المحرر موضوع: ذكرى العلم كيف احياه الكورد في كوردستان والمتنازع عليها؟ ولماذا اراد بارزاني تغييره؟  (زيارة 1566 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31439
    • مشاهدة الملف الشخصي
ذكرى العلم كيف احياه الكورد في كوردستان والمتنازع عليها؟ ولماذا اراد بارزاني تغييره؟

شفق نيوز/ في الـ17 من شهر كانون الاول من كل عام يحيي الكورد في اقليم كوردستان رسميا ذكرى يوم علم كوردستان في الدوائر والمؤسسات الحكومية والمدارس والمعاهد والجامعات.

وشهدت محافظة اربيل ودهوك والسليمانية وحلبجة فعاليات ونشاطات في هذه الذكرى حيث يتم استبدال العلم من على البنايات الحكومية بأخرى جديدة، ويرتدي الموظفون والطلاب من كلا الجنسين الزي الفلكلوري الكوردي، وتجري مراسم رفع العلم داخل المدارس، والجامعات، والمعاهد.

تاريخ رفع العلم

ورُفع العلم أول مرة بشكل رسمي قبل أكثر من 70 عاما مع اعلان جمهورية دولة كوردستان في "مهاباد" على يد القاضي محمد.

رفعه في المناطق المتنازع عليها

وفي عام 2017 في اذار قرر مجلس محافظة كركوك ان يرفع علم كوردستان الى جانب العلم العراق رسميا غير ان بغداد رفضت القرار وانزلت علم كوردستان بعد احداث 16 اكتوبر تشرين الاول ذلك العلم.

وقررت مديرية التربية العامة للدراسة الكوردية في كركوك الاحتفال بهذا اليوم، واشار وزير التربية في اقليم كوردستان بيشتوان صادق الى رفع العلم بالمدارس الكوردية في المحافظة في كملة له خلال الذكرى في العاصمة اربيل، قائلا: هذا دليل على ان الكورد شعب حي.

واما سكان في خانقين ذات الغالبية الكوردية الفيلية فقد ابلغوا شفق نيوز انه منذ يوم مساء امس بدأوا التحضيرات لاحياء الذكرى من خلال رفع العلم.

واعطت خانقين احد ابنائها قربانا لذلك العلم وهو الشاب "محمد نوري" حيث سقط بعد احداث 16 اكتوبر على ايدي القوات الامنية لإصراره على رفع العلم، ويسمى حاليا في كوردستان ومدينته بـ"شهيد العلم".

وفي سنجار قام الكورد الايزيديون برفع العلم في مزار "الشيخ شرف الدين" وقال مراسل شفق نيوز ان الالاف من قوات البيشمركة من ابناء المكون تجمعوا في المزار المذكور بهذه المناسبة.

وكانت القوات العراقية قد شنت حملة عسكرية في 16 اكتوبر من عام 2017 فرضت بها سيطرتها على المناطق المتنازع عليها بعد الاستفتاء الذي اجراه اقليم كوردستان في نهاي شهر ايلول من العام نفسه والذي ايدّ 93% من المصوتين الاستقلال عن العراق.

بارزاني وتغيير علم كوردستان

وقبل استفتاء الاستقلال كان رئيس اقليم كوردستان آنذاك مسعود بارزاني قد اعلن عن عزمه تغيير النشيد الوطني "أي رقيب" وعلم كوردستان في الاقليم.

وقال خلال لقائه حشدا من المكونات في الاقليم في حينها "نحن بحاجة إلى نشيد وطني جديد، وتغيير العلم ليشمل رموز المكونات الأخرى أيضا، إلى جانب مؤسسات دستورية لضمان حقوق الإنسان بعد الاستقلال".

ويؤكد بارزاني قبل وبعد الاستفتاء و في لقاءات ومناسبات عدة انه لا تراجع عن حقوق شعب كوردستان في نيل الحرية ولا مساومة على المبادئ والاستراتيجيات العليا لكوردستان.

وعلم كردستان يعدعلما رمزيا لجميع الكورد الذين يعيشون في اجزاء كوردستان الكبرى العراق وإيران وسوريا وتركيا وأرمينيا.

وظهر العلم لأول مرة في بداية عقد العشرينيات حيث يعتقد ان أول من استعمله كان حزبا كورديا من إيران يطالب بحق تقرير المصير وكان اسم الحزب (Xoybûn) والتي تعني باللغة العربية "الاستقلال".

استعمل العلم في عام 1946 كعلم رسمي لجمهورية مهاباد الكوردية في إيران والتي استمرت لأشهر قليلة، وقد منع استعمال هذا العلم في دول تركيا وسوريا وإيران.

ويحتوي العلم على ثلاث ألوان (الأحمر الذي يرمز إلى الفداء والدم الذي اعطاه في سبيل الحرية والاستقلال، والأخضر يرمز إلى طبيعة أرض كوردستان الخضراء، والأبيض يرمز إلى السلم والامان) وهذه الألوان رتبت بصورة أفقية مع شعار في الوسط يرمز إلى الشمس أصفر اللون وهو يرمز إلى الديانات القديمة للكورد، وللشمس 18 شعاعا،  وتم تعديلها من قبل حكومة إقليم كوردستان حيث أصبحت للشمس 21 شعاعا.

ويعد الرقم 21 من الأرقام المقدسة في الديانة الزردشتية التي يعتبرها البعض الديانة القومية القديمة للكورد كما أن آذار أي يوم عيد نوروز الذي يعد العيد القومي للكورد.