المحرر موضوع: يوميات دنماركية 100+37  (زيارة 871 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حكمة اقبال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 334
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يوميات دنماركية 100+37
« في: 12:26 18/11/2018 »

يوميات دنماركية 100+37

1- عربة العائلات :
أثار رسم تخطيطي وضعته شركة القطارات لتنبيه المسافرين الى عربات العوائل ، بمعنى وجود أطفال وربما ضوضاء أيضاً ، أثار نقاشاً واسعاً في وسائل التواصل الاجتماعي وورسائل الاعلام بدأته جمعية للنساء معترضة على الرسم الذي يحوي على امرأة تحمل طفلها واشارة الى صوت عالٍ وبجانبها رجل واقف ، معتبرين ان ذلك ينتقص من قيمة المرأة ويعتبرها انها المسؤولة فقط عن الطفل ، وانها تتحدث كثيراً . نائب المدير في شركة القطارات اسكه ويلث قال : التخطيط وضع في 17 قطار كتجربة ، والآن نحن بصدد تغييره حتى لانعطي تفسير خاطئ لانقصده ، ولم نكن نفكر كذلك ، وان من صمم التخطيط هما رجل وامرأة . أضاف ايضاً ان القطارات ستحمل تخطيط جديد وسيكون على شكل رجل وامرأة وكل منهما يحمل طفل على احدى يديه ، من اجل توضيح ان هذه العربات للعوائل وربما وجود ضوضواء ، وليس لنا هدف غير ذلك .
http://nyheder.tv2.dk/samfund/2018-11-14-nyt-dsb-skilt-skal-udskiftes-sendte-forkerte-signaler

2- حوار مباشر :
من أجل تقريب الحوار والنقاش بين السياسين والمواطنين وتعميقه وان يكون بشكل مباشر ، استحدثت قناة الأخبار برنامج جديد اسمته ( لجنة الدنمارك ) يكون فيه الحوار بين مواطنين وهم في منازلهم مع أثنان من السياسين في الاستوديو ، ويتناول المسائل الآنية في البلد . رئيس قسم التطوير في القناة اوله اوسترغورد قال : نحاول في البرنامج الجديد ان نقلب الامور على الرأس بحيث يكون السياسين في دور المستمعين ، وكيف ينظر الناس الى السياسة ونشاط البرلمان ، ويكون الحوار مباشر بين الطرفين . مقدم البرنامج تغولس ميلنبيرغ قال : من الممتع المشاركة في البرنامج الذي يمنح الفرصة للناخبين لإبراز آرائهم في وسائل الاعلام والتي لايجب ان تكون حكراً على السياسين . في حلقة يوم أمس استضاف البرنامج اربعة مواطنين وفي الاستوديو كان عضوة البرلمان ووزيرة الصحة السابقة استر كراو من الحزب الاشتراكي الديمقراكي وعضوة البرلمان من حزب التحالف الجديد كريستينا اليمنغ .
https://omtv2.tv2.dk/nyhedsartikler/nyhedsvisning/news-program-skaber-ny-dialog-mellem-borgere-og-politikere/

3- غشاء البكارة :
قدمت وزيرة الصحة الدنماركية ايلن نوربي مشروع قانون الى البرلمان يقضي بمنع اجراء عمليات اعادة غشاء البكارة ومعاقبة العيادات التي تقوم بذلك . الوزيرة قالت ان هناك عدد محدود من العيادات الطبية تقوم بذلك ويجب التوقف عن اجرائها ، لأن غشاء البكارة الذي ينفتح عند اول ممارسة للجنس هو اسطورة قد استخدمت لقمع المرأة واضطهادها منذ القرون الوسطى ، مضيفة ان الانسان يختار احيانا بقراره الخاص تجميل الوجه أو الصدر ، ولكن ترقيع غشاء البكارة هو عملية اضطهاد للمرأة ، خاصة ان بعض النساء يكون الغشاء لديهن هش ، وهذا لايعني ان المرأة قد مارست الجنس سابقاً وكذلك ليس بالضرورة ان يخرج دم عند الممارسة الاولى . مقترح الوزيرة جاء بعد نقاش مجتمعي عن حالات لترقيع غشاء البكارة تقوم بها الفتيات المقبلات على الزواج من اصول غير دنماركية في الغالب .
http://nyheder.tv2.dk/samfund/2018-11-06-minister-til-kamp-mod-falske-jomfruhinder-en-myte-at-kvinder-skal-blode
 

حكمة اقبال
 18 تشرين ثاني 2018
-------------------------------------------------------------------------------------------
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .