المحرر موضوع: المدى تحتفي بذكرى اول مجلة نسوية عراقية اصدرتها صحفية مسيحية  (زيارة 1528 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المدى تحتفي بذكرى اول مجلة نسوية عراقية اصدرتها صحفية مسيحية
عنكاوا كوم –خاص
اصدت جريدة المدى في ملحقها الذي تصدره يوم الاثنين من كل اسبوع والذي يعنى بالذاكرة العراقية  بالاحتفاء بذكرى اول مجلة  نسوية عراقية  باسم (ليلى ) اصدرتها الصحفية  المسيحية باولينا حسون  وفيما يلي نص ما كتبه ملحق ذاكرة عراقية  بشان ذكرى المجلة :
في مثل هذا اليوم من عام 1923 صدور اول مجلة نسوية في العراق
اعداد : ذاكرة عراقية
في  منتصف شهر تشرين الاول عام 1923 صدرت مجلة باسم ليلى، تعد أول صحيفة نسوية  في تاريخ الصحافة العراقية. أصدرتها بولينا حسون، إحدى رائدات النهضة  النسوية في العراق الحديث. صدر العدد الأول من مجلة (ليلى) في الخامس عشر  من تشرين الأول 1923 ووصف ظهورها بأنه (في سبيل نهضة المرأة العراقية)  وعرفت المجلة نفسها بأنها (مجلة نسائية شهرية تبحث في كل مفيد وجديد مما  يتعلق بالعلم والفن والأدب والاجتماع وتدبير المنزل).
 
 أما سبب اختيار اسم (ليلى) للمجلة فقد كتبت بولينا حسون صاحبة المجلة في العدد الأول تقول إنها سمعت الشاعر جميل صدقي الزهاوي يلقي قصيدة في منتدى التهذيب جاء فيها:
وإني (بليلى) مغرم وهي (موطني)      وعليّ أقضي في غرامي بها نحبي
فهبطت الكلمتان (ليلى والوطن) على قلبي هبوط الوحي فاندفعت إلى تحلية المجلة باسم (ليلى) وقد كان في فكري أن أسميها (فتاة العراق).
 
وكتبت بولينا حسون في افتتاحية العدد الأول تقول إن البعض يعتقد بأن (ظهور مجلة نسائية في العراق من”الكماليات”التي لا حاجة إليها الآن، وان المناداة بنهضة المرأة العراقية نفخ في رماد، فهؤلاء وأمثالهم معتادون إطفاء الأرواح ولعلهم من بقايا”الوائدين"). إنها أول مجلة نسائية توفقت فتاة عراقية في إصدارها فهي تفتخر بذلك مثنية على كل من دفعته النخوة إلى تنشيطها، لكنها لا تدعي ولا تأمل أن تكون في أول أمرها من أمهات المجلات، وبرغم أن بولينا حسون أصدرت أول مجلة عراقية إلا أن مريم نرمة وهي إحدى الصحفيات العراقيات الرائدات ذكرت بأنها مارست الصحافة في عام 1921 أي قبل بولينا حسون، وربما تكون نرمة قد نشرت موضوعاً أو أكثر قبل صدور مجلة (ليلى) إلا أن بولينا حسون بعملها الصحفي المنتظم تعد بحق الصحفية الأولى في العراق. وتضمن العدد عدة من المواضيع أهمها الثبات الحقيقي، أطيب ساعة، ليلة أخليلية، الشعر والعقل. تربية الأطفال احترموا شيخكم، وكلمة العدد وكلمة في الانتقاد ومتى تحيا الأمة، حياة المدرسة قانون، صحة الحامل أخبار الغرائب وغرائب الأخبار، مقتطفات المجلات الأوروبية، حديث ربات البيوت وحوادث ليلى وأهم الاصدارات من صحف ومجلات.. كان ثمنها لايتجاوز اثنتي عشرة روبية في العاصمة بغداد وأربع عشرة روبية لأنحاء العراق وعشر روبيات للمدارس وليرة انكليزية للخارج.
كانت مجلة رائدة في وقتها ولم تبدأ مجلة المرأة التالية إلا بعد عشر سنوات. وقد بدأت المجلة في وقت بدء الحركة النسائية العراقية نفسها وكان ينظر للمجلة على أنها رائدا لرفع قضايا المرأة بما في ذلك افتتاحيتها إلى الجمعية العراقية لإعطاء المرأة المزيد من الحقوق في عام 1924.واهتمت المجلة أيضا بالبحوث الطبية والأدب والشعر ونشرت أعمال الشعراء العراقيين المعروفين كالرصافي والزهاوي ومن أهم المقالات التي نشرتها المجلة افتتاحية العدد ٦ الصادر في ١٥ أيار ١٩٢٤ والموجهة للجمعية التأسيسية في العراق تطالبها بمنح المرأة حقوقها وقد نشرت ليلى ٢٠ عددًا فقط وتضمنت في عددها الأخير بتاريخ ١٥ آب ١٩٢٥ مقالة حزينة شرحت للقراء الوضع المالي الصعب للمجلة بعد ذلك بوقت قصير غادرت صاحبة المجلة بولينا حسون العراق وتوقفت المجلة عن الصدور.
وتذكر الاستاذة منى الهلالي  عن مجلة ليلى : هي أول مجلة نسوية عراقية صدرت في عهد ملك العراق فيصل الاول في الخامس عشر من شهر تشرين الأول سنة 1923 وقد أسستها وترأست تحريرها السيدة بولينا حسون روفائيل وهي صحفية عراقية الأصل من أصل عائلة حسون العريقة في الموصل ولدت سنة 1895 و تنقلت في مقتبل حياتها بين مصر وفلسطين والأردن إلى أن عادت إلى العراق سنة 922(كانت تبلغ حينها سبعة وعشرين عاما) كانت لبولينا اهتمامات صحفية وأدبية بارزة فهي تعتبر رائدة الصحافة النسوية في العراق. كما أنها ساهمت في تأسيس أول ناد نسوي في العراق عرف بإسم (نادي النهضة النسائية) في 24 تشرين الثاني سنة 1923 قبل إصدارها لمجلة ليلى …كانت المجلة تبحث في كل مفيد وجديد وما يتعلق بامور العلم والفن والادب والاجتماع ولاسيما تهذيب الفتاة وتربية الاولاد وصحة الاسرة وسائر مايختص بتدبير المنزل. وقد كان اصدار هذه المجلة شهريا.وقد أ صدرت من المجلة 20 عددا -من 15 أكتوبر 1923 إلى 3 يناير 1925بعدها توقفت المجلة عن الصدور لأسباب مالية و نتيجة الاحتجاجات من قبل المحافظين.حزمت بولينا حسون أمتعتها وسافرت من بغداد إلى الأردن في كانون الأول سنة 1925 وتوفت سنة 1969.
تعد بولينا حسون، من قبل مؤرخي الصحافة العراقية،من رائدات الصحافة النسوية في العراق، وقد جاء في كتاب(أعلام الصحافة في الوطن العربي)، وفي المبحث الخاص الذي كتبه عن صحافة العراق الأساتذة الدكتور قيس عبد الحسين الياسري، والدكتور خالد حبيب الراوي،والدكتور هاشم حمادي، والأستاذ سجاد الغازي، إن بولينا حسون، عملت في الصحافة في ظروف بالغة الصعوبة، فلقد احتد الصراع بين دعاة السفور ودعاة الحجاب، وكان المحافظون هم الأغلبية في المجتمع، والمجددون الأقلية.
لايعرف بالتحديد تاريخ ميلاد بولينا حسون، إذ أنها كانت في مقتبل حياتها تعيش في مصر وفلسطين والأردن قبل عودتها إلى بلدها العراق وكان خالها هو الشيخ ابراهيم الحوراني، وابن عمها سليم حسون صاحب جريدة العالم العربي،وهو صحفي عراقي بارز من الموصل، وعلى هذا الأساس فان بولينا حسون موصلية عراقية من جهة الأب،وشامية من جهة الأم وثمة مصادر تقول أن بولينا حسون ولدت سنة 1865 و توفيـت سنـة 1969.
عادت إلى العراق في عام 1922 قبل إصدارها مجلتها(ليلى) بعدة أشهر،وانغمست بالحياة العامة،وكانت من العضوات المؤسسات لنادي النهضة النسائية الذي افتتح في 24 تشرين الثاني- نوفمبر 1923 برئاسة السيدة أسماء الزهاوي ابنة مفتي العراق الشيخ أمجد الزهاوي وأخذت تجهر بآرائها حول تحرير المرأة،ومساواتها بأخيها الرجل ومشاركته في بناء العراق ونهضته بعد تشكيله دولته الحديثة بزعامة ملك العراق فيصل الاول (1921-1933).
 
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية