اخبار مسيحيي العراق خلال عام 2018 وفق ما نشره موقع عنكاوا كوم(الجزء الثاني ): صراعات سياسية دينية وترشيحات للحقائب الوزارية تصطدم بالكثير من العراقيل


المحرر موضوع: اخبار مسيحيي العراق خلال عام 2018 وفق ما نشره موقع عنكاوا كوم(الجزء الثاني ): صراعات سياسية دينية وترشيحات للحقائب الوزارية تصطدم بالكثير من العراقيل  (زيارة 1413 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 33580
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عنكاوا كوم-سامر الياس سعيد/

بعد ان اصدى موقع عنكاوا كوم خلال الجزء الاول من اخبار مسيحيي العراق  والتي امتدت من مطلع العام 2018 والذي يوشك على الرحيل  حتى منتصف العام بنهاية شهر حزيران (يونيو ) حيث يعاود الموقع نشر ما طغى على المشهد المسيحي العراقي من اخبار خلال النصف الثاني من العام والتي تبدا من تموز (يوليو ) وتنتهي بنهاية شهر كانون الاول (ديسمبر ) واليكم ابرز ما شهده المسيحيين خلال  هذه الاشهر :

5تموز
اكد الأمين العام للحركة الديمقراطية الآشورية  يونادم كنا، عدم دخول القوى السياسية المسيحية في أي تحالفات سياسية لتشكيل الحكومة الجديدة، فيما أشار الى ان “المسيحيين ضحايا مواقفهم الوطنية”.
وقال كنا في تصريحات صحفية انه “العملية السياسية ومخرجات الانتخابات، لم تستقر حتى هذه اللحظة”، موضحا ان “الذين دخلوا في تحالفات سياسية هم على رمال متحركة”.
وأضاف ان “حركته لم تدخل في تحالف لتشكيل الحكومة الجديدة ولم تبدأ بحورات، حتى الساعة، حول هذا الموضوع، لكنها مع الجهات التي تريد الاصلاح ومكافحة الفساد الذي دمر البلد”، مشددا على ان “مواقف الحركة معروفة، ونحن نتشرف بكوننا ضحايا مواقفنا الوطنية”.
وتخوض الكتل السياسية الفائزة في الانتخابات التشريعية وفقاً لنتائج العد والفرز “الإلكتروني”، مفاوضات تشكيل الحكومة المقبلة.

6تموز
نعى المكتب التنفيذي لمركز يونان هوزايا للدراسات المستقبلية  رحيل  البروفيسور  افرام عيسى يوسف حيث اصدر بيانا بهذه المناسبة الاليمة جاء فيها ببالغ الأسى والحزن تلقينا خبر رحيل البروفيسور افرام عيسى يوسف في فرنسا يوم الثلاثاء الماضي. الدكتور افرام كان علما من اعلام الكتابة والادب الكلداني\السرياني\الآشوري ومحبا عاشقا لشعبه وارضه ولثقافتة السريانية وحضارة وادي الرافدين العريقة. قدم الدكتور افرام عصارة علمه وفكره من اجل تعريف العالم بكنز حضارته ومعاناة شعبه وصراعه من اجل البقاء من خلال مؤلفاته الكثيرة وبحوثه المتعددة ولقاءاته مع المسؤولين والسياسيين.
خسر مركز يونان هوزايا للدراسات المستقبلية برحيل البروفيسور افرام احد اعمدته الذي شارك في وضع اللبنات الاساسية لهذا المركز. كما انه كان عضوا هاما في هيئة مجلس الخبراء وكان داعما وحريصا على تطور المركز وديمومته.
 
8تموز
اكد موصليون  ان مقر حركة بابليون في حي العربي بالجانب الايسر من مدينة الموصل تعرض لاستهداف من قبل مسلحين مجهولين بواسطة قنبلة يدوية .
واضاف عدد من اهالي منطقة حي العربي في اتصال مع الموقع  ان مقر الحركة التي يتزعمها ريان الكلداني  تعرضت ظهر اليوم (الاحد) لفنبلة يدوية انفجرت مودية لاصابة  حارس بمدخل المقر  لجروح .
ويعد الحادث الامني الاول من نوعه في مدينة الموصل بعد تحريرها في صيف العام الماضي وتطهيرها من عناصر تنظيم الدولة الاسلامية

10تموز
ظهرت قرية (كمونة ) السريانية للعيان من جديد بعد ان كانت مياه سد الموصل قد غمرتها في غضون السنوات السابقة ..وتنتمي القرية المذكورةلعدة عصور  حيث عثر في اخر تنقيبات جرت عليها في عام 2011 على قطع اثارية قام بعرضها متحف اثار دهوك  ومن بينها  اختام  تحوي كتابات مسمارية  لشلمنصر  الثالث على شكل ثيران مجنحة  فيما ينسب الدكتور عامر الجميلي  قرية (كمونة )الى العصور الوسطى  المرتبطة بالعهود الساسانية  والاموية والعباسية  والتي يؤكد انها  عصور سريانية بحتةغلب عليها الطابع الاسلامي  رغم ان تسميتها احتفظت  بطابعها السرياني حيث تعني تسمية القرية  ببيت وموضع الكمون  وتابع الاكاديمي في كلية الاثار بجامعة الموصل في تصريحات ن  موقع القرية زراعي حيث تم العثور فيه على العديد  من المجارش والرحى  ومناجل الحصاد اضافة لصلبان كما تم العثور على اجران للمعمودية ومنها ما تم عرضه في متحف دهوك على انه معصرة فضلا على ان المتحف يصنفها من بين مكتشفات تم العثور عليها بمنطقة سميل رغم ان موقع القرية في سد الموصل ..

12تموز
اكدت مصادر في بلدة برطلة قيام قوة من الاستخبارات العسكرية بمداهمة المركز الثقافي لكنيسة مار كوركيس للسريان الكاثوليك في  البلدة  صباح اليوم (الخميس ) واوردت المصادر ان القوة العسكرية داهمت المركز الذي تم افتتاحه مؤخرا لتقوم بتحطيم اجهزة الانترنت  الخاصة بالمركز دون ايراد الاسباب التي دفعتها للقيام بهذا العمل فيما اكدت مصادر مطلعة بان ما قامت به القوة العسكرية  كانت قد نفذته ايضا في مركز من مراكز الانترنت في بلدة بغديدا كون اجهزة البث والارسال الخاصة بالانترنت تقوم  بسحب الخدمة من الاقليم

15تموز
اوردت مصادر مطلعة بان قوة الاسايش  التي اعتقلت مدير ناحية القوش فائز عبد جهوري  اطلقت سراحه بعد احتجاز دام لاكثر من 7 ساعات ..وتابعت المصادر انه بالرغم من اطلاق سراح جهوري فان مصيره مازال مجهولا كونه اقتيد لجهة مجهولة دون معرفة مكان احتجازه ..تجدر الاشارة الى مدير ناحية القوش باشر بممارسة مهام عمله  بامر من محافظ نينوى اليوم (الاحد) حيث لم يستغرق بمباشرته سوى ساعات قليلة حتى تم اقتياده من قبل قوة الاسايش لمكان مجهول

19تموز
في هذا اليوم اعلن نائب الرئيس الامريكي مايك بنس عن خطته لدعم المكونات العرقية  حيث اشار تقرير الى ان نائب الرئيس الأمريكي، مايك بينس، في الخريف الماضي، في حين كانت تُسيطر قوات التحالف على آخر معاقل ما يُعرف بالدولة الإسلاميّة،  القى خطاباً أمام مجموعة المناصرة “الدفاع عن المسيحيين” في واشنطن العاصمة. ركز، في قسم كبير من خطابه، على انتقاد جهود الأمم المتحدة الآيلة الى مساندة الأقليات الدينيّة العراقيّة التي دنس المقاتلون أرضها ومنازلها.
“لا يجب على أترابنا المسيحيين وجميع المضطهدين في الشرق الأوسط الاعتماد على المؤسسات المتعددة الجنسيات عندما يكون باستطاعة أمريكا المساعدة مباشرةً. ويشرفني اليوم أن أعلن أن الرئيس ترامب أمر وزارة الخارجيّة وقف تمويل جهود الإغاثة غير الفعالة.”
وقال بينس ان المجموعات العراقيّة سوف تتلقى دعماً مباشراً من الوكالة الأمريكيّة للتنميّة الدوليّة لمساعدتهم على إعادة الإعمار.
ورحب القادة الإنجيليون في الولايات المتحدة بتلك الخطوة معتبرين ان على مساعدة الجماعة المسيحيّة في العراق أن تكون هدفاً أساسياً من أهداف السياسية الخارجيّة الأمريكيّة.وتشير أغلب الأطراف المنخرطة الى أنه من الواجب التركيز على الشق الأمني عند تصميم أي برنامج ناجح لإعادة الإعمار.
وكشفت الوكالة الأمريكيّة مباشرةً بعد خطاب بينس انها بدأت عمليّة منح الأموال للمنظمات غير الحكوميّة المحليّة.
وخصصت الوكالة، في ديسمبر ٢٠١٧، ٦.٦ مليون دولار للمساعدة المباشرة للنازحين العائدين الى محافظة نينوى حيث بقي، بحسب صحيفة الواشنطن بوست، ٢٠٠ ألف مسيحي من أصل ١.٥ مليون. كما وتساعد الوكالة أولئك العائدين الى سنجار حيث تقلص عدد اليازيديين الى أقل من ٥٠٠ ألف.
ويهدف هذا التمويل الى تثبيت الجماعات بعد أن أفرغت أعمال الرعب البلدان والمدن في شمال غرب العراق. فعندما بدأت الدولة الإسلاميّة حملة الرعب في العام ٢٠١٤، شاهد العالم مذعوراً الحملة العنيفة التي طالت الأقليات فاستُخدم الصلب والاسترقاق الجنسي والاغتصاب كأسلحة حرب إضافةً الى التدمير الجماعي للمنازل.
ويُقدر البنك الدولي والحكومة العراقيّة كلفة إعادة اعمار الجماعات التي دمرتها الدولة الإسلاميّة بـ٨٨ مليار دولار. ولا يزال من غير الواضح ما إذا سوف تنجح كل المبالغ المسخرة لإعادة الاعمار في اقناع السكان بالعودة، في المستقبل القريب أو البعيد

23 تموز
قال مسؤولون في اربيل إن شرطيا اصيب بجروح إثر إطلاق نار على مبنى المحافظة الواقع في قلب عاصمة اقليم كوردستان. وقال نائب محافظ اربيل طاهر عبدالله إن ثلاثة مسلحين اقتحموا مبنى محافظة اربيل قبل بدء الدوام وفتحوا النار بصورة عشوائية.
وذكر مسؤولون أن المسلحين هاجموا مبنى المحافظة في الساعة 07:45 دقيقة صباحا بالتوقيت المحلي. ولم يوقع الهجوم أي خسائر بشرية لكنه اسفر عن اصابة شرطي كان يحرس المبنى بحسب ما ذكره عبدالله.
لكن مصادر مطلعة اكدت مقتل الموظف فرحان ايليا برايموك، 55 سنة، من سكنة مدينة عنكاوا في الهجوم على المحافظة
 
30تموز
تجمع المئات من ابناء شعبنا امام مبنى البرلمان الكردستاني في اربيل للمطالية للمطالبة بتعديل قانون الكوتا الخاص بشعبنا في انتخابات برلمان الإقليم المزمع إجراؤها نهاية أيلول المقبل، بحيث يضمن القانون حصر التصويت بأبناء المكون، والحفاظ على مضمون وقيمة مبدأ الكوتا من إقحام الأصوات من خارج المكون، وذلك لضمان وصول الممثلين الشرعيين والحقيقيين الذين يعبرون عن إرادة شعبنا في البرلمان.
وقد رفع المتظاهرون شعارات و لافتات بالسريانية و العربية و الكردية و الانكليزية تعبر عن مطالبهم وتحمل الحزب الديمقراطي الكردستاني بسلب ومصادرة ارادة شعبنا.
هذا ويشارك في التظاهرة الاحتجاجية اعضاء و انصار كل من حزب أبناء النهرين والحركة الديمقراطية الآشورية والحزب الوطني الآشوري.
وقدم المتظاهرون مذكرة احتجاج لرئاسة برلمان اقليم كردستان ننشرها ادناه:
السادة/ رئاسة برلمان إقليم كوردستان العراق
م/ مذكرة احتجاج
 
لا يخفى عليكم حجم الإجحاف والتهميش الحاصل بحق أبناء المكون الكلدوآشوري السرياني في انتخابات إقليم كوردستان العراق للدورات الماضية، وهكذا أيضا في انتخابات مجلس النواب العراقي التي جرت في إيار الماضي، وذلك بسبب استغلال الكتل المهيمنة، وتحديدا كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني وقائمة الفتح الشيعية للثغرة القانونية الخاصة بالمقاعد المحجوزة (الكوتا) لمكونات الأقلية، إذ دائما ما يتم مصادرة إرادة أبناء هذه المكونات في انتخاب ممثلين شرعيين لهم.. عبر زج أصوات من خارج المكون ليتم الاستحواذ على المقاعد المحجوزة (الكوتا) لصالح أحزاب وكتل مهيمنة ومستأثرة بالسلطة، وهكذا في الإقليم أيضا وتحديدا من جانب كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني، مع سلوك كتل أخرى نفس المنهجية في الانتخابات البرلمانية المقبلة.. ومنها كتلة كوران.
 
وعلى الصعيد الاتحادي لبرلمان العراق فقد عمل ممثلي شعبنا فيه.. على معالجة الفقرة الخاصة بمقاعد الكوتا في قانون انتخابات مجلس النواب العراقي المعدل رقم 45 لسنة 2013 ضمن التعديل الثالث للقانون، حيث صادقت المحكمة الاتحادية على هذا التعديل لحماية مقاعد الكوتا وحماية حرية إرادة المكون لانتخاب ممثليه.
 
أما في برلمان الإقليم، وبالرغم من أن ممثلي شعبنا في البرلمان قدموا مقترحا لتعديل قانون انتخابات برلمان الإقليم لجعل انتخاب ممثلي المكون ضمن دائرة انتخابية خاصة وبسجل انتخابي خاص بهم، إلا أنه ومن المؤسف إن موقف كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني كان سلبيا من المطلب ومنعت إدراج مقترح التعديل ضمن جدول أعمال البرلمان.
أيها الإخوة:
إن هذه الممارسة تهدف وتؤدي إلى مصادرة إرادة ناخبي شعبنا وانتهاك لطموحاته المشروعة ، وعليه فإننا نؤكد مطلبنا  لحماية هذه المقاعد باعتبارها حالة من التمييز الإيجابي الذي يتمتع به شعبنا. وإن خرق هذا المفهوم سيفرغ مقاعد الكوتا من مضمونها.
علما إن تجربة الانتخابات الخاصة بشعبنا ليست بجديدة حيث اعتُمدت عند إجراء أول انتخابات لبرلمان كوردستان العراق عام 1992 وكانت ناجحة بامتياز، عليه فإن العمل بها في هذه الانتخابات هو دليل حرص شركاؤنا الكورد على حقوق شعبنا المشروعة وترسيخ لعلاقات التآخي .
في الختام نؤكد على مطلب تعديل القانون وبالشكل الذي يضمن الحفاظ على خصوصية مقاعد الكوتا وذلك عبر تحديث سجل خاص بناخبي هذا المكون القومي، وتحديد يوم خاص لانتخابات الكوتا وورقة اقتراع خاصة بقوائم الكوتا مع تحديد مراكز خاصة للاقتراع
 
التوقيع: لفيف من جماهير شعبنا الكلدوآشوري المحتجين أمام برلمان الإقليم
اربيل ٣٠ تموز
 
4اب
اثار خبر تداولته وسائل اعلام بشان تحويل مدرسة الراهبات والمعروفة بثانوية العقيدة الواقعة قرب جسر الدجمهورية في العاصمة العراقية (بغداد) الى مول  الى استياء وانتقادات من قبل عدد من المثقفين والكتاب.
وقال عمر السراي الناطق الاعلامي لاتحاد الادباء والكتاب في العراق بان هذه المدرسة التي تشغل رقعة جغرافية مهمة تتربع بين نهر دجلة الخالد, وشارع السعدون, وجسر الجمهورية, والتي تضم في تفاصيلها أسماء لاحقة لمؤسسات تربوية مثل (العقيدة, دجلة, الشقائق, كلية بغداد) تعود للوقف المسيحي, الذي يروم تحويلها -حسب ما تتناقله الأخبار- إلى مول تجاري, في سابقة لا يتحملها وحده, فالأسباب القاهرة التي تقود الجهات لاتخاذ هذه القرارات, تنشأ من تجاهل حكومي كبير لحضارة البلد, فالسكوت والتجاهل والإهمال سمات واضحة من قبل الجهات المعنية, فلا وزارة الثقافة والسياحة والآثار حركت ساكنا, ولا أمانة بغداد, ولا محافظتها, ولا وزارة التربية
فيما اكدت الناشطة الاعلامية سهى عودة بان موضوع تحويل مدرسة الراهبات  الى مول
يستحق القيام بحملة اعلامية وعبر مواقع التوصل الاجتماعي مضيفة بتدوينة لها على موقعها على شبكة التواصل الاجتماعي (الفيس بوك )  بان مدرسة الراهبات في بغداد تعود للكنيسة الفرنسية، هل سيتم تحويلها الى مول كما يتردد في الفيسبوك؟
اذا كان الأمر صحيح، كيف للوقف المسيحي الموافقة على تحويل مكان له تاريخ الى "دكااااان"...
العراقيين راح يصحون فد يوم ماعدهم أوكسجين يتنفسون بسبب المولات الي خنكت الدنيا و الي غالبية أموالها تذهب للسياسيين ولخارج العراق
وتعد مدرسة الراهبات من اهم الحواضر المسيحية التي عرفتها العاصمة العراقية (بغداد) منذ زمن الحكم الملكي وتخرج منها عدد من اهم النخب العراقية لعل ابرزهم المعمارية الراحلة زها حديد
وفي هذا الخصوص نفى رئيس ديوان اوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية  السيد رعد كجةجي تحويل ثانوية العقيدة للبنات العائدة الى (راهبات التقدمة) الى مول تجاري وكما مبين في البيان الصادر من جمعية اخوات المحبة الدومنيكيات (راهبات التقدمة) المالكة لمجمع ثانوية العقيدة .
كما نفي رئيس الديوان نفيا قاطعا تقديم اية طلبات رسمية من قبل الديوان الى امانة بغداد او اية جهة اخرى لغرض تحويل مباني مهدمة وكنائس آيلة للسقوط الى اسواق تجارية وفي حالة وجود مثل هكذه الطلبات فلم يتم ترويجها او اصدارها من الديوان مطلقا .
ان الديوان يحرص حرصا شديدا على الحفاظ على المعالم التراثية والاثرية المسيحية في جميع انحاء العراق وبالتنسيق مع الجهات المعنية بالاثار والتراث ويمنع محاولات المس بالارث الحضاري والديني

8اب
أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد محجوب، عن تنسيق بين الحكومة العراقية ودولة الفاتيكان للحد من هجرة المسيحيين من العراق.
ويشهد العراق منذ تسعينات القرن الماضي، هجرة العوائل المسيحية زادت وتيرتها بعد 2003، من العراق إلى دول غربية.
وبحسب إحصائيات متداولة، فإن مليون مسيحي تقريبا هاجر خارج العراق خلال الـ15 سنة الماضية.
وقال محجوب في تصريحات صحفية: "الحكومة تنسق جهودها مع دولة الفاتيكان لمنع هذه الهجرة المنظمة وتثبيت المسيحيين في العراق".. "المسيحيون مكون أصيل من مكونات الشعب العراقي، ونحن حريصون على وجودهم في العراق وتوفير الحماية لهم".
وفي هذا اليوم ايضا اعلن مسؤول محلي إن الحكومة العراقية قررت تعليق عملية نقل نفوس عشرات الاسر العربية المسلمة الى منطقة سهل نينوى بعدما اثارت تلك المحاولات غضبا في المنطقة التي تقطنها اثنيات وعرقيات مختلفة.
وسهل نينوى من الاراضي المتنازع عليها بين بغداد واربيل وتقع الى الشمال والشمال الشرقي لمدينة الموصل وتضم بلدات عديدة يقطنها مسيحيون وشبك وايزيديون وفئات دينية اخرى.
 
وقال ممثل المجموعة الشبكية في مجلس محافظة نينوى غزوان الداودي لموقع االكتروني "تم تعليق خطط التغيير الديموغرافي في سهل نينوى بعد ضغوط من قبل ممثلي الايزيديين والشبك والمسيحيين والمكونات الأخرى في مجلس محافظة نينوى".
وأوقف مجلس محافظة نينوى بالفعل إجراء اتخذته وزارة الداخلية كان سيتم بموجبه نقل نفوس 450 عائلة عربية الى سهل نينوى.
وقال الداودي "توصلنا إلى تسوية... لتأخير تسجيل العائلات العربية وعدم الالتزام بالأمر حتى يتم إلغاؤه في النهاية. لا يمكننا قبول تنفيذ الأمر".
وفي رسالة رسمية موجهة إلى وزارة الداخلية الاتحادية  قال رئيس مجلس محافظة نينوى بشار الكيكي إن على بغداد اعادة النظر بقرارها الأخير لتجنب تغيير ديموغرافي في سهل نينوى.
وقال الكيكي إن ممثلي الاقليات بذلوا جهودا لمنع تنفيذ الخطة، وقال إن العملية كانت ستفسح المجال لدخول المزيد من الاسر العربية بما يسهم في تعريب المنطقة بالكامل.
وحذر ثلاثة أعضاء في مجلس نينوى يمثلون الشبك والايزيديين والمسيحيين من أن الإجراء الإداري سيؤثر سلبا على الاستقرار في سهول نينوى وسيؤدي إلى تغيير ديموغرافي، كما وصفوا في الوقت نفسه هذه العملية بأنها انتهاك للدستور العراقي

10اب
اقام منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية بالتعاون مع كنيسة برطلي السريانية مهرجانا استذكاريا ليوم تهجير المسيحيين من سهل نينوى في ٦ / ٨ / ٢٠١٤ . حضر المهرجان الذي اقيم على حدائق نادي السريان المطران متي متوكا وعدد من الاباء الكهنة رعاة كنائس برطلة وداود بابا عضو مجلس محافظة نينوى والقاضي كرم كوركيس وعدد من اعضاء المجالس المحلية والوجاهية والكنسية ومدراء الدوائر الخدمية والامنية وممثلي الفعاليات والانشطة العاملة في برطلة وسهل نينوى .
استهل المهرجان بانشودة (أعيد للتجلّي كان) لكورال كنيسة برطلي وهي من كلمات الشاعر أمير بولص والحان متي مجيد. 
ثم كلمة مدير منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية الذي دعا فيها الكنيسة والمؤسسات المدنية العاملة على الساحة والنخب في ظل غياب الدور الحكومي الى تكثيف الجهود من اجل خلق اجواء مناسبة للعيش للحفاظ على ما تبقى من ابناء شعبنا وفي نفس الوقت لاثبات الحضور الفعال داخل المجتمع. 
وذكر ايضا (نحن سعداء رغم ألم الذكرى لاننا نستذكرها ونحن قد عدنا الى ديارنا وارضنا بعد ان غبنا عنها اربع سنوات.(  واضاف (ان البداية كانت جيدة باعمار الدور والكنائس ومنشآتها) مطالبا لجان الاعمار الالتفات الى الدور المهدمة والمحترقة لضمان عودة اهلها.
بعدها القى عدد من الشعراء قصائد بالسريانية انصبت مواضيعها في روح المناسبة وبينت حجم المأساة التي عاشها شعبنا من جراء الجريمة. 
عرض بعد ذلك فلم وثائقي حمل عنوان (برطلي ثلاثية الابعاد) من انتاج منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية ، تناول الفلم مراحل ثلاث من حياة ابناء برطلي بدءا من احتلال داعش للبلدة المسيحية وتهجير سكانها واخيرا مرحلة العودة والاعمار وتضمن مقاطع نادرة من هذه الفترة. فكان المهرجان بمستوى الذكرى ووثق للجريمة بالكلمة والصورة.
 
14 اب
قال رئيس ديوان  الوقف المسيحي والديانات الاخرى ان عددا من الكوادر الهندسية  التابعة للديوان شاركت بعدة اجتماعات  تمحورت حول تكثيف الجهود من اجل اعمار كنائس المدينة القديمة في مدينة الموصل  ..وتابع المهندس رعد جليل كجة جي  في تصريح ان لجنة تم تشكيلها  برئاسة  الامين العام  لمجلس الوزارء الدكتور مهدي العلاق  وعدد من الجهات الرسمية من ضمنها الديوان حيث عقدت اللجنة المذكورة اجتماعين احدهما في العاصمة(بغداد)  والاخر بمدينة الموصل وقدم الديوان في الاجتماع الاخير تقريرا بشان متطلبات الكنائس  فضلا عن اجتماع اخر  يتعلق بسعي منظمة اليونسكو لاعمار الحواضر  الدينية بالمدينة  حيث اضيف للقاء رئيس الديوان بممثلة المنظمة في العراق حيث  تم عقد اجتماع اخر في مدينة الموصل ومثل الديوان في اجتماعي الموصل  كلا من معاون  مدير عام  الدائرة الهندسية  في الديوان وميض ناجي جرجيس  ومدير قسم مشاريع نينوى  المهندس صفاء حنا صفو .. وتابع كجة جي انه في ضوء اجتماع  ممثلي اليونسكو في العراق  فقد تقرر اقامة مؤتمر  بخصوص اعمار مدينة الموصل في فرنسا  منتصف ايلول (سبتمبر ) المقبل  وسيمثل الديوان مدير قسم مشاريع نينوى المهندس صفاء حنا  حيث سيشهد المؤتمر  الذي  سيقام برعاية منظمة اليونسكو ودول مانحة توقيع عقد بين المنظمة الدولية ودولة الامارات العربية المتحدة لمنح قرض لاعمار جامع النوري ومنارة الحدباء وكنيسة الساعة للاتين والطاهرة للسريان الكاثوليك ومزاران للايزيديين في سنجار..

22اب
اعلن الناطق باسم الداخلية اللواء سعد معن، القبض على ثلاثة متهمين بحوزتهم انجيل أثري.
وقال معن، في بيان له، إن مكتب مكافحة إجرام سرقة السيارات التابع لمديرية مكافحة إجرام شرطة نينوى وبناءً على معلومات دقيقة ومن خلال المتابعة الميدانية المستمرة وأخذ الموافقات القضائية القت القبض على ثلاثة متهمين بحوزتهم إنجيل أثري عمره٩٠٠ سنة يعود لكنيسة "مار توما للسريان الكاثوليك التابعة للأبرشيا والتي تقع في منطقة سوق الشعارين في الموصل القديمة"، كانوا يعتزمون بيعه.

28اب
شارك نائب السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي عامر حزيران، في الاجتماع الذي دعا إليه ديفد فريمان المسؤول السياسي في القنصلية الأميركية في أربيل مع أحزاب شعبنا.
تناول المجتمعون التطورات السياسية والمشاكل العالقة بين بغداد وأربيل، وسبل إبعاد شعبنا ومناطقه عن هذه الصراعات.
ثم تحدث نائب السكرتير العام للحزب عن قضية شعبنا والسبل الكفيلة بالمحافظة على وجوده، لا سيما في سهل نينوى، لافتاً الى الدور الريادي الذي إضطلعت به قوات سهل نينوى في القتال ضد "داعش" الإرهابي، ومساهمتها ولحد الآن في ترسيخ أمن المنطقة وحماية أبناء شعبنا، وعرض على المجتمعين فكرة توحيد التشكيلات العسكرية لشعبنا من أجل الوصول الى آلية سديدة لإدارة الملف الأمني في سهل نينوى

5ايلول
ثمن وزير التربية الدكتور محمد اقبال عمر الصيدلي بالموقف الوطني والانساني للمديرية العامة  للدراسة السريانية  في الوزارة لاستجابتها لندائه بشان التخفيف عن معاناة  اهالي مدينة البصرة من خلال التبرع بعبوات من الماء الصالح للشرب ..واكد الصيدلي في بيان  تداولته وسائل الاعلام ان  المتبرعين بوجبات الماء التي قاربت ال10 الاف سيت من المياه الصالحة للشرب  وهما كلا من المديرية العامة للدراسة السريانية ودار النهرين للطباعة  اكدوا من خلال مبادرتهم الانسانية  على هدفين اولهما انساني والثاني يتعلق بتعزيز الروح الوطنية بين مختلف العراقيين ..وكانت وزارة التربية قد اطلقت مبادرة بعنوان (مانعطش) بالتعاون مع منظمة المراة التربوية لايصال عبوات المياه الصالحة للشرب  لاهالي المدينة الجنوبية بعد ما عانوا في الايام الماضية من شحة المياه الصالحة للشرب ومرورهم بالاجواء الجافة  الساخنة ..

7ايلول
اصدرت الحركة الديمقراطية الاشورية بيانا ادانت فيه استمرار القصف التركي  على قرى شعبنا  في منطقة نهلة  التابعة  لقضاء عقرة  بحجة المواجهات ضد مسلحي حزب العمال الكردي .. عد  البيان استمرار العمليات العسكرية تجاوزا على  السيادة الوطنية العراقية فضلا عن الاضرار التي يخلفها القصف بالجانب الاقتصادي خصوصا مع اعتماد تلك القرى على الزراعة والسياحة في المنطقة وخلص البيان لمطالبة الحكومة العراقية وحكومة اقليم كردستان تحمل  مسؤولياتها  في حماية المواطنين المدنيين العزل وتأمين المناطق الحدودية بما يضمن الامن والاستقرار ، ويعالج الخروقات الامنية  التي تؤثر على السلم الأهلي والاستقرار في المنطقة فضلا عن حث  الامم المتحدة والمجتمع الدولي  لمتابعة عمليات الاستهداف المتكررة لمناطق تواجد شعبنا الكلداني  السرياني الاشوري  التاريخية في محافظة دهوك

15ايلول
أكد مسؤول المواكب الحسينية في محافظة ديالى، علي أحمد طاهر، أن 30 شخصاً من أبناء الديانة المسيحية، يشاركون في خدمة المواكب الحسينية ببعقوبة.
وقال طاهر في حديث صحفي إن "30 شخصاً من أبناء الطائفة المسيحية، بعضهم من ديالى، والآخر أقربائهم من بغداد، يشاركون في خدمة المواكب الحسينية داخل بعقوبة، وينتشرون في موكبين معروفين".
وأضاف، أن "وجود المسيحيين في خدمة المواكب الحسينية داخل بعقوبة، يتكرر كل عام، وهم يتعاونون مع اخوانهم من بقية الطوائف في خدمة المواكب".
وأشار طاهر، إلى أن "مواكب ديالى تتميز بمشاركة واسعة من قبل كل أطياف المجتمع العراقي دون استثناء، وتجد أغلب المواكب يشارك فيها خليط متجانس من كل المكونات".

16ايلول
عقد حزب أبناء النهرين في مكتب أربيل للحزب مؤتمرا صحفيا حول قراره بمقاطعة انتخابات برلمان إقليم كوردستان العراق المزمع إجراؤها في نهاية شهر ايلول.
وشارك في المؤتمر السادة رئيس الحزب وعدد من أعضاء قيادته، وقامت بتغطيته مجموعة من القنوات الفضائية العراقية.
وتحدث قياديو الحزب في المؤتمر الصحفي عن حيثيات قرار الحزب بمقاطعة الانتخابات البرلمانية في الإقليم وأسبابه ضمن الإطار العام للتحديات التي تواجه أبناء شعبنا في الإقليم. أجابوا بعدها عن الأسئلة التي طرحها مراسلو ومندوبو القنوات الفضائية بهذا الشأن.

19ايلول
تم نقل مسؤولة رفيعة المستوى من مكتب الشرق الأوسط للوكالة الأميريكية للتنمية الدولية خلال هذا الصيف الى منصب اكاديمي في الكلية الحربية الوطنية بعد أن انتقد مقال صحفي علانية نائب الرئيس الأميريكي مايك بنس لعدم قيامه بعمل ما يكفي لمساعدة المسيحيين في العراق. وقد أثار ذلك قلق المسؤولين الآخرين في الوكالة من احتمال تعرضهم للتهديد من قِبل السياسيين.
كانت ماريا لونجي نائب المدير المساعد لمكتب الوكالة الأميريكية للتنمية الدولية في الشرق الأوسط قد أشرفت على برامج التنمية في 10 دول ولها ميزانية سنوية قدرها 1.7 بليون دولار

23ايلول
قام المواطن التللسقفي فائز جبرائيل بتهيئة مساحة الارض امام منزله في محلة الدليا لتكون اول مساحة خضراء بعد عودة اهالي تللسقف من نزوح استمر قرابة ثلاثة سنوات .
ويقول فائز وهو منشغلا بسقي الحديقة  انه "تم تعديل الارض ثم زراعتها بالثيل واحاطتها بالاشجار لتكون حديقة يمكن لاي شخص او عائلة ان يختارها لقضاء وقت جميل ."
وفي زاوية من الحديقة تم وضع مغارة فيها تمثال للعذراء مريم "لمن يود الزيارة والصلاة " حسب قوله ,فيما شرح باسهاب عن اللوحات التراثية التي رسمها احد الفنانين والتي تظهر لمحات تراثية من ماضي تللسقف ومنها الجرجر "الكيكرا " والبئر والدلو "دولا " و" تلما "  فيما يعدد عدد من  الابار المشهورة سابقا وهي "الدليا وحيذايي ودكي ".
وكان سكان تللسقف قد نزحوا من بلداتهم في اب 2014 وبدأت عودتهم مطلع عام 2017

أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية