المشاركة في مؤتمر المصادر التاريخية لمسيحي الشرق الأوسط


المحرر موضوع: المشاركة في مؤتمر المصادر التاريخية لمسيحي الشرق الأوسط  (زيارة 982 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كرستينا ڤارتان

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 37
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المشاركة في مؤتمر المصادر التاريخية لمسيحي الشرق الأوسط
كرستينا ڤارتان
ولاية ميشيغان الأميركية
        بعد الاتكال على الرب و نعمته الغامرة ، و بعد نيل بركة و اطلاع صاحب السيادة المطران مار فرانسيس قلابات راعي أبرشية مار توما الرسول للكلدان الكاثوليك في ديترويت - شرقي الولايات المتحدة الأميركية ،

   قمنا الشهر الماضي بالمشاركة و تمثيل العراق و الكنيسة الكلدانية في المؤتمر الدولي الثالث الذي يقيمه المركز الثقافي الفرنسسكاني للدراسات القبطية في مصر تحت عنوان (المصادر التاريخية لمسيحي الشرق الأوسط ) الذي أُقيم في القاهرة للفترة ما بين (15-17 / تشرين الثاني - نوڤمبر 2018 )  برعاية مركز المسبار للدراسات و البحوث في دبي . برئاسة :  الأب كمال لبيب الخادم الإقليمي للرهبان الفرنسيسكان بمصر الرئيس الشرفي للمؤتمر و  الأب ميلاد شحاتة الفرنسسكاني مدير المركز الثقافي للدراسات القبطية و رئيس المؤتمر   
بمشاركة باحثين من ١٠-١٥ دولة  ب ٤٤ بحثاً و كانت محاور المؤتمر كالتالي :

١- الفولكلور الشعبي
٢- كتابات المستشرقين و الرحالة
٣- التأثيرات الفنية و المعمارية المتبادلة لمسيحي الشرق الأوسط
٤- الحياة الاجتماعية و الاقتصادية
٥- الشخصيات المسيحية التي أثرت في المجتمع   
 
    أما عن مشاركنا فقد قمنا بتقديم بحث في المؤتمر المذكور  فيمايخص المحور الخامس حول شخصية مسيحية عراقية معاصرة و هو مثلث الرحمات المطران الشهيد (مار بولس فرج رحو) رئيس أساقفة الموصل الأسبق ، لما كان لسيادة المطران الشهيد من مواقف شجاعة يشهد لها جميع من حوله ،  و ألم كنيستنا في العراق ككل إبان اختطافه و ثم استشهاده الذي هز العالم اجمع . و كما و تطرقنا في البحث عن احداث مدينة الموصل و القرى المسيحية و ما عانيناه نحن المسيحيين بكافة  طوائفنا من تهجير قصري و دمار للكنائس ،الأديرة ، البيوت و الارزاق التي طالت الجميع ، و عن الخراب الذي لحق بهذه المدينة الغالية  التي هي منبع للأقليات العراقية .كما تحدثنا عن دور الكنيسة في الوقوف مع ابنائها المهجرين و تقديم المساعدات بكافة أنواعها . هذا و قد تم تسليمنا شهادات تقدير للمشاركين بالبحوث. هذا و ستنشر الأبحاث جميعها في كتاب خاص من إصدار مركز السبار للدراسات و البحوث بعد تقيم اللجنة المنظمة و المشرفة على المؤتمر . 
هذا و قد شاركنا بالحضور في المؤتمر الأب بولس ساتي المدبر البطريركي الكلداني في مصر و بعض أبناء و بنات الكنيسة . 
هذا و أحب ان انوه ان تكلفة السفر ( الطيارة ) قد تحملتها المشتركة على نفقتها الخاصة ، اما الاستضافة و الإقامة فكانت في دير الآباء الفرنسيسكان كنيسة سان جوزيف وسط البلد القاهرة .

عن المشاركة :
ربما يتبادر لذهن البعض لماذا مثلت الكنيسة الكلدانية و أنا لست من أبناء الطائفة الكلدانية ؟ ( لأني سريان كاثوليك ) . حقيقة أنا اطرح هذا السؤال و اجيب عليه حرصاً مني ، لكي لا يفسر كل شخص مشاركتي على هواه و نحن نعلم جيداً ان هناك بعض المواقع و الأشخاص من يتصيدون الأخطاء للكنيسة و الإكليروس و بعض العلمانيين الملتزمين في الكنيسة .
الحقيقة انه عندما تقدمت للمشاركة في المؤتمر لم تكن هذه هي الورقة البحثية التي ارتأيت مناقشتها في المؤتمر ، حيث كان البحث عن ( تأثير الدراسات اللاهوتية على المجتمع المسيحي في كنيسة العراق ) و تقدمت بالورقة البحثية في الوقت المقرر و كانت عبارة عن ١٢ نقطة شرحت فيها أسباب البحث مع مقدمة لاهوتية لدعم ( موقفي كعلمانية من كنيسة العراق ) ، لكن اللجنة التحضيرية للمؤتمر في مصر ارتأت و فضلت ان أغير البحث و اتحدث عن شخصية عراقية سياسية اقتصادية أو دينية مؤثرة في المجتمع العراقي و خاطبوني بهذا الخصوص بالإيميل لكي أغير الورقة البحثية و في البداية اخترت ان اتحدث عن سيادة المطران مثلث الرحمات الشهيد مار بولس فرج رحو لمعرفتي بشخصه الكريم من خلال عملنا التطوعي في جماعة المحبة و الفرح لذوي الاحتياجات الخاصة كمتطوعة و سكرتير اسبق لإخوات لبغداد و الجنوب .
و كان لي عظيم الشرف ان امثل كنيسة العراق و الكنيسة الكلدانية على وجه الخصوص و ذلك مع اطلاع راعي ابرشيتنا و ابلاغ البطريركية الكلدانية لمشاركتي قبل السفر الى المؤتمر .   
في الختام أحب ان أتقدم بفائق الشكر و التقدير الى الرهبنة الفرنسيسكانية في مصر - اقليم العائلة المقدسة : 
أولاً بشخص الأب كمال لبيب الرئيس الإقليمي و الآباء : ماجد حبيب المسؤول المالي و الأب انطونيو أديب رئيس الدير و سكرتير الرهبنة و راعي كنيسة سان جوزيف ، الأب انطونيو ماهر نائب السكرتير و الأب بطرس دانيال مدير المركز الكاثوليكي لمصري للسينما و نائب رئيس الدير . على استضافتهم و السماح لي للإقامة لمدة أطول و روح المحبة و الاحتواء التي وجدتها لديهم و لدى كافة أعضاء كنيسة سان جوزيف للاتين و خصوصاً انها اول زيارة لمصر . طالباً من طفل المغارة و العائلة المقدسة ان تسندهم و تقويهم في رسالتهم الجليلة .
كما و اشكر الأب بولس سآتي  لما قدموا من دعم و إسناد و أعضاء بازليك سانتا فاطيتما للكلدان في مصر الذين بقوا على تواصل معي طول فترة الإقامة ليشعروني ان لي أهل هناك .
شكري لسيادة المطران مار فرانسيس قلابات راعي أبرشية مار توما الرسول للكلدان الكاثوليك في ديترويت و العاملين في دار المطرانية على ثقتهم في شخصي الضعيف لكي اتحدث عن سيادة المطران الشهيد و بركة صلواته التي كانت معي و إهدائي ذخيرة من سيدنا فرج لترافقني في رحلتي .
 الشكر الكبير لروح سيدنا فرج رحو و الذي طلبت شفاعته ( شفاعة المؤتى المؤمنين ) الذي صليت له و قلت ( لو أردتني ان اتحدث عنك ... دبّر الأمور بصلواتك ) و قد كان .
في النهاية شكري الكبير و العميق للعائلة المقدسة شفيعة مصر التي رافقتني في رحلتي هذه لأسير على خطاهم في مصر التي احتضنتهم و هم مسافرون فكانت عوناً و سنداً و غمرُ من الحنان بدفى انفاس طفل المغارة .





غير متصل الدكتور غازى ابراهيم رحو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 367
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخت الفاضلة العزيزية كرستينا فارتان المحترمة  تحية المحبة والاحترام لك شخصيا  والشكر لجنابك  على الجهود التي قدمتيها  في هذا المؤتمر  وتقديمك بحث عن شخصية مسيحية اثرت في الانسان المسيحي وتركت اثر كبير لدى مسيحيي الشرق في الايمان وعدم الخوف من اصوات النشاز ودليلنا في ذلك مثلث الرحمات المطران فرج رحو الذي قدم روحه دفاعا عن ايمانه  والشكر موصول للمطران الجزيل الاحترام المطران فرنسيس قلابات الذي دعمكم وساعدكم في المشاركة بهذا المؤتمر  واروع ما علمت به بانك من السريان الكاثوليك ومثلت الكلدان  وهذه هي الروح التي نتمناها من الجميع بان نتكلم ونتحدث ونتصرف بصوت واحد هو صوت المسيحية  قبل الطائفية لاننا نؤمن جميعا بالسيد المسيح  واعتقد لا فرق بين هذه الطائفة وتلك لاننا نؤمن ايمان واحدا  سعدت جدا بكلماتك وبتعقيبك  حفظكم الرب ورعاكم وارجو اعطائي عنوان المراسلة للقائمين على المؤتمر لكي اراسلهم وابعث لهم معلومات قد تكون مفيدة في دراساتهم  علما ان عنوان البريد الالكتروني لي هو
larsa_rr@hotmail.com    لكم احترامي وتقديري


غير متصل كرستينا ڤارتان

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 37
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرت الاستاذ الدكتور غزي رحو المحترم
تحية طيبة
في البدء اعتذر عن التأخر في الرد لظروف  . و اشكرك شكرا جزيلا على كلماتك في حقي .
و أرجو  لا تشكرني على واجب قمت به من اجل شهيد كنيسة العراق ( ككل ) مثلث الرحمات مار بولس فرج رحو لان هذا واجب اي مسيحي عراقي ان يتحدث عما قدمته كنيستنا و اكليروسنا ( الأمين ) لشهادة المسيح و كيف ضحوا بحياتهم خدمة و شجاعة من اجلها .
فيما يخص البحث حقيقية انا من اكتبه و ليست لجنة في المؤتمر فهي لن تضعه المعلومات لوحدها لكن أيضا اذا رغبت ابعث لك بوسيلة الاتصال .
و أحب في النهاية ان تعذرني أني ذكرت في معرض حديثنا في المقال أني  تكفلت بتذكرة السفر ، فأنا لا اهتم للنقود لكني اضطررت ذكرها حتى لا يظهر بعض ( جهابزة الكتاب ) و يسألون و يتسألون من اي أبرشية أخذت الدعم . انا أفكر بالكنيسة اولا ، و الا التذكرة قدوة لسيدنا فرج  ما تسوى شي .
في النهاية تقبل تقديري و وافر عزائي و سأرسل لكم على الايميل إيميليو الشخصي على  الخاص
شكرا
كرستينا ڤارتان