المحرر موضوع: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة  (زيارة 9859 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني




اء 29 ربيع الثاني 1428هـ - 16 مايو2007م
 

اقتراحات بطلبات احاطة برلمانية وجدل داخل الأزهر
فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة


 
 


 
 
الجدل بشأن الفتوى وصل إلى البرلمان المصري 
 
دبي - فراج اسماعيل

احتدم جدل بين علماء دين في مصر ووصل إلى البرلمان بعد فتوى لرئيس قسم الحديث بجامعة الأزهر، تبيح "إرضاع الكبير"، في وقت انتقدت عدة صحف تدريس كتاب في هذا القسم يؤكد أن الارضاع يحلل الخلوة بين رجل وإمرأة غريبة عنه في مكاتب العمل المغلقة.


وقال عضو مجلس الشعب عن كتلة الاخوان المسلمين صبري خلف الله إن نحو 50 نائبا في البرلمان تدارسوا هذا الموضوع مساء الأربعاء وأعربوا عن قلقهم من انتشار هذه الفتوى اعلاميا، واقترح بعضهم تقديم طلبات احاطة، لكنهم اتفقوا على ارجاء ذلك، واعطاء فرصة للأزهر والاعلام لوقف الخوض في هذا الموضوع الذي أثار حالة من اللغط الشديد في الشارع المصري خصوصا في أماكن العمل التي تضم موظفين وموظفات، وعندها قد يمتنعون عن طلبات الاحاطة منعا لحدوث زوبعة برلمانية قد تساهم في تضخيم المسألة وتضر بالاسلام.

كان د.عزت عطية رئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر فجر مفاجأة حيث أباح للمرأة العاملة أن تقوم بإرضاع زميلها في العمل منعاً للخلوة المحرمة، إذا كان وجودهما في غرفة مغلقة لا يفتح بابها إلا بواسط أحدهما.

واكد عطية لـ"العربية.نت" أن إرضاع الكبير يكون خمس رضعات وهو يبيح الخلوة ولا يحرم الزواج، وان المرأة في العمل يمكنها أن تخلع الحجاب أو تكشف شعرها أمام من أرضعته، مطالباً توثيق هذا الإرضاع كتابة ورسميًا ويكتب في العقد أن فلانة أرضعت فلانًا.

وفي تصريحات لـ"العربية.نت" قال عضو مجلس الشعب خلف الله: أن الخطأ في هذا الموضوع أنه لم يتم تناوله بطريقة علمية أو أكاديمية، فلو حدث ذلك لاختلفت المسألة، لكنها أثيرت اعلاميا بطريقة ساخرة كأن هناك من يحبون أن تشيع الفاحشة.

إلا أن الشيخ السيد عسكر الوكيل الأسبق لمجمع البحوث الإسلامية، وهي أعلى هيئة فقهية بالأزهر والنائب عن جماعة الإخوان المسلمين بالبرلمان، رفض هذا الرأي مؤكداً انه خروج على إجماع علماء الأمة، ولا يجوز القياس علي حالة خاصة، ومطالباً بالتصدي لذلك لأنه يسهم في نشر الرذيلة بين المسلمين
 
 
المشكلة في التطبيق

وقال د.عزت عطية ل"العربية.نت" إن بعض الناس قد نظر إلى رضاع الكبير نظرة جنسية بحتة وتساءلوا: كيف يجوز لشاب أو لرجل أن يرضع من امرأة غريبة عنه، وفاتهم إن الرسول صلى الله عليه وسلم هو الذي رخص في ذلك. وأن من ينفذ أمراً شرعياً أو رخصة شرعية يقوم بعمل ديني في إتباع الشرع، وفي الأعمال الدينية يستشعر المؤمن عبوديته وخشوعه لله فتنمحي النواحي الشيطانية، وحينما يقوم الكبير بذلك للحصول على رخصة شرعية فإنه يتنزل منزلة الصغير في حالة الرضاعة، وإلا كان متلاعباً بالدين يستغله لأغراض خسيسة ويجرم في حقه.

وأضاف: إن أحدا من دارسي الحديث وعلمائه لا يمكنه أن يشك في أن حديث إرضاع الكبير حديث ثابت وصحيح، أما المشكلة في تطبيقه فهي التي انتشرت في كتب الشروح، وكانت خاصة بأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وهي التي يحرم نكاحها على أي مسلم لقوله تعالي "النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم" وقوله "وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبدا".

ويشرح ذلك بقوله: مع حرمة النكاح من السيدة عائشة شرعاً، فإن دخول الأجنبي عليها ممنوع وقد استخدمت رخصة الرسول صلى الله عليه وسلم فكانت تأمر بنات أخيها وبنات أخوتها بإرضاع من تحوج الظروف إلي دخوله عليها ليكون محرماً لها من جهة الرضاعة، وما فعلته عائشة رضي الله عنها استثمرت به رخصة الرسول في دخول سالم مولى أبي حذيفة بعد رضاعه وهو كبير من زوجة أبي حذيفة وهذه الرخصة مقيدة بالحاجة أو الضرورة، وشرعها الرسول صلى الله عليه وسلم لإباحة دخول من ترغب الأسرة في دخوله بغير تحرج شرعي.

 
 
رضاع الكبير لا يحرم الزواج

وأكد د. عزت عطية أنه لو كان رضاع الكبير فيه أدني شك لعاتب الله نبيه في تشريعه أو تقريره، ولثار الصحابة جميعاً على عائشة رضي الله عنها لمخالفتها الشرع واستباحتها الخلوة بهذا الرضاع، أما أمهات المؤمنين فيما عدا حفصة فقد رأين عدم الحاجة لاستعمال الرخصة وهذا أمر متروك للمسلم أو المسلمة فيما بينهما وبين الله، في تقرير الحاجة إلى الخلوة، مع عدم وجود ما يبيح الخلوة من النكاح أو الرضاعة في الصغر.

وأضاف أن رضاع الكبير يبيح الخلوة ولا يحرم النكاح وذلك تبعا لرأي الليث بن سعد، مؤكدا إن المرأة في العمل يمكنها أن تخلع الحجاب أو تكشف شعرها أمام من أرضعته وهذه هي الحكمة من إرضاع الكبير، فالعورات الخفيفة مثل الشعر والوجه والذارعين يمكن كشفها، أما العورات الغليظة فلا يجوز كشفها على الإطلاق.

إلا أن الدكتور سيد عسكر الوكيل الأسبق لمجمع البحوث الإسلامية بالقاهرة قال إن حديث إرضاع الكبير صحيح ولا يجوز إنكاره، لكن جمهور العلماء اختلف في إعطاء الواقعة حكما عاما أم خاصا، والرأي الراجح أن هذه حالة خاصة ولا يمكن القياس عليها، وإباحة رضاع الكبير بهذا الشكل هو اجتهاد خاطئ وخروج على الإجماع ويفتح الباب لانتشار الرذيلة في المجتمع، فليس من المعقول أن نتحدث عن رضاع للكبير في مجتمعنا الحديث. إن هذه واقعة متعلقة بأمهات المؤمنين وما يتعلق بهن لا يرتبط ببقية النساء.
 
 
الإباحة للضرورة فقط

لكن د.عزت عطية رد بأن إرضاع الكبير يكون لإباحة الدخول والخلوة بين رجل وامرأة ليس بينهما صلة قرابة النسب ولا صلة الرضاع في حال الصغر، ويكون الإرضاع للضرورة فقط.
وحذر من "التوسع في استخدام الضرورة فيتصور الناس أن جميع الموظفين والموظفات في العمل يجب عليهم إرضاع الكبير، لأن هذا تصور خاطئ، ولكنني أقصد أن الإرضاع يباح لمن ينفرد بزميلة في العمل داخل الغرفة المغلقة ولا يدخلها أحد إلا بإذن من أحدهما".

سألته عمن يطيل اليوم مع زميلة داخل غرفة واحدة ولا يدخل عليهما أحد إلا بإذن منهما، فقال إن هذه خلوة محرمة شرعا، وعليك أن ترضع منها حتى تختلي بها بهذا الشكل المحرم، موضحا أن الخلوة تتحقق بإغلاق باب الحجرة علي رجل وامرأة، وعدم إمكانية رؤية من بداخل المكان.

وأكد أن الإرضاع يكون بالتقام الثدي مباشرة وذلك لأن سالم الذي رضع كان كبيرا وله لحية، والحديث صحيح ومن يعترض عليه فيكون اعتراضه علي رسول الله.
وحول القول بأن الواقعة التي تحدث عنها مرتبطة بزمان ومكان وعصر غير الذي نعيش فيه والفتوى تتغير بتغير العصور والأزمة، قال إن أحكام الإسلام ترتبط بذات الإنسان عبر الأزمان والأماكن، وذات الإنسان لم تتغير منذ وجد على ظهر الأرض إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
وأضاف: من أرذل الرذائل استقباح أو النفور من أمر يسر الرسول صلي الله عليه وسلم على الأمة به بدعوى المدنية أو بدعوى الحرص على الحرمات أكثر منه أو من الإسلام، فالله أدرى بمصالح عباده، والشرع إلزام بما ألزم الله به لا بما يريده الناس لأهوائهم.
 
 
توثيق الإرضاع هو الحل

كان د.عزت عطية صرح لجريدة "الوطني اليوم" الناطقة باسم الحزب الحاكم الذي يهيمن أعضاؤه على مجلس الشعب، إن إرضاع الكبير "يضع حلا لمشكلة الخلوة لأن حماية الأعراض من المقاصد الأصيلة للشريعة ويبني عليها كثير من الأحكام. مطالبا بتوثيق الإرضاع كتابة ورسميًا، ويكتب في العقد أن فلانة أرضعت فلانًا ونشهد الله علي ذلك ونحن من الشاهدين". ثم كرر ذلك في لقاء مع قناة النيل الثقافية التابعة للدولة.

وحول خطورة الإرضاع في نشر الرذيلة قال عطية: الحكمة من الرضاع أن تصبح المرأة قريبة وليست غريبة علي الرجل والعكس وحرمة الرضاع كحرمة النسب وفي ذلك صيانة للحرمات، والحكمة من إرضاع الكبير هي تحويل العلاقة البهيمية عن الإنسان إلي علاقة دينية تقوم علي الحقوق.

وقال د.عطية إن أي حكم إسلامي يراد تطبيقه يحتاج إلي تحديد دقيق فالرضاع في الصغر أمر غير مستحب في الإسلام، والأصل فيه الضرورة لتضييق دائرة المحارم فيما يتصل بالزواج، والرضاع في الكبر أشد تضييقاً لأن الحاجة إليه نادرة جداً.

وطالب د.عطية المسلمين علماء أو غير علماء بتحديد دائرة التطبيق بحسب الحاجة الاجتماعية الفردية، فإذا توسع الناس في الرضاع بحيث يتعثر تطبيق حكم الشرع في النكاح اتجهت الدعوة الشرعية إلي ترك الرضاع إلا عند الحاجة الماسة إليه في الصغر، وكذلك إذا وجدت الوسائل القاطعة للخلوة كعدم إغلاق الأبواب أو وضع حوائط زجاجية أو وجود كاميرا تليفزيونية فلا حاجة لإرضاع الكبير.

وقال د.عزت عطية إن هذه الفتوى تختص بأي رجل يخلو بامرأة في غرفة مغلقة لا يدخل عليهما أحد، ولا يختص الأمر بالموظفين والموظفات فقط فهذا يؤدي الى تشويش في الموضوع، لأن القضية تخص أي رجل وامرأة غريبة عنه تغلق عليهما غرفة خاصة ولا تفتح إلا بإذن أحدهما، لكن لو كان هناك أكثر من اثنين من الموظفين والموظفات في حجرة فلا يعتبر ذلك خلوة.

وأضاف أن الذين قالوا إن هذه الفتوى تنطبق على كل الموظفين والموظفات في أماكن العمل أرادوا فقط التشويش عليها لأنه لا توجد خلوة بهذا الوضع، لكن لو رضع كل الناس من بعضهم فهذا فائدة للاسلام لأن كل رجل سيحترم المرأة ولن يؤذيها دون أن يؤثر ذلك في تحريم النكاح "أي الزواج بينهما".

وحول أن ذلك يستغل في الاساءة للاسلام قال د.عطية إن الاستغلال يحصل عندما يكون الفهم خاطئا لحديث الرسول عن الرضاع من الكبير، لكن بعد التوضيح لا يمكن ذلك.
وبشأن من يقول إن هذا الحديث ينطبق على حادثة حذيفة فقط الخاصة بالتبني تساءل: لماذا اذن استخدمته السيدة عائشة رضي الله عنها، ولم يكن ذلك اجتهادا منها، لأن من يطبق النص لا يكون مجتهدا، أما من يعارضه فليأت بالدليل، فلا يوجد أي حكم شرعي ورد خاصا أو استثنائيا لشخص معين، فالحكم الشرعي هو حكم عام، ومن يأت لنا بدليل غير ذلك فنحن على استعداد لمقابلته.

وحول معارضة أمهات المؤمنين لما قالته عائشة قال لأنهن رأين أنهن لا يحتاجن للخلوة، أي أنها ليست ضرورة لهن، كما أن سبب الاشكال كله في هذه الناحية أنه لا يوجد في الفقه كله باب اسمه الخلوة، بل باب اسمه "النكاح" ومن خلاله ذكروا أن رضاع الكبير لا يؤثر فيه، ولم يتحدث واحد منهم بأن هذا الرضاع لا يجيز الخلوة.
وأضاف أن امهات المؤمنين أقررن السيدة عائشة على الفعل، لكنهن لم يفعلن مثلها، فيما عدا السيدة حفصة التي بعثت ابن أخيها سالم بن عبدالله بن عمر يرضع من اخت السيدة عائشة حتى يدخل عليها، فرضع ثلاث مرات وتعبت ولم يتم خمس رضعات فلم تدخله السيدة عائشة وماتت قبل ان يحدث ذلك.

وأوضح أن هذا الجدل كان قد بدأ عندما أثار البعض بأن حديث رضاع الكبير ليس صحيحا وأن كل المحدثين الذين أوردوه كذابون، فقاموا قبل ثلاثة اسابيع بحملة ضد الأزهر واتهموه بأنه يقوم تدريس ما يخالف سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ويحاربها، وطعنوا في قسم الحديث الذي أرأسه وفي أساتذته وفي كلية أصول الدين وجامعة الأزهر وفي شيخه الامام الأكبر د.محمد سيد طنطاوي، وقالوا إنهم يطالبون بالغاء كل هذه الأحاديث حماية للرسول.
 
 
كتاب "دفع الشبهات"

وأضاف أنهم هاجموا كتابا وضعه د. عبدالمهدى عبدالقادر عبدالهادى أستاذ الحديث بكلية أصول الدين عنوانه "دفع الشبهات عن السنة النبوية" وقالوا إنه يقوم بتدريسه لطلاب الفرقة الثالثة، ويثبت فيه أن موضوع الرضاع من الكبير حديث صحيح، ولكن الكتاب لم يوضح الأمور جيدا، وتناول القضية باختصار حيث كان يأتي بالشبهة ثم يرد عليها فقط، لكنني عندما رددت على هؤلاء اتيت بنموذج من الأحاديث التي يعترضون عليها ومنها هذا الحديث بالدليل والتفصيل لكي يفهمه الناس، ثم قلنا باختصار إن الدراسة العلمية لا ينبغي اثارتها في وسائل الاعلام لأن هذه الوسائل لا تعطي سوى النتيجة النهائية مما يستعصي فهمه على العامة، ولذلك فموضوع الرضاع من الكبير مثلا يحتاج لشرح في محاضرة عامة كبيرة.

وتابع د.عزت عطية: بعد أن فندنا اعتراضهم بالدليل القاطع على حديث رضاع الكبير، أتوا بشبهاتهم فيما يختص برضاع الصغير وقالوا إنه يحرم النكاح "الزواج" لكنه لا يجيز الخلوة مع أن هذا فيه نصا أيضا عندما دخل شخص على عائشة فمنعته فقال الرسول "ليلج عليك أنه عمك" وعندما قلنا لهم ذلك وصفوا الأزهر بالكذب.

وقال إن كتاب د.عبدالمهدي عبدالقادر الذي يهاجمونه عبارة عن دراسة عملها في وقت مبكر من حياته العلمية، وعندما يقوم هو شخصيا الآن بتدريس بعض الشبهات والرد عليها، لا يورد ما في الكتاب باللفظ وإنما يحضر له ويقدم الأدلة ويشرحها شرحا علميا مبسطا للطلاب يفهمون منه المقصود تماما، ويطلب منهم تصحيح بعض الأمور التي يرى أنها في حاجة لتصحيح أو شرح.

وأوضح: خدمنا الكتاب وخدمنا صاحبه وبينا أن ما ينكرونه هو أصل من السنة، لكن حتى الآن لا توجد مادة مستقلة في المنهج العلمي بقسم الحديث اسمها "رد الشبهات" وهو عنوان الكتاب، لكننا قررنا أن يتم تدريس هذه المادة من العام الدراسي القادم. وحتى الآن فاننا نختار أحاديث عليها شبهات ونقوم بشرحها والرد عليها، ولم يكن حديث "رضاع الكبير" ضمن تلك الأحاديث.

وقال إن د.عبدالمهدي عبدالقادر له كتب كثيرة غير هذا الكتاب وهو من أساتذة الأزهر المجتهدين ولا قيود على الاجتهاد القائم على علم ودراسة.
 
 
في صحيحي البخاري ومسلم

أما الشيخ أشرف عبدالمقصود المتخصص في التراث الاسلامي والدفاع عن الأحاديث النبوية وصاحب دار نشر الامام البخاري فقال: إن اثارة هذا الموضوع ليس بغرض الاثارة بل للطعن في الاسلام نفسه، فحديث رضاع الكبير وارد في صحيحي البخاري ومسلم، وقصة الحديث تدور حول شخص اسمه أبو حذيفة كان له ولد بالتبني، وعندما ابطل الاسلام التبني، حصلت مشكلة، فكيف يرى هذا الولد واسمه "سالم" زوجة أبي حذيفة التي ربته وكان يدخل عليها بصورة طبيعية كأنها أمه، وعندما ذهبا للرسول قال لها "أرضعيه تحرمي عليه". هناك من العلماء من رأى أن هذا الحديث خاص بسالم مولى أبي حذيفة، وهناك من قال إن هذه القاعدة على أي شخص في مكانة سالم، وهناك طرف ثالث قال إنه حكم منسوخ. والخلاصة تتمثل في الرأي الذي تفرد به الشيخ محمد بن صالح العثيمين فهو يقول في كتاب "الشرح الممتع على زاد المستنقع في الفقه الحنبلي" الجزء 13 صفحة 435 و436: بعد انتهاء التبني لا يجوز ارضاع الكبير ولا يؤثر ارضاع الكبير.. أي أنه في الأصل محرم ولا يؤثر، لأن الرضاع لابد أن يكون في الحولين وقبل الفطام..

وأضاف الشيخ عبدالمقصود: من يستدل بقصة سالم فليأت بها من جميع الوجوه وبنفس حالة سالم ويقوم بتطبيقها ونحن نوافقه على ذلك، وهذا غير ممكن لأن قصة سالم جاءت مباشرة بعد حظر التبني وبالتالي فهي قصة نادرة لن تتكرر مرة أخرى، وبالتالي لما انتفى الحال انتفى الحكم، يدل على ذلك حديث الرسول الوارد في البخاري "الحمو الموت".. والحمو هو أخ الزوج وفي حاجة لأن يدخل بيته، فلماذا لم يقل الرسول لمنع حرمة خلوته بزوجة أخيه في البيت، إن عليها أن ترضعه؟.. هنا يقول الشيخ ابن عثيمين إن هذا يدل أن مطلق الحاجة لا يبيح رضاع الكبير، لأننا لو قلنا بهذا لكان فيه مفسدة عظيمة. أي أن تأتي امرأة لزوجها بمن تقول إنه رضع منها وهنا تحصل مشكلة كبيرة جدا، فلو أبحناها للموظفين والموظفات فلماذا لا نبيحها لأخ الزوج مثلا.

من ناحيته يقول المفكر الاسلامي جمال البنا إن مسألة ارضاع الكبير لم تكن ذات حساسية عند الاسلاف، لكن الفهم الآن اختلف وتغير مع اختلاف الزمن والبيئات، أي أن المسألة كلها اختلاف في الفهم واختلاف في الحساسية، ومن ثم نادينا بتنقية التراث، فهناك عشرة آلاف حديث صحيح لم يقبل منهم البخاري مثلا سوى خمسة أو سبعة آلاف حديث، وبالتالي ننادي دائما بتنقية التراث من مثل هذه الأحاديث التي اختلفت الظروف والحساسيات ومستوى الفهم الذي جاءت فيه عما هو في زمننا الحالي.

ويضيف أن أن هناك قضية رفعت مؤخرا ضد شيخ الأزهر يطالبه بتنقية التراث لأن هذا من المهام المكلف بها بالقرار الوزاري في تشكيل مجمع البحوث الاسلامية، واستندت على كتابي "نحو فقه جديد" وعلى رأي لوزير الأوقاف الأسبق د.عبدالمنعم النمر أدلى به عام 1969.

وتابع أننا نقصد هنا تنقية التراث من الأشياء التي لم ير الاوائل والمتقدمون غضاضة من ذكرها، لكنها تعد بالمستويات الحالية بمثابة خدش للحياء.

وقال الداعية الاسلامي والنائب الإخواني الشيخ ماهر عقل إن فتوى رضاع الكبير من جانب د.عزت عطية جانبها الصواب، فابن القيم رضي الله عنه عندما ذكر هذا الحديث بين أنها فتوى خاصة بسالم مولى أبي حذيفة، لأن الرضاع مدته عامين ولا رضاع بعد ذلك، ومن شروطه أن ينبت اللحم ويقوي العظم، ورضاع الكبير لا يؤدي إلى ذلك بل يثير الشهوات، لأن كشف المرأة ثديها لغير زوجها يعتبر كشفا لعورة.



http://www.alarabiya.net/articles/2007/05/16/34518.html
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com


غير متصل asyrian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3441
  • الجنس: ذكر
  • اكرم اباك وامك تطول حياتك على الارض
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألجماعة بكيفهم يحللون ويحرمون وفتاوي جاهزة ينطون ماشاء الله
الي يكره العراق خسران_والي يرسمة فنان_والي يحسدة غيران_والي يحبة انسان_والي يحتلة حيوان_ويعيش العراق غصبا على الزمان


fadi_ asyrian

غير متصل samir latif kallow

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني




فتوى بـ‮ (إ‬رضاع الكبير) ‬تثير جدالاً‮ ‬واسعاً 

GMT 10:15:00 2007 الجمعة 18 مايو
 الأيام البحرينية
 
 

--------------------------------------------------------------------------------
 


الحديث وارد في‮ ‬الصحيحين
فتوى بـ‮ "ا‬رضاع الكبير" ‬تثير جدالاً‮ ‬واسعاً
 

إيلاف، المنامة: أثارت فتوى تبيح‮ "إرضاع الكبير" ‬لرئيس قسم الحديث بجامعة الأزهر حالة من اللغط الشديد في‮ ‬الشارع المصري،‮ ‬وجدلا واسعاً‮ ‬بين علماء دين في‮ ‬مصر،‮ ‬واستفزت الفتوى نحو خمسين ‬نائبا في‮ ‬البرلمان المصري‮ ‬تدارسوا الموضوع وهددوا بطرحها برلمانيا.

وكانت الشرارة التي‮ ‬أشعلت الجدل حسب ما نشرته صحيفة الأيام البحرينية في عددها اليوم ما فجره د.عزت عطية رئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر الأسبوع الماضي‮ ‬من مفاجأة حيث أباح للمرأة العاملة أن تقوم بإرضاع زميلها في‮ ‬العمل منعاً‮ ‬للخلوة المحرمة،‮ ‬إذا كان وجودهما في‮ ‬غرفة مغلقة لا‮ ‬يفتح بابها إلا بواسطة أحدهما،‮ ‬وأكد عطية أن إرضاع الكبير‮ ‬يكون خمس رضعات وهو‮ ‬يبيح الخلوة ولا‮ ‬يحرم الزواج،‮ ‬وان المرأة في‮ ‬العمل‮ ‬يمكنها أن تخلع الحجاب أو تكشف شعرها أمام من أرضعته،‮ ‬مطالباً‮ ‬توثيق هذا الإرضاع كتابة ورسمياً‮ ‬ويكتب في‮ ‬العقد أن فلانة أرضعت فلانًا‮!‬

إلا أن الشيخ السيد عسكر الوكيل الأسبق لمجمع البحوث الإسلامية،‮ ‬وهي‮ ‬أعلى هيئة فقهية بالأزهر والنائب عن جماعة الإخوان المسلمين بالبرلمان،‮ ‬رفض هذا الرأي‮ ‬مؤكداً‮ ‬انه خروج على إجماع علماء الأمة،‮ ‬ولا‮ ‬يجوز القياس على حالة خاصة،‮ ‬مطالباً‮ ‬بالتصدي‮ ‬لذلك لأنه‮ ‬يسهم في‮ ‬نشر الرذيلة بين المسلمين‮.‬

أصل الخلاف
أصل الجدل أثاره كتاب من تأليف أستاذ الحديث بكلية أصول الدين بالأزهر د‮. ‬عبدالمهدى عبدالقادر عبدالهادى عنوانه‮ " ‬دفع الشبهات عن السنة النبوية" ‬يقوم بتدريسه لطلاب الفرقة الثالثة،‮ ‬ويثبت فيه أن موضوع الرضاع من الكبير حديث صحيح،‮ ‬ولكن الكتاب لم‮ ‬يوضح الأمور جيدا،‮ ‬وتناول القضية باختصار حيث كان‮ ‬يأتي‮ ‬بالشبهة ثم‮ ‬يرد عليها فقط،‮ ‬وكان الكتاب عبارة عن دراسة نفذها في‮ ‬وقت مبكر من حياته العلمية‮. ‬

وأكد أن الإرضاع‮ ‬يكون بالتقام الثدي‮ ‬مباشرة وذلك لأن سالم الذي‮ ‬رضع كان كبيرا وله لحية،‮ ‬والحديث صحيح ومن‮ ‬يعترض عليه فيكون اعتراضه على رسول الله‮! ‬
د عزت‮ ‬يؤكد‮: " إن أحدا من دارسي‮ ‬الحديث وعلمائه لا‮ ‬يمكنه أن‮ ‬يشك في‮ ‬أن حديث إرضاع الكبير حديث ثابت وصحيح،‮ ‬أما المشكلة في‮ ‬تطبيقه فهي‮ ‬التي‮ ‬انتشرت في‮ ‬كتب الشروح،‮ ‬وكانت خاصة بأم المؤمنين عائشة،‮ ‬وهي‮ ‬التي‮ ‬يحرم نكاحها على أي‮ ‬مسلم لقوله تعالي‮ " النبي‮ ‬أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم" ‬وقوله‮ " وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده ابدا".

ويشرح ذلك بقوله‮: ‬مع حرمة النكاح من السيدة عائشة شرعاً،‮ ‬فإن دخول الأجنبي‮ ‬عليها ممنوع وقد استخدمت رخصة الرسول‮ (‬ص‮) ‬فكانت تأمر بنات أخيها وبنات أخوتها بإرضاع من تحوج الظروف إلى دخوله عليها ليكون محرماً‮ ‬لها من جهة الرضاعة،‮ ‬وما فعلته عائشة استثمرت به رخصة الرسول في‮ ‬دخول سالم مولى أبي‮ ‬حذيفة بعد رضاعه وهو كبير من زوجة أبي‮ ‬حذيفة وهذه الرخصة مقيدة بالحاجة أو الضرورة،‮ ‬وشرعها الرسول صلى الله عليه وسلم لإباحة دخول من ترغب الأسرة في‮ ‬دخوله بغير تحرج شرعي‮. ‬

الحديث صحيح
‮ ‬أو باطل لكن ليس حكماً
إلا أن الوكيل الأسبق لمجمع البحوث الإسلامية بالقاهرة د‮. ‬سيد عسكر قال‮: ‬إن حديث إرضاع الكبير صحيح ولا‮ ‬يجوز إنكاره،‮ ‬لكن جمهور العلماء اختلف في‮ ‬إعطاء الواقعة حكما عاما أم خاصا،‮ ‬والرأي‮ ‬الراجح أن هذه حالة خاصة ولا‮ ‬يمكن القياس عليها،‮ ‬وإباحة رضاع الكبير بهذا الشكل هو اجتهاد خاطئ وخروج على الإجماع ويفتح الباب لانتشار الرذيلة في‮ ‬المجتمع،‮ ‬فليس من المعقول أن نتحدث عن رضاع للكبير في‮ ‬مجتمعنا الحديث إن هذه واقعة متعلقة بأمهات المؤمنين وما‮ ‬يتعلق بهن لا‮ ‬يرتبط ببقية النساء‮. ‬

من جانبه‮ ‬يؤكد الباحث في‮ ‬التراث الإسلامي‮ ‬عبدالفتاح عساكر وصاحب كتاب‮ " دفع الشبهات" ، ‬ان حديث إرضاع الكبير باطل وأنكره وينكره جميع العقلاء من العلماء وحتى العوام من الناس،‮ ‬وأن ما‮ ‬يقوله الدكتور عبدالمهدي‮ ‬أكبر طعنة توجه للمسلمين‮. ‬

وتساءل عساكر‮: ‬هل‮ ‬يقبل عقل ودين أن تكون عائشة أما للمؤمنين وتفعل ذلك وهي‮ ‬محرمة بنص قرآني؟
وقال عساكر‮: ‬إن هذه المرويات لايزال هناك من‮ ‬يرددها بغير تبصر أو تعقل من بعض أهل الحديث والوعاظ وخطباء المساجد المؤمنين بروايات تخالف كتاب الله‮.‬

وأوضح عبدالفتاح عساكر،‮ ‬أن أحاديث رضاعة الكبير الواردة في‮ ‬كتب التراث باطلة لأنها تخالف القرآن الكريم وذلك لثلاثة أسباب أولها قول الحق تبارك وتعالى‮: (‬والوالدات‮ ‬يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن‮ ‬يتم الرضاعة‮)‬،‮ ‬وأي‮ ‬روايات تخالف النص القرآني‮ ‬باطلة حتى ولو وردت في‮ ‬البخاري‮ ‬ومسلم‮. ‬
والسبب الثاني‮ ‬هو أن حادثة سالم وسهلة الواردة في‮ ‬كتب الحديث أسطورة من نسج خيال أعداء الإسلام،‮ ‬أما السبب الثالث فهو محاولة الطعن في‮ ‬السيدة عائشة‮.‬

وأوضح عساكر أن النبي‮ (‬ص‮) ‬لا‮ ‬يقول ما‮ ‬يخالف كتاب الله،‮ ‬ولذلك فالإرضاع في‮ ‬الحولين‮ ‬يحرم الزواج لأسباب تتعلق بعوامل الوراثة،‮ ‬ولكنه‮ ‬يجرم الاختلاط فلا‮ ‬يجوز للراضع بعد الكبر أن‮ ‬يختلي‮ ‬بالمرضعة أو بابنتها بحجة أنها أمه أو أخته فالخلوة حرام‮.‬

‮ ‬واستشهد عبدالفتاح عساكر بكلام د‮. ‬عبدالرحمن العدوي‮ ‬الأستاذ بجامعة الأزهر،‮ ‬وعضو مجمع البحوث الإسلامية الذي‮ ‬فوضه د‮. ‬محمد سيد طنطاوي‮ ‬شيخ الأزهر في‮ ‬إصدار فتوى الأزهر الرسمية عن موضوع‮ "‬إرضاع الكبير" ‬حيث‮ ‬يقول العدوي‮: ‬إن هذا الموضوع ليس من الشريعة الإسلامية،‮ ‬ولا‮ ‬يقول به شرع الله تعالى ولا‮ ‬يستسيغه عقل مسلم تربى على تعاليم الإسلام،‮ ‬مشيرا إلى أن إرضاع الكبير لا‮ ‬يحرم النسب مطلقا لأن زمن الرضاع حدده المولى عز وجل في‮ ‬قوله تعالي‮ (‬والوالدات‮ ‬يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن‮ ‬يتم الرضاعة‮)‬،‮ ‬وموضحا أن تمام الرضاعة‮ ‬يكون في‮ ‬حولين كاملين،‮ ‬وما بعد ذلك‮ ‬يكون محرم‮. ‬
وأشار عساكر إلى الروايات التي‮ ‬ذكرت الواقعة خاصة الرواة المجروحين والمدلسين فيها مثل رضاعة الكبير في‮ ‬كتاب البخاري‮ ‬حيث روي‮ (‬حدثنا‮ ‬يحيي‮ ‬بن بكير حدثنا الليث عن عقيل عن ابن شهاب أخبرني‮ ‬عروة بن الزبير عن عائشة رضي‮ ‬الله عنها زوج النبي‮ (‬ص‮) ‬أن أبا حذيفة وكان ممن شهد بدرا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم تبنى سالما وانكحه بنت أخيه هند بنت الوليد بن عتبة وهو مولى لامرأة من الأنصار كما تبنى رسول الله‮ (‬ص‮) ‬زيدا وكان من تبنى رجلا في‮ ‬الجاهلية دعاه الناس إليه وورث من ميراثه حتى أنزل الله تعالى‮ (‬ادعوهم لآبائهم‮) ‬فجاءت سهلة الى النبي‮ ‬صلى الله عليه وسلم فذكر الحديث والراوي‮ ‬هنا مجروح وهو عروة بن الزبير‮.‬
أما الشيخ أشرف عبدالمقصود المتخصص في‮ ‬التراث الاسلامي‮ ‬والدفاع عن الأحاديث النبوية وصاحب دار نشر الامام البخاري‮ ‬فقال‮: ‬إن اثارة هذا الموضوع ليس بغرض الاثارة بل للطعن في‮ ‬الاسلام نفسه،‮ ‬فحديث رضاع الكبير وارد في‮ ‬صحيحي‮ ‬البخاري‮ ‬ومسلم،‮ ‬وقصة الحديث تدور حول شخص اسمه أبو حذيفة كان له ولد بالتبني،‮ ‬وعندما ابطل الاسلام التبني،‮ ‬حصلت مشكلة،‮ ‬فكيف‮ ‬يرى هذا الولد واسمه‮ "سالم" ‬زوجة أبي‮ ‬حذيفة التي‮ ‬ربته وكان‮ ‬يدخل عليها بصورة طبيعية كأنها أمه،‮ ‬وعندما ذهبا للرسول قال لها" أرضعيه تحرمي‮ ‬عليه" ‬هناك من العلماء من رأى أن هذا الحديث خاص بسالم مولى أبي‮ ‬حذيفة،‮ ‬وهناك من قال إن هذه القاعدة على أي‮ ‬شخص في‮ ‬مكانة سالم،‮ ‬وهناك طرف ثالث قال إنه حكم منسوخ‮.

 ‬والخلاصة تتمثل في‮ ‬الرأي‮ ‬الذي‮ ‬تفرد به الشيخ محمد بن صالح العثيمين فهو‮ ‬يقول في‮ ‬كتاب‮ "الشرح الممتع على زاد المستنقع في‮ ‬الفقه الحنبلي" : ‬بعد انتهاء التبني‮ ‬لا‮ ‬يجوز ارضاع الكبير ولا‮ ‬يؤثر ارضاع الكبير أي‮ ‬أنه في‮ ‬الأصل محرم ولا‮ ‬يؤثر،‮ ‬لأن الرضاع لابد أن‮ ‬يكون في‮ ‬الحولين وقبل الفطام‮. ‬

وأضاف الشيخ عبدالمقصود‮: ‬من‮ ‬يستدل بقصة سالم فليأت بها من جميع الوجوه وبنفس حالة سالم ويقوم بتطبيقها ونحن نوافقه على ذلك،‮ ‬وهذا‮ ‬غير ممكن لأن قصة سالم جاءت مباشرة بعد حظر التبني‮ ‬وبالتالي‮ ‬فهي‮ ‬قصة نادرة لن تتكرر مرة أخرى،‮ ‬وبالتالي‮ ‬لما انتفى الحال انتفى الحكم،‮ ‬يدل على ذلك حديث الرسول الوارد في‮ ‬البخاري‮ "الحمو الموت" ‬والحمو هو أخ الزوج وفي‮ ‬حاجة لأن‮ ‬يدخل بيته،‮ ‬فلماذا لم‮ ‬يقل الرسول لمنع حرمة خلوته بزوجة أخيه في‮ ‬البيت،‮ ‬إن عليها أن ترضعه؟ هنا‮ ‬يقول الشيخ ابن عثيمين إن هذا‮ ‬يدل أن مطلق الحاجة لا‮ ‬يبيح رضاع الكبير،‮ ‬لأننا لو قلنا بهذا لكان فيه مفسدة عظيمة أي‮ ‬أن تأتي‮ ‬امرأة لزوجها بمن تقول إنه رضع منها وهنا تحصل مشكلة كبيرة جدا،‮ ‬فلو أبحناها للموظفين والموظفات فلماذا لا نبيحها لأخ الزوج؟

وقال الداعية الإسلامي‮ ‬والنائب الإخواني‮ ‬الشيخ ماهر عقل إن فتوى رضاع الكبير من جانب د.عزت عطية جانبها الصواب،‮ ‬فابن القيم رضي‮ ‬الله عنه عندما ذكر هذا الحديث بين أنها فتوى خاصة بسالم مولى أبي‮ ‬حذيفة،‮ ‬لأن الرضاع مدته عامين ولا رضاع بعد ذلك،‮ ‬ومن شروطه أن‮ ‬ينبت اللحم ويقوى العظم،‮ ‬ورضاع الكبير لا‮ ‬يؤدي‮ ‬إلى ذلك بل‮ ‬يثير الشهوات،‮ ‬لأن كشف المرأة ثديها لغير زوجها‮ ‬يعتبر كشفا لعورة‮.



http://www.elaph.com/ElaphWeb/Politics/2007/5/234490.htm

مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com

غير متصل e_de

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 66
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الاخ اسيريان الذي رد واقال...ألجماعة بكيفهم يحللون ويحرمون وفتاوي جاهزة ينطون ماشاء الله....ان هذه الفتوه صحيحه لان هذا هو الاسلام وتخلفهم وليس بكيف الشيوخ

غير متصل Tobi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 305
    • مشاهدة الملف الشخصي
نعم هذا  هو الأسلام الجنس هو المحور الرئيسي في دينهم، فهم يقومون بعمليات انتحرية فقط لأن حوريات الجنة تكون بإستقبالهم عند صعودهم مباشرة الى السماء.

غير متصل samir latif kallow

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
فتوى تبيح للمرأة إرضاع زميل العمل تثير جدلا في مصر 


GMT 16:30:00 2007 الأحد 20 مايو
 أ. ف. ب.
 
 

--------------------------------------------------------------------------------
 

القاهرة: أثارت فتوى لرئيس قسم الحديث في جامعة الأزهر تبيح للمرأة إرضاع زميل العمل، جدلا كبيرا خلال الأيام الأخيرة في الصحافة والبرلمان في مصر.
 
ويمنع الإسلام المرأة من الانفراد برجل في غرفة واحدة خارج رباط الزواج أو صلة الأبوة والإخوة.
واصدر هذه الفتوى عزت عطية رئيس قسم الحديث في جامعة الأزهر التابعة لاعلى سلطة دينية للمسلمين السنة.
واباح عطية للمرأة العاملة "ان تقوم بارضاع زميلها في العمل منعا للخلوة المحرمة، اذا كان وجودهما في غرفة مغلقة لا يفتح بابها إلا بواسطة احدهما".
 
واكد في تصريحات نقلتها الصحف ان "ارضاع الكبير يكون خمس رضعات وهو يبيح الخلوة ولا يحرم الزواج، وان المرأة في العمل يمكنها ان تخلع الحجاب او تكشف شعرها امام من ارضعته".
 
وقال عضو مجلس الشعب المصري عن جماعة الاخوان المسلمين (معارضة) صبري خلف الله ان نحو خمسين نائبا في مجلس الشعب المصري ناقشوا الأمر واعربوا عن قلقهم من انتشار هذه الفتوى على المستوى الاعلامي.
وانتقدت صحف مصرية عدة هذه الفتوى، لافتة الى ان "الارضاع يحلل الخلوة بين رجل وامرأة غريبة عنه في مكاتب العمل المغلقة".
 
وقالت ملكة يوسف أستاذة الفقه في جامعة الأزهر لصحيفة "الكرامة" المصرية المستقلة "هذه مهاترات وقلة أدب اربأ بنفسي عن الحديث عنها".
وأضافت "مهما كانت وظيفة من طرح (هذا الأمر) (...) يكون إنسانا غير محترم ولا يرد عليه إلا بضربه بالجزمة (الحذاء)".




 http://www.elaph.com/ElaphWeb/Politics/2007/5/234970.htm
 

 
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com

غير متصل goarge

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4020
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.zaxota.com
بصراحة  دين  باطــــــــــــــــــــــــــــــــــل اصول  الدين   قائمة  على الجنس  فقط

 

غير متصل samir latif kallow

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني



وقف صاحب "فتوى" إرضاع المرأة لزميلها في العمل

2122 (GMT+04:00) - 21/05/07


 
الفتوى أثارت جدلاً حول شرعية كشف المرأة عن ثديها



القاهرة، مصر (CNN) -- حسماً للجدل الذي احتدم مؤخراً على خلفية "الفتوى" التي أدلى بها أحد أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر، والتي أباح فيها "رضاعة المرأة العاملة لزميلها في العمل"، قرر المجلس الأعلى للجامعة، وقف صاحب هذه "الفتوى" عن العمل، وإحالته للتحقيق.

وفي ختام اجتماع مجلس جامعة الأزهر، أصدر رئيس الجامعة، الدكتور أحمد الطيب الاثنين، قراراً بوقف الدكتور عزت عطية، رئيس قسم" الحديث" بكلية "أصول الدين"، عن العمل، وإحالته إلى لجنة تحقيق "جراء ما صدر عنه بموضوع إرضاع الكبير."

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، أن قرار وقف الدكتور عزت عطية، جاء بعد قليل من توصية "مشيخة الأزهر الشريف" باتخاذ إجراءات ضد صاحب تلك "الفتوى" التي أثارت جدلاً واسعاً امتد إلى أروقة البرلمان المصري.

وقالت الوكالة إن شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي أصدر "توصية" لرئيس جامعة الأزهر، بإيقاف رئيس قسم الحديث، وإحالته للتحقيق.

كما جاء في بيان صدر عن مشيخة الأزهر، أن "ما أفتى به عطية يتنافى مع مبادئ الدين الإسلامي الحنيف، ويخالف مبادئ التربية والأخلاق ويسيء إلى الأزهر الشريف."

وكان رئيس قسم الحديث بجامعة الأزهر، قد أباح في فتواه أن المرأة العاملة يجوز لها أن ترضع زميلها في العمل، لإباحة "الخلوة الشرعية" بينهما، إذا اقتضت ظروف العمل ذلك.

وادعى عطية بالقول إن فتواه توضح "حكماً شرعياً ورد في السنة النبوية"، وهو "ثبوت إرضاع الكبير لإباحة الخلوة بين رجل وامرأة، ليس بينهما صلة قرابة النسب، ولا صلة الإرضاع في حال الصغر قبل الفطام، بشرط أن تكون الخلوة لضرورة دينية أو دنيوية."

ووصف الخلوة بأنها "إغلاق باب الحجرة على رجل وامرأة، وعدم إمكانية رؤية من بداخل المكان، بأي وسيلة"، حيث ضرب عدة أمثلة على ذلك، منها مدير العمل وسكرتيرته، اللذين قد يجتمعان بغرفة  مغلقة لا يستطيع أحد رؤية ما يحدث بداخلها، وكذلك الخادمة التي تضطرها ظروف العمل للإقامة في منزل به رجال ويغلق عليهم الباب.

وقال عطية، في تصريحات نقلتها العديد من الصحف المصرية وفضائيات عربية، إن "إرضاع الكبير يضع حلاً لهذه المشكلة"، مضيفاً قوله: "إن حماية الأعراض من المقاصد الأصيلة للشريعة، ويبنى عليها كثير من الأحكام."

وأوضح أن "الخلوة تحل للرجل والمرأة الأجنبية عنه (التي لا تربطه بها قرابة)، بعد أن يرضع منها خمس مرات"، وأضاف أنه "يجوز للرجل بعد ذلك أن يرى شعرها"، مدعياً أن "إرضاع الكبير يجيز الخلوة بين الرجل والمرأة، ولا يحرم الزواج بينهما."

ولكن صحيفة "الأحرار" اليومية، وهي واحدة من كبرى صحف المعارضة بمصر، ذكرت في عددها الاثنين، أن عطية تراجع عن رأيه، ونقلت قوله في بيان: "الرأي عندي أن الرضاعة في الصغر، هي التي يثبت بها التحريم، كما قال الأئمة الأربعة، وأن إرضاع الكبير كان واقعة خاصة لضرورة، وأن ما أفتيت به كان مجرد اجتهاد."

وكان عطية قد استدل في فتواه إلى حديث عن النبي محمد، حول إرضاع سالم أحمد، وهو أحد الموالين لأبي حذيفة، من قبل زوجة الأخير، ليباح دخوله عليها بغير تحرج شرعي.

وقد أثارت هذه "الفتوى" جدلاً بين علماء الدين في مصر، حيث اعتبرها بعض علماء الأزهر "خروجاً على إجماع علماء الأمة، ومن شأنها أن تؤدي إلى نشر الرذيلة بين المسلمين."

وقالوا إن الحديث الذي استدل به، كان مجرد فتوى لحالة خاصة، وأن الرضاعة مدتها عامين، ومن غاياتها أن ينبت اللحم، ويقوى العظم، أما "إرضاع الكبير" فلا يؤدي إلى ذلك، بل يثير الشهوات، لأن "كشف المرأة ثديها لغير زوجها، هو كشف لعورتها."




http://arabic.cnn.com/2007/entertainment/5/21/azhar.fatwa/index.html



--------------------------------------------------------------------------------
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com

غير متصل Marcus 71

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 352
    • مشاهدة الملف الشخصي
على حد قولهم ومن كتبهم فان ....
حديث ارضاع الكبير هو حديث صحيح ..وقد اوصاهم به رسولهم اشرف المرسلين ...
 وام المؤمنين عائشه ...
فلماذا يخجلون منه ؟ ؟ ؟ هم يقولون لاحياء في الدين ...وحقا لا حياء نهائيا ....

قال ربنا ومن ثمارهم تعرفونهم ... وخير الادله ما نرى وما نسمع ...

غير متصل Nazar Gharib

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2161
  • الجنس: ذكر
  • Ankawa a place in the Heart
    • مشاهدة الملف الشخصي
ليفرحو بفتاويهم ، اين العقل ؟؟

لييرجعو الى صحراء مكة من منبعهم ، 
ويتركونا و شاننا نحن مسيحيين المنطقة (الاصل)....
من الكافر او الجاهل او المتخلف برايكم  نحن ام انتم ؟؟؟؟؟؟
مع احترامي لبعض الاخوة و الاخوات ، كلامي الى المتطرفيين فقط .
علمتني الحياة..ان أجعل قلبي مدينة ...بيوتها المحبة ..وطريقها التسامح والعفو
 وأن اعطي ولا أنتظر الرد

غير متصل Marcus 71

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 352
    • مشاهدة الملف الشخصي


إن الصحابة كانوا يتبركون بشرب "بول" الرسول



تحقيق يكتبه ـ نبيل شـرف الدين: كما يحدث عادة بعد وقوع الكارثة ـ أو لنقل سلسلة كوارث ـ أصدر الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر قرارا بوقف د. عزت عطية عن العمل وتحويله للتحقيق، بسبب الفتوى الاستفزازية المسماة "إرضاع الكبير"، والتي أطلقها عبر الصحف ومحطات التلفزيون المصرية وأفتى فيها بإرضاع المرأة زميلها في العمل، حتى تصبح أمه في الرضاعة، وبالتالي يجوز "الخلوة الشرعية" بينهما، إذا اقتضت ظروف العمل ذلك .


لم يتوقف مفتي الإرضاع عند هذا الحد، بل ذهب إلى ما هو أبعد من ذلك ، إذ طالب بتوثيق الإرضاع عبر عقد يسمى "عقد توثيق الإرضاع"، وينص فيه على أن "فلانة أرضعت فلانا ونشهد الله على ذلك"، ثم يوقع الشهود على ذلك .



هذه الفتوى ليست الوحيدة من نوعها، فقد نسب إلى علي جمعة قوله إن الصحابة كانوا يتبركون بشرب "بول" الرسول، صلى الله عليه وسلم، وأنه أورد هذه الفتوى في كتاب "الدين والحياة والفتاوى العصرية اليومية"، الأمر الذي أثار استهجان العديد من المعلقين في الصحف المحلية المصرية وهاجموه بشدة .
أما ما فعلته دار الإفتاء المصرية في سياق ردها على "فتوى البول" أنها أصدرت بياناً أكدت فيه  أن طهارة رسول الله (ص) في الظاهر والباطن هي محل إجماع بين الأمة، مشيرة إلى أن البعض يرى أن هذه الطهارة لجميع الأنبياء .


http://65.17.227.80/ElaphWeb/Reports/2007/5/235603.htm




غير متصل samir latif kallow

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني



مسامير جاسم المطير 1324
 24/05/2007
الرضاعة للكبار فتوى جديدة للقطط الأزهرية ..!!
وفقا لفتوى أزهرية جديدة حول جواز رضاعة الكبار صدرت في الأسبوع الماضي من قبل احد كبار الأساتذة المسلمين الأجلاء ( الدكتور عزت عطية أستاذ علم الحديث بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر ) والتي نصت (على جواز إرضاع الموظفة لزميلها في العمل حال وجودهما معا في مكتب واحد لمنع وجودهما في خلوة شرعية ) لتأمين السلام والأمن والاستقرار للمسلمين الموظفين كافة و لتقوية وإثارة الوشائج العاطفية بين الموظفين المناضلين في الجامع الأزهر وفي الدولة المصرية بهدف تقوية لحمة النظام الاجتماعي المصري القائم على الإسلام الدستوري وعلى الإيمان بالقدرة الفحولية للرجل المسلم وقد أجازت الفتوى أن يرضع الرجل من صدر زميلته متى شاء ( في وقت الخلوة الوظيفية ) وهو على صهوة جواد الوظيفة ..!!
في أوربا كان للفتوى صدى واسع النطاق فسارعت وكالات الإعلانات العالمية إلى ترجمة هذه الفتوى العبقرية إلى جميع الشعوب الناطقة بالانكليزية لممارسة الرضاعة للكبار استنادا إلى الفتوى التي تجيز الرضاعة بين سيد وسيدة باعتبارها الشكل الأرقى من أشكال غزو جسد المرأة الموظفة لتحقيق تلاقي ثقافتين عصريتين : ثقافة الفم وثقافة النهد خلال ساعات الفراغ في الوظيفة ..!
جاء في احد الإعلانات الأوربية الذي تديره وتشرف عليه الآنسة بولي لانجر التفاصيل التالية :
(1)     في حالة عدم السماح لتأسيس مكاتب الرضاعة في جمهورية مصر العربية فأن مكاتب الرضاعة الأوربية قادرة على استيعاب السياح المصريين الرضع من الجنسين وتأمين الإقامة اللازمة لأرقى أنواع الرضاعة ..!
(2)     تستقبل مكاتب الرضاعة الأوربية السياسيين المصريين المسلمين دون ا ن تسجل أسماءهم الثلاثية الصريحة ..!
(3)     تقدم خدمات خاصة مجانية للأزهريين الذين ولدوا يتامى ولم يرضعوا من ثدي أمهاتهم ..!
(4)     الرضاعة على الثدي الأيسر بسعر 10 دولارات للدقيقة الواحدة لأنه قريب من القلب فربما يحركه لرضاعة أرقى ..!
(5)     الرضاعة على الثدي الأيمن بسعر 7 دولارات للدقيقة الواحدة ..!
(6)     الرضاعة من الثديين بسعر 20 دولارا لأنه يكلف السيدة المرضعة طاقة أكبر ..!
(7)     في حالة رغبة الرضيع وضع عطور خاصة أو أي نوع من المعسولات يضاف مبلغ دولارين ..!
(8)     الرضيع والمرضوع يجب أن يكونا رقيقين وإلا فأنه تفرض ضريبة ايذء بنسبة 19 % على الطرفين ..!
(9)     على الرضيع والمرضوع تنظيف الفم قبل الرضاعة ..!
(10)     من يحمل تفويضا صريحا من أي أستاذ في الأزهر الشريف ينال تخفيضات بنسبة 50% ..!
(11)     لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال برقم الموبايل 070507050705 للحجز الفوري ..!
عاشت الفتاوى الإسلامية ولتسقط إلى الأبد أوراق التوت ..!
**********************
بصرة لاهاي في 24 – 5 – 2007



 
 
 
 http://www.aljeeran.net/wesima_articles/articles-20070524-71659.html
 

 
 
 
 
 
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com

غير متصل samir latif kallow

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com

غير متصل ameerb

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1029
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
هاي شبيكم ما تكولولي ليش ضايجين دخلي ترضعه واذا بيها مجال هم خلي ترضعني ما بيها شي دين سياحي معتمد على الجاي والحليب من الصبح نعلة الله عليهم الوهابية والله خلو الاسم مزبلة وعلج بحلك حتى الهندي

غير متصل Marcus 71

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 352
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخ ameerb احنا ضايجين لان هذه الفتوى ستؤثر على اقتصاد كثير من معامل الالبان و مربي الابقار في الدول العربيه ... وعلى رجال الدين المسلمين ان يحدودها برضعه واحده غير مشبعه بدلا من خمس رضعات مشبعات حسب ما  جاء فيها  على لسان شيوخهم   ،،،،،
ثانيا انه دين يهتم بصحه الرجال المسلمين  لانه علميا الكبار بحتاجون الى الكالسيوم مثل حاجه الاطفال  تماما

غير متصل Firass

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4071
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • www.ankawa.com
    • البريد الالكتروني
ههههههههههههههههههههههههه عشنة و شفنة و بعد نشوف
عــــــاش العــــــراق الأبــــــي