المحرر موضوع: على خطى مار باوي سورو ..... هل هو جدير بالاقتداء ...  (زيارة 9071 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Farouk Gewarges

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 610
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
على خطى ....
مار باوي سورو   .... هل هو جدير بالاقتداء .. الاقتباس او الاستشهاد به ؟

                                        بقلم : فاروق كوركيس / كاليفورنيا
 

تعتبر مسألة وحدة كنيسة المشرق بشقيها الكلداني والآشوري من أولويات جميع العاملين في الحقل القومي والمهتمين بمصير جماعتها بسبب ادراكهم اهمية هذه الوحدة كسبيل وحيد لديمومة هذه الكنيسة  وازدهارها وبالتالي وجود شعبها وكينونه المهدد من جميع الجهات .

 

السؤال الذي يطرح نفسه هو ، من هو جدير بقيادة وتوجيه أبناء هذه الكنائس نحو الوحدة المنشودة ؟ .. ، سأتحدث عن تجربتي هنا في الولايات المتحدة الامريكية، كاحد الناشطين في الحقل القومي والداعين لعودة كنيسة المشرق كسابق عهدها ، تاركاً للقارئ اللبيب ألاستدلال والتوصل الى جوهر وكنه الموضوع ، واضعين نصب اعيننا أهمية العلاقات الشخصية بين المتنفذين بأمور هذه الكنائس مع بعضهم وبالتالي أثرها سلباً او ايجاباً نحو هذه المسألة الحيوية ( وحدتنا وبالتالي مستقبلنا ) ان شئنا ام ابينا .

 

المشهد الاول :

 

كنت من بين المدعوين يوم 19/3/1992 الى مدينة ساكرامنتو ( عاصمة ولاية كاليفورنيا ) ، تحديداً في بناية العاصمة كمندوب لاتحاد الجمعيات الاشورية ( فدريشن ) نيابة عن الاستاذ آشور يونان رئيس الاتحاد الذي أعتذر في حينه وطلب مني تلبية دعوة السناتور وديع ددّه الموجهة للاتحاد لحضور مراسيم أصدار قرار مجلس شيوخ ولاية كاليفورنيا المرقم ( أس جي آر 35 )

الذي يناشد فيه الرئيس الامريكي والكونكرس والمنظمات الدولية المعنية الى مساعدة الشعب الكلداني الاشوري ( كذا ) ، وكان بمعيتي الشماس القدير حنا قلابات ، ممثلا عن الجمعية الكلدوآشورية في سان دييغوً ، من الجدير بالذكر أن السناتور وديع ددّة المقيم حاليا في مدينة سان دييغو بولاية كاليفورنيا ، لعب دوراً فعالا ورئيسياً في أصدار هذا القرار التاريخي .

 

كانت تظاهرة رائعة تجلّت في حضور أكثر من خمسين شخصاً الى مجلس شيوخ الولاية في ساكرامنتو العاصمة يتقدمهم الحبران الجليلان مار دنحا الرابع بطريرك الكنيسة الشرقية الاشورية ومار أبراهيم أبراهيم ، مطران الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في أمريكا بسبب كون القرار يمس رعايا هاتين الكنيستين .

 

قدم السناتور ددّه الضيفين ورافقهما الى منصة الرئاسة كممثلين للشعب الذي سكن بيت نهرين منذ فجر السلالات،تحدث البطريرك باللهجة الآشورية الدارجة وقام بدور الترجمة الى الانكليزية القس شموئيل دنحا ، شكر المجلس على هذه المأثرة ، ثم عرج الى سرد تاريخ الآشوريين وتشريدهم ومعاناتهم كأقلية مضطهدة وما لاقوه من عسف وجور وهدم وحرق لقراهم وكنائسهم لا لشئ سوى كونهم مسيحيين .. وفي الختام طلب البطريرك الرحمة ومعاضدة المجلس للآشوريين كشعب مشرد في أطراف المعمورة .. ( ألمأخذ على البطريرك هو تجاهله للكلدان ، حيث تعمّد عدم ذكرهم ولو مرة واحدة من باب اللياقة باعتبار ان القرار يشمل كلا من الاشوريين والكلدان ولم يقتصر على الاشوريين فقط ، علماً بان السناتور وصانع القرار ددّه هو أحد اعضاء الكنيسة الكلدانية ) .

 

أستهل مطراننا ابراهيم ابراهيم كلمته باللغة الانكليزية فشكر المجلس والسناتور ددّه وأضاف : لقد تناول غبطته الشق الشمالي من شعبنا ويسرني أن أذكر الشق الجنوبي الذي عاش في أور الكلدانية التي خرج منها ابو الانبياء أبراهيم كما يقول الكتاب المقدس ... ونحن فخورون باننا شعب واحد نتكلم لغة واحدة ... ويمتاز شعبنا أينما حل بميزة الأخلاص للبلد الذي ياويه ويبرهن على أنه شعب عصامي ، يعمل ليلاً ونهاراً بكل جد ونشاط .     

 

المهم هو ما حدث بعد مراسيم القرار ، رافق السناتور ددّه ضيفيه الكريمين الى قاعة الاحتفالات حيث أحتفى بهما وبالجمهور الكلدآشوري الحاضر هناك ، كانت وليمة عامرة تجلى فيها ذوق وسخاء السناتور ددّه ، ما حدث في هذه الوليمة كان مؤلماً جداً لم يحس او يشعر به الا فئة قليلة من بين الحاضرين .

 

خلال المأدبة ( الوليمة )

 

كانت كراسي جلوس الضيوف مرتبة حسب تقديري من قبل السناتور ، فكان كرسي البطريرك وبجانبة الايسر كرسي المطران ، جلس الحبران على كرسيهما دون ان يتفوها بكلمة واحدة فيما بينهما ، كان اكثر الحضور من مدينتي موديستو وترلوك ذات التبعية الاكثرية للكنيسة الاشورية ، فكان البطريرك مشغولا محاطاً بهم مستقبلاً سلامهم وترحابهم واحداً بعد الاخر  دائراً ظهره متجاهلاً مطران الكلدان الذي ظلّ صامتاً طوال هذه الفترة ، كان بامكان البطريرك تقديم وتعريف قسم من هؤلاء المهنئين لسيادة المطران ابراهيم ومشاركته معهم بمحبة ، لكن بطريركنا اختار عزل المطران وحيداً بشكل منفرد وابعاده عن المهنئين وكأنه هو صانع القرار لا غير والجميع هنا للأحتفاء به وبانجازاته .

 

رد المطران مار ابراهيم جاء عنيفاً ، حيث قال في اليوم التالي وامام جمع من الكلدان في سان دييغو " لن أغفر للبطريرك فعلته وأن جاء راكعاً امامي طلباً للغفران " .

 

هذا هو موقف قطبي شقي كنيسة المشرق في الولايات المتحدة من بعضهما قبل خمسة عشر عاماً ، سؤالي للقراء الاعزاء ، هل يستطيع هذان الحبران تخطي الحاجز الذي شيداه ليفصل بينهما ، معززان القطيعة بين شقي كنيسة المشرق ، ووضع مصلحة شعبنا المتجسدة في وحدة كنيسته في الاولوية ؟ ، وهل ذهبت جهود خيرة ابناء شعبنا وتضحياتهم من أجل الوحدة المنشودة سدى؟ ، اين الوحدة التي كنا نظن باننا على قاب قوسين او ادنى من تحقيقها ؟ ، هل قضى هذان الحبران على أملنا ؟ واين نحن من هذه الوحدة بعد مرور كل هذه السنين ؟ .

 

المشهد الثاني :

 

التأم ممثلو خمس جمعيات في سان دييغو/ كاليفورنيا يوم 14/10/1993 في أجتماع تاريخي ضم السادة :

 

1- حبيب حنونا – رئيس الجمعية الكلدانية الاشورية في سان دييغو .

2- ساهر حداد – رئيس نادي الشبيبة الكلداني الامريكي .

3- كمال الصواف – رئيس مجلس مار توما لفرسان كولومبس .

4- ألانسة سحر عتيق – رئيسة جمعية الخريجين العراقية الامريكية .

5- باسل زيتونة – نائب رئيس النادي الكلداني الامريكي ممثلا عن السيد زيدان كلشو رئيس النادي .

 

كما حضر الاجتماع ممثلون آخرون من نفس الجمعيات ، بعد سلسلة من اللقاءات قرر المجتمعون تأسيس مجلس كلداني آشوري يضم الجمعيات أعلاه ويتولى مسؤولية الاعداد لاقامة مهرجانه السنوي الاول الذي يكون باكورة أعماله ، تمّ تشكيل عدة لجان متخصصة أنيطت بها مسؤوليات مختلفة لادارة وتنفيذ فعاليات المهرجان الذي يقام في قاعة كنيسة مار بطرس الكلدانية في الكهون للفترة من 14-17 كانون الثاني 1994 .

 

وجهت الدعوة لافتتاح المهرجان هذه المرة لسيادة المطران مار ابراهيم ابراهيم وسيادة المطران مار باوي سورو ، حيث شكر مار ابراهيم الجميع على هذا اللقاء ورحب بالضيوف وبسيادة المطران مار باوي ، على الاخص ، الذي شرّف هذا البيت الذي سماه سيادته بيت الكلدان والاشوريين ، وأضاف ان هذا اللقاء يعطينا قوة أكبر للتقدم الى الامام لاعادة مجد الكلدان والاشوريين، ودعانا للوحدة في هذه الديار الامريكية ، وبارك سيادته المجلس الكلداني الاشوري داعياً المولى القدير أن يعين المسؤولين عنه لاكمال رسالتهم ثمّ ختم كلمته بتقديم المطران مار باوي لاتمام الحديث .

 

شكر المطران الفاضل مار باوي سورو الحاضرين على دعوته لزيارة سان دييغو الجميلة لاول مرّة ، وسروره لرؤية الوجوه الحبيبة ، وواصل حديثه المؤثر مؤكداً بان هذا اليوم سيبقى دوماً في قلبه وفكره ، ثمّ تطرّق سيادته الى ربنا يسوع المسيح له المجد ، الذي علّمنا الحب والسلام والكلمة الطيبة ، فكل اثنين يجتمعان بأسمه هو ثالثهم ، وخاطب الحضور قائلاً : أحبائي الكلدان والاشوريين ، أنتم طائفة واحدة من بيت نهرين ، جئتم من مناطق قريبة وبعيدة ، جمعكم الحب هنا ، وما دمنا قد التقينا على الحب فالمسيح معنا ، والانسان يصل الى ذروة قوته ومقدرته عندما يعلم أن الله معه ، نحن شعب مشتت في أنحاء المعمورة ، أضطهدنا لمئات السنين ، الشرق يضايقنا بشكل والغرب بشكل آخر ، وتساءل سيادته عما أذا كان هناك من حلّ او سبيل نسلكه خلال العشر او العشرين او الخمسين سنة القادمة لكي نتوحد ، هل بعدنا كلّ عن الآخر هو لصالحنا ؟ أم قربنا من بعضنا هو الاصح ؟ واذا قررنا أن نكون قريبين من بعضنا فهذا ياتي من قناعتنا وفكرنا عن طريق محبة بعضنا لبعض ، لا عن طريق القوة والاكراه ، بعدها ابدى سيادته أحترامه وتقديره للمطران مار ابراهيم وشكره على تعاونه ودعمه ودعاه للسير بقوة الرب الى الامام وسيكون الجميع وراءه من أجل التفاهم والحب والاتفاق . بعدها صافح المطران مار باوي المطران مار ابراهيم وسط عاصفة من التصفيق التي لم تنقطع حتى أخذا مكانهما وجلسا بعد أن أدى الحاضرون الصلاة المشتركة لمباركة العشاء .

 

أرجو من القارئ الكريم أن يقارن بين المشهدين ويقرر ، ايهما احتوى على عناصر أقامة وتشييد الوحدة بدل القطيعة وسوء التدبير؟ ، مار باوي سورو ، مطران الكنيسة الشرقية الاشورية يزداد وقاراً لو اطلقت علية لقب ( كلداني ) كما صرّح هو بذلك ، وهو الاكثر تاهيلا ( حسب ما تبيّن لي من خلال تجربتي المتواضعة في الولايات المتحدة )  لقيادة خطوات وحدة كنيسة المشرق ، أن كان هناك أمل في تحقيقها في الوقت الحاضر ، ونحن في العشر سنين الثانية  من تصريح سيادته ولا أظن ان الانتظار لخمسين سنة القادمة لتحقيق الوحدة ستكون من مصلحة شعبنا المجزأ...، لم لا تكون اليوم وليس غداً ؟

 

ترددت كثيراً قبل الخوض والكتابة في هذا الموضوع ، الذي قد يلومني البعض فيه ، خصوصاً ما تعانيه كنيستنا الشرقية الاشورية العزيزة في الوقت الحاضر من انقسام وتعكير  مسببة مصدر قلق لنا جميعا في هذا الوقت بالذات ونحن احوج ما نكون الى التآلف والعمل المشترك ،حيث من الانسب والاصلح لنا جميعا أن لا يخرج أي طرف منها غالباً او مغلوباً وعدم اتخاذ اي موقف شخصي من هذا الجانب او ذاك ، الا أن حبي وتقديري لكنيسة المشرق العظيمة ، وايماني بقدرة ابناء شعبنا من مختلف الكنائس والاطياف  في تفهم الاحداث واستخدامها بما يقلل من عامل الفرقة والتباعد فيما بيننا الان وفي المستقبل كان العامل الرئيسي الذي حدى بيّ للتطرق في هذا الموضوع للحؤول دون تكرار الأخطاء والاسراع في تنفيذ العمل الصالح المتمثل في وحدتنا

كتبت هذه المقالة في كانون الثاني 2008 , ولاعتبارات عديدة احجمت عن نشرها , الان وبسبب حالة الاحتضار التي تهدد وجودنا, وجدت من المناسب أن يطلع الجميع على العلاقات الشخصية بين اقطاب كنائسنا واثرها في ابعادنا عن بعض لعلنا نجد من هو مخلص وجدير لقيادة الكنيسة الواحدة التي نتوق اليها .
       

غير متصل فاروق.كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 462
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
" أن كان اعمى يقود اعمى يسقطان كلاهما في حفرة " متى 15 : 14
كذلك اسوق هذا المثل  ليس للتشبيه وانما كتعبير مجازي لتوصيل رأيي اليكم :
" مثل الذي خان وطنه وباع بلاده مثل الذي يسرق من مال أبيه ليطعم اللصوص ، فلا أبوه يسامحه ولا اللص يكافئه "
أن أكثر ما يثير الأستغراب في هذه المناشدة الوحدوية .. هو ان يكون قدوتها الأسقف السابق اشور سورو الذي لم يحترم  القسم الذي اداه بالوفاء لكنيسته  ولم يحترم درجته الكهنوتية  التي  كانت تفرض تفرض عليه الكثير من الالتزامات  الروحية والدينية والقانونية ..
لا تحزن يا أخي .. فلست انت الأول ولا  الأخير الذي  يتحفنا  بهذه القدوة الغير صالحة للوحدة ..  فهناك العديد من ابناء الكنيسة الكلدانية الذين يعتقدون  ان نزوح  الاسقف السابق  الى كنيستهم بعد ايقافه او تحريمه من كنيسته الاشورية يعتبر نصرا وانجازا  ليس  من منطلق الوحدة  كما يدعون  وانما  من منطلق اعتقادهم  انهم  مسكوا الكنيسة الآشورية من  اليد الذي توجعهم  كما يقول المثل الدارج .. انا اعتقد  ، أن الوحدة ليست مجرد اقوال وشعارات يتم ترديدها  ، وانما افعال يتم ترجمتها على ارض الواقع  ، واقلها  احترام  مقررات  الكنيسة  التي تدعون رغبتكم تحقيق الوحدة معها ...
مع التقدير
BBC

غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1326
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ فاروق كيوركيس المحترم الكاتب وليس المعقب الاول
لا يمكن لي ان ازكي السيد اشور سورو او مار باوي سابقا باي طريق من الطرق حقا، لانه لم يتخذ الطريق الصحيح للوحدة ابدا، بل يمكن القول انه اجرم بحق كنيسته الام كثيرا.
ولكن ما ذكرته في تفاصيل مقالتكم اعلاه، ومن موقف المرحوم قداسة مار دنخا الرابع، صدمني حقا، وان كان كما تم شرحه او سرده في مقالتكم، فانا اعتبره من المواقف التي يجب ان يتم الاشارة اليها وكشفها واعتبارها خاطئة بكل المقايسس، لان مثل هذه المواقف تؤسس للتشرذم والانقسام وزرع الضغائن. ننتظر من سادة اخرين المرور على الواقعة وتسليط الضؤ عليها لمعرفة خلفياتها. يمكنكم الرجوع الى مقالتنا المعنونة اللقاء بين قداسته وغبطته المنشور في حزيران 2014 وعلى الرابط التالي
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,742366.msg7268367.html#msg7268367
ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ

غير متصل Farouk Gewarges

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 610
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي فاروق / فرنسا , شلاما ...
ما سردته أعلاه هو مشاهداتي وما عاينته لحدثين في عامي 1992 و 1993 من القرن الماضي ولا علاقة له باحداث 2007 واملاك الكنيسة الاشورية في الالفية الثالثة . تلعب العلاقات الشخصية دورا كبيرا بين الافراد في ادارة شؤونهم , هذا ما اردت تبيانه . هل تعتقد أن    موقف الحبرين ساهم في تعزيز الوحدة والتقارب الكنسي التي اوصى بها المسيح أم بالعكس؟ ومن تضرر في النهاية ؟

غير متصل فاروق.كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 462
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخونا Farouk Gewarges المحترم
يعني هل تقبل ان نضرب المثل بيهوذا الأسخريوطي لبعض الاعمال الجيدة  التي قدمها من اجل المسيحية خلال الفترة التي كان تلميذا مؤمنا بالمسيح قبل ان يسلمه للصلب  ، حتى لو كانت تلك الاعمال متميزة ؟؟
من الجانب الآخر ، فأني أكرر وأقول .. أن الوحدة الكنسية  أيمان وافعال تجاه الأقرب ألينا تاريخيا وجغرافيا ولغويا وتراثيا ..
على آمل أن تكون الفكرة قد وصلت .. مع التحية .
BBC

غير متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1072
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الفاضل Farouk Gewarges المحترم
تحية مسيحية وبعد ...
دعوتك جمياة جداً نابعة عن حس مسيحي اولاً وقومي ثانياً ... نرجوا جميعاً ان يتحقق ونصلي لذلك كما صلى آبائنا واجدادنا قبل ذلك ولم تنفع صلاتهم ولا صلاتنا امام كرسي السلطة ... كلمة حكمة يسمعها الجميع ... (( لا تتأمل خيراً من النائمين على الكراسي ، فهم طرشان عميان ذاقوا حلاوة الكرسي )) الكرسي عزيزي ترياق مخدّر كالأفيون من يتعاطاه لا يتركه لأنه يدمن عليه بل يزداد كبرياءً وغروراً ...
كلمة الفصل : ان كنت تنشد الوحدة فأسعى لها مجتمعياً أي شعبياً واخضع من على الكراسي لقبولها لأنهكم مادة تمويل تلك الكراسي ...
اخوكم   الخادم  حسام سامي    26 - 11 - 2018

غير متصل Farouk Gewarges

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 610
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي الاستاذ تيري بطرس المحترم :
تحية طيبة ,
يشكل مفهوم اللاهوت بتعقيداته الفلسفية والسفسطائية التي خلقها رجال الدين احد الحواجز التي ساهمت في فرقتنا وضعفنا وضياعنا كشعب حضاري من بيت نهرين, قد يكون المرحوم مار دنحا حمَل المطران مار ابراهيم تبعات فشل مباحثات الوحدة التي سبق واجراها غبطته مع البطريرك الراحل مار روفائيل بيداويد هنا في اميركا عام 1990 بسبب التسمية الشاملة.
التشرذم والانقسام وزرع الضغائن تقف عقبة كأداء امام خلاصنا لا تستوجب ذلك , وعلينا تجاوزها.
قرأت مقالك بتمعن واستطيع أن اقول بان أحد اسباب قيام المتنفذين في كنيستنا الكلدانية في اميركا (المطران مار ابراهيم والمطران مار سرهد) باحتضان مار باوي ودعمه ومساندته هو نكاية يالبطريرك المرحوم مار دنحا الذي اوقف الاتحاد مع روما ولم ينهيه ....هذا مات وذاك تقاعد وبقينا نحن والاجيال القادمة نقاسي الفرقة والعذاب .
     

غير متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ فاروق كيوركيس المحترم
شلاما
اود ان انوه بانه هناك فرق بين الوحدة والاتحاد . منطقياً كل مسيحيي العالم متحدين بكنيسة واحدة يترأسها الرب يسوع المسيح له المجد واما الوحدة بمفهومها الفعلي تعني شئ اخر . في تلك السنوات وبعد توقيع الوثيقة المشتركة بين قداسة المرحوم يوحنا بولص الثاني بابا روما وقداسة مثلث الرحمات مار دنخا الرابع بطريرك الكنيسة المشرقية الاشورية اتاحت للقاءات الرسمية بين الكليروس بين الكنيستين وقبلها لم يكن هناك اي لقاء رسمي . ما حدث قبل تلك الوثيقة كان مبنياً على تصرفات خاصة ولا اريد ان اخوض في التفاصيل ولكن كل ما اقوله بان كنيسة المشرق الاشورية هي التي حافظت على تراثها وهذا ما رأيته من خلال تعاملي مع الكنيسة خلال فترة السبعينات من القرن المنصرم . فيكفي ان نقول بان مهرجان مار افرام وحنين بن اسحاق كانت الكنيسة الوحيدة التي شاركت بتراتيل مار افرام الملفان واما بقية الكنائس كانت لها ترتيل باللغة العربية  . يا عزيزي اذكر حادثة اخرى في عام 72 عندما زارت الفنانة فيروز برفقة الاخوين رحباني بغداد كانوا قد زاروا جمعية الفنانين الناطقين بالسريانية والتي كان يترأسها المرحوم الاب فيليب هيلايي ، كان مقر الجمعية قريباً من كنيسة مار عوديشو في منطقة كراج الامانة . طلبوا منه ان يزورون كنيسة تقدم تراتيل باللغة السريانية فقادهم الى كنيستنا بالرغم من انها لم تكن الا بيتاً مؤجراً والغرفتان المتداخلتان كانتا تمثل الكنيسة وبقيا في غرفة لجنة الكنيسة برفقة الاب المرحوم هرمز الشماس ايشايا يستمعون لالحان الخودرا المختلفة وكان عاصي الرحباني يدون نوتات الالاحان . اقول بالرغم من انها كانت التي تحمي التراث وتحافز عليه الا انها كانت مهملة من قبل الاخرين الذين تحولوا الى العربية حيث كانت كنيسة القلب الاقدس اقرب وكان كاهنها انذاك الاب جبرائيل كساب مطران استراليا المتقاعد حالياً .
كان التقارب كبيراً بين مثلث الرحمات مار دنخا ومثلث الرحمات مار روفائيل والمفاوضات جرت بين الجانبين ولكنها لم تتوصل للوحدة المطلوبة حيث اشترطت كنيسة المشرق فك الكنيسة الكلدانية ارتباطها الاداري بالفاتيكان واعلان الوحدة ومن ثم دراسة الوحدة مع كنيسة روما بينما رفض اكليروس الكنيسة الكلدانية هذا الطلب بل وركزت على الاتحاد مع كنيسة روما اولاً .
المفاوضات توقفت ولكن باب اللقاءات بقي مفتوحاً . كلمة لا بد من اقولها بأن لقاءات كنيسة المشرق مع كنيسة روما لا تعني الوحدة بينهما وانما الغرض منها رفع المفاهيم الخاطئة بين الجانبين ونفس الحالة هي بين كنيسة المشرق وكنيسة روسيا الارثوذكسية وباعتقادي وهو رأي شخصي وكنت قد ذكرته قبل سنوات طويلة امام مثلث الرحمات مار دنخا الرابع وهو يقتضي لماذا تستلم الفاتيكان ادارة بقية الكنائس ولماذا لا تتوحد الكنائس المشرقية التابعة لروما مثل الكلدانية والمارونية والملكية واللاتينية والمصرية والسريانية بالرغم من انها تتبع نفس الطقس واغلبها تستخدم اللغة العربية فلماذا لا يكون لها بطريرك واحد ولماذا لاتدار من قبل لجنة مشتركة بدلاً من اسقف لاتيني لا يمتلك معلومات عن طبيعة هذه المجتمعات ، السؤال الذي يجب ان نطرحه لو تبعنا كنيسة روما مالذي يضمن موافقتها على الوحدة بيننا ، القول بانها الوحدة هي ارادة الرب لتطبقها الكنائس التابعة لها اولاً قبل الدخول في مفاوضات مع كنائس اخرى .
اما الحديث عن ممن يروجون عنه بانه امل الوحدة وعرابها فلا اريد الخوض فيه لانه حديث مؤلم ولي تجربة خاصة معه .
تقبل تحياتي
الشماس
نمئيل بيركو
كندا

غير متصل Farouk Gewarges

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 610
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخونا فاروق كيوركيس \ فرنسا المحترم
لا داعي لمثل يهوذا الاسخريوطي ولا تتعب نفسك في تكرار ما تقول .....الكنيستان الكلدانية والسريانية ليستا قريبة تاريخيا وجغرافيا ولغويا  وتراثيا فقط لتحقيق الوحدة مع الكنيسة الاشورية .....بل هي نفسها , مع التحية .

غير متصل Farouk Gewarges

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 610
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز حسام سامي المحترم
تحية مسيحية وبعد ....
واجبنا جميعا ابقاء شعلة الرغبة في الاتحاد وعودة مجد كنيسة المشرق العظيم الى سابق عهدها متقدة بصلاتنا وعملنا . أنا اؤيدك بان سعينا الى الوحدة قد يكون اقرب وفي متناول اليد مجتمعيا وشعبيا ومن ثم فرضها على النائمين فوق الكراسي .
 

غير متصل Yousif beth Nohra

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 81
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي


الاخ فاروق گيورگيس المحترم
سلام

في البدء احيّ فيك تمسكك بكنيسة المشرق وأملك ان تعود الى سابق ألقها. ما أثرته في مقالك يثير اهتمام الكثيرين منا. وهو موضوع شائك ومتشعب ولو اردنا البحث في كل ملابساته لاستغرقنا ذلك سنيناً.

ما اريد قوله هنا باختصار هو ان اعادة لحمة هذه الكنيسة ينبغي ان تبدأ من القاعدة صعوداً وليس بالضرورة من اعلى الهرم نزولاً. هناك حيز واسع للتكامل بين أجزائها وفي مختلف الفعاليات (طقساً ولغةً وتاريخاً والحاناً ولاهوتاً وغير ذلك) بدون الحاجة الى انتظار/ او الانشغال باختلاق "وحدة" هرمية ادارية قد لا تدوم. فلا "الكلدانية" مستعدة للتخلي عن ارتباطها بكنيسة روما ولا "القديمة" او "الاشورية" تريد ان تنضوي تحت راية الڤاتيكان مع احترامنا للجميع. فلماذا نتظاهر  بمجاملات ودعوات وعواطف زائفة ساعة ، ونرمي بعضنا بعضاً بالهرطقة ساعة اخرى ؟ انا لا تهمني هكذا "وحدة" ادارية سطحية لان جوهر الايمان المسيحي يبقى نفسه على اختلاف التخريجات ، ولا يقتضي رأساً واحداً بالضرورة كما يدعي البعض عندما يحاولون تبرير سلطة اسقف روما التي اثبت التاريخ انها تفرق اكثر مما توحد.

ولانني اعتز بخصوصية كنيسة المشرق فاني أتمنى لأجزائها القائمة بذاتها ان لا تخضع لأي سلطة خارجية رغم أهمية الانفتاح على الاخرين والتكامل معهم ، لان التنوع والتعددية اصبحا مصدر قوة في الأمم الراقية في عصرنا الحالي.

وعليه فلا إشكال برأيي في ان يبقى المتحد مع روما على اتحاده بها ، والمستقل على استقلاله على ان تعمل كل هذه الأجزاء بقاسم مشترك هو ارث مشرقي واحد. إن مايثير قلقي حقاً ليس تحقيق "وحدة" وهمية ، بل واقع اننا جميعاً مقصرون في العمل على اعادة كنيسة المشرق الى مكانتها المستحقة او على الأقل الحفاظ على ما تبقى من أشلائها. نحن جميعاً معنيون بانقاذ نفس السفينة إذا اردنا النجاة.

اما اسماء اصحاب الغبطة والنيافة التي ذكرتها فلكل منهم حسناته ومثالبه التي لا اريد الخوض فيها وقد تناولتها بعض الردود اعلاه بطريقة او اخرى تأييداً واعتراضاً كل حسب انتمائه.

تقبل فائق احترامي

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4729
    • مشاهدة الملف الشخصي
                                                 ܞ 
ܚܒܪܐ ܡܝܘܩܪܐ  Farouk Gewarges  : ܗܕܟܐ ܒܐܡܪܐܝܘܬ ܪܫܐ ܕܡܠܘܐܘܟ ܀ ܐܝܟ ܚܠܜܐ ܕܒܘܗܝ ܤܘܪܘ ܐܪܐ ܗܘ ܦܐܝܐ ܡܨܝܬܐ ܀ ܚܒܪܐ ܡܘܚܒܐ ܐܘܦ ܐܢܬ ܩܡܠܘܟ ܒܚܩܪܐ ܒܚܕ ܓܝܢܒܼܵܐ ܕܗܘܝܐܝܠܗ ܓܘ ܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܕܐܬܘܪܝܐ ܘܐܢܬ ܒܥܒܕܠܐ ܚܕ ܥܒܘܕܐ ܟܫܝܪܐ ܚܣܠܝ ܓܘ ܥܕܬܐ ܝܡܝܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܕܐܬܘܪܝܐ ܥܒܘܕܐ ܕܚܘܝܕܐ ܒܝܠ ܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܘܥܕܬܐ ܟܠܕܝܬܐ ܩܬܘܠܝܩܝܬܐ ܀ ܚܒܪܐ ܡܝܘܩܪܐ ܦܐܪܘܩ ܗܠ ܐܝܡܢ ܐܚܬܘܢ ܗܕܡܐ ܕܥܕܬܐ ܟܠܕܝܬܐ ܒܘܬ ܬܒܥܢܐ ܠܥܕܬܐ ܕܪܗܘܡܐ ܒܬܘܝܬܘܢ ܒܚܩܪܐ ܒܚܕ ܐܦܤܩܘܦܐ ܕܥܒܪ ܓܝܢܒܐ ܛܪܝܕܐ ܡܢ ܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܕܐܬܘܪܝܐ ܘܐܗܐ ܠܘܒܠܐ ܠܒܝܬ ܕܝܢܬܐ ܘܚܨܝܪܠܐ ܕܝܢܬܐ ܒܘܬ ܦܐܫ ܗܘܐ ܕܪܝܐ ܓܘ ܕܨܚ ܀ ܗܕܟܐ ܐܡܐܐ ܘܚܡܫܝ ܐܠܦܐ ܕܘܠܪܐ ܡܪܥܝܬܐ ܕܡܪܝ ܦܛܪܘܤ ܕܟܠܕܝܐ ܓܘ ܤܢ ܕܝܓܘ ܥܒܕܠܗܘܢ ܩܬܐ ܚܕܐ ܡܫܬܘܬܐ ܓܘ ܚܕ ܪܡܫܐ ܡܩܡܠܗܘܢ ܝܢ ܕܒܚ ܠܗܘܢ ܩܕܡ ܡܩܡܐܠܗܘܢ ܩܬܐ ܝܢ ܩܐ ܐܦܣܩܘܦܐ ܕܥܒܪ ܐܫܘܪ ܤܘܪܘ ܕܟܐ ܦܥܪܐ ܗܘܐܠܗܘܢ ܙܘܙܐ ܕܒܝܬ ܕܝܢܬܐ ܩܐ ܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܕܐܬܘܪܝܐ ܩܕܝܫܬܐ ܀ ܗܕܟܐ ܐܘܦܙܐ ܒܬܪ ܕܟܐ ܦܥܪܝܐܠܗ ܐܢܝ ܙܘܙܐ ܐܡܐܐ ܘܚܡܫܝ ܐܠܦܐ ܒܘܬ ܦܐܫ ܗܘܐ ܕܪܝܐ ܓܘ ܒܝܬ ܕܨܚ ܐܝܢܐ ܡܢܚܐ ܕܢܝܚ ܢܦܫܐ ܡܪܝ ܕܢܚܐ ܠܐ ܩܒܠܐ ܕܐܦܣܩܘܦܐ ܕܥܒܪ ܐܫܘܪ ܤܘܪܘ ܕܪܐܗܘܐܠܗ ܓܘ ܕܨܚ  ܀ ܗܕܟܐ ܡܤܠܐ ܘܐܫܬܪܐ ܕܝܢܬܐ ܕܐܗܐ ܐܦܤܩܘܦܐ ܕܥܒܪ ܦܝܫܐܠܗ ܦܪܝܤܐ ܓܘ ܟܠܗ ܕܘܢܝܐ ܡܝܩܪܐ ܒܤܐ ܚܩܪܘܟܘܢ ܒܘܬ ܕܐܗܐ ܓܝܢܒܐ ܡܵܪܓܠܐ ܐܡܪܗ ܐܪܕܝ ܐܝܠܗ ܕܗܒܐ ܒܚܘܫܐ ܐܡܪܗ ܗܕܝܐ ܦܠܛܠܝ ܡܢ ܐܪܕܘܟ ܀ ܗܕܟܐ ܟܠܝܗܝ ܥܘܡܪܢܐ ܘܐܪܥܬܐ ܕܥܕܬܐ ܕܡܢܚܐ ܕܐܬܘܪܝܐ ܓܘ ܟܠܝܦܘܪܢܝܐ ܥܒܝܕܐ ܗܘܐܠܗܘܢ ܒܫܡܐ ܕܓܢܐ ܩܐ ܓܢܗܝ ܀ ܡܝܘܩܪܐ ܦܐܪܘܩ ܓܝܘܪܓܝܤ ܚܒܪܢ ܡܘܚܒܐ ܡܤܠܐ ܕܚܘܝܕܐ ܗܝܟ ܥܕܢܐ ܡܢ ܥܕܢܬܐ ܥܕܬܐ ܟܠܕܝܬܐ ܠܐ ܡܨܝܐ ܕܥܒܕܐ ܚܘܝܕܐ ܡܢ ܥܕܬܐ ܕܡܢܚܐ ܝܡܝܬܐ ܟܕܡܐ ܕܐܝܠܗ ܥܕܬܐ ܟܠܕܝܬܐ ܬܚܘܬ ܪܫܢܘܬܐ ܕܥܕܬܐ ܩܬܘܠܝܩܝܬܐ ܤܒܒ ܟܠ ܡܢܕܝ ܕܥܕܬܐ ܩܬܘܠܝܩܝܬܐ ܪܘܗܡܐ ܒܥܝܐ ܗܕܚ ܒܘܬ ܪܚܫܐ ܥܕܬܐ ܟܠܕܝܬܐ ܠܐ ܒܘܫ ܙܘܕܐ ܘܠܐ ܒܘܫ ܤܨܘܪܐ ܘܥܕܬܐ ܩܬܘܠܝܩܝܬܐ ܠܐ ܒܥܝܐ ܩܕ ܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܘܥܕܬܐ ܟܠܕܝܬܐ ܡܚܝܕܐ ܡܢ ܐܘܚܕܕܐ ܡܛܠ ܠܐܠܐ ܨܦܝܝ ܩܐ ܥܕܬܐ ܡܥܪܒܝܬܐ ܕܒܪܐ ܚܘܝܕܐ ܒܝܠ ܥܕܬܬܐ ܡܕܢܚܝܬܐ ܒܤܝܡܐ ܪܒܐ ܐܡܝܢ ܀ Qasho Ibrahim Nerwa 

غير متصل Farouk Gewarges

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 610
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الشماس رابي نمئيل بيركو/ كندا المحترم :
شكرا جزيلا على كل ما تفضلت وكتبته , نعم المحافظة على التراث من واجب القائمين على الكنيسة وكذلك مراعاة الجديد الذي يغزونا فنحن في الالفية الثالثة عصر الانترنيت والعولمة كما وعلينا مواكبة التطور الحاصل عند بقية الامم والشعوب وان لا ننسى بان اللغة هي وسيلة للتفاهم ايضا .
أنا عضو في الكنيسة الكلدانية (هكذا ولدت) ولا أرى أي تأثير من روما لا على تراثي ولا ايماني كي اطلب فك الارتباط الاداري الكنسي معها .....علما بان ارتباطنا مع روما هو مصدر قوة ومنعة (لا يوجد ما نخسره ) ....لكن هناك ترابط عضوي ومصيري يشدً بين كنائسنا الثلاث الموزعة على اسمائنا التاريخية الثلاثة وبقية الكنائس في موطن الاجداد بيت نهرين(عراق اليوم) .
ما العبرة من تكريس الانقسام بحجة فك الارتباط مع روما اولا ومن ثمً دراسة الوحدة معها كما تفضلت شماسنا العزيز ؟ كنا كنيسة بادارة واحدة قبل خمسة قرون ....هل تشتتنا الى خمسة ادارات وبطاركة هو من مصلحتنا ؟ نحن نخسر كل يوم في مجابهة العراقيل كل على حدة , وهل ما حصل بين قطبي الكنيسة الاشورية والكلدانية عام 1992 كان صحيحا ؟ وله يد طولى في طلب فك الارتباط الاداري مع روما ؟ بعد هذا الحادث بفترة وجيزة صرح احد المقربين من المتنفذين في كنيستنا الكلدانية وهو المرحوم المحامي نجيب سيسي ( سان دييغو-كاليفورنيا )بان الحديث عن وحدة الكنيستين لم يعد واردا .
         

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ فاروق كيوركيس المحترم

تحياتي

الرب يسوع المسيح طلب من الآب أن يكون أتباعه واحدا كما هو والآب واحد وفقاً للآية التالية:

"آية (يو 17: 21): لِيَكُونَ الْجَمِيعُ وَاحِدًا، كَمَا أَنَّكَ أَنْتَ أَيُّهَا الآبُ فِيَّ وَأَنَا فِيكَ، لِيَكُونُوا هُمْ أَيْضًا وَاحِدًا فِينَا، لِيُؤْمِنَ الْعَالَمُ أَنَّكَ أَرْسَلْتَنِي
. "

بعض الكنائس لا تعمل بموجب توجيه الرب يسوع المسيح هذا لكنها تدار بعقلية عشائرية لم تعد صالحة حتى في الأمور الحياتية البسيطة.

الرب قال ايضاً :

"آية (يو 21: 17): قَالَ لَهُ ثَالِثَةً: «يَا سِمْعَانُ بْنَ يُونَا، أَتُحِبُّنِي؟» فَحَزِنَ بُطْرُسُ لأَنَّهُ قَالَ لَهُ ثَالِثَةً: أَتُحِبُّنِي؟ فَقَالَ لَهُ: «يَا رَبُّ، أَنْتَ تَعْلَمُ كُلَّ شَيْءٍ. أَنْتَ تَعْرِفُ أَنِّي أُحِبُّكَ». قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «ارْعَ غَنَمِي."

وهذا يعني أنه أوكل رعاية الكنيسة الى بطرس ولم يمنح هذا التوكيل لغيره من التلاميذ .

المطالبة بفك ارتباط الكنيسة الكلدانية بروما كشرط للوحدة المزعومة امر تعجيزي وغير منطقي ويستخدمه البعض لتبرير اصرارهم على  التملص من توجيه الرب.

غير متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ فروق كيوركيس المحترم
شلاما
انا نقلت صورة ما حدث والتاريخ كان سنة 1994 وليس 1992 لان الحدث وقع بعد توقيع الاعلان المشترك بين مثلث الرحمات مار دنخا الرابع ومثلث الرحمات يوحنا بولص الثاني  . مسألة فك الارتباط تم طرحها وتم رفضها والمشكلة ليست في الوحدة التي لا نعرف مغزاها فكم من مرة طرح غبطة البطريرك مار لويس ساكو جزيل الاحترام مبدأ الوحدة بشرط الاتحاد مع كنيسة روما وقبل ثلاثة سنوات او اكثر ادعى بانه يمكنه ان يحصل على صلاحيات واسعة للسيطرة على الكنيسة ولكن اي شئ جديد لم يظهر لحد الان فما اراه بالوحدة المقصودة ليس بمعنى الوحدة وانما التبعية وهذا الشئ الخطأ في هذا الطرح لان الاتحاد فجميع المسيحيين متحدين في ايمانهم بموحب قانون نيقية اما الادارة فليست ذات اهمية بحسب ما اراه ولكن روما ترده لكي تفرض السيطرة فقط على بقية اتباعها والا بما تفسر خمسة ادارات نابعة من كنيسة المشرق وثلاثة منها تتبع الفاتيكان لماذا لا تتحد هذه الادارات في ادارة واحدة وسألت سؤالاً مسبقاً كيف تضمن موافقة الفاتيكان على الوحدة بين كنائسنا لماذا لا تقول ستكون نفس الوضعية باضافة كنيسة جديدة تحت اسم اشورية كاثوليكية
تقبل تحياتي
الشماس
نمئيل بيركو
كندا

غير متصل Farouk Gewarges

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 610
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ يوسف بيث نوهرا المحترم
شلاما
سمعت البطريرك المرحوم مار روفائيل يقول في زيارته لمدينة سان دييغو عام 1990 ما يلي : " بعد صعود المسيح له المجد الى السماء كانت الكنيسة واحدة متحدة مع بعض لا شرقية ولا غربية امتد ذلك لعدة قرون ...لكن بسبب العداء المستحكم بين الامبراطوريتان الفارسية والرومانية والحروب الدائرة بينهما ولابعاد تهمة الخيانة والعمالة كون كنيستنا ضمن بلاد فارس وبمرور الزمن وجدنا انفسنا منقطعين عن الغرب وروما بالذات ...بقي الحال هكذا الى ان سنحت الفرصة قبل خمسة قرون للعودة والالتحام ثانية " ..هذا ما قاله المرحوم وهو صحيح وتجده في كتب التاريخ لو تمعنت بها , لم يكن هناك انشقاق في كنيستنا بل تصحيح الوضع ...لكن المتنفذين لم يكونوا متفقين جميعا عليها , وهم يتحملون الاحياء منهم والاموات مسوؤلية تصحيح الوضع لانهم ساهموا في فرقتنا ومن ثم ضعفنا وتشجيع المجرمين وذوي النفوس الضعيفة من الاقوام المجاورة في انتهاك صارخ لحقنا في الحياة ...اؤيدك بان مثقفينا جميعا معنيون في انقاذ سفينتنا اذا اردنا النجاة والحياة ولا نستطيع ان نستثني احد .




غير متصل Yousif beth Nohra

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 81
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي


الاخ فاروق گيورگيس المحترم
سلام

شكراً على ردك.

الانقسامات ظاهرة طبيعية حدثت وتحدث في كل التجمعات البشرية ومنها الأديان ولها مسببات متعددة ومتداخلة عادة. وتشظي الكنيسة ، خصوصا في القرون الاولى ، حدث لانعدام الاتفاق على كل التفاصيل اللاهوتية ، ومع نشوء التفسيرات المتعددة المتأثرة بالأفكار الفلسفية والصياغات اللغوية حينها ، وتبني كل طرف لفكرة معينة وهرطقته لغيرها. العوامل الجيوسياسية لعبت دوراً في تشجيع واستمرار الأنقسامات ولكنها ليست العامل الوحيد. ولو كان العداء بين الدولتين الفارسية والرومانية هو السبب الرئيسي فلماذا انفصلت روما والإسكندرية عن بعضهما كنسياً وكلاهما يومئذ ضمن الإمبراطورية الرومانية (المسيحية الديانة)؟.

كنيسة المشرق لم يكن لها علاقة مباشرة مع كنيسة روما اداريا حتى نقول انها "عادت" لتتحد معها ك"تصحيح وضع". بل أني اعتبر مثل هذا القول فيه إساءة (مقصودة او غير مقصودة) الى كنيسة المشرق لانه ضمناً يعني انها كانت على خطأ قبل ان يتحد جزء منها بروما.  فمن المعروف ان هذا الاتحاد حدث نتيجة عوامل الضعف داخل كنيسة المشرق التي استغلت من قبل "مبشري" روما عند سنوح الفرصة. ان كنيسة روما بنظرنا كنيسة شقيقة اخرى وليست الأصل الذي يجب ان يتبعه الآخرون لنيل الخلاص.

وللانصاف فاننا لو أمعنا النظر في مواقف روما من الكنائس الاخرى سنجد انها قد تغيرت إيجابياً بالفترة الاخيرة ، فهي تركز هذه الأيام على التقارب والتكامل مع الاخرين دون جعل احتوائهم اداريا أساسا في العلاقة على الأقل في بداية العملية. ومثال على قولي هو البيان المشترك الذي صدر بصدد "تكامل" الأسرار بين المشرق وروما العام الفائت رغم ان هذه الأسرار ليست متطابقة بين الجانبين. وكذلك الاحتفاء بمرور سبعمئة عام على رحيل مار عبديشوع بر بريخا مؤخراً.

طبعا لكل منا وجهة نظره وأنا اتفهم انك ستبقى على رأيك مثلي تماما. وأنا هنا لا انوي إقناعك برأيي بل اريد ان نتفق انه لا ضير في ان نختلف في بعض الرؤى. وأكرر انه لا اشكال ان يبقى المتحد مع روما على اتحاده والقائم بذاته على استقلاله ، ولكن كما قلتُ اعلاه ، علينا ان نركز على القواسم المشتركة للعمل كأجزاء متكاملة لكنيسة المشرق دون الانشغال بسراب "الوحدة" بمفهومها التبعي الذي عفا عنه الزمن. أضف الى ذلك ان كنيسة المشرق "الاشورية" في حوار مستمر مع كنيسة روما قد يستمر لسنين وليس من المنطقي ان تتحد عفوياً مع "الكلدانية" خارج إطار ذلك الحوار كون الاخيرة تتبع روما من ناحية هرم السلطة.

تقبل فائق احترامي

غير متصل فاروق.كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 462
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخونا Farouk Gewarges المحترم
اعتقد أنه ليس بأمكانك أن تملي علي أو على الآخرين ماذا نكتب وماذا لا نكتب .. لأن الذي ينشر في هذا المنبر  ، يجب ان يكون  مستعدا للدفاع عن آرائه وأفكاره .. وفي نفس الوقت يجب ان تعلم .. بأن كل الرسائل والافكار  المغلوطة ( والملغومة ) التي تريدون سوقها للمؤمنين من الكنائس المختلفة   بخصوص الوحدة المزعومة  وبخصوص  احداث تاريخية متعلقة  بالانشقاقات الكنسية  قد اصبحت مكشوفة .. لهذا نجد انفسنا مضطرين  للرد على ما تنشرونه  لتصحيح كل ما نراه غير صحيحا  ، من دون ان نطلب منكم أن لا تكتب هذا او لا تكرر ذلك .. اشكر  الاخوة الذين  صححوا بعض ما نشرتوه  ... مع التحية  .
الاخ عبد الاحد سليمان بولص  المحترم
هل يمكن ان تدلني على الانجيل الذي ذكر فيه عن رحلة  مار بطرس وتبشيره في روما ؟؟
من جانب آخر ، لو فرضنا  ان  قبر مار بطرس  كان في الهند والصين  عند قيامه بالتبشير .. فهل كنا سنتبع  الهند والصين كنسيا ؟؟
ما ر أيك برسالة مار بطرس التي كتبها في بابل ؟؟
مع التحية .
BBC

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ فاروق كيوركيس( فرنسا) المحترم

بعد الاستئذان من الأخ فاروق كيوركيس ( سان دييكو) المحترم.

تحية

1- الانجيل فيه سرد لحياة السيد المسيح وتعاليمه وأعاجيبه أبتدأ من تاريخ ميلاده وانتهاء  بحلول الروح القدس وليس كتاب تاريخ.

2- أول سرد تاريخي في الكنيسة جاء في كتاب أعمال الرسل وما بعده تولاه التاريخ الكنسي وفيه تأكيد لذهاب مار بطرس الى روما واستشهاده فيها وتسلسل خلفائه مدوَّن بالتفصيل.

3- لم يثبت تاريخياً وصول مار بطرس الى مدينة بابل التي لم تكن لها أهمية عند انتشار المسيحية والدليل أن أول كنيسة تاسست في وسط العراق كانت كنيسة كوخي جنوب شرق بغداد  وليس بابل.

4- لمار بطرس تخويل رباني لقيادة الكنيسة كما ذكرت في تعليقي رقم (13) أعلاه وهناك آيات أخرى في الانجيل بنفس المعنى وعليه حتى لو كانت الكنيسة التي ترأسها القديس بطرس في الهند أو الصين أو غيرهما وإستمر وجودها لحد اليوم لكانت مؤهلة للرئاسة.

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ عبدالاحد سليمان بولص

اقرأ رسالة بطرس الثانية الاصحاح الاول آية 13 ستجد اسم " بابل " .






غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 500
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي ايدي،
رساله بطرس الاولى اصحاح ٥ ايه ١٣

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 940
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 الاخ أيدي بين بنيامين المحترم
بعد إذن الإخوة فاروق كوركيس  وعبدالاحد سليمان المحترمين

ان جميع المؤرخين الكنسيين وعلماء الكتاب المقدس وجميع الوثائق التاريخية، تجمع على ان مار بطرس ، هامة الرسل، توجّه نحو الغرب الى روما، انطلاقا من أورشليم/ أنطاكيا ، ثم استشهد في روما سنة ٦٧ م  في زمن نيرون. ان بابل المذكورة في رسالته، ليست سوى إشارة الى العاصمة الرومانية التي منها وجّه رسالته مع مرقس. وسمّاها كذلك، لكونها يومئذ مركزاً لعبادة الأوثان والفواحش، شأنها شأن بابل القديمة الوثنية. تحياتي...

سامي ديشو - استراليا

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الكاتب المحترم bet nahrenaya

شكرا للتصحيح

مكتوب في  بداية الاصحاح الحرف ܒ بعدها ܦܜܪܘܤ ومن ثم الحرف  ܐ . ولهذا كتبت بردي رسالة بطرس الثانية " ܒ  " وهذا خطأ وبعدها الاصحاح الاول " ܐ " وهذا ايضا خطأ..

لو نظرت تحت الاية المذكورة مباشرة لوجدت عنوان الرسالة " اكرتا دترتي دبطرس ܐܓܪܬܐ ܕܬܪܬܝ ܕܦܜܪܘܣ " وتعني الرسالة الثانية لبطرس " .  فشكرا للتصحيح 

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ Eddie Beth Benyamin
يرجى قراءة النص التالي المنقول من موسوعة ويكيبيديا حول الموضوع الذي لا ينسجم مع التفسير الحرفي لما ورد في بعض نصوص الكتاب المقدس:

رسالة بطرس الأولى هي إحدى أحد أسفار العهد الجديد التي تصنف ضمن رسائل الكاثوليكون، الرسالة موجهة من (بُطْرُسُ، رَسُولُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، إِلَى الْمُتَغَرِّبِينَ مِنْ شَتَاتِ بُنْتُسَ وَغَلاَطِيَّةَ وَكَبَّدُوكِيَّةَ وَأَسِيَّا وَبِيثِينِيَّةَ) ، أي أنها كتبت للمسيحيين الذين تشتتوا في مدن ومقاطعات آسيا الصغرى، وبحسب المصادر المسيحية فأن كاتب الرسالة هو بطرس الرسول الذي يعتبر المتقدم بين رسل المسيح الإثنا عشر. ويُعتقد أنها كتبت ما بين عامي 63 م و67 م أي في فترة الاضطهاد الذي أثاره نيرون قيصر روما ضد المسيحيين (54 م – 68 م).

مكان كتابة الرسالة
يذكر كاتب الرسالة بأنه كتبها في "بابل المختارة" ، ويُظن أن بابل هذه ليست مدينة بابل التاريخية الواقعة على نهر الفرات. وبحسب التقليد الكاثوليكي فإن اسم بابل عاصمة العالم القديم كان الاسم الرمزي لروما عاصمة العالم الجديدة – بالنسبة لذلك الوقت – لذلك فإن بطرس كتب رسالته في روما. ولكن هناك آراء لباحثين كثر تناقض هذا الاعتقاد، وتوجد آراء أخرى تقول بأن بابل هذه لم تكن سوى مدينة بابلون في مصر القديمة ويؤيد هذا الرأي تقليد الكن
يسة القبطية الأرثوذكسية.


غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ عبدالاحد سليمان بولص

شكرا للرد الجميل

حضرتك تحضر الكنيسة الكلدانية ولا بد بانك يوما ما سمعت التسمية " رومي علايي / ܪܘܡܐ ܥܠܝܐ " وتعني بلغتنا السماء العليا . المؤرخين والمفسرين الاجانب ترجموها بان التسمية تعني مدينة " روما " . فما بالك بترجمتهم لرسالة بطرس الاولى 5 - 13 .

حبذا لو تقرأ انجيل  متّى 10 / 1 - 7 عن الخراف الضالة … فاين كانت تلك الخراف الضالة ؟ كانت في بابل في بلاد ما بين النهرين حينما سباهم الملك نبوخذنصر من اورشليم لبابل وحدث ما حدث …

تقبل تحياتي وشكرا

غير متصل فاروق.كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 462
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ عبد الأحد سليمان بولص  المحترم
نحن نعلم ان الأنجيل ليس كتابا تاريخيا ، ولكن يمكننا الأستناد اليه في تأكيد بعض ما نحن نناقشه هنا ..
ففي اعمال الرسل نجد ان هناك اشارة الى رحلة بولس الرسول الى روما  ولا يوجد اشارة الى رحلة مار بطرس الى روما  ، وليس من المنطق ان يتم ذكر بولس الرسول ولا يأتون على ذكر مار بطرس ( هامة الرسل ) ، لذلك ارجو ملاحظة ما يلي من الأصحاح 28:
11 وبعد ثلاثة أشهر أقلعنا في سفينة إسكندرية موسومة بعلامة الجوزاء، كانت قد شتت في الجزيرة

12 فنزلنا إلى سراكوسا ومكثنا ثلاثة أيام

13 ثم من هناك درنا وأقبلنا إلى ريغيون. وبعد يوم واحد حدثت ريح جنوب، فجئنا في اليوم الثاني إلى بوطيولي

14 حيث وجدنا إخوة فطلبوا إلينا أن نمكث عندهم سبعة أيام. وهكذا أتينا إلى رومية

15 ومن هناك لما سمع الإخوة بخبرنا، خرجوا لاستقبالنا إلى فورن أبيوس والثلاثة الحوانيت. فلما رآهم بولس شكر الله وتشجع

16 ولما أتينا إلى رومية سلم قائد المئة الأسرى إلى رئيس المعسكر، وأما بولس فأذن له أن يقيم وحده مع العسكري الذي كان يحرسه
وأدناه مقتبس من رسالة مار بطرس   التي كتبها من بابل :
5 :13 تسلم عليكم التي في بابل المختارة معكم و مرقس ابني ..
   أما ما تدعيه بكون المقصود من ذكر بابل هو روما .. فلا أعتقد ان هناك عاقل يصدق ذلك.. لأننا اذا حاولنا تفسير التاريخ حسب اجتهاداتنا  وليس حسب ما تم تدوينه ، فعند ذاك سنقع في مطبات كثيرة ..لذلك ساحسب ذلك نكتة او كذبة  نيسان مبكرة ..
ويمكنني ان اضيف .. انه بعد القرن الرابع ، كان هناك صراع ما بين الكراسي الاسقفية .. فحاول كرسي روما فرض سيطرته على بقية الكراسي مبررا احقيته بذلك بكون روما عاصمة الامبراطورية الرومانية ، ولكنه لم يفلح في ذلك ، لذلك قام باختراع قصة رحلة مار بطرس الى روما والتبشير فيها ومن ثم استشهاده ودفنه فيها ..
واليوم وكما تعلم فأن روما نفسها قد تخلت عن الرغبة بالسيطرة  واخضاع بقية الكنائس لها .. فلست ادري لما يلح البعض من ابناء كنيسة المشرق على اللحاق بكنيسة روما ومبايعتها على حساب  اصالة وقدسية  ورسولية كنيستهم المشرقية التي اسسها تلاميذ ورسل المسيح الأوائل ...
مع التحية


BBC

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


الأخ أيدي بيث بنيامين المحترم
تحية
أنا أعتبر الذي يترجم تعبير ܪܘܡܐ ܥܠܝܐ الى روما جاهلا بلغتنا إذ لا علاقة بين المعنيين على الاطلاق ومع ذلك لم تشر الى المصادر لنعرف مدى مصداقيتها.
المسبيون اليهود الى بابل لا أظنهم خرافاً ضالة ولا يمكن أن يكونوا المعنيين لأنهم كانوا من أشد المتعلقين بايمانهم اليهودي.

الأخ فاروق كيوركيس ( فرنسا) المحترم
أرد عليك للمرة الأخيرة لأنك قولتني ما لم أقله لأني نقلت ما ورد في موسوعة ويكيبيديا حول بابل نصا والكلام ليس من عندي.
أما ان تتهكم وتعتبر الأمر نكتة أو كذبة نيسان مبكرة فهذا حسن ظنك وهذا هو مفهوم كل المتعصبين لأنهم لا يرون غير المطبوع في مخيلاتهم.




غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4729
    • مشاهدة الملف الشخصي
                       ܞ 
ܟܬܒܐ ܡܝܘܩܪܐ ܕܥܢܟܒܐ ܥܕܬܐ ܩܬܘܠܝܩܝܬܐ ܩܕܝܫܬܐ ܕܗܘܡܐ ܬܠܬ̄ܐ ܕܪܐ 12 ܫܢܐ ܡܢ ܒܬܪ ܣܘܠܩܐ ܕܡܪܢ ܝܫܘܥ ܡܫܝܚܐ ܠܫܡܝܐ   ܦܫܬܐܝܠܗ ܥܕܬܐ ܩܬܘܠܝܩܝܬܐ ܡܫܘܬܐܣܬܐ ܀ ܗܕܟܐ ܫܡܥܘܢ ܟܐܦܐ ܝܢ ܡܪܝ ܦܛܪܘܤ ܦܝܫܠܗ ܩܛܝܠܐ ܗܠܐ ܕܠܡܛܝܐ ܠܪܗܘܡܐ ܀ ܗܕܟܐ ܩܕܡܝܐ ܪܗܘܡܝܹܐ ܕܒܩܝ ܗܘܐ ܡܫܝܚܝܐ ܟܪܣܛܝܢܐ ܩܛܠܐܗܘܐܠܗܘܢ ܘܪܦܐ ܗܘܐܠܗܘܢ ܩܕܡ ܐܪܝܘܬܐ ܗܠ ܥܕܢܐ ܕܡܠܟܬܐ ܗܠܢܐ ܕܟܐ ܡܘܫܟܚ ܠܗ ܨܠܝܒܐ ܕܟܐ ܐܝܗܘܐ ܒܪܘܢܐ ܕܝܐ ܚܕ ܪܒ ܚܝܠܐ ܦܩܘܕܐ ܥܣܟܪܝܐ ܝܢ ܓܝܣܝܐ ܀ ܗܕܟܐ ܠܝܬ ܗܘܐ ܥܕܬܐ ܩܬܘܠܝܩܝܬܐ ܗܠ 3 ܕܪܐ 12 ܫܢܐ ܡܢ ܒܬܪ ܤܘܠܩܐ ܕܡܪܢ ܠܫܡܝܐ ܫܘܒܚܐ ܠܫܡܗ ܩܕܝܫܐ ܡܪܐ ܕܥܕܬܐ ܐܡܝܢ ܀ ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ ܢܪܘܝܐ ؟   

غير متصل Farouk Gewarges

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 610
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
  الاستاذ عبد الاحد سليمان بولص المحترم
شكرا جزيلا لاضافتك المستقاة كليا من الكتاب المقدس ، بالتاكيد المسيح اوكل رعاية الكنيسة الى مار بطرس وليس لغيره من التلاميذ .......لا شك في ذلك ،  ما دخل كنيسة روما ؟ هل اوكل المسيح ذلك ايضا ؟  وكان مار بطرس يقف معادلا لها .....

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 940
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ܪܒܝ ܡܝܩܪܐ ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ
ܡ̣ܢ ܒܬܪ ܫܩܠ ܦܣܣܐ ܡ̣ܢ ܟܬܘܒܐ ܕܡܠܘܐܐ ܡܝܩܪܐ ܦܿܪܘܿܩ ܓܝܘܪܓܝܣ

ܥܠ ܐܝܢܐ ܫܬܐܣܐ ܐܡܿܪ ܐܢܬ ܕܥܕܬܐ ܕܪܘܗܡܐ ܠܝܬ ܗܘܐ ܥܕܡܐ ܕܡܠܟܬܐ ܗܠܢܐ ܒܫܩܠܛܢܗܿ ܚܙܬ̤ ܠܗ ܠܩܝܣܐ ܕܨܠܝܒܐ؟ ܒܪܡ ܫܫܠܬܐ ܕܦܦ̈ܐ ܕܪܘܗܡܐ ܡ̣ܢ  ܡܪܝ ܦܛܪܘܣ ܪܫܐ ܕܫܠܝܚ̈ܐ  ܥܕ݂ ܠܙܒܢܐ ܕܡܠܟܬܐ ܗܠܢܐ ܠܝܬ ܠܗܿ ܫܪܝܪܘܬܐ. ܗܒ ܠܝ ܚܕ ܒܚܘܪܐ ܝܕܝܥܐ ܒܡܟܬܒ ܙܒܢܐ ܕܐܡܼܪ ܡܕܡ ܕܐܡܿܪ ܐܢܬ.

ܩܪܐ ܐ̄ܢܐ ܥܘܩܒܝ̈ܟ ܥܠ ܡܠܘܐ̈ܐ ܕܟܬܘܒ̈ܐ ܘܬܢܐ ܐܢ̄ܬ ܣܓܝܼ ܕܟܠܕܝ̈ܐ ܬܒܼܥܝܼܢ ܠܪܘܗܡܐ ܘܠܝܬ ܠܗܘ̇ܢ ܚܐܪܘܬܐ ܠܚܘܝܕܐ ܥܡ ܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܕܐܬܘܪ̈ܝܐ. ܐܪܐ ܝܕܥ ܐܢ̄ܬ ܕܡܪܝ ܥܒܕܝܫܘܥ ܕܨܘܒܐ ܩܢܘܢܝܐ ܡܫܡܗܐ ܕܥܕܬܐ  ܕܡܕܢܚܐ ܐܡܪ: ܕܟܘܪܣܝܐ ܩܕܡܝܐ  ܘܪܫܐ ܕܦܛܪܝܪ̈ܟܐ ܐܝܬܘܗܝ ܟܘܪܣܝܐ ܕܪܘܗܡܐ ܒܗܝ ܕܡܪܝ ܦܛܪܘܣ ܘܡܪܝ  ܦܘܠܘܣ ܟܪܘܙ̈ܐ ܫܪܝܪ̈ܐ ܐܬܟܠܠܘ ܘܦܫܘ ܣܗܕ̈ܐ ܒܪܘܗܡܐ ܡܕܝܢܬܐ. ܗܕܐ ܣܗܕܘܬܐ ܕܡܪܝ ܥܒܕܝܫܘܥ ܕܨܘܒܐ ܥܠ ܪܫܢܘܬܐ ܕܥܕܬܐ ܐܝܬܝ̣ ܠܗܿ ܡܼܢ ܟܬܒܐ ܩܕܝܫܐ:ܚܕܬܐ ܘܡܢ ܣܝܡ̈ܬܐ ܕܐܒܗܝ̈ܢ ܩܕܡܝ̈ܐ.

ܥܘܩܒܼܐ ܕܝܼܠܝ ܗܢܐ ܝܗܒܼ ܬܘܒܼ ܦܘܢܝܐ ܠܐܚܝ ܐܕܝܼ ܒܝܬ ܒܢܝܡܝܢ ܕܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܠܐ ܣܪܒܼܐ ܠܪܫܢܘܬܐ ܕܥܕܬܐ ܕܪܘܗܡܐ، ܗܟܢܐ ܐܡܪܘ ܐܒܗ̈ܬܢ ܒܟܬܒܝ̈ܗܘܢ ܘܣܝܡܬܝ̈ܗܘܢ ܝܩܝܪ̈ܝ ܕܡܝ̈ܐ. ܥܡ ܐܝܼܩܵܪܝ ܠܟܘܢ.

ܣܡܝܼ ܕܝܼܫܘ ـ ܐܘܣܬܪܠܝܐ

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4729
    • مشاهدة الملف الشخصي
ܪܒܝ ܡܝܩܪܐ ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ
ܡ̣ܢ ܒܬܪ ܫܩܠ ܦܣܣܐ ܡ̣ܢ ܟܬܘܒܐ ܕܡܠܘܐܐ ܡܝܩܪܐ ܦܿܪܘܿܩ ܓܝܘܪܓܝܣ

ܥܠ ܐܝܢܐ ܫܬܐܣܐ ܐܡܿܪ ܐܢܬ ܕܥܕܬܐ ܕܪܘܗܡܐ ܠܝܬ ܗܘܐ ܥܕܡܐ ܕܡܠܟܬܐ ܗܠܢܐ ܒܫܩܠܛܢܗܿ ܚܙܬ̤ ܠܗ ܠܩܝܣܐ ܕܨܠܝܒܐ؟ ܒܪܡ ܫܫܠܬܐ ܕܦܦ̈ܐ ܕܪܘܗܡܐ ܡ̣ܢ  ܡܪܝ ܦܛܪܘܣ ܪܫܐ ܕܫܠܝܚ̈ܐ  ܥܕ݂ ܠܙܒܢܐ ܕܡܠܟܬܐ ܗܠܢܐ ܠܝܬ ܠܗܿ ܫܪܝܪܘܬܐ. ܗܒ ܠܝ ܚܕ ܒܚܘܪܐ ܝܕܝܥܐ ܒܡܟܬܒ ܙܒܢܐ ܕܐܡܼܪ ܡܕܡ ܕܐܡܿܪ ܐܢܬ.

ܩܪܐ ܐ̄ܢܐ ܥܘܩܒܝ̈ܟ ܥܠ ܡܠܘܐ̈ܐ ܕܟܬܘܒ̈ܐ ܘܬܢܐ ܐܢ̄ܬ ܣܓܝܼ ܕܟܠܕܝ̈ܐ ܬܒܼܥܝܼܢ ܠܪܘܗܡܐ ܘܠܝܬ ܠܗܘ̇ܢ ܚܐܪܘܬܐ ܠܚܘܝܕܐ ܥܡ ܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܕܐܬܘܪ̈ܝܐ. ܐܪܐ ܝܕܥ ܐܢ̄ܬ ܕܡܪܝ ܥܒܕܝܫܘܥ ܕܨܘܒܐ ܩܢܘܢܝܐ ܡܫܡܗܐ ܕܥܕܬܐ  ܕܡܕܢܚܐ ܐܡܪ: ܕܟܘܪܣܝܐ ܩܕܡܝܐ  ܘܪܫܐ ܕܦܛܪܝܪ̈ܟܐ ܐܝܬܘܗܝ ܟܘܪܣܝܐ ܕܪܘܗܡܐ ܒܗܝ ܕܡܪܝ ܦܛܪܘܣ ܘܡܪܝ  ܦܘܠܘܣ ܟܪܘܙ̈ܐ ܫܪܝܪ̈ܐ ܐܬܟܠܠܘ ܘܦܫܘ ܣܗܕ̈ܐ ܒܪܘܗܡܐ ܡܕܝܢܬܐ. ܗܕܐ ܣܗܕܘܬܐ ܕܡܪܝ ܥܒܕܝܫܘܥ ܕܨܘܒܐ ܥܠ ܪܫܢܘܬܐ ܕܥܕܬܐ ܐܝܬܝ̣ ܠܗܿ ܡܼܢ ܟܬܒܐ ܩܕܝܫܐ:ܚܕܬܐ ܘܡܢ ܣܝܡ̈ܬܐ ܕܐܒܗܝ̈ܢ ܩܕܡܝ̈ܐ.

ܥܘܩܒܼܐ ܕܝܼܠܝ ܗܢܐ ܝܗܒܼ ܬܘܒܼ ܦܘܢܝܐ ܠܐܚܝ ܐܕܝܼ ܒܝܬ ܒܢܝܡܝܢ ܕܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܠܐ ܣܪܒܼܐ ܠܪܫܢܘܬܐ ܕܥܕܬܐ ܕܪܘܗܡܐ، ܗܟܢܐ ܐܡܪܘ ܐܒܗ̈ܬܢ ܒܟܬܒܝ̈ܗܘܢ ܘܣܝܡܬܝ̈ܗܘܢ ܝܩܝܪ̈ܝ ܕܡܝ̈ܐ. ܥܡ ܐܝܼܩܵܪܝ ܠܟܘܢ.

ܣܡܝܼ ܕܝܼܫܘ ـ ܐܘܣܬܪܠܝܐ
                                ܞ 
ܡܩܠܤܐ ܡܫܡܫܢܐ ܤܐܡܝ ܕܝܫܘܥ ܐܢܝ ܟܬܒܝܬܐ ܘܡܚܙܝܬܐ ܕܟܐ ܒܟܬܒܐܝܬܘܢ ܘܡܚܙܘܝܐܝܬܘܢ ܟܠܝܗܝ ܐܝܠܗ ܗܒܤ ܘܡܫܦܪܢܐ ܘܠܝܬ ܫܪܝܪܘܬܐ ܕܬܫܥܬܐ ܕܥܕܬܐ ܕܚܕ ܡܫܝܚܐ ܡܠܟܐ ܕܡܠܟܐ ܦܪܘܩܐ ܕܟܐ ܟܠܗ ܐܝܠܗ ܚܕܐ ܥܕܬܐ ܕܡܫܝܚܐ ܫܘܒܚܐ ܠܫܡܗ ܩܕܝܫܐ   ܀ ܗܕܟܐ ܡܩܠܤܐ ܫܡܫܐ ܤܡܝ ܡܘܚܒܐ ܟܠܝܗܝ ܐܢܝ ܙܐܦܢܘܝܬܐ ܕܬܫܥܝܬܐ ܘܗܝܡܢܐܬܐ ܕܡܪܢ ܝܫܘܥ ܡܫܝܚܐ ܦܝܫܐܠܗ ܟܬܝܒܐ ܒܝܕ ܦܪܨܘܦܐ ܐܢܝ ܕܟܐ ܦܝܫܐ ܗܘܐ ܬܒܥܢܐ ܘܢܦܝܠܗ ܒܬܪ ܕܐܢܝ ܐܦܣܩܘܦܐ ܕܟܐ ܥܒܝܕܐܠܗ ܟܠܦܐ ܓܘ ܥܕܬܐ ܝܡܝܬܐ ܡܕܢܚܝܬܐ ܀ ܗܕܟܐ ܐܘܦܙܐ ܒܥܝܢܐ ܘܡܚܪܒܢܐ ܕܗܝܡܢܘܬܐ ܡܕܢܚܝܬܐ ܒܡܪܢ ܥܬܩܬܐ ܘܫܪܝܪܬܐ ܗܪ ܡܢ ܫܢܬܐ ܕ 431 ܓܘ ܚܕ ܟܢܘܫܝܐ ܟܠ ܚܕ ܚܕ ܡܢܗܝ ܦܫܠܗ ܒܓܪܫܐ ܩܐ ܓܢܐ ܘܒܥܝܐ ܟܘܪܤܝܐ ܩܐ ܓܢܐ ܀ ܗܕܟܐ ܩܡܠܗܘܢ ܒܡܨܥܝܘܬܐ ܘܚܝܠܐ ܡܢ ܡܘܫܠܡܢܬܘܬܐ ܒܛܪܕܐ ܦܛܪܝܪܟܐ ܕܩܘܣܛܢܛܝܢܐ ܦܘܠܝ ܡܪܝ ܢܤܛܘܪܝܤ ܡܥܪܒܝܐ ܡܢ ܟܘܪܣܝܐ ܘܒܬܪ ܗܕܚ ܕܪܐܠܗܘܢ ܠܘܡܐ ܠܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܝܡܝܬܐ ܒܐܗܐ ܫܡܐ ܢܤܛܘܪܢܝܐ ܟܐ ܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܝܡܝܬܐ ܕܠܐ ܡܫܘܪܟܬܐ ܗܘܐ ܓܘ ܕܐܗܐ ܟܢܘܫܝܐ ܀ ܡܩܠܤܐ ܫܡܫܐ ܐܙܠܬ ܩܪܬ ܬܫܥܝܬܐ ܕܡܪܝ ܦܛܪܘܣ ܓܘ ܟܬܒܐ ܥܬܝܩܐ ܕܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܝܡܝܬܐ ܐܝܢܐ ܠܐ ܐܢܝ ܟܬܒܐ ܕܦܝܫܐ ܝܢܐ ܟܬܝܒܐ ܒܙܘܢܐ ܝܢ ܕܪܐ ܕܫܒܥܐ ܘܗܠ ܕܪܐ ܕ15 ܘܐܗܐ ܕܪܐ ܕܐܕܝܘܡ ܕ 21 ܕܟܐ ܐܚܢܘܟܘܢ ܕܒܟܬܒܐܝܬܘܢ ܕܐܬܘܢ ܬܒܥܢܐ ܕܚܕ ܓܢܤܐ ܡܥܪܒܝܐ ܢܘܟܪܝܐ ܠܐ ܡܢ ܓܢܣܐ ܕܝܘܟܘܢ ܡܕܢܚܝܐ ܐܝܢܐ ܥܠܬܐ ܕܦܫܡܬܐܠܗ ܒܐܢܹܐ ܙܒܢܐ ܐܚܪܝܐ ܓܘ ܕܐܢܝ ܟܠܦܐ ܕܟܐ ܒܪܝܐ ܗܘܐ ܓܘ ܥܕܬܐ ܡܕܢܚܬܐ ܤܗܡܐ ܙܘܕܐ ܕܟܬܒܐ ܕܥܕܬܐ ܝܡܝܬܐ ܦܫܠܗܘܢ ܡܘܩܕܐ ܀ ܡܩܠܣܐ ܫܡܫܐ ܤܡܝ ܕܝܫܘܥ ܡܢܓܫܢܝܐ ܚܝܢܐ ܕܐܘܣܬܪܠܝܐ ܐܘܦ ܗܕܝܐ ܒܐܡܪܐܝܘܢ ܥܕܬܐ ܩܬܘܠܝܩܝܬܐ ܕܗܘܡܐ ܬܠܬܐ ܕܪܐ 12 ܫܢܐ ܡܢ ܒܬܪ ܥܕܬܬܐ ܐܚܪܢܐ ܦܫܬܐܠܗ ܡܫܘܬܐܤܬܐ ܒܬܪ ܕܟܐ ܡܠܟܬܐ ܗܠܢܐ ܡܘܫܟܚ ܠܗ ܨܠܝܒܐ ܒܝܘܡܐ ܕܥܐܕܐ ܨܠܝܒܐ ܕܟܐ ܒܪܘܢܐ ܐܝܗܘܐ ܚܕ ܓܝܣܝܐ ܦܩܘܕܐ ܕܥܤܟܪ ܀ ܗܕܟܐ ܐܘܦܙܐ ܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܝܡܝܬܐ ܟܠܝܬܐܝܠܗ ܠܗܘ ܩܘܠܐ ܘܗܝܡܢܘܬܐ ܩܕܡܝܬܐ ܗܪ ܗܝ ܗܝܡܢܘܬܐܝܠܗ ܡܢ ܡܫܬܐܤܬܐ ܕܥܕܬܐ ܕܡܪܢ ܘܗܠ ܗܕܝܐ ܐܘܦ ܚܕܐ ܐܬܘܬܐ ܠܐܠܗ ܡܫܘܚܠܦܬܐ ܡܢ ܛܟܤܐ ܘܗܝܡܢܘܬܐ ܕܝܐ ܗܠܐ ܒܥܝܐܝܬܘܢ ܕܪܐܝܬܘܢ ܫܓܘܫܝܐ ܘܦܘܠܓܐ ܐܚܪܢܐ ܒܘܫ ܙܘܕܐ ܟܠ ܚܕ ܡܢܕܝ ܥܒܕܝܬܘܢ ܠܗ ܒܚܒܪܘܟܘܢ ܘܕܝܘܟܘܢ ܘܐܚܬܘܢ ܥܕܬܢܐܝܬ ܘܐܘܡܬܢܐ ܝܬ ܦܠܚܐ ܩܐ ܓܢܣܐ ܡܥܪܒܝܐ ܀ܡܪܝܐ ܢܛܪܘܟ ܘܚܡܐܠܘܟ ܘܡܢܬܐ ܡܢܘܟ ܫܡܫܐ ܤܐܡܝ ܕܟܐ ܐܢܝ ܐܡܐܐ ܫܢܐ ܐܒܗܘܟ ܐܝܬܝܐܠܗ ܡܢ ܐܫܝܬܐ ܠܡܢܓܝܫܐ ܘܒܥܝܬ ܡܫܚܠܦܬ ܗܝܡܢܘܬܐ ܕܥܕܬܐ ܕܡܕܚܐ ܠܚܕܐ ܗܝܡܢܘܬܐ ܡܥܕܒܝܬܐ ܐܡܝܢ ܀

ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ ܢܪܘܝܐ  

غير متصل Farouk Gewarges

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 610
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ رابي قشو ابراهيم نيروا المحترم
شلاما
اعتذر مقدما لتاخري في الاجابة وبنفس الوقت اقدم شكري لردك على مقالي باحرف لغة الاباء والاجداد والتي هي فخرنا واعتزازنا جميعا .
ليس من السهولة اتهام المطران مار باوي سورو بالسرقة وهو مسوؤل الكنيسة الاشورية لغرب الولايات المتحدة وتحت تصرفه املاك وكنائس بملايين الدولارات , هو ليس بحاجة ان يسرق وان التهمة باطلة حسب نظرتي للموضوع .
لا اريد ولا احبذ الخروج والابتعاد عن هدفنا وهو تحقيق كنيسة واحدة وادارة واحدة بدل وجود اكثر من بطريرك وادارة لرعية صغيرة يمكن اختزالها بشخص يديرنا بسهولة ويسر , نريد ايجاد من هو جدير وكفؤ لهكذا وظيفة . 

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4729
    • مشاهدة الملف الشخصي
                       ܞ
ܡܝܘܩܪܐ ܚܒܪܐ ܡܘܚܒܐ ܦܐܪܘܩ ܓܝܘܪܓܝܤ ܟܠ ܡܢܕܝ ܕܐܢܐ ܟܬܝܒܐܝܘܢ ܒܘܬ ܕܐܗܐ ܐܦܣܩܘܦܐ ܕܥܒܪ ܣܘܪܘ ܐܝܠܗ ܫܪܪܐ ܘܕܘܙ ܗܕܟܐ ܐܢ ܪܒܐ ܐܙܠܬ ܒܬܪܐ ܒܘܬ ܡܚܙܢܘܟ ܐܫܬܪܐ ܕܝܢܬܐ ܒܘܬ ܓܝܢܒܘܬܐ ܕܝܢܬܐ ܐܘܦܙܐ ܕܟܐ ܒܫܢܬܐ ܕ 2007 ܕܡܟܠܝܬܐ ܘܛܪܕܬܐ ܘܡܦܠܛܬܐ ܘܒܘܫ ܙܘܕܐ ܡܢ ܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܕܐܬܘܪܝܐ ܀ ܗܕܟܐ ܩܡܘܕܝ ܐܝܬܘܢ ܗܡܫܐ ܒܚܩܪܐ ܒܝܐ ܚܕ ܦܪܨܘܬܐ ܩܐ ܒܝܬܐ ܕܓܢܐ ܠܐܠܐ ܒܢܝܐ ܐܘܦܙܐ ܒܝܬܘܟܘܢ ܠܐ ܒܢܐܠܗ ܡܢܝ ܝܠܗ ܡܦܘܫܡܐ ܒܬܪܐ ܀ ܗܕܟܐ ܡܝܘܩܪܐ ܦܐܪܘܩ ܐܢܐ ܐܚܪܢܐ ܒܐܡܪܐܝܘܢ ܐܗܐ ܐܫܘܪ ܤܘܪܘ ܟܠܝܗܝ ܥܘܡܪܢܐ ܕܗܘܦܪܟܝܐ ܕܟܠܝܦܘܪܢܝܐ ܐܝܗܘܐܗܘܐ ܥܒܝܕܠܗ ܒܫܡܐ ܕܓܢܝ ܐܗܐ ܐܝܠܗ ܓܝܢܒܘܬܐ ܘܗܕܟ ܥܘܕܪܢܐ ܠܐܠܗ ܡܘܡܛܝܐ ܠܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܫܒܘܩ ܡܢ ܚܪܒܘܬܐ ܘܓܝܢܒܘܬܐ ܀ ܗܕܟܐ ܐܢܐ ܐܘܦܙܐ ܡܦܘܪܡܝܐܢ ܗܘܐ ܡܠܘܐܘܟ ܒܘܬ ܡܘܕܝ ܗܘܐ ܐܝܢܐ ܫܒܘܩ ܡܢ ܡܚܪܒܬܐ ܐܗܐ ܠܐܠܗ ܥܒܝܕܐ ܗܝܟ ܥܕܢܐ ܠܐ ܡܨܐ ܗܘܐ ܕܥܒܕ ܗܘܐ ܗܘ ܚܘܝܕܐ ܓܘ ܥܕܬܐ ܕܡܫܝܚܐ ܀ ܗܕܟܐ ܥܘܡܪܐ ܘܒܝܬܐ ܕܟܗܢܐ ܕܡܪܥܝܬܐ ܦܝܫܐ ܗܘܐ ܦܪܥܝܐ ܕܡܝ ܢܪܣܝ ܕܣܢ ܦܪܢܤܝܤܟܘ ܪܚܠܗ ܐܗܐ ܐܦܣܩܘܦܐ ܕܥܒܪ ܠܒܢܟܐ ܫܩܠܗ  511 ܐܠܦܐ ܕܘܠܪܐ ܒܕܝܢܐ ܩܐ ܓܢܐ ܀ ܐܚܪܢܐ ܡܪܥܝܬܐ ܡܘܡܦܠܐܠܗ ܬܚܘܬ ܕܝܢܐ ܕܒܢܟܐ ܀ ܗܕܟܐ ܡܢ ܩܕܡ ܚܕܐ ܫܢܬܐ ܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܡܢ ܢܝܓܪܢ ܩܡܠܗܘܢ ܒܝܬܐ ܕܟܗܢܐ ܓܘ ܤܢ ܦܪܢܤܝܤܟܘ ܡܙܘܒܢܘܢ ܩܐ ܦܪܝܬܐ ܕܐܗܐ ܕܝܢܐ ܕܐܫܘܪ ܤܘܪܘ ܘܡܩܠܤܐ ܟܗܢܐ ܕܗܝ ܡܪܥܝܬܐ ܡܘܬܝܐܠܗܘܢ ܠܡܕܘܤܬܘ ܡܢ ܡܕܘܣܬܐ ܒܪܚܫܐܠܗ ܒܥܒܕܐ ܚܠܡܬܐ ܥܕܬܢܝܐ ܩܬܗܝ ܀ܗܕܟܐ ܐܗܐܠܗ ܓܝܢܒܘܬܐ ܕܐܦܤܩܘܦܐ ܕܥܒܪ ܤܘܪܘ ܀ ܗܕܟܐ ܟܕܡܐ ܕܚܙܢ ܚܕ ܡܢܘܟܘܢ ܬܒܥܐ ܠܥܕܬܐ ܟܠܕܝܬܐ ܒܟܬܒܐ ܘܒܚܩܪܐ ܒܐܗܐ ܦܪܨܘܬܐ ܐܢܐ ܒܘܬ ܓܘܘܢܘܟܘܢ ܒܤܝܡܐ ܪܒܐ ܀܀ ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ ܢܪܘܝܐ ؟ 

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ الكاتب فاروق كيوركيس المحترم .

نعم … الاخ قشو ابراهيم ذكر كلمة " سارق " في رده وحضرتك رديت لما كتبه في الاقتباس الاتي :

(( ليس من السهولة اتهام المطران مار باوي سورو بالسرقة وهو مسوؤل الكنيسة الاشورية لغرب الولايات المتحدة وتحت تصرفه املاك وكنائس بملايين الدولارات ))

املاك الكنائس الاشورية لغرب الولايات المتحدة لم تكن تحت تصرفه . من اين جئت بهذه المعلومة الخاطئة يا اخ فاروق ؟
اكتبها بالانكليزي Churches were under his trust

حبذا لم كتب الاخ قشو ابراهيم بان الاسقف باوي سورو " كبد خسائر فادحة لمؤمني كنيسة المشرق الاشورية" بدلا من كتابته " سرق " .

اسمح لي ادرج بعض الخسائر .

900,000 دولار مصاريف المحكمة حسب طلبه لتحل المحكمة المشكلة بينه وبين كنيسة المشرق الاشورية . قرار المحكمة كان لصالح كنيسة المشرق الاشورية .

511,000  دولار سحبها من حساب كنيسة مار نرسي في سان فرانسيسكو / كنيسة المشرق الاشورية .

735,000  دولار سحبها من حساب كنيسة مار يوسف في سان هوزي / كنيسة المشرق الاشورية .

صرف الاموال المسحوبة من الكنيستين لغرض مصاريف شخصية , بالاحرى شراء ما طاب له .

اكتفي بهذا القدر وشكرا
     

غير متصل Farouk Gewarges

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 610
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخونا عزيزا رابي ادي بيث بنيامين المحترم
شكرا لتصحيحك مقولة " سارق " الى " كبد خسائر فادحة ...." والفرق كبير بين المعنيين .
كمطران كاليفورنيا وغرب اميركا حسب عرف كنيستنا هو امير عليها , وما تفضلت انت من سحبه اموالا كذا وكذا من كنيسة كذا وكذا ...يثبت صحة ما ذهبت اليه لان هذه الكنائس كانت تحت تصرفه .....
رفعك مفهوم السرقة من الحدث هو الصحيح .

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز فاروق كيوركيس

اقتباس
(( حسب عرف كنيستنا هو امير عليها )) طبعا تقصد الكنيسة الكلدانية

حسب عرف كنيستنا " كنيسة المشرق الاشورية " هو راعيها لا يأمر عليها ولا يشتت ويبذخ اموال مؤمنيها .

وشكرا ..