المحرر موضوع: يوميات دنماركية 100+41  (زيارة 650 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حكمة اقبال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 334
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يوميات دنماركية 100+41
« في: 11:15 16/12/2018 »
يوميات دنماركية 100+41

1- زيارة تعاّم :
لغرض زيادة معرفتها حول ظروف عمل الممرضات والتحديات التي تواجه العاملين في المستشفيات ، قامت السيدة ميتا فريذركسن رئيسة الحزب الاشتراكي الديمقراطي وهو أكبر الأحزاب الدنماركية ، والمرشحة لمنصب رئاسة الوزراء في الانتخابات القريبة القادمة ، بزيارة لمستشفى (فيذغوا) في منطقة كوبنهاكن يوم الجمعة الماضي ، ليس بصيغة زيارة تفقدية بل بصيغة قضاء يوم عمل تطبيقي مع الممرضة نانا وزميلاتها وقدمت المساعدة المطلوبة لهن . وبعد نهاية يوم العمل كتبت في صفحتها على الفيسبوك : لقد حصلت على صورة صريحة لظروف العمل بالنسبة للعاملين وكذلك المرضى ، وهناك الكثير من الايجابيات ومنها مستوى الممرضات المهني العالي ، واشكر كل العاملين في المجال الصحي وبدونهم لانملك مجتمع الرفاهية . يذكر ان ميتا فريذركسن ( على يسار الصورة ) تبلغ من العمر 41 عاما وشغلت منصبّي وزيرة العمل ولاحقاً وزيرة العدل في الحكومة السابقة . 
https://www.facebook.com/mettefrederiksen.dk/

2- تسوية ديون :
أعلنت وزارة الضريبة انها سترسل رسائل الى 485 ألف مواطن تتضمن انها ، وبعد أخذ موافقة البرلمان الدنماركي ، ستقوم باسقاط مبلغ 6 آلاف و147 كرونة ، وبذلك ستتم تسوية كل أو جزء من الديون المفروضة على المواطن الى الضريبة ، ويعني أيضاً عدم مطالبتهم بها لاحقاً . المواطنون الذين سيستلمون الرسائل هم من ذوي الدخل الضعيف من متلقي المساعدات الاجتماعية أو متلقي مساعدة صندوق العطالة أو المتقاعدين . وزير الضرائب كارستن لورسن قال : رغم ان هذا شيء فظيع ولكننا مضطرين لعمله ، لأن تكاليف ادارة وجباية هذه الديون هي اغلى من قيمة الديون الفعلية ، وهذا القرار سيساعدنا على الاهتمام باستحصال المبالغ الكبيرة المستحقة الى خزينة الدولة . يذكر ان هناك اخطاء حصلت في النظام الالكتروني في الضرائب قبل ثلاث سنوات ادت الى حدوث اشكالات يجب تصحيحها .
http://nyheder.tv2.dk/samfund/2018-12-13-485000-danskere-far-slettet-deres-gaeld-til-det-offentlige

3- مرض السل :
"لن نسمح بأي فرصة مطلقاً لانتقال عدوى المرض الى آخرين ، وكل من يُحتمل ولو بمقدار بسيط انه تعرض للاصابة سيتم استدعائهم بشكل سريع لاجراء الفحصوات اللازمة ، وجميع الآخرين يجب ان يكونوا مطمئنين" . هذا ماقاله ميكائيل شميت المدير في المستشفى الجامعي في مدينة البورغ شمال الدنمارك ، بعد ان اكتشفت اصابة احد العاملين بمرض السل ، وتحسباً من انتقال المرض لآخرين سيتم استدعاء 440 شخص كانوا على اتصال مع المصاب بشكل أو بآخر ، وتم الاتصال بهم جميعاً ، وسيكون هناك دوام اضافي لانجاز الفحصوات المطلوبة بوقت اسرع . وحسب مجلس الصحة فان الاصحاء بشكل عام لايتأثرون بالعدوى عن طريق السعال ، وان اقل من ثلث الذين يتعرضون الى خطر العدوى ويحملون البكتيريا ، ولكن فقط 2% منهم يصابون بالمرض . يذكر انه تم تسجيل 275 حالة اصابة عام 2017 .
http://nyheder.tv2.dk/2018-12-13-ansat-paa-sygehus-kan-have-smittet-440-patienter-med-tuberkulose

4- حقوق الانسان :
في ذكرى مرور 70 عاماً على تبني الامم المتحدة الاعلان العالمي لحقوق الانسان في باريس 1948 ، وفي طقس بارد جداً ، تجمعَ الآف المواطنين في كوبنهاكن وفي خمسة مدن اخرى بعد ظهر يوم الاثنين الماضي ، بدعوة من منظمة الصداقة بين الشعوب وتحت شعار ( نتمسك بحقوق الانسان ، ونكافح عدم المساواة ) . ولكن كان هناك اسباب اخرى للمشاركة منها سياسة الحكومة المتشددة مع طالبي اللجوء واوضاعهم حيث قالت السيدة ديتا راسموسن التي اصطحبت طفليها معها : انهما يجب ان يتعلما ان يتوفر التعامل الانساني للجميع بشكل متساو وخاصة للاطفال ، ونحن بحاجة الى الاهتمام بحقوق الانسان الآن أكثر من أي وقت مضى . من المتحدثين الناشطة السورية الشابة نورا بيطار ، وأصغر المتحدثين كانت صبية بعمر 15 عاماً وتسكن في مركز لإعادة من رُفضت طلبات لجوئهم الى بلدانهم اشارت الى ظروف الحياة هناك . 
https://www.dr.dk/nyheder/indland/menneskerettighederne-fylder-70-aar-de-har-aldrig-vaeret-saa-relevante-som-nu


حكمة اقبال
 16 كانون أول 2018
--------------------------------------------------------------------------------
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .