المحرر موضوع: مفوضية شؤون اللاجئين تحذر من عودة النازحين إلى سهل نينوى.. و2500 موظف يواجهون تهديدات بالفصل  (زيارة 1119 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


بغداد بوست

عدت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، اليوم الإثنين، مدينة سنجار والمناطق الأخرى في سهل نينوى غير صالحة لعودة اللاجئين إليها.

وجاء في بيان مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، إنها رحبت بالمساهمات السخية لعام 2018 والمقدمة من حكومة الولايات المتحدة الأمريكية والتي بلغت ما مجموعه 8.128 مليون دولار أمريكي لدعم اللاجئين السوريين والنازحين من العراقيين، مضيفةً أن هذا الدعم سيمكن من الاستمرار في تقديم المساعدة لملايين الأشخاص الذين ما زالوا في حاجة داخل العراق.
مليوني نازح
وأضاف البيان أنه بينما يتعافى البلد من الصراع، تتنوع احتياجات العراقيين، وحتى مع إعادة بناء المدن وبدء المجتمعات بالازدهار، يوجد هنالك ما يقارب المليوني نازح والكثير منهم معرضون للخطر.

وأفاد البيان بأن العودة الطوعية والآمنة والمستدامة تعد أحد العناصر الاساسية لحماية النازحين والتي بدورها تشكل محور الانتعاش والاستقرار في العراق وهي خطوة هامة في طريق السلام والاستقرار".

وعد البيان "مهمة استعادة مدن مثل الموصل والرمادي والتي تضررت بشدة خلال الصراع مهمة هائلة، وأن العمل لم ينته بعد، موضحًا أنه في أجزاء من غرب الموصل وسنجار وسهول نينوى والأنبار لم تتم إزالة الانقاض والمتفجرات كما أن الخدمات مثل المياه والكهرباء لا تعمل بكامل طاقتها.

نزوح إضافي
ونوه إلى أنه في مثل هذه الحالات لم تتحقق بعد ظروف العودة المستدامة ومن المهم جدًا الاستمرار في مساعدة النازحين لتجنب العودة المبكرة إلى هذه المناطق والتي من الممكن ان تقود إلى نزوح إضافي.

وبين أنه في نفس الوقت أيضاً تواجه المجتمعات التي تستضيف النازحين مشقة متزايدة مع تزايد الضغط على الموارد فبدون الدعم المستمر سيواجه العديد من النازحين والمجتمعات المضيفة صعوبة في تغطية نفقاتهم.

ولفت البيان إلى أن السفير الأمريكي دوغالس سيليمان علق بالقول، إن الولايات المتحدة ملتزمة وبشدة في توفير المساعدات الانسانية المنقذة للحياة للاجئين في العراق وسوريا، مبينًا أن مساهمة الحكومة اأمريكية ستساعد أولئك الذين لم يتمكنوا بعد من العودة الطوعية والامنة والكريمة إلى ديارهم.
تستغرق وقتًا طويلًا
وقال ممثل مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين في العراق برونو جيدو، إن عمل المفوضية لم ينته بعد رغم مرور عام على انتهاء القتال الواسع النطاق في العراق كما وأن الجراح التي تسببت بها سنوات من الصراع والتي أثرت على الناس والمجتمعات للشفاء.

وأفاد بأن السلطات ووكالات الأمم المتحدة والشركاء تبذل جهوداً كبيرة لدعم النازحين العراقيين إلا أن عودتهم تستغرق وقتاً طويلاً، لافتًا إلى أن إعادة بناء العراق لا يقتصر فقط على توفير مواد البناء بل على تقارب مجتمعات متماسكة وشمولية، الأمر الذي سيستغرق بعض الوقت، ومع الدعم الاستثنائي الذي تقدمه الجهات المانحة مثل الولايات المتحدة، ستواصل المفوضية الوقوف مع شعب العراق حتى يتم إنجاز المهمة.

تهديد بالفصل
يواجه أكثر من 2500، موظفًا في سنجار تهديدًا بالفصل وقطع رواتبهم في حال عدم عودتهم إلى القضاء والمباشرة بمهامهم، وذلك بناءً على أمر صادر من محافظ نينوى.

وكان محافظ نينوى، نوفل سلطان، قد زار قبل أيام قضاء سنجار، وبعد مناقشة أمور عدة خاصة بالقضاء، قرر إلغاء تنسيب الموظفين في المواقع البديلة وتحديد مهلة معينة من اجل عودتهم من اقليم كوردستان الى سنجار.

عدم استقرار الوضع الأمني
بعد سيطرة داعش على قضاء سنجار، نزح الموظفون إلى مدن إقليم كردستان ولم يعودوا إلى القضاء بعد استعادته من قبل القوات الأمنية، بداعي عدم استقرار الوضع الأمني وتردي الخدمات في القضاء.

بحسب الإحصائيات الرسمية الصادرة من حكومة إقليم كردستان ومنظمات المجتمع المدني، ألاف الأسر من المكون الايزيدي يعيشون في جبل سنجار أو بمخيمات النزوح في إقليم كوردستان.

ولم تفتح جميع الدوائر في سنجار أبوابها بعد استعادة القضاء من قبضة داعش، كما وأن الخدمات الضرورية لم تعود إلى طبيعتها حتى الآن.

أ.ص
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية