المحرر موضوع: عضو مجلس النواب العراقي عمانوئيل خوشابا لـ(عنكاوا كوم ) منصب مقرر البرلمان محسوم للمكون المسيحي واعتراضي محدد بنقطتين في قضية عدم حضوري مادبة الكردينال  (زيارة 2887 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 37765
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عضو مجلس النواب العراقي عمانوئيل خوشابا لـ(عنكاوا كوم )
منصب مقرر  البرلمان محسوم للمكون المسيحي  واعتراضي محدد بنقطتين في قضية عدم حضوري مادبة الكردينال
عنكاوا كوم-سامر الياس سعيد
اثارت قضية عدم مشاركة عضو مجلس النواب العراقي بدورته الجديدة  عمانوئيل خوشابا الامين العام للحزب الوطني الاشوري  مع زملائه من ممثلي الكوتا المسيحية في البرلمان الذين لبوا الدعوة التي قدمها الكردينال لويس  ساكو نهاية الشهر الماضي  بالشكل الذي اثار جدلا واسعا بين اوساط شعبنا  خصوصا مع التوضيح الذي اصدره النائب خوشابا  والتعليقات التي صاحبت ذلك التوضيح من جانب كتاب  ادلوا بدلوهم من خلال موقع (عنكاوا كوم) وغيرها من المنافذ الاعلامية مما جعلنا نستهل  تلك القضية بسؤالنا الاول مع مجموعة من الاسئلة التي  شكلت الحوار الاول لموقع(عنكاوا كوم ) مع النائب عمانوئيل خوشابا    بعد انتخابه  وفيما يلي نص اللقاء :
*مثلما هو معروف اثارت عدم مشاركتكم اللقاء الذي دعي اليه ممثلي  الكوتا المسيحية  في مجلس النواب العراقي مع الكردينال لويس ساكو اثارت الكثير من الجدل ، ماهو ردكم على كل ما اثير في هذا الموضوع ؟
- بداية اقدم شكري لموقع عنكاوا كوم  على هذا الحوار وبالتاكيد  مثلما ذكرت اثير لغط واسع حول عدم مشاركتي في اللقاء المذكور مع انني لااملك ردة فعل تجاه الموضوع  لكن اعتراضي كان بخصوص ما  جاء في متن الخبر الذي نشره موقع البطريركية الكلدانية  من تداول لمفردة (تغيب) بمعنى ان هنالك مفهوم متعلق بغياب ناتج من مرؤس  ورئيس  لذلك حاولت الالتفات اليها في الايضاح الذي صدرمني ونشرته وسائل الاعلام  كما اعترضت  على الامر الاخر  والمتعلق باسلوب الدعوة  فالدعوة هي صادرة من الكردينال لذلك  يتوجب ان تكون بصورة شخصية  موجهة لي ولاان تكون بصورة املاء  ولحد هذه اللحظة انا لم ارى الدعوة بام عيني او المسها بيدي  كما هنالك ايضا اعتراض على  امر تم التطرق اليه في سياق الاجتماع  وهو التوجه لتشكيل مجلس خاص بالمسيحيين  ومع جل احترامي للكنيسة الكلدانية  فهنالك ايضا 14 طائفة مسيحية  معترف بها رسميا في العراق فاذا كان هنالك توجه بهذا الخصوص فلابد اخذ راي  كل تلك الطوائف من اجل الوصول لهدف موحد باي اطار كان لكن هنالك ما اثار انني حاولت فرض اسماء اخرى لتتم دعوتها في هذا اللقاء الذي جرى  وانا  لم اتطرق لهذا الامر ولم افرض اي شخصيات  لذلك مجمل الموضوع ان اعتراضي كان على نقطتين رئيسيتين هما ان الدعوة لم اتلقاها بشكل رسمي ولم اراها بام عيني  والقضية الاخرى هي المجلس المسيحي  فقد كان هذا الموضوع محور نقاش  في اجتماع تم قبل عدة سنوات في اربيل  بمشاركة عدد من احزابنا  وسيادة البطريرك ساكو  واعلنا موقفنا تجاه هذا الطرح  فالمفهوم الذي يتم من خلاله تبني مثل هذا المجلس يتناقض مع الطرح الذي تتبناه احزاب شعبنا  تجاه بلورة دولة مدنية تتكفل بحقوق مواطنيها وهذا ما يتعارض مع فكرة الدولة الدينية  فاذا كنا مسيحيين ونتجه محو تبني هذا المفهوم فكم بالاحرى  سيكون توجه  الاغلبية المسلمة  التي ستكون رؤيتها باتجاه  الجنوح نحو ترسيخ الدولة الدينية بناءا على نظرتنا تجاه هذا الامر ..
*بعد ان حسمت جلسات مجلس النواب في الاسبوعين الاخيرين مسالة اختيار  كلا من رئيس المجلس  ورئيس الجمهورية فيما بعد انتهاءا بتكليف رئيس الحكومة ، فالفرصة المواتية للمجلس الان نحو تشكيل اللجان الخاصة  باعضاء مجلس النواب ، برايك ما هي اللجان التي يمكن من خلالها ممثلي الكوتا المسيحية من العمل وبقوة من اجل اقرار الحقوق الخاصة بابناء شعبنا؟
- عمل عضو مجلس النواب  هو  بالاساس الاشتراك في كل اللجان التي يتم تشكيلها  خصوصا من جانب ممثلي الكوتا  والعمل في اللجان المهمة  وليست اللجان الهامشية  فعلى سبيل المثال  اللجنة القانونية  التي تم تحديد اسماء الاعضاء الدائميين فيها ومن ثم  الاسماء المؤقتة  ففي حال عدم القيام باعمال من تم تسميته من اعضاء اللجنة الدائميين  يتم استبداله من قوائم اعضاء اللجنة من المؤقتة  ولم يتم  تحديد اي ممثل من ممثلي الكوتا في هذه اللجنة  برغم وجود قانونيين اذكر منهم الزميل صائب خدر عن المكون الايزيدي  ولديه ماجستير قانون  او الزميلة ريحان ايوب  وهي قانونية  وحقيقة لم نشاهد اسمائهم في اللجنتين  لذلك قدمنا اعتراضنا  وتم ايقاف التصويت حيث دعمنا  موقف الزميل صائب خدر كممثل للمكونات كافة في اللجنة القانونية  وحقيقة ان حضور ممثل للمكونات في هذه اللجنة  له تاثير كبير  فاذكر انه في الدورة البرلمانية الثالثة لم يكن اي ممثل للمكونات حاضرا في اللجنة التي قامت بتمرير قانون اسلمة القاصرين ضمن قانون الاحوال الشخصية  ضمن المادة 26 ب حتى تم الاعتراض على المادة حينما وصلت للبرلمان من اجل اقرارها  واتمنى ان يكون هنالك حضور لممثلي الكوتا في لجان اعدها مهمة  واذكر منها لجنة  العلاقات الخارجية  والامن والدفاع والتربية والهجرة والمهجرين اضافة لحقوق الانسان..
*تداولت وسائل اعلام خبرا حول عدم حسم منصب مقرر البرلمان من جانب ممثلي الكوتا المسيحية في ظل مطالبة المكون الايزيدي بهذا المنصب ،ماهي اخر المستجدات بشان هذا الموضوع ؟
- اؤكد بان منصب مقرر البرلمان محسوم للمكون المسيحي  بحسب تطمينات وردتنا من رئاسة المجلس وسوف يتم حسم الموضوع  في الجلسات المقبلة او على اقل تقدير في الجلسة المقرر عقدها الثلاثاء المقبل ..
*مثلما هو معروف  انك تمثل محافظة دهوك ضمن المحافظات المشمولة بالكوتا المسيحية  فما هي الملفات التي ستعمل عليها بشان  حاجة ابناء شعبنا من سكان هذه المدينة ؟
- اتفق معك بانني رشحت  لمجلس النواب عن مدينة دهوك لكنها ليست المدينة الوحيدة التي ساركز اهتمامي فيها  بل مختلف المحافظات التي تشهد تواجدا من ابناء شعبنا فيها  ولكن بكل تاكيد سيكون ملف التجاوزات الذي تعاني منها هذه المحافظة بشكل رئيسي  له الاولوية في عملنا  خصوصا واننا تباحثنا  مع حكومة الاقليم ومع السلطات التنفيذية  والتشريعية  في  هذا الخصوص  كما نولي امر المشاركة  في المناصب التنفيذية وشغلها من قبل ابناء شعبنا  مثلما هو الحال في شغل منصب نائب محافظ دهوك  على سبيل المثال كجزء من الاهتمامات التي نركز عليها  ومع ذلك اؤكد بانني اولي جميع المحافظات الاهتمام ذاته  الذي اوليه لمحافظة دهوك ..
*في سيرتكم الذاتية  هنالك فقرة تؤكد عضويتكم في اتحاد الادباء والكتاب  في فترة المعارضة  فماهو موقع ايلاء الثقافة الخاصة بابناء شعبنا  من اهتماماتكم وهنالك الكثير من الافكار التي تصب في الارتقاء بالواقع الثقافي وتفعيله من جانب اقرار الكثير من الخطط الكفيلة بهذا الموضوع ؟
-بالتاكيد  ان  الثقافة هي  جزء مهم  نحو رقي  الشعوب  خصوصا في جانب شعبنا الذي يمتلك حضارة عمرها اكثر من  7 الاف عام ومن خلال تلك الاعوام امتلك خزين ثقافي زاخر  ويقودنا سؤالك الى الحركات الثقافية التي كانت في بغداد والانشطة والمنتديات التي كانت تضطلع بها والتي اثرت عليها الظروف المتعاقبة  بشكل سلبي  لذلك فمسالة السعي  للحفاظ على هذه الموروثات الثقافية  ودعمها  يمثل جزء من اهتمامنا  وانا شخصيا اعتبر نفسي قارئا جيدا للكتب وبمختلف التوجهات الثقافية ..
*بالامس حظيت  الايزيدية نادية مراد بجائزة نوبل للسلام مناصفة  مع ناشط من الكونغو ، برايك  هل عجز ابناء شعبنا عن توجيه انظار الراي العام الدولي  لمحنته وماساته في ظل طرد تنظيم الدولة الاسلامية له من مناطق تواجده  بالمقارنة مع الاهتمام الذي لقيه المكون الايزيدي ؟
-في البداية اود تقديم التهنئة للناشطة الايزيدية نادية مراد بمناسبة فوزها بهذه الجائزة الرفيعة  والتي اعتبرها دعم للمراة العراقية التي كابدت المحن والماسي  خصوصا في فترة سيطرة تنظيم داعش  وتاليا فان ما تعرض له سواء المكون الايزيدي او ابناء شعبنا  فقد كان له تاثير جدا كبير  رغم التفاوت في لفت الانتباه من جانب الدعم الدولي حيث نجح الايزيديين في توظيف  الراي العام الدولي  من اجل دعم قضيتهم باتجاه الجينوسايد  ورغم مشاركتنا في هذا الجينوسايد والتي  كان لحضور  شخصيات لها وزنها في حاضرة الامم المتحدة نحو اثارة هذه القضية ولكن مع الاسف  لم ينجح ممثلو شعبنا  في توظيف ما حصل لهذا المكون من محنة التهجير والتطهير العرقي عندما تتعرض للقتل  والتشريد والتهجير وهي من المرتكزات التي ترتكز عليها قضايا الجينو سايد  او ما يتعلق بالتغيير الديموغرافي  حيث لم نستطع بناء  ملف متكامل نتيجة  رغبة كل جهة سياسية تحمل او تبني انجاز هذا الملف  بشكل منفصل بعكس الايزيديين الذين عملوا  بشكل موحد والكل وقف خلف الناشطة نادية مراد  للفت الانتباه حيث حصلت  مراد على لقب سفيرة النوايا الحسنة في عام 2016 ومن ثم تم ترشيحها لجائزة نوبل العام الماضي وحصلت عليها هذا العام نتيجة  الكفاح والنضال من اجل  ابراز ما تعرض له شعبها  ونتمنى ان يحصل شعبنا  على الاعتراف الدولي ليس بالاقتصار على ماتعرض له في محنة طرده من مناطقه على يد تنظيم داعش فحسب بل الاقرار والاعتراف بالماسي والنكبات التي مر بها سواء من عام 1933 وما تلاه من مذابح وويلات ..
*كان الحزب الوطني الاشوري من اوائل الاحزاب التي  انشات قوات من اجل القيام بواجباتها في المناطق الخاصة بابناء شعبنا  حيث انشات قوات الدويخ نوشا ،هل انتم مع الجهود الرامية لتوحيد تلك القوات تحت مسمى موحد من اجل ايكال الملف الامني  لابناء شعبنا في سبيل تامين الحماية لمناطقه ؟
- في البداية اود الاشارة الى ان قوات الدويخ نوشا  كانت وليدة  الظرف الذي تعرض له شعبنا  فقد تاسست  يوم 11 اب(اغسطس) من عام 2014 اي بفارق اربعة ايام  عن اليوم  الذي اضطر فيه  شعبنا لترك مناطقه في سهل نينوى في ضوء سيطرة تنظيم داعش عليها  واستطاعت تلك القوات من لفت انظار  العالم  نحو مهامتها والغاية من انشائها  بعدها جاءت  تشكيلات عديدة تحت مسميات مختلفة منها  قوات حماية  وقوات او حراسات  وبالتاكيد ان اغلب تلك التشكيلات كانت مدعومة  من جهات حتى حل يوم 11 اب (اغسطس) من العام الماضي وفي غمرة الذكرى الثالثة لتشكيل قوات الدويخ نوشا  فارتاينا انهاء مهامها حتى لانكون جزء من الصراع السياسي بين اربيل وبغداد فقد انتهت الغاية المرجوة من تشكيل تلك القوات بانتهاء عمليات تحرير مناطقنا  لكن مع ذلك فان الشعوب لاتشعر  بالامان  الا اذا كان ابناء هذا الشعب هو المكلف بحمايتها  وهذا ايضا من ضمن توجه محدد ما بين حكومتي بغداد واربيل  بشان ايلاء الملف الامني لابناء المناطق  من اجل تامينها والمفروض تحييد سهل نينوى عن الصراعات التي يمكن ان تنشا ما بين بغداد واربيل  وبتصوري ان رفع  الخط العسكري بين مناطق كردستان المغلقة ومدن سهل نينوى  سيسهم بشكل كبير بانعاش مناطقنا وتشجيع العودة اليها ..
*تجري الان عمليات تتم بصورة غير مباشرة  نحو اعادة النازحين لمناطقهم مع الاخذ بنظر الاعتبار غياب الثقة لدى مسيحيي الموصل بالدرجة الاساس من استئناف حياتهم في مدينتهم او صعوبة عودة عدد من ابناء مناطق سهل نينوى لتدمير منازلهم واحراقها  فماهي الجهود التي تركزون عليها في هذا الموضوع ؟
-حقيقة ان  مسالة اعادة النازحين  وبصورة قسرية لمناطقهم تشكل امر بغاية الصعوبة  وسياسة فرض تلك العودة من جانب الحكومة امر ليس بالمقبول تماما  فالمفروض ان تؤمن الحكومة الامن حتى  بالتالي تؤمن عودة المواطن النازح لمناطقه  فاذا شعر  هذا المواطن بعدم الامان فمن الصعوبة عودته لمنطقته ومثلما نسمع وبشكل يومي تقريبا  حول اخبار امنية تتعلق باستمرار حالات القاء القبض على عناصر من تنظيم داعش او خلاياه النائمة في مدينة الموصل  فلذلك يتوجب احلال الاستقرار كشرط لعودة مسيحيي الموصل  وقد كان للنواب السابقين جهود ملموسة في هذا الموضوع  منها ما تعلق باطفاء النفقات المترتبة من اجور الكهرباء التي فرضت على شعبنا رغم تركه لمناطقه في الفترة التي تم تحديد تلك النفقات كما نعمل بشكل موسع نحو حل الاشكالات التي تتعلق بدوام  الموظفين من ابناء شعبنا  في الدوائر الخاصة بهم في مناطقهم الاصلية ..
*شهد الاقليم مؤخرا اجراء انتخابات خاصة ببرلمانه  فيما غاب الحزب الوطني الاشوري عن المشاركة بهذه الانتخابات فما سر  مقاطعتكم لهذه الانتخابات برغم تواجد مقراتكم في الاقليم ؟
-عدم مشاركتنا جاءا بناء على موقف سياسي اتخذناه من خلال لقاءاتنا مع ممثلي الحركة الديمقراطية الاشورية وحزب ابناء النهرين  فقد اكدنا اننا نسعى لمقاطعة الانتخابات كوننا لانريد عودة ذات الاساليب التي يجري اتباعها من قبل الاحزاب المتنفذة في الاقليم نحو سرقة مقاعد الكوتا  لذلك حسمنا موقفنا مبكرا بعدم المشاركة كوننا اردنا تمرير رسالة للاحزاب المتنفذة بضرورة عدم التدخل  بشؤون المكونات المتعايشة  او محاولة رسم سياساتها خصوصا وان الاحزاب المتنفذة الداخلة في السلطة  بحاجة الى شركاء حقيقيين  وليسوا تابعين ..
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية