المحرر موضوع: تركيا تتحدى واشنطن وتتمسك بصفقة اس-400 الروسية  (زيارة 1122 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31496
    • مشاهدة الملف الشخصي
تركيا تتحدى واشنطن وتتمسك بصفقة اس-400 الروسية
وزير الخارجية التركي يقول إن شراء بلاده لنظام إس-400 لصواريخ سطح جو الروسي صفقة محسومة ولا يمكن أن تلغيها.


تركيا تستغل الصفقة لرفع سقف الطلبات لواشنطن
الولايات المتحدة تبدي قلقها من أن اعتزام تركيا نشر صواريخ إس-400 الروسية
واشنطن - قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن شراء تركيا لنظام إس-400 لصواريخ سطح جو الروسي صفقة محسومة ولا يمكن أن تلغيها.

وأضاف أن أنقرة تحتاج للمزيد من المشتريات الدفاعية التي يمكن الحصول عليها من الولايات المتحدة.

وقال للصحفيين بعد اجتماع مع نظيره الأميركي مايك بومبيو "الصفقة الراهنة صفقة محسومة لا أستطيع أن ألغيها... لكنني أحتاج للمزيد.. وأفضل أن أشتري من حلفائي".

وكانت شركة روسوبورون إكسبورت الروسية الحكومية المصدرة للسلاح قد أعلنت في أغسطس/اب أن موسكو ستبدأ في تسليم صواريخ إس-400 الدفاعية المتقدمة لتركيا في عام 2019.

وكانت الولايات المتحدة أبدت قلقها من أن اعتزام تركيا، عضو حلف شمال الأطلسي، نشر صواريخ إس-400 الروسية الصنع قد يشكل خطرا على عدد من الأسلحة الأميركية الصنع المستخدمة في تركيا بما فيها طائرات إف-35.

ويقول العسكريون الروس إن هذه المنظومة تستطيع توجيه 72 صاروخا، وتدمير 36 هدفا في وقت واحد، ويمكن نشرها خلال خمس دقائق لتكون جاهزة للعمل.

وقال نائب رئيس أمانة الصناعات العسكرية التركية، إسماعيل ديمير، آنذاك عقب اجتماع مجلس التعاون الروسي التركي العالي المستوى "ناقشنا خلال اجتماع مجلس التعاون العالي المستوى، إمكانيات التعاون في مجال الصناعات العسكرية، وتقدم تاريخ بدء توريد منظومات الدفاع الجوي "إس-400" في إطار الاتفاقية الموقعة مع روسيا، إلى موعد أقرب، وتحدد في يوليو/تموز 2019".
ويأتي الإعلان الروسي حيال تسليم صفقة اس-400 المثيرة للجدل، وسط أزمة كبيرة بين كل من الولايات المتحدة وتركيا، وقد سبق أن أعربت واشنطن عن قلقها حيال تزويد أنقرة بصواريخ روسية الصنع.

وتسعى أنقرة إلى توجيه رسائل عديدة لحلفائها قبل خصومها، وهنا، يمكن ربط تلك الخطوة بتصاعد حدة الاستياء التركي تجاه السياسة التي تتبناها إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، سواء في ما يتعلق بمواصلة تقديم دعم عسكري لوحدات حماية الشعب الكردية التي ترى تركيا أنها امتداد لحزب العمال الكردستاني، أو في ما يتصل بعدم اتخاذ خطوات عملية حتى الآن في ملف تسليم فتح الله غولن الذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة الانقلاب التي وقعت في منتصف يوليو/تموز 2016.

وسلّم وزير الخارجية التركي خلال زيارة إلى واشنطن الثلاثاء السلطات الأميركية لائحة بأسماء 84 شخصاً تطالب بلاده الولايات المتحدة بتسليمها إياهم لانتمائهم إلى حركة الداعية التركي فتح الله غولن الذي يتهمه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتدبير الانقلاب العسكري الفاشل ضدّه صيف 2016.

وقال أوغلو إثر لقائه بومبيو ومستشار الأمن القومي جون بولتون إنّه لم يحصل على "ضمانات" بأنّ واشنطن ستمتثل لطلب أنقرة التي سبق لها وأن طلبت مراراً من واشنطن تسليمها غولن لكن الأخيرة ترفض تلبية هذا الطلب حتى اليوم.

وصرّح الوزير التركي "ما من ضمانات، لكننا أعطيناهم هذه القائمة بأسماء الأشخاص الذين نطلب من الولايات المتحدة تسليمهم إلى تركيا"، مشيراً إلى أن القائمة تتضمن أسماء 84 شخصاً بينهم غولن.