قراءة في كتاب ،السريان قديما وحديثا


المحرر موضوع: قراءة في كتاب ،السريان قديما وحديثا  (زيارة 1120 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4099
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
قراءة في كتاب ،السريان قديما وحديثا

ابو سنحاريب

استطاع موءلف هذا الكتاب الاستاذ سمير عبده ،ان يغطي  مساحة واسعة حول معظم ما يتعلق  باسم السريان وتاريخ الكنيسة السريانية  وما صادفها من مشاكل  جمة عبر القرون .
وبدورنا سوف نقتبس اهم ما جاء في هذا الكتاب الثمين  بمعلوماته التاريخية خدمة للثقافة العامة للقراء . ومن اجل ان تتضح  الصورة بشكل دقيق  وسليم وصادق بتاريخ السريان بعيدا عن اجتهادات بعض المتعصبين وذوي الثقافة البسيطة والذين بتعصبهم  يحرفون الكثير من  الاحداث  التاريخية خدمة  وتبرير لمصالحهم السياسية .
ونبدا جولتنا هذة من ص ٣٠ تحت عنوان كلمة السريان
( يقول هيرودوت ان اسم سوريه هو الطريقة البداءية  لكتابة اسم اشور ) فيما يقول باحث الماني بان التسمية ترجع الى كلمة سوري والتي  تعني الغرب حسب الكتابات البابلية
وان ابن الصليبي ( القس يعقوب الكلداني  ،دليل الراغبين في لغة الاراميين ص ١٠  ) يقول ( لكنهم اعني اليونانيين يسموننا السريان تعييرا لنا ونحن نرد عليهم قاءلين ان  اسم السريان الذي سلبتموه عنا ليس عندنا من الاسماء  الشريفة لكونه متاتيا من اسم سوري الذي ملك في انطاكية فدعيت باسمه سوريه ، اما نحن فاننا من بني ارام وباسمه كنا نسمي يوما اراميين )

ومن ص ٣١ نقتبس الاتي :
اسم السريان لا يشير الى امه بل الى الديانه المسيحية

ان ادي شير يذكر بان اسم السريان ( اسم غريب خارجي اطلقه المصريون ثم  اليونان  على  اهل سوريه ومن اليونان استعاره الاراميون الغربيون ومن السريان الغربيين سرى الى المتنصرين من الكلدان الاثوريين لانه من سوريه اتتهم المسيحية  فتسموا باسم السريان تمييزا لهم عن الكلدان الاثوريين الوثنيين فلم يكن الاسم السرياني يومنذ يشير الى امه بل الى الديانه المسيحيةولا غير ) ادي شير ص ١

المطران يوسف داود ، حول راي الكلدان الاثوريين

ويقول المطران يوسف داود ( الى يومنا هذا نرى الكلدان  الاثوريين لا يتخذون لفظة سرياني للدلاله على الجنسية بل على الديانه فان هذا الاسم عندهم مرادف لاسم مسيحي من اي امه وجنس كان ) المطران  يوسف داود ص ١١

ومن ص  ٣٢  نقرا الاتي :
الدكتور فيليب حتي يقول  ،لفظة السرياني تشير الى اللغة فقط
( سوري بالنسبة للشعب وسرياني بالنسبة للغة )

ويضيف ادي شير ( اسمهم الاصلي كلدان اثوريون جنسا ووطنا لان منشا كنيستهم ومركزها كلدو اثور ،،،،،وغلطا سميت سريانية كما انه غلطا  سمى النصارى  سريانا ) ادي شير

ويضيف ادي شير ( وقد تحقق ان السريان اليعاقبة ايضا اقروا ان اصلهم  كلدان اثوريون جنسا ولغة وان اسم السريان هو يوناني خارجي اطلق غلطا وزورا عليهم )
والمسعودي يقول تحت عنوان ( ذكر ملوك السريانيين ولمع من اخبارهم )

ومن ص ،٣٣ نقرا الاتي :
( يذكر القلقشندي بان لغة العرب امستعربين  هم  بنو قحطان. وبنو  عامر وبنو اسماعيل كانت السريانية او العبرية لان لغة عامر واسماعيل كانت سريانية او عبرانية )

ويقول الاب اسحق سالا ،،اندمج الاراميون في الاثوريين
( يقول الاب اسحق سالا بصدد تسمية السريان في سوريه من المقرر تاريخيا انه في القرن الخامس ق م اندمج الاراميون في الاثوريين وخضعوا لهم واصبحوا امة واحدة وبسطوا سلطانهم على سوريه الداخلة ،،،ولما  وصل اليونان الاقدمون هذة البلاد ورواها خاضعة لسلطة ملوك اثور اطلقوا عليها سوريه المعدولة عن اثور او اثوري ،،
وذلك بان ابدلوا الثاء بالسين لسهولة اللفظ وقالوا اسور واسوري ،،،
ثم لمزيد من سهولة حذفوا الف الابتداء فصارت سوريا وسوري ومنها اتت لفظة السريان وعليه فان اصل التسمية  معدولة ومنسوبه الى اثور كما ان لفظة الارامي منسوبه الى ارام اخيه ،
واخطا من زعم ان الاراميين تركوا اسمهم القومي واتخذوا لانفسهم ،السريان ، تسمية جديدة ،،،،)
ونقرا من ص ٣٤ :
وقد استعمل اسم سوري بالانكليزية حتى العصر الحديث كتسمية عرقية تشمل سكان سوريا كلها ،
واللغة العربية تميز بين هذة التسميات  فتستعمل اسم سوري العرقي والجغرافي واسم ، سرياني للمفهوم اللغوي والديني ،،،،ولذلك اصبح الاسم السرياني علما للدين بالاضافة الى الجنس والللغة بينما انسى الاسم الرامي مرادفا للوثني )

ومن ص ٣٩ نقتبس الاتي :
حول الكنيسة الاشورية النسطورية

المورخ ارنولد توينبي :(مختصر دراسة التاريخ ج١/ص ١٤٧ )
( النسطورية مذهب اسسه نسطور ( ٣٨٠-٤٠١) م على اثر مجمع افس المنعقد سنة ٤٣١ م ى وينكر فيه على  مريم  العذراء لقب ام الاله بل  يعتبرها ام المسيح الانسان والمسيح في المذهب النسطوري  مجرد انسان خلقته  الكلمة الالهية وعلى اثر انشقاق حدث عام ١٥٥٢ ، تشعبت النسطورية  الى شعبتين واحدة كلدانية نسطورية والاخرى اشورية نسطورية )

ونكتفى بهذة الاقتباسات لتتوضح اشتقاق كلمة السريان ، وندعو القاريء المهتم بتاريخ الكنيسة. السريانية قراءة الكتاب لما يحتويه من معلومات تاريخية قيمة





غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اعزائي القراء المثقفون المحترمون ،

نذكركم ~ مرة اخرئ بما كنا قد كتبناه حول فضح اكاذيب المتاْشور المدعو اخيقر يوخنا ~ و هو واحد من اكبر ثلاث كذابين الذين يخدعون ابناء المتاْشورين الجهلة المساكين وبعض الجهلة من غيرهم حيث سبق و ان عرفنا اثنين منهما من خلال الفيس بوك و اللذان ينشران الكذب و الخرافات و يزوران النصوص التاريخية لخدمة الاهداف السياسية المفضوحة و هما كل من :

1~ المتاْشور المدعو * آشور كيواركيس { Ashur Giwargis } *

2 ~ المتاْشور المدعو * Sargon Giwsrgis * و هو اخو آشور*

و الان و من خلال موقع عينكاوة هذا عرفنا ثالثهم و هو المتاْشور المدعو *** اخيقر يوخنا *** حيث فضحنا اكاذيبه و خرافاته الكثيرة مع التزوير ، و نحن نركز الان علئ اهمها و منها :

~ صناعة ملك اشوري مزور ب اْسم * نرساي *

~ تزويرانجيل اسماه * الانجيل-الاسراءيلي *

~ تزوير اسم * الكنيسة السريانية الشرقية الانطاكية * الئ * كنيسة انطاكيا الاشورية * التي هي كنيسة حديثة متاشورة

~ تغيير كل ما هو * ارامي سرياني * الئ * اشوري مزيف *

~ ثم * تحويل الاراميون السريان * الئ * عرب * ، و هذه ما قبل اخر خرافة من خرافات هذا الدجال ... و الاراميون السريان علموا البشرية كيف تكتب كما تكتبون انتم الان و * العرب * من بين هوْلاء البشر :

اْ ~ الدكتور فيليب حتي في ص 183 من كتابه * تاريخ سوريا و لبنان و فلسطين | الجزء الاْول : * و اخذ * عرب الشمال * ابجديتهم التي كتب بها * القران * من * الارامية * التي استعملها الانباط. * !

ب ~ و في نفس الكتاب اورد الدكتور فيليب حتي ايضا *** * فضل الاراميون السريان علئ * العرب * ***

~ و اخيرا اطلاق كذبة جديدة بالقول باْن السورث هي الاشورية ~ في حين ان الاشوريين المنقرضين كانوا قد تكلموا الاْكدية ثم الارامية ~ و ان * السورث * هي احدئ اللهجات * الارامية المحكية * كما كتب عن ذلك * الدكتور بشير متي الطورلي | خبير هيئة اللغة السريانية في المجمع العلمي العراقي {1991~1994} | عضو هيئة اللغة السريانية في المجمع العلنمي العراقي {1994~2003} | استاذ محاضر في كلية اللغات | جامعة بغداد ~ قسم اللغة السريانية {منذ تاْسيسه في 2004} و كما يلي :

*** ܒܫܝܪ ܛܘܪܝܐ
السورث هي واحدة من اللهجات الآرامية المحكية ومنها لهجة طورعبدين واورمية وسهل نينوى وجبال العراق وقرى القلمون الثلاث و اليهود ***

ف احذروا هولاء !

ملاحظة مهمة جدا جدا جدا
~~~~~~~~~~~~~~~~~

انتهينا من فصل الاشوريين المنقرضين ... و المتاْشورون ليسوا شعب و انما * حزب سياسي * صناعة انكليزية ، و هكذا صنع الانكليز من بعض الاراميين السريان * متاْشورين * :
*** الدكتور فيليب حتي : * المرسلون الانكليكان هم من اطلق علئ اتباع من الكنيسة السريانية الشرقية الاسم الاشوري و قبله بعض زعمائهم * كما اورد هذا في ص 137 في كتابه * تاريخ سوريا و فلسطين | الجزء الثاني و كالتالي : * و كان يقيم في منطقة ارمية و الموصل و كردستان الوسطئ , عند ابتداء الحرب العالمية الولئ 190000 من اتباع الكنيسة السربانية الشرقية {5} , علئ ان الاسم الاشوري الجديد الذي اطلقه عليهم * المرسلون الانكليكان * , تقبله منهم بعض زعمائهم.***

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=1506871639369541&set=gm.1478480932190243&type=3&theater



متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4099
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما
هذة اضافة  مهمة اخرى من الكتاب
( ومن ص ١٠٦ ،. حول التاثر بافكار القومية الاثورية

( وفي الاربعينيات نشطت في العالم الحركات القومية وكان منها المنطقة العربية ،ففي لبنان بشر انطوان سعادة بفكرة الهلال الخصيب ويبدو  بهذة الافكار ، افكار ( القومية الاثورية ) التي تجمع كل افراد من ينتمون الى الاصل السرياني المسيحي ،،،،،)
الشماس نعوم فاءق  المتوفي عام ١٩٣٠ ، حيث اصدر عام ١٩١٦+صحيفة ، ما بين النهرين ،ومن ثم تولى رءاسة تحرير صحيفة الاتحاد الى ان هاجر الى امريكا ،
ووقع في عام ١٩٣٣ م عصيان الاشوريين  في  العراق في ايام حكم الملك غازي وقد اختلط الامر على احد المورخين فعد الاشوريين سريانا وهم الذين هاجروا من العراق الى الجزيرة في سوريا بعد فشل عصيانهم كما كان لهم  في  عام ء١٩٣٧ م شبه حركة عصيان في الجزيرة وقامت  عصبة الامم بشراء اراض على ضفاف نهر الخابور حيث اقامت لهم مخيمات خاصة وحين راجع  هوءلاء الاشوريون   البطريرك  افرام برصوم لطلب ضمانات لحقوق  الاقليات الاشورية في الجزيرة ،،،،، )


غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

هههههههههههههههههههههههه المتاْشورون الكذابون ~ الذين صار لهم يكذبون في هذا الموقع اكثر من 3 سنوات ~ يبحثون عن الاْكاذيب المعروفة و المفضوحة او يوْلفونها او يزورون غيرها و يرمونها هنا لاْن لا يملكون حتئ حقيقة واحدة ... وقد فضحناها كلها كما في اعلاه ... !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ملاحظة مهمة جدا جدا جدا
~~~~~~~~~~~~~~~~~

انتهينا من فصل الاشوريين المنقرضين ... و المتاْشورون ليسوا شعب و انما * حزب سياسي * صناعة انكليزية ، و هكذا صنع الانكليز من بعض الاراميين السريان * متاْشورين * :
*** الدكتور فيليب حتي : * المرسلون الانكليكان هم من اطلق علئ اتباع من الكنيسة السريانية الشرقية الاسم الاشوري و قبله بعض زعمائهم * كما اورد هذا في ص 137 في كتابه * تاريخ سوريا و فلسطين | الجزء الثاني و كالتالي : * و كان يقيم في منطقة ارمية و الموصل و كردستان الوسطئ , عند ابتداء الحرب العالمية الولئ 190000 من اتباع الكنيسة السربانية الشرقية {5} , علئ ان الاسم الاشوري الجديد الذي اطلقه عليهم * المرسلون الانكليكان * , تقبله منهم بعض زعمائهم.***

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=1506871639369541&set=gm.1478480932190243&type=3&theater


غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الدكتور اسعد صوما اسعد | باحث متخصص في تاريخ السريان و لغتهم و حضارتهم | ستوكهولم : *** " آثور" = هي * مدينة الموصل * ~ ان مدينة الموصل القديمة تسمى بالسريانية " آثور" ܐܬܘܪ. كما كانوا يطلقون هذا الاسم احياناً على اشخاص انحدروا من ذلك الاقليم لتعني "موصلي" بغض النظر عن قومية الشخص الموصلي لأن المصادر السريانية القديمة أطلقت لفظة "آثوري" (اي موصلي) على العرب والسريان والاكراد سكان الموصل، مثلما اطلقت بالسريانية لفظة ܒܒܠܝܐ̈ "بابليين" على سكان بغداد من عرب وسريان وغيرهم. وبامكاننا ان نستشهد بالنقش السرياني المزبور عام 1893على باب مذبح كنيسة مار الياس في قرية باقسيان (باقسيونِه) في طور عابدين اثناء ترميمها حيث يثبت لنا ان اسم "آثوري" يعني "موصلي" (ܒܝܘ̈ܡܝ ܐܒܐ ܕܝܠܢ ܪܘܚܢܝܐ ܦܛܪܝܪܟܐ ܦܛܪܘܣ ܡܘܨܠܝܐ ܐܘܟܝܬ ܐܬܘܪܝܐ) أي رُممت "بأيام أبينا الروحي البطريرك بطرس الموصلّي أي الآثوري". كما ان المطلعين على المصادر السريانية القديمة يعرفون هذه الامور البديهية.* *** !
و كانت حينها معظم منطقة العراق في القرون المسيحية الاولى تسمى بالمصادر السريانية ܒܝܬ ܐܪ̈ܡܝܐ "بيث آرامايى" (اي وطن الآراميين أو بلاد الآراميين).



غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1374
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الاب الفاضل كريم اسمر كاهن الكنيسة السريانية ...
 
آشوري وافتخر ...


غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اعزائي القراء المثقفون المحترمون
                                                                                 
رغم عرض صدره و كبر عمره ف ان هذا المتاْشور المدعو ~ Eddie Beth Benyamin ~ هو ذيل صاحبه صاحب المنشور يعمل في * الفوتو شوب * و لا يخجل ... و ما يحمله الرجل في الصورة هو * رسم * صنعه الانكليز ل المتاْشورين الذين اشرنا اليهم اعلاه ... و التاريخ يفضح كل دجال ...!!!!!!!!!!!!


غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اعزائي القراء المثقفون المحترمون ،

انتهينا من فصل الاشوريين المنقرضين ... و المتاْشورون ليسوا شعب و انما * حزب سياسي * صناعة انكليزية ، و هكذا صنع الانكليز من بعض الاراميين السريان * متاْشورين * :
*** الدكتور فيليب حتي : * المرسلون الانكليكان هم من اطلق علئ اتباع من الكنيسة السريانية الشرقية الاسم الاشوري و قبله بعض زعمائهم * كما اورد هذا في ص 137 في كتابه * تاريخ سوريا و فلسطين | الجزء الثاني و كالتالي : * و كان يقيم في منطقة ارمية و الموصل و كردستان الوسطئ , عند ابتداء الحرب العالمية الولئ 190000 من اتباع الكنيسة السربانية الشرقية {5} , علئ ان الاسم الاشوري الجديد الذي اطلقه عليهم * المرسلون الانكليكان * , تقبله منهم بعض زعمائهم.***

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=1506871639369541&set=gm.1478480932190243&type=3&theater


و في هذا الرابط اوضحنا لكم مرة اخرئ قبل ثلاثة اْيام بشكل موجز تاريخ * الاراميون السريان * ...                                                   

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=914703.msg7628606&fbclid=IwAR2zFbKt6I7a9uJvHZd9muzz-MA_fgcDIBUVHvVAFMKbnm3vInI6YUI-flI#msg7628606



غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اعزائي القراء المثقفون المحترمون ،
                                                                                           
نعيد اليكم مرة اخرئ ما اورناه في الرابط المشار اليه اعلاه و الذي يتضمن منشور بعنوان * الكلدان و الاشوريون و السريان و صراع التسميات ~ 2 :

{اولا} واضح جدا ان بعض * الطرشان * من المسيحيين لم يسمعوا باْن *** المسيح *** تكلم اللغة الارامية ... و انا شخصيا اصلي * الصلاة الربانية * يوميا ب * اللغة الارامية السريانية * التي هي * لغة رسمية * الان في العراق الئ جانب اللغة العربية و الكردية كما بينا اعلاه ... !!!!!!!!!!!!

{ثانيا} اما الذين * لا يفقهون * اكيد * لا يعلمون * باْن اللغة الارامية هي لغة الشعب الارامي في ممالكه التي اوردها الاثاري السوري محمود حمود في كتابه * الممالك الارامية السورية * و التي جرئ تغيير اسمها الئ * سوريا * كما هي اليوم و التي كانت تمتد من جنوب شرقي تركيا الئ سوريا الحالية و لبنان و فلسطين و الاردن و التي اشرنا اليها سابقا ... قبل ان تصبح *** لغة بلاد الرافدين كلها { العراق حاليا } *** كما اوردنا اعلاه.

{ثالثا} فيما يلي بعضا مما اورده الدكتور روجيه شكيب الخوري في كتبه التي تجاوزت 50 بصدد اللغة الارامية السريانية :

- وانتشرت في العالم القديم انتشاراً واسعاً،

- وكُتبت بها بعض أجزاء أسفار العهد القديم، مثل طوبيا ويهودت دانيال وعزرا...

- ،وأصبحت لغة * الدولة الآشورية * بعد اضمحلال لغتها الآكادية بأبجديتها المسمارية قرونا قبل الميلاد،

- ولغة اليهود بعد عودتهم من السبي إلى فلسطين، إذ أنه كُتب التلمود البابلي بالآرامية،

- وكتب الصابئة المندائيون كتابهم كنز ربّا بالآرامية،

- وبها جمعَ الزرادشتيون في إيران أقوال زرادشت في كتابهم أفستاق،

- واستخدمها البوذيون في مواعظهم،

- وكانت لغة الأنباط منذ القرن الثالث قبل الميلاد،

- وعن الخط النبطي الآرامي تطور الخط العربي الذي كُتب به القرآن، وعنه تطور الخط الفارسي والتركي والأوردي والمالوي،

- ولغة مدينة الحضر وتدمر،

- واستعمل الأرمن الأبجدية السريانية إلى سنة 404م، ومن الأرمنية تطورت الكتابة الجورجية والقفقاسية،

- وعُثر على آثار آرامية قرب اولمبياد في اليونان تعود لقرون ما قبل الميلاد،

- وصور حروف اليونان قريبة من الخط الآرامي القديم الذي بقيت آثاره في القلم التدمري والعبراني (لاحظ الأبجدية السريانية وقارنها باليونانية (أبجد) ألفا، بيتا، جَمَّا، دلتا، (هَوّز) ها، زيتا، واو، وهكذا.

- ونزل بها جانب من العهد الجديد كإنجيل متى، (واغلب الظن) الرسالة إلى العبرانيين،

- وذكر المؤرخ فيلوسترجيوس - نهاية القرن الرابع - أن في زمانه كان قسم من سكان سواحل أفريقية إزاء بلاد العرب يتكلمون السريانية،

- وفي القرنين الأول والثاني تُرجم الكتاب المقدس إلى السريانية التي تُسمى البسيطة، وهي إلى اليوم المرجع الرئيس لكل الكنائس السريانية شرقية وغربية،

- وكتب بالسريانية آباء الكنيسة وترجموا مئات الكتب العلمية والفلسفية والتاريخية والدينية من اليونانية إلى السريانية، فمن السريانية تُرجمت الكتب إلى العربية وليس من اليونانية مباشرة.

- واللغة الآرامية كانت لغة دولية في الشرق، ولم تضاهيها لغة أخرى في الانتشار آنذاك إلاَّ اللغة الانكليزية في العصر الحديث،

- ولا يزال آثار وتراث اللغة السريانية ظاهر حتى في العربية وفي أسماء الأشخاص ومئات المدن والقرى في لبنان والعراق وسوريا وتركيا وغيرها، وتُدرَّس السريانية اليوم في جامعات عالمية كثيرة في الدول العربية والأجنبية.،

- وفي مصر عُثر على كتابات آرامية في جزيرة فيلة وسقارة تعود للقرن السابع قبل الميلاد،

- وعندما احتل نابليون بونابرت مصر أصدر أوامره بالفرنسية والعربية والسريانية، وجلب مطابع من ضمنها باللغة السريانية (تاريخ فرنسا الحديث المطبوع في بيروت سنة 1884م ص152)،

ملاحظة مهمة جدا جدا جدا :
~~~~~~~~~~~~~~
نوْكد علئ الفقرة المهمة التي تهمنا الان و هي التالي :

- وأصبحت اللغة الارامية * لغة الدولة الآشورية * بعد اضمحلال لغتها الآكادية بأبجديتها المسمارية قرونا قبل الميلاد،



غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
و في نفس الراط الذي اشرنا اليه اعلاه و الذي يتضمن منشور بعنوان * الكلدان و الاشوريون و السريان و صراع التسمية ~ 2 * بينا موجز لتاريخ * الاراميين السريان * و عقبنا فيه بالتالي ايضا :
                                                                           
التاريخ ل اصحابه و ليس ل ههههههههههههههه اهل الفوتو شوب و الكذابون ... !!!!!!!!!!!!!!!!!!!
                                         
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,914703.msg7628606/amp/fbclid,IwAR2zFbKt6I7a9uJvHZd9muzz-MA_fgcDIBUVHvVAFMKbnm3vInI6YUI-flI.html#msg7628606

                                                                                                                                                                                                                                   
                                                 


غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
صفعة وراء صفعة يتلقاها المتاْشور المدعو ~ اخيقر يوخنا ~ في هذا الموقع و لا يخجل و يستمر في الكذب ... و كان اخرها في التعقيب التالي * من احد السادة المشاركين المحترمين في الحوار و تسلسله 1978 * و الوارد في نفس الرابط الذي اشرنا اليه اعلاه الذي يتضمن منشور بعنوان * الكلدان و الاشوريون و السريان و صراع التسمية ~ 2 * :

مشاركة: 1978
رد: الكلدان والآشوريون والسريان المعاصرون وصراع التسمية - 2
« رد #13 في: 08:37 01/12/2018 »
اقتباس

عزيزي احيقر
مثلما لك ما تعتبره مقدسا وتفتخر به وتريد تحقيقه
هناك اخرون مثلك يفكرون بطريقة مختلفة
اما قضية سماحك لي اغسلها واشرب مائها
لان اصبح لك اكثر سنوات عديدة تحط من قيمة الاخرين واحد ولم تتوقف عند حدك مع العلم الكثير طلبوا منك التوقف وقسم طلب من إدارة الموقع حتى غلق منبر الحر من وراء كلامك المسموم.
حينما تحترم رموز وافكار وقيم الاخرين تكون مكانتك مثل غيرك واعلى
بالمناسبة انا هنا لا اطلب منك اعطى اعتراف بالكلدان وانما قراءة الاحدات والظروف التي نمر فيها بصورة موضوعية وليس انحرافية ومزاجية.
انا لن ارد عليك ولا على غيرك في هذا المقال لان ليس لدي وقت لهذا الامر.
يوحنا بيداويد


غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1374
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المثل يقول …. وشهد شاهد من اهلها ...

التسمية ألآرامية لم تكن موجودة الى الثمانينات بل كانت سورويو أي (سورايا). ...
اقطتفت جملة قصيرة من الرابط ادناه قول مطران الكنيسة السريانية " اشمو داراميثو ليت هوو / لم يكن اسم الارامية متواجدا " .

https://www.facebook.com/800513603399651/videos/1171509569633384/ 


غير متصل قشو ابراهيم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1460
    • مشاهدة الملف الشخصي
.


غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

صفعة وراء صفعة يتلقاها المتاْشور المدعو ~ اخيقر يوخنا ~ في هذا الموقع و لا يخجل و يستمر في الكذب ... و كان اخرها في التعقيب التالي * من احد السادة المشاركين المحترمين في الحوار و تسلسله 1978 * و الوارد في نفس الرابط الذي اشرنا اليه اعلاه الذي يتضمن منشور بعنوان * الكلدان و الاشوريون و السريان و صراع التسمية ~ 2 * :

مشاركة: 1978
رد: الكلدان والآشوريون والسريان المعاصرون وصراع التسمية - 2
« رد #13 في: 08:37 01/12/2018 »
اقتباس

عزيزي احيقر
مثلما لك ما تعتبره مقدسا وتفتخر به وتريد تحقيقه
هناك اخرون مثلك يفكرون بطريقة مختلفة
اما قضية سماحك لي اغسلها واشرب مائها
لان اصبح لك اكثر سنوات عديدة تحط من قيمة الاخرين واحد ولم تتوقف عند حدك مع العلم الكثير طلبوا منك التوقف وقسم طلب من إدارة الموقع حتى غلق منبر الحر من وراء كلامك المسموم.
حينما تحترم رموز وافكار وقيم الاخرين تكون مكانتك مثل غيرك واعلى
بالمناسبة انا هنا لا اطلب منك اعطى اعتراف بالكلدان وانما قراءة الاحدات والظروف التي نمر فيها بصورة موضوعية وليس انحرافية ومزاجية.
انا لن ارد عليك ولا على غيرك في هذا المقال لان ليس لدي وقت لهذا الامر.
يوحنا بيداويد



غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

اعزائي القراء المثقفون المحترمون ،

اسم * سوريا * مشتق من *** الوثائق المسمارية *** كما اورد هذا الدكتور فيليب حتئ في ص 62 من كتابه * تاريخ سوريا و لبنان و فلسطين | الجزء الاول و كما يلي :
ان اسم * سورية * يوناني في شكله {1}. و يظهر بشكل شرين Shryn في اداب اوغاريت {2} و سيريون Siryon في العبرية {3} حيث كان يطلق علئ لبنان الشرقي. و استخدم اسم الجزء فيما بعد ليشمل البلاد كلها. و كلمة لبنان هي سامية ايضا {4} و لكنها تظهر في *** الوثائق المسمارية *** التي هي اقدم من الوثائق العبرية و الاوغاريتية. و كانت احدئ مناطق * شمالي الفرات * معروفة عند البابليين باْسم سوري Su - Ri {5}. و لا توجد في الغالب صلة في الاشتقاق بين {{ سورية }} و {{ اسيريا }} { اشور} {6}. و في * العصور اليونانية و ما بعدها توسع استعمال هذا الاْسم و اطلق علئ * البلاد كلها * و استخدم بهذا المعنئ حتئ نهاية الحرب العالمية الاولئ. و قد شمل عموما المنطقة الواقعة بين طوروس و سينا و بين البحر المتوسط و البادية.


متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4099
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما
خدمة للحقيقة التاريخية هذا اعتراف صريح منالدكتور اسعد صوما بان السريان اسم مشتق من اشور
https://nala4u.com/2016/07/10/هل-اعتراف-د-اسعد-صوما-بان-السريانية-مشت/



متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4099
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما
نصوص مهمة 
‎- حسب راي المؤرخ اليوناني الشهير هيروديت 484-425 ق م الملقب ب ابو التاريخ :
‎” ان جميع الشعوب البربرية تسمي هذا الشعب المقاتل بالاشوريين الا اننا نحن الاغريق نسميهم سريانا ”
‎- المفكر الفرنسي ريبانسن دوفان :
‎” كلمة سرياني وضعها اليونان وهي مشتقة من كلمة اشوري ”
‎- الملفونو فريد الياس نزهه محرر ( الجامعة السريانية )
‎” كل من له اطلاع في اللغة والتاريخ يعرف ان كلمة سريان اصلها Assyrian
‎وهي لفظة يونانية منحوته عن اشوريان ”
‎- وثيقة المطران افرام برصوم البطريرك فيما بعد الى مؤتمر سان ريمو 23 شباط 1920 م :
‎” لنا الفخر ان نحيط مؤتمر السلام علما بان بطريرك انطاكيا للسريان الارثوذكس قد عهد الي مهمة وضع معاناة واماني امتنا الاشورية في وديان دجلة والفرات العليا ببلاد ما بين النهرين امام المؤتمر ”
‎- المطران توما اودو قال في معجمه السرياني :
‎ان لفظ سرياني وسورية صاغه اليونان من اشور
‎- الدكتور يوسف حبي في بحث عنوانه ” اصالة السريان ومساهمتها في البناء الحضاري :
‎( ولنعزز تصريحاتنا هذة برائ القائلين ان التسمية السريانية مشتقة من اسم (اسور) اسيريا باليونانية سيريا -سوريا – سورايا – سرياني – سريانية ) ( المطران صليبا شمعون – اللغة السريانية – مجلة بين النهرين السنة 1 -1973
‎- الملفونو عزيز احي في كتابه – نضال امة – الصفحة 192 :
‎” وان التسمية السريانية هي اشتقاق مأخوذ منها ( من اشور/ اثور ) حسب قواعد ومنطق اللغة السريانية والعربية وترجمتها من Assyrian
‎اليونانية التي اطلقها اليونان على سكان بلاد اشور وبلاد الشام منذ عهد الاسكدر المكدوني من Achorian
‎وذلك لعدم وجود حرف الشين في اللغة اليونانية ومنه جاء اشتقاق التسمية السريانية ( اسرييا ) والسريان بالعربية فبالسريانية تحذف الالف من بداية الكلمة قواعديا ويستعاض عنها ( ياْ) في نهاية الكلمة وفي العربية الللام شمسية تكتب ولا تلفظ ”
‎وغيرهم الكثيرون فبحسب راي هذا الفريق ان اليونان اطلقوا على الاشوريين الحاكمين للمنطقة اسم Assyrian
‎وذلك لعدم وجود حرف الشين في لغتهم اليونانية اشوريين = اسوريين
‎وفي السريانية نقول ( اسريويه = السريان )
‎اشوريون = اسوريون
‎وعندما لفظها العرب قالوا : سوريون -سوريين وذلك لان الالف همزه وصل تكتب ولا تلفظ
‎- اشوريين = Assyrian
‎= اسريان = سريان
‎فاصل التسمية حسب راي هذا الفريق هي تسمية قومية مطلقة من قبل اليونان على الاشوريين
‎- كما نستطيع التاكد من معنى كلمة ( سورايا ) في عدة معاجم سريانية منها قاموس يعقوب اوجين منا ( ان لفظ السرياني على راي اغلب المحققين متأتية من لفظة الاثوري )
‎كما اود ان اشير الى اخر اكتشاف حديث بخصوص هذة المسألة وهو (
‎الاكتشاف التاريخي الجديد حول التسميتين – السرياني والاشوري – ” الذي كلل فرحة اصحاب هذا الفريق وهذة مقتطفات من الترجمة العربية للنص الهولندي من موقع حويودو www.Hujada.com
‎” كتابة على صخرة عمرها 2800 سنة القت الضؤ من جديد على المصطلح الحالي الاشوري Assyrian والعلاقة بينه وبين -المصطلحات الاخرى سورويو suroyo
‎حيث يرى البروفيسور روبرت رولينغر ان اللغز قد حل اخيرا فالمصطلحات سورويي
‎او سوريويي لا تعني سوى الاشوريين
‎وذلك في حديث له لموقع حويودو – الصخرة المكتشفة مع الكتابة الهامة وجدت مؤخرا في جنوب شرق تركيا وبالتحديد في cineky
‎بالقرب من مدينة اضنة
‎وقد تمت ترجمة الكتابة بنجاح من قبل الاثريين وفيها يظهر ان الملك المحلي اوريكي من منطقة سنكي يتحدث عن علاقته مع الامبراطورية الاشورية
‎ففي الكتابة الفينيقية وردت التسمية اشور بالصيغة assur
‎بينما في النص اللوفياني والذي هو ذات النص الفينيقي وردت التسمية ذاتها باللفظ سور سور sur

‎هاتان اللفظتان اللتان كان يقصد بهما اشور assyria
‎جذبتا انتباه الباحثين واوجدتا نهاية للجدال الذي جرى حول التسميتين : اشور Assyria وسوريا Syria
‎وان البروفيسور روبرت رولينغر اكد ان الكتابه غلى صخرة Cineky
‎اعطت جوابا نهائيا على السؤال المثير للجدل منذ القرون الوسطى
‎وبدون ادنى شك تؤكد ان الاسم سوريا syria هو مجرد نسخة مختصرة من الاسم اشورAssyria
‎الرابط لتحميل الدراسة
http://www.father-bassit.com/st-patricia/13.pdf
————————–