المحرر موضوع: المطران مار بشار وردة يتحدث لـ "عنكاوا كوم" عن مشروع القرار الأمريكي الجديد: ما حصل للمسيحيين والإيزيديين في العراق وسوريا: إبادة جماعية ويجب محاسبة المسؤولين عنها  (زيارة 5476 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 37762
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مشروع القرار الأمريكي الجديد HR390
ما حصل للمسيحيين والإيزيديين في العراق وسوريا: إبادة جماعية  ويجب محاسبة المسؤولين عنها


من المؤمل أن يوقّع الرئيس الأمريكي الأسبوع القادم على مشروع القرار HR390 والذي صوّت عليه مجلس الشيوخ الأمريكي مؤخراً مؤكداً على أن ما حصل من جرائم ضد المسيحيين والإيزيديين في العراق وسوريا يُعد "جريمة إبادة جماعية"، ويجب الوقوف إلى جانب ضحايا هذه الجريمة وإغاثتهم ومحاسبة المسؤولين عنها.
وللتعرف على حيثيات هذا القرار وأبعاده، إلتقى موقع عنكاوا كوم، سيادة المطران مار بشار متي وردة رئيس أساقفة إيبارشية أربيل، والذي عمِل مع العديد من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي خلال الفترة الماضية للدفع بهذا القرار.

عنكاوا كوم: سيادة المطران، نُبارك للجميع هذه الخطوّة والتي تُنصفِ ضحايا جرائم عصابات داعش، ما هي حيثيات هذا مشروع القرار؟

المطران بشار: الجميع يعلم أن المسيحيين في العراق ومنذ عام 2003 تعرضوا للقتل والخطف والتهديد والتهجير الداخلي والخارجي والاستيلاء على الممتلكات والابادة وفقدان اراضيهم التاريخية، وجاءت جرائم عصابات داعش لتعمّق جراحهم في الموصل وسهل نينوى، ولعل لغة الارقام خير دليل على ذلك، فقد تناقصت اعداد المسيحيين على نحو مخيف، واصبحت مدن كالموصل مثلاً التي كانت عامرة بالمسيحيين خالية منها، بعد ان احتل تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام ( داعش) على ثلث مساحة العراق مرتكباً فيها مجازر يندى لها الجبين. ودفع المسيحيون والإيزيديون ضريبة هذه الصراعات السياسية الطائفية.
وفي ظل غياب الدعم الداخلي والاقليمي والدولي لانصاف قضيتنا، وفي ظل حالة الاحباط واليأس حول مصيره مستقبله، عملنا مع الخيرين من مؤمنينا والناشطين في العمل السياسي ومع بعض من أعضاء الكونغرس الأمريكي للوصول إلى هذا القرار والذي صوّت عليه مؤخراً الكونغرس الاميركي، وبعد تاخير لأكثر من سنة ونصف كنقطة ضوء في نهاية النفق المظلم.
مشروع القرار الاميركي أنصف المسيحيين والإيزيديين فكشف أن ما تعرضوا له من عنف من جراء هجمات داعش الإرهابية سنة 2014 يعد إبادة جماعية، وطالب الحكومة الامريكية بتقديم المعونات الإنسانية لهم على نحو مباشر من أجل إعادة تعمير مناطق سكناهم وتوفير الحماية لهم، وملاحقة مرتكبي هذه الجريمة ومحاسبتهم أمام القضاء، وألزمَ المؤسسات الحكومية الأمريكية ذات العلاقة بإتخاذ ما يلزم من إجراءات حيال ذلك.
 
عنكاوا كوم: كيف تمّت صياغة هذا القرار؟
المطران بشار: جاء هذا القرار ثمرة جهود استثنائية من جمعية فرسان كولومبس الكاثوليكية في امريكا الذين قادوا حملة كبيرة في واشنطن للتوعية بهذا الخصوص في واشنطن أسفرت عن إعلان وزير الخارجية الأمريكي في 17 آذار 2016 و15 آب 2016 أن الدولة الإسلامية في العراق والشام هي مسؤولة عن "الإبادة الجماعية" في العراق وسوريا.
ثم قام بعدها عضو مجلس الشيوخ الاميركي السيد كريستوفر سمث الذي بزيارة أربيل وتجول في مخيمات النازحين وسمع لقصص الرعب والإرهاب الذي دمر حياتهم في الموصل وقرى سهل نينوى وسنجار، وتعرف على أشكال الدعم الإنساني والروحي الذي قدّمته الكنيسة في أربيل من أجل توفير الحياة الكريمة للنازحين خلال سنوات التهجير منذ آب 2014، والتعاون الذي حصل مع حكومة الأقليم للتخفيف من أعباء النزوح وتداعايتهِ لاسيما في ظل عدم توفّر التخصيصات المالية اللازمة من الحكومة المركزية لمعالجة هذه الأزمة.
وإنضمّ إليه في حملتهِ التي بدأت من أربيل أيضا السادة: فوتنبري وميداوس وإيشو وآخرون، إضافة إلى الإستعانة بالعديد من الخبراء في هذا المجال من ناشطين سياسيين مسيحيين وهيئات ومنظمات المجتمع المدني في العراق والذين وفّروا لنا مشكورين العديد من الوثائق وفرص لقاء ضحايا هذا الإرهاب، فعملنا كفريق واحد لجمع هذه الوثائق وعرضها أمام أعضاء المجلس في جلسة إستماع مطوّله في مجلس الشيوخ حول هذا الموضوع.
لقد حرص رؤساء الكنائس على التعريف بحجم المعاناة التي يعيشها مؤمنونا، وحرصتُ نا في لقاءاتي مع صناع القرار في أمريكا في السنتين الماضيتين، ولاسيما في لقائي مع نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس العام الماضي، على التأكيد على أن ما تعرّض له المسيحيون الإيزيديون جريمة ضّد الإنسانية، وإبادة لماضي وحاضر شعب ومكوّن أصيل له تاريخه وإسهاماتهُ الفكرية والحضارية والإجتماعية، ويجب أن لا يتم التغضي عنها. 



عنكاوا كوم: ما هي تأثيرات هذا القرار على واقع المسيحيين والإيزيديين؟
المطران بشار: مشروع القرار يُتيح الفرصة للحكومة الاميريكية لوضع برنامج عمل واضح للتعامل مع التهميش االذي تعرضت له الأقليات الدينية والعرقية نتيجة تغيير النظام السياسي في العراق سنة 2003، وما خلّفه من إضطهاد ديني وعرقي أسفر عن آلاف الضحايا وأجبر عشرات الالاف منهم للنزوح داخل البلاد وخارجها. فلقد تعرض المسيحيون- على سبيل المثال- الى هجمات دامية نذكر منها حرق وتفجير وتدمير الكثير من الكنائس والمزارات، وقتل أسقف وأربعة كهنة وأكثر من 1400 مسيحي وخطف المئات والإستيلاء على ممتلكاتهم.
لذا، يوصي هذا القرار المؤسسات الحكومة الاميركية على توفير التخصيصات المالية اللازمة لمساعدة المسيحيين والإيزيديين للعودة إلى مناطقهم المحررة، وإعادة بنائها من خلال ايجاد قنوات سهلة وعملية لتمرير المساعدات الى ضحايا الابادة بدلا من مرورها بقنوات كثيرة وقوانين واليات بيروقراطية كانت وراء تأخير هذا القرار لأكثر من سنة ونصف، فعامل الوقت حاسم. هذا من جانب.    
ومن جانب آخر، يجب أن لا يكون الإنتصار على داعش فرصة للتغاضي عن الأسباب التي أسهمت في ظهور هذه العصابات. فمحاسبة المسؤولين عن هذه الإبادة سيحث المؤسسات الحكومية ذات العلاقة ومنظمات المجتمع المدني على العمل معاً لتجنب تكرار هذه الإبادة. هناك أزمة ذاكرة في المجتمع العراقي أسهمت في استشراء الفساد الإداري والمالي من خلال عدم وجود آليات قضائية فاعلة لمحاسبة الفاسدين. محاسبة المسؤولين عن جرائم داعش سيكون خطوة أولى نحو محاسبة المسؤولين عن إرهاب الفساد.

عنكاوا كوم: هل تتوقعون تعاوناً من الحكومة العراقية لتنفيذ بنود مشروع القرار هذا؟
المطران بشار: من المهم أن تتعاون الحكومة العراقية بكافّة مؤسساتها التشريعية والتنفيذية والقضائية لإنصاف الضحايا، فهم عراقيون أولاً وأخيراً، وشخصياً سأواصل مع جميع المعنيين بهذا الشأن متابعة الأمر ولي ثقة كبيرة في أحزابنا السياسية وممثلينا في برلمان العراق وأقليم كوردستان والناشطين في مجال العمل السياسي والعاملين من أجل دعم حقوق المسيحيين والإيزيديين وهيئات ومنظمات المجتمع المدني، أن يكون هذاالقرار فرصة لهم جميعاً لمواصلة الجهود لإستحصال حقوق شعبنا الذي عانى كثيراً، ويتطلّب ذلك جهوداً إستثنائية وعملاً جماعياً.
أود أن أشير أيضاً إلى أن هذا القرار يسمح لضحايا الإرهاب في كتابة تاريخ هذه الإبادة من أجل تحقيق العدالة لهم وتثبيت حقوقهم المشروعة. فانشغال الحكومة العراقية وقوى التحالف الدولي بمحاربة داعش لا يعني بحال من الاحوال إغفالاً لحقوق الضحايا. لذا سيكون من الضروري اعتراف البرلمان العراقي والحكومة العراقية بان ما تعرضت له الاقليات هو ابادة جماعية، مما يترتب على ذلك المطالبة بالتعويضات المادية والنفسية والتمييز الايجابي للاقليات بغية المحافظة عليها وعلى وجودها في ارض الوطن، ومحاسبة المسؤولين عن  الابادة، والعمل على إزالة كافة الاسباب التي ادت الى مثل هذه الكارثة.
ينبغي ايضاً إزالة الارضيات والحواضن الفكرية والثقافية والاسس المرجعية التي أدت وتؤدي باستمرار الى تفريخ هكذا منظمات ارهابية، فداعش ليس تنظيماً عسكرياً فحسب بل هو منظومة فكرية وفقهية وايديولوجية تستقطب المهووسين بالتطرف الديني من كل مكان، وإذا لم يتم مواجهة هذا الفكر المتطرف بكّل أشكاله، لن ينعم المسيحيون والإيزيديون بالآمان في الوطن.

عنكاوا كوم: ما هي الآليات التي سيتم إتخاذها لتطبيق بنود هذا القرار؟
المطران بشار: بعد مصادقة مجلس الشيوخ على هذا القرار، يتم عرضه على الرئيس للتوقيع في غضون 10 أيام عمل، بعدها يدخل حيّز التطبيق، وقد سمّى القرار الجهات والوزارات المعنية بهذا الشأن والتي ستعمل على نحو أكثر فاعلية في الإستجابة لمتطلّبات هذا القرار.

عنكاوا كوم: كلمة أخيرة؟ 
المطران بشار: أود أن أشكر كل الذين عملوا معنا من أجل الوصول إلى تشريع هذا القرار، وأدعو الجميع من سياسيين ونشطاء في العمل السياسي والقومي ومنظمات المجتمع المدني والإعلاميين والمدافعين عن حقوقنا للعمل معا ولمواصلة جهودهم في نشاط توعية العالم بما حصل. لربما ييأس البعض من بطأ وتقاعس بعض الحكومات من الإصغاء إلى صوت الحقيقة، ولكننا نؤمن بكلمة بربّنا يسوع: إطلبوا تجدوا، إقرعوا يُفتح لكم"، وعلينا جميعا تقع مسؤولية الدفاع عن حقوق شعبنا المُضطهَد. 
 



أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية

غير متصل مصطفى اليزيدي

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 3
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حسبنا الله ونعم الوكيل ماهذ الذي حل بهذا الشعب المسكين  :'(
































 - الاستثمار والتملك العقاري في تركيا
 - السياحة في تركيا
 - مشاريع البنى التحتية في تركيا
 - شؤون قانونية في تركيا
 - التملك في تركيا
 - انواع الطابو في تركيا
 - الاستثمار في تركيا
 - الاستثمار العقاري في تركيا
 - الاقامة في تركيا عن طريق شراء عقار
 - الحصول على الجنسية التركية
 - قوة الجواز التركي
مشاريع عقارية في تركيا
 - شقق للبيع في تركيا
 - شقق للبيع في اسطنبول
 - شقق للبيع تركيا بالتقسيط
 - شقق للبيع في اسطنبول بالتقسيط
 - فلل للبيع في تركيا
 - فلل للبيع في اسطنبول
 - بيوت في تركيا
 - بيوت للبيع في تركيا إسطنبول
 - شقق للبيع في اسطنبول الجانب الاوروبي
 - فلل للبيع في اسطنبول الجانب الأوروبي
عقارات تركيا
 - عقارات للبيع في تركيا
 - عقارات في إسطنبول
 - عقارات للبيع في طرابزون
 - عقارات للبيع في أنطاليا
 - عقارات للبيع في بورصة
 - عقارات للبيع في يلوا
 - عقارات للبيع في سكاريا
 - عقارات للبيع في صبنجة
امتلاك العقارية
 - من نحن؟
 - لماذا امتلاك ؟
 - الاستشارات العقارية بتركيا
 - التسويق العقاري في تركيا
 - ادارة الاملاك العقارية في تركيا
 - الجولات العقارية والاستقبال
 شقق للبيع في اسطنبول