المحرر موضوع: الليدي غوديفا Lady Godiva  (زيارة 790 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نوميديا جرّوفي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 78
  • الجنس: أنثى
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الليدي غوديفا Lady Godiva
« في: 19:52 11/11/2018 »
  نوميديا جرّوفي،شاعرة، باحثة و ناقدة (الجزائر)


الليدي غوديفا Lady Godiva


هي زوجة ليوفرك Leofric، نبيل مقاطعة مرسيا الإنكليزية في القرن الحادي عشر. وهي امرأة نبيلة بحق، ليس فقط بمعنى انتمائها لطبقة النبلاء، بل بمعنى نبل قلبها وصدق نواياها وعواطفها. كانت غوديفا تنظر بعين التعاطف والمؤازرة إلى مواطني المقاطعة الذين يكدحون ليل نهار ويدفعون الضرائب الباهظة لزوجها ورجالاته، تلك الطبقة التي لا يعرف أعضاؤها معنى الكدح والمعاناة بسبب الملاعق الذهبية التي وصلت إلى افواههم بكد الاخرين. كانت غوديفا قد اشتكت لزوجها مرارا وتكرارا وتوسلت اليه أن يقلل ما يجبيه رجالاته من المعدمين! لكنه لم يكترث إلى أن جاء اليوم الذي وجد نفسه في تحدٍ وقح لمطالبها، فعرض عليها موافقته على تقليل الضرائب بشرط أن تنفذ ما يريد منها! وما أراد منها هو أن تمتطي جوادها عارية وتجوب في شوارع المدينة، ظناً منه أنها سترفض عرضه الرخيص وسيكون قد تخلص من مضايقتها له بالشكوى والاسترحام الدائمين، لكن الزوج "النبيل" كان قد تجمد من دهشته حين قبلت الزوجة شرطه ونفذته في الحال فجهزت جوادها وامتطته عارية تماما لا يغطي مفاتنها إلا شعرها المسترسل الطويل.
وكأغلب القصص المثيرة فقد استهوت هذه القصة العديد من الرسامين والنحاتين لمعانيها ولما في موضوعها من إثارة تشكيلية. ولربما كانت لوحة جون كولييه John Collierالتي رسمها عام 1897 من أشهر ما عرفناه عن الاعمال التي تناولت قصة گودايڤا ، حيث تقصد كولييه أن يظهر گودايفا وقد كشفت عن جسدها بخجل لكنها آثرت ان تغطي حصانها بإيزارٍ ملكي أحمر.
هناك روايتان حول رد فعل الناس في مدينة كوفينتري التي جرى فيها الحدث: الرواية الاولى تقول أن سلطة المدينة فرضت منع التجول وغلق الأبواب والشبابيك والمحلات أثناء جولة كودايفا لكن مواطنا واحدا اسمه توم اعتقل بسبب استراقه النظر لكودايفا، الامر الذي أدى إلى صياغة التعبير المعروف الآن "توم المتلصص" peeping Tom. أما الرواية الثانية فانها تؤكد بأن مواطني المدينة امتنعوا ذاتيا عن مضايقة الليدي بنظراتهم فأغلقوا أبوابهم وشبابيكهم ومحلاتهم احتراما لها ودعما لقرارها الايثاري.

شوكولاته غوديفا:

تحتفل شركة شوكولاته جوديفا التي تنتج أشهى أنواع الشوكولاته بمرور أكثر من 90 سنة على افتتاحها، و من أجل جعل الاحتفال أفضل قامت الشركة متعاونة مع الفنان الشهير Oil-B بطرح مجموعة ذهبية خاصة لمدة محددة و هي تضم 8 قطع من الشوكولاته المعروفة،        و تأتي كل القطع من القطع المميزة بشكل جميل و مبتكر.
و حسب الشركة فإن كل قطعة من هذه القطع تحكي قصة خاصة، فالقطة التي تسمى Lady Noir تجسد الصناعة الأولى لبيير درابس صانع الشوكولاته الأصلي أما شوكولاته Lait فهي قطعة مصنوعة من جناش القهوة الناعمة و مزينة بشكل ريشة صغيرة و تم اقتباسها من فيلم “ذهب مع الريح” الذي أنتج سنة 1939. أما شوكولاته الحليب بالكراميل السائل Ecusson فهي منقوش عليها رسم لأسد ا بمناسبة اعتماد جوديفا في الديوان الملكي في بلجيكا سنة 1968.