المحرر موضوع: أردوغان يتوقع اقتراب تفكك الاتحاد الأوروبي  (زيارة 1077 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31445
    • مشاهدة الملف الشخصي
أردوغان يتوقع اقتراب تفكك الاتحاد الأوروبي
الرئيس التركي يعتبر أن الاتحاد الأوروبي يماطل بلاده في مسألة انضمامها إليه مشددا رفضه لهذا السلوك.
ميدل ايست أونلاين/ عنكاوا كوم

انتقادات أردوغان تخفي أملا تركيا بكسب العضوية الأوروبية
اردوغان يقول ان تركيا ستغادر سوريا بعد أن يجري الشعب السوري انتخاباته
إسطنبول ـ قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مساء الخميس، إنه يتفق مع التوقعات التي تتحدث عن اقتراب الاتحاد الأوروبي من نهايته ودخوله مرحلة التفكك.

جاء ذلك جاء في تصريحات أدلى بها أردوغان خلال الجلسة الختامية لـ"المنتدى الفكري" الذي نظمته القناة التركية الرسمية الناطقة بالإنكليزية "تي آر تي وورلد"، في مدينة إسطنبول.

وردًا على سؤال حول آراء تتحدث عن بوادر اقتراب الاتحاد الأوروبي من نهايته ودخوله مرحلة التفكك، قال أردوغان "أنا أيضًا أرى تلك البوادر".

وتابع "إذا كان (الاتحاد) يقترب فعلًا (من نهايته)، فإنني أرى أنه يتعين علينا أن نحدد مسارنا فورًا".

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي يماطل تركيا في مسألة انضمامها إليه منذ العام 1963 وحتى العام الحالي، مشددا رفضه لـ"هكذا ظلم".

وحول ما إذا كانت أنقرة تمتلك خطة للحفاظ على بقاء الاتحاد، قال الرئيس التركي "لم لا؟ فنحن لم نخلق لتفكيك الاتحاد الأوروبي، وإنما لدينا الكثير مما يمكن أن نضيفه له".

وتحدث أردوغان عن وجود علاقة طردية بين قوة الاتحاد الأوروبي وقوة تركيا.

لكنه حذّر من مراوحة مفاوضات الانضمام مكانها، وقال بهذا الخصوص "في حال استمر الوضع على هذه الشاكلة فإن أنقرة قد تلجأ إلى استفتاء شعبي حول الانضمام من عدمه".

وصرح أردوغان أن تركيا ستغادر سوريا وتتركها لأهلها بعد أن يجري الشعب السوري انتخاباته. جاء ذلك في كلمة له بالجلسة الختامية لـ"المنتدى الفكري" الذي تنظمه القناة التركية الرسمية الناطقة بالانجليزية "تي آر تي وورلد"، في إسطنبول، برعاية وكالة الأناضول، بصفتها "الشريك الإعلامي العالمي".
وقال أردوغان في كلمته "سنغادر سوريا ونتركها لأهلها بعد أن يجري شعبها انتخاباته".
وتطرق أردوغان، إلى منطقتي "درع الفرات" بمحافظة حلب، و"غصن الزيتون" بمنطقة عفرين، التي حررتهما القوات التركية من التنظيمات الإرهابية، بالتنسيق مع "الجيش السوري الحر".

وذكر أن ثمة نحو 250 ألف سوري عادوا إلى تلك المنطقتين، مبينًا أن تلك العودة جاءت نتيجة محاربة تركيا للتنظيمات الإرهابية، وتطهير المنطقتين منها.
ولفت الرئيس التركي، إلى أن محافظة إدلب تحولّت إلى مكان للنزوح، محذرًا من أن استهدافها بالبراميل المتفجرة وغيرها من الأسلحة سيجبر النازحين على القدوم إلى تركيا.