مغالطات جديدة يقع بها اعلام البطرياركية الكلدانية في موقعه الالكتروني
أ.د غازي ابراهيم رحو
نشر الموقع الالكتروني للبطرياركية الكلدانية المحترم ةبتاريخ 22-10-2018 بيانا حول الرد على مقالتي المنشورة سابقا والرد الذي ارسلته الى نيافة الاكليروس المحترمين جميعا والى عقلاء كنيستنا المحترمة طلبا لبيان الحقيقة والذي نشرته امس بعد انتظار ستة ايام وبعد مراسلات داخلية مع غبطة البطريارك ساكو الجزيل الاحترام وكنت احاول عدم نشر اي مقالة بهذا الموضوع في حالة معالجة الحقائق الضائعة باستشهاد مثلث الرحمات الشهيد فرج رحو الى ان وصلت الى طريق مسدود نتيجة اجابات وردتني من غبطة البطريارك وفوجئت اليوم بنشر بيان للبطرياركية يزيد الطين بله ويصر على العناد بنفس الوقت الذي يصر على الاخطاء الاعلامية الموثقة ويجعل موقع البطرياركية موقعا غيردقيق ويفقد المصداقية به وسوف اناقش فقرات البيان لاثبات ذلك علما اني لم اكن ارغب بهذه الاجابة ولكن اصرار الغير على الخطا يدفعني لتبيان الحقائق وكما يلي :-
يقول البيان كثرت الانتقادات والتعليقات، حول قرار المحكمة العراقية المتعلق بقاتل المثلث الرحمات المطران مار بولس فرج رحو، وذلك على اثر مقالين نشرهما ابن عمه د. غازي رحو على موقع عنكاوا كوم. ومعظم هذه الانتقادات صادرة من اشخاص مقيمين في بلدان الاغتراب، يفتقرون الى المعلومات الموضوعية الدقيقة. لذا يود اعلام البطريركية بيان ما يأتي:
1. على ضوء مقالي د. غازي رحو على موقع عنكاوا كوم، طلب غبطة ابينا البطريرك الكردينال لويس روفائيل ساكو من سيادة المطران شليمون وردوني بكونه الشاهد والمفاوض في موضوع اختطاف المطران بولس فرج رحو، ليوضح حقيقة الأمور. وهذا ما حصل وتم نشره على موقع البطريركية.
سوالي هل طلب البطريارك الجليل ايضا للاجابة على مقالتي ان يتطرق مقال سيادة المطران وردوني الى العلاقات العائلية للشهيد المطران فرج رحو ؟؟؟فان كانت اجابة البيان بالايجاب ؟؟فهل من القيم المسيحية التي نؤمن بها ان تتطرق مقالة سيادة المطران شليمون وردوني للعلاقات العائلية وسيدنا البطريارك يقول دائما (( يجب ان يكون النقد بناء دون اساءة وتجريحات) ) فهل تجاوز سيادة المطران على توجيهات غبطة البطريارك ؟؟في التطرق للعائلة بهذا الاسلوب البعيد عن قيم المحبة التي زرعها بنا السيد المسيح ؟؟ام كان ذلك بتوجيه من غبطته ؟؟وهل الشريعه المسيحية التي نؤمن بها جميعا تسمح لنا بالتطرق لامور خاصة بالعائلة في مواقع الكترونية ؟ثم لمذا يرغب الموقع ان يحجب ويمنع ويستكثر ان يتدخل من هم في خارج العراق في بلاد الاغتراب من محبي الكنيسة من ابناء شعبنا وهم ليس بعيدين عن الاحداث ولا تنقصهم المعلومات الدقيقة وتوجه لهم الادانة لانهم تدخلوا لبيان الحقائق وهو يعلم ان (الالاف منهم عاشوا القضية وهجروا بسببها )
2. بيان المحكمة العراقية كان مبهما، فلا يشيرالى اسم القس المقتول ولا الى درجته. فلا نعرف كيف علم الدكتور غازي رحو، انه المطران فرج، قد يكون المقتول هو الاب بولس اسكندر او رغيد كني او الشيخ الإنجيلي منذر السقا والثلاثة هم من الموصل!
الجواب لهذه الفقرة اقول ؟؟مع الاسف الشديد والشديد جدا بان يتم وضع الموقع البطرياكي والبيان البطرياركي بهذا الموقف ؟؟المحرج ؟؟لعدم دقته ؟في هذا الاستفسار ؟؟؟لان يظهر كاتب البيان لم يقرأ قرار الحكم وكان همه الوحيد ابعاد التهم والاخطاء عن البطرياركية والدفاع عن الخطا وعدم اظهار الحقائق ؟؟ فقد ذكر اسم القس فرج رحوثلاث مرات في قرار الحكم ؟؟؟فعلى اي كلام او قرارا استنتجتم بان القرار لم يعني المطران الشهيد ؟؟وهذا ان دل على شيء فهو يدل على عدم اهتمامكم بالموضوع مطلقا ؟؟وعلى شيء مبهم يدور في خلد من كتب هذا البيان وغشاوة تغلف عيونه بالقراءة ؟؟ لهذا اطلب منكم اعادة قراءة قرار الحكم لتكتشفوا خطاكم وان تركزوا في بياناتكم مستقبلا ؟؟وان لا تحرجوا الموقع بعدم الدقة الذي سيؤثر على مصداقيتكم ؟؟؟ وستجدون ان القرار يذكر اسم الشهيد ؟؟؟فلا تحرجو انفسكم اكثر من ذلك ؟؟وتدفعون الاخرين لكي يعبروا ويوضحوا اخطائكم ؟؟ 3. لا نفهم لماذا اقحم د. غازي اسم السيدة نادية مراد في الموضوع، ومتحسرا على عدم وجود سيدة مسيحية بمستواها. وبصراحة يعد هذا استخفافا بالمكون المسيحي وبالكنيسة الكلدانية، واهانة. لأنه ما عملته الكنيسة الكلدانية لم تعمله أية جهة أخرى. حملت صوت المسيحيين الى الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول عديدة وطالبت بحمايتهم وحقوقهم، وأيضا على المستوى العراقي لم تقصر ابدا، خصوصا اثناء تهجير المسيحيين من الموصل وبلدات سهل نينوى اذا اسكنت 120000 مهجر واطعمتهم وانشأت لهم مدارس وعيادات وحاليا تكفلت بعملية اعمار اديارهم؟ اما الانتقادت الرخيصة والافتراءات على هذا وذاك ، فليس بالأمر الجديد. من له معطيات دقيقة فليات بالدليل.
جوابي على هذه الفقرة لا اعرف لماذا يتطاير الموقع والرسائل باني ذكرت نادية مراد كناشطة لمكونها حازت على اعجاب العالم ؟؟غريب؟؟ذلك ثم اي تشهير تقصدون بهذا الكلام ولو عدتم الى مقالاتي جميعها ستجدون ما كتبت عن جهود الكنيسة الكلدانية ودفاعي عنها وعن قادتها ؟؟ولم انكر او انفي او استخف من مواقف الكنيسة بما قدمته لشعبنا المسيحي وهذا الكلام هروب من الحقيقة ونقل الموضوع لشكل اخر من اشكال عدم الدقة والتغاضي عن المواقف التي سبق وان وضحتها بجميع مقالاتي واكدت عليها انا واثق بان كاتب البيان سبق وان قرأ مقالاتي المنشورة ومنها دفاعي عنه وعن الكنيسة ودورها ؟؟واعتقد القراء من ابناء شعبنا سبق وان اطلعوا على مقالاتي التي اشيد بها ؟ ثم مقالتي الاخيرة اشادت بالموقف الكنسي لدعم ابناء شعبنا بالاضافة الى جميع لقائاتي التلفزيونية كانت ولا زالت تشير الى ذلك (فهذا الكلام كلام حق يراد به باطل ) علما انه وبسبب مقالاتي السابقة للدفاع عن الكنيسة وقادتها بالذات ؟؟ وجهت لي اتهامات شخصية لكوني ادافع عن اراء الكنيسة وقادتها ؟؟من عدد من الاصدقاء بسبب دفاعي المستميت عن الكنيسة وقادتها وان رغب كاتب البيان وموقعكم ان يطلع على تلك اللقاءات فسوف ارسلها لكم لتطلعون عليها ليتبين خطأ كاتب البيان ؟؟كي يبتعد عن التجني بكلام لا صحه له ؟؟؟؟ 4. الكنيسة والمطران شليمون وردوني بالذات بذلا جهودا جبارة لإنقاذ حياة المطران المرحوم، لكن لم يفلحا بسبب قسوة الخاطفين والوضع الأمني آنذاك في الموصل. المطران وردوني قال لهم بالحرف الواحد: اتركوه وخذوني رهينة بدلاً عنه! ماذا يقول أكثر من هذا؟ وبقي في الموصل يتابع الامر ليل نهار. وهنا نسأل اين كان اهله ؟
جوابي لكم هل يمكن ان يقتنع كاتب البيان بهذا الكلام (منظمة ارهابية كبيرة يقال لها هكذا كلام )وبهذا الاسلوب الذي لا ينم عن دراية بالتفاوض .. وعن ادراك كيفية التعامل مع مجرمين قتلة؟؟؟؟وهل قلت انا انه لم يبذل جهود لاطلاق سراح الشهيد فرج رحو ؟؟ ام قلت عدم نشر قضية الشهيد التي ادت الى تهجير شعبنا المسيحي ؟؟(يظهر ان عدم وجود حقيقة تجيبون بها على الكاتب جعلت بيان البطرياركية متخبطا يمينا وشمالا مع الاسف )؟؟لاني لم اتطرق لموضوع الكنيسة في المفاوضات واكرر في المفاوضات ولم اقل ان الكنيسة لم تقم بواجبها بل كان كلامي على المحكمة فقط ؟؟وبخصوص اين كانت عائلته اقول لمعلومات الموقع وكاتب البيان ؟؟ باني شخصيا كنت اول شخص اطلع البطريارك مثلث الرحمات البطريارك عمانوئيل دلي( رحمه الله ) بعد ساعات على عملية الخطف وقتل المرافقين عندما كان غبطته بزيارة الى عمان وبحضور اكثر من خمسة عشرة مطرانا في كنيسة الاب خليل جعارة في الصويفية بعد ان تبلغت بالخبر من الموصل مباشرة من احد افراد العائلة ؟وكان برفقتي شقيق المطران المرحوم سلام وزوجته ؟؟كما ان ثلاث افراد من العائلة وصلوا الموصل بعد ساعات من الاختطاف بالاضافة الى الاتصالات اليومية من الخارج والداخل مع المفاوضين والبطرياركية ؟؟ويمكن لكاتب المقالة ان يستفسر من الاباء الكهنة المتواجدين في حينه والذي منهم الاب بسمان الذي نشر امس على موقعه خبرا وقال كنت المفاوض الاساسي وكانت عائلة المطران معنا تلازمنا طيلة المفاوضات ؟وانا شخصيا كنت اتصل به لكي اتحدث من خلاله مع سيادة المطران وردوني ؟؟؟فلماذا هذا الاستخفاف والتجني والنفي ونشر معلومات غير صحيحه ؟؟ وغير دقيقة فهل يرغب كاتب البيان ان ارسل له اسماء الشهود الاخرين من الكهنة ليتيقن ان كلامه بعيد عن الحقيقة ؟والواقع ؟؟واتمنى على القراء الاطلاع على موقع الاب بسمان لتظهر لهم الحقيقة جلية ؟ 5.- الأخت الراهبة الشجاعة عطور هي التي سلمت فدية عنه قدرها 200000 مائتا الف دولار، لكن اخذها المختطفون ولم يحرروا المطران المرحوم، لربما لأنه كان قد فقد الحياة بسبب جلطة قلبية. والاخت عطور هي والشماس طالب نقلا جثته الى الطب العدلي الذي بين سبب وفاته بجلطة قلبية لفقدان الدواء.
سوالي لهذه الفقرة ؟؟مع اني لاول مرة اسمع واقرا بقيام الكنيسة بدفع فدية قيمتها مئتان الف دولار ؟؟فلماذا لم تقال وتعلن من قبل ؟؟؟ثم المجرم في المحكمة اعترف حسب قرار الحكم انهم لم ياخذوا الفدية مطلقا ولهذا تم قتل الشهيد المطران فرج رحو ؟؟؟؟ثم لماذا (كان جثمان الشهيد مشوه وجسده ممتليء بالكدمات وهنالك ضربة كبيرة في خاصرته اليسرى ووجهه ويداه تبينان بانه اجبر على شرب المادة السمية ) (الاسيتون )كما يعرف الجميع ؟؟والذي ظهر بمعدته وامور كثيرة لا ارغب بذكرها لان من نقل جثمان شيخ الشهداء الاب بسمان ومن معه كما علمت سوف يصدر كتابا يشرح فيه تفاصيل ذلك ؟كما قال امس بموقعه ؟؟ ثم الاشخاص الثلاثة اللذي نقلوا الجثمان لا يزالون احياء حيث كان ملفوف (بكونية جنفاص)ومتروك قرب معمل للطحين مهجور وقد تم تعذيبه قبل موته ؟؟ كما ان اعتراف المجرم في المحكمة بانه تم قتل المطران لعدم استلام الفدية ؟؟فلماذا لم يقدم سيادة المطران وردوني شهادته للمحكمة لكي يقول عكس ما قال المجرم ؟؟؟اليس رجل الايمان عليه ان يقول الحقيقة والحقيقة فقط ؟ ثم لماذا اخبرني شخصيا المطران وردوني بالهاتف اثناء اتصالي به انهم يطلبون مبالغ كبيرة(وجوابه منين انجيب فلوس ) ثم اكد لي ان المجرمين طلبوا شراء اسلحه بثلاث ملاثين دولار وطلبوا اطلاق سراح عدد من المجرمين في الاقليم وايضا طلبوا غلق الكنائس واكدها في مقالته ؟؟ ؟؟؟ ثم ان كان الكلام صحيح بدفع الفدية 200 الف دولار فهل تم ذلك الايام الاولى ام الاخيرة للاختطاف لان الاختطاف استمر 13 يوما فباي تاريخ تم دفع الفدية ؟ليقول بيانكم انه يظهر كان متوفي عند دفع الفدية ؟؟؟؟ولماذا لا تطالب الكنيسة ان كان هذا الكلام صحيح لماذا لا تطالب باسترداد الفدية من المجرم ان صح ذلك ؟؟لان هنالك حقيقة اخرى نشرها احد الاباء الكهنة امس وهو الاب بسمان في موقعه .. الذي يقول انه احد المفاوضين الاساسيين حيث قال ان الفدية تم دفعها قيمتها 215 الف دولار تبرع بها السيد اغا جان ؟؟وسيادة المطران يقول لم يتم دفع اي مبلغ من قبل من طلبنا منهم مساعدتنا ؟؟؟اليس هذا تناقض وعدم اظهار الحقائق ؟؟؟التي نبحث عنها ؟؟ ؟؟وتنبين الان ان هنالك اختلف كبير في الاقوال ؟؟ 6. قرار المحكمة غير مقبول، فالخاطفون كانوا كثيرين وقد قتلوا الحراس وسائق المطران عن قصد، وهم مسؤولون عن وفاة المطران فرج. الكنيسة سوف تتابع الامر عندما يكون هناك استقرار وقانون … والبطريركية يتوهم من يتصورها دولة أو يعتقد ان البطريرك قادر على عمل المعجزات، المعجزة يعملها الله وحده. يكفي انه والأساقفة الاخرون ضحوا بحياتهم من اجل خدمة الناس والحمد لله قد خلصوا حياة العديدين من الموت! لكن ترضية الناس غاية لا تدرك.
جوابي على هذه الفقرة بيانكم يقول قتلوا المطران؟؟ ومرة تقولون مات بالسكتة القلبية ؟؟؟نتيجة الاختطاف؟؟ فارجوكم ارسوا على بر بكلامكم ..وثبتوا كلامكم بان يكون كلام واحد وليس كل مرة تقولون شيء جديد ؟؟ثم اذا كان قرار المحكمة غير مقبول كما يدعي بيان البطرياركية ؟؟فهل قدمت استئناف لقرار الحكم لكي تتحول القضية من قضية استشهاد مطران الى قضية راي عام لشعب صاحب الارض ؟؟ ثم ان كانت مقالة المطران وردوني تقول ان الشهيد توفي بمرض القلب (مع ان صح فهو ذلك يتعلق بالخطف والتهديد والتعذيب ) فهذا يعني ان اقوال المطران وردوني تبريء المجرم من القتل ؟؟؟وحكم عليه بالاعدام ..فهل يجوز ان يعدم شخص وهو لم يقوم بجريمته كما يشير المطران ؟؟؟وهل ستقدم هذه الوقائع المذكورة الى المحكمة ؟؟ام سيلفها السكوت والغموض ويغلق الملف ؟؟؟وهل لدى البطرياركية ملف لهذا الموضوع اصلا لان عندما طلبت منهم شهادة الوفاة ؟؟اجابو انها غير متوفرة ؟؟الا يعني هذا عدم اهتمام ؟؟ان كان ملف القضية لا يتوفر لديهم ؟فكيف سوف يتصرفون مسقبلا كما يقول البيان ؟؟ 7. لأهله كل الحق في مطالبة الحكومة بحقهم وبالتعويض. وعلى علمنا لا احد من اهله اتى الى العراق وأعطى شهادته امام المحكمة.
جوابي لهذه الفقرة اقول لموقعكم ولبيانكم البعيد عن الواقع والحقيقة وكما يعلم الجميع من برلمانيين ومسؤولين في العراق اني تابعت الموضوع شخصيا بكل تفاصيله؟؟؟ولمعلوماتكم ولاثبت انكم مخطئين وتتجنون على الحقائق ؟؟حيث يتذكر غبطة البطريارك الجليل اني جثت الى بغداد لاقدم الشهادة وبقيت ثلاث ايام في بغداد ولم تعقد جلسة المحكمة لوجود عطلة ( ذكر ذلك بقرار المحكمة المرفق )؟وكان يوم سفري الجمعة واتصلت بغبطة البطريارك وكان يوم وصوله من الخارج واخبرته اني الان في بغداد وساعود اليوم ولم استطيع ان ازوره كما وضحت له ؟؟؟فعدت الى عمان وقدمت الشهادة وطلبت الشكوى ضد المجرمين وليس مجرم واحد من خلال السفارة وبحضور القنصل العام ودونت اقوالي في السفارة وتم الاشارة الى شهادتي بقرار الحكم ؟؟فلماذا تقحمون موقع البطارياركية بامور غير دقيقة وغير صحيحة كنت اتمنى ان يكون البيان دقيق لكي لا تسمحون لاحد عندما سيقرا البيان يدين كلامكم ؟؟؟ ثم ارجوكم قراءة ( قرار الحكم المرفق لتتبين اخطائكم في هذا البيان ؟؟الذي تحرجون به موقع محترم وعزيز على قلوبنا بهذه الاخطاء ) ؟؟ والقرار واضح بالاسماء ؟؟؟ 8. د. غازي رحو ارسل الى الموقع البطريركي ردا على توضيح المطران شليمون، لكن البطريركية رفضت نشره، لان الموقع هو لسان حال البطريركية وليس منبرا حرا. فقام بالتالي بأرساله الى عدة اشخاص، فامطرونا بوابل من الانتقادات والمطالبات!
جوابي لكم على هذه الفقرة نعم ارسلت لكم طلبا لنشر اجابتي على مقالة سيادة المطران وردوني وجائني الجواب من قبلكم بما يلي (موقعنا موقع رسمي وليس منبرا حرا المطران عبر عن وجه نظره ونظر البطريكية وحضرتك اجبت عليه وانتهى الموضوع)
فهل هذا يعني ان غبطه البطريارك وجه بالتدخل بامور عائلية بحته ايضا ؟؟؟الذي هو حسب معلوماتي سابقا ؟؟انه من المناصرين في حب العائلة وعدم التجريح والتدخل في خصوصيات العائلة ؟؟؟لكي يتم ذكرها بمقالة سيادة المطران وردوني ؟؟؟ثم قيامي بارسال رسالتي ومقالتي التي لم ارغب بنشرها اعلاميا (في البداية) ؟لعدد من المخلصين للكنيسة ؟ويشهد بذلك عدد من الالكليروس الذي رجوتهم التدخل لايقاف مقالة المطران وردوني او تعديلها ؟؟؟بالاضافة الى عدد من العقلاء من مكوننا المخلص للكنيسة وقيامهم بارسال رسائل يرجون فيها عدم اقحام امور خاصة بالعائلة ؟كما اني ارسلت رسالتين الى غبطة البطريارك رجوته فيها تغيير مقالة المطران وردوني وعدم الاشارة الى امور خاصة عائلية ؟؟ وان يناقشني بشكل علمي ودقيق ؟؟ولدي المراسلات الداخلية بيني وبين غبطته وتواريخها ؟؟وبعد ان فشلت بايقاف هذه المساجلات وبعد الياس من اظهار الحقاثق بشكل جلي وتعبي وجهدي لايقاف اي شيء يتعلق بالاعلام اضطررت ان انشر المقالة بعد صدور بيان البطرياركية اليوم ؟؟؟؟ 9. البطريركية تؤمن ان المطران فرج مات شهيدا مهما كانت طريقة وفاته، فهو اختطف وقتل سائقه وحراسه، وعلى هذا الأساس قدمت البطريركية دعوى لإعلان تطويبه مع الشهداء الاخرين وتحملت كل النفقات. في الكنيسة لا يوجد “سيد الشهداء” ، هذا تعبير غير مسيحي! فالشهداء كلهم بنفس القدر ودمهم ثمين، واستشهادهم كنز لها. ماذا نقول عن الأساقفة الشهداء الفطاحل مثل ادي شير وتوما اودو ويعقوب ابراهام والعديد من الكهنة والرهبان والراهبات ومؤمنين عاديين، كلهم نقدرهم ونجلهم، لان دماءهم بذار ايمان لنا.
جوابي لهذه الفقرة ؟؟نعم والف نعم فان شهداء كنيستنا الاسقف المرحوم الشهيد ادي شير وتوما اودو ويعقوب ابراهيم والاب رغيد والرهبان الاجلاء والراهبات الجليلات جميعهم شيوخ شهدا كنيسة العراق فلماذا هذا الاستكثار علينا عندما نقول شيخ شهداء كنيسة العراق مثلث الرحمات المطران فرج رحو ؟؟؟ولماذا تستكثرون على شعبنا وهو الذي اطلق هذا اللقب على شيخ الشهداء فرج رحو في ظل اوقات عصيبة يمر ومر بها شعبنا المسيحي ؟فهل يمنع بيان البطرياركية ان يعبر ابناء شعبنا عن مشاعرهم ؟؟ثم كل شخص لديه اشياء عزيزة وعزيزة جدا على قلبه فهل تمنعوهم من التعبير عن حبهم لاعزائهم ؟؟؟وهل هنالك ما يزعج البعض بان يقال على الشهيد فرج شيخ الشهداء ؟وهو اكبر الاعمار سنا لجميع الشهداء اللذي استهدفوا خلال تلك الفترة ؟؟؟ هذه الانتقادات غير المسؤولة محزنة ومخجلة خصوصا عندما تصدر من اشخاص هم أبناء الكنيسة الكلدانية ويدعون انهم مؤمنون وحريصون عليها؟
جوابي على هذه الفقرة ان الانتقادات لتعديل الاخطاء تاتي دائما عندما يكون هنالك اخطاء وقد تعلمنا (الابتعاد )عن نشربعض الحقائق التي تجرح الاخرين احتراما .. حتى وان تحملنا من اجلها الالم ونقضم على المنا لكي لا ننشرها ؟؟فهل مارس اعلام البطرياركية نفس الاسلوب ام اصر على الخطا دائما واضعف دورنا امام الاخرين والاصرار على الخطا دوما يجلب الانتقادات على ان تكون الانتقادات بدون تجريح؟؟؟ والتي من اجلها نبحث عن التعديل والاصلاح واظهار الحقائق اليست هي مخجلة عندما يصر المخطيء على الاصرار على الخطا بالرغم من تقديم كل الاثباتات والبراهين الدقيقة والصحيحة والشهود بالاضافة الى استخدام الاسلوب الابوي في احترام الكبير والمقامات بالمراسلات لاثبات حسن النية والرجاء تلو الرجاء .. التي تشير الى الخطا ؟؟ويتمسك المخطي بارائه وعناده ويحمل المؤمنين ومحبي الكنيسة والمؤمنين بما لا يتحملون ويجبرونهم على اظهار الحقائق اعلاميا للرد؟؟وهل المطلوب السكوت على الخطا ؟؟لكي نكون حريصين ؟؟ام المطلوب نشر المراسلات جميعها لتتبين الحقائق جلية؟؟نقول لهم وللجميع: ان البطريركية مصممة على المضيء قدما في خدمتها الى النهاية، وان انتقاداتهم لن توثر عليها قيد شعرة. كل همها ان تخدم الجميع بتجرد وبضمير مرتاح.
وانا اقول لسادتي اصحاب الغبطة والنيافة والسيادة المحترمين محبتنا لكنيستنا وخضوعنا لها وايماننا بها لن تجعلنا نسكت على خطا دفاعا عن شعبنا وعن مكوننا ولن تحيدنا او تجعلنا بلهاء في متابعة الاخطاء والسكوت عليها .. والتاريخ سيثبت كلامنا هذا فكلما زادت وكثرت الاعتراضات على فعل او اسلوب او تصريح اوتغيير لمواقف استراتيجية من قبل الاخر فسوف ينبري المخلصين من المؤمنين انطلاقا من ذكائهم وحرصهم على كنيستهم لاظهار الخطا؟؟لكي يعيد الطرف المخطيء حساباته لكثرة الاعتراضات عليه والتي اصبحت متزايدة واقول لن يعد يهمنا الرضا عنا بشكل ايجابي او سلبي من احد ولن يثنينا احدا على محبتنا للكنيسة وقادتها واحترامنا لهم حتى ان وقعوا في خطأ التجني على الاخر وسوف نستمر بتوضيح الحقائق كلما دعت الحاجة واتمنى ان يكون الجميع دقيقين في عرض دفاعهم...كما اتمنى ان تراجعوا قرار المحكمة للتاكد من اسم المجني والمجني عليه ومقدم طلب الشكوى وتاريخها وعطلتها لكي تنتبهون مستقبلا لتكونوا دقيقين في الدفاع عن قضية او موضوع ولا تقحمون الموقع المحترم باخطاء زادت عن حدها مع احترامي وتقديري لكم ؟؟ اختم كلامي هذا في القول ان العلاقات الانسانية الصالحة التي تعلمناها ؟؟؟من ديننا وايماننا لن تثنينا عن قول الحق ؟؟واتمنى ان لا يكون كل مادار من مقالات من قبل الطرف الاخر يتعلق بحصول شيخ الشهداء على حقوقه بالتطويب كما بدا لنا من المراسلات ؟؟؟؟؟احترم هاذين المقولتين لاحد المفكرين العالميين
(التشدد في الرأي يغلب على التسامح فيه، لأن الأول مبني على الشعور أو الدين والثاني مبني على العقل)
(كن شديد التسامح مع من خالفك الرأي، فإن لم يكن رأيه كل الصواب فلا تكن أنت كل الخطأ بتشبثك برأيك)
واللبيب يفهم الاشارة ؟؟؟