المحرر موضوع: يوميات دنماركية 100+32  (زيارة 865 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حكمة اقبال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 334
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يوميات دنماركية 100+32
« في: 10:45 14/10/2018 »

يوميات دنماركية 100+32


1- ليلة كوبنهاكن الثقافية :
من جديد تألقت مدينة كوبنهاكن في ليلتها الثقافية يوم الجمعة الماضي ، وهي تقليد سنوي منذ 25 عاماً ، حيث شارك اكثر من 250 من المتاحف والمسارح والمكتبات والكنائس والوزارات والبرلمان ومحطات تلفزيون ، وفتحت ابوابها للزائرين ، اضافة الى فعاليات ثقافية متنوعة في المتنزهات والساحات العامة في كافة ارجاء المدينة ، ولكل الأعمار . الهدف من الليلة الثقافية ابراز التنوع في الحياة الثقافية في المدينة من خلال فعاليات استثنائية وخلال امسية واحدة ، وهي أكثر الفعاليات الثقافية في عدد الزائرين حيث من المتوقع ان يبلغ عددهم اكثر من 80 ألف زائر . ينظم هذه الامسية جمعية باسم ( الليلة الثقافية ) والعاملين فيها متطوعين بدون اجور ، ولاتستلم دعم مالي من اية جهة ، وتغطي مصاريفها من مبالغ مشاركة الزائرين ، والزيادة تستخدم للتحضير للعام القادم فقط .   
https://www.kulturnatten.dk/da/Kulturnatten

2- المواد المستعملة :
على الرغم من تحسن الوضع الاقتصادي بعد الازمة المالية العالمية ، وعلى الرغم ان مدخولات المواطنين النقدية جيدة ، فقد ارتفعت قيمة مبيعات المواد المستعملة من 5,6 مليار كرونة لتصل الى 7,2 مليار كرونة في العام الماضي ، وتوزع نسب المواد المستعملة المباعة على النحو التالي : 28% ملابس ، 23% مستلزمات للسكن ، 17% اثاث ، 16% كتب و 16% احذية . السيدة آن ايرشسن خبيرة الاقتصاد قالت السبب هو ان الدنماركيين يوفرون لتغطية اهتمامات اخرى مثل السفر ، وكذلك سهولة عرض المواد المراد بيعها على مواقع الانترنت وسهولة شرائها من الآخرين ، واعتقد ان هذا النهج سيتطور بهدوء ، مع اننا لانزال نرغب في اقتناء اشياء جديدة . وقالت المعلمة لويزا كووبر وهي من مستخدمي الاشياء المستعملة ان ذلك يساهم في الحفاظ على البيئة . في الصورة الوزيرة السابقة ايدا آون بفستانها الأخضر الذي اشترته من محل الملابس القديمة لحضور حفل اقامته ملكة الدنمارك في وقت سابق .
http://nyheder.tv2.dk/business/2018-10-09-danskerne-elsker-genbrug-mere-end-nogensinde

3- مسابقة الوزراء :
تشاركت وزارات التربية والشؤون الاجتماعية والثقافة والبيئة في مبادرة ارسال 3000 تلميذ في الصف الرابع ابتدائي في رحلات بالباصات الى مناطق اخرى لم يزوروها حول الدنمارك ، والهدف هو للتعرف على طبيعة وتاريخ وثقافة الدنمارك . ولكن هل يعرف الوزراء الدنمارك ؟ تحت هذا العنوان استضاف برنامج صباح الخير دنمارك الذي يبث مباشرة يوم الاربعاء الماضي كل من وزيرة الثقافة ميتة بوك ووزير البيئة ياكوب يانسن في الساعة السابعة و35 دقيقة ولمدة عشر دقائق فقط ، واعطيت لكل منهما سبورة صغيرة وطباشير وقطعة قماش للمسح ، ليجيبوا على اسئلة وجهها لهم تلاميذ في الصف الرابع حول مواضيع الطبيعة والرياضة والتاريخ ، وفاز وزير البيئة على زميلته وزيرة الثقافة .
https://play.tv2.dk/programmer/magasiner/serier/go-morgen-danmark/quiz-kender-ministrene-deres-danmark-170792/


حكمة اقبال
 14 تشرين اول 2018
--------------------------------------------------------------------------------
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .