ألى كل من لا يعترف بالوجود القومي الكلداني!!


المحرر موضوع: ألى كل من لا يعترف بالوجود القومي الكلداني!!  (زيارة 3202 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2042
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى كل من لا يعترف بالوجود القومي الكلداني!!
كاتب مسلم يكتب: شذرات مخفيّة من تاريخ المسيحيّة في العراق

بغداد، الإثنين 25 شباط 2013 - هل تعرفون يا مَن تقتلون المسيحيين اليوم باسم الدين والرسول والله، أن هؤلاء المسيحيين كانوا في يومٍ ما من أيام الدولة العباسية في المقام الأول ونالوا أعلى المناصب في تلك الدولة وعلّموا ساداتهم الذين كانوا إلى ذلك الحين في حالة الجهل فلسفة اليونان وعلم الفلك والطبيعيات والطب ونقلوا إلى العربية تأليفات أرسطوطاليس وأقليدس وبطليموس وأبقراط وجالينوس وديوسقوريدوس، وبواسطة الكلدان سكان العراق الأصليين تعلم العرب الأرقام الهندية وآلة الأسطرلاب وغير ذلك، فأي فضلٍ هذا !!! وهل يكافأ اولاد هؤلاء على الفضل والجميل الذي صنعه أجدادهم معكم؟ هل تكافئنوهم بالذبح والقتل والسبي !!! أليس جزاء الإحسان إلا الإحسان؟ أبهذا تثبتون أصالتكم؟ أليس القول "مَنْ عَلَّمَني حَرفاً صِرتُ لَهُ عَبداً"؟ أهكذا تكافئون معلميكم؟

أيها الإرهابيون هل تعرفون بأن أجدادكم القدماء كانوا يتكلمون الكلدانية وكانوا يكتبون بالكلدانية أيضاً؟ قاموس بر بهلول 734

يا أهل بابل: إن مدينتكم كانت في يومٍ ما عاصمة لأقوى أمبراطورية بالعالم ألا وهي الأمبراطورية الكلدانية ... ففيها عشتار وبرج بابل الشهير...

يا أهل الجنوب العراقي هل خطر ببالكم في يومٍ ما بأن كلمة – بلابوش – و – حريشي ومسگوف ويشجر التنور و عَزَه وطرگاعة وسرسري وأسليمة الطَمِّتَك و ما طول( وهي تعني بسبب) - كلها كلمات آرامية الأصل وليست عربية؟

يا اهل بغداد : هل تعرفون بأن حي الكرخ كان يحمل أسم قرية محصّنة كما يشير إلى ذلك أسمها الآرامي – كرخا – وسكانها كانوا من الآراميين في غالبيتهم وإن " كرخا " الآرامية كانت تشير إلى مدينة محاطة بالأسوار المنيعة وفعل كَرَخَ يعني أحاط أو سوَّر أو لف وهناك منعطف للنهر يدعى كرخايا . ألبير أبونا – بغداد عاصمة العباسيين – بين النهرين العدد 121-122/2003 ص 52

يا أهل جنوب العراق هل تعرفون بأن اللغة الكلدانية كانت هي اللغة الدارجة ولغة عامة أهل العراق لحد القرن الخامس عشر الميلادي حينما أستولت عليها اللغة العربية وأنهتها من جميع المدن الكبيرة والصغيرة عدا عدد قليل من المدن؟ والآن تقومون بتهجير هؤلاء الذين علّموا أجدادكم فن القراءة والكتابة ...

يا أهل العراق هل تعرفون مَن هو أستاذ العالم الفارابي؟ إنه العلامة المسيحي يوحنان بن حيلان !!!

هل تعلمون بأن للمسيحيين عدداً من الشعراء والأدباء والعلماء فعلى سبيل المثال هل تعرفون أسماً مثل يوحنا الموصلي وجيورجيوس وردا وخميس القرداحي الأربيلي، وهل تعلمون بأنه كان لهم دواوين شعرية شهيرة كُتبت بالكلدانية جمعوا فيها البلاغة والفصاحة !!! ( سليمان الصائغ – تاريخ الموصل – ج1 ص 222 ) .

هل تعلمون بأن السلطان عبد العزيز في إحدى خطاباته قال: ليس في الوجود سياستان واحدة مسلمة والأخرى مسيحية، فالعدل واحد وإن نظامنا القديم يضنينا إنه أفسد طباع ساستنا وحط من نفوسهم فأفسدوا طباع الدولة وجطوا من مقامها.

فإلى متى أيها الإرهابيون ترعوون؟ وإلى متى تصمّون آذانكم عن خطابات قادتكم ونداءاتهم؟

هل سمعتم بالنكبات التي مرّت على الكلدان (بكافة مسمياتهم – السريان والصابئة والآثوريين) سكان العراق الأصليين؟ وهل تعلمون بأن الكلدان قد تعرضوا في كردستان والموصل وبغداد والبصرة أثناء الحرب العالمية الأولى إلى أعمال القتل والبطش والأغتصاب وقد أستبيحت أموالهم وأعراضهم من قبل إخوتهم في الوطن؟ فقتل منهم المئات وأُلقيت جثثهم في نهر دجلة.

- روفائيل بابو أسحاق /تاريخ نصارى العراق / ص 141

يا أهل سامراء هل تعرفون بأنه كانت في أراضيكم وقبل أن تأتون إليها وبأي صفة أتيتم بأنها كانت عامرة بديارات الرهبان (جمع دير) حيث يذكر اليعقوبي في كتابه (التاريخ والبلدان) أسماء بعض تلك الديورة منها دير السوسي ودير مرمار ودير عبدون .

يا سكنة باب المعظم في بغداد : هل سمعتم بـ (باب الشماسية) إنه أحد أسماء باب المعظم وهونسبة للشماس، وهي درجة دينية عند المسيحيين تعني مساعد الكاهن أو القسيس. وفي منطقة الصليخ كانت قد أُنشئت أهم الكنائس والتي تسمى ب (بيعة درب دينار) التي بقيت قائمة حتى العام 1333.

تقول فاطمة صابر : إن أهم إنجاز حضاري قامت به المسيحية العراقية هي إنها فتحت مدرسة في كل كنيسة وفي كل قرية ومدينة , فصار تعليم القراءة والكتابة والعلوم جزءاً من النشاط الديني والإيماني , وكانت هذه الخطوة بداية خروج العراقيين من قمقمهم الظلامي نحو أفق النور والتحرر.

يا أهل كركوك – كرخ سلوخ – هل تعرفون شيئاً عن الكنيسة الحمراء – قرمزي كليسا – ولماذا ترابها أحمر ؟ إنه نتيجة سقوط الآلاف من الضحايا فقد تحول تراب تلك البقعة من الأرض إلى أحمر اللون نتيجة أصطباغه بدماء الشهداء ولازال كذلك إلى يومنا هذا !!! مع العلم أن تراب المنطقة القريبة منه هوغير لون .

يا مَن تحرقون الكنائس وتفجرونها وأنتم لا تعلمون بأنكم تحرقون تاريخاً وتراثاً من الصعب إعادته , لقد تمت المحافظة عليه لمدة طويلة من السنين واليوم يُحرق بأيدي أبنائه !!! لسوف تبكون عليه العمر كله , وتجعلون من أنفسكم أضحوكة للعالم كله... أتعرفون بأن تراث هذه الكنائس هو عصارة عقل وعلم المعمار العراقي !!! هي جزء مهم من تاريخ وتراث العراق !!!

يا مَن تتبرّكون بالشيخ معروف الكرخي أسمعوا هذه الحكاية :!!!

يقول الكاتب رشيد الخيون:

أتدرون أين دفن الشيخ معروف الكرخي في القرن الثاني للهجرة ؟ دفن في مقبرة دير تحولت بالتدريج إلى أن عرفت بأسمه وأخذ الناس يتباركون بها ويستسقون !!!

والدير الأعلى في ألقوش كان ينزل فيه الخليفة المأمون عند سفره إلى الشام.

يا أهل الأنبار : هل سمعتم يوماً ب دير مار يونان في مرابعكم وأراضيكم ؟إنه دير يعود للقرن الرابع الميلادي وهو الدير الذي شهد نكبة البرامكة وفيه قُتل الخليفة هارون الرشيد .

يا أهل عانة : هل سمعتم بدير مار جرجيس في أراضيكم وفي قريتكم ...

يا أهل البصرة هل عرفتم يوماً ما أحد معاني أسم مدينتكم ؟ إن البصرة أسمها آرامي وكانت سابقاً تدعى (بصرياثا) وتعني منطقة الصرايف (با – صريافا) أي الأكواخ .

هل تعرفون بأم مدينتكم في العهد الآرامي وفي ظل الإحتلال الإيراني كانت قد تحولت إلى عاصمة المسيحية العراقية، وكان فيها كنيسة تسمى كنيسة بابل وهي مقر المرجع الديني الأعلى للمسيحية في العراق (الجاثليق). وقد ظلّت المدائن مقراً لكنيسة المشرق طيلة الحكم الفارسي، كما تعرض أتباع هذه الكنيسة إلى الكثير من المذابح والإضطهادات من قبل ملوك فارس، كما أنه قبل عدة سنوات تم اكتشاف آثار كنيسة طيسفون هناك .

بقلم : مهد يعلاء





غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4210
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ ناصر عجمايا المحترم
بعد التحية

أولا أرجو ان تكون بخير وصحة جيدة مع العائلة الكريمة  وثانياً كاتب المقال يسرد تاريخ شعبنا الكلداني وكلامه صحيح  ويعبر عن الحقيقة لا غبار عليه ولم يتكلم عن ما يسمى القومية الكلدانية المستحدثة بعد 2003 للأسباب المصلحية والانتهازية المعروفة لعدم توفر عوامل وعناصر تكوين القومية الاساسية والتي اتفق عليها اغلب المفكرون والباحثون والمنظرون في هذا المجال فيها وكما هو معروف ان اهم عناصر ومقومات تكوين القومية هي (اللغة والارض والتاريخ والتراث والثقافة والانتماء والعادات والتقاليد والامال والالام ناهيك عن الدين) 

والكلدانية هو اسم لقبيلة من الشعب الارامي حيث استطاعت هذه القبيلة ان تحكم جنوب العراق في (محافظة بابل حاليا الحلة سابقا) تحديدا بعض الوقت وتلاشى نفوذ هذه القبيلة بعد وقت قصير من موت الملك (نبوخذ نصر) وبقى اسم الكلدان غير معروف الا عند ذكر امبراطورية بابل او في بعض نصوص التوارة لكن (قداسة بابا الفاتيكان اوجين الرابع) في عام 1445 اختار اسم الكلدان ليطلقوه على المهجرين من اتباع كنيسة المشرق الام المقيمين في قبرص الذين تحولوا الى الكثلكة لتميزهم وتوسع الموضوع ليشمل كل الذين يتحولون من الكنيسة المشرق الام الى الكاثوليكية اينما كانوا وبشكل خاص في بلاد ما بين النهرين الذين تحولوا من كنيسة المشرق الى الكثلكة وفي كل الاحوال الكلدانية ليس اسما قوميا ولن يكون مع تقديري

                                        انطوان الصنا



متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3679
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الكلـدانيون شعـب ............ نعـم ، شعـب عـريق جـذوره تمتـد إلى آلاف من السنين قـبل ميلاد ربنا يسوع المسيح ، إبراهيم أبو الكـل هـو من أور الكـلـدانيـيـن . كان للكـلـدان إمبراطـورية سادت ثم كـبقية الإمبراطوريات بادت (( بادت كإمبراطورية وليس كـشعـب )).... والـدليل : في مناسبة إستـشهاد مار شمعـون بـر صباعي ( في القـرن الرابع الميلادي ) وكـنيستـنا ــ كـنيسة المشرق ــ !!!!!!!!!! أنـشِـد نشـيـد يُـذكــَـر فـيه إسم الكـلـدان وليس الموزمبـيـقـيـيـن .... هي تـرنيمة رَمـْـشا ــ مساء ــ الجـمعة (( هالـين كــُـلـهـين ﮔــْـدَشــْـلــَـن وْ لا طـْـعـيلــَـن  .... تـْـهـَـر كـلـذايي كــَـذ قــَـيْـمين ...... )) حـيث لا  1445   ولا  1552 ولا يوحـنا سولاقا ... ولا إسم الكـلـدان وُجــِـدَ في أروقة الـفاتيكان ,,, ولا هـم يحـزنـون .
مع ذلك كـل واحـد حـر في الكـتابة عـلى الإنـتـرنيت مجاناً ... ولسنا في ساحة قـتال ، لكـن التأريخ لا يرحـم أحـداً ......  612 ــ 625 قـبل الميلاد !!!!!!!!!


غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

كنيستنا الكلدانية's photo.
May 1 at 6:14 am
غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو مخاطبا البرلمان الكوردستاني : * كلنا اراميون * و التسمية الثلاثية خاطئة لاءنها ليست تاريخية ...

See More
كنيستنا الكلدانية's photo.
كنيستنا الكلدانية
April 30, 2015 ·
مقترح حول التسمية في مسودة دستور اقليم كوردستان من غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو بطريرك بابل على الكلدان
.................................
بناءً عل...



متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3679
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
التأريخ أوثـق وأقـوى مما قاله فلان وعلان ... إنه رأيه الشخـصي


غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عالم الاشوريات الفرنسي جان بوتيرو : ان اجتباح * الاراميين * ل بلاد الرافدين ادئ الئ تغييرات سياسية و عرقية كذلك و بالنتيجة الثقافية ايضا حيث ان لغتهم *** الارامية *** اصبحت لغة سكان بلاد الرافدين كلها و ماتت * االلغة الاكدية * شاْنها شاْن * السومرية * قبلها كما اورد ذلك في صفحة 250 من كتابه * بلاد الرافدين * :

* و هناك علامة بليغة علئ التغييرات الخطيرة ليس السياسية حسب بل العرقية كذلك و بالنتيجة الثقافية ايضا و ستقود حضارة * بلاد الرافدين * الجليلة الئ * حتفها * وهي ان * اللغة الاكدية * منذ * منتصف الالف الاول تقريبا * شاءن اللغة السومرية * فقدت مهمتها كلغة متداولة و * استبدلت * بلغة سامية اخرئ جاء بها بعض * الغزاة * الحديثي العهد *** اللغة الارامية ***. فاءصبحت الاكدية غير مستعملة من بعد في * كتابتها المسمارية * و * استبدلت * في كل مكان بالابجدية : L`Alphabet: الا في حلقات ازدادت انغلاقا علئ ذاتها و تقلصا علئ فئة من المثقفين و الكهنة و العلماء. و اخر * وثيقة * مكتوبة وصلتنا * باللغة الاكدية و الكتابة المسمارية * ترقئ الئ سنة 74 من تاريخنا الميلادي و هي وثيقة تتناول علم الفلك. *
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=1942235839166450&set=gm.1904063179632014&type=3&theater&ifg=1



متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1443
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى من يهمه الامر


متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3679
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
إن رأي البطرك لـويس الشخـصي لا يهـمنا إطلاقا .. فـهـو حُـر أن يكـون ما يكـون في إعـتـقاده ، ولا نـقـيّـده أو نجـبره عـى رأي معـيّـن ... ولا مانع من أن يكـون بطرك الكـنيسة للكلـدان ... مثـلما قال المرحـوم بـيـداويـذ (( أنا آثـوري ، ولكـن لا يمنع من أن أكـون بطرك الكـنيسة الكلـدانية )) .
نحـن كـلـدان الـقـومية ... وقـد كـتـبناها للبطرك لـويس  مراراً .


غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اعزائي القراء المثقفون المحترمون ،

{اولا} كلنا * ارامبون سريان * و امام حضراتكم موجز لما انتهئ اليه العراق سياسيا و عرقيا و بالنتيجة ثقافيا ايضا ...

{ثانبا } لا توجد في التاريخ * قومية كلدانية * ... و قد ناقشنا في هذا الموقع * التكلدن * و كذلك * التاْشور * ... ف * التسمية الكلدانية * هي * تسمية كنسية * حديثة ... و ان المنتمين اليها هم اراميون سريان ~ و لا ينحدرون من القبيلة الكلدانية الارامية ~ حيث ان * اول بطريرك للطقس الكلداني انتخب سنة 1551 * وفق ما اورده الدكتور فيليب حتي في ص 135 من كتابه * تاريخ سوريا و لبنان و فلسطين | الجزء الثاني * و كما يلي : * و لقد انتخب * اول بطريرك للطقس الكلداني سنة * 1551 * في مدينة * الموصل * , و ذلك علئ يد جماعة من الساخطين.



متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3679
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وأنت أخي Adris Jajjoka  حـر في رأيك
ولكـنـنا نحـن كـلـدان ,,, وإذا أمكـنـك ، فـنـد ردي الأول !!!


غير متصل اوراها دنخا سياوش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 666
    • مشاهدة الملف الشخصي
شلاما على الجميع
جاء في كتاب الايام الستة لمار يعقوب الرهاوي مطران الرها (ت 708 م)، والذي عدد اسماء الحرانية (صابئة حران) بقوله: وهؤلاء القوم عند الناس لهم اسماء مختلفة منها: الكلدان والحرانيون والحنوفيون.
التاريخ لا يقاس بالصلوات ولا الصلوات تعني تاريخ الشعوب. فلو قرانا تاريخ الصابئة (المندائية، وصابئة حران) نقف عند الشبه الكبير في عاداتهم والعادات البابلية القديمة واستمرارية هذه العادات (دينية واجتماعية) تجعل القارئ ينطق بان الكلدان هم نفسهم الصابئة.
وكفانا العاطفة الدينية
تحياتي



متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3679
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بالضبط ... الصابئة كـلـدانيـو الـقـومية بـدليل لـغـتـهم المكـتـوبة ( يعـرفـها رجال الـدين عـنـدهم ) هي لغـتـنا ... أما إعـتـقادهم الـديني فـيخـصهم ولا يخـصنا ...


غير متصل اوراها دنخا سياوش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 666
    • مشاهدة الملف الشخصي
شلاما مرة اخرى...
الغاية ليست تصفية حسابات وانما للمعرفة التاريخية.
الصابئة مأخوذة من الفعل الارامي صبا بمعنى غمس او غمر، وان تسمية الصابئة اطلقها المجاورون على المندائيين. لقد ااستقر المندائيون منذ القدم منطقة البطائح شمال البصرة "الاهوار" جنوب ميسان والعمارة.
بكلام آخر المندائين هم الصابئة وهم الكلدان من سكنة الاهوار ولغتهم الدينية هي "الارامية" كما ذكر استاذنا الكبير مايكل سيبي ... السؤال لماذا لم يطلقوا هم على اسم لغتهم الكلدانية، هذا ان وجد هنالك لغة بهذا الاسم ؟!
والسؤال الاكثر غرابة هو لماذا لم يكن هنالك اي تواصل عشائري بين المندائيين او الكلدان في الجنوب وبين من يدعون الكلدانية في الشمال كما بين اهل قرقوش وتكريت او عشائر الباز في الشمال ومنطقة بيجي ؟!
نعم هنالك كلدان لكنهم ليسوا نحن سكنة الجبال... تحياتي



غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد مايكـل سيـﭘـي ،

انا اشرت الئ تاريخ وليس ما اراه انا ... و يجب ان تعلم باْنه :

{1} لا توجد عبارة * اور الكلدانيين و لا كلدان * في النص العبري الاصلي * بل * اور الكاسديين *

{2} كنيسة المشرق هي * ارامية سريانية * و تاريخها يبداْ كما كتبه البير ابونا في كتابه * تاريخ الكنيسة السريانية الشرقية * منذ التاْسيس في انطاكيا ، و الكنائس الاخرئ هي كنائس حديثة.


غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3963
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد مايكـل سيـﭘـي ،

انا اشرت الئ تاريخ وليس ما اراه انا ... و يجب ان تعلم باْنه :

{1} لا توجد عبارة * اور الكلدانيين و لا كلدان * في النص العبري الاصلي * بل * اور الكاسديين *

{2} كنيسة المشرق هي * ارامية سريانية * و تاريخها يبداْ كما كتبه البير ابونا في كتابه * تاريخ الكنيسة السريانية الشرقية * منذ التاْسيس في انطاكيا ، و الكنائس الاخرئ هي كنائس حديثة.
                                         ܞ
ܥܕܬܐ ܩܕܝܫܬܐ ܘܫܠܝܚܝܬܐ ܩܬܘܠܝܩܝ ܐܝܠܗ ܥܕܬܐ ܕܡܪܢ ܝܫܘܥ ܡܫܝܚܐ ܒܓܢܗܝ ܠܐܠܵܐ ܐܚܟܝ ܠܵܐ ܕܗ̄ܘܡ ܘܠܐ ܕܐܢܛܝܘܟܝܐ ܘܠܐ ܕܐܠܟܤܢܕܪܝܐ ܘܠܐ ܕܣܠܝܩ ܘܩܛܝܤܦܘܢ ܀ ܥܕܬܐ ܕܡܫܝܚܐ ܐܝܠܵܗ ܥܕܬܵܐ ܕܟܠܢ ܀ ܗܕܟܐ ܐܢܐ ܐܪܒܥܐ ܥܕܬܬܐ ܐܝܠܗ ܒܲܪܵܒܲܪ : ܗܕܟܐ ܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܝܡܝܬܐ ܩܕܝܫܬܐ ܗܝܟ ܥܕܢܐ ܡܢ ܥܕܢܬܐ ܠܹܐܠܵܐ ܥܒܝܬܐ ܐܘܦܙܐ ܠܹܐ ܗܘܝܵܐ ܒܐܗܐ ܫܡܐ ܙܐܦܢܐ ܣܘܪܬܼ ܕܐܵܪܵܡܘܿ ܀ ܗܕܟܐ ܡܝܩܪܐ ܐܢܬ ܐܝܘܬ ܚܕ̄ ܝܵܩܘܼܒܵܝܵܐ ܟ̰ܠܝܦܵܐ ܒܝܕ ܚܕ ܐܦܤܩܘܦܐ ܫܡܐ ܝܲܥܩܘܼܒ ܐܲܠܒܲܪܵܕܥܝܼ ܦܝܫܐ ܛܪܝܕܐ ܘܡܦܘܠܛܐ ܡܢ ܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܝܡܝܬܐ ܘܪ̄ܚܫܠܹܗ ܦܫܠܗ ܬܒܥܐ ܠܥܕܬܐ ܕܐܢܛܝܘܟܝܐ ܀ ܗܕܟܐ ܗܕܝܐ ܦܝܫܐܝܠܗ ܡܦܠܘܚܐ ܐܗܐ ܫܡܘܟ ܙܐܦܢܐ ܐ̄ܤܘܪܝܝܐ ܡܢ ܒܬܪ ܫܢܬܐ ܕ 2003 ܝܐ ܩܸܠܝܼܒܵܝܵܐ ܙܹܐܦܵܢܵܐ ܐܢܬ ܡܠܦܬ ܬܫܥܝܬܐ ܕܥܕܬܐ ܝܡܝܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܘܕܐܘܡܬܐ ܐܬܘܪܝܬܐ ܩܬܢ : ܥܠܬܐ ܕܦܫܡܬܐܝܠܗ ܩܐ ܚܕ ܡܬܚܐ ܟܪܝܐ رفع ملفات ܕܥܢܟܒܐ ܠܐܠܗ ܦܠܚܐ ܩܕ ܐܢܐ ܟܬܒܢ ܗܘܐ ܘܡܓܘܘܒܢ ܗܘܐ ܩܬܘܟ ܨܦܝܝ ܚܩܪܐ ܘܪܘܡܪܡܐ ܩܐ ܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܝܡܝܬܐ ܐܡܝܢ ܀ Qasho Ibrahim Nerwa   



متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1443
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وشهد شاهد من الكنيسة الكلدانية …. اور ليست كلدانية ….

في الرابط ادناه

https://www.youtube.com/watch?v=rnv4b294S1k

وشكرا


غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3963
    • مشاهدة الملف الشخصي
شلاما على الجميع
جاء في كتاب الايام الستة لمار يعقوب الرهاوي مطران الرها (ت 708 م)، والذي عدد اسماء الحرانية (صابئة حران) بقوله: وهؤلاء القوم عند الناس لهم اسماء مختلفة منها: الكلدان والحرانيون والحنوفيون.
التاريخ لا يقاس بالصلوات ولا الصلوات تعني تاريخ الشعوب. فلو قرانا تاريخ الصابئة (المندائية، وصابئة حران) نقف عند الشبه الكبير في عاداتهم والعادات البابلية القديمة واستمرارية هذه العادات (دينية واجتماعية) تجعل القارئ ينطق بان الكلدان هم نفسهم الصابئة.
وكفانا العاطفة الدينية
تحياتي
[col  ܞ ܡܝܘܩܪܐ ܪܒܝ ܐܒܪܗܡ ܕܢܚܐ ܚܘܫ ناصر عجمايا ܡܬܪܨܠܐ ܟܘܪܐ ܘܙܩܪܠܐ ܩܘܪܛܠܐ ܘܡܓܡܥܐܠܗ ܩܘܪܬܐ ܘܓܝܢܝܟܬܐ ܕܪܐܠܗܘܢ ܗܩܘܝܬܐ ܕܝܐ ܕܐܗܐ ܫܡܐ ܟܠܕܝܐ ܕܐܢܝ ܟܠܕܝܐ ܚܪܫܟܪܐ ܕܡܪܙܒܢܢܐ ܕܒܒܠ ܒܤܝܡܐ ܪܒܐ ܚܝܐ ܐܬܘܪ ܦܠܚܢܐ ܕܐܝܕܬܐ ܕܐܠܗܐ ܐܡܝܢ ܀ Qasho Ibrahim Nerwa   


غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4362
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما
كتب تاريخية جديدة حول الكنيسة الاشورية منذ تاسيسها وقبل ان يطلق عليها اسماء اخرى
يرجى الاطلاع كثقافة تاريخية

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,913896.0.html


متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3679
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نحـن كـلـدان
وأنـتم نحـتـرمكم أياً كان إسمكم
وما يقـوله هـذا وذاك ، إنما يعـبّـرون عـن رأيهم ونحـتـرمهم لأنهم أحـرار .
فـنـحـن كـلـدان ... ردّوا عـلى ردّي الأول


غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4362
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما
شهصيا اعتز بكل التسميات لانها منا ولنا ولكنني افضل الاشورية وكل واحد حر في الاختيار على شرط ان لا يضمر حقد للاخر
وشخصيا اعتمد على المصادر  التاريخية  لاثبات ما اوءمن به
وادعو الذين لا يتفقون بما تاتي به المصادر الاكاديمية ان يكتب لاحدى الجامعات لتفنيد ذلك وعدا ذلك فان بقيه الادعاءات تعتبر باطلة
وهذا مصدر رسمي للكنيسة الكاثوليكية يرجى الاطلاع
الكنيسة الاشورية في مجلس ترنيت والكنيسة الاشورية في الهند 

من موقع الكنيسة الكاثوليكية الرسمية

(الناس المعاصرون اليوم الذين يعيشون في ايران والعراق كانوا يعرفون بالاشوريين ،،،،،
CHALDEAN. The people in modern day Iran and Iraq were once known as the Assyrians. The church established itself there very early but the people in this area fell into the heresy of Nestorianism in the 5th century. After missionary efforts many returned to union with Rome, and in 1553 Pope Julius III proclaimed the first Patriarch of the Chaldeans. Chaldean is the biblical term used for those from Babylon. Today the Patriarch of this rite located in Bagdad, Iraq where most of the members of this rite live
https://www.catholicnewsagency.com/resources/liturgy/rites/the-rites-of-the-catholic-church



The Malankarese rite developed in India. They trace their Christian lineage to St. Thomas the Apostle who traveled to South India and founded a church. This rite was in union with the Assyrian (Chaldean) church which had fallen into the Nestorian heresy after the Council of Ephesus in 431. This church was "discovered" by Portuguese missionaries in the 16th century. After attempts to "latinize" the rite, many broke away to form their own rite under the control of the Syrian Patriarch. In the 1920's and 30's four bishops of this rite were reunited with Rome, and many members of their rite followed. This rite is located in Kerala State, India.

طقوس مالانكية طورت في الهند. يتتبعون نسبهم المسيحية إلى سانت توماس الرسول الذي سافر إلى جنوب الهند وأسس كنيسة. كانت هذه الطقوس في اتحاد مع الكنيسة الآشورية (الكلدانية) التي وقعت في الهرطقة النسطورية بعد مجمع أفسس في 431. وقد تم "اكتشاف" هذه الكنيسة من قبل المبشرين البرتغاليين في القرن السادس عشر. بعد محاولات "تطعيم" الطقوس ، انشق كثيرون ليشكلوا طقوسهم الخاصة تحت سيطرة البطريرك السوري. في عام 1920 و 30 من أساقفة هذا الطقوس تم لم شملهم مع روما ، وتبعهم العديد من أعضاء شعائرهم. يقع هذا الطقوس في ولاية كيرالا ، الهند.
https://www.catholicnewsagency.com/resources/liturgy/rites/the-rites-of-the-catholic-church
ان ورثة القديس توما وبحلول القرن الرابع ، اعتمدوا بشكل هرمي على الكنيسة الاشورية والتي هي ايضا كنيسة سريانية شرقية اوجدها القديس توما ايضا
وانها تمركزت في الامبراطورية الفارسية ،
وكان البطريرك الكاثوليكي للكنيسة الاشورية يرسل وبانتظام اساقفة الى الكنيسة الهندية من اجل رسم كهنة وشمامسة اضافة الى تنظيم الحياة الكنيسة

وفي القرن الثامن ، عين مار تيموثيوس الأول (780- 823) ، بطريرك الكنيسة الآشورية الكاثوليكية ، من العرق الآشوري  ،  كرءيس الاساقفة  ، للمسيحيين التابعين لتوماس ، ، مع لقب متروبوليتان وبوابة كل الهند.


By the fourth century the heirs of St. Thomas became hierarchically dependent on the Assyrian Church – an Eastern Syriac church also founded by Thomas, but centered in the Persian Empire. The catholicos-patriarch of the Assyrian Church regularly dispatched bishops to the Indian church to ordain priests and deacons and regulate ecclesial life.
In the eighth century, Mar Timotheos I (780? – 823), the Catholicos-Patriarch of the Assyrian Church, appointed an ethnic Assyrian as the metropolitan archbishop for the Thomas Christians, with the title of Metropolitan and Gate of All India. ً
http://www.cnewa.ca/printerfriendly.aspx?ID=678&pagetypeID=4&sitecode=ca


متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3679
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حـضرتـك تـفـضل ما تـفـضل .... ومَن يمنعـك ؟ بل نحـتـرم إخـتيارك
أما نحـن الكـلـدان ، فإنـنا كـلـدان
رد عـلى ردّي الأول



غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4362
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
استاذي مايكل سيبي
مع الاعتذار والاستذان من الكاتب المحترم
سبق لي قبل اكثر من سنتين ان اوضحت معنى ان يرفع اصبعه في صلاة الرمش حيث ذلك دليل على ان من بين الحضور كان هناك منجم ،،فاراد كاتب الصلاة ان يزيد من ايمان الناس بانه حتى المنجم غير الموءمن قد رفع يده للسماء
وذلك دليل اخر على ان ذلك الشخص النقصود لم يكن مسيحيا ايضا
المهم انها مجرد صلاة وتفخيم الامر للموءمنيين  ولا ندري من الكاتب بصورة دقيقة
كما انها ليست من كلمات المسيح او تلاميذه فلا يمكن اعتبارها سندا ودليلا لما تكرره ،،،هذا راي واحترم ما تفضله انت لانك حر في الاختيارات والتفضيلات ،،تقبل تحياتي


غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1518
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ والزميل العزيز كاتب المقال السيد ناصر عجمايا المحترم
إلى الإخوة النساطرة المتناحرون وخاصة القومجية الجدد الكلدان والأثوريون المحترمون
تحية قومية سريانية آرامية خالصة

إخوتي وأحبائي ..أين كنتم من صحوتكم القومية الحديثة هذهِ طيلة الفترة الماضية ، والكلام موجه إلى الإخوة النساطرة من الآثوريين (المتأشوريين ) الذين تركوا الوطن ووضعوه خلف ظهورهم وهاجروه إلى بلاد العم سام منذ السبعينات من القرن الماضي ، وأيضاً الكلام موجه إلى الإخوة النساطرة الكلدان (المتكلدنين ) الجُدد الذين عرفوا مؤخراً أنهم شعب ذات قومية مصطنعة حديثاً من خلال البعض من القومجية وبعض رجال كنيستهم ، السؤال هو أين كنتم طوال الفترة الماضية من المطالبة بالصحوة للمناشدة بإحياء تسميات قومية ليست لكم ، بل أنها لشعوب كانت موجودة وأنقرضت ، والمصيبة أنكم لستم سوى يهود من بقايا السبي البابلي وهذا حسب المصادر والوثائق الرصينة التي أبرزها لنا البطريرك الكلداني لويس ساكو في بحوثه وإصداراته قبل أن يتأثر بالمنصب وقبل أن يقع تحت ضغط القومجية الكلدان الجُدد !!!؟

إن التاريخ والمصادر الرصينة والوثيقة تثبت لنا أنه لاوجود للآشوريين القدماء والمنقرضون في وقتنا الحاضر ، بل أن التسمية المزيفة ألصقها الإنكليز ومبشريهم الإنكليكان بالنساطرة السريان المشارقة (الهراطقة ) لأغراض سياسية ليس إلا ، كما الوضع أيضاً للكلدان الجُدد الحاليون والتي جائت تسميتهم من خلال الفاتيكان ليس إلا ، ومن أراد أن يواجهنا بالمصادر والوثائق التاريخية الرصينة ، فليأتي للمواجهة معنا كما نفعل نحن ، وبالوثائق والمصادر التاريخية ، فغير ذلك يعتبر كلام إنشائي وإجتهادي فارغ لا يصلح سوى للأستهلاك اليومي ...!

لذا أؤكد على كلامي ، بمن يجد في نفسه القدرة للدخول في مواجهة معنا نحن السريان الآراميون بالوثائق والمصادر التاريخية ، ليستعد للمواجهة معنا ، شريطة ان تتوفر معه الوثائق المصادر التاريخية الحقيقية والرصينة كما نفعل نحن ..وبخلاف ذلك سوف لن أقوم شخصياً بالرد على أحد كائن من يكون مع إحترامي لجميع الشخوص رغم إختلافي الكبير معهم .

وعاشت أُمتنا السريانية الآرامية بجميع كنائسها وطوائفها المُشتتة

وشكراً للجميع ..


>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܐܪܡܝܐ

غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

السيد مايكـل سيـﭘـي ،

انت تردد مثل الببغاء * الكليشة التي ليس لديك غيرها * و تتجاهل كل التاريخ. لقد فندنا ما جاء بكليشتك , و عليه اجب علئ السوْال التالي :

ما هو اصل الكلدان و كيف ظهروا و اين و متئ ... و ماذا كانت لغتهم ... ؟؟؟؟؟

ا