المحرر موضوع: الحكومة الأفغانية: مصرع القيادي العسكري الطالباني الملا دادالله  (زيارة 785 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني




الحكومة الأفغانية: مصرع القيادي العسكري الطالباني الملا دادالله


1206 (GMT+04:00) - 13/05/07


 
جندي بريطاني يشارك في العمليات العسكرية بالجنوب

قندهار، أفغانستان (CNN) --قال الناطق باسم الحكومة الأفغانية، خالق أحمد، لـ اCNN الأحد إن الملا داد الله لانغ، أحنك القادة العسكريين في حركة طالبان المتشددة، لقي مصرعه خلال عملية أفغانية مشتركة بين الشرطة والجيش" في إقليم "هلمند" الجنوبي السبت.

وأوضح أحمد أن الحملة العسكرية جرت الجمعة إلا أن "خدمات الاستخبارات" الأفغانية أكدت هوية دادالله الأحد.

وأشار المسؤول الأفغاني أن حلف شمال الأطلسي وفر الدعم الجوي للحملة، إلا أن الناتو لم يؤكد مباشرة التقرير الأفغاني.

وعقب الناطق باسم الحلف، راسل بيتكوف لـCNN قائلاً "إيساف على علم بتقارير مقتل الملا دادالله لانغ.. لكننا لا نملك أي تأكيدات في الوقت الراهن."

وأشرف الملا دادالله على العمليات اليومية التي يشنها مقاتلو الحركة ضد القوات الأفغانية والأجنبية في البلاد.

وتصادف مصرع القيادي الطالباني مع حلول الربيع، وهو الفصل الذي توعد فيه دادالله، وخلال حديث مع القناة "الرابعة" التلفزيونية البريطانية، بشن حملة واسعة ضد الحلف الأطلسي.

هذا وقد ونقلت الأسوشيتد برس، في وقت سابق، عن الناطق باسم "جهاز الاستخبارات الأفغاني" سعيد أنصاري أن داد الله قتل في مواجهات في إقليم "هلمند" الجنوبي السبت.

وزعم مسؤول استخباراتي آخر، طلب عدم الكشف عن أسمه، أن أرفع قياديي حركة طالبان العسكريين في الجنوب، قضى في مواجهات بالقرب من مقاطعتي "سانغين" و"نهري ساراج" في الإٌقليم، الذي شهد مواجهات عنيفة شاركت فيها قوات بريطانية وأفغانية ومن القوات الخاصة الأمريكية ضد عناصر طالبان.

وصرح مسؤول حكومي في قندهار، آثر بدوره عدم الكشف عن هويته، أنه شاهد جثة داد الله.

ومن جانبه التزم حلف شمال الأطلسي "ناتو" الصمت إزاء المزاعم الأفغانية، وقال الناطق باسمه الرائد جون توماس إنه "دون شك شأن نعمل على تحديده."

ولم تصدر الحركة المتشددة، التي أطاح بها الغزو الأمريكي لأفغانستان في أواخر عام 2001، تعقيباً على التقرير.

وحال تأكيد التقرير، سيمثل مقتل الملا داد، القيادي العسكري الشرس والمقرب من زعيم الحركة الملا محمد عمر، نصراً محورياً للقوات الأفغانية وقوات التحالف التي تساندها، والتي تتعثر في إحتواء طالبان ووقف هجماتها.

ويشار أن قناة "الجزيرة" كانت قد بثت في الأسبوع الأخير من إبريل/نيسان الفائت حواراً مصوراً مع القيادي الطالباني أكد خلاله أن زعيم تنظيم القاعدة أسامه بن لادن حي يزرق.

وذكر داد الله، خلال المقابلة أن بن لادن ساعد في التخطيط للهجوم الانتحاري خارج قاعدة باغرام الجوية في أفغانستان، الذي استهدف مسؤولاً أمريكياَ "مهم للغاية" في إشارة واضحة إلى نائب الرئيس ديك تشيني.

وبثت القناة "الحوار المصور مع الملا داد الله دون أن تفصح عن موعد تسجيله.

وكانت الحكومة الأفغانية قد زعمت، في وقت سابق من إبريل/نيسان المنصرم، أن قواتها تحاصر مجموعة من مقاتلي طالبان تصل إلى 200 عنصر، وربما يكون الملا داد الله بينهم.
 




http://arabic.cnn.com/2007/world/5/13/dadullah.claim_killed/index.html
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com