بعد إعادة اعمارها .. القوش القديمة واجهة للسياحة في العراق (تقرير من موقع كركوك ناو)


المحرر موضوع: بعد إعادة اعمارها .. القوش القديمة واجهة للسياحة في العراق (تقرير من موقع كركوك ناو)  (زيارة 908 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 33580
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


كركوك ناو
عمار عزيز – نينوى


اعيد بناء القوش القديم مرة اخرى حسب شكلها التاريخي القديم وبني فيها 24 منزلا، في  مبادرة من مديرة الناحية وعدد من الشخصيات المسيحية واهالي القوش وتم تحويلها الى مكان سياحي.

القوش القديمة، اسم القرية القديمة والتي تم بنائها من قبل “مارميخا انوهدري” قبل مئات الاعوام في سهل نينوى، والتي كانت تضم مدارس واقسام داخلية للطلاب الذين يقصدونها من الخارج، وبعد تحويل القوش الى ناحية، تم اهمال القوش القديمة لكن اعيد بناءها مرة اخرى وانتهى العمل فيها يوم 21 كانون الاول من العام الحالي.

مديرة ناحية القوش، لارا يوسف، تقول:  ” قبل مئات السنين كانت القوش مجرد قرية صغيرة، الا انها كانت مصدرا للتعليم والحضارة لسهل نينوى بأكملها، تم بناء القرية من قبل القس المسيحي (مارميخا انوهدري)، وكان اول عمله بناء مدرسة مع الاقسام الداخلية للطلاب الذين كانوا يقصدون القرية للدراسة، وكان مارميخا يُدرس الطلاب في تلك المدرسة لاكثر من 15 عاما”.

من يساهم في اعمار القرية؟

وحول فكرة اعادة اعمار القوش القديمة، تقول لارا ” طلب مني احد الشباب مساعدته على انتاج فلم وثائقي عن قرية القوش القديمة ودور شخصية مارميخا ومدرسته وتاريخ المنطقة بصورة عامة، ومن جانبي وافقت على الطلب، ولكننا كنا بأمس الحاجة الى اشخاص اخرين يساعدوننا في اعادة اعمار القرية بصورة يلائم تاريخها القديم وتكون رمزا لناحية القوش”.

استمرت لارا في سعيها لإعادة بناء 24 منزلا على شكلها القديم في قرية القوش القديمة، مع بناء كنيسة وجمع عدد من المواد التاريخية والتي تعبر عن تاريخ القوش.

تم اعادة بناء قرية القوش في غضون ثلاثة اشهر وعلى نفقة عدد من الشخصيات المسيحية والاهالي.

شاركت مدير ناحية القوش مع عدد من الوجهاء واهالي الناحية في افتتاح المشروع وتحويله الى منطقة سياحية يقصدها المواطنين.

“عدد من الشباب العاطلين عن العمل يعملون في تلك القرية وتخصص عائداتها لهم ولاهالي القوش، وتعتبر خطوة جيدة لاحياء تاريخ وحضارة القوش، كما وتعتبر مصدر رزق للاهالي.. واهمها حماية تاريخ القوش”. هذا ما اوضحته لارا خلال حديثها لـ(كركوك ناو).


أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية