المحرر موضوع: الشاعر الغنائي المصري محمد قاسم: الأغنية العراقية و الشعر العراقي مدرسة في الاحساس والرقي  (زيارة 809 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 737
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الشاعر الغنائي المصري محمد قاسم:
الأغنية العراقية و الشعر العراقي مدرسة في الاحساس والرقي

حاوره / كاظم السيد علي
يعد محمد قاسم من الشعراء الغنائيين الشباب في مدينة الاسكندرية - جمهورية مصر العربية  شاعر يحمل موهبة عالية  طموح يسعى دائما للتعاون مع الفنانين المصريين والعرب المميزين في عالمنا العربي لإثراء فن الغناء العربي بالأعمال المميزة. في هذا الحوار تحدث عن كيف صادفه شيطان الشعر وكيف جاءت علاقتك به ومتى؟ اذ قال :
-  اسمح لي ان اسميها نعمة الشعر لأنها موهبة رزقني بها الله وأحاول أن اجعلها مصدر نفع وخير لي وللناس.. وارتبطت علاقتي به  في اول اغنية كتبتها في سن الثالثة عشر تعبيرا عن مشاعر راودتني حينها ومنذ ذلك الحين وانا اكتب الاغاني سواء عن تجربة شخصية أو غيرها.
*ومتى كانت الانطلاقة الاولى لمشورك في أي عمل ؟
 بدأت مشواري الفني بأغنية (أهل الجدعنة)  وهي أغنية عن مدينة دمياط ونزلت الأغنية في مايو 2017. الأغنية من كلماتي والحاني اللي أضافت عليه المطربة الصاعدة نورهان عرنسة الحليات الجميلة فأصبح لحنا مشتركا بيني وبينها وتوزيع  الموزع عمر الإمام  وتم التسجيل في ستوديو( distortion).
*طيب لماذا عن دمياط ؟
- الأغنية كانت فكرة صديقي المخرج محمد حسني ياسين اللي حب يعمل حاجه لمدينته خصوصا  أن مفيش أغنية حديثة عن دمياط وأهلها واماكنها والحمد لله الأغنية لاقت استحسان الناس طبعا في دمياط وخارجها وهذا انعكس على نسب مشاهداتها اللي عبرت المليون مشاهدة ما بين يوتيوب وصفحتي الفنية وصفحة المطربة وصفحة الشركات الراعية .
  *الشاعر محمد قاسم باي مدرسة شغف منذ الولادة الشعرية وحتى ساعة هذا الحوار  ؟
-اني اقطف من كل بستان زهرة ومن المؤكد اني تأثرت وتعلمت و ما زلت اتعلم من كل أساتذة الشعر الغنائي سواء النصوص التي درستها في المدرسة أو الأغاني التي سمعتها.-ساهمت فيها ( 3 ) شركات راعية  في الفيديو كليب وهم ياسر العوضي للأثاث وشريف الزينى للحلويات وهايبر ماركت .
*ماذا شكلت لكم ؟
-كانت الأغنية فاتحة خير علينا جميعا حيث اشتركت بعدها المطربة نورهان عرنسه  ، في the voice kids الموسم الثاني ونجت واختارها المطرب القيصر كاظم الساهر  لتكون في فريقه وانطلقت مسيرتها الفنية، اما المخرج محمد حسني ياسين أنشأ شركة اعلانات MHY و بالنسبة لي كانت سببا في العديد من طلبات الاغاني وقدمت بعدها في يناير  2018  البوم غنائي بعنوان (حكايات) للمطرب بدر تاج .
*هل هناك اعمال غنائية مرتقبة ستقوم بتقديمها  ؟
- نعم قريبا أن شاء الله أغنية( يامدلع) مع المطرب السوري فادي بطل الأغنية من كلماتي وألحان  عمر أنور و توزيع الموزع اسامة عبد الهادي صاحب العديد من الأعمال مع نجوم الوطن العربي مثل محكمة(كن منصفا يا سيدي القاضي) مع الفنان كاظم الساهر و(يامنعنع) مع النجم مصطفى حجاج ونجوم كثيرة أصالة وتامر حسني وجنات وغيرهم كي لا أنسى أحدا أن شاء الله الأغنية تلاقي استحسان الجماهير وأيضا هناك تعاون مع المطربة الفلسطينية سهير زيناتي في أغنية (صعب عليا.. صعب عليك ) من كلماتي ولحن مشترك مع الملحن أحمد همام وتعاون مع المطربة شهد زغلول في أغنية وطنية عن مصر كلماتي وألحان عمر أنور و لي تعاون تعاونا كبيرا مع المطرب بدر تاج في  ألبومه الجديد( بشرى )الذي يستمر نزوله بإذن الله في يناير 2019 يضم في طياته (6 ) اغاني هي :  بشرى/  ضحكتني / اسمع كلماتي باللهجة الشامية / دنيتي حبيتها / انتي غنوة /  مش ناسيك / كذلك نفس الفريق / من الحان محمد حجاج ـ بدر تاج ـ  أحمد همام ـ عمر عرب .
* هل تتابع الشعر الغنائي العراقي وما تقيمك للأغنية العراقية  ؟
الأغنية العراقية و الشعر العراقي والفنانين العراقيين لهم مكانة كبيرة في قلوب الوطن العربي كله  فهي مدرسة في الاحساس والرقي ومن منا  لم يتمتع بأغاني ناظم الغزالي وكاظم الساهر  وغيرهم الكثير كي لا أنسى أحدا من الفنانين الكبار الذين يتمتعون بشعبية كبيرة في عالمنا  العربي وبالطبع الكثير من الشعراء العراقيين ساهموا في صنع أغانيهم. بل دعني أخبرك أن من أسباب تسمية ابنتي( جوري) جاءت نتيجة استماعنا لأغنية ناظم الغزالي(احبك و احب الورد جوري.. عبنه بلون خدك) . اتمنى دائم التوفيق للعراق وشعبه وفناني.
* ارى لك تجربة مع الالحان من أين جاءت هذه ؟
 -  اللحن موهبة رزقني بها الله أيضا  فهي تساعدني في موهبتي الأساسية وهي الشعر الغنائي فأنا ألحن ما أكتبه لحنا مبدئيا كي أطمئن انه يمكن تلحينه وبدأت منذ صغري فكنت ألحن النصوص الشعرية التي أدرسها في المدرسة كي أستطيع ان أحفظها. ووفقني الله في أولى تجاربي أغنية( أهل الجدعنه )التي كانت من كلماتي وألحاني مشتركا مع المطربة الصاعدة نورهان عرنسه ، والعمل كان من فكرة وإخراج صديقي المخرج محمد حسني ياسين الذي انتهز الفرصة من خلال منبركم اقدم له الشكر والتقدير حيث كان سببا في دخولي المجال الفني.
* من  هو الشاعر الغنائي الناجح برأيك؟
اعتقد هو الذي يستطيع أن يكتب أعمالا تعيش أعواما حتى بعد وفاته تبقى خالة ويستطيع أن يحل المعادلة الصعبة بأن يرضي أذواق عامة  الناس  .
*هاجسك الاول و الاخير ؟
-هدفي هو التعاون مع الفنانين المميزين من أنحاء الوطن العربي لتقديم أعمال غنائية مميزة تسعد الوطن الكبير وتصل للعالمية.