المحرر موضوع: يوميات دنماركية 100+40  (زيارة 755 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حكمة اقبال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 334
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يوميات دنماركية 100+40
« في: 16:34 09/12/2018 »
يوميات دنماركية 100+40

1- بهجة العيد :
لم يمنع هطول الأمطار بعد ظهر يوم الأحد الماضي المواطنين من حضور فعالية اضاءة شجرة عيد الميلاد في ساحة مدينة كوبنهاكن امام مبنى مجلس المدينة ، وهو تقليد مستمر منذ 103 أعوام ، وفي اول يوم أحد من كانون الأول . الشجرة التي اضائها أمين العاصمة فرانك ينسن مشاركة مع بابا نويل (احد رجال الأطفاء) ، تبلغ 20 متر ارتفاعاً و4 طن وزناً ، وجرى تزينها ب 800 ضوء و100 قطعة من (قلب العيد) ، وبمشاركة فرقة موسيقى تيفولي . ويذكر انه ومنذ بداية شهر تشرين الثاني تبدأ اجواء اعياد الميلاد بالظهور وتشمل تقريبا كل أماكن العمل والدراسة والسكن والشوارع ومراكز التسوق ومحطات القطارات وغيرها ، وتكون حركة تسوق الهدايا على اشدها ، واجواء الفرح والبهجة متواصلة حتى نهاية كانون الأول ، ويحتفل زملاء العمل حلال هذين الشهرين ، ليكون احتفال ليلة الميلاد مساء 24 كانون الأول مع العائلة .
https://www.kk.dk/nyheder/overborgmesteren-taender-juletrae-paa-raadhuspladsen

2- رفاهية الحيوان :
قررت الحكومة الدنماركية رصد مبلغ 38 مليون كرونة ضمن ميزانية العام القادم التي جرى اقرارها في الاسبوع الماضي ، لانشاء ثلاث وحدات شرطة متخصصة لرصد حالات تعرض الحيوانات لسوء رعاية ومعاملة . الطبيبة البيطيرية ليزا سفيكرود التي تدير مستوصف بيطيري قالت : انا سعيدة بهذا الخبر لأنه يوفر التركيز والانتباه لشيئ نحتاجه كثيراً ، مضيفة ان ذلك يساعد على التدخل السريع في حالة وجود انتهاك لقانون رعاية الحيوانات ، وتأمل ان يتم رصد دعم اضافي عند الحاجة ، وتطلب كذلك من المواطنين رعاية ايجابية للحيوانات . عضو البرلمان كارينا دوو قالت : ليست هناك تفضيل في الاولويات للحماية بين البشر أو الحيوانات ، التفضيل يجب ان يكون للاثنان ، ولذلك تم رصد مبلغ في الموازنة ليقدم عمل اضافي لما تقوم به الشرطة اثناء عملها الحالي .
http://nyheder.tv2.dk/lokalt/2018-12-07-dyrlaege-jubler-over-nyt-dyrepoliti-det-er-noget-vi-har-manglet
   
3- ايقاف الدعم :
قرر مجلس التعليم والكفاءة وقف الدعم المادي الحكومي (20 مليون كرونة سنويا) المقدم لمدرسة (اقرأ) الاسلامية الخاصة في مدينة كوبنهاكن ، وهي أكبر مدرسة اسلامية في الدنمارك . مديرة المجلس السيدة بريجيتا هانسن قالت في تصريح صحفي ان السبب هو فوضى في حسابات المدرسة وكذلك ضعف كفاءة المستوى التعليمي للمدرسة ، بعد ان خضعت المدرسة الى اشراف صارم منذ آذار الماضي . يذكر ان المجلس كان قد قرر وقف الدعم منذ العام الماضي ، ولكن اعتراضات المدرسة دعت الى استمرار تقديم الدعم مقابل ان تعيد المدرسة مبلغ 16 مليون كرونة على مدار اربع سنوات الى الدولة ، وهذا ما لم يحدث هذا العام ، وان المدرسة لم تقدم ما يؤكد تغطيتها للعجز في الميزانية للعام القادم 2019 . ويذكر ايضا ان ثلاث مدارس اسلامية اغلقت بعد ان تم وقف الدعم الحكومي بعدما وجد ان هناك فصل بين الجنسين في الصفوف ، والغاء بعض الصفحات من كتاب الاحياء لوجود رسوم لجسم الانسان ، و وجود منشورات تحرض على الجهاد .
https://www.dr.dk/nyheder/indland/landets-stoerste-muslimske-friskole-mister-stoetten


حكمة اقبال
 9 كانون أول 2018
--------------------------------------------------------------------------------
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .