المحرر موضوع: الإمارات تعيد الحياة لجامع النوري التاريخي  (زيارة 1535 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31477
    • مشاهدة الملف الشخصي
الإمارات تعيد الحياة لجامع النوري التاريخي
العراق يضع حجر الأساس لإعادة ترميم واعمار جامع النوري ومنارته الحدباء الذين دمرهما تنظيم الدولة الإسلامية فيما يتضمن المشروع الإبقاء على بقايا المئذنة القديمة وبناء أخرى جديدة مع توسيع في مرافق ملحقات الجامع ببناء منشآت جديدة.
ميدل ايست أونلاين/ عنكاوا كوم

داعش فجر جامع النوري التاريخي ومئذنته الحدباء حين اشتدت عليه الضغوط العسكرية في الموصل
 الإمارات وعدت بتقديم 50.4 مليون دولار لتمويل إعادة بناء جامع النوري
 العراق يعيد بناء جامع النوري بتمويل إماراتي
 ممثلة منظمة اليونيسكو تشارك في وضع حجر أساس جامع النوري

الموصل (العراق) - وسط الدمار الذي لم يرفع بعد من المدينة القديمة في غرب الموصل، وضعت السلطات المحلية الأحد حجر الأساس لإعادة بناء مسجد النوري الكبير ومنارة الحدباء التاريخية بعد تدميرهما في يونيو/حزيران الماضي خلال معارك طرد الجهاديين.

وضمن احتفالية صغيرة في باحة المسجد المهدم، وضع مدير ديوان الوقف السنّي في العراق عبدالله الهميم وممثلة منظمة اليونيسكو في العراق لويز هاكستاوزن حجر الأساس لمشروع إعادة بناء الصرحين التاريخيين، بتمويل من دولة الإمارات.

ونصبت خيام في باحة المسجد لاستيعاب عشرات الحاضرين من شيوخ العشائر والأهالي الفرحين، فيما رفعت أعلام العراق والإمارات في محيط الساحة.

وقال الهميم في كلمة خلال الحفل، إن "بناء الجامع رسالة معبرة لها ما بعدها في مدينة الموصل التي تعود حضارتها إلى سبعة آلاف عام وتعد رمزا للعراق الحر المستقل".

وقال مدير الوقف السنّي في محافظة نينوى أبوبكر كنعان إن "المشروع يتضمن الإبقاء على بقايا المئذنة القديمة وبناء أخرى جديدة، مع توسيع في مرافق ملحقات الجامع ببناء منشآت جديدة".

المنارة الحدباء التي دمرها داعش كانت تشكل رمزا تاريخيا ودينيا للعراق عامة وللموصل بصفة خاصة
وكان العراق توصل إلى اتفاق مع دولة الإمارات في ابريل/نيسان الماضي لإعادة إعمار جامع النوري ومنارة الحدباء. وأعلنت وزيرة الثقافة الإماراتية نورة الكعبي حينها أن بلادها ستمول أعمال البناء بمبلغ قدره 50.4 مليون دولار.

ودمّر مسجد النوري ومنارته الحدباء، المعلم الشهير في الموصل من القرن الثاني عشر، في يونيو/حزيران 2017، واتهم الجيش العراقي تنظيم الدولة الإسلامية بتفجيره.

وهو المسجد نفسه الذي شهد الظهور العلني الوحيد لزعيم التنظيم أبوبكر البغدادي في العام 2014.

وقالت هاكستاوزن الأحد إن "العراقيين وجميع العالم، شاهدوا الدمار الشامل لجامع النوري. كانت في الحقيقة لحظة رعب واليوم نحن نضع حجر الأساس ونبدأ رحلة من البناء المادي الملموس".

مدير الوقف السنّي العراقي وممثلة اليونسكو خلال وضع حجر الاساس لاعادة تميم جامع النوري
ومسجد النوري الذي يحمل اسمه من نورالدين الزنكي موحد سوريا الذي حكم الموصل لفترة وأمر ببنائه عام 1172، كان دمر وأعيد إعماره في العام 1942 في إطار مشروع تجديد.

والمنارة الحدباء للمسجد التي حافظت على هيكلها لفترة تسعة قرون هي المعلم الوحيد الباقي من المبنى الأصلي للمسجد.

وكانت المنارة المزينة بأشكال هندسية من الطوب رمزا للموصل. وقد طبعت صورتها على ورقة نقدية من فئة عشرة آلاف دينار عراقي.

وسعى تنظيم الدولة الإسلامية قبل اندحاره في 2017 إلى أن يجعلها رمزا لحكمه بعد رفع رايته السوداء على قمة المنارة التي يبلغ ارتفاعها 45 مترا.

وبعد ثلاث سنوات من سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) على الموصل، أعلن العراق استعادة السيطرة على المدينة في يوليو/تموز الماضي، بعد نحو تسعة أشهر من المعارك الدامية، قبل إعلان "النصر" النهائي في ديسمبر/كانون الأول الماضي.