من اخبار و نشاطات منظمة حمورابي لحقوق الانسان في الفترة الاخيرة


المحرر موضوع: من اخبار و نشاطات منظمة حمورابي لحقوق الانسان في الفترة الاخيرة  (زيارة 744 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل منظمة حمورابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1345
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد لويس مرقوس ايوب يتلقى رسالة شكر وتقدير من منظمة
IVY
اليابانية فرع العراق لجهوده في تسهيل مشروع المنظمة لبناء مدرسة في قرية ترجلا إحدى قرى قضاء الحمدانية في محافظة نينوى
تلقى السيد لويس مرقوس ايوب نائب رئيس منظمة حمورابي لحقوق الانسان شكر وتقدير من منظمة IVY اليابانية فرع العراق تثمينا لجهوده المبذولة لتسهيل عمل هذه المنظمة لدعم بناء مدرسة في قرية ترجلا احدى قرى قضاء الحمدانية في محافظة نينوى وقد وقعت رسالة الشكر السيدة ميكومي تاكيدا مديرة المنظمة/ مكتب العراق .
وكانت السيدة باسكال وردا رئيسة منظمة حمورابي لحقوق الانسان والسيد لويس مرقوس ايوب نائب رئيس المنظمة قد استقبلا وفدا من منظمة IVY اليابانية المدنية الحقوقية، ضم مينشيد أواشي رئيسة المنظمة وميكومي تاكيدا مديرة مكتب العراق وشيلان آرام ووسيم كوركيس المنسقين لشؤون العراق عموما، وقد شارك في اللقاء الذي عقد في مقر فرع اربيل لمنظمة حمورابي نهار يوم الثلاثاء 19/9/2018 رئيس فرع المنظمة في اربيل السيد يوحنا يوسف توايا والدكتور حميد شهاب عضو الهيئة العامة وعادل سعد المستشار الاعلامي.
هذا وقد رحبت السيدة باسكال وردا والسيد لويس مرقوس ايوب بالوفد مؤكدان تطلع منظمة حمورابي لحقوق الانسان الى المزيد من الشراكات في العمل الحقوقي الذي يخدم قضايا المواطنين، ويعزز النشاطات التعليمية والمعرفية العامة، وكذلك تسهيل عمل المنظمات المدنية وفق ما يجعلها قادرة على انجاز نشاطاتها.
السيدة وردا في حديثها للوفد المدني الحقوقي الياباني اعطت صورة عن اوضاع الاقليات وظاهرة النزوح واللجوء والعودة الى المناطق المحررة، وما هي الحاجات الاساسية للعائدين في الخدمات التعليمية والصحية والاقتصادية والظروف الصعبة التي تعيشها بعض تلك المناطق.
من جانبها عبرت رئيسة منظمة IVY اليابانية عن سعادتها بهذا اللقاء مشيرة الى أملها في أن تكون هناك مشاريع مشتركة مع منظمة حمورابي لحقوق الانسان في المستقبل، بعد أن تكون IVY قد أكملت كل الاجراءات الخاصة بتسجيلها من اجل ان تأخذ نشاطاتها الاطار القانوني العام المشروع في ظل التشريعات العراقية.
كما أكدت الضيفة اليابانية أن هناك تقدما ملموسا في الحياة العامة للمواطنين العراقيين، لكن هذا التقدم بحاجة الى المزيد من الدعم وضرورة الاهتمام أكثر بحاجات الاطفال والطلبة عموما، وكذلك تعزيز البنية التحتية لأنها مفتاح النجاح في التنمية





غير متصل منظمة حمورابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1345
    • مشاهدة الملف الشخصي

السيد لويس مرقوس ايوب يشارك في اعمال ورشة العمل الخاصة بتحديد احتياجات بناء القدرات لوكلاء التغيير
اكثر من مئة مشارك يمثلون خمس محافظات ووزارات عدة ، الورشة تتناول منهجية عمل الوكلاء والاحتياجات المطلوبة لبناء القدرات وكذلك المعالجات الخاصة بالمعوقات في المجالات الادارية والقانونية والمالية والفنية
المشاركون في الورشة يتوصلون الى وضع آليات عمل لتحديد الاولويات واعتماد الوسائل الترشيدية التنموية
شارك السيد لويس مرقوس ايوب نائب رئيس منظمة حمورابي لحقوق الانسان ، عضو مجلس قضاء الحمدانية " بغديدا" في اعمال ورشة العمل الخاصة بتحديد احتياجات بناء القدرات لوكلاء التغيير، وضمت أكثر من ( 100) مشارك يمثلون خمس محافظات هي بغداد ونينوى وبابل والبصرة والانبار فضلا عن مسؤولين في مجلس الوزراء وعدد من الوزارات وفي اطار برنامج الحكم الرشيد في تعزيز الاليات التنموية الوطنية، وجاء انعقاد الورشة بدعم من الوكالة الامريكية للتنمية.
اعمال الورشة بدأت يوم 8 تشرين الاول 2018 في بغداد واستمرت لمدة ثلاثة ايام وتضمن جدول اعمالها عرض اهداف الورشة واستعراض منهجية عمل وكلاء التغيير، وكذلك عرض توضيحي لأهم خصائص ومميزات التغيير الناجح ثم التطرق الى توضيح مجالات التدخل اداريا وفنيا في تعزيز فاعلية فرق التغيير.
أما في اليوم الثاني من الورشة فكان جدول العمل على الوجه الآتي:
تقسيم مجاميع العمل الى ثلاثة فرق لمناقشة احتياجات بناء القدرات، وكذلك مراجعة المشاكل والمعوقات المحتملة في المجالات الادارية والقانونية والمالية والفنية.
وتضمن جدول الورشة في اليوم الثالث الاستمرار في مجاميع العمل ذاتها في مناقشة المواضيع نفسها ثم عقد جلسة موسعة لأستعراض النتائج وتحديد الاولويات.
ومن جملة المواضيع التي تم التركيز عليها تعريف ادارة التغيير بوصفها نهج شامل ودوري ومنظم لنقل الافراد والجماعات والمنظمات من الوضع الحالي الى وضع المستقبل مع الفوائد المرجوة وتحقيق التغيير المطلوب، وكذلك ما ينتج عن ذلك من تطورات للبناء عليها في اطار تعزيز دور الدولة المدنية واعتماد الموازنات الترشيدية التي تأخذ بنظر الاعتبار مقدما حاجات سكان المحافظات .
هذا وقد شارك السيد لويس مرقوس ايوب في كل المناقشات التي جرت ومن جملة ما ركز عليه في هذا الشأن تشخيصه بالقول بأنه ما زالت المركزية في ادارة الدولة هي السبب الرئيسي في عرقلة الكثير من تقديم الخدمات، النظام الاداري في العراق بعد عام 2003 هو نظام ديمقراطي وأصل إحداث الديمقراطية هو تفعيل اللامركزية وتقوية الشراكة الحميمة في صناعة القرار، لكن البيروقراطية الادارية ما زالت مهيمنة على الحكومات المحلية التي اساس عملها هو تقديم الخدمات



غير متصل منظمة حمورابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1345
    • مشاهدة الملف الشخصي
في محاضرة لها بجامعة ساسيكس البريطانية السيدة باسكال وردا : التراث كالجذور وهو المضمون العميق المجسد للهوية
السيدة وردا : التأكيد على الجوانب الانسانية يعزز الابداع البشري ويصون الحقوق
مناقشات مستفيضة لما جاء بمحاضرة السيدة وردا ضمن السمينار بالعنوان " التراث عامل مساعد في التطوير "
ألقت السيدة باسكال وردا رئيسة منظمة حمورابي لحقوق الانسان، وزيرة الهجرة والمهجرين الاسبق، عضو شبكة النساء العراقيات محاضرة يوم 3 تشرين الاول 2018 تناولت فيها موضوع حقوق الانسان الاساسية والعلاقة الواصلة بين التراث وهوية الانسان وبعنوان مركزي " التراث كالجذور فهو المضمون العميق للهوية " وجاء القاءها المحاضرة على احدى قاعات جامعة ساسيكس / قسم دراسات التطوير الدولي IDS في مدينة برايتون جنوب بريطانيا وفي اطار سيمنار بعنوان " التراث عامل مساعد في التطوير ".
يشار الى ان مشاركة السيدة وردا في هذا السيمنار جاءت تلبية لدعوة من الدكتورة الاستاذة ماريز تادرس زميلة ابحاث في معهد دراسات التنمية بجامعة ساسيكس.
هذا وقد خلصت السيدة وردا في محاضرتها الى ان حقوق الإنسان غير قابلة للتجزئة كما ان كرامته البشرية غير قابلة للتصرف. وان وحدة وسلامة الشخص متكاملتان وتتطلبان احترام دون انتقاص لحقوقه البسيطة وحقوقه الأساسية في آن واحد كالحق في التغذية اللازمة، السكن اللائق ،التمتع بصحة جيدة، التعلم والعمل(الشغل) لاجل تحقيق الذات والابداع في حياة حرة، تتوفر فيها جميع الاحتياجات االضرورية على المستويات المادي والروحي والفكري. كذلك وبنفس الوقت ان تتوفر للشخص البشري امكانية التمتع بكل ما هو جزء منه، من الحقوق والحريات الاساسية الداعمة لتاريخه الشخصي بكل ما يحتويه ارثه الانساني وذلك على المستويات العاطفي والنفسي والفكري والبيئي الخ، وهذا يشمل كل ما يعيشه من خلال ثقافات بلده في مجتمعه وارثه من الماضي لتطوير الحاضر وهو ما يساهم عن قرب في تطوير اليات شق طريقه الى مستقبل اكثر تطورا وهوية ثقافية اكثرسلمية تعكس بايجابياتها داخل البلد كما خارجه.. وكل ذلك يمثل مزايا التراث الاجتماعي البشري الذي يجب ان يفهم كوحدة واحدة تعود الى ادراك موضوعي لقيمة الانسان المزود بعقل خلاق ومن هنا يمكننا القول بان ذلك هو الجزء العاكس لهوية ( التراث)، وبطريقة اخرى يمكننا القول انه أي التراث هو الجذور والمضمون للهوية، كما انه يربط جهود ذكية منطقية ببعضها البعض منها التي من الماضي وترتبط بحاضره، وذلك من مميزات الشخص العاقل خلال شعور الشخص او الجماعة بالافتخار والشعور بالانتماء الى التراث الانساني الاجتماعي المعين بوصفه.ولكون التراث حصيلة لديناميكية بشرية وهكذا لابد ان يكون للتراث دور حيوي في التطور البشري على جميع المستويات المادية والنفسية الروحية والثقافية وذلك عبر العصور.. بوصف التراث القانوني والاركيولوجي والفنون الادبية وغيرها من الابداعات مثلا مثلا وليس حصرا الصور الحية لهذه الحقيقة. وكل هذا الانتاج العقلي للتراث يمكنه ان يدعم بما يعزز قدرة ذكاء الانسان وبهذه الطريقة يساهم في عملية التطوير المجتمعية المتواصلة، شريطة وان يكون التركيز على الجوانب الايجابية منها. هذا التعلم من اخطاء وسلبيات الماضي والحاضر المحتفظ بها في الذاكرة، للدلالة على ما تعكس تلك السلبيات من سوء فحسب، بغية الاستفادة منه للمواصلة في تطوير القدرات الانسانية التي لا تزال لم يستخدم منها الا القليل جدا.
واوضحت السيدة رئيسة منظمة حمورابي جوانب أخرى في الاجابة على اسئلة المشاركين وتفاعلهم بما يتضمنه العمل الميداني مع مختلف الانتماءات الدينية والاثنية بهذا الخصوص.
كما قدم كل من:
الدكتورة ماريس تادرس وهي أكاديمية مصرية قبطية من الكنيسة الارثودوكسية واستاذة تقود الابحاث في معهد الدراسات الدولية في جامعة ساسيكس في بريطانيا خلاصات عن جماعة الإخوان المسلمين في مصر المعاصرة، و إعادة تعريف الديمقراطية أو تقييدها. وألأقباط عند مفترق الطرق. و تحديات المقاومة والثورات والعدالة بين الجنسين في مصر.
أما الدكتور بيتر بيتكوف مدير برنامج الدين والقانون والعلاقات الدولية في كلية ريجنتس بارك في أوكسفورد ، وهو محرر إداري في مجلة أوكسفورد للقانون والدين ، ومستشار قانوني حول حرية الإعلام وحرية التعبير و حرية الإعلام في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا:
(Organization for Security and Cooperation in Europe (OSCE))
فقد أوضح علاقة الحريات في تطوير التراث الشعبي وتامين تلك الحريات بما يؤدي الى تطوير المجتمعات في جميع المجالات.
وقد ترأست الجلسة البروفيسور روزاليند إيبين هي عالمة الأنثروبولوجيا الاجتماعية النسوية التي لها مهنة في مجال التطوير الأكاديمي الدولي والسياسة والممارسة التي تمتد لأكثر من ثلاثين عامًا وباحث مشارك في مجموعة السلطة والسياسة الشعبية.



غير متصل منظمة حمورابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1345
    • مشاهدة الملف الشخصي

في محاضرة لها بجامعة كامبريج السيدة باسكال وردا : الاقليات العراقية مهددة بالانقراض نتيجة العنف المسلح والجماعات الارهابية وسياسة الاحتواء
السيدة وردا : العراق غني بأديانه واثنياته الاصيلة ولا بد ان تتمتع جميع المكونات السكانية بالحقوق المتساوية
ضيفت جامعة كامبريج / قسم الدراسات الاسيوية والشرق اوسطية يوم 4 تشرين الاول 2018 السيدة باسكال وردا رئيسة منظمة حمورابي لحقوق الانسان، وزيرة الهجرة والمهجرين الاسبق، عضو شبكة النساء العراقيات حيث ألقت هناك محاضرة أشارت فيها الى وضع الاقليات في العراق والهجرة والعودة، كما تحدثت عن وضع المرأة العراقية حاليا مؤكدة ان وجود الاقليات في العراق مهدد بالانقراض لانها عانت ولا تزال تعاني من استهدافات دموية وصلت الى حد ممارسات الابادات الجماعية ضد هذه المكونات العراقية، وخاصة ما قام بتنفيذه مجرمو ما يسمى بالدولة الاسلامية وضغوطات واعتداءات، لم تكن وللاسف الشديد، بجديدة . بل انها في حال التكرار المتعمد والمتعدد .. كما تطرقت باختصار الى تاريخ هذه المذابح الجماعية وخاصة التي ارتكبت بحق الايزيديين والمسيحيين (السريان الكلدان الاشوريين والارمن) وهكذا لا يمكن أزالة آثار هذه المذابح الا من خلال عدالة حقيقية وحذف السياسات القائمة على احتقار الآخر.
ان ما نحتاجه في العراق أن تكون هناك ثقافة تقوم على القيم المدنية الوطنية وان لا يكون هناك نفوذ لأي مكون على مكونات أخرى ، وبمعنى مضاف أن تسود الحقوق المتساوية مهما تنوعت الديانات أو الاصول العرقية .
وقد ابدى المشاركون من الطلبة والمهتمين تمتعهم بالموضوع واعجابهم بالعمل الميداني الذي تقوم به منظمة حمورابي بالتعاون مع عدد من المنظمات والجهات الاخرى ..
هذا وقد ترأست هذه الجلسة الدكتورة نورس عطو وهي سريانية ارثودوكسية من الاصول الشرق اوسطية جنوب شرق تركيا (طورعابدين)، وعاشت ظروف الهجرة وأنجزت الكثير من البحوث بشأن هجرة المسيحيين من الشرق الاوسط وهي تعمل حاليا في جامعة كمبرج وتتولى الاشراف على بحوث مهمة في كلية الدراسات الاسيوية والشرق اوسطية فيها، كما انها مديرة حاليا حيث تجري أبحاثًا لمشروع (RESPOND Horizon 2020 )حول الهجرة .
مع التركيز بشكل خاص على العلاقة بين المهاجرين الآشوريين والأيزيديين في الغرب وأولئك المتبقين في الشرق الأوسط فيما يتعلق بالمنظورات المستقبلية وبقائهم.
ومن المؤكد ان تتواصل منظمة حمورابي لحقوق الانسان بتنفيذ الجزء الخاص بالعراق ضمن هذا المشروع الواسع وبالتعاون مع الدكتورة عطو في كمبرج سوف يكون للعراق مشاركة في هذا الانجاز الدولي الذي تم توزيع مواضيعه للعديد من الجامعات والمعاهد والمؤسسات العالمية الجدية بينها منظمة حمورابي لحقوق