«العفو الدولية» تتهم «داعش» بتدمير منهجي لحياة الإيزيديين


المحرر موضوع: «العفو الدولية» تتهم «داعش» بتدمير منهجي لحياة الإيزيديين  (زيارة 540 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 34041
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

عنكاوا كوم / وكالات
تاريخ النشر: 14/12/2018


اتهمت منظمة العفو الدولية تنظيم «داعش» بالتدمير المنهجي لأسس حياة أقلية الإيزيديين في العراق، فضلاً عن قتل آلاف الأشخاص منهم، معتبرة أن «التدمير الوحشي والمتعمد» لأراضي الإيزيديين الزراعية، يرقى إلى «جرائم الحرب».
وجاء في تقرير نشرت المنظمة مقتطفات منه باللغة العربية على موقعها الإلكتروني، أمس الخميس، أن التنظيم قام بتسميم وتدمير آبار ومحطات ري، وإفساد أراضٍ زراعية وبساتين، وسرقة ماشية وآلات زراعية، إضافة إلى زرع ألغام في قطاعات واسعة من الأراضي.
وأكدت المنظمة أن هذه الجرائم منعت عودة النازحين من الإيزيديين إلى ديارهم، حتى بعد مضي عام على إعلان الحكومة العراقية انتصارها العسكري على «داعش». وحسب بيانات الأمم المتحدة، فإن أقلية الإيزيدية شمالي العراق، كانت ضحية لمذبحة جماعية ارتكبها التنظيم في 2014؛ إذ إن التنظيم يعتبرهم «كفاراً ومن عبدة الشيطان» لأنهم يقدسون أحد الملائكة.
وكان عشرات الآلاف منهم فروا من المناطق التي يعيشون بها، بعد أن اجتاح التنظيم مناطق واسعة شمالي العراق في 2014، وقتل العديد من الرجال، فيما باع نساء على أنهم رقيق. وذكرت أمنستي أنها أجرت مقابلات مع عشرات الأشخاص، بيّنت «كيف قام تنظيم «داعش» بالتدمير الوحشي المتعمد للبيئة الريفية في العراق حول جبل سنجار، وأحدث خراباً لمصادر رزق الإيزيديين، والمجتمعات الزراعية الأخرى، على المدى البعيد».
من جهة أخرى، طالبت نادية مراد الحائزة جائزة نوبل للسلام، خلال لقائها رئيس حكومة إقليم كردستان نيشروان برزاني، أمس، حكومة الإقليم بأداء دورها لإعمار المناطق الإيزيدية وإعادة النازحين إلى ديارهم، وحماية الاستقرار في المنطقة. (وكالات)


أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية