مصادر تاريخية بلغة الام حول الاشوريين بعد سقوط نينوى


المحرر موضوع: مصادر تاريخية بلغة الام حول الاشوريين بعد سقوط نينوى  (زيارة 947 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4197
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مصادر تاريخية بلغة الام حول  الاشوريين بعد سقوط  نينوى



ابو سنحاريب

من المعروف ان هناك العديد من المخطوطات باللغة الام( التي يطلق عليها اللغة السريانية ) لم يتم تدقيقها او ترجمتها او حتى الاطلاع على محتوياتها لاسباب كثيرة مما يجعل  معرفتنا بجزء كبير من تاريخ شعبنا حسب ما كتب بلغتنا الام مجهولا ومما يسهم في الوقت نفسه بعض  من ذوي  الميول العداءية للاشوريين ، الاستمرار في ترديد بعض الاراء العقيمة والفاسدة  للطعن في التاريخ الاشوري ٠
وسبق لنا ان اتينا بمصادر اكاديمية  وتاريخية  كثيرة تثبت بجلاء  التواصل التاريخي  القومي  الاشوري
ونود هنا فقط التذكير  ببعض من تلك المصادر والتي بامكان القاري الاطلاع عليها وفق الرابط اسفل المقال
حيث وجدنا كتابا تاريخيا من العهد الروماني يذكر فيه ان اهالي اربيل في بدايات القرن الثاني كان مكونا من الاشوريين واليهود .
كما وجدنا  قاموسا انكليزيا قديما يذكر فيه بان الغربين كانوا  يطلقون على شعبنا اسم الاشوريين
وذلك القاموس كان مطبوعا بعدة عقود زمنية قبل ولادة ويكرام والذي بدون خجل يقول البعض بان ويكرام هو الذي تعرف اولا على الاشوريين
كما وجدنا كتابا كناءسيا تاريخيا يشهد فيه بان  واحدا من  بين المجتمعين في نيقيا في القرن الرابع الميلادي  كان اشوريا .

ومن باب الايجاز سوف نذكر ادناه بعض من المصادر بلغتنا الام حول الاشوريين
 
وقبل البدء بهذة المصادر  نود ان نشكر الباحث الاشوري مارك كوركيس على جهوده الكبيرة في البحث في مكتبات عالمية ،   

الكتاب الاول

M #r #Jacob of Sarug on the #Assyrian wise men!
Yaʿquḇ Sruḡāyâ أو Jacob of Sarug (. 451-521 AD)
يعتبر مار يعقوب السروجي ( 451-521) م ، واحد من ابرز الشعراء اللاهوتين السريان والثاني بعد مار افرام ويعادل مار نرسي ، وخاصة في موعظتة  حول ميلاد المسيح ،،والرعاة الذين شاهدوا النجمة   ،

والكتاب  يبين بان  Āthōr (lit. #Assyria) والأراضي التي  جاء منها ، الحكماء ، ك " (رجال اشوريين ) ".  حيث ان هذة التسميات  الاقليمية والعرقية ، حسب  المولف  ،  تثبت بجلاء استمرارية الثّقافة الاشورية  في واحدة من أهم النصوص السريانية المسيحية المبكرة. الصفحة المقدمة هنا مأخوذة من Paul Martarii، Qui Et Sahdona، Quie Supersunt Omnia (1902) ، التي تم نسخها من مخطوطة سابقة محتفظ بها حاليًا في أرشيف الفاتيكان السري. وما يزال تقديس مار يعقوب السروجي  في كل من الكنيسة السريانية الأرثوذكسية وكنيسة مالنكارا الأرثوذكسية السريانية


Mōr #Jacob of Sarug on the #Assyrian wise men!
Mōr Yaʿquḇ Sruḡāyâ or Jacob of Sarug (♱ ca. 451-521 AD). The page presented here is from Paul Bedjan’s S. Martyrii, Qui Et Sahdona, Quæ Supersunt Omnia (1902) which was copied from an earlier manuscript currently held at the #Vatican Secret Archives. Jacob of Sarug is venerated in both the #Syriac Orthodox Church and #Malankara Orthodox Syrian Church.

الكتاب الثاتي

KARKA D BETH SELOK
Acta Martyrum ET sanctorum / ca .500AD
وصف:تاريخ كركا د بيت سلوق  (حصن بيت السلوقي)

المشتق من  ، مخطوطة سريانية من القرن الخامس الميلادي ، والتي تم تاسيسها من قبل الحاكم الآشوري القديم ، وفقا للتقاليد فان الملك الاشوري سركون الثاني قام  بتشيد قصر هناك يشار اليه  باسم كاركا د سركون  ، و بعد إنشاء إمبراطورية السلوقية  بواسطة سلوقيس  الاول  ، تم إعادة تطوير القلعة وإعادة تسميتها إلى قلعة منزل السلوقي. ومن ثم خلال الفترة المسيحية  ، تم دمج المدينة في المقاطعة الكنسيية ، المسماة ، بيث جامين ،
ولذلك نجد ان تداول  ونقل هذه الأساطير عبر الحكايات الشعبية في النصوص ، والسجلات ، تشكل ادلة واضحة حول الاستمرارية الثقافية الاشورية



الكتاب الثالث
MAR AWGIN
ACTA MARTYRUM ET SANCTORUM/
CA 300-363AD




MAR AWGIN
ACTA MARTYRUM ET SANCTORUM /
CA 300-363AD
يعتبر مار اوكن ، Mar awgin تقليديًا على أنه واحد من الاواءل الذين أدخلوا الرهبنة إلى بلاد آشور ، وو فقًا لسيرته الذاتية. يقال إن مار أوغِن كان صيادا للمحار (لاستخراج اللوءلوء)  في كليزمان ، بالقرب من السويس ، وتلميذًا للباشيوميوس
يقال أن مار أغين  توجه إلى المدينة الآشورية في طور عابدين الحالية  sarguga، mod، sirnak، tur.
وبناءا على هذا الموروث فان ، سار اشور  ، ابن سنحاريب ،  استقر هناك  بعدما  هرب من مدينة نينوى بعد اغتيال والده.
وفي تلك المدينة  ، وتخليدا لاباه ، بنى ، معبد ، اصبح موضع ا احترام ،
حيث قام ذريته واحفاده بالحفاظ عليه  ، حتى الوقت الذي وصل فيه القديس مار اوكن  إلى هناك. وهذا موضح عبر السرد التوارتي ،
 وتكمن  اهمية هذا  النص ، في اثبات ان كاتب السجلات يعترف ويعزو تاريخ هوءلاء الاحفاد الى ماضيهم الاشوري


الكتاب الرابع
ACTS OF SHARBIL .
second , century AD

ACTS OF SHARBIL .

من اعمال القديس  شربيل ، نص حول استشهاد كاهن  وثني كبير بعد اعتناقه للمسيحية
في القرن الثاني الميلادي
وتكمن اهمية هذا النص في احتواءه على استمرارية الاحتفالات الاشورية القديمة حيث كان مازال هناك معبد الاله نيبو والذي كان يقام  في اليوم الثامن من شهر  نيسان والمصادف اليوم الثالث من الاسبوع
وكان يجتمع كل اهالي المدينة في وسط المدينة حيث يتم جمع كل الالهه معا ويتم تزينها والاحتفاء بها .
وللمزيد من الكتب الرابط ادناه

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=2105494412827802&set=pob.100001017911680&type=3&theater

للراغبين للاطلاع على المصادر التاريخية حول استمرارية الاشوريين عبر القرون الى يومنا هذا ، الربط ادناه
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,893791.0.html






غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه تبقئ دجال مفضوح ... و لو عندك ذرة غيرة تنتحر ... !!!!!!!!!!!!!!!!!!!


غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
هههههههههههههههههه مارك كوركيس هو نفسه المتاْشور الدجال * آشور كيواركيس { Ashur Giwargis } * و له * جملة حسابات مزورة * الذي فضحناه في الفيس بوك و هرب ... كما فضحناه هنا ايضا و هههههههههههههههههه هرب و لم يعد ... !!!!!!!!!!!!


غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1695
    • مشاهدة الملف الشخصي

ميقرا رابي اخيقر يوخنا

شلاما
الملاحظة الاولى
نعم ان المصادر اكثر من هذا وللتاكيد ان العهد القديم من الكتاب المقدس يتكلم في اكثر من فصل و رواية وموقع وبلغة الام والمكتبة السريانية في العراق و سوريا تزخر في العديد من تلك المصادر
اما المواقع المكتشفة التي وجدت فيها الاثار المنحوته على الأحجار دليل اخر على صحة كلامك
بريخا ايدوخن و شاتوخن
 
الملاحظة الاخرى
غريب حقا لماذا يعادي السيد ادريس ججوكا غيره من ورثة الحضارات من الكلدان والاشورين الذين يفتخرون بتاريخهم وامجادهم... لماذا يتبع السيد ججوكا ذلك الحاقد المريض النفسي الذي شغله الشاغل هو البحث عن امكانية ضرب السريان بالاشورين والكلدان فكيف تكون العمالة والاستعداد لتنفيذ الاجندة المعادية هذا الذي اشبهه بالسيد الذي يطلق على نفسه بالمثقف ويلبس بدلة وربطة جميلة وانيقة وفي جيبه باقة من الاقلام ولكنه امي لا يفكر كما بجب
بماذا يؤثر هذا عليه الا تعتبر معاداة الاخرين من دون سبب منطقي ومعقول هزيمة النفس والفكر؟ اليس من الاجدر بالسيد المحترم ججوكا  ان يلتفت الى وضعه كاحد ابناء شعبنا الذي احتلت مدينته وعليه ان يوجه قلمه كرصاصة ضد الدواعش المحتلين وضد حملة الفكر المعادي للانسانية؟
عجيب امور غريب قضية
 
 



غير متصل ܬܚܘܡܢܝܐ

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 110
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ اخيقر يوخنا المحترم

تحية طيبة
نشكرك على كل جهودك التي تصب في هدف إيضاح الحقائق التاريخية التي يحاول البعض محموماً طمسها. أرجو ان لا تثنيك كتابات البعض عن نشر ما لديك من دلائل تاريخية. كما أرجوك الا تدخل في مجاملة البعض كما تفعل احيانا بحسن نية لان أولئك لا تنفع معهم المجاملة. كما أرجو منك ان لا تنشغل بالرد على إساءات البعض من المعلقين لان ذلك يعطيهم بعض الأهمية. وهناك البعض الاخر ممن يكيل بخمسة مكاييل سيأتي هنا ويلومك على كتابة هذه المواضيع او يطالب باغلاق المنبر الحر في حين يغض النظر عن ما يكتبه الآخرون من إساءات كثيرة وبصورة يومية فقط لأنهم يتبعون نفس الأفكار (من جماعتهم) او انهم لا يريدون الدخول معهم في خلاف (مبدأ عدو عدوي صديقي).  اعتقد انك تعرف كل هؤلاء المجاميع. وحتى لو نقل موضوعك الى منبر اخر فإننا سنتابعه حتى وان لم تسنح لنا الفرصة بالرد.
أعياد سعيدة.



متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4197
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي وليد حنا بيداويد
شلاما
قبل كل شيء اتمنى ان تكون والعاءلة  بخير ونحن نمر في اقدس الايام لميلاد المسيح
رابي
ان المهمة الكبرى امام الاجيال الاشورية القادمة هي في ايجاذ  كل المخطوطات القديمة وترجمتها  لكي يتم من خلالها معرفة كل ما يتعلق بتاريخ شعبنا
وكما تعلم كان بعض الحاقدين يعيروننا باننا لا نمتلك ولا ورقة واحدة عن تاريخنا بلغتنا الام ،،وبعد ان تم ايجاد كتب ومخطوطات بلغتنا وعرضها للقراء كالبعض منها في مقالنا هذ ا والتي  هي بمثابة صفعة ثقافية على افكارهم الممتلءة حقدا ونتنا  ،،تراهم يزدادون عربدة وهلوسة في اقوالهم وتصرفاتهم البهلوانية المضحكة وغدوا كالقرود فوق الاشجار حين يسمعون صوت الاسد في الغابة
فدعهم  وشانهم فتلك  الالفاظ والكلمات الشوارعية التي يتحدثون بها تعكس بوضوح افلاسهم خلقا واخلاقا
كما تثبت للقاري الانحدار الاخلاقي نتيجة  التربية الصحراوية التي تشربوا بها وكانهم صنف بذيء من المنغوليين
سيدي الكريم
انني كما تجد اتي بمصادر(  وناقل الكفر ليس بكافر)  كما يقال وتراهم يتهجمون كخفافيش الظلام
ولكنهم تجدهم صاغرين منبطحين حين يصفهم باحث عراقي عربي بان الارامية  ليست الا خدعة
فلماذا لا يتجاسرون ويكتبوا ضده ؟ والسبب معروف لان الاخرين يشكون الحلوك واحنا ليس امامنا الا الصفح
ومن ناحية اخرى. ما يثير الاستغراب ان تجد هذا الشخص بالذات  الذي لا ندري  لماذا لا يضع صورته ، فهل  هناك شيء يخجل منه ؟
وكما يبدو انه يخجل من نقل نص كلمة  نفس المورخ الفرنسي الذي يصف الاراميين بانهم زمرة من اللصوص المتخلفين. حضاريا ،،،،فلا ادري كيف يرضى لنفسه ان يكون احد ابناءهوءلاء اللصوص

سيدي الكريم
لذلك ارجو ان لا تشغل بالك بما يكتب وفقا لما قاله احد الحكما بانه اذا  رمي كل كلب ينبح بالحجارة لانتهت الحجارة ،،،فدعه يكرر ما يليق بثقافته ويعكس حقيقة مرضه النفسي فربما ذلك يشفيه
وذلك مكسب اخر لنشر الحقاءق التاريخية  لشعبنا
تقبل تحياتي



متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4197
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي تخومنايا
شلاما
عيد مبارك
اشكركم على مروركم وعلى ملاحظاتكم  القيمة
في حوزتي كتب عديدة ومعلومات تاريخية كثيرة لو اردت ان اكتب عنها  جميعا لربما   استوجب  الامر  بان اكتب  مقالا   في كل  يوم
ولذلك احاول بين فترة واخرى ان اجمع عدد منها وبايجاز كبير في مقال يشملها لكي لا نزعج القاريء
فالمهم ان يفهم القاري الفكرة والمعلومة التاريخية
واما عن ذوي الوجوه المتملقة فهوءلاء اعرفهم جيدا ولا اعير اهمية لما ياتون به
وانا على يقين بان هناك عدد من القراء يتابع ما اكتب وهذا ما يجعلني اواصل الكتابة
تقبل تحياتي وشكرا لمشاعرك  الاخوية مرة اخرى