المحرر موضوع: الرئيس العراقي يدعو بابا الفاتيكان لزيارة البلاد  (زيارة 1288 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37762
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني



عنكاوا كوم / وكالات
وجه رئيس جمهورية العراق برهم صالح، دعوة إلى بابا الفاتيكان فرنسيس الأول، لزيارة العراق، فيما وعد الأخير بتلبية الدعوة في الوقت المناسب.

وجاء في بيان لرئاسة الجمهورية، أن "الرئيس برهم صالح أكد، خلال اللقاء، أن ما حل بالمسيحيين والإيزيديين والمسلمين وغيرهم من العراقيين من جرائم إبادة على يد تنظيم داعش الإرهابي، لا يمت إلى تعاليم الدين الإسلامي السمحاء بصلة"، مشيرا إلى تاريخ التعايش السلمي بين جميع الأطياف في العراق.

وأشار الرئيس العراقي إلى أهمية "إنجاز مصالحة وطنية حقيقية تشمل الجميع، وتسهم بشكل مباشر في تحقيق السلام، وضرورة تضافر جميع الجهود في إنجاز هذه المصالحة".

وأوضح صالح أن "حل الأزمات التي تعاني منها بعض دول المنطقة يأتي عبر الحوار والتفاهم، وأهمية تعزيز الجهود الرامية إلى إحلال السلام والاستقرار في المنطقة".

من جانبه، أكد البابا فرنسيس، "ضرورة المضي قدما في إحلال الاستقرار في العراق وعموم المنطقة"، مشددا على "أهمية تغليب لغة الحوار والتفاهم وتعزيز التعايش السلمي فيها".

وجاء في بيان أصدرته دار الصحافة التابعة للكرسي الرسولي أنه قد تم خلال المحادثات الودية الإشارة إلى العلاقات الجيدة بين الكرسي الرسولي والعراق وإلى التطورات الإيجابية للوضع السياسي، مع التأكيد على أهمية الجهود المشتركة، بدعم من الجماعة الدولية، لمواجهة تحديات عملية المصالحة وتعزيز الوحدة الوطنية في العراق. هذا وقد تمت الإشارة من جهة أخرى، حسب ما تابع البيان، إلى الوجود التاريخي للمسيحيين في العراق وكونهم جزءً لا يتجزأ منه، وإلى ما يقدمون من إسهام هام في إعادة بناء النسيج الاجتماعي. هذا وتطرق اللقاء أيضا إلى أهمية أن يتمكن من أُجبروا على ترك أراضيهم من العودة إليها، وضرورة ضمان أمنهم ومكان لهم في مستقبل العراق.

وختم البيان الصادر عن دار الصحافة التابعة للكرسي الرسولي اليوم، السبت 24 تشرين الثاني نوفمبر، حول استقبال البابا فرنسيس للرئيس العراقي السيد برهم صالح، مشيرا إلى أنه قد تم أيضا التطرق إلى النزاعات العديدة والأزمات الانسانية الخطيرة التي تضرب المنطقة، وذلك مع التشديد على أهمية الحوار بين مختلف المكونات الاثنية والدينية وذلك لاستعادة الثقة والتعايش السلمي.

ويأتي اللقاء في إطار زيارة الرئيس العراقي الجديد برهم صالح إلى إيطاليا بدعوة رسمية من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء، للمشاركة في مؤتمر "حوار المتوسط"، الذي عقد في العاصمة الإيطالية روما.
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية