المحرر موضوع: الممثل والكاتب المسرحي سلمان الشيخ: ينبغي على الكوميديا ايصال الفكرة للمجتمع بطريقه سلسه وهادفه  (زيارة 569 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 737
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الممثل والكاتب المسرحي  سلمان الشيخ:
ينبغي على الكوميديا ايصال الفكرة للمجتمع بطريقه سلسه وهادفه

حاوره / كاظم السيد علي
بالرغم من ميله الى الموسيقى في طفولته اخذ فن التمثيل الحيز الاكبر من حياته انه الممثل والكاتب سلمان داود سلمان الشيخ . له حضور راسخ في المشهد المسرحي الحلي اذ تألق في عدت اعمال واضحة كاتبا وممثلا التقيته مؤخرا .. يقول الفنان الشيخ في اجابته عن سؤالنا عن  كيف استفذ منك التمثيل الى محطاته رغم انك تمارس الموسيقى ؟
- بدأت مسيرتي الفنية في مركز شباب الاسكان في الحلة منذ عام 1987في قسم الموسيقى حينها كنت في الصف الاول الابتدائي  مدرسة تموز النموذجية كنت في صغري اهوى الموسيقى ثم نشأت على حب الموسيقى وكان معلمي الموسيقى المرحوم رشيد محمد علي وشاركت في العيد من الاعمال المسرحية للفرق المدرسية منها  مسرحية ( حب الوطن) ومسرحية( الوجه الثاني )و احصل على جائزة افضل ممثل للفرق التربوية وعند نجاحي للمتوسطة اصبح عندي طموح ان اكون ممثل ولكن لا احد يشعر بحالي واكثرهم  يقولون عني هذا عازف ثم ا صريت ان اكون ممثلا بالرغم ان والدي فنان مسرحي ،فبعدها التقيت بمدرس الفنية الاستاذ حسين عباس واشرح له معاناتي وكان يقول "لي ولدي لديك طموح اكبر من عمرك "فمع ذلك ساعدني في النشاطات المدرسية وجعلني اشارك في مسرحية (تاج العرب)  وكان دوري ممثل ثانوي فحصل على جائزة افضل ممثل  وبعدها اشارك في كثير من المسرحيات ومنها مسرحيه لنقابة الفنانين كانوا يبحثون عن طفل عمره لا يتجاوز ال. 13عشر سنه فشجعني والدي وجسدت الشخصية بأروع ما يمكن فانبهر بتمثيلي المخرج الفنان سعد العميدي ومنها بداءة رحلتي هذه مع التمثيل .
*البداية الفعلية لحياتك الفنية ؟
-في عام ٢٠٠٤ اختارني الدكتور حميد شاكر بان اكون ممثلا ثانويا في مسرحية (فندق النصابين) للبيت الثقافي في  بابل وحصلت على افضل ممثل ثانوي ومن هنا انطلق مشواري الفني.
*ماذا عن اول نص كتبته ؟
-كان عملا كوميديا عام ٢٠٠٥ وهو( زوا ج الماما )اخراج الفنان فاضل شاكر وصنف هذا العمل افضل الاعمال الكوميدية وحصلت على شهاده تقديريه وتكريم خاص من قبل نقابة الفنانين فرع بابل.
* ماذا ينبغي على الاعمال  الكوميديا الان  ؟
- ينبغي على عمل الكوميديا  ايصال الفكرة للمجتمع بطريقه سلسه وهادفه .
*وهل خضت تجربة التمثيل  غير الكتابة  ؟
-نعم عملت ممثلا سينمائيا ومسرحيا مع كافة المخرجين الاحترافيين لعدد من الاعمال.
* من بين هذه المسرحيات ؟
-ممثلا في مسرحية( مطرب الحي) للمخرج فاضل شاكر وتأليف زهير الجبوري ومسرحية (هلاهل) تأليف وإخراج الفنان اصيل عساف ومسرحية (ام حسين )تأليف وإخراج فاضل شاكر وحصلت على افضل ممثل رئيسيا وغيرها الكثير من الاعمال.
* وافضل اعمالك على المسرح  ؟
-مسرحية رحله التي عرضت في مهرجان الشباب في محافظة النجف وبقرار اللجنة المتمثلة بالفنانة زهره الربيعي رئيسة اللجنة حازت المسرحية على جائزة افضل عمل متكامل وتكريمي بدرع الابداع.
* والفيلم السينمائي ؟
-فيلم ( ثمن الحرية) مديرية الشباب والرياضة وحصلت فيه على جائزة افضل ممثل رئيسيا علمن أن الفيلم من سيناريو الفنان مهند بربن وإخراج الفنان حسين العكيلي واخر أعمالي السينمائية عام ٢٠١٨ هو فيلم (المتلازمة دوان) سيناريو محمد كوبي وإخراج الفنان حسين العكيلي وحصل الفيلم على جوائز عده.
* من خلال هذه التجربة هل خضت الاخراج ؟
-نعم اخرجت الكثير من المسرحيات الكوميدية والا تراجيديه منها مسرحية (غيهاب ) ومسرحية (من السيف الى الرصاص) ومسرحية ( بنات ٥٦) ومسرحية ( مطعم الزواحف).
 * هل اليعرض على خشبة المسرح وما يقدم الان تعتبره فنا كوميديا اسوتا بكوميديا العالم ؟
-ما يعرض من جانب مؤسسات الرسمية الأكاديمية هو فنا كوميديا هادفا والبعض من الاعمال والشخصيات التي تعرض اعمالهم في المنتزهات وللغرض المادي فقط وليس عملية نقل مسرحا واعيا ومتحضر بتاتا.
* هل من عمل جديد للجمهور المسرحي ؟
-نعم هنالك مفاجئة للجمهور لا استطيع البوح بها لا سباب فنيه تخصني وتخص فكرة العمل.
* ماذا يريد النص ان يقول ؟
-ما يخافه الناس ولا يستطيع اي شخص البوح به الا عن طريق خشبة المسرح.
* ماهي اماني سلمان الشيخ الذي يأمل ان تتحقق ؟
- اتمنى  التخلص من المتطفلين والدخلاء على المسرح وتشويه لوحة المسرح والفنان العراقي ومنعهم من تقديم اعمال لا ترتقي بالفن وبالمستوى العراق الحقيقي وثانيا هو زرع البسمة على شفاه ابناء مدينتي الحبيبة بابل والارتقاء بمستوى المسرح العراقي وان يعم الامن والامان في عراقنا الحبيب.