المحرر موضوع: اليسار الآشوري في منظمة كلدوآشور ـ عنكاوا  (زيارة 1174 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مديرية الثقافة السريانية

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 648
    • مشاهدة الملف الشخصي
اليسار الآشوري في منظمة كلدوآشور ـ عنكاوا

بدعوة من اللجنة الثقافية لمنظمة كلدوآشور للحزب الشيوعي الكوردستاني، قدم  الدكتور روبين بيت شموئيل مدير عام الثقافة والفنون السريانية في اقليم كوردستان، محاضرة بعنوان اليسار الاشوري ودوره في تنامي الوعي القومي وذلك يوم الثلاثاء 20- ١١- ٢٠١٨ على قاعة الشهداء في مقر المنظمة وسط حضور نخبة متميزة  من المثقفين والمهتمين.
مقرر الجلسة استهل اللقاء بالسيرة الذاتية للمحاضر الذي بدوره قدّم في الدقائق الأولى سرداً توضيحياً عن الدور الذي لعبته الشعوب غير المسلمة (اليهود والاشوريون والارمن) في إيصال الأفكار اليسارية إلى منطقة الشرق الأوسط في مطلع القرن الماضي.
قدّم سرداً تاريخياً لم يتجاهل من خلاله الدكتور روبين بيت شموئيل دور الآشوريين اليساريين الرواد في تنامي الوعي القومي، أمثال: بطرس فاسيلي وبنيامين ارسانيس و شليمون ايشو و فريدون آتورايا  وآخرون.
وتناول الدكتور بيت شموئيل العوامل التي ساعدت على تبلور الوعي القومي  والتي كانت تتلخص في انتشار التعليم المدرسي والنهضة الأدبية وميلاد الصحافة السريانية، التي تمتع بها الآشوريون.
وبعد فتح باب الأسئلة والتعقيبات، توالت المداخلات من قبل الحضور والتي رافقتها بعض الأسئلة، أجاب عليها المحاضر بطريقته المعهودة في إيضاح الصورة عبر الأجوبة الدقيقة المقنعة.
وفي الختام قدمت اللجنة الثقافية في منظمة كلدوآشور للحزب الشيوعي الكوردستاني شكرها و امتنانها لما قدمه مدير عام الثقافة والفنون السريانية، الدكتور روبين بيت شموئيل من معلومات قيمة ودقيقة، وسط أمنيات متبادلة بمزيد من اللقاءات خدمة للمسيرة الثقافية لأبناء شعبنا ومؤسساته المتنوعة.