عنكاوا كوم تقدم خلاصة لابرز الاخبار الخاصة بمسيحيي العراق (الجزء الاول ) هكذا ضحكت ايام عام 2018 بوجه مسيحيي العراق وهكذا عبست


المحرر موضوع: عنكاوا كوم تقدم خلاصة لابرز الاخبار الخاصة بمسيحيي العراق (الجزء الاول ) هكذا ضحكت ايام عام 2018 بوجه مسيحيي العراق وهكذا عبست  (زيارة 3936 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 33826
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عنكاوا كوم تقدم خلاصة لابرز الاخبار الخاصة بمسيحيي العراق (الجزء الاول )
هكذا ضحكت ايام عام 2018 بوجه مسيحيي العراق وهكذا عبست
عنكاوا كوم –سامر الياس سعيد
توشك ايام عام 2018 على الرحيل  وبرحيلها يقلب مسيحيي العراق عاما اخر تباينت فيها الرؤى بين عام  كان سعيدا او حزينا بالنسبة لهم خصوصا وانه شهد عودة عوائل لديارها بعد نهاية محنة تجربتهم تجاه النزوح  او عاما اخر من المعاناة والمرارة بين عوائل اخرى بقت دون ان يشهد واقعها تغييرا خصوصا لمن التجا لاحد دول  الانتظار المؤقت كالاردن ولبنان وتركيا  وكعادة (عنكاوا كوم ) بالعودة لابرز احداث ايام العام  قبل رحيله  يقدم الجزء الاول  الذي يبدا مع مطلع العام حتى  نهاية شهر حزيران (يونيو ) لابرز الاخبار  الخاصة بمسيحيي العراق :
الاول من كانون 2
اقيم امس وبمناسبة ليلة رأس السنة  الميلادية قداسا الهيا في كنيسة مار كوركيس في تللسقف ترأسه الاب سالار بوداغ راعي الكنيسة ومشاركة الاب ستيفن عصام عزبو .
وتميز القداس بحضور كبير من المؤمنين من تللسقف وباقوفة  والمهجرين الساكنين فيها من قرى سهل نينوى باطنايا وتلكيف  .
وفي موعظته اشار الاب سالار الى ( ان من معاني اننا نعيش مسيحيتنا تكون عندما نحب الاخرين ونفدي انفسنا من اجل الاخرين وان يكون لنا روحية لتقبل الاخرين وفي زمن يكون الاخر يحتاجني بالصميم ,وعندما نقول نحن مسيحيين  يجب فعلا ان نعيش مسيحييتنا والا فان كل شيء باطل .)
وشارك في الصلوات شمامسة وشماسات من بلدات سهل نينوى فيما انشدت الجوقة اناشيد وتراتيل خاصة بالمناسبة
2كانون2
في هذا اليوم نشر موقع (عنكاوا كوم ) مشاهدات مراسله في مدينة الموصل  ازاء زيارته لكنيسة عذراء فاطمة حيث قال  ثمان  اعوام مرت على زيارتي الاولى للكنيسة وبالتحديد في منتصف اب (اغسطس ) من عام 2009 حيث زرت كنيسة عذراء فاطمة  التابعة لطائفة السريان الكاثوليك والتي انشئت في ستينيات القرن المنصرم وكانت زيارتي تلك على خلفية ما تعرضت له الكنيسة المذكورةفي هذا التاريخ  من اضرار نتيجة انفجار سيارة مفخخة استهدفت حسينية تابعة للشيعة كانت تقابل الكنيسة بمنطقة الفيصلية  بالجانب الايسر  من مدينة الموصل.
 
واعادتني زيارتي الجديدة للكنيسة في اليوم الاول من عام 2018 لتقرير كنت قد نشرته بموقع(عنكاوا كوم )حول الزيارة الاولى للكنيسة وما استطعت توثيقه من صور انشرها هنا الى جانب الصور التي استطعت توثيقها لوضعية الكنيسة بعد ان خربها تنظيم الدولة الاسلامية ابان سيطرته للمدينة منذ صيف عام 2014وحتى تحرير الجانب الايسر ومنطقة الفيصلية بمطلع العام الحالي.
 
وساقارن بين التقريرين سواء ذلك الذي نشرته في  عام 2009 وما استطعت مشاهدته عبر زيارتي الاخيرة  ففي  الزيارة الاولى كتبت  اننا قبل ولوجنا  فرع الكنيسة كانت مجموعة من عناصر الشرطة تحرس المكان بعد ان اقفلت جوانبه بعوارض كونكريتية، طرحت علينا بعض الأسئلة بغية التعرف على هويتنا، زيارتنا للكنيسة رغم تأخرها(وقع انفجار السيارة المفخخة بنهاية تموز (يوليو ) من ذلك العام ) ارتدت طابع الاطمئنان على العائلة التي تسكن فيها، والتي اصيب بعض أفرادها من الأطفال بحالة من الهلع فضلا عن جروح طفيفة بساق احد أفراد العائلة وهو طفل يبلغ من العمر خمس سنوات.
 
اما زيارتي الاخيرة فاثرت ان ادخل لفرع الكنيسة الذي طالما رفعت راسي اثناء تجوالي بمدينة الموصل قبل تهجيرنا لارى ذلك الصليب الذي يعلو طابقها العلوي مثبتا على ما يشبه الكرة الارضية وتحته لافتة بخلفية بيضاء مدون عليها كنيسة عذراء فاطمة  اما بصمات عناصر داعش فقد نزعوا الصليب وابقوا الكرة الارضية ومن ثم لطخوا اللافتة البيضاء دون ان يتمكنوا من اخفاء العبارة الموضحة لعنوان الكنيسة ودلالتها وعلى الواجهة الرئيسية الخاصة بالكنيسة استغل صاحب محل الجملة الخاص ببيع المشروبات الغازية المقابل تماما للكنيسة تلك الواجهة بكتابة اعلانه الخاص بمحله دون شعور بحرمة وقدسية الكنيسة واعتقدت للوهلة الاولى ان الاعلان انما يمثل الكنيسة فحسب وتحدثت مع صاحب المحل فاخبرني بان الكنيسة تسكنها عدة عوائل نازحة ولزيادة المعلومات قال لي يمكنك الحديث معهم فطرقت باب الكنيسة وسمعت وراء الباب صوتا نسائيا يامر ابنة بارتداء حجاب لان ثمة غرباء يطرقون الباب وحينما فتحت السيدة الباب وجدتها امراة قروية اخبرتني بان المكان تسكنه اربع عوائل نازحة من منطقة السلامية جنوب شرق مدينة الموصل اثر العمليات العسكرية  التي جرت بمنطقتهم قبل اشهر .. اخبرتها بمهمتي فوافقت على التقاط صور فتفاجئت بان تنظيم الدولة الاسلامية كان قد ازال تماما جدار رئيسيا للكنيسة ووسع مدخله بشكل مبالغ ربما لكي يقوم بتفريغ محتويات الكنيسة من موجوداتها بصورة يسيرة ولفت انتباهي قيام الامراة القروية بمهمة انضاج بضعة ارغفة من الخبز بتنور ارتات وضعه بموضع المذبح فيما انتشرت مجموعة من الاطفال في صحن الكنيسة الفارغ تماما من محتوياتها حيث سلبها التنظيم اما غرف الكنيسة  المقابلة فوضعت على مداخلها قطع قماش لتخفي من يقطن بتلك الغرف والمحافظة على خصوصياتهم مما ينبيء بوجود عدة عوائل تقطن المكان وفي احداها ناداني احد الشبان ممن استعلم عن هويتي وهو مضطجع على سرير معانيا من اصابة مما اثار في داخلي تساؤلات لم اجد اجابة لها ..
6كانون2
 اصدرت البطريركية الكلدانية توضيحا لاستفسارات عدد من الأشخاص حول عدم مشاركة غبطة ابينا  البطريرك مار لويس روفائيل ساكو  في لقاء عدد من رؤساء الطوائف المسيحية لدولة رئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي وعليه نوضح  ما يلي:
 
كان غبطة البطريرك ساكو  قد  طلب  خطيا من  مكتب رئيس الوزراء تحديد موعد لمقابلة دولة رئيس الوزراء. ولقد تم تحديد موعد في صباح السبت 23/12/2017 ، لكن غبطته كان  قد غادر الى الموصل في نفس النهار. وحدد تاريخ آخر  في صباح  الاثنين المقبل 8/1/2018.
 
اما لقاء الأربعاء 3/1/2018 لرؤساء الطوائف، فقد بادر الى تنظيمه السيد جورج باكوس، مستشار رئيس الوزراء على حدِّ قوله لنا  لكي يتمكن رؤساء الطوائف  المسيحية من تقديم التهاني لدولة رئيس الوزراء بمناسبة الانتصار العظيم على داعش وطرح طلباتهم الخاصة.
 
أكثر من مرّة عبّر البطريرك ساكو عن أن كل كنيسة هي حرة في قراراتها ولها خصوصيتها ومن حقها ان تقابل أي مسؤول في الدولة او في العالم لمناقشة ما تراه نافعا لها. والكنيسة الكلدانية تشد على يد كل من يسعى للتخفيف عن معاناة  المهجرين في ترميم بيوتهم وعودتهم الى بلداتهم والدفاع عن حقوقهم.
 
الكنيسة الكلدانية منسحبة منذ عامين من هذا المجلس لقناعتها بانه لا يتلاءم مع الواقع الجديد. وكانت قد قدمت اقتراحا لتغيير اسم المجلس بمجلس رؤساء الكنائس في العراق وليس الطوائف، وكذلك مراجعة هيكلية المجلس ونظامه الداخلي، خصوصا ان المجلس هو اتفاق بين رؤساء الكنائس ولا يرتبط باي مفهوم كنسي أو لاهوتي، انما  الهدف منه توحيد الخطاب والمواقف تجاه تحديات تخص الجميع.  وهذا لم يحصل
 
12ك2
وصلت ادارة ترامب الى اتفاق مع وكالة التنمية الدولية التابعة للامم المتحدة لتوفير المزيد من التمويل للأقليات الدينية والاثنية في العراق, وكان نائب الرئيس الامريكي مايك بنس هو الذي حفز هذه المساعدات, وفقا لما ذكرته شبكة فوكس نيوز.
وذكرت وكالة التنمية الدولية التابعة للولايات المتحدة يوم الاثنين ان مبلغ قدره 55 مليون دولار من مبلغ كلي قدره 75 مليون دولار ستذهب من مرفق تمويل الاستقرار التابع لبرنامج الامم المتحدة الانمائي الى الاقليات في مناطق شمال العراق التي حررت من داعش.
وجاءت هذه الصفقة بعد اكثر من شهرين من اعلان بنس ان الولايات المتحدة ستوقف تمويل برامج الاغاثة التابعة للأمم المتحدة والتي وصفها بـ "الغير فعالة".
وفي خطاب القاه في شهر تشرين الاول في حفل عشاء التضامن السنوي للدفاع عن المسيحيين في الشرق الاوسط, شجب بنس ما قال انه فشل الوكالات التابعة للأمم المتحدة في تقديم المساعدة الفعالة للأقليات الدينية – وخاصة المسيحيين – في العراق.
وبحسب "ذا هيل" قال بنس حينها "تلك الايام ولت وانتهت"
"اصدقائنا المسيحيين وكل  من يتعرض للاضطهاد في الشرق الاوسط يجب ان لا يعتمدوا على مؤسسات متعددة في الوقت الذي تستطيع امريكا مساعدتهم بشكل مباشر"
وذكرت وكالة فوكس نيوز ان دعوة بنس للتغيير والانتقاد لعمل الامم المتحدة اثارت تحركا جديدا, بما في ذلك زيارة استغرقت خمسة ايام الى منطقة المعاناة من قبل مستشار الوكالة الامريكية للتنمية الدولية توم ستال, وهو اعلى موظف في الخدمة الخارجية.
وأعقبت هذه الزيارة اجتماعات في البيت الابيض وفي مبنى الكابيتول هيل, والتي اضافت الكثير الى حزمة المساعدات.
وقالت فوكس نيوز انه بالإضافة الى الـ 150 مليون دولار, تم اضافة ما بين 10 – 10.5 مليون دولار اضافي للدعم الانساني العاجل وتم ارسالها الى المجتمعات المحاصرة.
 
13ك2
قال الموقع الرسمي لحكومة إقليم كوردستان، في بيان أن "السيد نيجرفان البارزاني رئيس وزراء إقليم كوردستان استقبل صباح اليوم الجمعة  بشكل رسمي من قبل قداسة البابا فرنسيس".
 
وأضاف: "في اجتماع ثنائي قدم قداسة البابا شكره للزيارة وعبر عن ارتياحه للاجتماع مع السيد نيجرفان البارزاني مرة ثانية، كما وشكر حكومة وشعب إقليم كوردستان لاستضافتهم النازحين بشكل عام والمسيحيين على وجه الخصوص الذين تشردوا إلى إقليم كوردستان نتيجة الحرب على إرهابيي داعش".
 
وتابع أن "قداسة البابا عبر عن أمله في أن تستمر حالة التعايش والسلم والوئام الموجودة في إقليم كوردستان للأبد متمنياً الاستقرار والسلام لشعوب المنطقة ولكوردستان وكافة مكوناتها على وجه الخصوص قائلاً نبتهل لكم من الرب لكي تنجحوا وتستمروا في التعايش والوئام".
17ك2
نشر موقع (عنكاوا كوم ) اهم التحالفات الانتخابية التي انضمت تحت خيمتها العديد من الاحزاب السياسية العراقية لتخوض الماراثون الانتخابي المزمع اجرائه في ايار (مايو ) المقبل وفيما كان نصيب احزاب شعبنا عدد من التحالفات من بينها  تحالف باسم (الكلدان) الذي قدم طلبه لخوض الانتخابات  في العاشر من كانون الثاني (يناير ) الجاري وضم كلا من الاتحاد الديمقراطي الكلداني  والمجلس القومي  الكلداني .
 
اما بما يتعلق بالتحالف الذي كان مرتقبا بين الاحزاب الثلاثة وهي الحركة الديمقراطية الاشورية  وكيان ابناء النهرين اضافة للحزب الوطني الاشوري فقد شهد هذا التحالف قبيل ايام سابقة انسحاب كيان ابناء النهرين ليدخل الاخير الاستحقاق الانتخابي بقائمة خاصة به وفق ما اشار اليه مصدر من الكيان المذكور  لموقعنا .
 
فيما بين رئيس المجلس الشعبي في اتصال هاتفي مع الموقع دخول  المجلس للانتخابات بقائمة خاصة به مع اشارة لتعاون مع حركة تجمع السريان دون ان يحدد نوع التعاون في هذا السياق .
 
بينما كان تحالف النصر الذي يتزعمه رئيس الوزراء العراقي الدكتور حيدر العبادي من اوسع التحالفات  حيث بلغ عدد الاحزاب والتيارات المنضوية داخل الائتلاف المذكور اكثر من 25 حزبا من ابرزها تيار الحكمة الذي يتزعمه رجل الدين الشيعي عمار الحكيم .
 
كما ائتلفت الاحزاب الكردية البارزة وهي الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني فضلا عن الحزب الشيوعي العراقي الكردستاني داخل قائمة موحدة لخوض الانتخابات المرتقبة باسم قائمة السلام  الكوردستانية ..
 
 وتزعم  السياسي العراقي المعروف اياد علاوي تحالف ائتلاف الوطنية  الذي ضم الى جانب حزب علاوي العشرات من الاحزاب  والتيارات السياسية من بينها  الجبهة العراقية  للحوار الوطني التي يتراسها  البرلماني صالح المطلك ..
 
كما دخل الحزب  الشيوعي العراقي  المشوار الانتخابي ضمن ائتلاف سائرون  الذي احتوى ستة احزاب من بينها التجمع الجمهوري العراقي  وحزب الترقي والاصلاح والاستقامة
 
 وبررت الاحزاب الخاصة بابناء شعبنا  عدم اجرائها لتحالفات تضم العديد من الاحزاب والكيانات السياسية لقصر الفترة التي عينتها المفوضية المستقلة للانتخابات باغلاق باب الاعلان عن تلك التحالفات المرتقبة ..
20ك2
احتفل صباح السبت  غبطة ابينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو بأول قداس الهي في كنيسة قلب يسوع في تلكيف بعد تحريرها من عناصر داعش الارهابية، وقد رافق غبطته في القداس صاحبا السيادة مار توماس ميرم ومار باسيليوس يلدو وعدد من الاباء الكهنة: فريد كينا ، فارس ياقو، سلار بوداغ والراهب شاهر نوري، وحضر الاحتفال السيد عادل مروكي قرياقوز قائممقام قضاء تلكيف والدكتور دريد حكمت، مدير عام زراعة نينوى والعميد فارس عبد الاحد يعقوب منسق محافظة نينوى مع الكنائس وكذلك عدد من الراهبات الدومنيكيات وجمع غفير من اهالي تلكيف.
 
وفي موعظته ذكر غبطة البطريرك اهمية بلدة تلكيف في تاريخ الكنيسة الكلدانية، والتي أنجبت اساقفة ورهبانا وراهبات عديدين، كما تمنى ان يعود اليها اهاليها لتزدهر من جديد. واضاف غبطته بان الكنيسة ستهتم بإعمار البيوت المتضررة وعبينت  كاهناً لها منذ الان، وستمنح البطريركية 100.000 الف دولار للجنة الإعمار في تلكيف وانشاء الله سوف يدعم ابناء تلكيف صندوق  اصلاح الكنيسة التي كانت تعد اكبر كنيسة في العراق قبل ان تبنى كنيسة قره قوش الكبرى. كذلك  نرمم دير الراهبات والمدرسة حتى يرجع الاهالي الى بلدتهم.
 2شباط
اعلن رئيس محكمة التعويضات في نينوى،  عن افتتاح مكتب التعويضات بناحية برطلة، وكشف عن نية افتتاح مكاتب مماثلة في سنجار وتلعفر.
 
وقال رئيس محكمة التعويضات القاضي مظفر مهدي في تصريحات صحفية تم افتتاح مكتب التعويضات بناحية برطلة التابعة لقضاء الحمدانية جنوب شرق مدينة الموصل، وكشف عن نية تشكيل محكمة جديدة في ناحية القوش في محافظة نينوى، ترتبط برئاسة محكمة استئناف نينوى الاتحادية.
 
ويذكر ان محكمة التعويضات مهمتها ادارة ملف تعويضات المواطنين عن خسارتهم لممتلكاتهم وصرف تعويضات ذوي القتلى والمفقودين نتيجة العمليات الحربية ومتضررين من تنظيم الدولة “داعش” .
 
واضاف القاضي سيتم إفتتاح مكاتب بقضاء تلعفر غرب الموصل وقضاء سنجار شمال غرب الموصل وبناحية القيارة جنوب المدينة. ولفت إلى ان الفترة القادمة ستشهد افتتاح دار القضاء في ناحية برطلة، تضم محاكم بداءة واحوال شخصية ومحكمة جنح ومحكمة تحقيق.
 
واوضح المحكمة ترتبط برئاسة محكمة استئناف نينوى الاتحادية، وتم تشكيلها بناء على ما عرضته رئاسة استئناف نينوى واستناداً لأحكام قانون التنظيم القضائي رقم 160لسنة 1979.
4شباط
نقل موقع زوعا دوت اورغ  الناطق باسم الحركة الديمقراطية الاشورية عن قيام  ارهابيين بتفجير عبوة ناسفة امام مقر الحركة في العاصمة العراقية بغداد ..
 
واضاف الموقع ان التفجير تم ليلة  الاحد الموافق 4 شباط (فبراير ) مسفراعن اصابة اربعة اشخاص كانوا خارج المقر  فيما تعرضت مرافق المقر لاضرار مادية نتيجة العصف الناتج عن الانفجار وقامت فرق تابعة للاجهزة الامنية بالحضور لموقع الحادث بغية اجرا ءتحقيقات في الحادث للكشف عمن يقف ورائه
 
6شباط
اعلن  رئيس لجنة  الاعمار بمجلس قضاء الحمدانية عن تواصل عمليات تبليط شوارع البلدة  الواقعة ضمن خطة ممولة من منظمة UNDP الخاصة بمشاريع عام 2017..وقال لويس مرقوس في تصريح لموقعنا  ان شركة  بردين للمقاولات وهي الشركة المكلفة باعمال التبليط انجزت مؤخرا  تبليط شوارع حي  اشور  لتطلق لاحقا حملة لتبليط شوارع حي راسن بعد اكمال  الاعمال المؤهلة  لذلك من تبنيد القالب  وصب الارصفة
 
8شباط
اشارت انباء وردت الى موقع عنكاوا كوم عن تنحي اربعة من قياديي الحركة الديمقراطية الاشورية(زوعا) عن مهامهم الحزبية نتيجة خلافات داخل الحركة. وجاء التنحي حسب هذه الانباء على خلفية الصراعات التي حصلت حول مرشحي مجلس النواب بالاضافة الى المرشح الذي اختاره زوعا لمنصب القائممقام في قضاء الحمدانية. 
 
واضافت هذه المصادر الى ان المنسحبين هم كل من كلدو رمزي المتحدث باسم كتلة الرافدين وجيفارا زيا المنسق السياسي لوحدات حماية سهل نينوىNPU واشور سخريا رئيس الجمعية  الاشورية الخيرية اضافة للعضو الاحتياط في اللجنة المركزية فؤاد مسعود.
 
ويأتي التنحي على خلفية اعتراض القياديين المذكورين على اختيار يونام كنا ليكون على رأس مرشحي قائمة الرافدين الانتخابية والتي تضم كلا من الحركة والحزب الوطني الاشوري بالاضافة الى آلية اختيار مرشح الحركة لمنصب قائممقام قضاء الحمدانية الجديد الذي تم اختياره من قبل القيادات الحزبية في المنطقة, لكن قيادة بغداد عملت على تغييره مما اعتبرته المجموعة المعارضة غير ديمقراطي ولا يمثل رأي ابناء المنطقة.
 
وقد اتصل موقع عنكاوا كوم بمسؤولين في الحركة الديمقراطية الاشورية للتعليق على الخبر لكن مصدرا رفض ذكر اسمه لم يؤكد او ينفي هذه الاخبار انما اشار الى ان هذا الموضوع هو مسألة داخلية بحتة.
 
هذا وقد تم يوم امس انتخاب السيد عصام دعبول من قبل مجلس قضاء الحمدانية ليكون قائممقاما جديدا لقضاء الحمدانية وينتمي  الى حزب اتحاد بيت نهرين الوطني.
25 شباط
اقدم مسلحون يستقلون سيارة ودراجة نارية صباح اليوم على قتل الشاب سامر صلاح الدين يونس في منطقة النعيرية ببغداد.
وقال راعي كنيسة مار توما في اتصال هاتفي مع عنكاوا كوم أن مسلحين اطلقوا وابلا من الرصاص على الشاب المسيحي سامر إمام منزله اثناء توجهه إلى العمل مما أدى الى مقتله في الحال .
ولم تعرف لحد الان الدوافع التي تقف وراء عملية اغتيال الشاب الذي يعمل في سوق الشورجة وسط بغداد
1اذار
طالب المسيحيون في مناطق سهل نينوى بضمانات دولية حقيقية لحمايتهم في حال عودتهم الى مناطقهم.
 
ويؤكد مسيحيو سهل نينوى رفضهم للضمانات المقدمة من الحكومة في  بغداد.
وبدون الضمانات الدولية يخشى المسيحيون من العودة الى مناطق سهل نينوى بسبب التهديدات والاستهداف وعمليات التغيير الديمغرافي التي يقودها قادة الشبك الشيعة وهو ماكشف عنه مطران الموصل وكركوك وإقليم كردستان للسريان الأرثوذوكس مار نيقوديموس داوود شرف.
اذ اعلن مطران الموصل وكركوك وإقليم كردستان للسريان الأرثوذوكس أن من شبه المستحيل حالياً عودة المسيحيين إلى الموصل بسبب غياب ما يضمن أمنهم وكرامتهم.
وكشف المطران داوود شرف عن وجود عمليات تغيير ديمغرافي تقودها جهات سياسية وعسكرية من الشبك في منطقة سهل نينوى.
وخلال تصريحات أدلى بها المطران داوود شرف أعلن أنه ضد عودة المسيحيين إلى مدينة الموصل بدون ضمانات حقيقية من جهة موثوقة.
4 اذار
حذر الامين العام لحركة بابليون “ريان الكلداني” اليوم السبت, من الانباء التي تتحدث عن نشر قوات أمريكية في منطقة سهل نينوى خلال الانتخابات المقبلة, مؤكدا ان منطقة سهل نينوى تحت الحكم العراقي الاتحادي ولا يمكن استبدال احتلال الحزب الديمقراطي الكردستاني بالامريكي.
وقال الكلداني في تصريح ، إن “التقارير الإعلامية والمطالبات من بعض الجهات بضرورة تواجد قوات امريكية خلال إجراء الانتخابات المقبلة في سهل نينوى مثيرة للسخرية ، مبينا ان القوات الامنية والحشد هي من تسيطر على المنطقة بشكل تام بعد طرد القوات الكردية منها .
وأضاف أنه “لم يتم تسجيل أي خرق امني في المرحلة الماضية ، مؤكدا أنه “لا يمكن استبدال احتلال الحزب الديمقراطي الكردستاني المتورط بقتل وتهجير ابناء تلك المنطقة بالاحتلال الامريكي لحماية بعض الجهات السياسية
 
6اذار
اثار افتتاح مكتب لحزب الدعوة الاسلامي في منطقة برطلة  الكثير من ردود الفعل المسيحية تجاه افتتاح مقر الحزب في هذا التوقيت بالذات وتناول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو بثته فضائية الحرة عراق حول تقرير اعده مراسلها يشير لافتتاح المكتب في بلدة قرقوش فيما ابرزت المصادر افتتاح مقر الحزب في منطقة برطلة ليشمل مناطق سهل نينوى وعبر مهدي عباس مدير المكتب في سياق التقرير المتلفز عن رغبة قيادة حزب الدعوة الاسلامية بتهيئة ارضية للحزب في هذه المناطق ذات الاغلبية المسيحية فيما ابرز ناشطون مسيحيون وفق ما ادلوا به من تصريحات ضمن تقرير فضائية الحرة  ان المنطقة ستشكل عامل ثقل بسبب قرب الانتخابات ورغبة كل حزب بتحشيد الاصوات الانتخابية واستقطابها ضمن مقرات الاحزاب التي ستتفتح في المنطقة ..
9اذار
قتل طبيب مسيحي وأفراد عائلته طعنا بسكاكين على أيدي مسلحين اقتحموا منزله شرقي بغداد.
وقال مصدر مطلع، بحسب ما ذكرته "السومرية نيوز" اليوم الجمعة، إن "مجموعة مسلحة اقتحمت في ساعة متقدمة من ليلة أمس منزل طبيب في منطقة المشتل شرقي العاصمة بغداد، وأقدمت على قتله وعائلته المكونة من والدته وزوجته طعنا بالسكاكين"، لافتا إلى أن "العائلة من المكون المسيحي".
وأضاف المصدر أن المسلحين سرقوا أموالا ومجموعة من المقتنيات الموجودة في المنزل، مبينا أنه "تم نقل جثامين القتلى إلى دائرة الطب العدلي".
 
14 اذار
وقعت مكونات سهل نينوى اليوم الاربعاء وثيقة التعايش السلمي   وجاء في الوثيقة اكراماً للشهداء من أبناء شعبنا الذين ضحوا بدمائهم الزكية وللجرحى والمقاتلين الابطال من أجل ان ننعم بالأمن والأمان في كل مناطقنا التي حررتها قواتنا البطلة بكل صنوفها وتشكيلاتها الى جانب تشكيلات الحشد الشعبي والعشائري، وبعد التلاحم الفريد الذي ظهرت عليه مكونات شعبنا العراقي العزيز في معركة التحرير الظافرة.. وتأكيداً للوحدة الوطنية وللبدء بمرحلة إعادة الاعمار وتطييب النفوس من جراحات أوغلت عصابات داعش في تعميقها متناسية ان العراقيين جسدٌ واحدٌ لا تفرّقهم الاختلافات ولا تضعف من عزيمتهم التخّرصات والفتن..
نعلن نحن أبناء سهل نينوى من مكوناته المختلفة المتعايشة بأمن وسلام منذ مئات السنين على هذه الارض التزامنا بما يأتي:
1.   تجريم الطائفية والعنصرية ونبذ استخدام العنف الذي مارسه داعش أو يمارسه أي طرف تحت أي ذريعة دينية أو مذهبية أو عنصرية أو جهوية أو عشائرية أو حزبية وفي أي وقت كان والتعامل مع المواطنين كافة على أساس المواطنة.
2.   نبذ الكراهية والاحقاد وخلق حالة الانسجام والتناغم الاجتماعي والذهنية المنفتحة وتوفير العوامل اللازمة لتأسيس وعي جديد تقوم عليه الحياة المدنية التي ندعو لها بما يقتضي إزالة آثار تنظيم داعش من مجريات الحياة اليومية كافة ويشمل أيضا تبنّي تفكير جمعي جديد وتحديث خطاب الوسائل الإعلامية والدينية في عموم نينوى بما يعزز دور المجتمع المدني في شاعة روح الوئام والتعاون.
3.   العمل المشترك لتأمين حق كل المواطنين في ضمان وجودهم في حياة كريمة وآمنة ومستقرة وتعويض الاضرار التي خلفها احتلال داعش لمناطقهم بما يقتضي تفعيل اللجان المختصة بذلك.
4.   نبذ جرائم التهجير القسري لكل أطياف سهل نينوى من مسيح وشبك وايزيديين وتركمان وكاكائية وكرد وعرب ورفض فرض ارادات قهرية ضد أي طرف في المجتمع من قبل أي طرف لتغيير التركيبة السكانية وترك أي قرار يخص ذلك لأهالي السهل وابنائه.
5.   حث سياسيي المنطقة والحكومة المحلية والاتحادية ومجلس النواب على تفعيل القوانين واستحداث التشريعات بالسرعة الممكنة لإزالة كل آثار الاحتلال الداعشي وتفعيل التشريعات والقضاء لمحاسبة جميع الذين ارتكبوا جرائم ضد الإنسانية تحت غطاء داعش او ضمن مجاميع إرهابية ساهمت او ساعدت في ارتكاب جرائمه من القتل والأسر والسبي والتهجير والخطف والإستيلاء على المال العام والخاص وتدمير مؤسسات الدولة والممتلكات والعقارات الشخصية.
6.   الالتزام بأوامر القائد العام للقوات المسلحة والأجهزة الأمنية بشأن كيفية إدارة الامن وحماية المواطنين والممتلكات في كل مناطق سهل نينوى.
7.   تطبيق القانون والاحكام القضائية والاحتكام الى صوت العقل في حل التجاوزات الفردية وترك حلها للحكماء والوجهاء والوصول الى حالة التراضي في الخلافات الاجتماعية والاعتماد على القضاء والشرطة المحلية في معالجة المخالفات الجنائية والابتعاد عن عسكرة المجتمع.
إناطة القرار الإداري بالمؤسسات الحكومية المحلية والمجالس المحلية ورؤساء الوحدات الإدارية مع دعم الشخصيات والقيادات الدينية والعشائرية والمجتمعية لهذه المؤسسات للقيام بأعمالها
 
17 اذار
قبل عشر سنوات، تحديداً في 13 مارس 2018، عُثر على الأسقف بولس فرج رحو، رئيس أساقفة الموصل، جثةً هامدة في محيط مدينة الموصل العراقية. ساعة واحدة كانت كافية لتأكيد هوية الجثة، وسرعان ما انتشر خبر اغتيال الزعيم الديني للجماعة الكلدانية.
كان المونسنيور رحو قد خُطف قبل أسبوعين من وفاته على أيدي إسلاميين لا تُخفى نواياهم على أحد. ففي 29 فبراير 2008، اعتدت ميليشيا على الأسقف أثناء خروجه من كنيسته. أطلق الإرهابيون النار على سيارته، ما أدى على الفور إلى مقتل سائقه وحارسيه. بعدها، رموا المونسنيور رحو في سيارة اختفت بسرعة البرق.
منذ يوم “الجمعة السوداء” الذي عاشته الجماعة المسيحية في الموصل، لم يعرف أحد أي خبرٍ عن رئيس الأساقفة. وحدهم خاطفوه، الأفراد في تنظيم القاعدة في العراق، تحدثوا للمطالبة بـ “مشاركة المسيحيين الأشوريين في الجهاد” وفدية بقيمة ثلاثة ملايين دولار. رغم التزام البابا بندكتس السادس عشر بمحاولة تحرير المونسنيور رحو، اغتيل زعيم الطائفة الكلدانية ورُميت جثته.
اليوم، تسعى الكنيسة العراقية إلى الحصول على اعتراف باستشهاد رئيس أساقفة الموصل للكلدان بالإضافة إلى ضحايا آخرين قُتلوا بسبب الكره للإيمان المسيحي. ومن المفترض أن يتم إرسال ملف إلى مجمع دعاوى القديسين في الفاتيكان، الذي يديره الكاردينال الإيطالي أنجلو أماتو ويُعنى بدعاوى التطويب والتقديس
 
18 اذار
تعهد نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس بأن إدارة الرئيس دونالد ترامب سوف تحمي المسيحيين المضطهدين في العراق.
وبحسب بيان للبيت الأبيض، تحدث مايك بنس مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي عبر الهاتف لمناقشة "الانتخابات القادمة في العراق ، والتقارير حول محاولة إيران التدخل في الانتخابات العراقية وتشكيل الحكومة ، والحاجة إلى ضمان حرية و انتخابات نزيهة تشمل المواطنين العراقيين الذين شردهم القتال ضد داعش ".
في تغريدة على التويتر، قدم السيد بنس أيضًا تفاصيل محادثته مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي واوضح  له التزام الادارة الامريكية بحماية المسيحيين والأقليات الدينية المضطهدين في العراق والشرق الأوسط
26اذار
وسط الدمار الذي ما زالت آثاره واضحة للعيان في كنيسة الطاهرة الكبرى، اكبر الكنائس السريانية الكاثوليكية في مدينة قرقوش شرقي محافظة نينوى، اقام المسيحيون قداس عيد الشعانين.
وعقب اقامة القداس الذي ترأسه بطريرك السريان الكاثوليك اغناطيوس يوسف الثالث يونان، اليوم الاحد، جرت مراسيم مسيرة الشعانين وسط البلدة.
وعاد الكثير من المسيحيين الى قرقوش التي طرد تنظيم داعش منها في 2016، بمساعدة من الدول الغربية، والفاتيكان.
وعلى اصوات الاجراس، خرج الالاف في مسيرة بشوارع البلدة رافعين اغصان الزيتون.
وقال القس يوسف مامو لـ"الغد برس"، ان "هذا الاحتفال الثاني بأحد الشعانين قبيل، عيد الفصح، بعد تحرير قرقوش".
 
1نيسان
أحيا المسيحيون في العاصمة بغداد، اليوم الأحد، "عيد القيامة المجيد"، حيث توجهوا إلى الكنائس لإحياء طقوس ومراسم العيد، بعد 30 يوماً من الصوم.
يذكر أن "عيد القيامة" أو "عيد الفصح" هو من أكبر الأعياد لدى المسيحيين، وفي هذا اليوم ينتهي الصوم الكبير وينتهي فيه أسبوع الآلام و يبدأ ما يسمى "زمن القيامة" الذي يستمر أربعين يوماً في السنة الطقسية إلى غاية "عيد العنصرة".
وبهذه المناسبة ايضا  ، دعا بطريرك الكلدان في العراق والعالم لويس رفائييل ساكو العراقيين الى الوحدة وعمل الخير وتحقيق السلام.
وأضاف ساكو في مقابلة خص بها راديو سوا "أقول لكل عراقي مخلص لبلده وشعبه، سر قدما إلى الأمام في صنع السلام وتحقيق الخير لكل العراقيين" ودعا ساكو إلى نسيان الماضي وأن "يغفر العراقيون لبعضهم البعض".
وقال البطريرك إن أوضاع العراقيين ولا سيما المسيحيين متدهورة، بسبب المعاناة التي سببها تنظيم داعش وأضاف "صحيح أن الألم عميق، لكن الرجاء موجود والآمال كبيرة".
وتابع البطريرك ساكو أن الوضع في سهل نينوى أكثر تعقيدا من غيره "لوجود نوع من القلق في غياب السلطة المركزية، وحضور فصائل متنوعة".
لكن البطريرك ساكو أكد أن سبعة آلاف عائلة مسيحية من أصل عشرين ألفا عادت إلى ديارها واحتفلت بعيد القيامة "البلد كلها في حالة خوف وانتظار... لكن هناك آمال.. ونتمنى أن تكون الانتخابات بادرة خير وأن تضمن المستقبل لكل العراقيين ومن بينهم المسيحيون
وفي الاول من نيسان ايضا شارك الالاف في مسيرة جماهيرية نظمتها الحركة الديمقراطية الاشورية في مدينة دهوك بمناسبة بمناسبة عيد راس السنة الكلدانية الاشورية السريانية - اكيتو .. وجاب المشاركون في  المسيرة لمسافة 7كم عبر الشوارع الرئيسية لمركز مدينة دهوك تتقدمهم كراديس لحملة العلم الاشوري علم الحركة الديمقراطية الاشورية ومن ثم كراديس تمثل كشافة حمورابي  بالاضافة بالاضافة لعلمي اقليم كردستان والعلم العراقي  اضافة لكردوس للزي الاشوري ارتداه عدد من قياديي الحركة وهم كلا من فريد يعقوب ونينب يوسف ومن ثم نخبة من القياديين واعضاء المكتب السياسي ومن بينهم سكرتير الحركة السابق نينوس بثيو واشور سركون وجيفارا زيا وحنان اويشا  فضلا عن مجاميع كبيرة من المساندين والمؤازرين والتنظيمات والمؤسسات التابعة للحركة وبرزت ضمن المسيرة لافتات كتبت باللغة السريانية واللغة الانكليزية فضلا عن شباب يحملون العلم الكلداني .
وعلى هامش المسيرة عبر عدد من اعضاء المكتب السياسي وقياديين في الحركة عن ما يمثله حلول العام الجديد اذ ذكرت حنان اويشاعضو المكتب السياسي مسؤولة مكتب الانتخابات  لمراسل موقعنا عن ان مسيرة العام تميزت بحلولها وابناء شعبنا يحتفلون بعيد القيامة المجيد  مشيرة بان المشاركة الواسعة تعبر بلاشك عن حجم القاعدة الشعبية التي تتمتع بها الحركة وهي تستعد للدخول للمعترك الانتخابي القادم  فيما بين اشور سركون  عن امنياته بان يكون العام الجديد محطة لتحقيق امان شعبنا بعودته لمناطقه فضلا عن تحقيق رغبته ببلورة محافظة سهل نينوى لتكون المحطة الابرز لاستقراره واستئناف عيشه الكريم وانهاء محنته نزوحه المريرة  واتفق عضو المكتب السياسي نينب يوسف بان العام الجديد يمثل فرصة للفرح لتزامنه مع عيد القيامة وكلاهما فرصتان  لابعاد غيوم الاحزان التي عاشها شعبنا على مدى السنوات السابقة  بينما قال عضو مجلس محافظة نينوى مسؤول فرع بغديدا للحركة داؤد بابا  عن امنيته بان يحتفل براس السنة البابلية الاشورية العام القادم في موقعه في مناطقنا بسهل نينوى
 
  ولفت فريد يعقوب مسؤول فرع دهوك للحركة رئيس اللجنة المشرفة لاحتفالات اكيتو ان مشاركة العام الحالي ضئيلة بالمقارنة مع الاعوام السابقة نظرا لتعذر مشاركة ابناء شعبنا من القاطنين بمناطقنا بسهل نينوى بسبب اجراءات نقاط التفتيش والاوضاع الامنية التي تشهدها تلك المناطق فيما قال شليمون شمعون مسؤول فرع بغداد للحركة عن ان احتفال زوعا بالسنة الجديدة مميز بسبب تزامنه مع احتفالات شعبنا بعيد القيامة فضلا عن احتفاء العراقيين بالنصر  وقرب الانتخابات مما يؤكد بانها محطة للتغيير  وتجديد الاوضاع التي يشهدها البلد ..
4نيسان
القت عناصر من قوات مكافحة الجريمة المنظمة والمرتبطة مباشرة بمجلس الوزراء القبض على مدير مركز كلكامش لحماية الاثار والتراث الدكتور فيصل جبر وبرفقته طاقم اعلامي من هيئة الاذاعة البريطانية (البي بي سي ) ظهر يوم امس(الثلاثاء )بدوافع التنقيب الاثاري بدون موافقات رسمية .
 عملية القبض على جبر جاءت على خلفية اعلانه لاكتشاف منحوتات تبين ثورا مجنحا على جدران نفق يقع اسفل التلة  الخاصة بجامع النبي يونس والتي قام عناصر الدولة الاسلامية بتفجيره في 22 تموز (يوليو ) من عام 2014 مما فتح منافذ لاكتشاف العديد من المنحوتات المرتبطة بالعهد الاشوري لمدينة نينوى .
الثور المكتشف  يقع اسفل التلة بحوالي 40 قدم وباتجاه مدينة الموصل مما يعزز ارتباطه بحقبة تولي الملك الاشوري لحملات الصيد  التي كانوا يوثقوها بنوعية خاصة من الثيران المجنحة وفق ما اكده متخصص بالتنقيبات الاثارية لموقعنا .
اما جبر فقد نشر على موقعه التواصلي في (الفيس بوك ) صورة تبين اكتشافه مشيرا الى ان هيئته تدل على اكتشافه لاحد الثيران المجنحة.
الاكتشافات الجديدة تعبر عما يختزنه التل الاثري الذي شرعت جامعة الموصل ومؤسسات اخرى في خطوة لردمه واعادة تاهيل الجامع المدمر تماما كما فعل رئيس النظام السابق حينما اخبره الاثاري العراقي المعروف الدكتور بهنام ابو الصوف عما يختزنه تل النبي يونس فامر لاغلاقه تماما وتاهيله بمدرجات اضافة لتعميره للجامع وصرف الملايين عليه في مطلع الثمانينات ..تجدر الاشارة الى ان الدكتور فيصل جبر تبنى مبادرات عديدة فيما بخص الجانب المسيحي منها قيامه برفع اكبر صليب على التلة المقابلة لدير مار كوركيس في نهاية نيسان (ابريل ) من العام الماضي فضلا عن مساهمته مع مجلس اغاثة مسيحيي العراق باطلاق الف فانوس مضيء في سماء الموصل بمناسبة السنة الجديدة (اكيتو) .
18 نيسان
اوردت فضائية رووداو الكردية تقريرا عن الحملات الانتخابية الخاصة بقوائم المسيحيين  اذ قالت في تقريرها  بان مسيحو العراق يرون بأن إقليم كوردستان، المنطقة الوحيدة الآمنة التي بإمكانهم تنظيم حملاتهم الدعائية لقوائمهم الخاصة بانتخابات مجلس النواب العراقي المقرر تنظيمها في الثاني عشر من أيار المقبل.
وللمسيحيون سبع قوائم يتنافسون فيها على خمسة مقاعد خاصة بالبرلمان العراقي.
قوائم المسيحيين للانتخابات العراقية، وهي: (المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري، قائمة الرافدين، قائمة الكلدان، بيت النهرين، تجمع السريان، حركة بابليون، وأبناء الرافدين).
وفي هذه الانتخابات، يتنافس ستون مرشحاً مسيحياً على خمسة مقاعد كوتا مخصصة للمسيحيين.
 
وجميع قوائم وكتل المسيحيين يعملون في ثلاثة مدن بإقليم كوردستان ومدينتان في العراق، وهي: (دهوك، أربيل، كركوك، الموصل، وبغداد)
بعد سقوط نظام البعث واندلاع الحرب الطائفية في العراق، توجه المسيحيون من وسط وغربي العراقي إلى إقليم كوردستان لانقاذ أنفسهم من القتل والتعذيب الذي تحدث في تلك المناطق العراقية.
غالبية المسيحيين توجهوا إلى محافظة دهوك التي توجد فيها ما يقارب ستين قريةً مسيحية، لهذا فمن المتوقع أن تكون الحملة الدعائية للمسيحيين شديدة المنافسة.
وقال رئيس مجلس الشعب الكلداني الآشوري السرياني في كوردستان، شمس الدين كوركيس، لشبكة رووداو الإعلامية بإن "المنافسة هذه المرة بين المرشحين المسيحيين في محافظة دهوك ستكون أشد من جميع الانتخابات السابقة، فمن بين سبع قوائم عراقية في محافظة دهوك، هناك ست قوائم تضم مرشحين مسيحيين، وأوضاع المسيحيين في دهوك جيدة ونتوقع أن تكون مشاركة المسيحيين في دهوك في الانتخابات أكثر من أية محافظة عراقية أخرى".
وفي ثمانينيات القرن المنصرم، كان عدد المسيحيين في العراق يبلغ أكثر من مليون ونصف المليون إلا أن عددهم انخفض إلى أقل من 400 ألف وغالبيتهم موجودون في محافظة دهوك
ووجه البطريرك ساكو في هذا اليوم رسالة للناخبين العراقيين فيما يلي نصها :
أوجه اليكم هذا النداء الوطني بكل صدق وتجرد، ونحن قبل شهر من موعد الانتخابات. انكم  تنشدون منذ سنوات مجيء حكومة قوية بعيدة عن المحاصصة الطائفية، حكومة لا تبحث عن السلطة والمال، بل تسعى لارساء مباديء المواطنة والحداثة، وبناء الاقتصاد وحمايته من الفساد، وفرض القانون، وتحقيق قيم العدالة والمساواة، ومكافحة الارهاب والتطرف. وعليه فان مشاركتكم في الانتخابات المقبلة هي الضمان لتغيير هذه المرحلة الهامة. الأمل كبير بان تشكل مشاركتكم دفعاً في اتجاه مجيء حكومة قوية، تغلب مصلحة العراق على أي مصلحة أخرى، وتبني جسور الثقة بين كافة المكونات، وتنفتح على دول الجوار والعالم، وتقيم معها علاقات سليمة على أساس القانون الدولي، وتحقق بالتالي السلام والاستقرار، والعيش الكريم لمواطنيها.
اخواتي اخوتي الاحبّة،
ينبغي أن تدركوا ان هذه مسؤولية وطنية وأخلاقية،  فتهرعوا الى صناديق الاقتراع بكثافة، وتصوتوا لمن هو الاصلح والاكثر اقتدارا لهذه المهمة – الرسالة،والتزاماً بنهضة العراق وفق برنامج واضح المعالم. والنهضة تعرف من قائدها.
عشتم وعاش العراق
24 نيسان
وفي هذا اليوم نشرت مؤسسة "مساعدة الكنيسة المتألمة" بيانًا سلطت فيه الضوء على عمليات إعادة الإعمار الجارية حاليًا في سهل نينوى بشمال العراق، لافتة إلى أنها تواصل خطة مارشال التي أطلقتها من أجل مد يد المساعدة إلى المسيحيين في هذا البلد العربي الذي عانى الأمرين بسبب الحروب والعنف والإرهاب.
وتحدثت المؤسسة الكاثوليكية عن الإنجازات التي تحققت بعد مرور سنة تقريبًا على افتتاح أولى ورش البناء في قرى كرمليس وبرطلة وقرقوش في الثامن من مايو عام 2017.
وأشار التقرير إلى أن 8213 عشرة أسرة نازحة عادت إلى سهل نينوى لغاية الخامس والعشرين من آذار الماضي، ويشكّل العائدون نسبة 42 بالمائة من حوالي 19 ألف شخص أُجبروا على النزوح عن ديارهم نتيجة غزو تنظيم داعش للمنطقة في شهر أغسطس من العام 2014.
ولفت التقرير أيضًا إلى أن المنازل الخاصة التي دمرها الجهاديون خلال سنتين تخطت 13 ألف منزل، من بينها 1234 بيتًا دمّر بشكل تام. هذا وتُشرف على تنسيق عمليات إعادة الإعمار لجنة خاصة تم إنشاؤها في السابع والعشرين من مارس 2017 من قبل ثلاث كنائس في العراق هي الكنيسة الكلدانية والسريانية الكاثوليكية والسريانية الأرثوذكسية، بالتعاون مع هيئة مساعدة الكنيسة المتأملة. ويقول أحد أعضاء هذه اللجنة وهو الكاهن سالا بوداغ، النائب العام على أبرشية القوش الكلدانية، إن المسيحيين هم أول من عادوا إلى تلك القرى، وقد تمكن هؤلاء بفضل مساعدة الكنيسة والمنظمات التابعة لها من إعادة بناء منازلهم المهدمة في المنطقة.
وأكد الكاهن العراقي أن الوضع لا يخلو من الصعوبات والمشاكل، مشيرا إلى أن التوترات القائمة بين إقليم كردستان العراق والحكومة المركزية في بغداد حملت تأثيرًا على الوضع الأمني والاقتصادي في المنطقة، كما أن الطريق التي تربط مدينة الموصل بسهل نينوى ما تزال مقطوعة، ما يمنع المسيحيين المقيمين في هذا السهل من بلوغ الموصل –ثاني أكبر مدينة عراقية– بحثًا عن فرص العمل.
وتطرق تقرير مساعدة الكنيسة المتألمة إلى القلق والمخاوف المرتبطة بالانتخابات التشريعية المقبلة، والمزمع إجراؤها في الثاني عشر من مايو المقبل، وقد عبرت بعض الجهات الكنسية عن مخاوفها حيال اندلاع موجة جديدة من أعمال العنف والاضطرابات.
وأشار التقرير إلى أنه منذ بداية غزو داعش للمنطقة في حزيران من العام 2014، قامت هيئة مساعدة الكنيسة المتألمة بتمويل عدد من المشاريع والبرامج الطارئة على الصعيد الإنساني في العراق، وقد بلغت كلفتها أكثر من سبعة وثلاثين مليون وسبعمائة ألف يورو، مع العلم أن هذه الهيئة الكاثوليكية تحتل الصدارة في سهل نينوى من حيث حجم المساعدات.
وتقول المصادر الكنيسة المحلية إن هيئة مساعدة الكنيسة المتألمة لم توفر جهدًا في مساعدة المسيحيين كما أن دعمها يشكل مصدر تشجيع لهذه الجماعات وسيساهم إلى حد كبير في جعل سهل نينوى مسيحيًا مجددًا.
29نيسان
في التفاتة تنم عن شعور بالتعايش طلب موظف موصلي من وزيرة  الثقافة وتنمية  المعرفة الاماراتية نورة الكعبي  ان تلتفت الى كنائس الجانب الايمن من مدينة الموصل  بعد توقيعها لعقد تاهيل وترميم الجامع النوري مع وزير الثقافة العراقي .
وعن هذه الالتفاتة اشار المساح ميسر خلف بدوي الجبوري والمنتسب لمفتشية اثار نينوى ويقضي فترة تنسيبه في هيئة الاثار والتراث في العاصمة العراقية  (بغداد)في حديث لموقع (عنكاوا كوم) انه طلب من الوزيرة الكعبي الالتفات الى الكنائس التي نالها الخراب في الجانب الايمن من مدينة الموصل قبيل تحريره من قبل القوات الامنية في صيف العام الماضي .
واضاف الجبوري بان الوزيرة ابدت تفهما للطلب مشيرا بانها اطلعت على الكنائس التي بحاجة لترميم وتاهيل فاطلعت على موقعها في منطقة حوش البيعة  التي تضم عدد من الكنائس وللعديد من الطوائف اضافة لحواضر دينية  ومن تلك الكنائس التي يضمها موقع حوش البيعة كنيسة المحبول بها بلادنس لطائفة السريان الكاثوليك فضلا عن كنيسة الطاهرة الداخلية التابعة لطائفة السريان الارثوذكس بالاضافة لكنيسة اجميادزين  التي تتبع طائفة الارمن الارثوذكس بالاضافة لاحتضانها لكلا من مدرسة التهذيب التابعة للسريان الارثوذكس ومقر مطرانية السريان الكاثوليك واختتم الجبوري حديثه بالاشارة الى ان وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة الامارتتية  اشارت لزيارتها لمدينة الموصل وبالتحديد لموقع الكنائس واطلاعها على حجم الاضرار لتوقيع عقد بمبلغ محدد للشروع بترميمها على غرار ما تم ابرامه بشان الجامع النوري ..
وفي هذا اليوم ايضا اصدر محافظ نينوى نوفل العاكوب امرا اداريا يقضي باعادة فائز جهوري مدير ا لناحية القوش بعد ان كان قد اقيل من قبل مجلس ناحية القوش وجلس محافظة نينوى.
وجاء في الكتاب الصادر من مكتب المحافظ بتاريخ التاسع من نيسان الجاري "تنفيذا لقرار محكمة القضاء الاداري الخاص بالدعوى المرقمة 1636\ق\2017 في 23\10\2017 والمقامة من قبل مدير ناحية القوش (فائز عبد ميخا) ونظرا لاكتساب القرار الدرجة القطعية بموجب قرار المحكمة الاتحادية الادارية العليا المرقم 811\812\813 قضاء اداري \ تمييز \2017 في 22\2\2018 ولكون القرارات القضائية المكتسبة الدرجة القطعية واجبة التنفيذ تقرر مايلي:
الغاء امرنا الادري المرقم 293س خ والخاص بتعيين السيدة لارا يوسف اسحق مديرا لناحية القوش
2- الغاء امرنا الاداري المرقم 858 في 27\7\2017 والخاص باعفاء السيد فائز عبد ميخا واعادته الى منصبه مديرا لناحية القوش
1ايار
دعت البطريركية الكلدانية  في بيان اصدرته كافة المرشحين  لتجنب اقحام الرموز الدينية  في حملاتهم الانتخابية  داعية  امر ادعاء المرشحين بكونهم مدعومين  من قبل النخب الكنسية  كبطريرك او اسقف امرا  غير مقبول واستهلت البطريركية بيانها المنشور على موقعها الرسمي  باعلانها حزنها العميق لكلمة مدير شركة بابليون ونجل رئيس المجلس الشعبي  سلوان جميل السناطي  والتي القاها باحتفال لقائمة المجلس الشعبي والتي تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي  حيث شبه فيها السناطي عمل  معالي وزير  المالية الاسبق في حكومة اقليم كردستان سركيس اغا جان  بقدر عمل المسيح وفيما يلي نص البيان :
تُعبّر البطريركية الكلدانية عن حزنها العميق حول ما جاء في خطاب السيد سلوان جميل السناطي خلال الاحتفال بقائمة المجلس الشعبي (والمنشورعلى الفيس بوك) وتشبيهه عمل معالي الوزير الأسبق في حكومة إقليم كوردستان السيد سركيس اغاجان “بقدر عمل المسيح“. مما يدل على ان السيد سلوان يساوى بين “الاثنين” وهذا ي

أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية



غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 33826
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مما يدل على ان السيد سلوان يساوى بين “الاثنين” وهذا يُعد تطاولا على إيماننا المسيحي.
اننا نحترم الأستاذ آغاجان لكننا لا يمكن أن نقارنه بالمسيح البتة، ولا بأحد رُسُله. فالاعلام رسالة وله مهنيته وحدوده.
وبهذه المناسبة ترجو البطريركيةمن كافة المرشحين، تجنُّب إقحام الرموز الدينية في حملاتهم الانتخابية أو نشر ادعاءات تشير، من بعيد أو قريب، على انه مرشَّح أو مدعوم من قبل فلان (بطريرك او اسقف)، فهذا أمر غير مقبول وهو دليل قاطع على ضعف المُرشّح لأنه يلجأ الى الاستقواء بالرمز الديني، في حين ان الأسلوب السليم هو أن يستخدم كل مرشَّح مواهبه وكفاءته وقدراته الشخصية لإقناع الناس بالتصويت له.
7ايار
كشف مصدر مطلع، اليوم الاثنين، عن مساعي الاحزاب الكردية للاستيلاء على مقاعد كوتا المكون المسيحي في محافظتي دهوك وكركوك.
وقال مصدر نيابي في كردستان لـ"الغد برس"، إن "الاحزاب الكردية الرئيسية لاسيما الديمقراطي الكردستاني برئاسة مسعود بارزاني، زجت بمرشحين مسيحيين ضمن قوائمها في المحافظات التي لدى المكون فيها كوتا مثل محافظة كركوك ودهوك".
وتابع أن "هذه الاحزاب كلفت ناخبيها من غير المسيحيين بالتصويت على المرشحين المسيحيين لكي يتم الاستيلاء على مقاعد الكوتا والتحكم بها".
وأشار إلى ان "التحايل الذي تمارسه تلك الاحزاب من شأنه يضعف وجود الممثلين الحقيقيين للمكون في مجلس النواب".
10ايار
رجح رئيس ائتلاف الرافدين عدم امكانية توقع نتائج الانتخابات المتعلقة بمقاعد المسيحيين بدقة، فيما خمن توزيع المقاعد في حال لو تركت الكوتا بحرية وارادة المسيحيين بنحو (1:1:1:2) .
وقال يونادم كنا رئيس الائتلاف في تصريح خص به "عنكاوا كوم" أن التوقع بنتائج مقاعد المكون المسيحي في البرلمان العراقي لا يمكن تقديرها بدقة، معللا السبب لسعي الكتل السياسية المهيمنة لمصادرة ارادة المكون الكلداني السرياني الاشوري في انتخاب ممثليه الحقيقيين من خلال السطو على مقاعد الكوتا باصوات من خارج المكون .
ولفت كنا الى أن الكتل المهيمنة تمارس الضغط على المسيحيين بابتزازهم في قوتهم والتهديد بقطع مصادر رزقهم او بالتوجيه للقوات الامنية للتصويت لمرشحين تابعين لاحزابهم، واصفا ممارساتهم بغير ديمقراطية وتسئ الى علاقات التأخي والشراكة الوطنية ،
وفي الشأن ذاته، أشار كنا الى أن اصوات ائتلاف الرافدين ثابتة، اضافة الى ما اسماها بالاصوات العشوائية التي يدلو بها من اصيب بخيبة امل من الحكام ولا يمكن التنبؤ بها رغم مواقفنا الوطنية المعروفة، مضيفا "أيا كانت النتائج سنعمل سوية بهدف تحقيق الاهداف والمشتركات فيما يخص التشريعات التي تهمنا جميعا بغض النظر عن انتماءاتنا الحزبية او السياسية" .
وفي توضيحه عن فكرة التوزيع بشكل (1:1:1:2) قال يونادم كنا، "الرافدين ٢مقعد، والاخرين لست متأكدا قد تكون مقعد واحد للمجلس الشعبي والاخر لائتلاف الكلدان ولكن الاصوات العشوائية وتدخل الكتل السياسية من خارج المكون قد تغير المعادلات، منوها الى وجود دعاية للحزب الشيوعي الكوردستاني بصورة علنية لصالح كيان الوركاء كما فعلوا في الدورة المنتهية باكثر من عشرة الاف صوت من السليمانية ومن الجنوب من الرفاق الشيوعيين الكورد والعرب الشيعة .
وفي هذا اليوم ايضا تداولت وسائل اعلام ما صرح به العميد سرحد قادر، المدير السابق لشرطة الأقضية والنواحي في كركوك، لموقع "ئاوينه" الكردي بأنه هناك لدى الحزب الديمقراطي الكردستاني - البارتي في كركوك ثلاثة مرشحين في قائمة كوتا المسيحيين، ولا احد بينهم من الاكراد".
وبين العميد سرحد قادر ان المرشحين الثلاثة هم، كل من: "ريحان حنا ايوب، من قائمة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري، واوشانا حزيران نيسان، من قائمة اتحاد بيت نهرين الوطني، و قرداغ هوشيار يلدا، من قائمة ائتلاف الكلدان".
وحسب اقوال العميد سرحد، فقد دعا البارتي منظماته وفروعه في كركوك الى العمل لفوز هؤلاء المرشحين الثلاثة.
يجدر الاشارة الى ان العميد سرحد قادر كان مديرا لشرطة الأقضية والنواحي في كركوك، على حصة الحزب الديمقراطي الكردستاني، وبعد احداث 16 اكتوبر ابعدته بغداد عن مركزه، ومنذ ذلك الحين يسكن مدينة السليمانية.
14 ايار
بعد النتائج التي اعلنتها المفوضية العليا للانتخابات في العراق ينشر موقع عنكاوا كوم اصوات جميع القوائم المتنافسة لمقاعد الكوتا المسيحية  لانتخابات مجلس النواب العراقي  2018  معتمدا على الاعلان الرسمي للمفوضية لعشرة محافظات والارقام الغير الرسمية المتداولة في الاعلام العراقي لبقية المحافظات العراقية  علما ان هذه الارقام ليست نهائية ولا تحتوي على  اصوات الخارج.
وبحسب هذه الارقام  من المتوقع ان يحصل بابليون على مقعدين وكل من المجلس الشعبي والرافدين وائتلاف الكلدان على مقعد واحد.
 
19 ايار
اعلنت المفوضية المستقلة للانتخابات  عن اسماء مرشحي قوائم الكوتا المسيحية ممن نالوا اصوات تؤهلهم لشغل مقعد في الدورة البرلمانية المقبلة وفقا لكل محافظة من المحافظات المشمولة  بنظام الكوتا وهم كلا من:
1. ريحان حنا ايوب مرشحة قائمة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري  حيث فازت بمقعد محافظة كركوك ..
2. عمانوئيل خوشابا  مرشح ائتلاف الرافدين  وفاز بمقعد محافظة دهوك
3. هوشيار قرداغ يلدا  مرشح ائتلاف الكلدان وفاز بمقعد محافظة اربيل
4. اسوان سالم ساوا مرشح قائمة بابليون وفاز بمقعد محافظة نينوى
5. برهان الدين  اسحق ابراهيم مرشح قائمة بابليون  وفاز بمقعد محافظة بغداد
22ايار
اكد رئيس ديوان اوقاف المسيحيين والديانات الاخرى ان  الديوان قاضى كلا من رئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي ورئيس مجلس النواب الدكتور سليم الجبوري بالاضافة لوزير المالية  على خلفية تهميش اعمال الديوان في الموازنة التي اقرها مجلس النواب في جلسته المنعقدة مطلع اذار (الماضي ) واعتبارها نافذة من خلال نشرها بجريدة الوقائع الرسمية في نيسان (ابريل ) الماضي .
 وقال المهندس رعد جليل كجة جي في تصريح خاص لموقعنا  ان ديوان اوقاف المسيحيين والديانات الاخرى لجا للمحكمة الاتحادية العليا  من اجل رفع دعوى قضائية بحق رئيس الوزراء  ورئيس مجلس النواب اضافة لوزير المالية  على خلفية اقرار الموازنة  السنوية والتصويت عليها  واعتبارها نافذة المفعول من خلال نشرها بجريدة الوقائع الرسمية حيث اشارت حثيثيات الدعوى للمقارنة بين تخصيصات الديوان وبين تخصيصات ديواني الوقف الشيعي والسني حيث بلغت تخصيصات ديوان اوقاف المسيحيين ضمن الموازنة المقرة نحو 6مليارات دينار عراقي فيما تم تخصيص مبلغ 456 مليار  لديوان الوقف الشيعي ومبلغ 265 مليار لديوان الوقف السني بالاضافة لتخصيصات مالية لمؤسسات اكاديمية  فقد كانت  النسبة من تخصيصات  الديوان والجهات التي اشارت اليها الدعوى  هي 0,008 ثمانية بالالف  مما يبين  عدم العدالة  في توزيع  المبالغ ويتناقض  مع مواد الدستور كما جاء في الدعوى المشار اليها ..
ولفت رئيس ديوان اوقاف المسيحيين الى ان الدعوى ايضا التفتت لحاجة الديوان  لتخصيصات اضافية  كون الاخير يشرف على مهام اعمال الصيانة والترميم والتاهيل  للمئات من الكنائس والاديرة  والمزارات والمنادي  ودور العبادة  والمؤسسات الثقافية  والصحية والتعليمية  والاجتماعية  من مدارس وجامعات  ومستشفيات  ودور عجزة  وايتام  بالاضافة الى مقر ممثليات  الديوان في اغلب المحافظات والاقضية في محافظة نينوى حيث لفت الديوان الى  كلفة الاضرار التي نجمت نتيجة سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية  وبالاخص ما اصاب كنائس واديرة  محافظة نينوى  بحدود 87 مليار دينار عراقي حيث تم مفاتحة وزارة المالية  لغرض زيادة النفقات  الا ان الوزارة ارجات النظر بالموضوع  لحين اعداد مشروع قانون الموازنة  دون ان يتم الالتفات لهذه التكاليف بل على العكس تم تخفيض مبلغ نفقات الديوان بدلا عن زيادتهاكما اشارت الدعوى  لمسالة  ايقاف العيينات وحذف الدرجات الوظيفية حيث انتهت الدعوى لسلسلة من المطاليب  ابرزها زيادة تخصيصات مبالغ النفقات  الخاصة بالديوان  وزيادة عدد القوى العاملة  مع توفير التخصيصات المالية للدرجات الوظيفية
29ايار
 
افاد مصدر امني في بغداد، بأن قوة امنية اعتقلت العصابة التي قتلت العائلة المسيحية في منطقة المشتل بالعاصمة.
وقال المصدر في حديث لـ السومرية نيوز، ان "قوة امنية تمكنت من القاء القبض على العصابة التي قامت بقتل العائلة المسيحية في منطقة المشتل ببغداد".
واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان "ذلك جاء بعد تشكيل فريق عمل مشترك من جهاز الامن الوطني واجرام بغداد وقيادة عمليات بغداد، وبأشراف مباشر من وزير الداخلية قاسم الاعرجي".
وكانت مجموعة مسلحة اقتحمت، في 8 اذار 2018، منزل طبيب مسيحي في منطقة المشتل شرقي بغداد، وأقدمت على قتله وعائلته المكونة من والدته وزوجته طعناً بالسكاكين. وكان الحادث وقع بالقرب من سيطرة تعمل على حماية الناطق باسم الداخلية اللواء سعد معن
2حزيران
وجه محافظ نينوى نوفل حمادي كتاب انذار شديد اللهجة الى مدير ناحية القوش المقالة بضرورة تسليم ادارة الناحية الى مديرها السابق فائز عبد ميخا حصل موقعنا على نسخة من الكتاب ذو الرقم ٢٣١٣ والصادر في ١٦ من ايار الماضي والموجه الى "(لارا يوسف اسحق) مديرة ناحية القوش سابقا"
وفي الكتاب، انذر حمادي لارا بوجوب تنفيذ امره ذو الرقم ١٥٩٨ الصادر في ٩/٤/٢٠١٨ والقاضي بتسليم ادارة الناحية الى السيد فائز جهوري وذلك تنفيذا لقرار محكمة القضاء الاداري الذي اكتسب الدرجة القطعية
وحذرها من تحمل كافة التبعات القانونية في حال عدم تطبيق هذه القرارات
وختم الكتاب بعبارة " اعذر من انذر"
وافادت مصادر موثوقة من بلدة القوش ان الناحية حاليا ليس لديها مدير، حيث ان لارا زرا ترفض تسليم الادارة لغاية الان بالرغم من تجميدها وسحب ختم الناحية منها وابطال توقيعها
وذكرت نفس المصادر ان ادارة محافظة نينوى منقسمة حول الموضوع حيث ان المحافظ يحاول تنفيذ قرار القضاء العراقي اما مجلس المحافظة قهو متمسك بالسيدة زرا كمديرة للناحية
7حزيران
 
اصدر نوفل العاكوب محافظ نينوى امرا اداريا بإعفاء نلسن فيليب خوشابا من منصبه مديرا لماء نينوى وتكليف احمد فتحي محمد شهاب بمهامه بالوكالة اضافة الى تكليف احمد يوسف بمهام معاون المدير بالوكالة ايضا
وحصل موقع عنكاوا كوم على نسخة من الكتاب المرقم 2651 و المؤرخ في 27\5\2018 والمتضمن من النقاط الثلاث المذكورة اعلاه.
ولم يشر الكتاب الى اسباب الاعفاء مكتفيا بالإشارة الى الصلاحيات المخولة للمحافظ ومقتضيات المصلحة العامة
8حزيران
أكد مجلس محافظة نينوى، إعادة 150عائلة عراقية نازحة قادمة من محافظة دهوك بإقليم كردستان، إلى سهل نينوى.
وقال رئيس مجلس المحافظة بشار الكيكي في تصريح لقناة العراقية ان” 150عائلة من الطائفة المسيحية عادت اليوم الى سهل نينوى في قضاء الحمدانية وناحية قرقوش بعد تهجير دام نحو ثلاثة اعوام بسبب داعش الارهابي”.
 
واضاف الكيكي ان”العوائل المسيحية العائدة ، استقبلت من قبل قيادة شرطة نينوى واعضاء المجلس بعد استتباب الامن والامان داخل سهل نينوى واعادة الخدمات مجددا الى قضاء الحمدانية والسهل بصورة عامة “، مشيرا الى ان”هناك عوائل مسيحية نازحة اخرى ستتم اعادتها ضمن دفعات من اقليم كردستان
12 حزيران
اقامت كنيسة السريان الارثوذكس في برطلةوبرعاية نيافة المطران مار طيمثاوس موسى الشماني رئيس ابرشية دير مار متى مأدبة افطار بمناسبة شهر رمضان المبارك على حدائق نادي السريان الاجتماعي في برطلة.
وكان في استقبال الحضور الاب يعقوب سعدي والنائب رائد اسحق واعضاء المجلس الكنسي لكنيسة برطلة.
حضر مأدبة الافطار نيافة المطران مار غريغوريوس صليبا شمعون المستشار البطريركي لكنيسة السريان الارثوذكس، واللواء نجم الجبوري قائد عمليات نينوى، والعميد الركن حمد نامس الجبوري قائد شرطة نينوى، واللواء الركن قائد الفرقة ١٦، والدكتور فلاح حسن الطائي مدير عام دائرة صحة نينوى، وعبدالقادر دخيل مدير بلديات محافظة نينوى، وداود بابا عضو مجلس محافظة نينوى، وعصام متي بهنام قائممقام قضاء الحمدانية، ومحمد فتحي اسكندر مدير ناحية برطلة، والعميد رشيد فتاح مدير شرطة الحمدانية، وعدد من رجال الدين الاسلامي والمسيحي، واعضاء مجلس ناحية برطلة والهيئة الادارية لمجلس عشائر السريان ورؤساء وممثلي الدوائر الخدمية في برطلة، بالاضافة الى جمع من وجهاء ومخاتير برطلة والقرى المجاورة، ورؤساء وممثلي المؤسسات الكنسية والثقافية والامنية والخيرية العاملة في برطلة
16حزيران
اكد موصليون  زيارة الممثلة الامريكية المعروفة انجيليا جولي سفيرة النوايا الحسنة لعدد من الحواضر المسيحية  التي نالها التدمير في الجانب الايمن من مدينة الموصل ..واضاف موصليون في اتصال هاتفي مع موقع (عنكاوا كوم ) ان جولي زارت عدد من الحواضر المدمرة  في الجانب الايمن منها كنيسة مسكنتة  التي تضررت بشكل كبير جراء العمليات العسكرية  التي انتهت بتحرير المدينة في صيف العام الماضي وقامت انجيليا جولي بالتبرع بمبلغ مليوني دولار من حسابها الشخصي لضحايا الجانب الايمن
20حزيران
افادت مصادر مطلعة ان اجتماعا مركزيا  للحركة الديمقراطية الاشورية عقد مؤخرا في ناحية عنكاوا بمدينة اربيل  انتهى بالموافقة على طلبات تنحي كان قد تقدم بها  ثلاثة من قياديي الحركة وهم كلا من  اعضاء المكتب السياسي جيفارا زيا وكلدو رمزي اضافة  لعضو الاحتياط في اللجنة المركزية فؤاد مسعود 
فيما اكد مصدرمن داخل الحركة فضل عدم الكشف عن اسمه  في اتصال هاتفي مع الموقع  ان طلب التنحي الذي تقدم به القياديين المذكورين جاء على خلفية بقاء الوضع على ما هو عليه  في داخل الحركة دون النظر بالسياقات التنظيمية  الخاصة  بالتنظيم السياسي المذكور الذي بحسب وصف المصدر اضحى غير قادرا على حل  مشاكله الداخلية  مشيرا بان  عدد اخر من اعضاء القيادة اعترضوا على هذا الامر وقدموا تنحياتهم منسحبين من قيادة الحركة اضافة الى قيادي اخر كان قد علق عضويته في اللجنة المركزية .
وكان الاعضاء المذكورين اضافة الى عدد اخر من كوادر المتقدمة  قد قدموا تنحيهم  في مطلع شباط (فبراير ) الماضي احتجاجا على عدد من مواقف وقرارات القيادة و تمسك الحركة  ببعض المرشحين لاسيما السكرتير العام للحركة يونادم كنا  ممن تم ترشيحهم للانتخابات البرلمانية لصالح قائمة الرافدين التي استاثرت بمقعد وحيد بعد اعلان النتائج في ايار (مايو ) الماضي حيث ذهب لصالح المرشح بالتسلسل الثاني  عمانوئيل خوشابا رئيس الحزب الوطني الاشوري الذي كان قد ائتلف مع الحركة للدخول في المعترك الانتخابي
21 حزيران
قضت المحكمة الاتحادية العراقية بقانونية تنظيم سجل انتخابي خاص بمقاعد الكوتا المسيحية للحفاظ على خصوصيتها في ردها على الطعون المقدمة ضد التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب رقم 45  .
وأعتبر قرار المحكمة الاتحادية أن نص المادة من القانون المعدل "يعتبر العراق بالنسبة لمقاعد الكوتا للمكون المسيحي دائرة واحدة وينظم سجل انتخابي خاص بهم " بأنه قانوني وغير مخالف لأحكام الدستور .
وكانت المحكمة الاتحادية اصدرت قرارا بشأن الطعون المقدمة ضد قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب رقم 45 لسنة 2103 أيدت فيه عملية العد والفرز اليدوي لاصوات الناخبين في عموم العراق فيما قضت بعدم دستورية الغاء نتائج اصوات الناخبين المقيمين في الخارج والنازحين والاصوات الخاصة في أقليم كردستان
28حزيران
في هذا اليوم اصدى موقع المونيتور لابرز الاحداث المسيحية العراقية بتنصيب البطريرك ساكو كردينالا حيث كتب الناشط سعد سلوم في مجال الاقليات مقالة اشار فيها  الى ان مغادرةالزعيم الدينيّ لمسيحيّي العراق بطريرك الكلدان مار لويس روفائيل الأوّل ساكو برفقة وفد من الكنيسة الكلدانيّة في العراق، العاصمة بغداد في 25 حزيران/يونيو، متوجّهاً إلى روما، حيث سيتمّ تنصيبه كاردينالاً في 28 حزيران/يوينيو الحاليّ. ويعدّ ذلك تطوّراً كبيراً، حيث سيجعل للعراق صوتاً في اختيار البابا المقبل، وفرصة لإيصال تطلّعاته إلى المجتمع الدوليّ، كما أنّه قد يكون عاملاً حاسماً في توحيد المسيحيّين حول مطالب موحّدة.
في هذا السياق، يرى مستشار المجلس البابويّ للحوار المسيحيّ-إلاسلاميّ في الفاتيكان الأب أمير ججي الدومنيكيّ أنّ تنصيب البطريرك ساكو "بالغ الأهمّيّة من الناحية المعنويّة لدعم مطالب المسيحيّين العراقيّين، لا سيّما أنّ تعيين الكاردينال الجديد يأتي مع إعطائه حقّ التصويت والترشيح في مجمع الكرادلة لاختيار البابا بعد البابا الحاليّ". ويعدّ البطريرك ساكو ثالث البطاركة العراقيّين، بعد بطريرك الكنيسة السريانيّة الكاثوليكيّة الكاردينال إغناطيوس جبرائيل الأوّل تبوني وبطريرك الكلدان الكاردينال عمّانوئيل الثالث دلي، سلف البطريرك الحاليّ ساكو، الذين يتمّ تنصيبهم كرادلة. وحاليّاً، يعدّ ساكو البطريرك الثاني في الشرق الأوسط الذي ينال الترقية إلى الكارديناليّة بعد البطريرك المارونيّ في لبنان الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي
وفي سياق منفصل  لم تخفت ازمة تسريب اسئلة مادة التربية الاسلامية  الخاصة بالصف السادس الاعدادي  ضمن الامتحانات العامة  حتى بدات ازمة اخرىتتعلق بامتحانات الصفوف المنتهية للدراسة الاعدادية  اذ اثارت مواقع التواصل الاجتماعي  ازمة البيت الشعري الخاص حينما  تضمنت اسئلة مادة اللغة العربية  التي جرت امتحاناتها يوم الاربعاء الماضي بيتا شعريا فيه نفس الفكر الذي كان يتبناه تنظيم الدولة الاسلامية  ويقول البيت الشعري المثير  ما معناه( ابحنا حيهم قتلاً واسراً عدا الشمطاء والطفل الصغير)محرضا على العنف  وممارسة القتل بذات الاسلوب الذي كان يتبناه التنظيم الارهابي
 30حزيران
تعرض شقيقان من ابناء شعبنا الى حادث سير وهم في طريق الهجرة الى اوربا ما اسفر عن وفاة احدهم واصابة الثاني اصابة خطرة
وبينما كان ايبل واونيل اثير ايليشاع يحاولان عبور الحدود اليونانية بطريقة غير شرعية، تعرضت المركبة التي كانت تقلهم الى حادث مؤسف ما ادى الى وفاة ايبل (٢٠ سنة) واصابة اونيل (٢٥سنة) بشكل حرج
وقال مصدر رفض الكشف عن اسمه ان الشابين هما من قرية باطنايا في سهل نينوى، وكانا قد هاجرا من العراق واتخذا من لبنان محطتهم الاولى للهجرة عن طريق الامم المتحدة والمنظمات الدولية
وبين المصدر انه وبعد انتظارهم لاكثر من اربع سنوات، بعد تلقيهم الرفض من كندا واستراليا، قررا العودة الى الوطن ليبدءا رحلة الهجرة من جديد لكن بطريقة غير شرعية
واوضح المصدر ان اونيل يرقد حاليا في احدى المستشفيات اليونانية وهو في حالة حرجة 


أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية