تنويه غبطه البطريرك ساكو عن المغضوب عليهم والضالين .


المحرر موضوع: تنويه غبطه البطريرك ساكو عن المغضوب عليهم والضالين .  (زيارة 2125 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5713
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه واحترام:

نوه غبطه البطريرك مار لويس ساكو عن بعض العبارات المسيئة للمسيحيين مؤخرا في موضوع تحت عنوان (حول بعض عبارات مسيئة للمسيحيين في كتب التربية الإسلامية لوزارة التربية) نُشر على الموقع الاعلامي الرسمي للبطريركيه الكلدانيه بعض مما جاء فيه :

(إن سورة الفاتحة وهي مكـّية، يشير إليها الكتاب، وهي صلاة جميلة لا تحدد هوية المغضوب عليهم ولا الضالين. فليس من حق احد ان يحكم على الاخرين بالغضب والضلال، لان الله وحده يتكفل بحفظ كلامه.) !!!!. بدايه احب أن اقول لقد أسمعت لو ناديت حيـًا ولكن لا حياة لمـن تنادي ، ولو نارٌ نفخت بها أضاءت ولكن أنت تنفخ في الرماد. غبطتكم انت تُحدث المسلمين ونحنُ نعيش في القرن الواحد والعشرين بالتأوين والعقل والمنطق وسيبقى قانون المسلمين ودستورهم هو القرآن ولن يجرأ احدهم ان يغير فيه نقطه او حرف حتى لو في القرن الالف والواحد وعشرين !! لانه بالنسبه لهم كلام الله ووحيه الى نبيه ورسوله وكل من هو غير مُسلم مشمول بصفه (الكفار أو المشركين) كائن من يكون ,ووصف اليهود بالمغضوب عليهم والنصارى بالضالين هذا من صلب تعاليم القرآن وإله القرآن ,حيث جاء في القرآن :
(قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ هَلْ تَنقِمُونَ مِنَّا إِلاَّ أَنْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلُ وَأَنَّ أَكْثَرَكُمْ فَاسِقُونَ(المائده 59))
اذن حسب النص القرآني اكثر اهل الكتاب فَاسِقُونَ !!! يُكمل القرآن :
(قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُم بِشَرٍّ مِّن ذَلِكَ مَثُوبَةً عِندَ اللَّهِ مَن لَّعَنَهُ اللَّهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ أُوْلَئِكَ شَرٌّ مَّكَانًا وَأَضَلُّ عَن سَوَاء السَّبِيلِ(المائده 60)) وهذه الايه حسب المفسرين تصف اليهود بالمغضوب عليهم!! وفي سوره اخرى يُشبههم بالحمير !! (مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا بئس مثل القوم الذين كذبوا بآيات الله والله لا يهدي القوم الظالمين (الجمعه 5)) !! .ويُكمل القرآن :
(قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍ حَتَّىَ تُقِيمُواْ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرًا فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ(المائده 68)).اذن اهل الكتاب في القرآن هم اصحاب التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ . ويُكمل القرآن:
(لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُواْ اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ(المائده 72)) وتليها :
(لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلاَّ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِن لَّمْ يَنتَهُواْ عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ(المائده 73))بعدها يُكمل القرآن (قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ وَلاَ تَتَّبِعُواْ أَهْوَاء قَوْمٍ قَدْ ضَلُّواْ مِن قَبْلُ وَأَضَلُّواْ كَثِيرًا وَضَلُّواْ عَن سَوَاء السَّبِيلِ (المائده 77)) ومن الايات التي قبلها نفهم ان النصارى هُم الضالون, وهذا جواب بسيط للأيه التي استخدمها غبطه البطريرك (لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ (المائده 82)) وأحب ان أُضيف لها (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالصَّابِؤُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ(المائده 69)) وهؤلاء هُم الذين أمنوا من بعدها بنبي الاسلام محمد بدليل قول نبي الاسلام الذي لا ينطق عن الهوى في الحديث (والذي نفْسُ محمَّد بيده، لا يَسمع بِي أحد من هذه الأُمَّة؛ يهوديٌّ ولا نصرانِيٌّ، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أُرسِلت به، إلاَّ كان من أصحاب النار) رواه مسلم. !!وبدليل الايه (وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ (ال عمران 85)) فهل هناك كلام اوضح من هذا عن مصير غير المسلم ؟؟؟ أذن أيجاد آيه في القرآن تُجمل وضع المسيحيين في القرآن هي بالضبط كالبحث عن ابره في حقل من القش وليس كومه فقط !! فهناك الكثير الكثير من الايات القرآنيه التي تُثبت كلامي وهي اوضح من شمس الظهيره في السماء .

يُكمل غبطته عن الايات القرآنيه ويقول (فبعضها يبطل العمل به بعد ان تزول ظروفه ومبرراته، وبعضها كان علاجا لحالات معينة.) وهذا بالضبط ما حصل في القرآن , فكل الايات التي تحمل بين طياتها الموده للآخر تم نسخها عن بكره ابيها بسوره التوبه التي جاء فيها (قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ .وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتْ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِؤُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ (التوبه 29 و 30)) !! فما العمل بشأن هذه الايات الواضحه وكيف السبيل الى تأوينها وتجميلها وهي التي نسخت كل الايات الاخرى فيما يخص اهل الكتاب من اليهود والنصارى ؟؟.

أختتم غبطه البطريرك التنويه بقوله (هذا ما أحببت التنويه عنه مع جلّ محبتي  واحترامي للإخوة المسلمين وبينهم يوجد علامات مضيئة.)

كما قلتُ اعلاه المسلم مُقيد بنصوص قرآنيه لايستطيع ان يفعل اي شئ بشأنها لانها بالنسبه له وحي من الله وهو مؤمن أيمان قاطع بها ولا مجال لتغيير حرف او نقطه فيها ,لذالك ستفشل كل المحاولات لتجميل هذه النصوص وايجاد منفذ لذالك ,بدليل فليطلب غبطته ممن يسميهم علامات مضيئه التفسير لما ذكرته اعلاه من آيات قرآنيه.
الاغرب هنا هو قول غبطته (نتمنى ان تقوم الوزارة بمراجعة هذه المناهج بإشراف المرجعية الدينية الرشيدة كما حصل مع مناهج التربية الدينية المسيحية التي أشرفت عليها الكنيسة.)!!! بصراحه هنا لا اعلم ما الذي يقصده غبطته بقوله هذا !! فهل عندنا في المسيحيه ما يُسئ للاخر من تعاليم وتكفرهم وتصفهم بالكفر والاشراك كي يتم مقارنه مناهج التربيه المسيحيه بمناهج التربيه الاسلاميه!!؟؟.

في النهايه علينا أن نكون واقعيين فما نحن المسيحيين في بلاد المسلمين الا اهل ذمه وهم متفضلين علينا بالبقاء والعيش في بلادهم بعدما كنا نحن اصحاب البلد الاصليين واليوم اصبحنا ذميين !!! وهذا هو الواقع الذي لايمكن تجميله ابداً شئنا ام ابينا ,ورحم الله امرء عرف قدر نفسه.

تقبلوا تحياتي و احترامي.

                                         ظافر شَنو

والحياةُ الأبديَّةُ هيَ أنْ يَعرِفوكَ أنتَ الإلهَ الحَقَّ وحدَكَ ويَعرِفوا يَسوعَ المَسيحَ. الذي أرْسَلْتَهُ. (يوحنا 17\3)



غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيعقد * الموْتمر الدولي الثالث * و عنوانه * تقييم الوحدة التربوية لدراسات السلام و حقوق الانسان * يوم الاربعاء 27|شباط| 2019 حسب الجدول المبين في الرابط التالي :
                                                                             
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10217272217538471&set=pcb.1130275980470451&type=3&theater&ifg=1

طرحت هذا الصباح علئ الدكتور قيس الجنابي هاني ~ و هو مستشار العلاقات الدولية ~ الذي اعلن عن هذا الموْتمر التالي : 
       
عزيزي أ.د. قيس الجنابي هاني المحترم , ضمن *** محاور الموْتمر اود الاشارة الئ * الفقرة 7 * التي تتناول موضوع * التربية * *** و لابد هنا ان نوْكد باْن اساس التربية للطفل تكون ب * تغيير المناهج الدراسية * لتكون مبنية بصورة مركزة علئ * المواطنة * بعيدا عن الديانة و الطائفية ... و هكذا هو الحال في الغرب المتطور ... !
ف كان تعقيبه ما يلي :
أ.د. قيس الجنابي هاني
أحسنت.
معترفا باْن ذلك  هو من * اخطاء وزارة التربية العراقية * ...

لدينا احزاب سياسية مسيحية  تتقاتل للبروز في الساحة السياسية من اجل المناصب و ... ف اين كانت هذه الاحزاب عندما تم وضع مناهج وزارة التربية ... ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!





غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 153
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ ظافر المحترم ،
أتفق معك في كل ما جاء في مقالكم هذا ، وهو في الحقيقة أمر واضح لكل مَن يقرأ الكتاب والسنة ولا يحتاج الى شرح وتأويل .

لكن الذي استوقفني هو ما جاء في مقال أو خطاب غبطة الپطريرك ساكو قولهُ:
 "
 (نتمنى ان تقوم الوزارة بمراجعة هذه المناهج بإشراف المرجعية الدينية الرشيدة كما حصل مع مناهج التربية الدينية المسيحية التي أشرفت عليها الكنيسة.) "

وكما ذكرتم إنه لأمر عجيب فهل لنا بمثال على عبارة سوء
في مناهج التربية المسيحية لا سامح الله ؟

وكلمة أخرى ، أود أن يعلم سيدنا الپطريرك الجزيل الاحترام أن التأوين الذي ينشده لا يفي بالغرض الذي يرمي إليه ولا حتى بالنسبة لرعيتهٍ . لأن التأوين عندما يكون على حساب الأصالة ليس بالضرورة يعني الحداثة .

تحياتي


غير متصل بطرس نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 258
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لقد اطلعت على ما كتبه سيادة البطريرك مار لويس ساكو في موقع البطريركية ولم اجد فيه  ما يثير النقد او التساؤل عن الهدف من كتابته لان المنشور واضح جدا ، وفي غاية الأهمية ، فهو يدعوا الى تنقيح كتبدالتربية الاسلامية من بعض العبارات والتي  أحاطها بدوائر وبخطوط حمراء ، والتي تدل على تحقير ابناء الديانات الاخرى غير الاسلامية اما ان يلبى ما يطلبه البطريرك من لجان التأليف ومن وزارات المعنية او ترفض ذلك فهذا شانها ولكن ما أورده هو من صلب واجباته وهو اعلى رتبة في كنيسة تظم اكبر عدد من المؤمنين في العالم ، وليس هناك مما يدعوا الى التفلسف وتفسير دعوته هذه بغير المنحى التي أراد ايصالها الى المسؤولين في العراق فهذه العبارات التي اوردها هي من اجل اثارة الاحقاد والضغائن بين مكونات الشعب العراقي ، ومن واجب كل إنسان ان يفضح مثل هذه الممارسات وان يدعوا الى ازالتها من الكتب المدرسية ، اما وجود ايات قرآنية تنتقد الإيمان المسيحي ، فهناك ايضا عشرات الايات تمجد المسيح وأمه مريم والحواريين والرهبان والقسس ، فمن الأفضل في مجتمع متعدد الاديان والقوميات ان يعمد الى ذكر الايات التي تخدم هذا التعددية وخاصة في الوقت الحاضر وبرأي  هذا ما رمى اليه سيادة البطريرك ويتوجب علينا مساندته في دعوته هذه وهو على علم ومعرفة بما يحتويه القران من ايات وتفاسيرها لكونه حائز على شهادات عليا في الفقه الاسلامي  .
بطرس نباتي


غير متصل samdesho

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ بطرس نباتي المحترم

لقد أحسنتَ الرد. ان هدف قداسة البطريرك ساكو واضح كل الوضوح، فيما ذهب اليه في طرحه ودعوته هذه.
صاحب المقال والبعض الآخر، يعرفون هذا جيداً، لكنهم يستغلون مثل هذه المواضيع، لطرح الثانويات وليس الهدف الرئيسي ، من أجل الانتقاد ليس الّا.

عيد ميلاد سعيد وسنة جديدة مباركة للجميع ... تحياتي

سامي ديشو - استراليا


غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ  ظافر المحترم
تحية طيبة
اسمح لي ان اعقب على ماكتبه الأخ بطرس نباتي وأيده فيه الأخ سامي ديشو ولك ولهما كل الاحترام .
يوجد اخطاء كارثية يقع فيها دائما غبطته فهو يمسك الافعى من ذنبها ولهذا تجده ينتقد المناهج ولا ينتقد العقيدة والفكر المولد لتطرفها ولا القانون والدستور الذي يعطي الشرعية والحماية للقائمين بها . أنه لا يكتفي بذلك بل ينزه مصدر الفكر من تطرفه ويعتبره كلام الله الذي يحتاج إلى تفسير مأون وليس إلى رفضه .
عندما سيقف غبطته الموقف المسيحي الصحيح  سنقف معه  .
تحياتي


غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5713
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه واحترام اخ ادريس ججوكا وشكرا لمرورك وتعليقك .

عزيزي ,حتى اذا اعترف سياده الدكتور قيس بالخطأ الذي وقعت فيه وزاره التربيه العراقيه فهذا لن يغير شئ فيما ورد في القرآن من تعاليم تخص غير المسلمين وهذه هي الطامه الكبرى .. الكارثه هي عندما يقوم البعض بترك لب المسأله والتمسك بالقشور .

اما سؤالك (لدينا احزاب سياسية مسيحية  تتقاتل للبروز في الساحة السياسية من اجل المناصب و ... ف اين كانت هذه الاحزاب عندما تم وضع مناهج وزارة التربية ... ؟!) فهؤلاء مع شديد الاسف حالهم حال المثل القائل ابويا ما يكدر بس على امي !!.

اما عن تعليقك (يوجد رقم تلفون لمن يريد المشاركة في الموْتمر ... و ارئ بضرورة حضور الكاردينال مار لويس ساكو هذا الموْتمر و معه مطران عن كل كنيسة اخرئ من كنائسنا !) وانا اتفق معك وياحبذا لو يتم تناول المشكله من مصدرها ومنبعها وليس من القشور الخارجيه , فكفانا تجميل لما هو فاقد لابسط انواع الجمال .

تقبل تحياتي و احترامي .

                                           ظافر شَنو

والحياةُ الأبديَّةُ هيَ أنْ يَعرِفوكَ أنتَ الإلهَ الحَقَّ وحدَكَ ويَعرِفوا يَسوعَ المَسيحَ. الذي أرْسَلْتَهُ. (يوحنا 17\3)

غير متصل بطرس نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 258
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لا وجود اي خرق في دعوته في تنقيح كتب هذه لان من أشار الى وجود ضالين والمغضوب عليهم بالمسيحيين واليهود انما هو المؤلف نفسه الذي استقى معلومته من ابن تيمية او غيره من شيوخ التكفير ، لماذا لا يقصد بالضاليين مثلا الذين يتعبدون للبقر او للحجر لماذا المسيحيين واليهود هذه العبارات التي وردت في هذه الكتب انما الغرض منها تاجيج الصراعات الدينية والدستور العراقي وقانون حماية المكونات سواء في المركز او في الاقليم يدعوان صراحة الى ازالة  كل ما من شانه اثارة الاحقاد والضعائن بين مكونات الشعب العراقي ويدعوا الى  الابتعاد عن اهانة الرموز الدينية ، ثم هذه مسالة تخص من بقى داخل الوطن ، ونحن بدورنا سواء منظمات او شخصيات دعونا مرات عديدة بتنقيح كتب لا فقط الدينية وإنما حتى بعض كتب القواعد العربية ، رجاء لنبتعد عن كل ما من شأنه التقليل من دعوة مار لويس ساكو ولنؤيد ونؤكد ما تفضل به
هذه اخر مداخلتي ولا أستطيع الاطالة اكثر من ذلك
بطرس نباتي


غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5713
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه و احترام اخ جلال برنو وشكرا لمرورك ومداخلتك على الموضوع .

نصوص القرآن فيما يخص اهل الكتاب من اليهود والنصارى واضحه جدا وتختلف ما بين الفتره المكيه والفتره المدنيه فيما يخص النصارى (المسيحيين) حيث نسفت سوره التوبه ونسخت كل الايات التي كانت تدعوا الى السلم سابقا وتحول المسلمون بعدما قوت شوكتهم من مدافعين ومعاهدين الى مهاجمين ومدافعين عن الله ورسوله !!! وهذا الاسلوب والتعاليم لاتجدها في المسيحيه فعندنا في صلب عقيدتنا وايماننا (الرّبُّ يُحاربُ عَنكُم، وأنتُم لا تُحرِّكونَ ساكِناً.(الخروج 14\14)) فإلهنا وربنا لايحتاج منا ان ندافع عنه بل هو من يدافع عنا ونحن صامتون وكل ما هو مطلوب منا هو ان نؤمن به وبقدرته .فشتان ما بين تعاليم المسيحيه والاسلام وهذا ما دعاني للاستغراب من قول غبطته (نتمنى ان تقوم الوزارة بمراجعة هذه المناهج بإشراف المرجعية الدينية الرشيدة كما حصل مع مناهج التربية الدينية المسيحية التي أشرفت عليها الكنيسة.) !!! .فما الذي تم تقويمه عندنا في المسيحيه ؟؟!! .

تقبل تحياتي اخ جلال .

                                        ظافر شَنو

والحياةُ الأبديَّةُ هيَ أنْ يَعرِفوكَ أنتَ الإلهَ الحَقَّ وحدَكَ ويَعرِفوا يَسوعَ المَسيحَ. الذي أرْسَلْتَهُ. (يوحنا 17\3)

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1776
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

السيد يوسف أبو يوسف (ظافر شنو) المحترم

أتابع ما تنشره منذ فترة غير قصيرة وأرى أن لديك قابلية جيدة في الكتابة وسيطرة مماثلة في اللغة العربية لكن من المؤسف أنك لا تستغل إمكانياتك هذه لنشر مواضيع من بنات أفكارك يستفيد منها القارئ وبدل ذلك أراك متخصِّصاً في تحليل ونقد ما يكتبه غيرك وبصورة خاصة ما يصدر عن غبطة البطريرك ساكو والموقع الاعلامي للبطريركية الكلدانية حيث أن ما لا يقل عن 95 بالمائة من مجموع كتاباتك يقع في هذا الاتجاه.

بحسب المعلومات المستقاة من كتاباتك يبدو أنك قضيت ما يزيد عن ثلاث سنوات صعبة في بلد الانتظار تركيا قبل وصولك الى استراليا مع تمنياتي لك بالخير في وطنك الجديد ولكن كما نعلم جميعاً فإن قرار الهجرة هو مسؤولية شخصية يتحملها القائم بها من غير أن يتوقع الاسناد من اية جهة أخرى سواءً الكنسية منها أو الجمعيات الخيرية التي قد تقدم أحياناً بعض المساعدات بحسب المتاح لها وهذه المساعدات إن توفرت لا يمكن أن تغطي كافة احتياجات المهاجر الذي كما قلت هو المسؤول الوحيد عن قرار الهجرة .

فيما يخص بيانات وإيضاحات غبطة البطريرك ساكو فإني اراها دبلوماسية وهادفة ومدروسة بعناية كبيرة وسهلة التقبل والاقناع إذ لا يجوز لها أن تكون عنيفة ومستفزة مثل ما يصدر عن بعضنا ونحن بعيدون عن ساحة الوغى  وأنا على ثقة تامة بأننا لو كنا نعيش داخل العراق وفي الظروف التي يعيشها غبطته لتجنّب أشجع من فينا قول ما نقوله ونحن في مأمن من الملاحقة والمساؤلة ولا أقول الخطف والتصفية.

أرجو أن تتقبل كلامي هذا كأخ لك.

وتقبل تحياتي



غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5713
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد بطرس نباتي تحيه و احترام .

شكرا لمرورك ومداخلتك , تقول في ردك (فهو يدعوا الى تنقيح كتبدالتربية الاسلامية من بعض العبارات والتي  أحاطها بدوائر وبخطوط حمراء) سيدي ابداء الرأي مكفول للمواطن العراقي في الدستور العراقي وان كان على الورق فقط وهذا هو واقع الحال في العراق العظيم , فمن ينتقد الاسلام والمسلمين في بلد دستوره وتشريعه مبني على الاسلام وتعاليمه فهذا الشخص يضع روحه في مهب الريح غير عالم في لحظه يفقدها بدون اعلان او انذار !!! فما بالك ان انتشر بين ابناء الشعب العراقي المسلم ان قائد المسيحيين في العراق يتدخل في شؤون الاسلام والقرآن ؟؟؟ والكارثه انه لايتطرق الى لب الموضوع واصل المشكله بل الى القشور!!!فاصل المسأله والمشكله ليس ورود مثل هذه المصطلحات في مناهج وكتب التربيه الاسلاميه في المدارس بل المشكله في منبع هذه المصطلحات,فحتى لو تم ازالتها من المناهج التعليميه فستبقى متداوله في المساجد والجوامع والحسينيات وتسمعها ويسمعها كل الشعب في خطب الجمعه وغيرها من على المنابر دون ان يستطيع ان يفعل اي شخص شئ تجاهها لانها من اصل القرآن ووحي وكلام اله الاسلام وهذا هو ايمان المسلم ولا احد يستطيع زعزعته !! وايضا غبطته يفسر القرآن !!! فهل المسلمون عاجزون عن تفسير قرآنهم ليفسر لهم غبطته معنى المغضوب عليهم والضالون !!!والانكى انه يستدل بالمناهج المسيحيه وكيف تم مراجعتها من قبل الكنيسه !!! فهل من الممكن ان يشرح لنا غبطته عن اي مغضوب عليهم وضالين في المناهج المسيحيه تم مراجعتها وأي اساءه كانت موجوده للاخر في المناهج المسيحيه تم ازالتها ؟؟؟ ثم تأتي لتقول لنا سيد بطرس (وليس هناك مما يدعوا الى التفلسف وتفسير دعوته هذه بغير المنحى التي أراد ايصالها الى المسؤولين في العراق) بصراحه سيد بطرس لا اعلم من منا يتفلسف هنا !!!!.

وتُكمل وتقول ( فهذه العبارات التي اوردها هي من اجل اثارة الاحقاد والضغائن بين مكونات الشعب العراقي ) يارجل هذا الكلام يصح لو كان هناك تكافئ في العده والعدد بين المعنيين بالكلام, ونحن كمسيحيين اذا حقدنا ام لم نحقد فما هو مكاننا في معادله الاحقاد والضغائن !! هل من الممكن ان تفسر وتشرح لنا ان غضبنا ام لم نغضب (فبيش حكه احنا) في معادله القوى بين ابناء الشعب العراقي ؟؟؟ عشر سيارات بيك اب مسلحين دخلت سهل نينوى هاجر بعدها نصف الشعب المسيحي خارج العاراق متمسكين بالروح العزيزه فعن اي بغضاء واحقاد ستتولد عند المسيحيين تتكلمون سيدي !!!وهم اقل من الصفر الى الشمال في معادله اهل العراق وهذا ما يثبته يوم بعد يوم واقعهم المزري بين جدران العراق العظيم وهم لا حول ولا قوه في هذه المعمعه التي كان لها بدايه وليس لها اي نهايه للمسيحي غير حمل الحقائب والتوجه الى المجهول .

اما عن قولك (واجب كل إنسان ان يفضح مثل هذه الممارسات وان يدعوا الى ازالتها من الكتب المدرسية ، اما وجود ايات قرآنية تنتقد الإيمان المسيحي ، فهناك ايضا عشرات الايات تمجد المسيح وأمه مريم والحواريين والرهبان والقسس ، فمن الأفضل في مجتمع متعدد الاديان والقوميات ان يعمد الى ذكر الايات التي تخدم هذا التعددية وخاصة في الوقت الحاضر وبرأي  هذا ما رمى اليه سيادة البطريرك ويتوجب علينا مساندته في دعوته هذه وهو على علم ومعرفة بما يحتويه القران من ايات وتفاسيرها لكونه حائز على شهادات عليا في الفقه الاسلامي  . ) فلا تعليق لي سوى اذهب وادرس الناسخ والمنسوخ في الاسلام وبعدها تعال وكلمني عن الايات التي تتكلمون عنها .

تحياتي سيد بطرس .

                                       ظافر شَنو

والحياةُ الأبديَّةُ هيَ أنْ يَعرِفوكَ أنتَ الإلهَ الحَقَّ وحدَكَ ويَعرِفوا يَسوعَ المَسيحَ. الذي أرْسَلْتَهُ. (يوحنا 17\3)

غير متصل Masehi Iraqi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 595
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد يوسف أبو يوسف (ظافر شنو) المحترم
اهنئكم على التحليل الممتاز في الموضوع ، و اضيف ان غبطة البطرك يزور المسؤولين في الدولة العراقية اسبوعيا اذا لم يكن يوميا ، منها زيارات بروتوكولية و منها زيارات لاغراض معينة لا اريد تسميتها ، فكان الاجدر به ان يركب سياراته و معه طاقم حمايته و يتوجه الى وزير التربية و يطلب امامه جلب الكتابين التعليميين و يطالبه وجها لوجه ان يتخذ القرار الصائب بحذفها وفقا للدستور العراقي ، و ان لم يستجب و هذا غير مستبعد ، يتوجه للمحاكم العراقية فورا لفتح دعوى قضائية . هنالك في المحاكم قضايا اتفه من هذه ، منها قضايا النشر
اعتقد أن هذا الطريق الصحيح و السليم ، بدلا من الكتابة على موقع الكتروني او صفحة الكترونية لا يطلع عليها الا القليل جدا من ابناء شعبنا المسيحي المساكين ، و هنا تنطبق نظرية ، شوفوني و انا اكتبلكم .
اما نظرية مراجع عليها و مراجع دنيا ( امنيته بالحياة )، فأعتقد أن لا يجب على المرء ان ينفخ بنفسه ، تره النفخ الزائد يؤدي الى الانفجار، مصيبة تره هذا النفخ.
شعبنا المسيحي مرجعيته المسيح و الكتاب المقدس ثم ما يقرره مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق و رؤساء كنائسهم في العالم .
تحياتي
سميرعبدالاحد بغداد



غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5713
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ بطرس نباتي المحترم

لقد أحسنتَ الرد. ان هدف قداسة البطريرك ساكو واضح كل الوضوح، فيما ذهب اليه في طرحه ودعوته هذه.
صاحب المقال والبعض الآخر، يعرفون هذا جيداً، لكنهم يستغلون مثل هذه المواضيع، لطرح الثانويات وليس الهدف الرئيسي ، من أجل الانتقاد ليس الّا.
عيد ميلاد سعيد وسنة جديدة مباركة للجميع ... تحياتي
سامي ديشو - استراليا
السيد بطرس نباتي ياحبذا لو يشرح لنا صاحبك الفائده المرجوه من من دعوه غبطه البطريرك ساكو لجعل يوم 25\12 عطله رسميه لجميع العراقيين بعدما كانت عطله للمسيحيين .بأعتباره احد الفاهمين لنوايا غبطته من هذه الدعوه ومردودها الايجابي لابناء شعبنا المسيحي في العراق !!! والرابط ادناه ممكن ان يفيد صاحبك الحريص على قول نعم وفقط نعم !!!
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,916221.0.html

تحياتي سيد بطرس .

                                     ظافر شَنو

والحياةُ الأبديَّةُ هيَ أنْ يَعرِفوكَ أنتَ الإلهَ الحَقَّ وحدَكَ ويَعرِفوا يَسوعَ المَسيحَ. الذي أرْسَلْتَهُ. (يوحنا 17\3)

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5713
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ  ظافر المحترم
تحية طيبة
اسمح لي ان اعقب على ماكتبه الأخ بطرس نباتي وأيده فيه الأخ سامي ديشو ولك ولهما كل الاحترام .
يوجد اخطاء كارثية يقع فيها دائما غبطته فهو يمسك الافعى من ذنبها ولهذا تجده ينتقد المناهج ولا ينتقد العقيدة والفكر المولد لتطرفها ولا القانون والدستور الذي يعطي الشرعية والحماية للقائمين بها . أنه لا يكتفي بذلك بل ينزه مصدر الفكر من تطرفه ويعتبره كلام الله الذي يحتاج إلى تفسير مأون وليس إلى رفضه .
عندما سيقف غبطته الموقف المسيحي الصحيح  سنقف معه  .
تحياتي
تحيه واحترام سيد فارس ساكو وشكرا لمرورك وتعليقك .

في بلد اسلامي مثل العراق ودستوره مبني على الاسلام يجب ان يكون الاخرين من غير المسلمين جدا حذرين فيما يتعلق بنظرتهم الدينيه وخصوصا بالتصريجات التي تخص الاسلام لان هذه البلدان ليست بلدان مواطنه وسلطه وقانون ,بل هي بلدان شيوخ وخطباء وعشائر.فما بالك بتصريحات تصدر من اعلى سلطه لأحدى كنائس العراق !!.فبصراحه هناك بعض العراقيين في انتظار ان يتصيدوا كلمه من هنا او هناك من غير المسلمين كي يذلونهم بها ويستولوا على ما يطمعون به من ممتلكات غير المسلمين وهذا الشئ حلال في دينهم ويعتبر من ضمن الغنائم !!!. فهناك شيوخ مسلمين عيشتهم على هذا الشئ وانا اتوقع منهم ان يخرج لنا شيخ غدا يشحذ الهمهم ويصيح من على المنابر ويصرح بانفعال ويقول يا أمه محمد هل تقبلون ان يصحح نصراني لكم دينكم ويفسر قرآنكم ؟؟ هل نحن عاجزون عن فهم ديننا ؟؟؟ عندها شنو تحطلها لهاي السالفه وتطيب ؟؟ ومن سيكون المتضرر الاول والاخير من هذه التصريحات الناريه ؟؟. وما الذي سنحصل عليه كمسيحيين من هكذا تصريحات لا تغني ولا تسمن ؟؟ جاء في الكتاب المقدس (إنْ لم يَبنِ الرّبُّ البـيتَ فباطِلاً يَتعَبُ البنَّاؤُونَ.(مزمور 127\1)) فلو طبقنا هذا النص على الآخر نستنتج,اذا التغير لم يأت من داخل الاسلام نفسه ومن اتباعه فأقراء السلام .

آخر ما نحتاج اليه كمسيحيين في العراق هو التصريحات الناريه .نعم نستطيع ان نعترض على وصفنا بالضالين لكن ليس من شأننا ان نفسر القرآن, فهم يعلمون من هم المغضوب عليهم والضالون ,فالمسلمون احرار بقرآنهم كما نحن احرار بأنجيلنا (وكل من على دينو الله يعينو).

تحياتي و احترامي سيد فارس .

                                        ظافر شَنو

والحياةُ الأبديَّةُ هيَ أنْ يَعرِفوكَ أنتَ الإلهَ الحَقَّ وحدَكَ ويَعرِفوا يَسوعَ المَسيحَ. الذي أرْسَلْتَهُ. (يوحنا 17\3)

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد ظافر المحترم
تحية طيبة
ردك يناقض ماورد في مقالك ويبدو انك أسرعت بالعمل بنصيحة الأخ عبد الاحد . نحن كنا في العراق وكان أمامنا خياران أما ان نهادن ونجامل على مسيحيتنا أو ان نتمسك بها وبالنسبة لي لم  اعمل بالخيار الأول أبداً وكنت دائما اعمل بالخيار الثاني ولهذا كنت احارب من الآخرين وفي مقدمة من كانوا يحاربونني من يسمون مسيحيين لانني افضح بمواقفي مهادنتهم ولازلت ادفع ثمن مواقفي التي لم اندم عليها ولن اندم .
لم يكن المسيحيون  يوما الا شجعان وفرسان  فقدموا تضحيات على طريق المسيح  شهداء قديسين فما من شرف أسمى ان يصير غبطته كالشهيد البطريرك مارشمعون برصباعي وإخوته الكهنة وشعبه وإلا عليه ان يسكت ويدخل غرفته ويصلي لله القدير ابو ربنا يسوع المسيح ويترك السياسة وامور الدولة لاصحابها ومتصديها من النواب والسياسيين .
هل سمعت المطران نيقوديموس شرف وهو يقول كلمة الحق فماذا حصل له ؟!!! وحتى ان حصل له شيء فانهم لا يقدرون الا على الجسد .
راجع نفسك اخ ظافر ولا تغير كلامك حسب الوجوه.




غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5713
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد عبدالاحد سليمان بولص تحيه و احترام :

شكرا لمرورك وتعليقك واحيي فيك الشجاعه بالمرور على موضوعي والمشاركه بالرد عليه لان الكثير اصبحوا يتجنبون الردود خوفا من رده فعل من بيدهم الامر ,فأحيي فيك الشجاعه .

نعم انا بقيت في تركيا سنتان وعشر اشهر وبصراحه هذه كانت سفره العمر ,واشكر ربي انني فيها لم احتاج لاي شي ماديا لانني كنت متمكن ماديا والشكر للرب وحده ,وكنت اسكن مدينه سامسون وهي واحده من اجمل المدن السياحيه في تركيا تطل على البحر الاسود ,وكنا فيها نعمل القداديس في بيوتنا حيث كان لدينا قس من الكنيسه الشرقيه القديمه ربنا يباركه وشماس من الكنيسه الكلدانيه وبهذا كنا المدينه الوحيده بعد اسطنبول تقام فيها القداديس على طقس كنيسه المشرق ,وبهذا من ناحيه تناول القربان وحضور القداديس لم يكن ينقصنا شئ والشكر لربنا ومن بعده الاب الجليل وشماسنا والاخوه والاخوات .مشكلتي الوحيده كانت مع الاصابع الخفيه التي ادت الى تاخير تفعيل ملفات الهجره ولليوم لازال الكثير يعاني منها في تركيا وغيرها .وبالمناسبه انا وصلت والشكر للرب استراليا قبل ما يزيد عن السنه والنصف من الان .

وبالمناسبه قرار الهجره كان قسريا في حالتي والكثيرين اكثر منه اختيارياً ,فالخيار الوحيد الذي كنا نملكه هو مواجهة السكن في العراء وعدم الاستقرار في مكان او مواجهة الموت والاثنان صعبان فقررت التوجه الى تركيا للتقديم للهجره الى بلد ثالث .وبالمناسبه انا استلمت مساعده من الكنيسه الكلدانيه مساعده بمقدار 10 دولار امريكي فقط طوال الثلاث سنوات !!! حيث وقتها نشر الموقع الرسمي للبطريركيه الكلدانيه انه ارسل مساعدات بمقدار 500 الف دولار امريكي للمهجرين في الاردن ولبنان وتركيا ,واتصور حصه تركيا كانت 200 الف دولار !! عن نفسي وعائلتي وصلني منها 10 دولار فتصور انت قمه الكرم !! فلو قسمنا 10 دولار اي 1000 سنت على 1035 يوم التي بقيتها في تركيا فالناتج سيكون 0.9 من السنت يوميا هو مقدار المساعده الذي استلمناه من الكنيسه الكلدانيه في العراق وهنا انا اتكلم عن نفسي وما حصل معي شخصيا ,فلك ان تتخيل كيف فعل هذا الجزء من السنت يوميا العجائب في تركيا !!!.

والصدمه كانت عندما غبطه البطريرك ساكو زار وقتها تركيا 2015 فتوجه الى الاماكن الاثريه التابعه للكنيسه في ديار بكر وغيرها عوض ان يتوجه ويلتقي بالمهجرين قسرا ويساندهم معنوياً !!! حتى يومها كنا على موعد مع سياده المطران فرنسيس قلابات ليقيم لنا قداس القيامه فتاخر ليومين او اكثر لاستقباله غبطه البطريرك ومرافقته في جولته للمناطق الاثريه .وكي اكون منصفا ابرشيه مار توما الرسول في مشيكان برئاسه سياده المطران فرنسيس قلابات والاب فادي فيليب هم من قدموا المساعده الماليه لبعض العوائل المحتاجه ولخمس دفعات عباره عن 100 دولار امريكي في كل وجبه وبعدها تم ايقافها في تركيا .

وبالمناسبه هنا انا لا اطالب الكنيسه الكلدانيه ان تساعد المهجرين في دول الانتظار ماديا وهذا هو واجبها وليس منيه منها لان اموالها مصدرها نحن وليس الفضاء الخارجي ,لكنني اطالبها ان تصدر بيان تطلب فيه انصاف هؤلاء المهجرين قسرا في بلدان الانتظار وتسريع ملفاتهم للوصول الى وجهاتهم المرجوه ,فهؤلاء يحتاجون الى بياناتها التي تنصفهم اكثر من القدس وغيرها .

اما عن قولك (فيما يخص بيانات وإيضاحات غبطة البطريرك ساكو فإني اراها دبلوماسية وهادفة ومدروسة بعناية كبيرة وسهلة التقبل والاقناع إذ لا يجوز لها أن تكون عنيفة ومستفزة مثل ما يصدر عن بعضنا ونحن بعيدون عن ساحة الوغى  وأنا على ثقة تامة بأننا لو كنا نعيش داخل العراق وفي الظروف التي يعيشها غبطته لتجنّب أشجع من فينا قول ما نقوله ونحن في مأمن من الملاحقة والمساؤلة ولا أقول الخطف والتصفية.) فانا احترم وجهة نظرك ,ووجهة نظري تجدها بردي على مداخله السيد فارس ساكو .ولا مانع من اعادتها هنا وهذا نصها :
في بلد اسلامي مثل العراق ودستوره مبني على الاسلام يجب ان يكون الاخرين من غير المسلمين جدا حذرين فيما يتعلق بنظرتهم الدينيه وخصوصا بالتصريجات التي تخص الاسلام لان هذه البلدان ليست بلدان مواطنه وسلطه وقانون ,بل هي بلدان شيوخ وخطباء وعشائر.فما بالك بتصريحات تصدر من اعلى سلطه لأحدى كنائس العراق !!.فبصراحه هناك بعض العراقيين في انتظار ان يتصيدوا كلمه من هنا او هناك من غير المسلمين كي يذلونهم بها ويستولوا على ما يطمعون به من ممتلكات غير المسلمين وهذا الشئ حلال في دينهم ويعتبر من ضمن الغنائم !!!. فهناك شيوخ مسلمين عيشتهم على هذا الشئ وانا اتوقع منهم ان يخرج لنا شيخ غدا يشحذ الهمهم ويصيح من على المنابر ويصرح بانفعال ويقول يا أمه محمد هل تقبلون ان يصحح نصراني لكم دينكم ويفسر قرآنكم ؟؟ هل نحن عاجزون عن فهم ديننا ؟؟؟ عندها شنو تحطلها لهاي السالفه وتطيب ؟؟ ومن سيكون المتضرر الاول والاخير من هذه التصريحات الناريه ؟؟. وما الذي سنحصل عليه كمسيحيين من هكذا تصريحات لا تغني ولا تسمن ؟؟ جاء في الكتاب المقدس (إنْ لم يَبنِ الرّبُّ البـيتَ فباطِلاً يَتعَبُ البنَّاؤُونَ.(مزمور 127\1)) فلو طبقنا هذا النص على الآخر نستنتج,اذا التغير لم يأت من داخل الاسلام نفسه ومن اتباعه فأقراء السلام .

آخر ما نحتاج اليه كمسيحيين في العراق هو التصريحات الناريه .نعم نستطيع ان نعترض على وصفنا بالضالين لكن ليس من شأننا ان نفسر القرآن, فهم يعلمون من هم المغضوب عليهم والضالون ,فالمسلمون احرار بقرآنهم كما نحن احرار بأنجيلنا (وكل من على دينو الله يعينو).

تقبل تحياتي و احترامي سيد عبد الاحد وكلامك على رأسي.

                                          ظافر شَنو

والحياةُ الأبديَّةُ هيَ أنْ يَعرِفوكَ أنتَ الإلهَ الحَقَّ وحدَكَ ويَعرِفوا يَسوعَ المَسيحَ. الذي أرْسَلْتَهُ. (يوحنا 17\3)


غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5713
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه و احترام اخ سمير عبد الاحد .

شكرا لمرورك وتعليقك على الموضوع .وتقول فيه (و اضيف ان غبطة البطرك يزور المسؤولين في الدولة العراقية اسبوعيا اذا لم يكن يوميا ، منها زيارات بروتوكولية و منها زيارات لاغراض معينة لا اريد تسميتها ) نعم فهؤلاء من يحتاجون الزياره والتفقد لانهم محرمون ومظلومون في العراق العظيم لذالك زيارتهم واجبه وليسوا كمسيحيي العراق اهل البلد الاصلاء الذين جمعوا كل مصائب الارض وزرعوها في العراق و(العاقل يفتهم) وبالمناسبه من المحتمل جدا ان غبطته بزياراته هذه انما يطبق ما ورد في سفر اعمال الرسل (وكيفَ مسَحَ اللهُ يَسوعَ النـاصِريَّ بالرُّوحِ القُدُسِ والقُدرَةِ، فسارَ في كُلِّ مكان يَعمَلُ الخَيرَ ويَشفي جميعَ الذينَ ا‏ستولى علَيهِم إبليسُ، لأنَّ اللهَ كانَ معَهُ. (اعمال 10\38)) وهو بهذه الزيارات يحاول ان يشفي من استولى عليهم ابليس !! .لكن عن نفسي كنتُ افضل ان يخصص من وقته الثمين فسحه ويزور ولو في كل اسبوع مره احدى العوائل الفقيره المسيحييه ليطلع على احوالهم وكيفيه معيشتهم ويطلع على الاشياء المهمه في حياتهم ,بسبب ان يسوع المسيح كان يهتم لهذه الطبقه ,لا بل ولادته كانت في مذود وحضيره خراف !! نعم هكذا يكون الراعي الحقيقي ,واسمح لي ان اقول متابعه احوال ابناء شعبنا المسيحي وزيارتهم عندي اهم الف مره من زيارته لوزير التربيه ومناقشه كتابه البائس هذا .عندها يكون الراعي فعلا راعي واسمح لي ان اقتبس كلامك (اعتقد أن هذا الطريق الصحيح و السليم ، بدلا من الكتابة على موقع الكتروني او صفحة الكترونية لا يطلع عليها الا القليل جدا من ابناء شعبنا المسيحي المساكين ، و هنا تنطبق نظرية ، شوفوني و انا اكتبلكم .)

اما قولك (اما نظرية مراجع عليها و مراجع دنيا ( امنيته بالحياة )، فأعتقد أن لا يجب على المرء ان ينفخ بنفسه ، تره النفخ الزائد يؤدي الى الانفجار، مصيبة تره هذا النفخ.) فهذه مصيبه المصائب عند البعض من رجال الدين فهم يؤمنون بالمقوله احنا اجينا بعد منروح !!! وهذه هي كارثه الكوارث ويعتبرون هؤلاء البعض انفسهم افهم ما خلق الرب الاله وواجب الغير طاعتهم العمياء!!! وبالفعل هكذا يتصرف البعض تجاههم بل يتملقون لهم عوض ان يضعوا اصبعهم على مكمن الجرح وينصحوا من بيدهم الامر ان ينتبهوا له ويعالجوه . يوم من الايام ثارة ثائره راعي كنيسه لانني ذكرته ان زكا العشار كان قصيرا وبيده سلطه واموال ,فاعتبر هذا الراعي ان مكانته ارفع من زكا العشار !!!!!!! وثارت ثارته عوض ان يتعلم من زكا العشار وما قام به من فعل وقول مدحه عليه السيد المسيح وخلده الكتاب المقدس ,لكن للاسف الشديد الكثير اليوم ينتظرون ان يخلدهم نوع معين من البشر ليس من ضمنهم الفقراء والبسطاء, واقول طوبى لمن يخلدونه الفقراء والبسطاء في عالمنا الفاني هذا لأن اجره سيكون عظيما في السماوات اما من يخلده الاغنياء واصحاب السلطه في عالمنا الفاني هذا فهذا قد استوفى اجره هنا . وكل منا عقله في رأسه ليعرف ويختار خلاصه .

تحياتي و احترامي اخ سمير .

                                                 ظافر شَنو

والحياةُ الأبديَّةُ هيَ أنْ يَعرِفوكَ أنتَ الإلهَ الحَقَّ وحدَكَ ويَعرِفوا يَسوعَ المَسيحَ. الذي أرْسَلْتَهُ. (يوحنا 17\3)

غير متصل Husam Sami

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 362
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ ظافر شنو المحترم ...
الأخوة المعلقين المحترمون ...

تحية وبعد ...
سألت نفسي مراراً بعد كل ما قدمته من كشف للأقنعة ... هل من الضروري ان استمر بهكذا منهج وخاصة ان الكثير من أبناء شعبنا بدأت الغمامة تنقشع عن اعينهم وشاهدوا حقيقة ما حللناه وكتبناه ... فكان الجواب ... ان كان من تتحدّث معه يصم أذناه من ان يسمع صوت الحقيقة هنا ، استوجب ان ترفع صوتك أكثر ...
بصراحة شديدة جداً الموضوع بأكمله لا يتعدى ما توصّل له
 الأخ سمير عبد الأحد المحترم وهو : نظرية شوفوني وأنا اكتبلكم واكملها بنظرية النفخ الزائد .
الموضوع لا يحتاج إلى رسالة لنشرها غير ذلك .... وللفائدة اسمح لي اخي ان امر على بعض الأخوة المتداخلين الكرام ... مثلاً : 
الأخ ادريس المحترم :
 سيعقد * الموْتمر الدولي الثالث * و عنوانه * تقييم الوحدة التربوية لدراسات السلام و حقوق الانسان * يوم الاربعاء 27|شباط| 2019
هل مثل هكذا مؤتمر سيغيّر من المنهج الرئيسي ... ؟ على الرغم من اننا نرجو ونتمنى ذلك لكن ... غداً لناظره قريب .
الأخ بطرس نباتي المحترم :
أوليس غبطته عضواً في مجلس الحوار بين الأديان ...؟ عن ماذا كانوا يتحاورون ... ان لم يكن عن موضوع العبارات والتصرفات والأعمال المسيئة للمسيحيين ... فما الحاجة لهكذا مجلس ... أليس هذا هو الإفراز الحقيقي للمناهج الدراسية الموجودة اليوم .. ما هو الجديد اليوم من نشره على موقع البطريركية غير ما توصّل له اخونا سمير
الأخ جلال برنوا المحترم :
 أتفق معك في كل ما جاء في مقالكم هذا ، وهو في الحقيقة أمر واضح لكل مَن يقرأ الكتاب والسنة ولا يحتاج الى شرح وتأويل .
شكراً والذي لم يقرأ ما جاء فيهما ... ليقرأ ..
الأخت سوريتا المحترمة :
وقال السيستاني إنه لايجوز الاحتفال بهذه المناسبة اذا كان فيه ترويج للمسيحية، وفق ما جاء في الموقع الرسمي للمرجعية الدينية اليوم 22 كانون الاول 2018. " حول رأس السنة الميلادية "
وفي سؤال آخر بشأن المشاركة في مجالس الاعياد غير الاسلامية، أجاب السيستاني إنه لايجوز المشاركة فيها إذا كان فيه ترويج للمسيحية أو للفساد.

اختيار تداخل ذكي لحسم الموضوع ...
الأخ فارس ساكو المحترم :
عندما سيقف غبطته الموقف المسيحي الصحيح  سنقف معه  .
المعطيات التي ذكرتها سليمة جداً ...
وددت ان اعلق على عبارة جميلة تطرق لها اخوتي من المتداخلين وهي ما ذكره غبطته وأراها تحتاج لأن نتوقّف نحوها قليلاً :
نتمنى ان تقوم الوزارة بمراجعة هذه المناهج بإشراف المرجعية الدينية الرشيدة كما حصل مع مناهج التربية الدينية المسيحية التي أشرفت عليها الكنيسة. "
1 ) مراجعة مناهج الوزارة بأشراف المرجعية ...!! وهنا يطلب من الوزارة " زيادة الطين بلّة " ... والسؤال : ماذا سيطلب من المرجعية ...؟ تغيير الآيات ام مجاملة المسيحيين والأديان الأخرى وعلى حساب المبادئ من الذي سيجاملونه ولماذا ....؟!!
2 ) الذين يجاملون على حساب المبادئ هم رجال الدين السياسيين الذين يرغبون بحماية كراسي سلطتهم وديمومة عزّهم الدنيوي ..
3 ) لا اتكلم اكثر مما ذكرتموه اخوتي حول تبديل مناهج التربية المسيحية ... عجبي ما هو الذي كان يحمل إساءة للآخرين وتحقير لهم ولمبادئهم وكرامتهم في مناهج التربية المسيحية بحيث استوجب تبديله ... ؟!!!
أخيراً نقول وكما تعوّدنا قوله ان هذه المفرقعات ليست سوى دعاية للتفاخر على منجزات ... ((( لا منجزات ))) ولنتذكّر ما قدمته قيادة المؤسسة لغرض تحقيق منجز واحد فقط ... فقط لوجدنا الآتي : جميع المقابلات مع رؤساء الجمهورية العراقية ورؤساء الوزراء والسياسيين من المالكي والعبادي والعامري والحكيم ومسؤولي المخابرات والأمن وأعضاء السلطة التشريعية والتنفيذية ومحافظي المحافظات وتوزيع الأوسمة والأنواط والهدايا العينية والنقدية والمقابلات مع السفراء والرحلات المكوكية من وإلى والمساعدات المالية باسم اللاجئين التي تذهب لبطون هؤلاء وغيرهم لم تستطع ان تغيير (( كلمة واحدة مسيئة )) المنجز الوحيد بعد كل هذه الفرقعات هو : إضافة كرسي جديد إلى كرسي البطريركية وهو الكاردينالية ... فلنفرح ونهلل بهذا المنجز التاريخي الرائع
إذاً ما الحل : ((( الحل هو الحفاظ على كرامة الشعب المؤمن وانسحاب رجال الدين من العمل بالسياسة والتوجّه إلى التربية الروحية الأخلاقية الإنسانية لتعاليم الرب يسوع المسيح تعليم الأكليروس وتوجيههم على الالتزام لتقديم خدماتهم مجاناً ... ( عدم الإتجار بأسرار الكنيسة ) الحفاظ على قدسية الكنيسة وعدم تدنيسها ... وعلى صعيد المؤمنين الحفاظ على ما تبقى من الأموال المهدورة لأبناء شعبنا التي تصرف في دول الانتظار وتسهيل معاملاتهم للاستفادة من أموالهم في بناء مستقبل جديد لهم ولأولادهم ( السعي لإنجاز معاملاتهم ) لا محاربتهم لإجبارهم على العودة ليكونوا حطب محرقة ... الحفاظ على ما تبقى من أبناء شعبنا وتعمير بيوتهم المهدّمة وإيجاد اعمال لهم ومدارس لأبنائهم ليستمروا بحياة كريمة على ارضهم في وطنهم ... هذا الذي يجب ان يعمل عليه ... وكل مرحلة لها مهامها )))
الرب يبارك حياتكم   أخوكم حسام سامي        24 – 12 – 2018




غير متصل Masehi Iraqi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 595
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيدي العزيز
الأخ ظافر شنو المحترم ...
الأخوة المعلقين المحترمون ...
فعلا المشكلة كبيرة و من تصدى لها ضعيف جدا و يعتقد بتمجيد الذات و تعظيمها سيكون له الطاعة العمياء و التي ستؤدي الى جعله قديسا يوما ما ، على نظرية الترشيح الى جائزة نوبل للسلام ، مع دعم جوقة من النفاخة ، نفخوا بقربة مقطوعة ، وبكل محبة و فخر استحقت نادية مراد الجائزة ، انه كان يوم عظيم فعلا، أنتصر فيه الحق على الباطل ، و تنتصر الحقيقة على الفشخرة التي لا معنى لها.
هذا الفديو مضى عليه سنة لكنه يصلح للعرض في اي وقت
مسيحيو العراق في لبنان يرفضون العودة إلى بلادهم
https://www.youtube.com/watch?v=0IkiFlVbk-M

و بعد مرور سنة على الفديو ما الذي قدمه الرؤساء الكنسيين لهؤلاء ؟ و لماذا لم تطرح قضيتهم على اجتماع رؤساء الكنائس الكاثولكية في بغداد قبل شهر، و لماذا لا تطرح قضيتهم في المحافل الدولية ، لماذا تصنون آذانكم؟ و لماذا لم يطلب لان يكون لبنان وطنيا بديلا للمسيحيين العراقيين كحل سريع بدعم دولي ، و منحهم فرص للعمل و الدراسة و التعليم  و ثم التوطين برعاية اممية .لماذا لا يفكر احد بهذا الحل؟؟
بمناسبة عيد ميلاد ربنا يسوع المسيح نهنئ اولا المهجرين و اللاجئين في بلاد الانتظار نطلب من الرب ان ينظر لمحنتهم و يعاونهم واهنئ شعبنا المسيحي في العراق و سوريا و لبنان و مصر و فلسطين و كل العالم و اهنئكم أخي ظافر و كافة الاخوة رواد موقع عنكاوة و ادارة الموقع و كل عام و انتم بالف خير.
سمير عبد الاحد



غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5713
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه مره اخرى اخ ادريس ججوكا :

تقول (الموضوع المطروح مهم جدا و يجب الكتابة عنه في كل وسائل الاعلام و التحدث به ايضا في وسائل الاعلام المرئية حتئ تتغير مناهج المدارس العراقية بحيث تراعي * الابتعاد عن كل ما يوْدي الئ التحريض و زرع الكراهية بين المواطنين * و التي تعرض السلم الاْهلي للخطر. و الدستور العراقي يحظر هذا النهج ايضا ... اما مناقشة النصوص الواردة في القران ف مكانه الموْتمرات الدولية الخاصة بالاْديان.) اهميه الموضوع لا يختلف عليها اثنان فنتائج زرع هذه الافكار بالتأكيد هي الكراهيه لكن في حال المسيحيين في العراق فهي لاتعرض السلم الاهلي الى الخطر لاننا كمسيحيي العراق (لا نهش ولا ننش)بالنسبه للمسلمين لكن على جماعتنا فنحن رجال واقصد بجماعتنا الكلدان والسريان والاشوريين والمنبر الحر اكبر دليل على كلامي .

تقول ايضا (لا باْس ان تدعو البطريركية الكلدانية في موقعها ما تم االاشارة اليه اعلاه ، و لكن هذا لا يكفي ، و انما يجب التحرك علئ الاْرض محليا لمناقشة هذا الاْمر مع * الحكومة العراقية * مباشرة و التي هي مسوْولة غنه و اكيييد في النهاية سترضخ الحكومة لاْن المناهج بالصيغة المشار اليها ستدمر جيل بكامله مما يوْدي الئ اضطرابات خطيرة لا تحمد عقباها.) اخي العزيز الحكومه العراقيه ليست حكومه بالمعنى الصحيح كباقي حكومات العالم ,فلايوجد حكومه دوله في الكره الارضيه غالبيه اعضائها من حمله الجنسيتين ان لم يكن كلهم !!! وحكومه محاصصه وكلمن يحود النار لكرصتوا !!! فكيف تترجى العدل من هكذا حكومه ودستورها مبني على الاسلام :
المادة (2):
أولاً:- الإسلام دين الدولة الرسمي، وهو مصدرٌ أساس للتشريع:
‌أ- لا يجوز سن قانونٍ يتعارض مع ثوابت أحكام الإسلام.

اما عن رضوخ الحكومه فهذا الامر بمزاجها ,سأشرح لك كيف ,حيث لاتوجد دوله بالعالم سنويا تغير مناهج التربيه سوى العراق !! وطبعا تغير هذه المناهج تكلف اموال طائله يستفاد منها المستفادون ,والمغضوب عليهم والضالون احتمال تكون لعبه كبيره من قبل وزاره التربيه لانها تعلم ستكون هناك معارضه من غير المسلمين ,عندها سيقولون تم اجبارنا على تغير المناهج ,وتصرف المليارات من جديد على طبعه جديده وعلى هل رنه طحينك ناعم والكارثه تاليتها يطلعون المسيحيين معترضين على ارتداء الحجاب !!!والا انتم ماذا تتوقعون من هكذا وزاره تربيه ؟؟!!وهذا ما اسميه ضرب عصفورين بحجر .

اما عن قولك (و كما اقترحت في تعقيب سابق ف اني ارئ ان يتم *** تشكيل فريق عمل *** يتراْسه صاحب الغبطة الكاردينال لويس ساكو و عضوية مطران عن كل كنيسة من كنائسنا لتولي هذا الاْمر. و ارجو من كل من له علاقة ب غبطة الكاردينال ان ينقل له هذا و شكرا له سلفا.) انا عن نفسي ليست لي اي علاقه بغبطه البطريرك ساكو ولا معرفه شخصيه لكن هناك الكثيرين يستطيعون ايصال مقترحك اليه وهؤلاء دائما في الخدمه!!.

تقبل تحياتي اخ ادريس .

                                                ظافر شَنو

والحياةُ الأبديَّةُ هيَ أنْ يَعرِفوكَ أنتَ الإلهَ الحَقَّ وحدَكَ ويَعرِفوا يَسوعَ المَسيحَ. الذي أرْسَلْتَهُ. (يوحنا 17\3)

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5713
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ظافر المحترم
تحية طيبة
ردك يناقض ماورد في مقالك ويبدو انك أسرعت بالعمل بنصيحة الأخ عبد الاحد . نحن كنا في العراق وكان أمامنا خياران أما ان نهادن ونجامل على مسيحيتنا أو ان نتمسك بها وبالنسبة لي لم  اعمل بالخيار الأول أبداً وكنت دائما اعمل بالخيار الثاني ولهذا كنت احارب من الآخرين وفي مقدمة من كانوا يحاربونني من يسمون مسيحيين لانني افضح بمواقفي مهادنتهم ولازلت ادفع ثمن مواقفي التي لم اندم عليها ولن اندم .
لم يكن المسيحيون  يوما الا شجعان وفرسان  فقدموا تضحيات على طريق المسيح  شهداء قديسين فما من شرف أسمى ان يصير غبطته كالشهيد البطريرك مارشمعون برصباعي وإخوته الكهنة وشعبه وإلا عليه ان يسكت ويدخل غرفته ويصلي لله القدير ابو ربنا يسوع المسيح ويترك السياسة وامور الدولة لاصحابها ومتصديها من النواب والسياسيين .
هل سمعت المطران نيقوديموس شرف وهو يقول كلمة الحق فماذا حصل له ؟!!! وحتى ان حصل له شيء فانهم لا يقدرون الا على الجسد .
راجع نفسك اخ ظافر ولا تغير كلامك حسب الوجوه.
سيد فارس لا اعلم لماذا عند قرائتي ردك الحماسي هذا تخيلتك ممتطي صهوة جوادك شاهرا سيفك بوجه الاعداء حاملا الانجيل باليد الاخرى وتبشر به وكانك مار فارس ساكو !!!.

سيد فارس سؤال لطفاً ,لماذا تركت العراق اذن ؟؟ وهو خير مكان تستطيع فيه ان تثبت شجاعتك وايمانك فيه حسب ردك اعلاه ؟؟؟ فعن نفسي انا تركت العراق لانني اخاف على نفسي وعائلتي من الموت بيد (العفطيه) وتركت الشجاعه لمن هم امثالك في العراق ,فهل ستعود غدا الى العراق ام ستغير كلامك وهذا الشئ ليس بالغريب عندك ؟؟.

تحياتي سيد فارس وكما قلت لك سابقا واكثر من مره رجاءا اثبت على رأي واحد ولو مره واحده بعمرك فأنا ظافر شَنو ولستُ مار فارس ساكو.

                                       ظافر شَنو



والحياةُ الأبديَّةُ هيَ أنْ يَعرِفوكَ أنتَ الإلهَ الحَقَّ وحدَكَ ويَعرِفوا يَسوعَ المَسيحَ. الذي أرْسَلْتَهُ. (يوحنا 17\3)

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي ظافر : أنا الذي تساءلت لماذا ناقضت كلامك الذي ورد بالمقال بردك على تعليقي ولماذا تعمدت عدم الإجابة ثم أخذت بالاستهزاء من كلامي فهل أنا دعوتك للبطولات أم دعوت غبطته الذي تقف وراءه كل المؤسسة الكاثوليكية في العالم بينما لم يكن للبطريرك الشهيد شمعون برصباعي غير إيمانه عندما رفض ان يثقل على شعبه بالضرائب .
ان أسلوبك بالرد يعطيني الحق في ان استنتج انك منزعج لأني لست مثلك ولا مثل آخرين من المختلفين مع غبطته في الموقف والرأي فأنا لا اتعامل مع غبطته في كتاباتي كهدف للانتقاص وانما اعبر عن وجهة نظري بالموضوع أيا كان شخوصه .
وحتى اريحك فانا لم اخرج من العراق خوفا أو هربا بل من اجل إنقاذ ابني من حالة تسبب بها مطران (مسيحي) وكادت لو بقينا في العراق ان  تنهيه اجتماعيا ودراسيا وهو الآن قد استعاد وضعه وسيكون بافضل حال  عندما يصل إلى دولة المهجر .هكذا تجد ان قصتي مختلفة ولكن هذا لا يمنع ان أشعر بمشاعر اخوتي وأحبابي أهلي من البصرة إلى زاخو ليس فقط المسمون مسيحيين وإنما كل العراقيين الحقيقيين الذين يحبون وطنهم . عليك ان تميز بيني وبين من يدافع عن غبطته فقط لأنه غبطة البطريرك فأنا عندما اجد انه أخطأ أقول رأيي بأنه أخطأ وعندما اجد انه أصاب أقول رأيي بأنه أصاب .
أما بخصوص مار فارس ساكو فإنني سأكون كذلك لو توفرت لي الفرصة إلى ذلك فانا بالعماذ اسمي " كوركيس" على اسم الشهيد مار كوركيس .
أما انك هربت خوفا فانك بحكمة فعلت ذلك وما نرجوه ان يكون من يسمون رعاتنا ان يكون لديهم قليلا منها .
وكل عام وأنتم بخير
عيد ميلاد مجيد


غير متصل Husam Sami

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 362
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ ادريس ججوكا المحترم ...
تحية وبعد ...
من البداية اعجبني تداخلكم لأنكم وكما واضح تبنون للخير ... نعم لكل كلمة قيلت وتقال من اجل التصحيح والبناء فهذه الكلمات هي عزاؤنا ولهذا ترانا مصرين مع النخبة الطيّبة من ابناء شعبنا المسيحي دون استثناء او تهميش أحد لا مذهبياً ولا قومياً لأن الشر يشملنا جميعاً ولم يستثني احدنا على الآخر ... نعم نحن مع كل جهد حقيقي لأنهاء معاناتنا ... ولا لكل فعل يحاول استغلال تلك المعاناة من اجل مجد شخصي او منصب ... نحن لسنا مع من يجامل على حساب المبادئ الإنسانية السامية فيقارنها مع الأرهاب والتحقير ... نحن لسنا مع من يتملّق زاعماً تملّقه هو خلاص لأمتنا وشعبنا ... لقد تعلمنا من معلمنا الرائع ان لا مجاملات على المحبة وعلى الكرامة وعلى العدالة وتعلمنا ايضاً ان لا نكره ونحارب ونقتل المختلف معنا ... واعتقد بالتالي هذا هو محور الموضوع اساساً ... بعد اذن الأخ ظافر وممكن ان يصحح ذلك ... لهذا استعرضت جوابي على مداخلتكم الجميلة وننقلها ( هل مثل هكذا مؤتمر سيغيّر من المنهج الرئيسي ... ؟ على الرغم من اننا نرجو ونتمنى ذلك لكن ... غداً لناظره قريب . ) فالرجاء والأمنيات للبناء ... واما غداً لناظره قريب ... فهي تعبير عن صعوبة تحقيق ذلك لأن القاعدة اليوم هي اول بنود الدستور والتي تكلم عنها اخوتنا المعقبون ...
الرب يبارك حياتك ... نصلي ان تكون ولادة الرب يسوع المسيح بركة ونعمة على حياتكم وبيوتكم ... وكل عام والجميع بخير ومحبة وسلام ... تحياتي ... اخوكم حسام سامي     24 - 12 - 2018



غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5713
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه و احترام soraita وشكرا لمرورك ومشاركتنا الرابط عن المرجع الديني الاعلى علي السيستاني.وبالتأكيد سماحه السيد علي السستاني مشمول بقول غبطه البطريرك ساكو (هذا ما أحببت التنويه عنه مع جلّ محبتي  واحترامي للإخوة المسلمين وبينهم يوجد علامات مضيئة.)

عن نفسي انا اشكر سماحه السيد لصراحته وقوله الحقيقه كما هي دون تجميل او رتوش وهذا هو الاسلام الصحيح وموقفه من الاخر

تحياتي soraita.

                                           ظافر شَنو



والحياةُ الأبديَّةُ هيَ أنْ يَعرِفوكَ أنتَ الإلهَ الحَقَّ وحدَكَ ويَعرِفوا يَسوعَ المَسيحَ. الذي أرْسَلْتَهُ. (يوحنا 17\3)

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5713
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه و احترام اخ حسام سامي:

شكرا لمرورك وتعليقك ,واجبنا كمسيحيين وأبناء الكنيسه الكلدانيه أن نشجع الصحيح وننبه على ما هو غير صحيح وخصوصا انه في الامور الدينيه لاتوجد هناك منطقه رماديه فالبياض واضح والسواد واضح ,فالمجاملات ليس مكانها الديانات , وهذا ما على رعاتنا ان يعلموه ويتعلموه من تعاليم السيد المسيح .

تحياتي و احترامي اخ حسام .

                                               ظافر شَنو

والحياةُ الأبديَّةُ هيَ أنْ يَعرِفوكَ أنتَ الإلهَ الحَقَّ وحدَكَ ويَعرِفوا يَسوعَ المَسيحَ. الذي أرْسَلْتَهُ. (يوحنا 17\3)

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5713
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه مره اخرى اخ سمير.

سياسيا وقوميا بالنسبه للكلدان فأن غبطه البطريرك ساكو ظاهره اشك ان تتكرر مستقبلا وعليه اجد انه يجب على جميع ابناء الكلدان الالتفاف حوله لان الرجل لو شخصيه خاصه ومتمكن من ناحيه الصداقات والعلاقات وقطع شوطا كبيرا للتعريف باسم الكلدان محليا ودولياً وهذا امر يُحسب له (لكن الغايه الله اعلم بها) ومن هذا نستنتج انه ليس ضعيف ,بل له ثقه زائده بنفسه لكن المشكله هي بمن سميتهم (جوقه النفاخه) جماعه بالروح بالدم نفديك الذين هم حوله وهؤلاء هم الطامه الكبرى مع احترامي للطيبين .

اما مسأله المهجرين قسرا في دول الانتظار من المسيحيين فهؤلاء اصابهم الظلم من قبل تصريحات الكنيسه اكثر من الظلم الذي حصل لهم من قِبل داعش ,بدليل تأخير ملفات البعض منهم لليوم !!! بينما السيدتان ناديه مراد و فيان دخيل اقاموا الدنيا ولم يقعدوها من اجل اليزيديين !!! حتى هنا في استراليا توجد مدينه خاصه باليزيديين وما زال المزيد منهم يصل اليها !!! بينما راعتنا الكنسيين ينادون بالوطن والشعب الواحد !!! والواقع غير ذالك تماماً .

الكلام يطول . تقبل تحياتي و احترامي اخ سمير وكل عام وانتم بالف خير ولد المسيح هليلويا .

                                         ظافر شَنو

والحياةُ الأبديَّةُ هيَ أنْ يَعرِفوكَ أنتَ الإلهَ الحَقَّ وحدَكَ ويَعرِفوا يَسوعَ المَسيحَ. الذي أرْسَلْتَهُ. (يوحنا 17\3)

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5713
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي ظافر : أنا الذي تساءلت لماذا ناقضت كلامك الذي ورد بالمقال بردك على تعليقي ولماذا تعمدت عدم الإجابة ثم أخذت بالاستهزاء من كلامي فهل أنا دعوتك للبطولات أم دعوت غبطته الذي تقف وراءه كل المؤسسة الكاثوليكية في العالم بينما لم يكن للبطريرك الشهيد شمعون برصباعي غير إيمانه عندما رفض ان يثقل على شعبه بالضرائب .
ان أسلوبك بالرد يعطيني الحق في ان استنتج انك منزعج لأني لست مثلك ولا مثل آخرين من المختلفين مع غبطته في الموقف والرأي فأنا لا اتعامل مع غبطته في كتاباتي كهدف للانتقاص وانما اعبر عن وجهة نظري بالموضوع أيا كان شخوصه .
وحتى اريحك فانا لم اخرج من العراق خوفا أو هربا بل من اجل إنقاذ ابني من حالة تسبب بها مطران (مسيحي) وكادت لو بقينا في العراق ان  تنهيه اجتماعيا ودراسيا وهو الآن قد استعاد وضعه وسيكون بافضل حال  عندما يصل إلى دولة المهجر .هكذا تجد ان قصتي مختلفة ولكن هذا لا يمنع ان أشعر بمشاعر اخوتي وأحبابي أهلي من البصرة إلى زاخو ليس فقط المسمون مسيحيين وإنما كل العراقيين الحقيقيين الذين يحبون وطنهم . عليك ان تميز بيني وبين من يدافع عن غبطته فقط لأنه غبطة البطريرك فأنا عندما اجد انه أخطأ أقول رأيي بأنه أخطأ وعندما اجد انه أصاب أقول رأيي بأنه أصاب .
أما بخصوص مار فارس ساكو فإنني سأكون كذلك لو توفرت لي الفرصة إلى ذلك فانا بالعماذ اسمي " كوركيس" على اسم الشهيد مار كوركيس .
أما انك هربت خوفا فانك بحكمة فعلت ذلك وما نرجوه ان يكون من يسمون رعاتنا ان يكون لديهم قليلا منها .
وكل عام وأنتم بخير
عيد ميلاد مجيد

تحيه مره اخرى سيد فارس .
راجع الموضوع والردود مره اخى لطفا وياحبذا لو تشير الى التناقضات التي قمت بها انا وشكرا مقدما .

تقبل تحياتي و ولد المسيح هليلويا .

                                      ظافر شَنو

والحياةُ الأبديَّةُ هيَ أنْ يَعرِفوكَ أنتَ الإلهَ الحَقَّ وحدَكَ ويَعرِفوا يَسوعَ المَسيحَ. الذي أرْسَلْتَهُ. (يوحنا 17\3)

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5713
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
ختامها مسك !!
مُفتي العراق : لا يجوز الاحتفال برأس السنه ولا تهنئه المسيحيين .
https://baghdadtoday.news/ar/news/69900/%D9%85%D9%81%D8%AA%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D9%84%D8%A7-%D9%8A%D8%AC%D9%88%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AD?fbclid=IwAR2oD92Ej-EvEoyibmeKZ-qO8ld9lekJOXG8y3QNjbDpfDTqRBq3g8QWnv8

ميلاد مجيد .

                                           ظافر شَنو

والحياةُ الأبديَّةُ هيَ أنْ يَعرِفوكَ أنتَ الإلهَ الحَقَّ وحدَكَ ويَعرِفوا يَسوعَ المَسيحَ. الذي أرْسَلْتَهُ. (يوحنا 17\3)