المحرر موضوع: المولود الإلهي ... يدعى اسمه عجيباً  (زيارة 1157 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل وردااسحاق

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1208
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • https://mangish.net
المولود الألهي ... يدعى اسمه عجيباً

بقلم / وردا أسحاق قلّو


( لأنه يولد لنا ولد ونعطي أبناً ، ويدعى أسمه عجيباً مشيراً ألهاً قديراً أباً أبدياً رئيس السلام )
" أش 14:7"
نقرأ في أسفار العهد القديم نبوات كثيرة تتجاوز 300 نبؤة ، نقلها لنا أكثر من 30 نبياً تنبأوا بمجىء المسيح الكلمة . وصف بعضهم حياة المسيح المتجسد منذ فترة البشارة والميلاد حتى موته على الصليب وقيامته وصعوده . ومن أبرز الأنبياء الذين نقلوا لنا تفاصيل حدث ميلاد أبن الله هو أشعياء النبي قبل ثمانمائة سنة قبل ميلاد المسيح . فسفر أشعياء هومن أغنى الأسفار التي سردت لنا تفاصيل ميلاد المسيح وصفاته الإلهية . كتب عن ميلاده ، وأضطهاده من قبل هيرودس الملك منذ ولادته ، وسبب هروبه إلى مصر . كما تناول النبي مواضيع أخرى عنه كحلول الروح القدس عليه ، وعن معجزاته وتبشيره ، وعن موته على الصليب .
فعن ميلاد المسيح كتب ( لأنهُ يُولَدُ لَنَا وَلَدٌ وَنُعْطَى ابْنًا، وَتَكُونُ الرِّيَاسَةُ عَلَى كَتِفِهِ، وَيُدْعَى اسْمُهُ عَجِيبًا، مُشِيرًا، إِلهًا قَدِيرًا، أَبًا أَبَدِيًّا، رَئِيسَ السَّلاَم ) " 6:9 ".
وكذلك عن الحمل به من العذراء ، قال (هَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْنًا وَتَدْعُو اسْمَهُ "عِمَّانُوئِيلَ " )
"14:7 " , وفي تفسيرهذه الآيلا نجد في هذا الطفل أمور عجيبة ، وفي نص الآية لكي نفهم لفظة ( عجيباً ) علينا أن نتناول الصفات العجيبة في هذا الطفل الإلهي بالتفصيل ، منذ البشارة ، وحتى موته على صليب الجلجلة .
حياة يسوع تحمل أسراراً خفية ، فطبيعة حياته مختلفة عن باقي الأنبياء . فيه تظهر الطبيعة الإلهية وهو أنساناً . أعماله المتجسدة في الآيات التي عملها أمام الناس تحمل قدرة خارقة تتحدى الطبيعة وقوانينها ، هذا الذي كتب عنه بأنه نزل من السموات ، ويصعد إلى السموات ، وهو الذي ينزل ويجمع الريح في حفنته ويثّبت أطراف الأرض ، وغيرها من القدرات التي تثبت لنا على أنه قادر على ل شىء لأنه أبن الإله .
كان تجسده في أحشاء العذراء عجيباً ، فحبلت به بدون زرع بشر ، وإنما بالروح القدس " لو 35:1 " . وولدته العذراء ولادة عجيبة وحافظ على عذراوية أمه لكي تكون ولادته عجيبة تفوق الأدراك وتليق بولادة أبن الإله . أنه ليس من نسل رجل ، بل من نسل المرأة . وأبن نسل المرأة هو الذي سيسحق رأس الحية ( طالع تك 15:3 ) وهذا الموضوع العميق وصفه لنا الرسول بولس بقوله ( عظيم هو سر التقوى . الله ظهر في الجسد ) " 1تي 16:3 " . والسبب لكونه إلهاً عجيباً .
في العهد القديم ظهر على شكل ملاك لمنوح والد شمشون الجبار ، فسأله عن أسمه فأجابه ( لماذا تسأل عن أسمي وهو عجيب ؟ ! . وصعد ملاك الرب في لهيب نار الذبيحة التي قدمها منوح إلى السماء ، قال منوح لأمرأته لا بد مائتان لأننا  قد رأينا الله ) " قض 13: 18-22 " .
أما في العهد الجديد فنقرأ عن حياته العجيبة وحكمته الإلهية بدون أن يتعلم من أحد ، بل كل علمه وكماله لم يكن من هذا العالم ، لهذا تعجب به أعدائه فقالوا ( لم نسمع قط إنساناً يتكلم بمثل كلامه ! ) " يو 46:7 " . كان فيه كل كنوز الحكمة والعلم ، فحيّرَ علماء الشريعة بحكمته منذ أن كان صبياً " لو 2 " . كان عجيباً في السَير على سطح المياه ، وأنتهار البهر وأكات العاصفة ، فتعجب به تلاميذه " مت 25:14 و مر 39:4 " كما تعجب به الكثيرين فآمنوا به بسبب إقامته الموتى وخاصةً لعازر المنتن " يو 11 " وأعماله الكثيرة في شفاء المرضى بكلمته الناطقة ، أو باللمس . كما كان عجيباً في طهارته وقداسته ، لهذا تحدى منافسيه بقوله ( من منكم يبكتني على خطيئة ) " يو 46:8 " .
كان عجيباً في أقواله وآرائه عن ذاته بأنه مولود قبل أبراهيم ، بل أنه موجود منذ الأزل ، وتحدى الجميع بقوله ( أنا والآب واحد ) " يو 30:10 " وهكذا كان يقارن نفسه بالله الآب متحدياً اليهود بقوله ( من رآني رأى الآب .. وأنا نور العالم .. وأنا هو القيامة والحياة ، من آمن بي وإن مات فسيحيا ، وكل من كان حياً وآمن بي فلن يموت إلى الأبد )"يو 11: 25-26 "  . وكذلك قال ( أنا هو خبز الحياة ، من يقبل إليّ فلا يجوع ) " يو 35:6" . إضافة إلى قوله العجيب ( أنا هو الطريق والحق والحياة ، ليس أحد يأتي إلى الآب إلا بيّ ) " يو 6:14 " .
أما عن قوله العجيب الذي لا يستطيع أن يدركه السامعين ، فهو ( حيثما اجتمع إثنان أو ثلاثة بأسمي هناك أكون في وسطهم ) " مت 20:18 " وقوله ( تأتي ساعة فيها يسمع جميع الذين في القبور صوت إبن الله فيقةم الذين فعلوا الصالحات لقيامة الحياة ، والذين فعلوا السيئات إلى قيامة الدينونة ) " يو 28:5" وعشرات الأقوال الصريحة التي أعلنها أمام الجميع .
كما كان هذا المولود الإلهي عجيباً في محبته وحتى لأعدائه فغفر على الصليب للمصلوب على يمينه ، وطلب من الآب المغفرة لصالبيه وهو على خشبة الصليب .
ختاماً نقول : ألم يكن الإله المتجسد المولود في المذود عجيباً لأنه قَدَسَ الفقر بميلاده ؟ إلم يكن عجيباً عندما تدخلت الطبيعة للأعلان عن ميلاده ، فنجم السماء أرشد المنجمين المجوس من الشرق لكي يذهبوا للسجود لهذا الطفل العجيب والغريب ؟ وهكذا أمر هذا الطفل العجيب ملائكته لكي يبشروا الرعاة الفقراء  ولكي يسمعوا ترتيلة الملائكة وهم ينشدون أنشودة السماء ؟ ألم يكن عجيباً وهو طفلاً مولوداً في حضيرة الحيوانات لكنه أرعب الملك هيرودس ؟ غادر هذا العالم ولم يكتب حتى أنجيله . لكن كلماته وصلت إلى كل أصقاع العالم ، بواسطة أثنا عشر رسولاً تخرجوا من مدرسته فكسبوا العالم كله بمحبتهم وبقوة كلمته وحكمته التي وهبت لهم من الأعالي ، وترجم كلام أنجيله  إلى ألفي لغة ولهجة ليبرز أنجيله فوق كل الكتب ، وعبر كل العصور . كان عجيباً في تحديه للعالم ، فقال ( ثقوا أنا غلبت العالم ) . وفي مجيئه الثاني ستسجد له كل ركبة في السماء وعلى الأرض ومن تحت الأرض ،
نطلب من هذا الطفل العجيب أن يفتح بصيرة الذين لم يؤمنوا به لكي يتوبوا ويسجدوا له كالرعاة والمجوس لكي يولد في قلوبهم فيكون لهم الخلاص . نقول مع الرسول بولس
( أن جميع الناس يخلصون وإلى معرفة الحق يقبلون ) " 1 تي 4:2 "   


غير متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 761
    • مشاهدة الملف الشخصي
نعم عزيزي وردا، عجيب هو هذا الطفل الذي ولد في مثل هذه الأيام الشتوية.العجيب العجيب أن هذا الطفل الذي ولد في مذود رمزاً لذروة التواضع ، اننا في ذكرى هذه الولادة وبعد اكثر من الفين سنة نحتفل به كما لم يحتفل به لاعظم ملك او لإمبراطور وحتى لبليونير في هذا العصر جاءوا إلى الدنيا.
مقالتك هذه رائعة ، جعلتني في قراءتها اعيش جو الميلاد العجيب. الأقتباسات لا يأتي بها الا الذين استوعبوا الكتاب المقدس، من امثالك ، عزيزنا وردا.
شكراً للجهد الذي بذلته لتكون هكذا متكاملة، والرب يكون في عونك دوماً.
عيدك مبارك وسنة ميلادية مباركة لك ولعائلتك الكريمة.
مع المودة،
     حنا شمعون / شيكاغو

غير متصل وردااسحاق

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1208
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • https://mangish.net
الأخ العزيز حنا شمعون المحترم
شكراً لكلماتك الحلوة ولأيمانك وأنتعاش روحك مع زمن الميلاد ومع آرائنا التي نعبر بها عن تفاصيل الميلاد بهذه المقالات القصيرة لكي نخدم الأخوة القراء في فهم عمق سر التجسد الذي هو أساس أيماننا ، هذه المناسبة تحتاج إلى مقالات كثيرة لكي نبين من خلالها غايات أخرى عن الميلاد ، بعد هذا التعليق يا أخي العزيز سأبدأ بنشر مقال آخر عنوانه ( تأنس الله لكي يتأله الأنسان ) وقتاً طيباً أتمناه لك وللأخوة القراء في مطالعته والرب يبارك مساعينا لخدمة كلمته الحية .وكل عام وأنت والعائلة الكريمة بخير وفرح المسيح
أخوكم
 وردا أسحاق