المحرر موضوع: مؤتمر وطني لتعزيز دور المرأة العراقية في بناء الثقة والمصالحة  (زيارة 888 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37762
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني



عقدت مؤسسة مسارات للتنمية الثقافية والاعلامية بالشراكة مع مؤسسة فردريك أيبرت فاونديشن مؤتمر عن تعزيز دور المرأة العراقية في بناء الثقة والمصالحة بمشاركة 43 ناشطة وقيادية نسوية من مختلف المكونات الدينية من مختلف أنحاء البلاد.
 وتحت شعار "تعزيز دور المرأة ضمانة لبناء السلام" انطلقت مناقشات المؤتمر مطالبة بتحسين التمثيل في المناصب التشريعية  ودعم المشاركة النسوية بالمناصب التنفيذية، وأوضحت فشل الاستراتيجيات التي أتبعتها الحكومة العراقية  لتعزيز مشاركة النساء في العملية السياسية وتعظيم مشاركتهن في مؤسسات الدولة  مثل “الكوتا”.
 وأوصى المؤتمر بتأسيس مجلس اعلى لتمكين يضمن أدراج قضايا المرأة واحتياجات النساء على اجندة صناع القرار لتحقيق عدالة النوع الاجتماعي، وتشريع قانون لتعويض الناجيات من داعش من كافة النواحي وتعزيز تمثيل النساء في المناصب التفيذية والادارية في حكومتي المركز والاقليم، فضلا عن  تعديل السياسات التي من شأنها فرض قيود على النساء (في العمل وحرية التنقل والملابس واختيار الزوج والحق في حرية الدين والمعتقد).
 ومن الناحية الدينية طالب المؤتمر بتشجيع التفسيرات التي تؤكد على التساوي بين المرأة والرجل، وتقديم “رؤية دينية اصلاحية” ترفض استخدام النص المقدس لتبرير التمييز، وتطرح، في المقابل، تفسيرات بديلة. فضلا عن توصيات أخرى في جميع المجالات.
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية