المحرر موضوع: تناقضات الاسقف مار اوديشو اوراهم حول عدم وجود ايقونات في كنيسة المشرق (1)  (زيارة 1695 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Yonan Domara

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 4
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تناقضات الاسقف مار اوديشو اوراهم حول عدم وجود ايقونات في كنيسة المشرق (1)
ظاهرة الازدواجية والتناقض في الكتابة والكلام ليست حكراً على رجال السياسة فحسب بل تطال رجال الدين وان كانت بدرجات متفاوتة ومؤشر هذه التناقضات الاختلافات العلمية والثقافية التي يمتلكها رجل الدين .
في زمن توفر الكتب والبحوث الرصينة في الانترنت وفي زمن الفضائيات الدينية المفتوحة تظهر فيها القامات الرفيعة التي تبني شموخها الاكاديمي بالدراسة والبحث فنجد اننا من الصعوبة ان نؤمن برجل عندما يحدثنا عن شأن تأريخي او قضية دينية بدون أدلة وبراهين فيحاول ان يفرض اعتقاداته الشخصية الخاطئة على مسيرة كنيسة ككنيسة المشرق التي نتشاطر تأريخها العظيم مع اخوتنا في الكنيسة الكلدانية  .

سبب كتابتي لهذا الموضوع التناقضات التي وجدتها في كلام وافعال الاسقف مار اوديشو اسقف كنيسة المشرق الاشورية على اوربا السابقة واللاحقة فيوم أمس صفقنا له عندما طلّ علينا بلقاء تلفزيوني واعلن ان لا ايقونات في كنيسة المشرق ولا صور وان الكنيسة لم تستخدمها سابقا واطلاقاً الا انه لم يمضي على كلامه اشهر قليلة حتى رأيناه يظهر بنفسه الى جانب هذه الايقونات والصور في كنائس مؤجرة لنا في رعيتنا لغرض إقامة قداس في أماكن لا كنائس لنا فيها .

وان كان العذر ان لا كنائس لنا هنا في اوربا واننا نضطر الى تأجير الكنائس كاثوليكية لاقامة قداديسنا أود ان اعرف ما حجته عندما اقاموا في ستوكهولم حفلة موسيقية في كنيسة اشورية صرفة لمناسبة تذكار القديسة مريم بتاريخ  13/8/2018 بحيث الغى قداس تذكار القديسة السنوي من اجل هذه الحفلة والامر الذي اثار انتباهي سرعة الاسقف بنسيان كلامه ليضع خلفه صورة القديسة مريم العذراء في القاعة التي تستخدم ايضاً ككنيسة في أوقات أخرى وهي تسجد امام ملاك تظهر ملامحه بوضوح .

هذا الامر جعلني اعيد مشاهدة ما قاله الاسقف في لقاء متلفز سابق حيث ظهر لي محاولات الاسقف مناقضة كتاب الحودرا ومحاولة تفسيره بما يشتيه لانه أشار وبوضوح الى وجود ايقونة للمسيح في المذبح في احد صفحاته .

ولنقلها وبصراحة فلسنوات طوال كنا مخدوعين بسبب عدم وجود ايقونات في كنيستا الاشورية وكنا نعتقد ان ذلك يكسر الوصية الالهية الثانية من الوصايا العشر ولازال  ولحد هذه اللحظة السذج منا أيضا يظنون ذلك وهم لا يحملون اية صفة اكاديمية او لاهوتية تؤهلهم للمناقشة الواعية وينسى هؤلاء ان اللاهوتيين الكبار من الكنيستين الكاثوليكية والارثذوكسية والذين يشكل عدد أتباعهما ثلثي مسيحي العالم انهم لا يتعدون على الوصية الثانية اطلاقاً وفرقوا بين العبادة والتكريم في الوصية ومع اعتبار باب الاجتهاد والدراسة مفتوحاً امام لاهوتييهم فاننا لا نجد اعتراضاً منهم على هذه " المخالفة" بعد سلسلة التصحيحات التي شهدتها هذه الكنائس حول معتقداتها السابقة .

الجانب اللغوي هو الغائب الأكبر في كل محاولاتنا الشخصية التفسيرية لنصوص كتابية وللأسف نقولها ان كنيستنا الاشورية تفتقر الى متضلعين في اللغتين العبرية واللاتينية وحتى اليونانية وكان الاجدر بالاسقف مار اوديشو وبحكم تواجده على ابرشية كل اوربا ان يجعل كهنته يضطلعون بهذه اللغات لكي تنهض كنائسنا الى مجدها السابق ولكي ندرس ونفهم ونترجم الكتاب المقدس بالطريقة الذاتية الصحيحة بدلاً الى الاستماع الى كل من هب ودب من الحفاة اكاديمياً .
للأسف اقولها اننا ان اردنا معرفة جذور كلمات الكتاب المقدس فاننا نجد أنفسنا نقتفي آثار المترجمين الآخرين .

حتى نسخة البشيطتا التي بين أيدينا ومن تسميتها " البسيطة" قد ترجمت من اليونانية في الرها لغرض تبسيط الكتاب المقدس ومن الصعوبة الاعتماد على كتب مكتوبة في لغات أخرى من اجل مقاربات لغوية لنصوص الكتاب المقدس .

الوصية الثانية " لا تصنع لك تمثالا منحوتا ولا صورة ما مما في السماء من فوق وما في الارض من تحت وما في الماء من تحت الأرض" خروج 20/5
لغوياً هناك معاني مختلفة حول معنى "تمثال" و معنى كلمة" صورة" حيث تحمل معاني أوسع في اللغة العبرية اليونانية او اللاتينية عن اللغة الآرامية العربية او الآشورية المحدودة في مفرداتها وقياساً باللغة التي كتبت فيها .

تعني كلمة "صورة" في الوصية المذكورة " صورة الله"
 بينما تعنى كلمة "تمثال" في الوصية " وثن"
أي ان المقصود بالآية أعلاه " لاتصنع لك وثناً منحوتاً ولا صورة عباده"
يوجد فرق بين تعبير " صورة الهية" وبين "صورة كرسم لشيء"
الايقونة في اليونانية تعني الكتابة المقدسة أي ان الايقونات رسم بالكلمات وهي تعني لقارئها شرحاً لحادثة مقدسة . فأجد من الاجدر ان نتأنى في مناقشة آيات مهمة في الكتاب المقدس دون دراسة لغتها الاصلية لكي لا نقع في فخ قشور معاني كلمات كتبت بغير لغتها الاصلية دون ان نعرف معانيها الاصلية .

هناك أكثر من 6 قواميس تتفق مع هذه الترجمة للكلمتين وكلها متاحة اونلاين للاستخدام ولكي لا اطيل في نشر التفاصيل الترجمة للكلمتين أعلاه في هذه القواميس اود أن اشير الى كل باحث وقارئ عزيز  الى موقع قاموس سترونك وهم معجم عبري يوناني لتدقيق ومعرفة الفروق اللغوية بين هذه اللغات لمعرفة تأثير ترجمة الكتاب المقدس من لغته الاصلية على فهمنا للوصية الثانية .

تعذر الاسقف المذكور اعلاه الى عدم وجود نص صريح في العهد الجديد يحوي ايقونة او صورة وهنا أقول له بان بداية المسيحية فان الكنيسة كانت مضطهدة وتنتشر وتعمل بالسر وهي تمر بالمرحلة الأولى لتكوين الايقونات "الرموز" فكانوا يستخدمون الرموز في التعريف بايمانهم مثلاً رسم خطين منحنيين يتصلان فى المقدمة ويتقاطعان فى المؤخرة تعطى شكل السمكة التي هي رمز من رموز المسيحية ثم بدأ رسم شكل الراعى الصالح أو السمكة .
ثم ان الرسول بولس  يشير عندما خاطب اهل غلاطية الى مصطلح "رسم" حيث قال لهم:
"ايها الغلاطيون الاغبياء من رقاكم حتى لا تذعنوا للحق؟ انتم الذين امام عيونكم قد رسم يسوع المسيح بينكم مصلوبا" (غلا 3: 1)
فهل اهل غلاطية والرسول بولس قد كسروا الوصية الثانية؟

ارجو من نيافته التدقيق في معنى portrayed  . . . . προγράφω وملاحظة معناها الاكاديمي الدقيق
يرجى مراجعة قاموس سترونك وتاهير لمعرفة ذلك
Thayer’s/Strong’s Number: from G4253 and G1125

من الجهة الأخرى يجب عدم التنصل لتاريخ مهم لكنيسة المشرق بل علينا بدلا من ذلك ان نطلق العنان للبحث عن سبب اختفاء الايقونات من كنيسة المشرق وسواءً ان استخدمت او لم تستخدم كنيسة المشرق للايقونات والصور وبغض انظر على أسباب اختفائها فانه من المهم تناول الامر بأكاديمية علمية مبنية على البحث العلمي ودراسات ميدانية لا على اجتهادات مبنية على الرأي والتجربة الشخصية .

وفي مفاجئة أخرى يطلقها الاسقف مار اوديشو في نكران وجود الايقونات أعلن الاسقف ان ايقونة الرها التي طبعت عليها صورة المسيح لا وجود لها لكي يدعم وجهة نظره في عدم وجود الايقونات  اود ان أساله هل من الضرورة نسف تراث كنسي مجيد تفتخر به كنيستنا وتؤمن به حتى الكنائس الاخرى منذ القرن الاول الميلادي الان في القرن الحادي والعشرين من اجل دعم وجهة نظر معينة بالسلب أو الايجاب؟

لن اتحدث عن هذه القصة عبر التاريخ لانها معلومة المصادر ولكن سانقل بعض الاراء عنها وسبب اختفائها التي اجد الاسقف غائباً عنها لعدم اطلاعه على المصادر الاكاديمية لكي أوفر له الجهد والبحث .

ذكرها ثيؤدروس أبي قرة (+825م) ان هذه الصورة للسيد المسيح مكرمة في الرها فيقول" فاما صورة السيد المسيح الهنا المتجسد من مريم العذراء فانها اياها نذكر من بين الصور هاهنا لانها تكرم بالسجود في مدينتنا الرها المباركة خاصة في اوقات واعياد"

هل يجوز ان ننسف ما سطره التاريخ من ان الامبراطور البيزنطي رومانوس وضع بين شروط الصلح مع العرب نقل ايقونة الرها الى القسطنطينة وتم ذلك في عام 944م واقيم عيد خاص لهذا الحدث في الكنيسة البيزنطية في يوم 16 آب!!
وان كانت هذه الايقونة قد اختفت ابان الحروب الصليبية الا ان ذلك لا يشكل سبباً الى تجاهلها من تاريخنا وتراثنا المسيح خصوصاً ان بابا روما غريغوريوس الثاني ( 715 – 731 )  قد كتب رسالة إلى الإمبراطور البيزنطي أشار فيها لمعجزة شفاء الملك أبجر بواسطة الأيقونة  كحقيقة عامة ومعروفة آنذاك إضافة الى ما تتناقله الكنائس لتراث هذه القصة .

ارجو مراجعة ثيؤدورس ابي قرة ميمر في اكرام الايقونات سلسلة التراث العربي المسيحي 10 تحقيق الاب اغناطيوس ديك 1986 ص 79 80 .

وعن مار يعقوب السروجي 451-521 أسقف بطنان سروج انه بينما كان في كنيسته طلب منه خمسة أساقفة ان يرتجل قصيدة اثباتاً لموهبته الشعرية على صورة مرسومة على جدار كنيسته لمركبة الهية التي تجلت لحزقيال النبي فكتب القصيدة التي مطلعها "أيها الرفيع الجالس على مركبة التي لا تدرك  . . ." .

ولعل اول إشارة الى قيام الإسلام بطمس الصور كان يوم فتح مكة عندما دخل نبي الإسلام محمد فارسل الفضل العباس بن عبد المطلب فجاء بماء زمزم ثم أمر بثوب مبلول بالماء وامر بطمس الصور من على جدار الكعبة فطمست عدا تلك التي وضع كفيه عليها والتي كانت صورة المسيح وامه التي بقيت الى القرن التاسع ثم ازيلت هي الأخرى .
المصدر الاب الدكتور جورج قنواتي المسيحية والحضارة العربية ص 83 .

التاثير الاسلامي بدا واضحاً على المسيحية وطرق عبادتها ويكفي ان اشير الى ان حرب الايقونات التي حدث في الفترة  726 – 780  والثانية   من 813 - 843 ميلادية وما سادها من تحطيم الايقونات في الكنيسة من القرن الثالث ولحد القرن الثامن كان سببها التأثير الاسلامي المعادي للصور والمنحوتات وكل الاباطرة الذين قادوا هذه الحملة كانوا متاثرين بالمد الاسلامي ومدارسها التي انتشرت آنذاك الى ان انعقد مجمع مسكوني سابع في نيقية عام 787م حيث دعا الأساقفة المجتمعون إلى تكريم الأيقونات بالإكرام نفسه الذي يقابل به الصليب والأناجيل المقدسة تكريم وليس عبادة!

المصدر الطرشان  نزار  1985  رسالة ماجستير (المدارس الأساسية للفسيفساء الأموية في بلاد الشام)  إربد  جامعة اليرموك  3-10

فلم تفرد كنيسة المشرق على مر مجامعها بنداً او قانوناً يحرم فيه استخدام الصور والايقونات رغم شيوعها في الكنائس الاخرى الشقيقة في فترات لاحقة واستخدامها من قبل اتباع كنيسة المشرق في منازلهم وعباداتهم ولحد هذه اللحظة فلا زال معظم أبناء كنيسة المشرق الآشورية وفي منازلهم يملكون صور أو ما تسمى ايقونات ان لم تكن للسيد المسيح او لامه القديسة مريم العذراء فانها تكون لاحد قديسينا السابقين او الحاليين او لقديسي الكنائس الشقيقة .

القصص التاريخية حول هذا الموضوع تختلف في ما بينها فهناك من يقول بان الايقونات كانت تستخدم في كنيسة المشرق قبل ظهور الاسلام غير ان الجائليق مار طيمثاوس الاول (728-823) منع استخدامها وذلك بعد الجدال الذي حدث بينه وبين الخليفة المهدي

http://www .ankawa .com/forum/index .php/topic,759062 .0 .html?PHPSESSID=asf1j8ghmjputgq4pu811pjpg2

المناطق التي تقع الى خارج السيطرة الإسلامية نجد فيها استخداماً واضحاً وملموساً للايقونات والصور وحتى الرموز وهذا ما نجده في كنائس في شرق ووسط أسيا وفي جزيرة قبرص لكنائس تابعة لكنيسة المشرق .
يرجى مراجعة المصدرين التاليين:
H . Teule, “The Veneration of Images in the East Syriac Tradition” in Die Welt der Götterbilder, ed . B . Groneberg and H . Spieckermann (Berlin: De Gruyter 2007), 324-346

K . Parry, "Images in the Church of the East : The evidence from Central Asia and China" in Bulletin of the John Rylands Library 78 .3 (1996), 143-162

في كتاب " طقس الكهنة" ܛܟܼܣܐ ܕܟܗ̈ܢܐ ܕܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ܆ܡܫܠ̱ܝܐܝܬܼ ܐܝܟ ܛܘܟܣܐ ܕܕܝܪܐ ܥܠܝܬܐ ܩܫ܊ ܝܘܣܦ ܕܒܝܬ ܩܠܝܬܐ ܡܘܨܠ . 1928 . صفحة 399”) يطلب من الاسقف بمسح المذبح يتطلب منه ايضاً ان يمسح الايقونة التي فوق المذبح ويشير الكتاب بعدها  . . . عدا الصليب والانجيل المقدس أي ان الايقونة ليست الصليب او الانجيل .

هناك اكثر من 30 شاهدا علمياً آخرا على استخدام كنيسة المشرق للايقونات في تاريخها سوف انشرها في مقال لاحق لعدم الاطالة .

Yonan Domara



غير متصل الاب نوئيل كوركيس

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 24
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ܫܠܡܐ ܡܝܘܩܪܐ ܝܘܢܢ ܕܘܡܪܐ
اهنئك على هذه المقالة، ازيد على ما اتيت به بانه كانت موجودة ايقونات في كنيستنا المشرقية منذ البداية،
لك البرهان من داخل حذرتنا التي هي تقريبا نفسها في جميع كنائسنا في العونيثا الثانية من شاووعي دقودش عيتا التي تقول:
ܐܫܠܝܬܐ ܘܒܣܘܓܐ ܐܥܬܪܬܗ. ܡܢ ܗܫܐ ܘܥܕܡܐ ܠܥܠܡ: ܓܙܐ ܘܥܘܬܪܐ ܫܡܝܢܐ. ܛܥܝܢܐ ܥܕܬܟ ܦܪܘܩܢ. ܒܐܪ̈ܙܐ ܘܛܘܦܣܐ ܕܐܫܠܡܬ ܠܗ. ܠܒܝܟܐ ܓܘܣܐ ܘܡܣܒܪܐ. ܟܬܒܐ ܪܒܐ ܕܣܒܪܬܟ. ܘܩܝܣܐ ܣܓܝܕܐ ܕܨܠܝܒܟ. ܘܝܘܩܢܐ ܦܐܝܐ ܕܐܢܫܘܬܟ. ܪܘܪܒܝܢ ܐܪܙܐ ܕܦܘܪܩܢܗ
اشليتا وبوسوغا اعترتا، من هاشا وعذما لعالم: كزا وعوثرا شميانا، طعينا عيتاخ باقرون، برازي وطوسي داشلمت له، لبيخا جوسا ومسبرا، كتاوا ربا دسورتخ، وقيسا سغيدا دصليواخ (خشبة الصليب المسجود)، ويوقنا بئيا دناشوثخ (وايقونة وجهك الانساني)، روروين زاري دبورقانه.

لهذا يجب ان يكون ايضا مصلوب على الخشبة الصليب الذي في كنائسنا وخاصة على المذبح وليس خشبة فارغا بحجة ان يسوع قام من بين الاموات ولم يبق على الصليب.

الاب نوئيل

غير متصل Hani Manuel

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 204
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد كاتب المقال المسمي نفسه ( Yonan Domara  )
من مجمل مشاركاتك في هذا المنبر والتي تبلغ ثلاث مشاركات كانت اثنتان منها في مهاجمة كهنة ورموز كنيسة المشرق الأشورية كما أن اسلوبك في كتابة جميع مقالاتك يشبه اسلوب بعض المنتنمين الى كناﺉس أخرى من الذين دأبوا على مهاجمة كنيستنا ورموزها . كل هذا  يدل على انك لا تنتمي لهذه الكنيسة .
فالتركيز على مهاجمة كهنة كنيسة المشرق الأشورية وكيفية سرد المصادر وكتابة بعض الكلمات مثل كلمة ( حودرا ) بدلا من كلمة ( خودرا ) والتمكن الجيد من اللغة العربية جميع هذه الأدلة تثير الشكوك في كونك أشوريا أو منتميا  إلى كنيسة المشرق الأشورية.
ولا أدري لماذا تذكرني كتاباتك بالسيد ( م . ن )

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاب  نوئيل كوركيس الجزيل الاحترام

ارفقت العونيثا التي ذكرتها في ردك . كذلك معنى " يوقنا " ويوقنا بئيا دناشوثخ ( وايقونة وجهك الانساني )، روروين زاري دبورقانه. واتركها للقراء كيف يفسروها .

ملحوظة بسيطة : ايقونة شيئ ملموس , يوقنا شيئ غير ملموس ..

بالمناسبة .. بئيا تعني جميل , حسن , بهي .. وشكرا

غير متصل الاب نوئيل كوركيس

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 24
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ܡܝܘܩܪܐ ܐܕܝ ܒܝܬ ܒܢܝܡܝܢ
ܗܘܬ ܟܒܝܪܐ ܒܣܝܡܐ ܐܠܕ ܦܘܢܝܘܟ. 
ܚܙܝ ܡܠܬܐ ܕܝܘܩܢܐ ܒ ܠܟܣܝܩܘܢ ܟܠܕܝܐ- ܐܪܒܝܐ ܕܡܛܪܢ ܝܥܩܘܒ ܐܘܓܝܢ ܡܢܐ
ܝܘܩܢܐ : ايقونة. صورة. تمثال (2) نسخة كتاب   (صفحة 315)   ܦܬܐ ܫܝܗ
ܐܝܘܬ ܥܕܠ ܬܢܝܬܐ ܕܦܐܝܐ ܐܝܠܗ  بهي بهاء
ܩܒܠ ܐܝܩܪܝ