المحرر موضوع: الاستعلاء القومي  (زيارة 5198 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل متي اسو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 926
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستعلاء القومي
« في: 10:31 05/10/2018 »


الاستعلاء القومي

قال الراحل الجواهري لأولئك الذين يصرّون على العيش في امجاد الماضي ، اولئك الذين يبحثون عنه عبثا علّه  يُضفي على ذواتهم ما ينتشلهم من احباط  الواقع المزري ...أو علّه يمنحهم بعضا من " الاستعلاءً الفارغ " على الاخرين ... قال :

ينام على المجد القديم      وفوق كومة من عظام 

اني اعلم مسبقا بأن الخوض في مثل هذا المواضيع هو كالمجازفة في السير بين اعشاش الدبابير بلا قناع ... لكن الامر يحتاج الى المجازفة .
الاستعلاء القومي ما هو ألا نسخة مطوّرة من الانتماء والاستعلاء العشائري ، خاصة في العالم العربي الذي أخذنا من سلبياته الكثير بعد ان عاشرناه  طول العمر .... ولا زال البعض يرفض ان يفهم ان زمن الأعتماد على القبيلة قد ولّى وأصبح الانسان يعتمد على ذاته ... وإن مستقبله ليس في ماضيه . ...
من منا لا يتذكر معلّقة عمرو بن كلثوم الذي قال فيها :

نَشُـقُّ بِهَا رُؤُوْسَ القَوْمِ شَقًّـا   وَنَخْتَلِـبُ الرِّقَـابَ فَتَخْتَلِيْنَـا
وَرِثْنَـا المَجْدَ قَدْ عَلِمَتْ مَعَـدٌّ   نُطَـاعِنُ دُوْنَهُ حَـتَّى يَبِيْنَـا
بِشُبَّـانٍ يَرَوْنَ القَـتْلَ مَجْـداً      وَشِيْـبٍ فِي الحُرُوْبِ مُجَرَّبِيْنَـا
وَنَحْنُ الحَاكِمُـوْنَ إِذَا أُطِعْنَـا   وَنَحْنُ العَازِمُـوْنَ إِذَا عُصِيْنَـا
وَأَنَّـا التَـارِكُوْنَ إِذَا سَخِطْنَـا         وَأَنَّـا الآخِـذُوْنَ إِذَا رَضِيْنَـا
وَنَشْرَبُ إِنْ وَرَدْنَا المَاءَ صَفْـواً   وَيَشْـرَبُ غَيْرُنَا كَدِراً وَطِيْنَـا
إِذَا بَلَـغَ الفِطَـامَ لَنَا صَبِـيٌّ      تَخِـرُّ لَهُ الجَبَـابِرُ سَاجِديْنَـا

يا له من تفاخر بدوي غبي ... القتل مجدا ! ...طفله يجعل الجبابرة تخر له ساجدينا !! ... لا يطيب له الماء صفوا إلا بعد ان يشرب غيره  كدرا وطينا !!!...  أليس هذا ما يفعله العراقيون بعضهم بالبعض اليوم ؟  ..
التعلّق المصيري بالعشيرة او الطائفة او القومية يكون لسببين : اولهما الشعور بالجبن لدى الفرد الشرقي ، والخوف من مواجهة  الحياة ومشاكلها لوحده كما يفعل الفرد الغربي .. او الرغبة في الاستعلاء الذي لا يستطيع الحصول عليه أعتمادا على ذاته وشخصه ، يريده  فقط ليشعره بأهميته ، ومن ثم ليمارس كرها واضطهادا على الآخرين من قوميات مغايرة .
الانصهار في العشيرة او في المذهب او في القومية  او في الحزب هو " التخلّي الطوعي " عن حرية الفرد ... الحرية التي يخاف منها المسحوقون في الارض ... كان صعب عليّ ان اتصور ، وانا اقرأ عن الحرب الاهلية في امريكا ، كيف ان عبيدا من السود حملوا اسلحة للقتال بجانب اسيادهم البيض في الجنوب ضد الشماليين المدافعين عن اعطاء الحقوق المدنية للسود !! ... انه الخوف من الحرية الذي يشعر به المسحوق ....
الانتماء القومي هو غريزة انسانية يعتز بها كل انسان لأنها تمثّل رابطا جينيا بينه وبين اجداده ... لكن التفاخر الاجوف بالماضي " المدفون " ومحاولة الاستعلاء الفارغة  لن يجعل راكبوا الموجة القومية افضل مما هم عليه ، انه خداع النفس العبثي ، إنه تباهي " على الفاضي " كما يقولون  ...
شاهدتُ شيخا يستقبله شباب مسلم في المطار بامريكا .. كان اول ما قال لهم وهو في حالة من الهوس الحماسي :
" انكم أحفاد امة غزت العالم ، تاريخكم موغل في القدم ، انظروا الى الامريكان ، لا تاريخ ولا حضارة ، سخّرهم الله ليقدموا لنا اختراعاتهم ، مثل هذا النقّال( واخذ يهز الهاتف بيده )  لخدمة المؤمنين من امثالنا " .
والغريب في الامر ان الشباب ( حتما طلاب جامعات ) كانوا ينظرون اليه فاغري الافواه وهم متحمّسون ومندهشون من " اختراع اقواله " العجيبة !!!
تجاوز الفرد الاوربي الخداع النفسي هذا ، واصبحت القومية انتماء للوطن ... ولم تكن توجهات هتلر القومية إلا كارثة للانسانية جمعاء وللالمان انفسهم .
كان هناك عرب مثقفون حاولوا كسر الطوق العشائري فأخذوا يرددون :
 ليس الفتى من قال كان أبي     إن الفتي من قال ها أنا ذا
لكن تلك الاصوات تم وأدها من قبل  الاصوات الرجعية المتربصة بكل ما هو تقدّمي ..
استغل عبد الناصر " القومية " لفرض نفسه زعيما على الامة !!!
واتهموا عبد الكريم قاسم بـ " الشعوبية " لانه ارادها " عراقية " قبل كل شيء... وشتّان بين مدّعي وبين وطني أصيل ... تهاوى شعار عبد الناصر في عام 1967 ... وكذلك كان مصير " حزب الرفاق القومي " في العراق الذي لم يجلب لنا سوى الدمار .

القومية انتماء وليس عقيدة .... لكن الاسلام وبعض القوميين العرب جعلوا منها عقيدة !!! وأجبروا اقواما وشعوبا على " اعتناق " القومية العربية . أسأل ماذا حصل للقوميات في الشرق الاوسط  وفي شمال افريقيا وصولا الى " الافغان العرب " في الشرق .
بعض " الاعتناقات القومية " كانت طوعية ، فمثلا عوائل مسيحية  هجرت لغتها " المسيحية " ( ارامية ، كلدانية ، اشورية ... انتقي اللي يعجبك ) بعد انتقالها الى المدينة وتكلّمت العربية فقط  فتحوّلت قوميتها الاصلية الى " القومية العربية " بقدرة قادر ، فعلوا ذلك تقرّبا من الاكثرية الطاغية  واستعلاءً على " اخوان الامس " الذين لا زالوا يتكلمون اللغة المسيحية لأنها لغة  " الاقلية الضعيفة "  .
لو بقي اهل بيزنطة الى الآن لتعلموا دروسا  في الجدالات لم تكن لتخطر على بالهم ...الجدالات القوميه التي تأخذ أشكالا وأبعادا مختلفة ومتشابكة مع الامور الدينية  والسياسية ... انها تحدث وتتجدد كل يوم  كأنها اصبحت بديلا  للصلاة الربانية ..
كل يوم ، نعثر هناك من يفجّر الصاعق القومي لتبدأ المناوشات ...
وإذا توخيّنا الدقة فسنجد ان الاخوة الاثوريين كانوا السبّاقين في هذا المضمار بعد سقوط النظام .
ان  الاخبار العالمية تنقل لنا اخبارا عن اضطهاد المسيحيين في الشرق العربي والاسلامي ... لم يقولوا شيئا عن اضطهاد الكلدان او الاشوريين ام السريان  ... لنكن مسيحيين ولو في فترة الاضطهاد هذه ... وعيب كل العيب ، لمحاولات الاحتواء التي لن تؤدي إلا على جدالات فارغة  وعقيمة .






غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الاستعلاء القومي
« رد #1 في: 00:08 06/10/2018 »
اخي متي الكريم : بصراحة لا اقرأ كل مقالاتك بشكل جيد او صحيح او كامل لأنني اعلم بأفكارك مسبقا . لهذا سوف أكرر ما ذكرته في نهاية كلمتك وتقول فيها : لنكن مسيحيين ولو لفترة !
اخي هذا الذي رددناه كثيرا دون جدوى وليس هناك ماهو اهم من ذلك ولكن المتخلف يبقى متخلف !
من الصعب ان تضع العلم امام المتخلف وتحاججه عليه او ان تناقشه معه لانه ببساطة لا يعي الفرق .
انها مرحلة  عصيبة ولا اعلم كيف سنتخلص منها . تحية وتقدير

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: الاستعلاء القومي
« رد #2 في: 00:57 06/10/2018 »
ألاخ متي اسو
سلام المحبة
شكراً على هذا المقال الهادف الذي هو من صميم الواقع المرير الذي يعيشه المكون المسيحي في ارض الصمود . وظهر اختيارك للأبيات الشعرية موفقاً ومنسجماُ مع فحوى المقال .
 
كمْ مرةً تَدْخلُ التسمياتُ في الصراعاتِ
كم مرةً تمتزجُ الأسماءُ بالحضاراتِ
كم مرةً يُشبّهُ المزيجُ بالقطاراتِ
كم مرةً يهزأُالشعبُ بهذي المتاهاتِ ... كمْ وكمْ ؟
كمْ مرةً يتصارعُ النونُ على الأسماءِ
كمْ مرةً يدّعي الآشورُ حكراً بالبقاءِ
كمْ مرةً يزدري الكلدانيْ بهذا الهُراءِ
كمْ مرةً يُعلنُ السريانيْ ذا محْضَ افتراءِ ...... كمْ وكمْ ؟
كمْ مرةً ندعو العلمانيةً ولا نُسْتجابْ
كمْ مرةً يظَلُّ النظامُ حَكْراً على الأنسابْ
كم مرةً يطالُ التَجَرُّدُ ُ خيرةً الأصحابْ
كمْ مرةً يُهَمَّشُ من ْ دينُهُ أهلُ الكتابْ .... كمْ وكمْ ؟

تحياتي


غير متصل متي اسو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 926
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الاستعلاء القومي
« رد #3 في: 05:26 06/10/2018 »
الاستاذ صباح قيا المحترم
تحية طيبة
أشكر تفهمك والتعليق اللطيف على الموضوع .



غير متصل متي اسو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 926
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الاستعلاء القومي
« رد #4 في: 05:35 06/10/2018 »
اخي نيسان المحترم
اشكرك على تعليقك ، لا يسعنا إلا ان نواصل ما نريد ايصاله امام هذا الاصرار الطائفي الذي لا مثيل له ... في الحقيقة بتُّ اخشى ان هؤلاء " البعض " انما يتخذون الصراع القومي ستارا يخفي مصالح شخصية وسياسية !!

تحياتي


غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الاستعلاء القومي
« رد #5 في: 19:24 06/10/2018 »
اقتباس
ان  الاخبار العالمية تنقل لنا اخبارا عن اضطهاد المسيحيين في الشرق العربي والاسلامي ... لم يقولوا شيئا عن اضطهاد الكلدان او الاشوريين ام السريان  ... لنكن مسيحيين ولو في فترة الاضطهاد هذه ...

تحية للجميع

الذي اعرفه انا شخصيا, ان اكثر الشعوب المسيحية التي تحضر قداديس يوم الاحد وتحضر الكنيسة بقية الايام وتهتم بالاعياد المسيحية هم المسيحين العراقيين. لذلك ماذا تعني عبارة "لنكن مسيحين في هذه الفترة"؟ هذه انا لم افهمها.

طيب انا اعتقد بانك ستقول بان المقصود منها ان نتحرك كمسيحين وليس كقوميين.

اي انك تضع فرضية باننا لو تحركنا كمسيحين فان ذلك سيكون حل نحو الامام.

المشكلة الان ستكون انك تضع فرضية في نهاية موضوعك. والفرضية المفترض انها تاتي في بداية الموضوع ومن ثم يتم شرحها وشرح رؤية الكاتب عنها وشرح لماذا هي ستكون حل ولمذا ستفيد دون غيرها مع اعطاء امثلة من الواقع وبالتالي فتح المجال  لغرض نقاشها من قبل الاخرين وعن طريق النقاش ودفاع الكاتب عن رؤيته تكتسب الفكرة اهمية اكبر.

ولغرض النقاش فانني انقل ما كتبته في شريط اخر: " انا شخصيا كنت سابقا مع فكرة ان الاواصر المسيحية كافية. هي كانت هذه فكرتي لحين تفجير كنيسة النجاة وخروج تظاهرات في عدة مناطق في العالم. لحد ذلك الوقت كنت اراقب واحلل ما يكتبه ابناء شعبنا, حيث كانوا قبل تلك الفترة يتحدثون كثيرا عن ارتباطهم بالكنائس والاديرة في ارض الوطن ويعبرون عن اشتياقهم لها الخ. الا انه في الفترة التي تلت تفجير كنيسة النجاة بدات هكذا اواصر مسيحية وارتباط بالكنائس والاديرة في العراق تتناقص ... وبداء ابناء شعبنا بالبحث عن بديل.. فوجدوا بان هناك امكانية في ممارسة كل شئ مسيحي في الغرب ايضا, فلا فرق...وهذه تمت حتى بمباركة الكنيسة عندما تم فتح كنائس في الغرب وقامت النساء باطلاق الهلاهل فيها, بدلا من تعبير عن الحزن لانها تمثل بديل لكنائس الاجداد..وهكذا تدمرت هذه الاواصر المسيحية , واصبح حتى من كان شماس في كنيسة عريقة في العراق يبحث في الانجيل عن فقرات تدمر اكثر هكذا اواصر.. مثل اشارتهم بان المسيحي اذا وجد مضايقات واضطهاد في بلد فعليه (حسب الانجيل كما يدعون) ان يغادر هذه الارض ويبحث عن ارض اخرى.

واضيف بانني كنت اشك بقوة الاواصر المسيحية, والسبب هو لان الممارسة المسيحية يمكن بالفعل ايجاد البديل لها, بان يمارسها اي شخص في بلد اخر  او في اية كنيسة اخرى في العالم."


الان قد تقول : ولكن نحن لو جعلنا من مسيحيتنا مصدر لخلق الاواصر مع ارض الاجداد الخ فان ذلك سيكون الحل الافضل.

انا ساقول لك حديثك عن "الاواصر " ستكون محقا به. فكل علماء الديموغرافيا يقولون بان الشعب الذي لا يمتلك اواصر فلا مستقبل له وسوف يختفي ويزول.

وانا هنا اقول انا ساؤيد اي حل, ولكني لا استطيع ان اتعامل مع جمل تمني "لو كنا هكذا فكنا سنكون كذا.." خاصة وان ابناء شعبنا هم بكل تاكيد اكثر الشعوب تمسكا بالمسيحية, ولا يحتاج احد منهم بان تقول له بان هناك اظطهاد ضده, الكل يعلم ذلك. ولكن جعل المسيحية تخلق هكذا اواصر هو شئ للاسف لا يعمل. ام هل انت تمتلك رؤية اخرى؟؟

القراء قد يسالون: ما سبب هذه اللامبالاة اذن؟

جوابي: الاسباب هي تعود تاريخي انت بنفسك ذكرت قسم منه.

حيث تشير بان جزء من الاعتناق للعروبة كان قسري وجزء منه تقول عنه ("بعض " الاعتناقات القومية " كانت طوعية ، فمثلا عوائل مسيحية  هجرت لغتها " المسيحية " ( ارامية ، كلدانية ، اشورية ... انتقي اللي يعجبك ) بعد انتقالها الى المدينة وتكلّمت العربية فقط  فتحوّلت قوميتها الاصلية الى " القومية العربية " بقدرة قادر ، فعلوا ذلك تقرّبا من الاكثرية الطاغية  واستعلاءً على " اخوان الامس " الذين لا زالوا يتكلمون اللغة المسيحية لأنها لغة  " الاقلية الضعيفة "  .")

فاذا كنت تملك شعب يمتلك هكذا لامبالاة خلال تاريخه ويحتقر لغة اجداده بنفسه او لا يكون لديه ردة فعل على عملية تعريبه قسرا, فلماذا تتوقع بان هكذا شعب لن يتخلى ايضا عن كنائس اجداده وارض اجداده ويبحث عن بديل لها؟ اين شرحك؟

واخيرا لاتنسى بان هناك من يكتب عن هذه اللامبالاة ويسميها بانها انفتاح وعدم تعصب.


غير متصل متي اسو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 926
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الاستعلاء القومي
« رد #6 في: 01:52 07/10/2018 »
الاخ لوسيان المحترم
تحية
اولا :  المقصود هو ان الوجود المسيحي مستهدف في العراق وفي الشرق الاسلامي ... مستهدف لأنهم مسيحيون وليس قوميات .
ثانيا : اضع فرضية في نهاية الموضوع ؟ ... لا افهمك ابدا ... عن أية فرضية تتكلّم ؟ ...
حاولتُ شرح الاخطار التي تهدد المسيحيين في الداخل ، وتمنيّتُ ان يتوّقف " القوميّون الاشاوس " عن صراعاتهم اليومية المملة وينتبهوا الى الخطر المحدق بالجميع ويتصرّقوا كـ " مسيحيين موحدين " ولو آنيا ... هل هذه فرضية ؟ ... لا يحتاج الامر إلا على " حسن النوايا " من الجميع ...
والله اني لا افهمك ... هل تريد الادلّة على اضطهاد المسيحيين ؟ ... ام ادلة على " التنابز والصراع القومي ؟ ... وهل اذا طلبنا منهم او تمنّينا ان يوقفوا صراعاتهم الحالية نكون قد افترضنا ؟
ثالثا : اللامبالاة  بالخطر الحقيقي الذي يهدد المسيحيين ككل هو الطامة الكبرى الآن ، والخطر هذا  من الاوليات ..... ام ترى ان اوليات المسيحي الذي سيُقتل هي ان يكون قد حسم امره واصبح ( اشوريا ) قبل موته ؟
رابعا : أتدري ما هي الفرضية يا سيد لوسيان ؟ الفرضية هي ان يعتنق جميع الكلدان وجميع السريان ( الاشورية ) ... هل ممكن تطبيق نظرية لا اساس لها على ارض الواقع ؟ ... أتقرأ ام لا تقرأ ؟
ليحتفــــــــــــظ كل منكم بقوميــــــــــــــه ... لكن كفاكــــــــــــم صراعـــــــــــا
اعملوا تحالف .... مثل التحالف الغربي ( كل محتفظ بقوميته ) لمحاربة داعش,,
إن كان التحاف الغربي صعب التشبّه به ... فليكن التحالف السعـــــودي الذي يحارب الحوثيين " مثالا " لنا ...
هل مرّت عليك كلمات مثل : عنودي ، دماغ ناشف ، stubborn
او " رنـگو لا يتفاهم  "
هذا حالنا ... تحياتي القلبية
متي اسو




غير متصل يوسف الباباري

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 56
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الاستعلاء القومي
« رد #7 في: 02:59 07/10/2018 »
عزيزي متي اسو
مقالك الطويل والممل كان يمكن أن تختصره بالفقرة أو الفقرتين الأخيرتين من المقال« وإذا توخيّنا الدقة فسنجد ان الاخوة الاثوريين كانوا السبّاقين في هذا المضمار بعد سقوط النظام .ان  الاخبار العالمية تنقل لنا اخبارا عن اضطهاد المسيحيين في الشرق العربي والاسلامي ... لم يقولوا شيئا عن اضطهاد الكلدان او الاشوريين ام السريان  ... لنكن مسيحيين ولو في فترة الاضطهاد هذه ... وعيب كل العيب ، لمحاولات الاحتواء التي لن تؤدي إلا على جدالات فارغة  وعقيم .»
ان تفتيت الحركة القومية الآشورية جاء بعد سنة 2003، وكان الغرب سباقاً في هذا التفتيت. خلال فترة ريكن للرئاسة الأمريكية، وجه السياسة العالمية على إبقاء المسيحيين في الشرق. لماذا؟ لكي يكونوا (طعم) لمحاربة الإسلام المتطرف في الشرق. لذلك كان لزاماً أن يتم تفتيت الحركات القومية العربية والآشورية وغيرها، ما عدا الكردية التي سيأتي دورها لاحقاً.
ضمن محاولة التفتيت كانت الفاتيكان التي أعطت للمطران سرهد جمو الضوء الأخضر لكي يقوم (بالنهضة الكلدانية) التي لم تكن سوى أداة لتفتيت الحركة القومية الأشورية. وبعد النهضة الكلدانية أعقبتها النهضة السُريانية التي قامت بها الكنائس السُريانية.
هذا هو السبب الذي يقف وراء الأخبار العالمية التي تنقل أخبارنا كمسيحيين وليس كقوميين.
ولكن السؤال هو: هل كنائسنا المسيحية في الشرق متحالفة؟ ان لم نقل موحدة تحت راية الإنجيل.

غير متصل متي اسو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 926
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الاستعلاء القومي
« رد #8 في: 05:38 07/10/2018 »
السيد يوسف الباباري
تحية طيبة
عندما كتبتُ المقال كنتُ على ثقة من انه سيغيض معظم " الباسماركيين "( القوميين ) لذا قلتُ ان المقال اشبه بالسير بين اعشاش الدبابير ... لذا من الطبيعي ان اتلقّى ردود سلبية ، وهذا حق لكل من يخالفني لأننا لا نكتب لأنفسنا .
لا تظن انك سترجرني الى مستنقع الصراع القومي الذي احاول محاربته .
الامم الفاشلة هي التي تعزف  دائما سيفونية " المؤامرة " ..
الدول العربية والاسلامية برعت في هذا المجال كي لا يحرجها ابناؤها بالسؤال : " لماذا نحن متأخرون ؟ ".. اعتقد الجواب واضح وهم يخافونه ... ونحن ، نظرا للعشرة الطويلة معهم اخذنا منهم الكثير دون ان نعلم .
المسيحيّون يُقتلون في شرقنا الاسلامي يوم لم تكن امريكا موجودة ولا الغرب متواجد ... ارى من العبث الاسترسال ، لأنك وأمثالك سترفضون كل الحقائق ما لم تخدم التوجه القومي لديكم ...
وكما استخدم العرب القومية لاغراض سياسية خائبة ، كذلك فإن بعض المسيحيين يستخدمون القومية اليوم لاغراض سياسية تافهة ... وكما كانت الجماهير العربية العفوية تهزج للشعار ، كذلك يفعل المواطنون البسطاء من المسيحيين .
إذا كان الخيار بين استهداف الوجود المسيحي وبين الصراع القومي البائس ، سأقول لتذهب القومية الى الجحيم من اية فئة كانت .... 
ارجو ان لا يكون ردي طويلا ومملا .
مع خالص تحياتي
متي اسو

 


متصل يوسف شيخالي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 177
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: الاستعلاء القومي
« رد #9 في: 06:14 07/10/2018 »
عزيزي متي اسو
انني لم أتوخى جرك الى مستنقع الصراع القومي. كل ما حاولت في ردي على مقالك لم يكن سوى محاولة إلقاء الضوء على مجريات الأحداث (القومية السياسية والدينية). فأنا لست دبوراً، وانني لم أتعلم من العرب استخدام القومية لأغراض سياسية خائبة. أنني متأسف للرد على مقالك، كنت أعتقد بأنك أحسن مما توقعت.

يوسف شيخالي

غير متصل متي اسو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 926
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الاستعلاء القومي
« رد #10 في: 07:22 07/10/2018 »
السيد يوسف شيخالي
يؤسفني ان الرد ازعجك
لما شرحتَ  لي من حرّك الكلدان  ومن ثم السريان كان مدخلا للمهاترات القومية ، لذا قلت لك لن ادخل مستنقع الصراع القومي .
اني لم اقصدك شخصيا باستعمال القومية لاغراض سياسية ... لكن اقطاب القومية يفعلون ذلك وهناك من يصدّقهم .
كما قلتُ : " ونحن ، نظرا للعشرة الطويلة معهم اخذنا منهم الكثير دون ان نعلم "
.. فهل هذه اتهام شخصي لك ؟؟
 الانزعاج تشعر به كل فئة من العراقيين عندما تسمع او تقرأ  شيئا لا يتطابق كليا مع ما كانت هي تتوخاه  ...
والعراقيون يصدّقون ما يريدون هم ان يصدقوه ... ولا تعنيهم الحقيقة ابدا .
تحياتي


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الاستعلاء القومي
« رد #11 في: 08:31 07/10/2018 »
الاخ متي : في احدى سخرياتي القديمة ذكرت الآتي ( طبعا بما اننا نكتب بسخرية فلا عتب ولا انزعاج مننا ) :
قلت : حالنا نحن مسيحيوا العراق ( طبعا اعني الأحزاب اولا والمنائر  ومن ثم الكتاب وحتى وصولنا الى العامة ) اضحى كحال الجماعات التي تشارك في برنامج الاتجاه المعاكس .
ففي كل حلقة وكل موضوع يستضيف فيه مقدمه شخصيتين كبيرتين كفلاسفة وعلماء النفس والتاريخ واساتذة وغيرهم من خيرة الأساتذة العرب وبعد دقيقتين تبدأ الاحذية بالتطاير على وجوه بعضهم البعض . يا عمي اصبر ، احكي ، ناقش ، جادل ، تعال وروح ، خلي الاحذية بعدين على الأقل خليها في نهاية الحلقة ( لا ماكو اللي يرفع الحذاء اولا هو الأشطر ) وهكذا استمر البرنامج لسنوات طويلة الى ان فشل لان كل الذين استضافهم كانوا فاشلين وقبيحين من رأسهم الى اخمسهم وفِي كل افكارهم وعنصريتهم القبيحة .
وذكرت : هل رأيتم في حياتكم ان يتحاور اي فيلسوفان او أستاذان جامعيين او أكاديميين او غيرهما من الاختصاصات ولا يمكن ان يتفقوا على بعض النقاط المشتركة ! هل رأيتم في حياتكم أقبحه من هذا ! في كل العالم عندما تناظر الأشخاص المثقفة تتفق على الكثير وقد يختلفون على بعض النقاط اما نحن العرب فلم اسمع او اشاهد في هذا البرنامج ان اتفق اثنين على بعض النقاط واختلفوا على بعض الاخرى لا بل كان الحذاء والشبشب هو النقطة الوحيدة التي كانوا يتفقوا عليها . وهذا يعني الكثير والكثير !(  عندنا فلاسفة في هذا الموقع سوف يفسرون لك هذه الكثير والكثير بطريقتهم البهلوانية فلا تتعب نفسك ) .
وهذا الحال ينطبق تماما على جماعتنا المسيحية في العراق . فلا اعتقد هناك حل للخلاص او الوصول او التفاهم او الاتفاق غير نزع الحذاء . ومنذ ذلك الْيَوْمَ الى هذه اللحظة كل واحد منهم حذاءه بيد والنّعل باليد الاخرى والنتيجة لم نضرب بها غير رؤوس بَعضُنَا البعض . فلا لوم ولا عتب على البرنامج المذكور وضيوفه فنحن منهم وسنبقى كذلك لان القاعدة الاساسية فاسدة . الشغلة غريبة ومتعبة وعميقة ولا اعتقد هناك امل . تحية طيبة

غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 664
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الاستعلاء القومي
« رد #12 في: 08:51 07/10/2018 »
الاستاذ متي اسو المحترم,

المقتبس
  "لنكن مسيحيين ولو في فترة الاضطهاد هذه ... وعيب كل العيب ، لمحاولات الاحتواء التي لن تؤدي إلا على جدالات فارغة  وعقيمة "

شكراعلى هذا المقال الخطابي
حضرتك يتكلم كأنك توا قد نزلت من كوكب بعيد في الفضاء السالب ولا تعي او تعلم ما الذي حدث او يحدث للمسيحين على كوكب الارض وخاصة في الشرق الاوسط.
هل تستطيع ان تعلمنا اي من المسيحية التي بشر بها السيد المسيح! هل هي مسيحية الكاثوليك ام الارذدوكس ام البروتستانت او العشرات غيرها, لا تقل فيها مشتركات لان الاختلافات والصراعات اكثر.

دع هذا جانبا عسى ان تحدث لك صدمة عقلية وتحاول التفكير بشكل اعمق.ولكن اسمع هذا


مفهموم القومية لم يظهر الا في بداية القرن الماضي. اما المسيحية التي باشكالها المختلفة, والتي لا علاقة لها بالسيد المسيح, ظهرت بين شعبنا من القرون الميلادية الاولى.
لذا لندع القومية جانبا حاليا ونتكلم عن المسيحية عندما نتكلم عن مأساة شعبنا.

يقال بان وادي الرافدين, حسب التاريخ الذي نقرأه, كان اغلبية مسيحية قبل الغزو الاسلامي. وبعض المؤرخين يقولون بان سكان ما بين الرافدين كان يتجاوز ثلاثين مليون. طيب لنقول كان عدد المسيحين مليون فقط قبل الغزو الاسلامي (الفتوحات), يعني بعملية حسابية بسيطة قد كان تجاوز عددهم الثلاثين مليون في وادي الرافدين الان.
قبل الغزو الامريكي للعراق كان عدد المسيحين يزيد على المليون والان لا يزيد عن مئتي الف وسوف يختفي وجودهم قريبا. الا تعرفون السبب؟!
اين اختفي الملايين من مسيحي بلاد الرافدين؟ الم يتحولوا الى الدين الاسلامي. اين كان رجال الدين حينها؟! اقول لك اين(اقرأ التاريخ), كانوا في اروقة الخلفاء الراشدين وغيرهم من الخلفاء يحتسون الشاي اذا ليس شئ اخر, والشعب المسيحي تحت سياط العبودية, الى ان تحول معظمهم الى الاسلام او هرب الى الجبال.
هل اختلف حال المسحيين الان؟ كلا كبيرة. رجال ديننا الان في اروقة البرلمان ومجلس الوزاء يحتسون الشاي ايضا, ويدمنون الظهور في الاعلام وشعبهم بائس يعيش في المخيمات والذي يستطيع الهجرة فهو محظوظ, انها ليست هجرة وانما هروب وفرار مذل لشعب فقد كرامته, رجال الدين المسيحي شغروا فاههم عندما حدثت مأساة داعش لا يعرفون ما يفعلون بدأوا التوسل بالحكومة العراقية التي لا حول لها ولا قوة والحكومات الغربية الذين لا يعيرهم اهمية. والان بدأوا ترميم الكنائس بدلا من البيوت والتوسل المذل للمسؤلين والدخول في انتخابات باسماء غريبة.
هل نستمر ونتكلم عن المسيحيين الاوائل الذين جعلوا من الصلبان خناجر يطعنون بعضهم البعض ويحملون المشاعل يحرقون بيوت بعضهم ويصلبون وينتهكون نساء بعظهم.
هل تريدون ان نعود الى العصور الاوربية المظلمة التي فيها فقدت اوربا سكانها بنسبة لا تقل ربع سكانها بين القتل والاغتصاب والتعليق على الاوتاد في الصراع بين الكاثوليك والبروتستانت.
وهل تعتقد بان شعبنا بهذه المدنية والتحضر بحيث لا يقتل بعضه البعض لو رجل دين حمل صليبه ودعا الى الجهاد ضد المسيحين الاخرين.الا ترى طائفية المثقفين على الموقع؟ فكيف الحال من رواد الكنائس الاخرين!

هذه حقيقة. لا يمكن لاحد ان ينكرها. نحن المسيحيون علمنا المسلمين الطائفية منذ القرن الثالث الميلادي.انتهى ولا احد يستطيع نقاش ذلك. ولا زلنا. واقرب مثال المطالبة برئاسة مجلس الكنائس للاكثرية. هل نزيد على ذلك؟ قول رئيس كنيسة كبرى يقول ان هؤلاء المسيحين عددهم لا يزيد في العراق على عشرة الاف. تصورا لو هذا الكاهن المسيحي اصبح الامر الناهي في العراق ما الذي سيحدث, بقيةالمسيحين سيهربون ليعيشوا في الكهوف خوفا من بطشه.

نحن المسيحين علينا ان نكون ممتنين لكوننا مضطهدين من قبل الاخرين لان اضطهداد الاخرين اهون من اضطهاد اخوتنا المسيحيين الاكثر قسوة.

عن اي مسيحية تتكلم؟ مسيحية التوسل الى السياسين الطائفين الذي لا حول لهم ولا  قوة يهزون رؤسهم بمكر وشماتة على شعبنا, ام مسيحية رجال ديننا الذين يتملقون بمهانة ومذلة ليعلوا شئنهم بين الغرباء.
مسيحيتكم ليست مسيحية السيد المسيح الذي تكلم بشجاعة منقطعة النظير وهويعرف ما ينتظره. مسيحيتكم هي تقبيل الاكتاف والخنوع للاشرار.
تحياتي الخالصة لكم






غير متصل متي اسو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 926
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الاستعلاء القومي
« رد #13 في: 09:40 07/10/2018 »
السيد ميخائيل ديشو المحترم
اعتقد انه ليس سوء الفهم هو الذي يقودنا الى هذه المناكفات ،  لكن العبارة التالية في المقال هي التي اثارت حفيظة بعض الاخوة ، وهي :
" وإذا توخيّنا الدقة فسنجد ان الاخوة الاثوريين كانوا السبّاقين في هذا المضمار بعد سقوط النظام " .
اني ادعو الى " الخيط المسيحي " الذي يجمع الاحزاب القومية المسيحية وكل التجمعات المسيحية الاخرى في تحالف ( يا اخي ولو مؤقت ) للوقوف ضد كيد الذين يخططون لايذاء المسيحيين في الداخل ...
هذه مهمة الاحزاب المسيحية ، مهمة الجميع لخلق ضغط نساهم فيه جميعا ...انت وانا  وكل الاخوة الكتاب عوض هذه المهاترات المضحكة و " المقصودة "  ...
من قال لنذهب الى الكنيسة الفلانية او العلانية ؟؟؟؟.
انخرج من الصراع القومي لندخل في الصراع الطائفي ؟
من ادخل الكنيسة في هذه المواضيع هم السياسيون والاحزاب المسيحية طمعا في حشد التأييد ...
ألا يستطيع السياسيون الاتصال بعضهم بالبعض لتشكيل نوع من التحالف بينهم ؟ .. لا يوجد ما يمنعهم سوى الرغبة في " الاستعلاء " ولتحقيق المصالح الذاتية .
انتم تترجمون ما أقوله حسب أهوائكم لانه لا يوافق رغباتكم ؟
بالله عليك ، هل عندك اقتراح آخر ؟؟؟ لتقوله لنا عوض هذا للاسهاب في تفرعات لم تخطر على بالي اصلا ..
ارجو ان تعطينا رأيك للحفاظ على امن مسيحيي الداخل في هذه الفترة العصيبة  ,,, انت تعطي رأيك وآخر يعطي مقترحاته ... وهكذا نستفاد .
 مع خاص التحيات 



غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الاستعلاء القومي
« رد #14 في: 20:34 07/10/2018 »
الاخ متي اسو المحترم

في هذا المنبر يكتب بضعة اشخاص وعدد القراء حسب توقعي لا يتجاوز 200 شخص. فهل انت عندما تكتب وتنتقد تكتب على اساس ضيق داخل هذا المنبر لوحده, ام انك تنظر خارجه؟

جملك الوحيدة والتي تقف لوحدها بدون شرح الخطوات وكيف مثل "لنتحد كمسيحين" او "لنتحالف" هي في الحقيقة جمل عامة شاملة لا تقول اي شئ اطلاقا لكونها ايضا لا تحوي شرح دقيق عن الخطوات العملية وما هو المطلوب بدقة. لان قدرة الانسان على التركيز على نقاط محددة هي لوحدها يمكن لها ان تحقق شئ ما. فجملك للاسف تشبه الجمل التي كان يستعملها العرب في ما تسمى الجامعة العربية والتي لم تعدو كونها انشاء مثل "فصل الربيع جميل". تصور للحظة بروفسور يدخل قاعة محاضرات ويقول للطلاب "لنهتم بالفيزياء" ويكتفي بهكذا جملة , الن يتعجب الطلاب  ويسالوا اين الشرح باية فقرة يهتمون ولماذا واذا كان هناك مطلوب تغيير فلماذا وكيف الخ. ولا تنسى لحد الان ليس هناك قارئ واحد يمتلك ادنى تصور لشعار الوحدة للبطريركية. بينما عندما كنت انا اضع مقترحات فانها كانت واضحة وضوح الشمس ودقيقة جدا مثل ان يكون هناك قداديس مشتركة بين الكنائس ومناسبات تراتيل مشتركة الخ.. ولكن تم رفضها حتى من قبل مدعي الوحدة. الشعارات العامة والجمل العامة هي ليست فقط غير مفيدة, فهي تعلم الشعب عدم التركيز وتعلمه التشتت الذهني والتمتع بقصائد لا تحقق شيئا.

وعليك انت تعرف بانه كما في الاقتصاد لا احد يستطيع فعل شئ بدون راسمال وكما في الفيزياء لا احد يستطيع تحريك اي شئ بدون طاقة, فان في هكذا موضوع لنا انت ايضا بحاجة الى طاقة وراسمال من نوع اخر حتى تستطيع ان تحرك شيئا. طاقة وراسمال قد تكون اي شئ من الممكن ان يحرك ويحفز ابناء شعبنا بان يخرجوا للمطالبة بحقوقهم مثلا. لذلك انا في مواضيعي السابقة لم اكن اقوم بالانتقاص من اي شئ يعتبره الاخرين محفز لهم للتحرك, بل كنت اخذه بجدية كراسمال او كمصدر للطاقة, فانت لا تستطيع ان تعرف ما يحرك كل انسان, ما تستطيع فعله ان تستفاد من ما قد يحركه, لهذا لم اكن انتقص لا من طاقة وراسمال مسيحي ديني ولا من  قومي. ولهذا انا كنت ضد ان يمتلك شخص مثل السيد يونادم كنا دور قيادي وانما دور مساعد. وكنت ايضا ضد ان يمتلك شخص مثل غبطة البطرك دور قيادي وانما دور مساعد. وهذا كان سيساعده ايضا للتخلص من الانتقادات له ومن التملق له ايضا. وفي مواضيع مثل "الحماية الدولية" فانني كنت بان يقررها ابناء شعبنا بانفسهم , في سهل نينوى, عن طريق الاستفتاء. الاستفتاء بحد ذاته عبارة عن الية عملية تحفز ابناء شعبنا على المشاركة في تقرير المصير (فهي ليست  انشاء تكتبه عندما تقول لنتحد لنتحالف). ولكن مواضيعي هذه تعرض الى رفض , حيث قال البعض بان البطرك لن يكون مسؤول اذا قرر بنفسه وحدث اخفاق. حيث وضعوا الشروط التالية: اذا حدث فعل جيد ومفيد, فعلينا كلنا ان نقول بان البطرك كان مسؤول عن تحقيق هكذا نجاح عن طريق جهوده الجبارة وقدراته العظيمة. اما اذا حدث اخفاق, فعلينا ان نقول بان البطرك ليس مسؤول عنها , فهو لا حولة له وقوة بين هذه الحيتان في العراق واليد الواحدة لا تصفق..

وقبل ان تكتب لي مجددا بالطريقة التي كتبت لي اعلاه, فاعلم بانك شخص جديد هنا ولا تعرف الكثير. انا لدي المئات من المواضيع والمداخلات سابقا والتي كلها كانت تركز على "المسؤولية الفردية" و "مجموع المبادرات الذاتية لابناء شعبنا". وفكرتي لم تكن مثلك بان يتحد قادة الاحزاب او يتحالفوا وانما انا كنت اكتب بان فكرة الايمان بدور قيادي لبضعة اشخاص بانها فكرة سخيفة , وكنت ارفض الاعتماد على فكرة الاعتماد على دور قيادي لشخصية قومية او مسيحية . فكتبت لمليون مرة واتيت بعدة امثلة بان الشعوب التي تعرضت الى الاضطهاد واستطاعت ان تقف ضده , فانها استطاعت ذلك لكون قادة احزابها وقادتها الدينية ومنظريها لم يكن يلعبون دور قيادي وانما دور مساعد, دور مساعد في تحفيز الجماهير وكل فرد من الجماهير بان يخرجوا للاحتجاج من اجل حقوقهم. والامثلة التي اتيت بها كانت عديدة منها مثلا دور مارتن لوثر كنج الذي كان يخاطب بصيغة المفرد, مخاطبة ذات الفرد, وكان يصرخ بصوت عالي في الساحة ويلعب دور محفز فقط وليس قيادي وكان يقول "احتج من اجل حقوقك".
هذه المواضيع والمداخلات اعدتها بالرغم من انه كان هناك مواضيع كثيرة عن التسميات لكوني كنت امتلك فكرة متكاملة وكنت اعرف عن ماذا اكتب وكيف. وانا اعدتها بهذه الكثرة الى درجة انها اصبحت حتى مملة لي.


اعود الى ردك. انا شخصيا لا اؤمن بوجود مواضيع عقيمة او مواضيع ينبغي ان لا نناقشها لانها عقيمة, ولكني اؤمن بوجود طريقة نقاش عقيمة. خاصة عندما يكون هناك اسئلة ولا يتم الاجابة عنها. فانت مثلا تقول لي بانك لا تفهمني دون ان تقتبس الفقرة التي تقصدها. والمفترض كان بان تقوم بالاجابة على اسئلتي ومن ثم تكتب ما يحلو لك.

ساعود واشرح لك بدقة ماذا كنت اقصد باسئلتي:

انت اشرت بانه كان هناك اعتناق قسري للقومية العربية والتعريب وانا اضفت بانه لم يكن هناك ردة فعل عليها. وانت قلت ايضا بانه كان هناك اعتناق طوعي بقيام ابناء شعبنا بالسخرية من لغة اجدادهم والتحول للقومية العربية وتفضيل اللغة العربية عليها. انظر انت تكتب بانهم قاموا بالتنازل عن انتمائهم للهوية للقومية. ولكن كل هؤلاء بدون ادنى شك لم يقم احد منهم بالتنازل عن مسيحيته.

الان وانطلاقا من هذا السرد تقوم انت بوضع الحلول , حيث تقول بان الحل اذن من هذه المقدمة ان نتخلص من مواضيع الانتماءات القومية وعلينا ان نتصرف بان نكون مسيحين  ::). وحول ردة الفعل على التعريب فانت تنتقد ظهور الحركات الاشورية..

والمفترض ان يكون انطلاقا من هذا السرد عكس ما تقوله, حيث لان لا احد تنازل عن مسيحيته فلا مشكلة في الجانب المسيحي, المفترض ان نقوم بتقوية الانتماء القومي. انظر كيف اشرح عدم فهمي لك بدقة.

ثم طرحت لك سؤال انت لم تجب عنه وربمنا بتقصد, وسؤالي كان:

فاذا كنت تملك شعب يمتلك هكذا لامبالاة خلال تاريخه ويحتقر لغة اجداده بنفسه او لا يكون لديه ردة فعل على عملية تعريبه قسرا, فلماذا تتوقع بان هكذا شعب لن يتخلى ايضا عن كنائس اجداده وارض اجداده ويبحث عن بديل لها؟ اين شرحك؟

ربما ستسال: هل انا عندما اكتب انطلق من ما اقرائه في هذا المنبر ام انني انظر من خارجه؟

جوابي لك: من خارجه طبعا. هذا المنتدى وكل اللذين يكتبونه فيه ومواضيعه هي ليست مقياس لاي شئ. انا كنت خارج هذا المنتدى قد طرحت اسئلة بشكل عفوي لعينة من ابناء شعبنا في ساحة احدى الكنائس وبدون ان يعرفوا غرضي منها. حيث اردت ان اعرف فيما اذا كانت الاواصر المسيحية لا تزال تعمل... وهنا اعطيك طريقة من اجوبتهم "يابه, صدك جذب, انت بكامل قواك العقلية... يا معود روح في الغرب الى اية بلدية واطلب بناية ككنيسة وراح ينطوك ووياها قاعة واجمل وانظف واكثر ترتيبا من كنيسة بالعراق... يا اخي يا كنيسة اجداد انت ارجع لعقلك احسن الك..."

الان انت تقول لي التالي:
اقتباس
ثالثا : اللامبالاة  بالخطر الحقيقي الذي يهدد المسيحيين ككل هو الطامة الكبرى الآن ، والخطر هذا  من الاوليات .....

وانا اسالك , ماذا افعل بجملتك هذه؟ هذه طبعا من اولوياتي واعتبره خطر كبير. ولكن ماذا افعل بانتقادك هذا؟ انا لا استطيع ان اجعلها من اولويات الاغلبية الساحقة التي لا تقراء هنا اصلا. اذهب انت الى خارج المنتدى واطرح اسئلة وقل لي النتيجة. اهتمام الاغلبية الساحقة حول هذه الاولويات هو لا وجود له. اي انك تطلب شئ غير موجود.

ولكي لا اقلدك عندما لا تقتبس اسئلتي وتجاوب عليها, فاني ساقتبس اسئلتك كما هي واقدم جواب عليها.
اقتباس
رابعا : أتدري ما هي الفرضية يا سيد لوسيان ؟ الفرضية هي ان يعتنق جميع الكلدان وجميع السريان ( الاشورية ) ... هل ممكن تطبيق نظرية لا اساس لها على ارض الواقع ؟ ... أتقرأ ام لا تقرأ ؟

اذا كتبت انا عن تصوراتي  فانني استطيع تصديق تصور بان بين الاشوريين هناك عدد كبير سيكون مستعد لتقديم التضحيات منها حتى حمل السلاح والتضحية بالنفس. ولكن على ارض الواقع فانت محق, فانا لا استطيع اقناع ابناء شعبنا. وهذا ليس لان اقناع قومي كلداني او قومي سرياني صعب, فعدد القوميين الكلدان لن يصل الى خمسين شخص  وعدد القوميين السريان قد يكون عشرة اشخاص. وانما الصعوبة تكمن في ما قلته انت مسبقا, بانه كان هناك عدد كبير جدا من كان مستعد طوعيا حتى للسخرية من لغة اجداده. واضيف بان هناك اغلبية كانت قد تعودت خلال كل هذه الفترة بان لا تهتم لا بهويتها ولا بخصوصيتها ولا باي شئ قومي. اقناع كل هؤلاء اليوم بان يهتموا بشئ قومي الان اعتبره اما صعب جدا او مستحيل. لذلك فانت تمتلك طريق وباب واسع امامك لتعمل على طريقتك باخذ الطريق ببناء الاواصر على خط مسيحي. وكما قلت لا تتحجج ببضعة اشخاص يكتبون في هذا المنبر الذي عدد قرائه لن يصل ال 200 شخص. واذا قمت بالرد فاعطيني امثلة من خارج المنتدى .

وهنا انا لم يبقى لدي الوقت لاتواجد في المنتدى.

تحياتي

غير متصل متي اسو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 926
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الاستعلاء القومي
« رد #15 في: 22:59 07/10/2018 »
اخي لوسيان ... عزيزي لوسيان
بالراحة علي .. انا لست جديدا في الموقع فقط ، بل حديث العهد بالكتابة ولا استطيع استيعاب كل ما ورد في تحليلك ... فلا تتوقع ان يكون الجميع مثلك ...
عزيزي لوسيان ... كل ما افهمه من الموقع ما يلي ، وارجوك ان تأخذني على مقدار فهمي ولا تطالبني بما لاطاقة لي فيه ... تقول اني انشائي ، الجواب هو انني حتى في الانشاء ضعيف ... دعني اعود واقول لك ما افهمه من الموقع ، ولو ان ذلك سيضعني على خط النار :
•   بعض الاثوريين ( الاشوريين ) جندوا انفسهم من اجل العمل القومي فقط وذلك بمحاولة " احتواء " الاخرين من المسيحيين .. وكان هذا من اجل مكاسب سياسية مغلّفة بشعار القومية .... انهم يتحسسون من اية مشاركة من البطريرك لويس كونه " كلداني " .
•   بعض الكلدانيين يدافعون عن البطريرك لويس لكونه " كلداني " .. والبعض الآخر ينتقده بشدة وباستمرار لانه " ليس كلدانيا " بما فيه الكفاية .
•   السريان يدعون الكلدان والاشوريين الى " بيت الطاعة " كونهم بالاصل اراميين ويتكلّمون السريانية ، ويدّعون ان البطريرك لويس نفسه قال ذلك ..
واليك الان رأيي الشخصي :
•   اجد من السخف ان نتخاصم فيما بيننا الان من اجل التسمية القومية بينما الخطر يستهدف وجود كل المسيحيين ( سريان وكلدان واشوريين ) حاليا.
•   عدم إقحام الكنائس اواللجوء اليها ، بجميع طوائفها ، من اجل مكاسب سياسية او قومية .... وفي الوفت ذاته لا نتحسس او نهاجم هذا وذاك من رجال الدين لأي سبب ... عزلهم سياسيا فقط .
•   الضغط على جميع المسيحيين الذين يكتبون او يشتغلون في العمل السياسي للكف عن الشعارات التي تفرّق البيت المسيحي والعمل " معا " دون اللجوء الى الكنائس ( إلا للصلاة ) او الى بث النعرات القومية او الطائفية ...
ارجوك لا تطالبني بالخطوات كيف سيتضامن السياسيون المسيحيون !!! ... مهمتنا ان نطالبهم بذلك ، وان صدقت النوايا فالامر اسهل من السهل .
هذا المقترح سيصطدم بكل من يعتقد بأن طموحاته السياسية ستكون مهددة في حالة " التضامن المسيحي "، وسوف يستنفر كل ادواته واولها " النخوة القومية " لتحطيم فكرة التضامن هذه ، وهناك من البسطاء من يصفق له ...
المسؤولية تقع عليك وعلي وعلى جميع المسيحيين .... سأكون شاكرا لو اقترحتَ لنا ملخصا بما يجب عمله ... مختصر بسيط يتناسب وفهمي ..
مع اجمل التحيات .
متي اسو



غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الاستعلاء القومي
« رد #16 في: 08:59 08/10/2018 »
اخ متي : انك في ورطة الان فيجب ان تتوقف عن الكتابة بعد الْيَوْمَ والبحث في الشوارع والأذقة العالمية لمعرفة نتائج ما تكتبه والعودة بتقرير كامل عن ما توصلت اليه حتى لو استغرق ذلك كل عمرك !
فمثلا اذا قلت بإسم الأب والابن والروح القدس عليك ان تتوقف بعد ذلك وتجوب الأزقة والدرابين العالمية لمعرفة نتائج ما قلته ولا تعود إلا ومعك التفاصيل الكاملة حتى لو استغرق ذلك عشرات العقود !
اما اذا قلت انا مسيحي فعليك الخروج وسوف لا تعود ! ألم اقل لك بأنك في ورطة !
بالمناسبة وانت تجوب الشوارع والساحات العالمية عليك ان تخبر كل الكتاب والفلاسفة والعلماء التوقف عن الكتابة والتجوال معك في الشوارع ههههههههه
تذكرت الان موقف حصل معنا في بغداد عندما كنّا نسهر في بيت ابن عمتي . دار هذا النقاش او الحديث بين أبن عمتي واخي الأكبر : سأل ابن عمتي اخي الأكبر التالي : ماذا سيحصل لك او كيف ستنقذ نفسك اذا قذفوك او رموك من طائرة وهي على ارتفاع عشرات الكيلومترات وانت لا تملك المضلة !
ذهب اخي للبحث عن اي وسيلة إنقاذية خطرت بباله ولكن دون جدوى ودون إقناع ابن عمتي !
بدأنا مع اخي في البحث عن طريقة واستمر بحثنا ونقاشنا لساعات دون جدوى !
بعد البيك الرابع وبعد ان صدأ رأسنا في البحث دون جدوى أصرينا على ابن عمتي ان يخبرنا  عن السر والطريقة التي سينجو بها اخي ! فقال وبكل دم بارد : راح اتموت يا غبي فكيف ستنجو من تلك المصيبة !
تشاجرنا بعدها ومن ثم ضحكنا على أنفسنا كثيرا ومن ثم أكملنا الپيك الخامس .
ارجو ان  تهدأ أعصابك قليلا وتضحك مع الپيك الخامس . هههههه


غير متصل متي اسو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 926
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الاستعلاء القومي
« رد #17 في: 19:59 08/10/2018 »
اخي نيسان
والله اعتقد يا عزيزي ان نيتك مو صافية
تقول : " اما اذا قلت انا مسيحي فعليك الخروج وسوف لا تعود " ... تملّكني الخوف وأنا اتذكر عبارة " خرج ولم يعد " الذي كان يرددها الكثير في عهد النظام السابق... فتصوّر !!
ثم ما حكاية الذي سيقع من الطيارة ... بس لا اني القصود ؟...
على كل ، سأخذ احتياطات بوضع بُطل في جيبي ...
تحياتي


غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الاستعلاء القومي
« رد #18 في: 00:13 09/10/2018 »
الاخ متي اسو المحترم
 
ثم طرحت لك سؤال انت لم تجب عنه وربما بتقصد, وسؤالي كان:

فاذا كنت تملك شعب يمتلك هكذا لامبالاة خلال تاريخه ويحتقر لغة اجداده بنفسه او لا يكون لديه ردة فعل على عملية تعريبه قسرا, فلماذا تتوقع بان هكذا شعب لن يتخلى ايضا عن كنائس اجداده وارض اجداده ويبحث عن بديل لها؟ اين شرحك؟



 ;D ;D ;D ;D

الاخ متي تحية
 يعني انا طرحت هذا السؤال لعدة المرات, كان من الافضل ان تقول بانك لا ترغب بالرد عليه, فليس شرطا ان ترد. ولكني لم اعد بحاجة الى جواب الان  فالموضوع فقد جديته. وفي كل الاحوال انا قلت اعلاه باننا ما نملك هو طريقة نقاش عقيمة وليس مواضيع عقيمة.

ومن ناحية اخرى انت قلت بانك جديد العهد على الكتابة, هنا اقول لك بان بدايتك سيئة , ليس لانني اقوم بتقييم مواضيعك, وانما لانني اعتقد بان الكتابة في الانترنت من المفترض ان لا يقوم بها كل شخص, فليس كل شخص مؤهل لها. والسبب في ذلك ايضا تجده في كثرة التقارير الطبية التي تتحدث عن مخاطر الانترنت عندما يتحول عالم افتراضي انترنيتي الى عالم حقيقي , بحيث يتم التصرف واطلاقا الاحكام على العالم الحقيقي بناء على عالم افتراضي.
اعتقد من خلال ارتباكك الذي تشير له بانك تتخيل مجنديين ينزلون بمظلات, وعندما ينزل احدهم ويكتشف بان مظلته معطوبة يذهب ويقوم بتبديلها وينزل مرة اخرى, وبعدها عندما ينزلون فتتخيل بانهم قد يقومون باخذ منضدة احدهم ومن ثم يقومون بلصق منضدته تحت علك. وبعد ذلك يقومون بمسك سلك كهربائي لبيت احدهم بحيث ان المحطة الكهربائية لتلك المنطقة يصابها صعقة كهربائية. وهم لن يكتفو بذلك, فيقومون بحك قطعتي ثلج على بعضهما البعض فتقع شرارة ويشتعل الحريق...وعندما يغادر هؤلاء تبقى الاشباح في تلك المنطقة تفتش في كل ليل الدولايب وتحت الفراش خوفا من هؤلاء..

يا رجل 99,99 بالمئة من ابناء شعبنا لا يقرؤن اية مواضيع هنا في هذا المنبر.

 لو ان عدم وجود تضامن بين ابناء شعبنا سببه فعلا وجود عشرة اشخاص يكتبون في الانترنت في هذا المنبر, ولو فعلا ان كتابات بضعة اشخاص في الانترنت من شانها ان تمزق الاخوة بين اغلبية ابناء شعبنا  ;D, فعندها فانا ما ساقوم به انني ساقول فورا بانني لا انتمي الى هذا الشعب, بل الانتماء الى هكذا شعب غبي ساعتبره مذلة وساتمنى بان يذهب هكذا شعب الى الجحيم باقرب وقت لانه لن يستحق غير ذلك.

ولكن ابناء شعبنا هم بالطبع ليس كما تتخيل في عالمك الافتراضي. وانا لا اعرف ماذا سيحدث لكم لو انكم اشتركتم في نقاشات في منتديات غربية حيث النقاشات في السياسة مثلا تمتد من اقصى اليمين المتطرف الى اقصى اليسار المتطرف..انتم ستفكرون فورا بان كارثة ستحدث غدا والكل سيموت والعالم كله سيتمزق وبان نهاية الحياة اقتربت  :(..


غير متصل متي اسو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 926
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الاستعلاء القومي
« رد #19 في: 04:25 09/10/2018 »
السيد لوسيان المحترم
تريد جوابا على قولك : " فاذا كنت تملك شعب يمتلك هكذا لامبالاة خلال تاريخه ويحتقر لغة اجداده بنفسه او لا يكون لديه ردة فعل على عملية تعريبه قسرا, فلماذا تتوقع بان هكذا شعب لن يتخلى ايضا عن كنائس اجداده وارض اجداده ويبحث عن بديل لها؟ اين شرحك؟ "

جوابي هو : " Who cares ? "
إضافة الى ذلك فاننا تحدثنا عن عوائل وليس " شعبـــــــــــــــــــــــــــــــا " ، وهؤلاء العوائل نجحت في الامتحان الصعب .. فإن المسيحيين المستعربين في الموصل عندما خيّرتهم داعش بين الاسلام وبين القتل او التهجير ، تركوا كل ما يملكون ، حتى انهم جُرّدوا من الاحذية هم واطفالهم في ذلك الصيف القائض ، وساروا في الطريق المجهول حفاظا على دينهم .. لكن السؤال هو : من انت وغيرك ، ومن انا كي ندين الاخرين ؟
اللهم إلا إذا كنت انت وغيرك بصدد تشريع قانون " الردّة " وإقامة الحد على كل من ترك قوميته ... ولكن حذار ,, ربما هذا سيشملكم !!!
مرة اخرى :  Who cares ?
أتدري ماذا ؟ ان الذي يغيّر قوميته اعتقادا منه ان القومية هي مستقبله لا يختلف ابدا عن ذلك الذي يتشبّث بأهداب القومية معتقدا انها مستقبله ... ذلك الذي قال عنه الجواهري : ينام على المجد القديم    وفوق كومة من عظام .
انها لعبة سياسية سخيفة ....
لاتخاف على " القومية " يا اخي .... فمن القوش مرورا بسهل نينوى ووصولا الى عنكاوا عدا  الموزّعين  هنا وهناك كلهم معتزون بقوميتهم السريانية والكلدانية ... فلا يبقى بالك ..
بقية الفلسفة السفسطائية كنتُ عاجزا عن فهمها فأعتذر .
تحياتي .



غير متصل متي الهرمز

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 50
  • الجنس: ذكر
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: الاستعلاء القومي
« رد #20 في: 05:46 10/10/2018 »
تذكرني ردود البعض بالدون كيشوت
يارجل انت وفكرتك لابالعير ولا بالنفير عن اي مؤامرات فاتيكانية وامريكية تتحدث؟
رحم الله امرءا عرف قدر نفسه يبدو انك لاتفهم بانك غير موجود في القاموس العالمي من اساسه فمن ذا الذي سيهتم لامرك ولماذا سيتامر عليك ومن انت بالاساس؟؟
مقالة رائعه استاذ وفعلا انت دخلت لعش ( من يعتقدون بانهم دبابير) ..

غير متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: الاستعلاء القومي
« رد #21 في: 00:18 11/10/2018 »
السيد متي أسو المحترم
بحسب ماعلمت من كتاباتكم انك مقيم في اميركا والاضهاد المسيحي ليس له حل في العراق لذلك سمر عن ساعدك واطلب من ترامب الافصاح عن قتلة الشهيد مطران الموصل وتقديمهم لمحاكمة عادلة فلنرى نضالك المسيحي الحقيقي وتقبل تحياتي .
ابو نينوس
كندا

غير متصل متي اسو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 926
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الاستعلاء القومي
« رد #22 في: 02:33 11/10/2018 »
السيد ابو نينوس المحترم
ماذا تقصد " اطلب من ترامب " ؟ ... ان كان بالامكان تقديم مثل هذا الطلب فيجب ان يقدّم الى اوباما الذي كان رئيسا في ذلك الوقت ...
في الحقيقة لا اوباما ولا ترامب معني بقتل شخصية غير سياسية مثل  المطران ... ما الداعي ؟
لكن نظرية المؤامرة تجعل البعض يشخص نحو امريكا في كل صغيرة وكبيرة ويترك الفاعل الحقيقيى ... أن اردت معرفة الحقيقة فاسأل رفاق الموصل الذي كانوا يديرون الارهاب وشبكات الاغتيال ولم يكن احد يستطيع ان ينافسهم في ذلك ... لكن العراقي لا يبحث عن الحقيقة ، بل يريد ان يسمع ما يناسبه ...
لكن إن كنت مصرا على سؤال الخارج  ، فاذهب الى تركيا واسأل اردوغان ...
" نضالك المسيحي الحقيقي  "؟؟ ... الان عرفت ... يا للقوميين الذين  يجدون ان التضامن المسيحي تهديدا لقوميتهم !!!
 تحياتي .


غير متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: الاستعلاء القومي
« رد #23 في: 06:07 11/10/2018 »
السيد متي أسو المحترم
انت تعلم الحقيقة ولكنك تتغاضى عنها وامت تعلم بأن لا المناضلين القوميين ولا المسيحيين يستطيعون أن يعملوا اي شئ  سواء اتحدوا او لم يتحدوا فالامر سواء ولكن عندما تقول لي ان تناضل كمسيحي ساقول لك وما الفائدة مادام لاتمتلك تأييد عالمي بل السياسة ستستغلك لمنافع الحيتان الكبيرة والدول الاجنبية فانت تدرك بانك بحاجة لقوة لتدافع عن نفسك فبدلا من البكاء على اللبن المسكوب حاول ان تبنى القوة التي تؤهلك ان تعيش معزز ومكرم في وطنك هذا اذا كنت تبحث عن الوطن اما بالنسبة لمسيحيتك فبامكانك ان تمارس طقوسك اينما كنت فليس هناك فرق بين العراق وامريكا. مشكلتنا يا اخي اننا لانملك هدف قومي واضح ولانمارس العمل القومي بشكله الصحيح ونريد ان نحصل على النتائج باسرع وسيلة طريق النضال طويل ونحن لانمتلك خيارات فانت كمسيحي تعبير من اهل الذمة اي بمعنى تابع وليس كمائك في المواطنة بالرغم ان الدول الشرقاوسطية بعيدة عن روح المواطنة الصحيحة تقبل تحياتي
 

ابو نينوس

غير متصل متي اسو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 926
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الاستعلاء القومي
« رد #24 في: 08:41 11/10/2018 »
السيد ابو نينوس المحترم
اعرف الحقيقة واتغاضى عنها ؟ هذا اتهام غير صحيح ..
فكرة المقالة كانت :
اولا : الوجود المسيحي في العراق مهدد على نحو خطير.
ثانيا : لا نولي اهتماما بذلك ، بل نتخاصم فيما بيننا " بلا جدوى "  من اجل "          احتواء قومي " من اجل مصالح سياسية .
ثالثا : نبذ الخلافات بين الاحزاب القومية ، وتشكيل نوع من  التضامن                     المسيحي ولو في الوقت الحالي...
ما الخطأ في ذلك ؟ ... حاول الاجابة على اساس " الواقع " وليس على اساس التطلّعات القومية...
اجابتك الاخيرة تقول :
اولا : "  لا المناضلين القوميين ولا المسيحيين يستطيعون أن  يعملوا اي شئ         سواء اتحدوا او لم يتحدوا.
ثانيا : " فانت كمسيحي تعبير من اهل الذمة " .. اي انك  تريد ان تقول                   يجب ان يكون الاسم " قوميا " حتي تخرج من خانة " الذمية " ... هل انا         ساذج الى هذه الدرجة كي اصدق مثل هذا الكلام؟ ... حركة القوميين العرب        السورية أنشأها مسيحيون ، لكن الاسلاميون قالوا لهم : " هذا لا ينفع ، كي        تكون عربيا يجب ان تكون مسلما " .. هذاحصل مع " قوميون عرب " ..         فما بالك مع قوميين آخرين ؟
ثالثا : انت تقول "   مشكلتنا يا اخي اننا لانملك هدف قومي واضح ولانمارس          العمل القومي بشكله الصحيح " ... والان اطالبك بالصراحة : ما اسم الهدف       القومي الذي ترمي اليه ؟ هل تقصد بأن جميع القوميات المسيحية يجب ان          تنضوي تحت راية القومية الواحدة ... ومن تكون هذه القومية ؟
       والاهم هو ، كيف يمكن تحقيقها ؟
من 2003 والى الان  ، الخلافات  " القومية البائسة " تزداد يوما بعد يوم ... فكم من الوقت في رأيك سنحتاج لحل المشكلة " ,,,
اني أطمنّك ... الاسلاميون سيركلون كل المسيحيين بكل قومياتهم خارج العراق عاجلا ام اجلا إن بقيتم على هذا المنوال .. سيخرجون ومعهم فقط مهاتراتهم ..
و Good luck
مع خاص تمنياتي مع الاحلام القومية .

 

غير متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: الاستعلاء القومي
« رد #25 في: 10:16 11/10/2018 »
السيد متي اسو المحترم
تحية طيبة
أنت تتفق معي لاننا لانستطيع أن نعمل اي شئ والمسألة تعتمد على الاجندات الخارجية ولكنك لا تقدم الحل ؟
انا ادرك تماما بان العراق تحول الى دولة ثيوقراطية والمسيحي في ظل الحكومة الاسلامية يعتبر ذمي فهذه حالة مفروضة عليه شاء ام أبى وانت تدرك السبب وهو عدم وجود قوة ذاتية نستطيع بها ان ندافع عن حقوقنا سواء اكانت دينية مسيحية او قومية باية تسمية ان تدوها لذلك اقول بدلاً من نعمل ما لانعرف ماهو وجب علينا ان نفكر بالمستقبل ويجب ان نفكر به من خلال الفكر القومي وليس الديني لانك كمسيحي تستطيع ان تمتارس طقوسك في اية دولة كنت ولكن رابط القومية يربطك بالارض لذلك يجب اعطاءه اهمية للتواصل الاجيال من خلاله ، هذا هو الحل الصحيح اما ان تحاومل اليوم ان تعمل شئ فانا اقول لك مقدما كل المحاولات ستفشل ما دام لاتمتلك قوة عسكرية او اقتصادية ومن الخطأ الاعتماد على الاخرين لان عالم السياسة مبني على المصالح ومصالح الدول تبنى على قوة الموجودين فليس من المنطق السياسي ان تترك اميركا او روسيا العرب السنة او الشيعة او حتى الاكراد وتتمسك بالمسيحيين او الاشوريين او الكلدان لاننا ورقة ضعيفة في اللعبة السياسيةلهذا السبب التعمق في الوعي القومي مطلوب لمواصلة التعايش للاجيال القادمة لان نهاية القومية تعني نهاية الترابط مع الارض
وتقبل تحياتي

ابو نينوس

غير متصل متي اسو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 926
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الاستعلاء القومي
« رد #26 في: 11:02 11/10/2018 »
السيد ابو نينوس المحترم
ألآ تتفق معي أننا نكرر الكلام لا غير
انت تقول " ويجب ان نفكر به من خلال الفكر القومي وليس الديني "
واني اجيبك بأن واقع الحال يقول ان التوجهات القومية تشتّت ولا تجمع . ولا يوجد حل لها لانها كالمرض المستعصي الشفاء منه .
ألا تقرأ منازعات القوميين من كل الفئات ؟
وعلى العكس من ذلك ، فإن تضامن المسيحيون وصدقت النوايا فابستطاعتهم ايجاد دعم دولي لقضيتهم ... السبب واضح ، وهو ان الارهاب الاسلامي يستهدف المسيحيين على اساس ديني وليس على اساس قومي ,
وما هي هذه الارض التي ينبغي ان نتمسك بها ؟ ... ان كنت تقصد داخل العراق ، فذلك حلم لا يمكن تحقيقه حتى في الاحلام ..وبمرارة مؤلمة اقول ، ان الاستيقاظ من هذا الحلم وشيك .
ولك ان تصدّق ام لا ....
مع اجمل تحياتي

 

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الاستعلاء القومي
« رد #27 في: 15:48 14/10/2018 »
السيد متى اسو تحية

انا لم املك الوقت لارد عليك, واذا كنت املك بضعة دقائق لارد فانني لم ارد اضاعتها خاصة عندما اجد شخص الذي اما يقوم باللف والدوران او لا يستطيع التركيز. حيث انت تبدو كشخص وضع رهان مع الوقت بان الذي يسير ويصل الهدف اولا فانه يعتبر الفائز. هنا انت وصلت الهدف وفزت والوقت لا يزال يسير.

وساعطيك مثال عن التركيز الذي سبق ان وضعته في المنتدى. بالنسبة للعلم والعلماء فان التركيز عبارة عن عملية مهة للغاية. فكان العلماء قد وضعوا عدة طرق لقياسها وزاروا عدة مجتمعات لقياسها ووجدوا بان اكثر المجتمعات التي لا تملك تركيز وانما تشتت ذهني حاد للغاية بانها مجتمعات الشرق الاوسط. وافضل المجتمعات هي اليابان. حيث في اليابان زارو مدرسة للابتدائية وقاموا برسم خط على السبورة وسالوا التلاميذ "كم خط ترون امامكم؟" فقام تلاميذ الابتدائية بعد كل الخطوط منها الخط الذي رسموه وايضا الخطوط بين الجدران والحائط وخطوط حواف الرحلات والكراسي والمنضدة  الخ. ثم سالوهم "كم خط رسمنا نحن الان على السبورة؟" فقال تلاميذ الابتدائية خط واحد فقط. هل انت لاحظت الفرق بين السؤالين ...

والان القراء سيسالون: هل انا سالتك سؤال هل ندين احد ومن له حق ادانة من؟ الجواب القاطع هو كلا. هل انا سالتك من يقوم في اي منطقة بالاعتزاز بقوميته التي انت تعتبرها انتماء الى اجداد الذين هم في وصفك مجرد عظام مكسورة؟ الجواب هو كلا. انا لم اتحدث عن ذلك. (وعلى الجانب, ستجد بين هؤلاء البضعة قوميين كلدان وسريان من سيثمن مقالتك ويشكرك عليها عندما تصف انتمائهم بانه انتماء الى عظام مكسورة لانه عندهم هو بالفعل هكذا عقيم, ولذلك فانني انصحهم بان يصرفوا وقتهم في عض البعوض)

ولكن هناك قراء سيقولون بانه اذا كنت انت مشكلتك ليست تشتت ذهن وعدم استيعاب السؤال بسبب فقدان القدرة على التركيز فربما انت تقوم اذن باللف والدوران بسبب تخيل يدور في مخيلتك بانني ربما امتلك غرض معين من سؤالي.

هنا ساقول لك التالي: النضوج يعني ان يقوم الانسان بالتركيز على السؤال المطروح وتقديم الاجابة عنه  بغض النظر عن تخيلاته والاتهامات التي تجري في مخيلته حول الشخص طارح السؤال. هكذا نضوج تجده في منتديات الغرب. والطريقة العقيمة التي تمارسها تجدها في مننتديات السعودية. وهذه الطريقة الاولى تسمى بالموضوعية. الموضوعية ليس بمعنى objective حيث ان الترجمات العربية هي كلها مثيرة للسخرية فالمصطلح الانكليزي اعلاه يفترض وجود توافق بين الكل والجميع حول موضوع معين. وانما بمعنى factual وهذه لا ترجمة صحيحة لها في العربجية. وانا اقصد منها مثلا الفرق بين عندما يقول شخص 
The discussion was  factual or the discussion was emotional
 
والان ما الغرض من سؤالي حسب وجهة نظري وليست من تخيلاتك؟

اولا ابناء شعبنا هم ليسوا منقسمين وكلمة الانقسام هذه انت مولع بها. بالفعل وكما اشرت انت وناقضت نفسك, فعندما هاجم داعش فان ابناء شعبنا في الداخل كانوا متضامنين مع بعضهم البعض وساعدوا بعضهم البعض وهو عمل يرسل جملك بان شعبنا منقسم الى اقرب سلة للمهملات. ما يعاني منه ابناء شعبنا من انقسام هو انهم منقسمين في عدة قارات ودول في العالم والنسبة الاعظم هم الان في الخارج. وهؤلاء المقيمين في الخارج لا يملكون تضامن مع من هم في الداخل. انت تحدثت عن قدرة "تضامن مسيحي" بان يحركهم للتضامن. وانا كل ما فعلته انني وضعت هذه القدرة محل شكوك لانني لا اجد ما يؤيدها, وانما اجد من خلال نقاشاتي مع المقيمن في الخارج عكس ما تقوله, فهم بالفعل وجدوا كنائس بديلة في الخارج.

ولهذا كنت قد سالت لعدة مرات السؤال التالي:

فاذا كنت تملك شعب يمتلك هكذا لامبالاة خلال تاريخه ويحتقر لغة اجداده بنفسه او لا يكون لديه ردة فعل على عملية تعريبه قسرا, فلماذا تتوقع بان هكذا شعب لن يتخلى ايضا عن كنائس اجداده وارض اجداده ويبحث عن بديل لها؟ اين شرحك؟

اي شخص يمتلك الحد الاادنى من استيعاب الاسئلة ويمتلك قدرة على التركيز ولا يقوم باللف والدوران ويتمكن بان يبقى موضوعي بغض النظر عن تخلايته في مخيلته ويريد ان يدافع عن حجته فانه سيكون عليه ان يقدم اجابة بالطريقة التالية:
" نعم بالرغم من ان اغلبية ساحقة لم تملك ردة فعل على التعريب القسري وهناك عدد كبير كانوا يسخرون طوعيا من لغة اجدادهم وفضلوا العربية عليها, فان هؤءلا نعم مع ذلك مستعدين للتضامن على اساس مسيحي, والتضامن على اساس مسيحي يعني التمسك بكنائس الاجداد وليس فقط المحافظة على المسيحية التي من الممكن ان يمارسها اي شخص في الغرب ايضا. وهكذا تضامن ممكن ان يتحقق بالرغم من ما شرحناه اعلاه للاسباب التالية وما يؤيد ذلك هي الاسباب التالي..."

ولكن المثير للسخرية انك لا تملك حتى موضوع واحد يشرح اي شئ عن كل ذلك. بينما انا كنت سابقا امتلك عدة مواضيع عنها وكانت تمتلك عدة نقاشات وتمتلك صدارة ولم اتحجج يوما بان هناك صراع بين عشرة اشخاص في المنتدى حول التسميات, ولكني تنازلت عن افكاري السابقة لكونها لا تعمل. اذن المشكلة هي في قدراتك تحديدا.

انا الان لست ارغب بان تقدم اجابة على السؤال اعلاه, انا اكتب لانني اقوم باستغلال هذه الطريقة لاشرح للقراء بان التركيز مهم جدا وبان يمتلكوا القدرة على النقاش الموضوعي كما وصفته انا حتى لو امتلكوا عدة تخيلات في رؤوسهم حول الشخص طارح السؤال. اي ان يكون هناك نضوج.

غير متصل نذار عناي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 607
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: الاستعلاء القومي
« رد #28 في: 17:48 14/10/2018 »
الاخ متي اسو والاخوه المحاورين الكرام, تحيه وموده

قرأت قبل عدة سنوات على هذا الموقع شرحا بخصوص مفهوم ومصطلح القوميه والتوقعات لمستقبله على الرابط التالي:
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,812650.msg7475793.html#msg7475793
بصراحه: أنا متفق مع وجهة كاتب هذا الشرح!!!

ِوشكرا للجميع, نذار

غير متصل متي اسو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 926
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الاستعلاء القومي
« رد #29 في: 19:57 14/10/2018 »
الاستاذ نذار عناي المحترم

لا يسعني إلا ان اقدم شكري وتقديري لحضرتكم لأن الرابط منحني فرصة للاطلاع على مقالكم القيّم  وعلى المداخلات بشأنه ...
لك مني أجمل التحيات .
متي اسو