المحرر موضوع: في بيروت المركز الثقافي الألماني الدولي IGCC يعمل على نشر فكر وثقافة السلام والعمل التطوعي لصالح الإنسان  (زيارة 1066 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 737
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
في بيروت المركز الثقافي الألماني الدولي IGCC
يعمل على نشر فكر وثقافة السلام والعمل التطوعي لصالح الإنسان
     
                                                                           
متابعة / كاظم السيد علي 
في بيروت، يتواجدون  بمشاعرهم وأفعالهم لا فقط بأقوالهم يصنعون الفرح ويقدمون لأهلنا وشعبنا في عالمنا العربي  بلا مقابل ، في اول افتتاح مركز ثقافي الماني دولي  من اجل  نشر فكر وثقافة السلام وكذلك على مناهضة فكر التطرف والارهاب والعمل على مناهضة الاتجار بالبشر وكذلك المحبة والمودة والتأخي والاحترام بين الاديان والطوائف والمذاهب . لكي نتعرف على هذا المركز الثقافي الألماني الدولي . ولتسليط الضوء على اهداف هذ المركز الحيوي التقينا بالدكتور محمود عبد الله الخطيب رئيس الهيئة الأدارية ليحدثنا عن كيفية تأسيس المركز وعن اهم الانشطة التي قدمها وسيقدمها مستقبلا كان لنا معه هذا الحوار :
*متى تم تأسيس هذا المركز ؟
- تأسس المركز الثقافي الألماني الدولي IGCC عام 2007 بعد قرار وزارة الخارجية الألمانية إلزام جميع طالبي .و للمركز هيئة عامة تتألف من تحدد صلاحياتهم جميع الأعضاء المنتسبين فعليا وتحدد مهامهم تفاصيل في النظام الداخلي للمركز. ويتآلف المركز من هيئة إدارية ورئيسا لها .
* وهل لك ان تحدثنا عن أهداف المركز وما الغاية من تأسيسه  ؟
-هو جمع الشمل "زواج -خطوبة" وطالب الجامعات والمعاهد والكليات ضرورة اجتياز دورة لتعلم اللغة الألمانية للمبتدئين  (A1 ) . (قراءة، كتابة، محادثة، سماع )، بنجاح، ومدتها ثالثة أشهر بمعدل( 90 – 120) ساعة.  من خلالهم نعمل على نشر فكر وثقافة السلام وكذلك على مناهضة فكر التطرف والارهاب والعمل على مناهضة الاتجار بالبشر وكذلك المحبة والمودة والتأخي والاحترام بين الاديان والطوائف والمذاهب .
وعن اهداف المركز قال : هدفنا هو الرقي بالشباب وتكوينهم للمساهمة في تنمية وتطوير المجتمع. سلم وحقوق الإنسان والتسامح والتعايش والعمل على .إشاعة ثقافة السلم، مناهضة التطرف والإرهاب بكل أشكاله وأنواعه ونشر فكر وثقافة السلام والعمل التطوعي لصالح الإنسان .تعزيز العالقات الثنائية العربية الألمانية؛ و دعم النشاطات المشتركة على جميع الأصعدة وخاصة الثقافية منها. دورات تعليم اللغة الألمانية، والعربية، والإنجليزية، والتركية. دورات تدريبية في مجال حقوق الإنسان والتنمية البشرية وتطوير الذات؛ والتطوير العالمي المركز الثقافي الألماني الدولي  ( IGCC)رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، وحماية حقوق الطفل والمرأة. العمل على إبراز وتنمية المواهب ومهارات الشباب وصقلها لتحقيق نهضة ثقافية اجتماعية وفنية شاملة ومتكاملة. إقامة الأنشطة الثقافية والاجتماعية والفنية والرياضية والبحث عن مواطن الإبداع وتكريم المتفوقين في كافة المجالات. تنظيم ندوات حوارية ومحاضرات؛ أيام ثقافية وفكرية؛ ملتقيات ومنتديات؛ مؤتمرات ومعارض . ورش عمل تطوعية؛ مهرجانات؛ مسابقات فنية (غناء، مسرح ، رسم، كتابة قصص، روايات، شعر ) .العمل الدائم على تعزيز العلاقات الثنائية والروابط وخلق شراكات وتعاون وتنسيق مع المؤسسات والهيئات الثقافية والاجتماعية والتربوية التي تعمل على نفس الأهداف. العمل المستمر على إنشاء مراكز التدريب والقاعات الثقافية والفنية والفكرية والاجتماعية والرياضية على ان تطبق البنود والشروط المذكورة  وفقا للقانونين والأنظمة المرعية بعد موافقة الجهات الحكومية الرسمية المختصة.
*ماذا عن اهم انشطة  المركز التي قدمها في الاعوام الماضية ؟ 
- بعد انعقاد  المؤتمر التدريبي الأول في الوطن العربي حول التنمية البشرية وتطوير الذات وبرنامج الأسس العالمية لبناء الشخصية القيادية تركزت أنشطة المركز خلال الأعوام الماضية على تقديم المساعدات الإغاثية والإنسانية للعائلات السورية والفلسطينية التي نزحت العام 2011 أثناء الحرب(توزيع ألبسة، أغطية، سلة غذائية، ألعاب للأطفال . ترفيه ). إضافة إلى المساعدات الطبية .
* طيب .. فضمن اهداف المركز التعاون وتعزيز العلاقات مع المؤسسات داخل وخارج لبنان هل توسع عملكم الى  دول عالمنا العربي ؟
-اتساع بقعة  العمل من خلال دائرة العلاقات الاجتماعية  والإنسانية  والثقافية  في الوطن العربي واتساع الانتشار الإعلامي الواسع والسريع توسيع دائرة المعارف وإعداد كوادر مؤسسات قادرة على صناعة حقيبة اداريه لأي مؤسسه ثقافيه  اجتماعية انسانية  اداريه سوريا و العراق و القاهرة و لبنان و المغرب و الاردن علما ان  كل المراكز لديها نشاطات اجتماعية  ثقافية اجتماعية انسانية فنية رياضية.
*وماذا عن مشاريكم المستقبلية ؟
-نعم من ضمن مشاريعنا سيكون هناك مشروع  قادم خيري انشاء مستوصف  مشروع حماية الأطفال  من العنف الأسري جسديا ونفسيا وجنسيا  للحالات المعسرة وإقامة مؤتمرات تنمية بشرية  برنامج الأسس العالمية لبناء الشخصية القيادية وتنمية الوعي الثقافي وخدمة المجتمع في الوطن العربي واقامت معارض للفن التشكيلي وفتح دورات مستمرة لتعليم  المهن والحرف و دورات مستمرة لتعليم اللغة الألمانية والإنكليزية  .     
وعن طموحات المركز اختتم الدكتور الخطيب قائلا : طموحنا أن نكون مؤسسه تعادل دوله ودولة تعادل عالم و أن نصل إلى العالمية من خلال بناء المؤسسة الدولية الثقافية والتي تضم المركز الثقافي الألماني الدولي والجمعية الألمانية الثقافية والملتقى الدولي الإعلامي والبرلمان الشبابي و الأكاديمية الدولية للتنمية البشرية والتدريب .