المحرر موضوع: متحف التراث السرياني الى أين..؟  (زيارة 1263 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل فاروق حنا

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 6
    • مشاهدة الملف الشخصي
متحف التراث السرياني الى أين..؟
- فاروق حنا عتو- المدير السابق لمتحف التراث السرياني
تم اعفاء السيد ديفيد نظير دنحة مدير متحف التراث السرياني من مهامه ,وهو خريج كلية الآداب- آثار ومن أحد الأوائل الذين عملوا فيه، مع بداية تأسيسه واشترك في ثلاث دورات تخصصية في المعهد العراقي لصيانة الآثار والتراث برعاية أمريكية وكان من الأوائل فيها، ثم اصبح أول مسؤول لقسم الصيانة في المتحف,وتعامل مع كل ما ورد الى المتحف من المواد وبشكل علمي منذ استلامها لحين عرضها في قاعات العرض أو حفظها في مخزن المقتنيات, ثم عين مديرا للمتحف خلفا للسيد (فاروق حنا عتو بعد احالتة الى التقاعد), كان ناجحا في عمله ومتواضعا تمكن تطوير العمل في اجنحة المتحف اضافة الي استقبال والوفود والزوارمع تقديم الشروحات التفصيلية لهم عنه .
 عين السيد كلدو  رمزي هرمزبدلا منه وهوخريج كلية الآداب-اللغة الانكليزية والمعروف عنه انه سياسي, وعمل خارج السلك الوظيفي منذ تعينه في أعمال خاصة. هل هذا الاجراء اتخذ من أجل تطوير المتحف أم عقوبة ادارية للسيد ديفيد لو كان الجواب من اجل تطوير المتحف, كان المفروض تعيين شخص اكثر امكانية منه في الآثار, واذا كانت عقوبة له يجب أن يكون لها أسبابها, ام انها خلافات شخصية بسيطة من المعيب جدا ذكرها ثم الاخذ بها وعلى أثرها اتخاذ اجراءات لامبررلها, هذه كلها اسباب وهمية غير حقيقية واجراءات لاتصب في مصلحة المتحف ولا في مسيرة الثقافة السريانية,أم انه تفكيرفي بعض التوجهات ضيقة والعزف على وتر التعصب التي لاتخدمنا واليوم نحن بأمس الحاجة لم الشمل والعمل على تقوية وتوحيد اواصر وحدة شعبنا لاننا شعب واحد بدلالة اللغة الواحدة, كان المفروض من ذوي العلاقة وهم اضافة الى المديرية العامة للثقافة والفنون السريانة احزاب السلطة في عنكاوا ووزارة الثقافة مع سكوت ادارة ناحية عنكاوا أن يقوموا بتذليل هذه المشاكل البسيطة المضحكة وليس الانجرار وراءها و العمل على تطويرها لتمتد الى دوائر اخرى وتكرار الخطأ بخطأ آخر.     
اني لا اقصد الاساءة الى السيد كلدو رمزى هرمز والذي تربطني به علاقة طيبة واتنمنى له النجاح في حياته, في الوقت الذي أرى كان الأجدر ان يكون على رأس المديرية العامة للثقافة السريانية وهو منصب اداري, ولم تقدم  هذه المديرية خلال سنتين الى مسيرة المديرية العامة للثقافة السريانية شيء يذكر(لا اداريا ولا ثقافيا) على العكس من متحف التراث السرياني في (دوامه الرسمي وعمله لتطوير المتحف). اؤكد للجميع لاخوف على مسيرة المتحف السرياني مادام عائلة المتحف موجوين وهم الغيارة العاملين فيه انني اقبل تللك ايادي التي بنت هذا الصرح الذي يفتخر به جميع ابناء شعبنا ومنهم الذين استهزؤا بكوادره ليحولوا الانظار اليهم في هذا الانجاز.كان ولابد من توضيح رأيى وبناء موقف على ماحصل كوني قدمت سنين من عمري في تأسيس هذا المتحف مع زملائي وزميلاتي وليس لي هدف ما عدا تطويره ومؤسساتنا الاخرى.
ملاحظة: مع هذه السطور صور يرجى مشاهدتها لمن لا يعرف كيف كان العمل في المتحف وكذلك عمل السيد ديفيد دنحة. واود الاشارة الى اذا تطلب الامر سنضطر لمقال آخر وبتفاصيل.         


غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
ملفونو فاروق حنا المحترم
تحية قومية سريانية آرامية
بداية أتمنى أن تكون والعائلة الكريمة بخير وصحة وعافية .
ملفونو ..أشكرك على المقال الذي يسلط الضوء على متحف التراث السرياني والذي جاء تأسيسه لأسباب سياسية ليس إلا ، ولغايات مغرضة ومشبوهة ، كانت ولاتزال تطمح إليها جميع المؤسسات و الأحزاب (الكلدوآشورية) ومنها مُنظمتكم المعروفة ب(منظمة كلدوآشور ) للحزب الشيوعي الكوردستاني في عينكاوة والتي من عنوانها ومسار عملها تلغي إسم (السريان) الآراميين من خارطة عملها السياسي ، وحضرتك من خلال هذا المقال تقول (أننا شعب واحد ، ولغة واحدة ) ؟!!
فَماذا تقصد بكلامك هذا ياتُرى ومن هو هذا الشعب الواحد وماهي لغته وإسمه القومي والتاريخي الصحيح ، هل من المُمكن رجاءاً توضيح هذه النقاط للقراء لأنها أثارت إنتباهي كونك مناضل شيوعي قديم وتنظيمكم يهمش  السريان الآراميين من معاجمه السياسية والتنظيمية كما في منظمتكم (كلدوآشور) في عينكاوة  ؟!!

ومن جانب آخر ملفونو ..فلا تَنسى المحاصصة والصراع السياسي والحزبي على المناصب البسيطة التي مُنحت لشعبنا المسيحي بجميع قومياتهِ من قِبل الحيتان الحزبية والسياسية الكبيرة المهيمنة على السلطة سواء كانت في الإقليم او المركز ، فَهذا ما جعل الصراع يشتد على هذه المناصب التي لا تلبي أبسط تطلعاتنا القومية ! 
لكن هذا الكلام لايَنكر ولا ينتقص مِما قدمه جنابك الكريم من أجل تطوير المتحف ، فَذات الأمر حصل لي أيضاً عندما كنت من أول مؤسسي مخازن وزارة التربية للتعليم السرياني في الإقليم ، ولكن للأسف فالمحاصصة الحزبية والطائفية المقيتة لعبت دورها بإبعادي من قبل المدير العام للتعليم السرياني ومن حوله من المتحزبين والمتعصبين للأشورة المعادية لشعبنا السرياني الآرامي ..وهَكذا !

لذلك فإن الذي يطرأ على إدارة المتحف من تغيرات ليست سوى صراع على هذهِ المراكز والمناصب البسيطة ما بين المؤسسات السياسية والحزبية الكلدانية والآشورية وهذا الصراع ليس وليد اليوم أو الأمس ، وهذا الصراع سياسي و طائفي وكنسي ومذهبي وتاريخي ، وجنابك يا ملفونو لست بِبعيد عن هذا الواقع المؤلم والمرير ،كونك سياسي قديم وأدرى بالحال والوضع السياسي والإجتماعي لشعبنا المسيحي في مدينة عينكاوة على وجه الخصوص ، فهذا الصراع الذي يحدث سببه الأحزاب والحركات الآشورية العنصرية المقيتة ، والسيد "كلدو أوغنا" المدير الجديد للمتحف السرياني بالتأكيد لم يأتي الى المنصب الجديد من حالهِ إن لم تَكن هناك توجيهات سياسية من (زوعا) الحركة الديمقراطية الآشورية لتعويض خسارة السيد كلدو في الإنتخابات البرلمانية السابقة وحفاظاً على إستمراريته وضمان بقائهِ بين صفوف هذا التنظيم العنصري المقيت ، وللتأكيد أيضاً على أ الدور السياسي المشبوه الذي يَلعبه السيد روبن بيث شموئل المدير العام للثقافة السريانية ، فهذه الشخصية جائت الى هذا المَنصب بإرادة سياسية وحزبية آشورية معروفة للجميع ، للأسف فإن هذا الرجل مايقوم به من تزوير وتحريف للغتنا وثقافتنا وحضارتنا السريانية الآرامية أصبح واضحاً للجميع !
وهكذا فالإنسان الأكاديمي الكفوء والجدير في عملهِ لم يَبقى له مَكانة في عراق التخلف والجهل والفَساد .

عذراً على الإطالة
سلامي لكم
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ