المحرر موضوع: ألكوتا ألمسيحية تحت مجهر قيصر  (زيارة 1364 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل قيصر شهباز

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 412
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألكوتا ألمسيحية تحت مجهر قيصر

برأيي أن ألكوتا ألمسيحية لها مدلولآت غير مجدية وقد تسبب أضراراً على ألفرد أو ألمجموعة ألمسيحية ألعراقية ومن ألصعوبة بمكان حلها، وأدناه هي سرد موجز لسلبياتها:

* تلغي ألهوية ألقومية لأمتنا بإستبدالها بألديانة ألمسيحية
* تعيق مشاركة ألعقول ألحديثة وألشابة في مزاولة ألعمل ألسياسي وألإجتماعي
* تسبب في إحداث فجوة بين ألشعب ألواحد من خلآل ألديانات وألمذاهب ألمختلفة
* تعطي ألضوء ألأخضر لدى ألقيادات ألدينية (مع إحترامي ألصادق) من إستلآم دفة ألقيادة ألسياسية كحق مكفول كما هو حاصل بين ألأحزاب ألشيعية وألسنية ألمسلمة وما ترتب عليه من أضرارجمة ضد مصلحة ألشعب ألعراقي، سيما ألتسمية عائدة إلي ألدين
* بناء سياج حديدي بين أبناء أمتنا ألعريقة (من مختلف الاديان) من ألإخوة وألأخوات في ألعراق ذوي ألتأريخ ألمشترك  وألأجداد ألقدامى من ألأديان ألمختلفة.

ألنقاط ألمذكورة أعلآه لهي جزء من عوامل أخرى ألتي تسبب ألمراوحة عوضاً من ألسير ألمتقدم، ولإثبات ما ذهبت إليه هو أنظر إلى ألمستوى ألحياة ألمتدنية للشعب ألعراقي لحد هذه أللحظة.

ولكن هذا لا يعني بأن ألتقدم غير حاصل من قبل ألجيل ألحديث، ما جاء أعلآه تعتبر دروس غالية ألثمن تدفعها أمتنا وألشعب ألعراقي، وبألرغم من إنها تعرقل ألتقدم ليأخد أمد طويل، ولكن ألتقدم آت لا محالة.

أقترح بأن يفكر أبناء أمتنا كعراقيين للدخول في ألعملية ألإنتخابية كٱشوريين أو كلدان أو سوريان أو الجميع معاً وألتوجه للعمل وألتحدث مع الاخوة والخوات ألعراقيين من ألبصرة ألسماوة ألناصرية ألعمارة ألكوت ألحلة فلوجة ألرمادي نينوى أربئللو سليمانية وألنوهدرا، بدلاً من ألتقوقع في ألكوتا ألمسيحية ألتي تجلب خصوصية ضعيفة لا جدوى منها.

مع تقديري وإحترامى للقراء ألأعزاء.

قيصر


غير متصل هنري سـركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 976
    • مشاهدة الملف الشخصي

الاستاذ المهندس قيصر شهباز المحترم
تحية طيبة
هي وجهة نظرك ولها كل احترام،استاذ العزيز ازمتنا في هشاشة تعاملنا مع فكرنا القومي، لاننا لم نستطيع التغيير والاجتهاد في حل جميع اشكالياتنا ، وايضا لم نستطيع وضع حلول لها لحد اليوم.وبالتالي نقول هل ستكون قضيتنا القومية ووجودنا بخير بدون وعي سياسي يجمع كل المشتركات؟ .وتقبل مروري والرب يرعاك اخوك هنري

غير متصل قيصر شهباز

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 412
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأخ ألعزيز ألأستاذ هنري سركيس ألموقر،

أشكركم على ألإهتمام بقراءة موضوعنا هذا، إن ما ذكرتم به صحيح في أهمية ألوعي ألسياسي ومصحوباً ومتغذياً بألوعي ألقومي، وأود أن أظيف ألثقافة وألتطور ألفكري، كل هذه ألعوامل بحاجة إلى وقت مع توفر ألوسائل ألمساعدة لبثها وتغذيتها.

تقبل تحياتي ألأخوية ودمت بخير.

قيصر

متصل يوسف شيخالي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 173
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
صديقي العزيز قيصر،

تحياتي لك وللعائلة. والله مشتاقين.

سيدنا المسيح جاء ليخلص الإنسان من الخطيئة. فأخذنا تعاليمه من الإنجيل وآمنا بها، لذلك دعينا مسيحيين. فلم نصبح مسيحيين بسبب الكنيسة. فالكنيسة ما هي أداة التي ينبغي أن تقوم بتعليم الناس تعاليم المسيح وليس غير ذلك.

لكن الكنيسة قامت بالإضافة لدورها الديني، بالدور السياسي أيضاً منذ القرون الأولى. ففي زمن مار پاپا  بر ککّي (247-312م) إعتُبِرَ المسيحيون في الإمبراطورية الفارسية المتعددة الأجناس «مِلّت»، ومن الطبيعي أن يكون لكل «مِلّت» رئاسة تتعامل مع الدولة. وهذه الظاهرة أصبحت فيما بعد عالمية في كلتا الإمبراطوريتين الإسلاميتين العربية والعثمانية. فقد كانت الدولة الساسانية في زمن شابور الثاني تتعامل مع أسقف سالق العاصمة بإعتباره المسؤول ورئيساً لأتباعه « المِلّت».

كما أن الإمبراطور قسطنطين لأغراض سياسية ناصر المسيحية، وأصدر ومعه الملك ليسنيوس في سنة (313م) مرسوم إمبراطوري يقضي بإضفاء الشرعية على العبادة والشعائر الدينية تحت أسم مرسوم ميلان أو ميلانو. فأصبح هذا الإعلان نقطة تحول للمسيحية، والتي يُشار إليها أحياناً بـ «إنتصار الكنيسة». ولا زال المؤرخون يجهلون الأسباب الحقيقية وراء تفضيل قسطنطين للمسيحية. فأصبح أسقف روما رئيس (الملّت) في الغرب. كما وأعتبر قسطنطين قديساً، خاصة بعد الدعوة لعقد مجمع في مدينة نيقية في سنة (325♰).

والأمثلة كثيرة في موضوع إدعاء الكنيسة بأنها تمثل السلطة الزمنية بالإضافة لسلطتها الدينية.
واليوم كما كان سابقاً فإن كنائسنا تطالب وتعمل بلا ملل من أجل إعادة سلطاتها الزمنية.

يوسف شيخالي

غير متصل قيصر شهباز

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 412
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأخ ألعزيز وألصديق وألقريب يوسف شيخالي ألمحترم،

سرني وأسعدني جدا لمروركم، وإنني بألمثل مشتاق لكم وألعائلة ألمحترمة، أدناه عنوان بريدي أرجو ألإتصال مع رقم هاتفكم، إن ما قمت بطرح ردكم صحيح وإنني على إتفاق تام معكم.

تحياتي ألحارة لكم وألعائلة ألكريمة، يا صديقي ألعزيز

أخوكم قيصر

Kskis73@gmail.com