتمي الى المذاهب البروتستانتية في العراق ممكن أن يعترضوا على تصرفاتكم جميعاً.
أخي النائب خوشابا: اتمنى أن تتجاوز هذا الموضوع الشائك والمعقد ،ولننظر الى الامور بواقعية وكما هي لا كما يجب أو نفرض ،لايمكننا أن نُرجع التاريخ أو الزمن فكل لحظة مرت أنتهت من حياتنا ،هذه فلسفة حركة التاريخ ،الانسان في البلدان المتقدمة يعيش ليومه ويخطط للاجيال ويضع التاريخ وراءه.فبدلا من التركيز والاهتمام على هكذا موضوع ،عليكم المشاركة والتركيز على ما يعانيه شعبنا باثنياته الثلاث الجميلة الاشورية والكلدانية والسريانية ،ذلك الشعب الذي دخل مرحلة الانفاس الاخيرة في بلده وعلى ارضه، أن يكون التركيز على معاناة من بقى صامداً على ارض الوطن في ظل التهجير القسري والقتل والاعتداء على الممتلكات وتشريع قوانين لاتصب في مصلحته والهجرة الى الشتات ،عليكم التركيز على مصلحة العراق الكبرى ونبذ المحاصصة الطائفية والاثنية القاتلة والمحبطة للامال التي توخاها الشعب العراقي بعد سقوط النظام السابق.
اعمل مع زملائك في الكوتا لوحدة الخطاب والمواقف بدلا من استفزازهم بموضوع لايخدم ولا يقدم بل يؤخر تنموياً، فالوحدة ليست في الاتفاق على تسمية معينة ،بل هي بث روح العمل الجماعي وتوحيد الخطاب والاحترام المتبادل للاراء،الوحدة هي شعور وجداني ،اي وضع الانسان نفسه مكان المقابل في حالة معينة ليتفهم موقفه ومشاعره في حينها.الوحدة قد تكون قائمة بين عدة أثنيات أو قوميات بالمفهوم السياسي أو بين عدة مذاهب دينية أو أديان مختلفة ولكن مقترنة بالاحترام المتبادل وقبول الاخر على ماهيته دون فرض ارادته على الطرف الاخر أو ايديولوجيته السياسية أو الدينية .وهذا ما يحدث في كندا التي تضم اكثر من 150 اثنية وكلها متوحدة مع الاحتفاظ كل منها بخصوصياتها الاجتماعية واللغوية والثقافية.
اعمل لنبذ التعصب ،فالتعصب وفقاً لعلماء الاجتماع والنفس آفة ومرض له تداعياته الشخصية والاجتماعية والمجتمعية الوخيمة.فالتعصب هو التفكير السيء،وهو وسيلة لشحن المجتمع بالمشكلات الاجتماعية ،لان المتعصب يرى الاخر بأطار سلبي وله الحكم المُسبق نحو الجماعة أو الفرد ،وهو يدمر روابط الالفة والمحبة والتماسك والتكاتف ويدفع بالمجتمع الى الضياع والتمزق .
وأخيرا اتمنى قبول ما توخيت منه في هذا المقال ،ومع التوفيق والتقدم لكم ومع زملائك في الكوتا المسيحية لخدمة عراقنا وشعبنا المسيحي بمختلف أثنياته.
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,904997.0.html
http://saint-adday.com/?p=25950






غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كما تقول ان اللقاء غير رسمي وهو للتعارف فما الداعي من ذكر اسم السيد النائب ؟!!! يعني انا وإخوتي زرنا والدي ببيته وواحد من اخوتنا ماكان معانا من المنطقي ان نقول انه لم يكن معنا ولكن من غير المنطقي ان نقول ان ابن عمنا لم يكن معنا ! واعتقد ان بيان النائب كان دقيقا فالمرجعية لا تؤخذ بالاغلبية وانما بالقبول والا لكان الاولى ان تكون مرجعية النواب كلهم هو المرجع الشيعي الأعلى .
غبطة البطريرك يطالب بدولة مواطنة واعلام البطريركية يروج للمرجعية الدينية ، امر غريب حقا !
اخر شيء : هذا الموضوع ليس في علم الاجتماع حتى تسترسل به ولا يحتاج الى هذه المقالة الطويلة والكاتب القدير هو من يوصل فكرته باقل الكلام !



غير متصل متي الهرمز

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 42
  • الجنس: ذكر
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 من صميم قلبي اشكر المدعو عمانوئيل لهكذا هفوات لانه يختصر الكثير من وقتنا بالشرح والتوضيح لاصحاب الشان عن امثاله الذين لايمثلون اي وحدة او شعب مسيحي بل فقط يسبحون عكس التيار مع افكارهم الطائفية والعنصرية..
شكرا لك من القلب لانك كشفت اوراقك منذ اول فرصة واعطيتنا الحجة والبرهان عليك بانك لاتمثل مسيحيي العراق باي حال من الاحوال ولكن فقط طائفه معينه بحسب ماتقول وهذا طبعا سيفيدك جدا في اي انتخابات قادمة تمنياتي لك بالتوفيق كما سلفك
وعاش الكلدان والسريان وكل سكان العراق الاصليين..


غير متصل اوسكار كوركيس

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 4
    • مشاهدة الملف الشخصي
د.عبد الله تحية لك
لقد حكمت على النائب باللامصداقية من الان لانه لم يحظر لقاء البطريركيه الذي لا يعرف احد بالضبط الضروف المحيطة بالطرفين الا انفسهم , فهل ياترى كانت للنائب السابق الذي كان شبه مقيم في بطريكيتنا الكلدانية من ايام الراحل مار دلي ولغاية الامس القريب اي مصداقية لديك اولا ثم لدى الاغلبية من ابناء كنيستنا الكلدانية ؟؟ نعرف جميعنا ان الجواب سيكون ب-كلا-..الدعوة كما تقول دكتور كانت شخصية وللتعارف داخل مبنى البطريركية اذا الم يكن من الوجوب ان يقوم صاحب الدعوة بنفسه او احد اقطاب الاكليروس بالاتصال بالنواب وليس اعطاء قيمة لنائب وتوكيله بالاتصال بالسيد عمانوئيل ؟؟ اليس هذا انتقاصا منه او اعتباره شخص ثانوي ؟؟ ما اريد قوله انه سوف لن يكون لا لهذا النائب ولا للذين سبقوه ولا للذين سياتون في المستقبل اي مصداقية لدى اغلبية ابناء كنيستنا الكلدانية حتى لو ضحوا بكل ما يملكون لنا ما دام هم يؤمنين بالاشورية ويتعاملون مع جميع الاثنيات على انهم اشوريون من بلاد اشور القديمة والكنيسة هي من مزقت هذا الشعب وتبقى بقية الاحداث مجرد حجج للطعن بالمصداقية ,, مرة اخرى لست هنا للدفاع عن هذا النائب او غيره لانه في النهاية كلهم ابناء امة واحدة وجميعهم لم ولن تعطى لهم فرصة لخدمة ابناء امتهم تحت قبة برلمان يسيطر عليها فكر دموي واجرامي .



غير متصل كوهر يوحنان عوديش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 398
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد د. عبدالله رابي المحترم
تحية طيبة
مقالة جميلة ورائعة ونقد في محله لشخص لا يعرف باي مسمى دخل البرلمان العراقي.... على كل حال كنت اتمنى ان يكون نواب هذه الدورة افضل من الدورات السابقة ويفعلوا شيئا يذكر لشعبنا المغبون لكن ذلك يبدو صعبا ان لم يكن مستحيلا. التعصب يقابله تعصبا اقوى فعلى دعاة الوحدة من الاشوريين الذين وحدتهم تعني صهر واذابة الاخر في الكأس الاشوري ذوو اللون الواحد ان يعرفوا ان تعصبهم واستعلائهم على الاخر لن يمر مرور الكرام وان طريق وحدتهم الاشورية لن تكون مفروشة بالورود.
رغم ابتعادي عن الدخول في نقاشات التسمية والانتماء الا انني رأيت نفسي مجبرا على اضافة هذه الكلامات الى مقال الاستاذ عبدالله رابي بسبب تصريحات ومواقف سيادة النائب عن المكون المسيحي عمانوئيل خوشابا الذي اعادنا الى مجدنا في الامبراطورية الاشورية الخالدة.

تحياتي وسلامي
كوهر يوحنان عوديش


غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 790
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ العزيز د. رابي المحترم

تحية وتقدير .. بأختصار شديد أعتقد بان السيد النائب عمانوئيل خوشابة القصراني لم يحضر الأجتماع المذكور كون الدعوة وصلته من شخص هو ليس صاحب الدعوة ولا من يمثله (وأقصد غبطة البطرك لويس ساكو الجزيل الأحترام، أو أحد معاونيه من السادة المطارنة الكرام) هذا أولا.

وثانيا: ربما أعتقد السيد القصراني أن من الأولى به كنائب جديد، وفي أول نشاط رسمي له عليه أن يجتمع بمرجعيته الدينية، وأقصد هنا غبطة البطريرك مار كيوركيس صليوا الجزيل الأحترام طالما لا يوجد مجلس كنائس مشترك أو موحد يعمل في العراق، كون السيد النائب ينتمي الى الكنيسة الاشورية وليس الكلدانية، ولهذا السبب ذيل بيانه (توضيحه) المذكور بعبارة: ومن أجل تبيان الحقائق ولخدمة شعبنا الاشوري (الكلداني السرياني) أصدرنا هذا التوضيح.

ثالثا والأهم: نتمنى أن لا تكون بداية عمل النواب الجدد بداية غير موفقة كالأشكال الذي حصل بسبب ذلك الأجتماع؟؟  بل نريد البداية أن تكون موفقة وأن يكون دور رجال الكنيسة "دورا راعويا وأبويا وتشجيعيا" ويكونوا مصدر قوة وسند للنواب الجدد، وليس بالأوصياء عليهم، لكي ينال نوابنا الجدد الأحترام من قبل الغربة (وأقصد النواب العرب والكرد والتركمان) أولا، ومن ثم أحترام وتشجيع الأهل (وأقصد مباركة الكنيسة وأبناء شعبنا)، شكرا وتقبلوا تحياتنا.

أخوكم/ كوركيس أوراها منصور


غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2284
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ والصديق العزيز الباحث الأكاديمي الأستاذ الدكتور عبدالله رابي المحترم
تقبلوا محبتنا الأخوية مع خالص تحياتنا الصادقة
مقالكم الطويل والتوضيحي لهوية الكوتا للذين فازوا بعضوية البرلمان العراقي كان وافياً وكافياً لمن يجب أن يعرف ويدرك من يمثل بعضويته في البرلمال ؟ وما هي هويته القانونية والدستورية التي يجب أن يتحدث باسمها في التصريحات والأحاديث الرسمية هنا وهناك بهذه المناسبة أو تلك بغض النظر عن قناعته الشخصية والحزبية بها من عدمه وليس بأسم أية هوية أثنية أو مذهبية أخرى بحسب قناعته الحزبية وتلك هي أولى واجبات عضو البرلمان كائن من يكون .
الكوتا قانونياً ودستورياً ورسمياً هي " كوتا مسيحية " لكل المسيحيين العراقيين من عرب وكورد وتُركمان وكلدان وسريان وآشوريين وأرمن وأقباط وكل مسيحي مواطن عراقي مهما تكون قوميته ، وهي بالتالي كوتا ذات هوية دينية خالصة وليست كوتا بهوية قومية معينة وهي أعطت حق الترشيح حصراً للمسيحيين فقط دون سواهم وحق التصويت لكل العراقيين كأستحقاق وطني بأعتبار أن المرشح المسيحي هو في ذات الوقت مرشح وطني عراقي حاله حال الآخرين ومن لا يؤمن بذلك عليه أن لا يرشح لعضوية البرلمان من البداية ومن يقبل الترشيح على هذا الأساس يجب عليه أن يفهم بأنه ممثل للمسيحيين بهوية مسيحية وأن يتعامل في كل تصريحاته وخطبه البرلمانية في أداء مهامه بهذه الهوية وأن يحترم الخصوصيات الأثنية والدينية والمذهبية للآخرين من زملائه في البرلمان العراقي كله ... أما ما يخص حضور الأخ عمانوئيل خوشابا لتلبية دعوة قداسة البطريرك الكاردينال مار روفائيل ساكو فإن حضوره من عدمه لا يعنيني شخصياً وإنما يعني الأخ عمانوئيل خوشابا لوحده وذلك شأنه وشأن شركائه كعضو برلمان وكشخص يقود حزب سياسي باسم الحزب الوطني الآشوري وكحليف في قائمة انتخابية باسم إئتلاف الرافدين .
 
        دمتم والعائلة الكريمة بخير وسلام ........ محبكم أخوكم وصديقكم : خوشابا سولاقا - بغداد 



غير متصل بزنايا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 110
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيادة النائب خوشابا :تعرف جنابك جيدا أن وصولك وتسميتك الرسمية لوجودك في البرلمان هو ممثلا للكوتا المسيحية ولست ممثلا للكوتا الاشورية ،كما ليس أحد من زملائك الاخرين ممثلا عن الكوتا الكلدانية ولا السريانية ،فلماذا هذا التجاهل والاستفزاز والتجاوز على القانون؟لاتنسى انك ممثل المسيحيين فكل مسيحي عراقي من حقه ان يعترض على تصرفاتك وتصرفات زملائك طالما انتم تمثلون الشعب المسيحي وليس الشعب الاشوري او الكلداني او السرياني.فمن حق الكوردي المسيحي أو القبطي العراقي أو من ينتمي الى المذاهب البروتستانتية في العراق ممكن أن يعترضوا على تصرفاتكم جميعاً.
استاذ عبدالله
هل تعتبر قائمة البابليون(الشيعية)ممثلة للمسيحيين ؟
شلاما


غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4204
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ الباحث الاكاديمي الانيق الدكتور عبدالله رابي المحترم
شلاما وايقارا

اولا ارجو ان تكون بخير وصحة جيدة مع العائلة الكريمة وثانيا اطلعت على مقالكم اعلاه واسمح لي ان اوضح رأي الشخصي الاتي بصدد الموضوع :

1 - النائب عمانوئيل خوشابا امين عام الحزب الوطني الاشوري (الاترنايي) والحزب المذكور تاسس في العراق سنة 1973 وفي ادبياته وفكره يؤمن بالتسمية الاشورية ويؤمن بشكل قاطع بالوحدة الوحدة القومية لشعبنا ولا يؤمن بالتسمية المركبة وهذا حق طبيعي وديمقراطي مشروع لكن لا يعني انه ليس له مصداقية واليوم النائب عمانوئيل خوشابا يمثل كتلة الرافدين في البرلمان الاتحادي عن محافظة دهوك علما ان كتلة الرافدين كانت  تتزعمها الحركة الديمقراطية الاشورية زوعا والتي سرق في بغداد مقعدها النيابي من قبل حركة بابليون الدخيلة بملابساتها المعروفة

2 - تلميحات النائب عمانوئيل خوشابا في توضيحه بالقول : (أن إتخاذ اي قرار يتطلب الاجتماع والاتفاق مع جميع الطوائف المسيحية المعترف بها في العراق) يعني انفراد الكردينال مار ساكو لوحده بقضايا وحقوق شعبنا من دون مشاركة رؤوساء بقية طوائفنا الدينية بعد ان انسحبت الكنيسة الكلدانية من مجلس الطوائف المسيحية في العراق عام 2017 بشكل مفاجىء وغير مبرر وغير مسؤول ومقنع لكن يبدو ان الهدف لفسح المجال امام الكردينال ساكو لاختزال بقية طوائفنا بشخصيه الكريم وهذا لا يخدم قضيتنا وحقوقنا واجحاف واستخفاف بحق الاخرين وبالعمل الجماعي

3 - شعبنا الكلداني السرياني الاشوري المسيحي في الوطن اليوم احوج من اي وقت مضى للم الشمل ووحدة الصف وتوحيد الخطاب والمطاليب (قوميا ودينيا) من قبل كنائسنا بالتنسيق مع احزابنا القومية ومثلي شعبنا في برلماني بغداد والاقليم وشعبنا كذلك بحاجة لمرجعيات موحدة ومشتركة مسيحية وسياسية حكيمة ومتفهمة لظروف شعبنا الصعبة وظروف وطننا العراق المتلاطمة وتعرف قواعد اللعبة السياسية ودهاليزها المظلمة وتقول كلمة الحق والعدل بعيدا عن العواطف والمجاملات والتعصب وتتحمل الانتقادات الموجهة لها لان شعبنا كان ولا يزال يعقد امالا على استمرارية وتطوير عمل مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق وتعزيز دوره ولا يريد ان يكون مثل هذا العمل الجماعي المشترك طارئا او مؤقتا او من اجل غايات مرحلية ومزايدات اعلامية لان ذلك لا يخدم غير اعداء شعبنا ويزيد من الاحتقان والتوتر والازمات بيننا

كنائسنا واحزابنا ومؤسساتنا المختلفة في الوطن والمهجر اليوم بحاجة الى تعزيز وترسيخ مبادىء وروح العمل الجماعي المشترك والتقارب ومبادىء وقيم الكنيسة السمحاء في المحبة والاخوة والسلام والتواضع والتسامح والوحدة وغيرها فشعبنا ذاق درعا بسلسلة الاحباطات واخفاقات العمل الجماعي المشترك بين كنائس شعبنا في الوطن والمهجر

4 - تدخلات الكاردينال مار ساكو في الشأن السياسي والقومي لشعبنا واضجة وغير مقبولة اضافة لتدخلاته في الشأن السياسي للعراق من خلال كثرة بياناته وتصريحاته ومناشداته المتكررة لقادة العراق من اجل مجده الشخصي وحب الانا السؤال الذي يطرح نفسه ماذا حققت هذه التدخلات والمناشدات لشعبنا او حتى للشعب العراقي ؟ الجواب حسب تقديري ادت الى مزيد من الاحتقان وعدم الاهتمام حيث لم تلقى اي دعوة او مناشدة من غبطته استجابة وهذا نوع من الاستخفاف يضع شعبنا وكنائسنا في موقف لا نحسد عليه مع تقديري

                                  اخوكم
                                 انطوان الصنا



غير متصل samdesho

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 540
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الدكتور القدير رابي المحترم

مقالتك هذه، أعتبرها خارطة طريق لنواب الكوتا المسيحيين. عليهم الاستفادة من كل جملة وردت فيها، فهي خير مرشد ودليل للنواب الجدد وكيفية العمل الجماعي لشريحة صغيرة. وحدة الخطاب ضروري جدا في هذه المرحلة الدقيقة، وهذا ما أراده قداسة البطريرك ساكو في اجتماعه الأخير.

نعم، مصداقية التائب عمانوئيل خوشابا في مهب الريح، أولاً: لانه من مداخلته الاولى في البرلمان الجديد، قفز على الكوتا المسيحية لشعبنا الواحد،  وتغنّ بالمدلول القومي الانفرادي. وهذا فعلا نابع من تعصّبه القومي . وثانيا: تخبّطه الواضح  في ردّه  الضعيف  على إعلام البطريركية، والذي يحوي معلومات خاطئة وغير صحيحة، بعد ان جاء تعقيب البطريركية على ردّه.  عبثا حاول الاخ أنطوان الصنا دفاعه غير الموضوعي، وهذا ليس من عوائده، عن النائب خوشابا.

أما صاحب الرد الاول، فانه اصبح  تقييم  موضوعك، وهو من صلب اختصاصك، بيده لانه مهندس علم الاجتماع. بتعريف بسيط  لعلم الاجتماع: هو ذلك العلم الذي  يدرس المجتمع من كل جوانبه، الاجتماعية، الثقافية، الحضارية، التاريخية، الجغرافية البشرية، العادات والتقاليد، النسق الديني ،علاقة الأفراد مع بعضهم البعض، وعلاقة المجتمع مع المجتمعات الاخرى الى غيرها من المتغيرات  في ذلك المجتمع . يُبان ان  صاحب الرد مشغول في الانتخابات الرئاسية، فهو احد المرشحين، فليس له الوقت الكافي لقراءة المقال. أملي ان يقرأ  مقالك هذا بعناية، لانه سيستفيد منه استفادة قصوى في حالة نجاحه في الانتخابات الرئاسية. كما وأدعو نواب الكوتا المسيحيين ان يصوّتوا له بما فيهم النائب عمانوئيل خوشابا، بالرغم من كونه حسب علمي، وربّما انا  مُخطئ، كلدانيا.

تقبّل تحياتي ...

سامي ديشو - استراليا


غير متصل اسطيفان هرمز

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 230
  • الجنس: ذكر
  • افعل كل شيء بالحب
    • MSN مسنجر - www.astefan@hotmail.com
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://wwwlovelanbd.blogspot.com/?m=0
    • البريد الالكتروني

 اولا شكرا للاستاذ عبد الله رابي المحترم على مقالك الجميل والهاديء
ثانيا .. النائب عمانوئبيل خوشابا .

ان تكون قائد في حزب اشوري وتتكلم عن قوميتك الاشوريه في جميع المحافل باسم حزبك فهذا حق مشروع لك ام ان تختزل بقية القوميات بين قوسين  وتتكلم باسم قوميتك في برلمان انت عضو فيه بصفتك عضو برلمان لكوتة مسيحية تشمل بقية القوميات ، فهذا ليس من حقك لأن الكوتة شاملة وليس مختصة بقومية دون غيرها
المهنية في الإدارة مطلوبة والتعنصر مرفوض .


AL HAMZEKY

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4333
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الدكتور رابي عبدالله
شلاما
لماذا لا تشخص سبب كل هذة المشكلة
في كناءسنا ثلاثة بطاركة او اكثر   فلماذ من دونهم يتزعم احدهم هذةالمواقف
لماذا يتدخل رجل الدين بالسياسة
المثل يقول ضربنى وبكى وسبقنى واشتكى
لماذا التملق والمداهنة لرجل الدين في كل ما يقوم به خارج كنيسته
نريد عالما اجتماعيا يقف وقفة حياد
نريد علي الوردي لشعبنا
كفى المداهنة وتبرير وتملق لرجال الدين
فان تلك المواقف تسيء لسمعتهم
نريد شجاعا يقول لرجل الدين كفى  قف عند حدودك الكنسية
النواب ليسوا بحاجة الى ارشادات رجل الدين لان ذلك ينقص من  مكانتهم السياسية وهم ليسوا قاصرين
اليس سبب كل المشكلة هو الانفراد بالتدخل من دون بقية البطاركة بالسياسة
الم تصبح كثرة المداخلات السياسية مقرفة لشعبنا
نريد رجل دين ملتزم بحدود عمله الروحي
لا نريد رجل دين وبعباءة سياسية
شخص السبب وعالجه وفق تخصصك بعيدا عن المداهنة والتبرير والتملق
وانت انسان نحترمه ونعتز به لشهادتك العلمية
ان الاوان لان تقول كفى التدخل بالسياسة
لماذا لا يتم تقديم مذكرة للفاتيكان بهذة المداخلات من بقية رجال الكنيسة لرضع حد لها
تقبل تحياتي



غير متصل دجـــــوار حمـــه صـور

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 36
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
دلالات اجتماعية عراقية ... احتدم الجدل بين رئيس الوزراء  ومحافظ البصرة  في البرلمان بعد كوارث البصرةالاخيرة  فقال رئيس الوزراء للمحافظ  كان عليك  البقاء  في البصرة  كما  امرتك  لماذا ذهبت  الى النجف  دون علمي  أجاب المحافظ لقد  دعاني سماحة السيد الصدر هل استطيع ان  لااذهب   حتى انت  تذهب لو يدعوك  ... للموقف  دلالات  صادمة لها  علاقة بالجدل  أعلاه


غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2042
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز البروفيسور عبد الله رابي مرقس المحترم
الاخوة رواد الموقع
تحية
اخي العزيز الدكتور عبد الله رابي
 شكرا لاستباقكما انت الاخ د. نوري بركة  لنا بكتابة مقالتكما وتشخصيكما بكل موضوعية الرد غير الموفق للسيد النائب عمانوئيل خوشابا.

حقيقة حالتنا حالة يرثى لها، وكم كتبت وقلت، اشبهها بأيام كانت جيوش محمد الفاتح تحاصر استنبول بينما بعض من الاكليروس كانوا يجادولون حول جنس الملائكة.
وكم مرة قلت يا ليت كل وحد ينظر الى نفسه في المرآة كي يعرف حقيقة وجهه او ذاته.

من يريد يلغي الاخر بلا شك انسان ليس نظيفا وغير امين، لأنه متعصب يحب سرق حقوق الاخرين، نحن شيئنا ام ابينا نحن ثلاثة مادام لدينا ثلاثة اسماء وثلاث هويات، سنكون واحد حينما نؤمن ونفكر ونعمل ونتفق كلنا على اهداف واحدة بدون  ان نجبر الاخرين على تغير اسمائهم ايضا.

فعوض ترك المهاترات والمزايدات والغاء واحد الاخر، او تزوير الحقائق بتزوير اسم الكتب والمصادر بمعلومات لم تذكر كان الاجدر بهؤلاء الاعتراف واحد بالأخر.

من جانب مؤسساتنا وكنيستنا واحزابنا وبالأخص الرابطة الكلدانية الاحظ الكل يعترف بوجود الاخوة الاشوريين والسريان ويتمنون لهم كل الموفقية في تحقيق امانيهم ومطاليبهم وحقوقهم التي بلا شك ستكون للكلدان إذا كانت بصورة شمولية وغير متعصبة او ضيقة.

لهذا نتمنى من النائب عمانوئيل خوشابا وكل الاخوة الكتاب الذين يصرون على ان كل الكلدان اشوريون وان لم ينتموا او يعترفوا، نتمنى يتركوها هذه اللغة او هذا المبدأ، ويغيرون نظرتهم الى الكلدان ويتعاملون بواقعية أكثر كما يتعاملون بواقعية مع الاخوة الشيعية كأغلبية والسنة كأغلبية في المحافظات السنية والاكراد كأغلبية في منطقة الإقليم كذلك مع الكلدان بانه الأغلبية المتبقية من المسيحين في العراق.

كنت اتمنى ان نرى كلام أكثر لائق من السيد عمانوئيل خوشابا بخصوص غبطة البطريرك مار لويس ساكو الكلي الطوبى لأنه على الاقل وجه دعوة له للحضور.
يوحنا بيداويد


ملاحظة
 نفس الرد كتبت في مقال العزيز د. نوري بركة كي اوضح موقفي الشخصي للاخوة الاشوريويين الذين يريدون الغاء وجود الكلدان.


غير متصل oshana47

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 961
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد سامي ديشو المحترم
باختصار شديد اود اعلامك بأنه وصفت النائب الاشوري كما تتفضلون اطلاق هذا المنصب عليه ، ولأ تكتفوا به بل أنت وصفته عن علم أو دونه كما تعلمنا به لكون وباعتقادك مخطي نعم وبالفعل أنت اكثر المخطين ، نعم وصفته بالمشعوذ أو الساحر عندما قلت له جملتك هذه { بالرغم من كونه حسب علمي، وربّما انا  مُخطئ، كلدانيا } .

السيد ستيفان هرمز المحترم
مدحكم وثناءكم وكلماتكم الملمعة المعسولة خارج سمومكم هذا لأ يعنينا منه شيئ مطلقا ، لآن سبع مقالآت مع الردود كتبها كتاب المذهب الكلدي عندما صدرت تهنئة العيد من قبل مثلث الرحمة المرحوم مار دنخا الرابع ، ثم سكتكم ، والان هو اعادة لما سبق وهي طريقكم لوغز الابرة بجلدنا لتوجوعنا ولكن الشفاء العاجل لنا باذن اللله ، لان مثل هذا الوضع ملينا منه واصبح نشازا الي درجة الكره ، القائد في الحزب أو في البرلمان أو في جميع المحافل أو اينما يتطلب منه عمله كقائد هو لآبد منه أن يكون قائد رغم انف الحاقدين . وأن لم ترغب أن يختزل التسميتان المذهبيتان بين القوسين اثبت وجود قوميكم  الجرعائية على ارض اشور ولأ اطلبها اكثر من قبل 1835 م ، لنعترف عليكم من قبل هذا الزمن ، وأن لم تنطق اعرف من انت والذي وضعك بين القوسين عالم بكم مقدما من انتم . نعم الكوتا لم تخص لأ لاباءنا ولأ لأباءكم هي مسيحي والنائب آت الي البرلمان بصوت استحقاقه فقط وهو لب الموضوع .

السيد كوهر يوحنان عوديش المحترم
نصك الاتي {  مقالة جميلة ورائعة ونقد في محله لشخص لا يعرف باي مسمى دخل البرلمان العراقي } لما لم تخلق من نفسك ونحن نؤيدك بأن تصبح لكوتا المسيحية مستشارا وتعلمهم وتدلهم بأي مسمى يدخلون البرلمان مادام لك هذه الفلسفة العميقة ، وشكرا لما ابدعته لنا ، نحن الاشوريين لأ كنسيا ولأ سياسيا ولأ حتى قوميا بل انسانيا نرغب التوحيد القومي والكنسي حسب التاريخ لجميعنا ولأ يوم قلنا نصهر احدا فينا لانه لا نملك السلطة في ذلك  { وعندما ترى لقاعدة ما بعض الشواذ لأ تطبقها على الجميع يا اخونا } وأنت من فاهك تقولها الاشوريين دعاة الوحدة وثم تزف في ليالينا يرغبون في صهر الاخر ( ومن هو الاخر عزيزي ) ، وهل يجوز فعلا الذي يرغب الوحدة يعنى بها الصهر للاخر ؟ وهذه الفكرة التي تملكها تعنى لك نموذج المخاطبة ذو وجهين ( مزدوج )  ، وما دام طريقنا مفروش بالشوك البارز فكيف لنا مثل هذه الوحدة المنشودة  ، ومرة اخرى شكرا على اسطرك الاخيرة لانها دليل ذوقك الرفيع .
اوشانا يوخنا



غير متصل Hani Manuel

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 161
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رجل السياسة يجب أن لا يتدخل في الدين
كلما انغمس رجل السياسة في الدين كلما قلت مكانته السياسية
رجل الدين يجب أن لا يتدخل في السياسة
كلما انغمس رجل الدين في السياسة كلما قلت هيبته الدينية
الدين اسمى من السياسة



غير متصل dhafar nooh

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 2
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحية بغدادية خالصة
 كلمة حق اكتبها امام حضراتكم كشاهد عيان ومشارك محايد حيث اني لست "اكليروسيا ولابرلمانيا"حضرت اللقاء الذي دعت اليه البطريركية يوم الاثنين الماضي، في حديث سيدنا البطريريك الموجه لسادة النواب لم يذكر اية كلمة تشير الى نوع من الوصاية أو فرض الراي الموجه لسادة النواب، بل على العكس دعاهم الى الاتحاد والتعاون والتنسيق بينهم من أجل خدمة العراقيين جميعا والكون المسيحي بشكل خاص وذكر ان الكنيسة تشجعكم وهي راعية لكم انتم ابناؤها وهي تحتضنكم ولن تتدخل في اموركم وشؤونكم.
  استغرب لقد استقبلت الكنيسة الكلدانية ودعمت برلمانيين الكوتا في الدورات السابقة وانا حضرت لقاء ضم برلمانين في الدورة السابقة وفي نفس القاعة في البطريركية ولكن لم يثار شي في وقتها فلماذا هذه الاثارة الان ومن هو المستفيد؟
  اتساءل من وقف مع اهلنا المهجرين بعد ان تخلت الحكومة عنهم؟ الم تتحول الكنيسة أنذاك سند وعون يشهادة اهلنا النازحيين
من قام باستعادة املاك وعقارات المسيحيين تم الاستيلاء عليها من قبل جماعات متنفذه يعجز حتى القانون على محاسبتها؟
الكنيسة كانت ومازالت خير مدافع عن حقوق المسيحيين وليس لدينا خيارا اخر غيرها. واذا كان هناك في رايكم جهة اخرى نلجأ اليها نرجواعلامنا بها ولكم منا الشكر. الجميع يعلم اننا نعيش في تصحر انساني بسبب عدم وجود مؤسسات حقوق انسان ترعى حقوق الاقليات في ظل دولة غارقة بالمحصاصة السياسية القاتلة وهنا اتساءل ما الذي يمنع قيام الكنيسة بالتدخل من أجل حماية حقوقنا؟.

المحامي والاعلامي ظافرنوح- بغداد 
         
 


غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1521
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الدكتور العزيز عبدالله رابي الموقر
بالرغم من الخلاف الذي كان موجودا مابين البطريركية وحركة بابليون، ولكننا رأينا استجابة الاخوة النواب من بابليون لدعاء الكاردينال مار ساكو وبكل سرور وذلك لغيرتهم المتقدة على شعبنا المسيحي وبكافة تسمياته، علما بأنهم تلقوا الدعوة من اخينا البرلماني العزيز هوشيار يلدا وبدون اي شروط مسبقة. ولكن صاحبنا عمانوئيل الاشوري ادعى ما ادعى وعن باطل محاججا لكي لا يتوالف ويتفق مع الاخرين، وكما كان سلفه النائب المخضرم الذي كان ينفرد بالقرارات وبدون التشاور مع زملائه من البرلمانيين، والذي انعكس ذلك سلبا على مكوننا المسيحي في العراق.
ارى من الطبيعي ان يركن هذا العنصر خارجا ليغرد لحاله، وان يلتئم شمل الاخرين وبالتعاون مع الكنيسة الكلدانية السباقة في توحيد الرؤية وبما هو صالح لشعبنا المسيحي.
 ولكن عليه ان لاينسى بأنه لولا وجود الكلدان والسريان في ارض الوطن لما كان له حضوة الوصول لقبة البرلمان والتمتع بالمزايا والجاه والحماية والسفر والتجوال بحجة واخرى..ولكن لا عتب على ناكري الجميل..تحيتي للجميع



غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي الشماس سامي ديشو
تحية طيبة
١. انا قاريء جيد والا لما كنت احمل شهادة ماجستير هندسة وأستاذ جامعي !
٢. قرأت المقالة كاملة ولم تتضمن الإشارة الى نقطتين جوهريتين بالموضوع :
الاولى : اشار بيان البطريركية الاول ان النائب عمانؤيل تغيب عن الحضور وهذا يعني ان النائب المذكور كان ملزم  بتلبية الدعوة لكنه لم يحضر واعتبر غائبا وكلمة غائب تترتب عليها أمور كثيرة ومنها ان عليه تنفيذ مأتم الاتفاق عليه في الاجتماع ككتلة موحدة كما لو ان نواب التيار الصدري اجتمعوا بالصدر وهكذا ... فهذا البيان هو الذي اثار الموقف وما كان من النائب الغائب الا حق الرد وتثبيت موقفه امام الاخرين والراي العام .
الثانية : ان الصورة التي تصدرت البيان هي صورة اجتماع على مائدة مستطيلة يتصدرها غبطة البطريرك وهو ليس لقاء ام اجتماع وهو بهذه الصورة الواضحة اجتماع بين رئيس ومرؤوسيه فهلا يحلل لك عالم الاجتماع هذا الوضع بحياد ؟!!!
ان اخطر مافي الموضوع هو استخدام الدين للتسلط على نواب منتخبين وقيام بعضكم بالترويج والتعظيم لغبطته ومطالبة آخرين بتقديم فروض الولاء والطاعة له في أمور سياسية مختلف عليها بين جميع الأطراف .! 
اما مايتعلق بانتخاب رئيس الجمهورية فما هي الإنجازات التي جنينهاها مِن تدخلات غبطته بالسياسة  ولماذا لا نطالب بان يكون. رئيس العراق مسيحيا ؟!!!
اما انا فانني كلداني واعتز بكلدانيتي التي هي تعني عراقيتي فلا اتنازع مع العنصريين حولها ولا اركب الموجة باسم القومية الكلدانية لاجل مصلحة خاصة  .




غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي ظافر نوح :
ارجو ان ترجع الى ردي على الشماس سامي ديشو :
٩٠ بالمئة من المشاكل سببها ضعف اعلام البطريركية !
تحياتي


غير متصل samdesho

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 540
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد اوشانا يوخنا المحترم
بِعد إذن الدكتور رابي المحترم

اولا: انا لم اقصد بكلمة كلداني مشعوذاً  او ساحراً ، بل  كلدانياً قومياً. فتأويلك في ردّك  في غير محلّه. ولو تراجع ردودي في كل ما اكتبه، انا لا استخدم تعابير خارجة عن الآداب العامة.

ثانياً: الشخص المقصود بتعبيري أعلاه، هو صاحب الرد الاخ فارس ساكو وليس السيد النائب خوشابا. راجع ردّي جيدا، اذ انك ربما لا تفهم معنى الفوارز واهميتها في اللغة العربية. أتمنى  ان تُحيل كتاباتك وردودك الى مصحح لغوي، قبل ان  تُنزّلها في الموقع. دمت سالماً.

سامي ديشو- استراليا


غير متصل oshana47

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 961
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد سامي ديشو المحترم
نعم قصدت هذا المعنى لكلمة كلدانيا كما وضحته لك ونقلت النص وهو مكتوب بالسطر الاخير من ردك ، لانك مطلقا لم تضع قبلها ولأ بعدها كلمة القومية أو المذهب لانتماء الانسان اليها أي تبقى مجردة من الفهم الانتسابي ، وفي هذه الحالة الانفرادية لغويا تعطي معناها المشعوذ والساهر وغيرها من كلمات العلمية التي كانت متداولة في زمن انتشار هذه الكلمة في اوساط مناطقنا . أنا ما تطرقت في ردي على اي احد سوء قلت النص وعلقت عليه وما لي مع الكاتب فارس ساكو وهل استنتاجك في محله أم لاجل التشويش فقط ، فعلا أنا لست عربي لاتقن كل اللغة العربية بالطرق القواعدية أو الاملائية ، فأن وجدت خطأ افصح عنه لأتجنبه في المرة القادمة وشكر لهذه النصحية القيمة.
اوشانا يوخنا 


غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 764
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المهندس فارس ساكو المحترم
تحية
شكرا على قرائتك الموضوع القصير هذا جدا.
بصراحة السطران الاولان لم افهم شيء منهما وما المقصود ،لا ينعتون بالنائب !!بماذا اذا ينعتون سواء كان شخصيا اللقاء او رسميا؟ينعتهم اخوي اغاتي يا ابن عمي !!
اما كون المقال في علم الاجتماع فحضرتك مهندس ما لك وما علم الاجتماع ولم اطلب منك اخي فارس ان تقرا المقال سواء كان قصيرا او طويلا ،احيلك الى رد الاخ المهندس زميلك في الماجستير الشماس القدير سامي ديشو الذي عرف لك علم الاجتماع أو بالاحرى طالما انت لاتزال في الاردن ارجو ان تزور اقرب مكتبة في وسط البلد وتستعير كتاب في مبادىء علم الاجتماع وسيتبين بوضوح فيما اذا المقال مكتوب في اطار وسياق معرفة علم الاجتماع ام لا. كما اود الاشارة لا يجوز ان يقرر احد فيما اذا كان في علم الاجتماع ام لا الا المختص في العلم ذاته مثلما لايحق لي ان اقرر موضوع في الهندسة او الكيمياء او التاريخ واحكم عليه . أما لو تفضلت او احد الاخوان بابداء رايه العام سواء كان سلبا او ايجابا فمرحب به ومن حقه .الكاتب القدير في العلوم الطبيعية ممكن ان يكتب باختصار لان تبقى الامور سهلة للتوصيل لانه يبحث في الظواهر المادية الملموسة لا تحتاج الى الاسترسال بينما في العلوم الاجتماعية التي تتعامل مع الظواهر الاجتماعية المجردة تبقى عسيرة الفهم ولهذا اخي فارس المحترم يبدو انك قرات المقال قراءة سطحية ليكون جوابك مبني على اسس عاطفية وليست علمية معرفية.
اما ان غبطة البطريرك مار ساكو يطالب بدولة مدنية ومعها المرجعية ، اخي فارس هذه قراءة سطحية لما يدور في العراق ،العراق تشتعل فيها نار المذهبية والحكم الديني ،فالبطريرك يطالب وهذا من حقه وواجبه الديني لكي يدافع ويطالب بالعدالة ،ولكنه لايمتلك قوة وعسكر ليغير أنه يطالب ،اما اذا الوضع مستمر على حاله ونفر المسيحيين المتبقين في العراق يتفرجون على الاغلبية التي تلجأ للمرجعية ، لايمكن ذلك ، حكم الظروف الحالية هي التي تدفع بالسياسيين من المسيحيين اللجوء الى المرجعية الدينية،واذا تغيرت الظروف الشاذة في العراق وتراني دائما أُأكد على الشاذة سوف انادي باعلى صوتي لا للمرجعية وتلقائيا سوف تضمر المرجعية مثلما كانت ايام زمان.وللمزيد عن هذه النقطة احيلك الى تعقيب الاستاذ القدير خوشابا سولاقا هنا فهو يعيش واقع الحال وادرى من الجميع ماذا يحصل في عراق اليوم.
تحياتي لك وتمنياتي لك بالتوفيق في تحقيق مسعاك.
اخوكم
د. رابي


غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 764
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاح متي الهرمز المحترم
تحية
شكرا لقرائتك المقال ومداخلتك في ابداء رايك
تقبل تحياتي
اخوكم
د. رابي


غير متصل د. بولص ديمكار

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 86
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز الدكتور عبدالله رابي المحترم
تحية
 لابد بداية من التأكيد على ان المقالة غطت الموضوع المطروح من جوانبه الاساسية و لا تحتاج الى إضافات او تعقيبات. املي ان يكون لها وقعاً إيجابياً على المعني بها و جمهوره. . اللقاء الذي دعا اليه الكاردينال مار ساكو كان بهدف الدعوة للعمل المشترك و الاتفاق على نوع من التنسيق فيما بينهم وبين ممثلي الاقليات الاخرى في البرلمان، و هل من ضير في ذلك؟
السيد النائب عمانوئيل خوشابة ليس فقط لم يحضر اللقاء بل اصدر بياناً توضيحياً  زاد في الطين بلةً كما يقال. ابتعد فيه عن المصداقية و اختزل الكلدان و السريان بوضعهم بين قوسين بعد ذكره للآشورية و كأننا كلنا آشوريون شئنا ام ابينا و مزايداً بذلك على غريمه يونادم كنّا و ناسياً او متناسياً ان وجوده في البرلمان هو بسبب الكوتا المسيحية و ليست الكوتا الآشورية . اضافة الى نقضه لعهده و قسمه للالتزام بتطبيق الدستور العراقي بشكل واضح و صريح. و نتج عن هذا التصرف فقدانه لنزاهته امام مناصريه  و انعزاله  عن بقية زملاءه النواب.
 ومن هنا جاء توضيح البطريركية  لفضح ادعاءاته و كشف زيفها. حيث وضح  البيان الامر و كشف الحقيقة  و وضع الأحداث في سياقها و نصابها الصحيح.
نتأمل ان تكون مخرجات ما حدث زيادة التألف و التنسيق ليس فقط  بين نواب الكوتا المسيحية بل بقية زملائهم من ممثلي الاقليات الدينية و العرقية و ليكون لصوتهم  صدىً مسموعاً و فاعلاً  داخل قبة البرلمان.
مع الشكر
د. بولص شير.   


غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الاستاذ د. عبد الله رابي المحترم
تحية طيبة
انتظر شرحك لاستخدام كلمة " غائب. " بدلا من " اعتذر عن تلبية الدعوة "  في بيان البطريركية وكذلك تصدر غبطة البطريرك الاجتماع في صورة الخبر في بيان اعلام البطريركية الاول  الذي تجاهلته عمدا في مقالك !
اما علم الاجتماع فاتركه للمختصين به حتى يستخدموه للفائدة العامة وان يكونوا حياديين والا لا حاجة لنا به وبغيره من العلوم اذا استخدمناها للضرر .
اما بخصوص احتراق الوضع بالعراق فهناك حرائق لا يجوز إطفاؤها بالماء والا قد تنفجر او تتصاعد بشده وهذا ما يفعله غبطة بطريركنا الجليل انه يطلب إعمار قرى لازالت محتلة وفي اي وقت تصبح منطقة عمليات حربية بين طرفين متنازعين .
لقد خرجت من بغداد عام ٢٠٠٧ وكان قد خطف وهدد الكثير من المسيحيين ومنهم كهنة وهؤلاء الكهنة معظمهم اليوم خارج العراق وواكبت معاناة اهلنا في سهل نينوى طيلة السنوات التي تلتها قبل دخول داعش وهذه المعاناة هي اسوء اليوم مما كانت قبل داعش. لهذا انت مدعو كعالم اجتماع ان تكتب عن هذه المعاناة بواقعية وعلمية وحيادية وليس ان تتبنى موقف البطريرك ضد المختلفين معه وهم كثيرون !
مع احترامي وتقديري للسيد سامي ديشو والأستاذ خوشابا سولاقا .
تحياتي


غير متصل سالم يوخــنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 403
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ الدكتور عبد الله رابي المحترم

تحية لك و للجميع

كعادتك , عندما تتناول موضوعاً تشبعه شرحاً وافياً بحيث لا تبق فيه أية ثغرة , شرحك الوافي لما قام به سيادة النائب وضعه قاب قوسين أو أدنى من الفشل السياسي الذي لا نتمناه له خصوصاً و هو لا زال في أول الطريق .
على ما يبدوا أن السياسيين من الأخوة الأشوريين لا زالوا مصرين على دق أسفين التفرقة و التهميش و الأقصاء بين أبناء شعبنا بتسمياته الجميلة و الأصيلة و الا فما معنى أن يخرج الينا بين الفينة و الأخرى كلام من هذا النوع .
أذا كانت القومية الكلدانية معترف بها دستورياً , فتهميشها و بهذا الأسلوب الساذج يعد مخالفة للدستور و قد يترتب عليها عقوبات تفرضها اللجان القانونية في البرلمان و على أقل تقدير أرى أن يتم تنبيه السيد النائب عمانوئيل خوشابا للأبتعاد عن هذا الأسلوب الأستفزازي الغير مبرر تجاه مكون أساسي و أصيل من مكونات الشعب العراقي ,
أقترح على السادة النواب الأربعة الآخرين ضمن الكوتا المسيحية رفع مذكرة الى البرلمان بهذا الخصوص لمنع تكرار مثل هذه التصريحات .
أخي الدكتور رابي , كتبت فأجدت , شرحت و وفيت , فلا تبالي لمن يغرد خارج السرب , عشت و عاش قلمك الأنيق ذخراً لأمتنا الكلدانية العريقة . و دمت .


غير متصل samdesho

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 540
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد اوشانا يوخنا المحترم

عندما أقول انا كلداني، هل يعني ذلك انا مشعوذ؟ ان كنت تفهم العربية، فلا بد لك ان تفهم معنى الكلمة من سياق الجملة والمعنى. وان لا تؤوّل المعنى على هواك.

اسمح لي ان أقول لك: انت  شخص سلبي الاتجاه، فتعتبر الذي لا يشاطرك الرأي، سلبياً مثلك. وما لي ان أقول الّا: الرب يكون في عون من تتعامل معه يومياً، تقبل تحياتي...

سامي ديشو - استراليا


غير متصل oshana47

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 961
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد سامي ديشو المحترم
أن قلت حسب نصك " عندما أقول انا كلداني " تنتابني أو اهلوس بنفسي ثلأث امور تتعلق بكلمة كلداني المجردة من الانتساب والانفرادية في المعنى ، ولي سابقا مقالة تفصيلية حول الموضوع .
اولهما تأتي لنا لغويا تعنى العلم والعالم وكما وضحت ذلك بالتفاصيل للسيد بطرس ادم ضمن المقال للسيد عوديشو يوخنا الاخيرة .
 وثانيهما تأتي المذهب لكنيسة المنشقة من كنيسة المشرق الرسولية ( النسطورية ) على يد فاتيكان وكاثوليكهم الفرانسيسكان والتي سموها بكنيسة بابل على الكلدان ( الكلديين ) واليوم حورت بالتعمد الي كنيسة الكلدان الكاثوليكية ،
 وثالثهما تعطيني القوم الجرعائي ( لأ لغة ولأ قومية يملكون وذات البشرة السوداء ) الذي قدم من الاحساء السعودية الي جنوب بابل بين الاحراش في الاحوار والمستنقعات ، وحكام بابل الاشوريين جلبوا قسم منها للعمل في مجالات العملية والكهنوتية واسكنهم في مدينة العلمية المسمى كلدو أو كلدا بلغة الاشورية وباللهجة الاكادية البابلية ، وتبع ذلك سموهم نتيجة المهنة والسكن بالكلديين القوم ، وظهرت التسمية  لهم سنة 900 ق.م . هل وصلتك الرسالة بمضمونها التاريخي والعلمي المختصر المفيد ، والتي لم تدركوها لأ ضنا بعدم معرفتها وأنما بتجاهلها لانها لأ تخدمك بالمرة أن اعترفتم أو قنعتم بها ( راحت فلوسك يا صابر ) . 
لآ انطق بكلمة الأ اعرف معناها ومصدرها أو اعتبر في خيالي هي الحقيقة لتطرقها في وقت ما سمع اذاني وتبقى في فكري .
واسمح لي ايضا أن افهمك بأني لست سلبي كما تضن لآني اقارع الزيف بالحقيقة التي لأ تناسبكم لذلك اكون سلبي امامكم ، أنا علمي متواضع حقاني وليست لي كبرياء وتعالي لتاخذني الي هذه السلبية التي وصفتها لي يا اخ سامي المحترم ، ايضا اقول لك لأ احد يشاطرني الراي وامامك موقع عنكاوة والمنبر الحر لتصفني بالتعمد المطبق بهذه السلبية النكرة ، أنا اجار كل شخص كما الامر يتطلب مني وانقضه أو انتقده أو اقدم له النصيحة حسب متطلبات سيرة الحدث والبقية اترك امرها واسلمه للرب لوحده ، وهي مخلص هدفي في الكتابة .
اوشانا يوخنا



متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1427
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة المتحاورون

بما ان الكلدان يسموننا نحن الاشوريون " كلدان الجبال " .
السريان يسموننا نحن الاشوريون " سريان مشارقة " .

فنحن نسمي كلاهما اشوريون ( الكلدان السريان ) .

فهل اخطأ النائب عمانوئيل خوشابا بالتسمية ؟  وشكرا . 





غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 764
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ اوسكار المحترم
تحية
لا اعتقد ان النائب السابق واذا تقصد به الاستاذ يونادم كنا قد تصرف هكذا تصرف الى حد ما اذكر ،حيث كان احترام متبادل بينهما لدرجة كبيرةولايزال.
ما الفرق في مسالة تقديم الدعوة،طالما ان الاستاذ النائب هوشيار يلدا كُلف من قبل غبطة البطريرك مار ساكو للاتصال بزملائه النواب من الكوتا ،أ ليس بمستوى الوظيفي له؟ لو حدث ان البطريرك اتصل بكل النواب باستثناء الاستاذ النائب عمانوئيل خوشابا وكلف غيره لقلنا الحق مع النائب عمانوئيل بينما كان التعامل سواسية.
بالنسبة لي شخصياً لايهمني مهما كان موقف الشخص وباي مستوى من تسمية شعبنا وهو حر ،لاني انظر الى واقع اليوم شعبنا النهريني موزع على ثلاث اثنيات ،الكلدان والاشوريين والسريان وعلينا احترام الجميع ،ولا علاقة لي بالاصل والفصل والرجوع الى الاف السنين .انما يأتي ويناقض الدستور وهو اقسم على حمايته ويُكذب رجل دين بمستوى بطريرك لاكبر كنيسة في العراق ويكتب ويصرح في جلسات البرلمان على الاثنية الواحدةوهو في بداية عمله فهذا غير مقبول،بالطبع من وجهة نظري يفقد المصداقية لحين التصحيح وبعدها لكل حدث حديث.
تقبل تحياتي
اخوكم
د. رابي


غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 764
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ كوهر يوحنان عوديشو المحترم
تحية
شكرا لقرائتك المقال وعلى اضافتك القيمة لما كتبته ، واتفق تماما مع امنياتك ان يكون نواب شعبنا الحاليين افضل من الدورات السابقة
تقبل تحياتي
اخوكم
د. رابي


غير متصل oshana47

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 961
    • مشاهدة الملف الشخصي

حضرة الدكتور عبد الله رابي مع كل المودة
مقدما اطلب منك الاعتذار والاسف المناسب الذي يليق بين الاخوة أن بادرت بشكل عفوائية ليما نعتبرها فيما بيننا سؤء فهم ، أن اعتبرت كلامي في هذا الرد اساءة لشخصك الكريم ، لكن القساوة فيه هم لب الموضوع ، كما أنت تدافع عن شخص تعزه بالمنصب أو درجته التي تخضع له ، وأنا انسان مثلك ادافع عن شخص بمقام رأيك مقابل الشخص الذي تدافع عنه ، وقلت من البدء رسامته بطريكا على الكنيسة بابل على الكلدان وبصدق الكلام والوعد يا غبطه البطريرك مار لويس ساكو أنا تحت ظلك ولم اخرج لحد اليوم من محبته الايمانية والانسانية ولازلت تحت ظله رغم الهفاوات التي ما رغبت أن تصدر منه كونه بطريرك لكنيسة كبيرة بالنفوس ولكن صغيرة بالفهم الانساني في المواقف الطوارئ والرسمية الايمانية  ، وأي انحراف مني كمقارنة وضمن السياق الكلامي ليس المقصود شخصه مطلقا بل المقياس هو يعود لكم .   
أنا شخصيا ما قرأت مقالك الأ من خلال العنوان ، ثم من خلال ردود البعض ، ما رديت عليك وقتها لآني اعرف مقدما انحيازيتك وعدم حياديتك في كل المقالات التي تكتبها ، وفهمت كل كلمة أن لم اقرأها الآن بل حفظتها لك من السابق لآنه لم تخرج عن نمطك ، ولأن عنوان مقالك يبدأ بكلمتين " عدم مصداقية  " معناها المرادف لها هو أنت "" كاذب "" يا نائب برلماني اشوري يا عمانوئيل خوشابا ، لذا عزفت عن قرأته ، وهل يليق بدكتور اجتماعي يدعى كونا شعب واحد مسيحي بكل تسمياته أن يبادر بكتابة هكذا عننوان لمقالته ، أين وضعت مكانك العلمية الاجتماعية بيننا ... رجاءا اعلمنا ، وكيف تبوه بمثل هذه الكلمتين وانت بعيد كل البعد عن ما يحيط بالقضية ( ترك الأمر بين الطرفين ) أن لم تشوشون عليها ، ولآ تحتاج منك تبرير الشأن وفضح  مواقف الاخر ضد اخيه بالايمان ولسنا معنين بها ، لو كنت حيادي ولم يتطلب الاذن من احد لهذا التدخل ، ومع تدخلك لبقيت خارج عطار التجريح الشخصي لشخصية مرموقة بمسؤولية قيادة حزب له خدمة وخدمات ومرشح من قبل محبيه الي البرلمان .... وهو كان كافي لنا ، ولاقول بالاخير من أنت لتصفه بهكذا كلمات جارحة مع احترامي لشخصك أن قسيت قليلآ على كيانك . 
ومن ثم بعد هذه الكلمة التي لأ تليق بكما على حد سواء ، كتبت كلمة اخرى في العنوان نفسه "" تناقض "" ، أي بالمعنى لأ تناسبك عضوية البرلمان لانك كاذب ، لآن كلمة تناقض تعاكس لغويا بتعبير علمي لكلمة مخالف أو ما بهذا المعنى لها ، وعندما الشخص يخالف أمر الواقع لربما نسميه في حالة الغضب الشديد كما أنت في مقالك سميته . 
كون على ثقة ضمن مقالك رديت على بعض الاخوة الذي ناسبني الرد عليهم ، ومن دون حتى استئذانك ، ولحد كتابة هذا الرد ما كنت ارغب الرد عليك لو لأ ما قرأت لك بردك على المحترم أو المحترمة اوسكار كما أنت جاملته أنا معك ايضا ، لتشاطره وتغذيه بالكلمات الملمعة والتخاذل الشريف ومحبة التي أن كملت عميت الوضعية ، أي بمعنى اخر لو كتبت في مقالك نفس الاسلوب مع اوسكار لانتهت المشكلة من دون الردود عليه ، ولأ الزعل الاخرين عليك . 
ليس للتبرير وتقديم الحجج أي مواقف سليمة بدون معرفة القضايا الرسمية والتكتيكية الخاصة بها ، الدعوة يجب أن تصل الي الشخص المعني وهو بدرجة الرسمية من قبل ذات الشأن المباشر ( لأ نعرف من تحت عباء ( المائدة )  ما حدث ، اذكركم بكاريكاتير خاص بين خميني وصدام حسين ومد الايدي من تحت المائدة ، ومهما تدعو التبرير والحجج يقع ضمن الخطأ الفاضح .
ولما لم يتقدم غبطة البطريرك بنفسه بتقديمها ، لان في هذه الحالة كما اخبرنا احدهم لأ وقت له للدردشة ، ولكن في الاجتماع سير الي الامام ، وهل من كثرة اعماله الي درجة لأ يستطيع أن يحك رأسه من مشاغله ( كما يقال ) ، أم التعالي وعزة النفس وكرم شخصيته ( كان المفروض الدكتور بركة يقولها ضمنا له وليس للسيد النائب ) ، ولأ يمكن احد من هذا البعد يحلل ويفسر وينطلق ويتوصل الي كل الحقيقة ومسيرتها ولكلا الطرفين ما لم تكون هناك حلقة وصل وبهذه السرعة .
وقولك لا يهمني الموقف الشخصي وانتمائه التسموي للسيد النائب ، ولكن مقالك لا يقول ذلك بل يعاكس لهذا التوجه ، وكان عليك أن ترادف الكلمات وتوجه التوجيهات بطرق الاجتماعية وليس نعرات ومن اجل عيون من ؟!!! 
السيد النائب اقسم في البرلمان لخدمة الدستور وامام اكبر شخصية ترأست الجلسة ، وليس قسمه امام غبطته ، الي اين ستأخذنا بهكذا فكاهات . ولما كل هذا الفخر برئيس اكبر كنيسة في العراق ، وهل في السياسة صدق ؟ وأن كان غبطة مار ساكو صادق في عمله بالمستوى المطلوب اعتقد بكل صراحة لأ احد ينتقده بل يحمدوه . هذه هو بيت الشر بينكم وبين السيد النائب لانه صرح في البرلمان وامام الجميع ولاول مرة على القومية الواحدة ، واليوم قامت القيامة على رأسه يا خطية ما فعلت والي اين تأخذ بقية الاثنيات التي تبكي على ليلآهم .
اوشاننا يوخنا



غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 764
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ اوسكار كوركيس المحترم
تحية ومحبة
وفقاً للرسالة الداخلية
اود القول اسف واعتذر عن ما حصل في مخاطبتي لك ولم يكن قصدي الاساءة ابدا وانما كما وضحت في رسالة داخلية شخصية لك وشكرا
تقبل تحياتي
اخوكم
د. رابي


غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 764
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ القدير كوركيس اوراها منصور المحترم
تحية
شكرا لقرائتك المقال وتقديم وجهة نظرك،انماارى الاتي لو سمحت:
 اذا الانسان يحمل نية نقية لا شائبة فيها يلبي مثل هذه الدعوة مهما تكون ملابساتها التي وجهت للنائب عمانوئيل خوشابا،احتراما لغبطة البطريرك مار ساكو الذي بذل الكثير الكثير من اجل مسيحي العراق بمختلف اثنايته والشعب العراقي عامة ولا يناظر عمله اي مسؤل حزبي اخر بكل المقاييس وبالطبع مع اخوته الاساقفة ،ولما كانت دعوة شخصية ونوقشت كما جاء في تعقيب الاعلامي والقانوني ظافر نوح امور عامة تخص شعبنا ولا توجد وصايا ولا قرارات وكان الجو الاجتماعي والاخوي هو السائد ،ولهذا لم تكن الحاجةالى اصدار بيان من قبله بهكذا لغة خطابية لتمر المسالة ببساطة ومناقشة الامور مع زملائه النواب،وكم من مرة كان حضور دائم للنائبين القديرين يونادم كنا وعماد يوحنا والوزير سركون لازار صليو في البطريركية لمناقشة شؤون شعبنا مع غبطة البطريرك ولم تكن بدعوات رسمية بل اخوية واحترامية لمكانته الدينية.
اما ان يجتمع النائب عمانوئيل مع مرجعيته الدينية المذهبية هذا شانه ،انما دعوة البطريرك ساكو لم تكن لنيل البركة،فهو للتعارف والمناقشات المبدئية.
اما تذييل بيانه، فطالما هو نائب عن الكوتا المسيحية فعليه احترام وجوده كمسيحي وليس كاشوري والكلام ايضا موجه للنائب الكلداني والسرياني ،اما اذا تغيرت تسمية الكوتا الى اثنية عليه يجب ان تكون وفق الدستور .واما خارج سياق كعضو برلماني فما يكتبه هو حر.
اتفق تماماً معك في النقطة الثالثة التي تؤكد فيها على الرجاء ان لاتكون بداية غير موفقة لنوابنا وان يكون رجال الدين مصدر قوة لهم وهذا ما نتمناه.
شكرا وتقبل تحياتي الخالصة
اخوكم
د. رابي


غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 764
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ والصديق العزيز خوشابا سولاقا المحترم
تحية ومحبة
شكراً لقرائتك المقال وتقييمك المهم الذي صدر من لدن شخصية فكرية مرموقة في ادائها المعرفي والمهتمة بشؤون شعبنا باثيانته الثلاث وهو يعيش الحدث وقريباً منه مما تضفي عليها الموضوعية والواقعية في التحليل ،ولا اقصد هنا في تعقيبك هذا وانما في كل المقالات التي تكتبها بقلمك النير .
نعم اتفق معك تماماً بكل ما اتيت به من اضافات قيمة ،وكما تفضلت اي شخص لايقبل الترشيح من ابناء شعبنا على أساس الكوتا المسيحيةان يتنحى جانباً واذا قبل فعليه ان يحترم ويعمل وفق سياق وجوده على اساس الهوية المسيحية .
اخي القدير خوشابا:اود ان اذكر بمناسبة تعقيبك هنا ،انني اتابع ما يسطر قلمك من فكر تقدمي يربط التنظير بالواقع المُعاش من خلال المقالات المهمة في مجالات السياسة والاجتماع والاقتصاد ،تلك المجالات المعرفية التي نادرا من يستطيع الجمع بينها في تحليل الاحداث والظواهر من المفكرين لصعوبتها التنظيرية.وكنت اتمنى لو امتلكت الوقت للتعقيب عليها ،ولكن لا تمر واحدة منها دون قرائتها والتمعن بها والاستفادة منها.فشكرا لمساهماتك الفعالة والموضوعية بكل المقاييس .
تقبل تحياتي وتمنياتي لك وللعائلة الكريمة الخير والامان في بغداد الجميلة .
اخوكم
د. رابي


غير متصل كوهر يوحنان عوديش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 398
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد اوشانا يوخنا المحترم
كنت اتمنى ان تبدأ الحوار بعقلية اكثر تفتحا واكثر فهما لما كتبت واضفت للمقالة لا ان تبدأ بالاستهزاء بقدرتي الثقافية والسياسية والاستصغار من شخصيتي عبر مداخلة ضعيفة وليست بمستوى النقاش حتى.... ردي لك ليس مناقشة لما كتبت انت!!! بقدر ما هو توضيح لكي تفهم ما بين السطور...
اولا لا يشرفني ان اكون مستشارا للكوتا المسيحية ممثلة بنواب لا يعرفون الف باء السياسية اضافة ان شخص مثلي ليس بحاجة الى تأييدك، اما قولك (وتعلمهم وتدلهم بأي مسمى يدخلون البرلمان مادام لك هذه الفلسفة العميقة ..) فمن واجبي ان اوضح لك ولامثالك ولامثال نائبك المحترم ان نواب الكوتا قد دخلوا البرلمان باسم المكون المسيحي وليس القومية الاشورية او الكلدانية او السريانية لكي يثيروا هذه المسألة ويبدأوا بالمزايدات والتناحر تحت قبة البرلمان، اما فلسفتي العميقة ايها السيد فلم اجد منها في ما كتبت شيئا يذكر لان الموضوع لا دخل له بالفلسفة بتاتا لذلك استغرب واتعجب كيف عرفت واكتشفت انني متعمق بالفلسفة؟؟؟؟؟؟؟ نصيحتي لك ان لا تكتب كلمات اكبر من نفسك.
 اخي العزيز انا لا اعمم الفكرة ابدا وعندما كتبت ( اتمنى ان تعيد قراءة مداخلتي ثانية لكي يكون الفهم اوضح ) قصدت البعض من الاخوة الاشوريين وليس جميعهم (فعلى دعاة الوحدة من الاشوريين الذين وحدتهم تعني صهر واذابة الاخر في الكأس الاشوري... ) وهنا قصدت الذين يبكون على وحدة شعبنا وكنائسنا لكن هذه الوحدة يجب ان تتم بمحو الكلدان والسريان الذين ليس لهم وجود حسب الفكر الاشوري المتطرف.
اتمنى ان تكون الفكرة قد وصلت اخي العزيز
كوهر يوحنان



غير متصل oshana47

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 961
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد كوهر يوحنان عوديش المحترم
أن اعتبرتُ نفسي بمقام الجاهل والأمي وافكر وأنادي معلنا ارغب التعليم ، ويسمع من له القدرة لتلبيت طلبي والنطق به ، ماذا يقول لي :- اذهب الي المدرسة التي تناسب عمرك لتطوير ذاتك ، وأن مرضت وحائر بالطبيب الخاص بمرضي ، واعتراني احدا ليقدم لي استشارة اذهب الي الطبيب الفلاني لآنه مختص بالمرض الذي تعاني منه وهو مجرب . هذه هو الامر الذي دعاني الي اختياري لك كمشتسار لكوتا وهو طلبي ، كما نرى اقتراحات عن استحداثات منصب قومي كنائب رئيس الجمهورية وشخص يقترح نفسه كرئيس الجمهورية واخر يقترح وزيرة لهذا المنصب ، هل ابداع الرأي أو الطلب أو الاقتراح هو مضر لنا .
الذي افتهمته من ردك هو هذا النص "" مقالة جميلة ورائعة ونقد في محله {{ نوانق الدكتور رابي على كلامه " النائب الاشوري هو كاذب ولأ يصلح كبرلماني ويطرد منه " لشخص لأ يعرف بآي مسمى دخل البرلمان  }} ، نعم اكيد دخل بالمكون ( المكوك ) المسيحي لآن كوتا بهذه التسمية ظهرت لنا ، والمسيحية في العراق تشمل التسميات المذهبية ( الطوائف )  والقومية ، وهل الاشورية ليست ضمنها ؟ أذن دخل النائب الاشوري ضمنها وباسمها ينطق ولمحبه يخدم ويعمل ، والبقية معها سواسية ، لانه هكذا يرى من التاريخ والكنيسة بمراحل التي مرت بها من الانشقاقات المذهبية  ، وهل بالاستغلال الفردية نجابه الايمان . وهنا ارغب التعمق بالحدث ، هل انفرادية النائب المستجد عن تلبية دعوة البطريرك مار ساكو تجابه كل هذا الانقاد اللأذعة ومن اعلى درجة علمية وانسانية أو عمومية ، أرى فيها التعاكس " لان التوجهة والرفق والتئني وطول البال هو اساس لحل المشكلة ، لنرى من السابق الحركة الديمقراطية الاشورية ( زوعا ) وسكرتيرها العام يونادم كنا اكثر الناس المسيحيين تعرضوا الي الانقادات اللآذعة والموجعة والمخيبة للامال ، صمد وهل تغيرت سياسيته ؟ اجب بنفسك على السؤال رجاءا . ومن بعده والحالة مستمرة غبطة البطريرك مار ساكو من يوم رسامته هنالك اشخاص من كنيسته وخارجها هو يتعرض الي ابشع الانتقادات وآمر الكلام ،  لآ بل اشددت واقوت اردته مما كان عليه سابقا ، صمد وهل تغيرت افكاره وسياسته ؟ اجب بنفسك على السؤال . وهل النقد أن لم يكن بناء واستشاري أي تقديم الفعل على الفاعل ( توجيهي )  ويصدر من الناقد الحقيقي القول / هذا العمل لآ يناسب مكانتك يا سيد بطريقة التي ترونه مناسبة لكم ، بل العمل البديل لكم هو كذا .... نقطة رأس السطر .
اخي كوهر :- نواب هذه الدورة هم من نفس الجيل والعقلية ومن اين لنا هذه الامنية ( التمني ) لهم الذي بموجبه يغيرون هذا الواقع ، علينا من نوصلهم  الي هذا التغيير المطلوب بوسائلنا المتاهة التي يمكن التأثير عليهم لاجل هذا التغير والتمني ، أنا حاشة لكم أن استهزئ بقدرات الثقافية والسياسية لاي كاتب بالرغم من كل الغموض الذي يحيط بالقضية ، لربما ابادر بكلام قاسي نوع ما أو كحقيقة مقاسة لي لتأثير على المقابل من غير النظر الي درجته الانسانية لوضع حد وعدم التجاوز على من له شأن معه أو مع غيره أنا شجعتك بكل بسالة وطلبت منك أن تكون مستشار لكوتا المسيحية لانك الانسب خبرة لمسيرتك الثقافية والسياسية الهادئة .
أسف بشدة لان كل امورنا كانت تدور في الثقافة والسياسة لذلك كتبت الفلسفة العميقة بدل الثقافة العميقة ، واسف ايضا أن لم تؤيد طلبنا في نشاطكم المهني  ، وهذا البعض من الاشوريين المتعصبين كما تدرجها الي انظارنا هم يشملون باغلبيتا ، ودلنا الي الصهر والاذابة الواقعية بالجلمة وتفاصيلها التي تربطنا بها ضد اقراننا ، ما عدا التوجيهات الكتابية ومن المصادر التاريخية والكنسية التي ننقلها لمعرفة روائع من حال المواقف بيننا ( بين المسيحيين وكوتاتهم أو القوميات / التسميات ومذاهبهم ) ، وأنا من موقعي ومنذ 2007 كاتب بالموقع ونشط في نشر المقالات والردود لم اتطرق يوما الي هذا الوضع المشين ولم اقرا لغيري ما عدا الشواذ والمتعصب كما تناديه الي محو قومية بمقوماتها ونسل الحق بيننا ، بل نشاطركم دوما بالحقيقة وما لها نتائج تاريخية مهمة بالواقع المرير الذي نعيش فيه من اجل التوحيد القومية والتخلص من المسيحية في الآوساط الرسمية التي تجلب البلاء علينا ، ولكن الايمان الشديد بمسيحيتنا يبقى معنا الي يوم القيامة ، والبقية معروفة . 
ملاحظة قويمة :- بكلمة الرب نعم نعم ، لأ لأ ، ملينا وسئمنا وسانستلم السيف كما قال السيد عبد الاحد قلو بدل الصليب لانهما الي نفس المصير تأخذنا ، ولما لم ندافع امام الشر القاتل لنزيد نسبتنا ونحفظ كرامتنا ونصلي لربنا بحريتنا وعلى ارضنا وبين قومنا ، الكل في هجوم وكلام ملمع ومتملق وحقد دفين وقضايا انتقامية واسلوب همجي حتى لو أنا معهم ، هل تروق لنا هذه الوضعية ، آلم ينادي بعض من كتابنا بالتوقف عنها والرشد في المسيرة ، من البادي فعلا سيكون اظلم . وشكرا
اوشانا يوخنا



غير متصل اسطيفان هرمز

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 230
  • الجنس: ذكر
  • افعل كل شيء بالحب
    • MSN مسنجر - www.astefan@hotmail.com
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://wwwlovelanbd.blogspot.com/?m=0
    • البريد الالكتروني

السيد oshana47
اولا من وكلك لتتكلم نيابة عن النائب خوشابا ؟ فأنا لم اعلق على تعليق أحد ولكنني عبرت عن رأي دون قدح أو تجريح ولكنك انت من فاضت منك السموم بتعليقك المتشنج .
ثانيا لا انت ولا عشرات امثالك وأمثال خوشابا لا يستطيع أن اختزال اي قومية ولا تهميشها ومن يفعل ذلك هو ضعف وشعور لنقص فيه .
الكلدان موجودون والتغيير حاصل لا محال رغم انف الحاقدين وان غدا لناظره قريب .
مع احترامي للجميع

AL HAMZEKY

غير متصل oshana47

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 961
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد اسطيفان هرمز المحترم
الذي وكلني لتكلم عن النائب الاشوري عمانوئيل خوشابا هو الحق وبعده ضميري التي اتت نيته لانه حي يرزق ، أنت علقت على مقال الدكتور رابي وابديت رأيك ، هل هي من صلاحياتك ؟ وحتى لأ يخصك الموقف ،  شخصية النائب خطأ وكان خطا كبيرا امام غبطة البطريرك مار ساكو بالتعمد هل يستحق كل هذه الهجوم أم  التوجيه بالفكر السليم لردعه هو المفضل ، ولربما كان يقدم الاعتذار لانها خصالة المسيحي .
كل واحد منكم حامل منجله المكسور يحصد ما يصل يده عليها كانما لأ قانون ولأ نظام ، هل الارادة متروكة لكم لوحدكم ؟ الي متى تنبشون ريشكم وتشنون الهجوم ، على كيفكم هناك ساتر أن لم يبقى شيئ حصين من سور نينوى ، لانكم اكثر عدد منا لذا ترون انفسكم ذات المقدرة في هكذا توجيهات لربما بها تتمكنون اخذال المقابل ، أنت تهاجمني بسطرين ولعددكم الهائل كم الاسطر تجمع ، وأنا ادافع بعشرات الاسطر لنتوازن بالحق عن تخريجاتكم .
أنا اعلمتك التاريخ وطلبت الاثبات ، ماذا فعلت ؟ لانه ليس لكم اثبات لذلك بالتجريح والهجوم والكلمات الملمعة والمداهنة  والاعتماد على الغير والتامل المستقبلي الفارغ فيما بينكم تحصدون ما تهذب نفسكم الوصول اليه بالاخير ... آليس كذلك !!!
اوشانا يوخنا 



غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 764
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ بزنايا المحترم
تحية
شكرا على قرائتك للمقال
والجواب على سؤالك
نعم تعتبر ممثلة طالما دخلت الانتخابات تحت مسمى الكوتا المسيحية بغض النظر عن تحالفاتها السياسية كما هو عند غيرها من القوائم المسيحية ،فمثلا المجلس الكلداني السرياني الاشوري متحالف دائمأً مع الحزب الديمقراطي الكوردستاني وغيرهم من قوائم شعبنا الان في الاقليم متحالفة مع أحزاب كوردية.ولماذا لم تعترض الاحزاب على وضعية بابليون قبل الانتخابات ،وان اعترضت ولم تفلح لمعالجة وضعها كان المفروض منها ان ترفض المشاركة بالانتخابات والترشيح لعضوية المجلس ولا تنتظر الى ما بعد النتائج وبدات بالاعتراض لانها فقدت بعض من كراسيها ،وبالتاكيد لو خسرت قائمة بابليون لما كان احدا سيتحدث عن الموضوع طالما حققوا اهدافهم.
أخي بزنايا نؤكد دائما ونقول الظروف السياسية السائدة في العراق هي شاذة جداً ،لا توجد مثيلها في اسوأ بلد في العالم.فالاصلاح لايحدث الا بازالة الاحزاب الدينية والقومية من المشاركة بالحكم وحل محلها احزاب وطنية مدنية .
تقبل تحياتي
اخوكم
د. رابي


غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 764
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز انطوان الصنا المحترم
تحية ومحبة
شكرا على قرائتك للمقال وابداء رأيك فيه وما اضفت من ملاحظات ،واسمح لي بالتعقيب على ما تفضلت به:
اولا: نعم من حقه الاخ النائب عمانوئيل خوشابا أن يؤمن باية تسمية يقتنع بها ولا يمكن لاحد ان يفرض عليه تسمية أخرى كما لا يحق له ان يفرض على غيره .واما هنا فالاشكال هو انه دخل الى قبة البرلمان تحت مسمى الكوتا المسيحية ومن جهة اخرى الدستور العراقي أقر التسمية الكلدان والاشوريين لشعبنا فمن المنطق كل بياناته الرسمية يجب ان تُذيل او يتحدث في سياق الدستور  ومسمى دخوله.وهذا المفروض ان يتعاطى به نواب شعبنا في برلمان الاقليم طالما يدخلوه تحت مسمى الكوتا المسيحية.
أما سرقة المقعد من عدمه فهذا ليس أختصاصي بل اختصاص السياسيين.
ثانياً: أخي العزيز انطوان الورد موضوع الطوائف المسيحية مطروح عدة مرات وهو جاء تحت تسمية خاطئة وتركيبة غير متكافئة في الدرجة الكهنوتية واعتراض البطريرك مار ساكو هو على هذه المسالة وليس لرغبته في الانفراد.،وقد وضح الاخ سامي ديشو تركيبته في تعقيب له فلا حاجة للتكرار.
ثالثاً: نعم هذا الذي اتفق معك تماماً ويتفق كل حريص على شعبنا باثنياته الثلاث، وهذا ما ناشدت به الاخ النائب عمانوئيل ،العمل الجماعي وقبول الاخر والنقاش الجاد والاتفاق في وحدة الخطاب بدلا من محاولات الاستفزاز وخلق التبريرات واعادتها ثلاث مرات وبشكل رسمي.
رابعاً: عزيزي ابا عمار الورد الا ترى هذه النقطة من مداخلتك تتناقض مع السابقة الثالثة ؟ من جهة تقول" وشعبنا كذلك بحاجة الى مرجعيات دينية موحدة ومشتركة مسيحية وسياسية .... الخ وتطوير عمل رؤساء الطوائف المسيحية.... الخ" ومن جهة اخرى تقول لا يحق للبطريرك ساكو ان يتدخل بالسياسة !ارى اذا انسجم اي تصريح لغبطته مع توجهات جماعة معينة ،تعتبر ذلك من حقه ولا يعد تدخلا بالسياسة،بينما نفسها تقر انه تدخل بالسياسة لو لم يكن التصريح منسجماً مع مصالحها ،وهذه حالة غريبة تناقضية.
البطريرك مار ساكو بالقياسات العلمية في الاجتماع السياسي لا يتدخل بالسياسة ،ويبدو هناك غموض في مفهوم التدخل بالسياسة عند العديد من الاخوة الكتاب والمهتمين، الذي يختلف عن الدفاع عن الحق ورفع الظلم والغبن على شعبنا وهذا ما يناشد به البطريرك مار ساكو السياسيين. فهل قوله اوصيكم ان تتحدوا وتوحدوا خطابكم لاجل شعبنا هو تدخل بالسياسة ام مجرد هي توصية ،هل مناشدة الحكومة بان تقر بالقانون وتاسيس حكومة وطنية مدنية هو تدخل بالسياسة ام هي محاولات لتحقيق العدالة؟وقد وضحت ذلك في عدة مناسبات معتمداً على الدراسات الاجتماعية السياسية ،وبالطبع قد تختلف عن ما تراه حضرتك كسياسي .
تحياتي الخالصة لكم وللعائلة الكريمة
اخوكم
د. رابي


غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 764
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ الشماس والمهندس القدير سامي ديشو المحترم
تحية
شكرا على قرائتك للمقال ومداخلتك القيمة ،ورايكم في المقال. نعم اخي الشماس هدفنا هو تهدئة الاوضاع واستقرار العلاقات بين اثنيات شعبنا لخدمتها وما محاولاتنا في الكتابة الا لتقديم ملاحظاتنا وارائنا لمسؤولي شعبنا ونوابنا في البرلمان لعلهم يستفيدون  منها في اعمالهم.
شكرا لتعريفك لعلم الاجتماع الذي يدخل في كل مجالات الحياة البشرية وفي كل مؤسسات المجتمع الاجتماعية لدراسة التفاعل الاجتماعي بينها وتركيبها الاجتماعي.
تقبل تحياتي
اخوكم
د. رابي


غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 764
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ اسطيفان هرمز المحترم
تحية
 شكرا لقرائتك المقال وملاحظتك الموجهة للاخ النائب عمانوئيل خوشابا
محبتي
اخوكم
د. رابي


غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 764
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ أخيقر  يوخناالمحترم
تحية
شكرا لقرائتك المقال وملاحظاتك التوجيهية ولا اقر لك انا لست بحاجة الى التوجيهات كما قلت في متن ردك ان النواب لا يحتاجون التوجيه فكل انسان بحاجة الى التبصير.وجوابي على كل سطر كتبته هو:
البطاركة الاخرين مع تقديري لهم بعضهم لايحركون ساكنا،والاخرين هم خارج العراق ولهم تحركاتهم في بلدانهم سوريا ولبنان.ومن يمنعهم ان يخطو خطوات كما يخطو البطريرك مار ساكو.
رجل الدين المسيحي اينما كان لا يتدخل بالسياسة ،اذ تقف مهمته بالتوصية والتوجيه وتبادل الاراء والدفاع عن المظلومين وتحقيق العدالة وهذه جميعها من صلب واجبه الديني وهذا ما يفعله البطريرك مار ساكو، فمن يعتقد أو يطالب على رجل الدين يتفرغ للصلاة في صومعته فهو خاطىء في نظري ،فرجل الدين هو فرد في المجتمع والمؤسسة الدينية هي جزء من المجتمع تربطها بالمؤسسات الاخرى علاقة عضوية لابد ان تتحرك في ضوئها ،رجل الدين الذي ينذر نفسه للصلاة فقط هو اناني لا يعي ما يدور حوله.
ومن متابعة لتاريخ المجتمعات ودور رجل الدين فيها موجود على مر التاريخ بشكل واخر .
كل انسسان بحاجة الى التوجيه والتبصير كما اشرت اعلاه ،فالعديد من الافعال التي يرتكبها الانسان يعتبرها مع نفسه هي الحقيقة لانه لايراها الا من منظور عقله ،وعليه يحتاج الى التبصير عن خطأ ما يعتقد به ،ومهما بلغ الانسان من مكانة ومعرفة ومنزلة سياسية او اجتماعية  ومكانة عمرية ،ومثلهم رجال الدين ايضا ،فهو بحاجة الى الاخرين ومن يعتقد انه وصل الى الكمال فهو ناقص المعرفة.
لماذا عندما يختلف احد معك او كتب شيئا لا يحلو لافكارك تلجأ الى استخدام كلمات غير لائقة في الكتابة مثل التملق وغيرها ومع الاسف يستخدمها كتاب اخرون هنا .
علماء الاجتماع يدرسون الواقع ويقرون ويوصون في ضوئهم لا كما يشتهي السياسي المؤدلج ،فارجو ان تلجأ لقراءة كتب تخص طرق البحث الاجتماعي لكي تتعرف كيف يفكر عالم الاجتماع ويكتب فلا تفيدك التاريخية فقط .
حضرتك تنطلق من العاطفة والايديولوجية التي ترسخت في عقلك الباطني في الكتابة في حين عالم الاجتماع ينطلق مما كتب من البحوث والدراسات وماكتب من قبل غيره.
اراك مولعا بكتابات علي الوردي ،واظن وعاظ السلاطين ، ،يا اخي اقرا كتب الوردي جيدا وسترى ان عبدالله رابي متاثر فيما كتب الوردي ،علما ان الوردي لاتخلو كتاباته من اخطاء وتعرض الى انتقادات جسيمة .لا يمكن فهم وادراك الوردي ما لم يكن للقارىء خلفية عميقة بعلم الاجتماع .
تقبل تحياتي ولا تنسى قراءة كتب طرق البحث الاجتماعي رجاءا  لكي تناقشني منطلقا من الوردي.
اخوكم
د. رابي


غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 764
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة الاعزاء المحترمين من المعقبين الباقين دون الرد على مداخلاتكم
تحية
شكرا لقرائتكم المقال ومداخلاتكم التي تعبر عن وجهة نظركم وهي في موضع احترام عندي حتى وان اختلفت عن ما قصدته في المقال.
 
الاخ دجوار حمه
مثالك صحيح وهو برهان للواقع السياسي السائد حاليا في العراق.

الاخ يوحنا بيداويذ
شكرا على اضافتك وكلماتك الجميلة

الاخ هاني مانوئيل
ارجو مراجعة ردي على الاخ أخيقر ففيه شيء يفيدك لما كتبته وارجو ان تُميز بين التدخل بالسياسة وممارستها وتقلد المناصب السياسية ومسالة الدفاع عن حقوق الانسان والمظلومين لتحقيق العدالة ،وهذا من واجب رجل الدين في كل زمان ومكان.

الاخ ظافر نوح
شكرا على توضيحك من الموقع .

الاخ عبدالاحد قلو
شكرا على مداخلتك

الدكتور بولص ديمكار
شكرا على مداخلتك

الاخ فارس ساكو لمداخلتك الثانية
اسف لست بالخبير اللغوي لكي اميز ولا اتدخل بما لا شغل لي به،ممكن ان تسال اعلام البطريركية،ولم اجهل شيئا عمدا هذا مجرد توقع في ذهنك والحكم المُسبق.،اهتم بالهندسة لان اي خلل في مشروع هندسي ما سيؤدي الى الكارثة البشرية واترك علم الاجتماع لاصحابه.كما اود الاشارة ان الاستاذ الجامعي لايمكن ومُستبعد جدا ان يستخدم في حديثه او كتاباته كلمات يصف بها الغير منافقين او ابواق وما شابه ،هذه تستخدم من قبل السياسيين المخاصمين الذين يبحثون عن السلطة ومن حقهم،اما الاستاذ الجامعي فلا ومئة لا .
تقبل محبتي الخاصة لك .

الاخ سالم يوخنا
شكرا على مداخلتك

الاخ ادي بيث بينيامين الهادىء
هذا المثال ليس بمستوى الثقافي الذي تتمتع به ،نحن نتحدث عن ما طرحه الاخ النائب عمانوئيل كمسؤول من ابناء شعبنا وبشكل رسمي أنما القال والقيل من الكتاب لا يدخل في السياق الرسمي وهي وجهات نظر لا غير ولا يُحاسب عليها.

الاخ اوشانا يوخنا
وانا بدوري لا اقرأ ماتكتبه لان من اسم الكاتب وليس عنوان المقال اعرف ما سيكتبه.
اطمئن اخي اوشانا العزيز الاشوريين بخير كما اخوانهم الكلدان والسريان،لتعمل كل جهة من اجل الكل.
اني اكن كل الاحترام للنائب عمانوئيل خوشابا مثلما نفس الاحترام لجميع المسؤولين السياسيين والدينيين من ابناء شعبنا باثنياته الثلاث الصامدين في الوطن.كما اود الاشارة عجبا لماذا لم تكتب لي عندما كتبت عن نقل كورسي الكنيسة الاشورية الشرقية الى العراق وعندما كتبت عن عدم هرطقة مار نسطوريوس ، وعندما كتبت عن الاشادة لمطران مار ميلس الموقر ، لماذا لم تكتب انك لست محايدا يا عبدالله. مثلما قال الدكتور نوري بركة في تعقيبه الاخير في مقاله الحالي شخصيا اعمل من اجل الكل واحترم الجميع بكل تسمياتهم ولعلمك اصدقائي من الاخوة الاشوريين اكثر من الكلدان ،ولكن لا اقبل احد يلغي وجودي مثلما لا اقبل احد يُلغي وجود الاشوريين او السريان.
أخي اوشانا المحترم ،هكذا هو الواقع الاجتماعي والنفسي والسياسي لشعبنا النهريني حكمت عليه عوامل متعددة بحكم التاريخ ولا يمكن ان نغيرها ابدا مهما تكون المحاولات كتابية او رسمية.
تقبل محبتي.
اخوكم
د. رابي





غير متصل oshana47

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 961
    • مشاهدة الملف الشخصي
الدكتور عبد الله رابي  المحترم
شكرا على ردك ، لكن اعتبره انعطاف على اخذ دور ليس نمط كتاباتك ، بل دور كرد تقلدني في اشارة الي عدم قرأتي لمقالك ومن العنوان كان ردي باستناد الي كتاباتك السابقة فهمت محتواه ، ولما لم تشير الي ما ذهبت في جوهر طلبي لنستنتج منك الواقع ، وعن أي خير تتكلم يا دكتورنا العزيز ، وهل تتوقع خير يصب احدنا ويسلم الاخر منه ؟ هل لم تعتبرون خصب عنا كلنا شعب واحد مسيحي ، وهذا المسيحي كيف يحصل على الخير من دون الاخرين ، من دون جدوى ، وبالعكس ايضا في حالة الشر .
نعم الاشوريين يعملون من اجل الجميع ، وهو املنا الايماني والانساني الباقي في حياتنا ، فليعمل الباقين بنفس الخطى وسترى جوابنا ... تصفيق حاد !!!! .
كل انسان له رأيه وفكره الخاص في كتابات أي كاتب اخر وردود عليه ، وفق درجته العلمية وتعبيره واسلوب تعامله مع الاخرين ، ويقرأ له من العنوان في البدء ، ثم علاقة العنوان بالحدث ، والحدث نفسه عندما نكتب عنه ، وهناك كتابات مدح وذم ونقد وحقد مرتبطة بالكاتب ، والقارئ هو من يحدد موضع تفهمه للخوض فيها ، يطالعه من عدمه ، ولكن عن المواضيع التي اشرت اليها باعتقادي ما وقع نظري اليها أكيد لأي سبب ، لربما كنت خارج بلدي الذي اعيش فيه حاليا ، أو ما تابعتهم لمعرفة محتوايها لانها عامة ومعروف الهدف ، أو وهو المهم طالعتها ولم ارد عليها لأنها لم تخرج عن ادب الرد على الكاتب .
وعن المواضع التي خصتني بها في ردك 45 ومدت ربطي للرد عليها وما يهمني بها ، وفيها كانت غايتك بأنك كتب عن ما ارغب به لازالة التمييز الاجتماعي بين طوائفنا ، لأقول لك بأنك تحولت الي محايد ، قلت لك ما لي علم بها وبكثير غيرها ، لذلك عندما وصفتك بعدم الحيادية كان قبل اكثر من سنتين وكان رأي واستمر معه هذا الرأي لكل موضوع التي اطالعها لأبدي رأي حولها وهو المهم والسديد بين رأيينا .
تخبرنا عن كلام تنقله عن الدكتور نوري بركه ونصه  " شخصيا اعمل من اجل الكل واحترم الجميع بكل تسمياتهم " أنا تابعت كل اعمال كتابات الكلديين ونشاطاتهم كما يدعون بها ولم التمس منهم غير الكلام الملمع والمتملق والحقد الذي يصدر من غالبيتهم ، ومنهم دكتورنا العزيز لم نحصد منهم عمل مشترك به خير ، ولأ حتى في مناسباتنا نسمع منهم كلام غير المجاملات ولأ حتى يصب في الفكر الانساني لتقرب من اخيه في الايمان ، لما لم يظهرها بالتصديق بيننا لنتعرف اليها من قريب .
أنا منذ سنه 1967 وما بعدها ولازلت 70 % من اصدقائي المقربين كانوا من مذهب الكلدي ( دشتاييه ) وسريان ، ولأ يوم تعدينا أو عبرنا حتى بالكلام الغير اللاعق عن هكذا امور ، في كل لقاءنا كانت محبة مودة ضحك ونكات هي صدارة كل اعمالنا ، بينما تخبرنا في لقاءاتكم مع اصدقاءكم الاشوريين من سير كلامك هناك نقاش حول مواضيع مختلفة ومن بينها كلام عن الالغاء الاخر ، وانت تقف بالضد منهم لعدم سماح لالغاء وجودك ، ولأ انت تسمح لالغاء الاخرين يا طيب القلب .
العوامل التي تشير اليها في الواقع الاجتماعي والنفسي والسياسي هي تخص تاريخ الكنسي بالدرجة الاساسية وانقساماته ضمن العوامل المتعددة الاخرى بحكم التاريخ ، ومدى تأثيرها على مصير الفرد في هذا المجتمع وما الآلت اليها الحوادث في القتل والتهجير وسلب الحريات .
لكن كدكتور في علم الاجتماع ، هل يحصل بين كنائسنا كمكون مسيحي بشعب واحد ( طوائفنا ، مذاهبنا ، تسمياتنا ) اي نوع من الالغاء والتهميش والمحو ، كيف ومتى حصل واساليبه وطرقه ومن هم المسببين له ، لآني كتب أحد المرات الي المرحوم الحبيب حبيب تومي وقتها خمس حوادث لعمليات الالغاء والتهميش والمحو وما حصل كان بيننا وبين الاكراد ، وطلبت منه مقابل ذلك عن ما تعنون به من التهميش لكم ولو سبب جوهر واحد من ارض الواقع ، ولكن لم يجيب مع استمراره على نهجه بان الاشوريين يلغون الكلديين والسريان قوميا  ، ما هو رأيك بالحدث ( الالغاء ) اليوم ؟ وجزيل الشكر .
اوشانا يوخنا