الاستاذ العزيز سامي المالح المحترم
وكما ارى من ردود المدعو لوسيان(القس..!) الذي توصلنا الى معرفة ماهيته، بعد ان ’لفظ من كنيسته الأولى، ولا حاجة الى تعريته تماما في الوقت الحالي ولو، ومنها اصبح لا يتوانى في التقليل من شأن الكلدان والسريان ايضا كرد فعل ومتملقا للجهة التي آوته ولسبب ما، والافندي الظاهر شغلته الشاغلة فأنه يستعين بالعداد ويحسب، معتمدا على احدى حواسه وربما الشم ليعرف ان كان هذا مفتخرا بكلدانيته ام لا والسرياني كذلك.في كل مرة يعدهم مدعيا بقلة اعداهم من النشطاء قوميا، وحاليا اصبحوا في عده للكلدان والسريان المهتمين بالشأن القومي قليل جدا جدا، وقبلها كان قد اوصلهم الى ما يقارب المائة وهكذا. مسكين هذا الرجل المتأثر الذي يريد ان يستلوت وبكلام سخيف صبياني، مدعيا بنصائح هو يحتاجها وقبل غيره: بصراحة امر هذا الرجل بالمضحك والمبكي، واستطيع ان ارد عليه وبصورة اقبح ليعيدنا الى ايام المراهقة ولوتياتها، ولكن احتراما للكنيه التي هو عليها، سنتجاوزه هذه المرة، وايضا بناءا على طلبك..تحيتي للجميع
السيد عبد الاحد قلو
انا شخصيا متفق تماما مع السيد سامي المالح , فانا ايضا عندما اكتب فلا ادعي اطلاقا بانني امتلك الحقيقة المطلقة وانما كل ما يحق لي هو ان اكتب لاقنع المقابل بوجهة نظري وهناك حالات ومن خلال النقاش يحدث العكس وهو ان يقوم المقابل بتغيير وجهة نظري. وفي اغلب الاحيان اكتب فقط لغرض اثارة التفكير لا غير. هكذا هي طريقة النقاش. وانت الان ستسال لماذا اذن اقوم بالرد عليك الان؟ انا ارد بالدرجة الاولى ليس على شئ كتبته انت وانما اكتب لانزعاجي الشديد من الثقافة العربجية: الثقافة العربجية هي هكذا, يقوم شخص عربي باحداث مشكلة لكونه مثلا سينزعج من فكرة معينة ويعتقد بان من حقه ان يكتب اذن بطريقة غير محترمة وبان يقوم باهانة المقابل وشخصنة الموضوع. وبعد ان تجري ردود يقوم هذا العربي بالبكاء وتقديم الشكوى ضد اسلوب رد المقابل عليه. اسلوب هكذا ثقافة عربجية هو هزيل وبائس للغاية. وعندما يقوم شخص ثالث بتاييد اسلوب هكذا شخص عربي فان هذا الشخص الثالث سيكون اما شخص غبي لا يستطيع ان يميز من بدء باحداث المشكلة او شخص بائس يقوم بتاييد هكذا اسلوب لكونه لا يهمه اي اسلوب للنقاش. اي في كل الاحوال فان تاييد اي شخص ثالث سيكون ليس فقط غير مفيد. انا لا استطيع ان اطلب منك ان تغيير اسلوبك وانما اكتب لاقول للقراء بان اي شخص من القراء سيمارس هكذا اسلوب فهو اسلوب مرفوض ولن نقبل بان يصبح ثقافة لنا واذا اصر شخص على اتباعه فمن الافضل له ان يذهب لمنتديات السعودجية. اذ قبل ان نناقش اي نقطة على القراء ان يعرفوا استخدام العقل السليم حول كيفية النقاش اولا. وجملة "استخدام العقل السليم" هي جملة في اللغة العربجية للاسف لا معنى لها, لهذا ساقول على القراء ان يمتلكوا healthy human understanding
انا اعود واؤكد بانك كتبت قبل ان اكتب انا مداخلتي الاولى, وانا لم اعلق ولم اقترب ولم اقراء حتى مداخلتك الاولى. وانت من قمت بالرد على مداخلتي الاولى باسلوبك البائس هذا والان تقوم بالشكوى ضد ردي الفكاهي عنك.
والان ساشرح لك مداخلتي الاولى: المقالة الرئيسية تتحدث عن ضرورة ان يكون هناك حوار واتفاق حول نقاط بالرغم من وجود اختلافات. وهذه انا سميتها بالنضوج الحقيقي, فهي مقالة رائعة تدعو الى النضوج. اذ بالفعل في الغرب هناك البشر منتمين لعدة افكار متناقضة, فهناك اليمين لا يتحمل افكار اليسار واليسار لا يتحمل وجود افكار اليمين, الاحزاب المحافظة لا تتحمل افكار احزاب الخضر , واحزاب الخضر لا تتحمل افكار المعتزيين بهويتهم السويدية او الفرنسية او الالمانية الخ... الخ.. وهؤلاء مع هذا يمتلكون اسلوب حوار راقي وناضج ويمتلكون اتفاق حول نقاط بالرغم من الاختلافات وبالرغم من انهم لا يتحملون افكار بعضهم البعض ولا يتقبلونها وبالرغم من ان كل فئة تريد ان يتنازل الاخر عن افكاره ويتبنى افكار اخرى.
اذن هكذا هي العملية التطورية للبشر ونحن لسنا بشر من المريخ ليدخل الاخرين ويطالبوا بان يقوم ابناء شعبنا في صباح كل يوم بان يقوموا بتوزيع الورود لبعضهم البعض وبان يقوموا بتبادل القبلات والا فاننا سنعيش في تخبط وستضيع كل مصالحنا ولن نستطيع ان نحقق اي هدف وسنضيع. اذ هكذا حالة التي يطلبها هؤلاء هي مثالية جدا وهي مثالية ليست موجود في الاديان وحتى السيد المسيح كان يسخر منها ولم يؤمن بوجودها. فالسيد المسيح عندما اراد ان يختار تلاميذ له فهو لم يقل "اما ان اجد اشخاص بدون اية اخطاء تذكر ليصبحوا تلاميذ لي والذين اذا لم اجدهم فانني سارفض ان يكونوا تلاميذ وهكذا فانا سافشل", كلا السيد المسيح لم يفكر بهكذا مثالية التي هي ليست موجود في هذا الكون كله. بل هو اختار تلاميذ الذين قبل ان يتبعوه كانت حياتهم مليئة بالاخطاء وبينهم من كان حتى يمتلك جرائم. وهؤلاء حتى بعد ان اتبعوه كانوا يمتلكون اخطاء من نوع اخر. لذلك فانا ما قمت به هو ان اوضح هذه النقطة.
النقطة الاخرى هي قضية المصلحة العليا لابناء شعبنا, التي انا اراها بانها لا يمكن ان تتحقق بدون ان نضع نحن كلنا
الضحايا والتضحيات في المقدمة وبان نعطي لها الاولوية. وحول هذه النقطة وضرورتها كان هناك عدة اشرطة مشابهة لها وخاصة فيما يخص الاهمال الحاصل في قضية الشهيد مار فرج رحو. اذ في تاريخ كل الشعوب التي تعرضت للاضطهاد ونجحت في الخروج منه, فانها نجحت لانها كانت تعطي التضحيات الاولوية وتضعها في المركز وتبرزها في المقدمة. وليس هذا فقط, بل كل الدول التي تغييرت من حالة العنف الى الحالة الديمقراطية فانها نجحت لانها اهتمت بالضحايا ووضعتهم في المركز, وابرز مثال على ذلك هي المانيا بعد الحرب العالمية الثانية وانشاء محاكم نورنبرغ وانشاء قوانين المسالة والعدالة من اجل الكشف عن الحقيقة وبشكل اخص
تحقيق حقوق الضحايا حتى يعرف كل شخص في المستقبل بانه لن يكون هناك سكوت عن حقوق الضحايا. فالضحايا والتضحيات في العالم الناضج المتحضر هي ليست مجرد ارقام كما عندنا, فعندنا التضحيات والضحايا هي مجرد ارقام, اذا وقع احدهم ضحية فان ذلك لابناء شعبنا هو مجرد رقم. انها ضحية رقم 251 او ضحية رقم 345 ... هكذا لن يكون هناك شئ اسمه مصلحة علية.
ولكي اقنع القراء في ضرورة ابراز التضحيات والضحايا وخاصة للقراء المتمسكين في قضية وجود صراع حول التسميات وايمانهم بان بضعة اشخاص يكتبون في الانترنت عبارة عن صراع سيمزق الاواصر بينهم وبين اقاربهم وبينهم وبين اصدقائهم وبين ابناء شعبنا كله, فانني قلت بان اسباب هكذا صراع مضحك يؤمنون به هو ايضا سببه اخفاق طرف في عملية التحفيز القومي وليس لان هناك طرف لا يعترف بهم. وافضل دليل على ذلك هو ان لا احد مهتم بك عندما تكرر اغنيتك كثيرا وبتقصد بان الاشورية اوجدها الانكليز, وعدم اهتمام احد بما تقوله هو لان كلامك لن يلغي وجود ظاهرة حقيقية اسمها القومية الاشورية. بينما وجود كلام عادي سيضيقك وستنزعج كثيرا لكون ليس هناك ظاهرة اسمها القومية الكلدانية.
والكلام الذي انا قلته بان اعداد القوميين الكلدان والسريان قليل جدا والذي انت انزعجت منه فهو كلام استطيع ان اخذ مقالاتك السابقة كبرهان على صحة ما قلته انا. انت واصحابك كنتم سابقا تقومون بعملية ضغط على البطريركية وبشكل ايضا يخلوا من اي حوار ومحاولة اقناع وانمااتباع اسلوب ابتزازي, من ذكركم البطريركية الحقيقة هي في امريكا لكونهم اكثر عددا من الداخل او اعتباركم لشيخ تابع لمقتدى الصدر بانه رئيس الكلدان في العالم وايضا سخريتكم من نداءات البطريركية منها نداء العودة والتبرع الخ... واسباب كل هذا الابتزاز انتم شرحتموه بدقة متناهية وقلتم بان سبب ذلك هو ان اعداد القوميين الكلدان قليل جدا جدا وسببه عدم وجود نشر لوعي قومي وكان غرضكم بان تقوم البطريركية بنشر وعي قومي لكونه غير موجود ولان اساقفة في امريكا ومؤتمرات فشلت هي ايضا في نشره. وانا ارى بانه طالما سيكون هناك عدم وجود لوعي قومي كلداني فلن يكون هناك ظاهرة اسمها قومية كلدانية وهذه ستسبب بان يقوم البعض مثلك بالقاء اللوم على القوميين الاشوريين, وهذا لان اشخاص مثلك متشبعين بالثقافة العربية, ولا تعرفون بان البداية الحقيقة والجدية والتي ستطلب ايضا من الاخرين ان يتعاملوا معها بجدية والتي من شانها ان تحقق نشر وعي قومي بجدية لا يمكنها ان تتحقق بدون الاعتماد على ذكر الحقائق كما هي حقيقتها وهي انه ليس هناك وعي قومي كلداني وليس هناك ظاهرة قومية كلدانية وبان الحقيقة تتطلب بان تبحثوا في اخطائكم انتم بانفسكم وليس بان تلهو وتتسلوا بالقائها على الاخرين لتقنعوا الاخرين بان هناك صراع حول التسميات وهو صراع في الحقيقة لا وجود له ولا يمكن لاي شخص عاقل ان يؤمن بوجوده. لذلك فان ذكري بان اعداد القوميين الكلدان قليل جدا وبانه ليس هناك ظاهرة اسمها قومية كلدانية هي بكل تاكيد ليست شماتة, وانما تذكير المقابل بان عليه ان يبدا بالاعتماد على الحقيقة , اذ حتى الانجيل يقول بان الحقيقة تحرركم. وبدون حقيقة لن تصل لاي شئ. انت ما تطلبه مني ومن غيري هو ان نقوم نحن بالاعتماد على الكذب.
واخيرا اقول لك بان هذا اخر رد ساكتبه انا هنا واذا رغبت افتح انت شريط مستقل واتبع مقارعة الحجة بالحجة. ومستقبلا اذا اردت النقاش ولا تستطيع ان تسلك اسلوب نقاشي وطرح وجهات النظر باتباع healthy human understanding فسيكون الافضل للمنتدى بان تكتب انت في منتديات عربية , واذ اصريت على اسلوبك هذا فانت كل ما ستملكه هو استمرار القراء بعدم اخذ ما تكتبه باية جدية تذكر. واحد اسباب انزعاجك الشديد من مداخلاتي هو ايمانك بان القراء ياخذون ما اكتبه بجدية بينما لا ياخذون ما تكتبه انت بجدية حتى مع وضعك لصورتك, فالبشر في الاخير يتعاملون مع قوة الحجة ويهتمون بمن يستعمل الاسلوب المنطقي. البشر هم في الاخير نعم هكذا وهذا لسوء حظك. اما اشارتك بانني قس فانا قلت لك بانني لست قس ولست بالطبع القس الذي كنت تقصده والذي هو مدافع عن العروبجية ويكتب في منتدى بعثجي وهو منتدى كنت انت قد دافعت عنه سابقا. الا ان هذا الاسلوب الوحيد الذي تملكه انت , فانت لا تملك افكار ولا تملك حجج...